وصف و معنى و تعريف كلمة أدال:


أدال: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف همزة (أ) و دال (د) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح أدال في معاجم اللغة العربية:



أدال

جذر [ادل]

  1. أَدال: (فعل)
    • أدالَ يُديل ، أَدِلْ ، إدالةً ، فهو مُديل ، والمفعول مُدال
    • أدال الشَّيءَ : جَعَله مداولة، أي تارة لهؤلاء وتارة للآخرين
    • أَدال فلانًا وغيره على فلان أَو منه: نصره، وغلّبه عليه، وأَظفره به، وفي حديث وفد ثقيف: حديث شريف نُدَال عليهم ويدالون علينا/
  2. دَوَل: (اسم)
    • الدَّوَلُ : النَّبْلُ المُتَداوَل
  3. دَوْل: (اسم)
    • دَوْل : مصدر دالَ
  4. دَوَّلَ: (فعل)
    • دوَّلَ يُدوِّل ، تَدويلاً ، فهو مُدوِّل ، والمفعول مُدوَّل
    • دوَّل الأمرَ: جعله دوليًّا يخضع لإشراف دول مختلفة
    • دوَّل المدينةَ: جعل أمرَها مشتركًا بين الدول كلّها،
    • دَوَّلُوا البَضائِعَ: جَعَلُوها ذاتَ صِبْغَةٍ دَوْلِيَّةٍ
    • دَوَّلُوا الأَمْرَ : صارَ مِنْ شَأْنِ مَجْموعِ الدُّوَلِ
    • دَوَّلَ دالاً: كتبها
    • دوَّلَ الأرضَ: أمَّمها، جعلها ملكًا للدّولة


  5. دُوَل: (اسم)
    • دُوَل : جمع دَولة
  6. أدال الشّيء:
    • جَعَله مداولة، أي تارة لهؤلاء وتارة للآخرين ''أدال رئيسُ الدولة الحكمَ بين الأحزاب المختلفة''.
  7. إِدالة: (اسم)
    • إدالة : مصدر أَدال
  8. مُدال: (اسم)
    • مُدال : اسم المفعول من أَدال
  9. مُدال: (اسم)
    • اسم مفعول من أدالَ
  10. دَأَلَ : (فعل)


    • دَأَلَ دَأَلاً، وَدَأَلاناً، ودَأَلَى
    • دَألَ السَّائِرُ : مَشَى مَشْياً مُثْقَلاً
    • دَأَلَ الصَّيْدَ أَوْ لَهُ : خَدَعَهُ
  11. أَدَلَ : (فعل)
    • أَدَلَ أَدْلاً
    • أَدَلَ الجُرحُ أَدَلَ أَدْلاً: سَقطتْ قشرتُه عند البُرْء
    • أَدَلَ اللبنَ: مَخَضَهُ وحَرَّكه
    • أَدَلَ الشيءَ: دَلجَ به مُثْقَلاً
  12. دأل : (اسم)
    • الدَّأْلُ : الذِّئب
    • الدَّأْلُ :دُوَيْبَة كابن عِرْس
    • (انظر: الدِّلتا)
    • الدَّالُ : هو الحرف الثامنُ من حروف الهجاء، ومخْرجه من طرف اللِّسان وأُصَول الثنايا العليا، وهو مجْهور شديد
    • ويبدل باطراد من تاء الافْتِعال وفروعه إذا كانت الفاء زاياً كازداد، وازدجر، أو ذالاً معجمة كادَّكر، أو دالاً مهملة مثلها كادّرَأ، وادّفع
    • جمع: أدْوَالٌ الحَرْفُ الخَامِسُ مِنْ حُرُوفِ التَّهَجِّي دَالُ النَّهْرِ : رَواسِبُ نَهْرِيَّةٌ عَلَى شَكْلِ حَرْفِ الدَّالِ بَيْنَ أفْرُعِ النَّهْر
    • دالُ النَّهرِ (جو، جغ) رواسب نهريّة، على شكل حرف (الدَّال) بين أفرع النَّهر، وهي الدِّلتا باليونانيّة
  13. دَأَل : (اسم)
    • دَأَل : مصدر دَأَلَ
  14. تَداوَلَ: (فعل)
    • تداولَ / تداولَ في يتداول ، تَداوُلاً ، فهو متداوِل ، والمفعول متداوَل
    • تَدَاوَلُوا نَتَائِجَ الامْتِحَانِ : تَبَادَلُوا مَا يَتَعَلَّقُ بِهَا فِيَما بَيْنَهُمْ
    • سَيَّارَةٌ تَدَاوَلَتْهَا الأَيْدِي : قَادَتْهَا، اِسْتَعْمَلَتْهَا أَيْدٍ مُخْتَلِفَةٌ، أَيِ انْتَقَلَتْ مِنْ يَدٍ إِلَى أُخْرَى
    • تَدَاوَلَ النَّاسُ آخِرَ الأَخْبَارِ : تَنَاقَلُوهَا وَتَبَادَلُوا فِيَها الرَّأْيَ
    • تَدَاوَلَتِ الأَيدى الشيءَ: أَخذته هذه مرة، وهذه مرة
    • تداول النَّقد: انتقاله من يد إلى يد في البيع والشِّراء
    • الكلام المتداوَل: المستخدم في لغة الحياة اليوميّة،
  15. أَدْوَال: (اسم)
    • أَدْوَال : جمع دَّالُ
  16. تَداوُل: (اسم)


    • مصدر تَدَاوَلَ
    • أُعْلِنَ عَنْ بِدَايَةِ تَدَاوُلِ العُمْلَةِ الجَدِيدَةِ : عَنْ بِدَايَةِ رَوَاجِهَا
    • سَيَتِمُّ تَوْزِيعُ التَّذَاكِرِ بِالتَّدَاوُلِ : بِالتَّنَاُوِب، بِالدَّوْرِ
    • خَرَجَ أَعْضَاءُ الْمَحْكَمَةِ لِلتَّدَاوُلِ : لِلتَّشَاوُرِ، لِتَبُادُلِ الرَّأْيِ فِيمَا بَيْنَهُمْ
    • اجتماع وخاصّة بين الأعداء حول شروط الهدنة وقضايا أخرى
    • (الاقتصاد) انتقال حقّ تملُّك الشّيء من يدٍ إلى أخرى
    • حجم التَّداول: (الاقتصاد) العدد الإجماليّ للأسهم المتداولة لشركةٍ أو لسوق بأكمله خلال فترة محدودة، ويتمّ الإعلان عن حجم التداول يوميًّا بواسطة أسواق الأسهم
    • نسبة التَّداول: (الاقتصاد) العلاقة بين الموجودات والاستحقاقات الماليّة
    • قابل للتَّداول: (الاقتصاد) مستند أو سند ماليّ يمكن نقلُه من شخص لآخر بالتظهير أو التحويل
  17. داوَلَ: (فعل)
    • داولَ يُداول ، مَداوَلةً ، فهو مُداوِل ، والمفعول مُداوَل
    • يُدَاوِلُونَ العُمْلَةَ الصَّعْبَةَ : يُصَرِّفُونَهَا فِيمَا بَيْنَهُمْ
    • دَاوَلَ الرَّئِيسُ أعْضَاءَ اللَّجْنَةِ : شَاوَرَهُمْ قَبلَ اتِّخَاذِ مَوْقِفٍ أوْ قَرَارٍ
    • دَاوَلَ كذا بينهم: جعلَهُ مُتَدَاوَلاً، تارةً لهؤُلاء وتارة لهؤلاء
    • داوَلَ اللهُ الأَيّامَ بين الناس: أَدارها وصرّفها
  18. دَولة: (اسم)
    • الجمع : دَوْلات و دُوَل
    • الدَّوْلَةُ : الاستيلاءُ والغَلَبَة
    • الدُّولَةُ : شيءٌ متبادل من مال ونحوه
    • الدَّوْلَةُ :جمع كبير من الأفراد، يَقْطن بصِفة دائمة إقليمًا معيَّنًا، ويتمتع بالشخصية المعنوية وبنظام حكومي وبالاستقلال السياسي
    • الدَّوْلَةُ في الحرب بين الفِئَتَين: أَن تهزم هذه مرّة وهذه مرّة
    • الدَّوْلَةُ :الحَوْصَلَةُ
    • الدَّوْلَةُ :القانِصَةُ
    • الدَّوْلَةُ :الشِّقشِقَةُ
    • الدَّوْلَةُ من البطن: جانِبُهُ
    • الدَّوْلَةُ :السُّرّة والجمع : دُوَل
    • اشتراكيَّة الدَّولة: اشتراكيّة تكون باستعمال الدَّولة سلطاتِها للمساواة بين الرَّعيّة وسيطرتها على المصالح العامَّة،
    • الدَّوْلة العظمى: دولة قويّة ومسيطرة تمتلك القوّة الكافية للتأثير على الأحداث في العالم،
    • دالت دولتُه: زال نفوذُه وأهميّته،
    • دُول العالم الثَّالث: الدُّول النامية في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينيّة،
    • دَوْلَة داخل الدَّوْلَة: صاحب نفوذ مؤثِّر،
    • دَوْلَة مستقلَّة: ذات سيادة،
    • دُول عدم الانحياز/ الدُّول غير المنحازة: مجموعة من الدول ساد بينها اتِّجاه سياسيّ يهدف إلى تأكيد استقلالها إزاء الدَّولتين العظميين: الاتِّحاد السوفيتي سابقًا والولايات المتحدة الأمريكيّة، مُحاوِلةً أن يكون لها دور في السِّياسة الدوليّة،
    • رأسماليّة الدَّوْلة: رأسماليّة تملك الدولة بموجبها معظم وسائل الإنتاج أو تسيطر عليها وهي شبيهة باشتراكيّة الدولة،
    • رَجُل دَوْلة: قائد سياسيّ يُرى أنّه يعمل للصالح العام بلا أهداف شخصيَّة،
    • صاحب الدَّولة: لقب رئيس الوزراء
    • كاتب الدَّولة: (السياسة) منصب وزير في بعض الدول العربيَّة
    • مجلس الدَّولة: (السياسة) هيئة قضائيَّة عليا لها حقّ الرَّقابة على تشريعات الحكومة
    • وزير دولة: (السياسة) وزير بلا حقيبة وزاريّة
    • دول الطَّوْق: (السياسة) مجموعة الدول التي تحيط بإسرائيل، وهي: مصر وسوريا والأردن ولبنان وفلسطين
    • دولة مُهَيْمنة: دولة تسيطر على الشئون الخارجيّة لدولةٍ أخرى وتسمح لها فقط بتولِّي شئونها الدَّاخليَّة
    • الدَّوْلَةُ الحَديثَةُ : نِظامُ البِلادِ وَجِهازُها الإِدارِيُّ والسِّياسِيُّ والاقْتِصادِيُّ والاجْتِماعِيُّ
  19. دَوليّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى دَوْلَة
    • العُقوبة الدَّوليَّة: إجراء قسريّ تتبنَّاه عدّة دول تعمل مع بعضها البعض ضدّ بلد آخر قام بخرق القانون الدَّوليّ
    • الاتِّفاقيَّة الدَّوليَّة/ المعاهدة الدَّوليَّة:ميثاق بين دولتين فأكثر، يتعلّق ببعض الشئون كالضَّرائب والنَّقد والبريد والصِّحة والعمل وغيرها
    • الضَّمانة الدَّوليَّة: تكفُّل الدُّول الكبرى أو هيئة الأمم المتَّحدة باستقلال دولة صغيرة أو تنفيذ معاهدة أو اتّفاق
    • وحدة دَوْليّة: كميَّة مقبولة دوليًّا من مادَّة بيولوجيَّة كفيتامين أو هرمون تنتج تأثيرًا بيولوجيًّا معيَّنًا
    • الضَّمانة الدُّوَلِيَّة: تكفُّل الدُّول الكبرى أو هيئة الأمم المتَّحدة باستقلال دولة صغيرة أو تنفيذ معاهدة أو اتّفاق
  20. دَوليّ: (اسم)
    • دَوْلِيٌّ، دُوَلِيٌّ
    • اسم منسوب إلى دَوْلَة
    • دَوليّ: عالمِيٌّ
    • القانون الدَّوليّ الخاصّ: (القانون) القانون المختصّ بأفراد الدُّول ولا شأن له بذات الدُّول، فيحدِّد الجنسيّة وكيفيّة اكتسابها وفقدها والقانون الواجب التَّطبيق في المنازعات التي يدخل فيها عنصر أجنبيّ
    • القانون الدَّوْليّ العامّ: (القانون) مجموعة القواعد التي تنظِّم العلاقات بين الدُّول وتحدِّد حقوقَ كلٍّ منها وواجباتها
  21. دَويل: (اسم)
    • الدَّوِيل : النَّبتُ اليابسُ الذي أَتى عليه عامٌ أَو عامان
    • الدَّوِيل :كلُّ ما انكسر من النَّبت واسودّ وهو لا خير فيه
  22. دَوْلَة: (اسم)


    • دَوْلَة : مصدر دالَ
  23. مُتَداوَل: (اسم)
    • مفعول مِنْ تَدَاوَلَ
    • نَقْدٌ مُتَدَاوَلٌ : رَائِجٌ عُمْلَةٌ مُتَدَاوَلَةٌ
    • رَأْيٌ مُتَدَاوَلٌ بَيْنَ النَّاسِ : شَائِعٌ، سَائِدٌ، سَارٍ كَلاَمٌ مُتَدَاوَلٌ
  24. مُداوَل: (اسم)
    • مُداوَل : اسم المفعول من داوَلَ
  25. مُداوِل: (اسم)
    • مُداوِل : فاعل من داوَلَ
,
  1. أدالَ
    • أدالَ يُديل ، أَدِلْ ، إدالةً ، فهو مُديل ، والمفعول مُدال :-
      أدال الشَّيءَ جَعَله مداولة، أي تارة لهؤلاء وتارة للآخرين :-أدال رئيسُ الدولة الحكمَ بين الأحزاب المختلفة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. أَدال

    • أدال - إدالة
      1- أدال الشيء : جعله متداولا، ينتقل من واحد إلى أخر. 2- أداله من عدوه أو عليه : غلبه عليه وأظفره به. 3- أدال : عصاما من سمير : نزع الدولة والسلطة من سمير وأعطى عصاما إياها.

    المعجم: الرائد

  3. أَدال
    • أَدال الشيءَ: جعله مُتَدَاوَلاً.
      و أَدال فلانًا وغيره على فلان أَو منه: نصره، وغلّبه عليه، وأَظفره به.
      وفي حديث وفد ثقيف: حديث شريف نُدَال عليهم ويدالون علينا// .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. دول
    • "الدَّوْلةُ والدُّولةُ: العُقْبة في المال والحَرْب سَواء، وقيل: الدُّولةُ، بالضم، في المال، والدَّوْلةُ، بالفتح، في الحرب، وقيل: هما سواء فيهما، يضمان ويفتحان، وقيل: بالضم في الآخرة، وبالفتح في الدنيا،وقيل: هما لغتان فيهما، والجمع دُوَلٌ ودِوَلٌ.
      قال ابن جني: مجيء فُعْلَة على فُعَلٍ يريك أَنها كأَنها جاءت عندهم من فُعْلة، فكأَن دَوْلة دُولة،وإنما ذلك لأَن الواو مما سبيله أَن يأْتي تابعاً للضمة، وهذا مما يؤكد عندك ضعف حروف اللين الثلاثة، وقد أَدالَه.
      الجوهري: الدَّوْلة، بالفتح،في الحرب أَن تُدال إِحدى الفئتين على الأُخرى، يقال: كانت لنا عليهم الدَّوْلة، والجمع الدُّوَلُ، والدُّولة، بالضم، في المال؛ يقال: صار الفيء دُولة بينهم يَتَداوَلونه مَرَّة لهذا ومرة لهذا، والجمع دُولات ودُوَلٌ.
      وقال أَبو عبيدة: الدُّولة، بالضم، اسم للشيء الذي يُتَداوَل به بعينه، والدَّولة، بالفتح، الفعل.
      وفي حديث أَشراط الساعة: إِذا كان المَغْنَم دُوَلاً جمع دُولة، بالضم، وهو ما يُتداوَل من المال فيكون لقوم دون قوم.
      الأَزهري:، قال الفراء في قوله تعالى: كي لا يكون دُولة بين الأَغْنِياء منكم؛ قرأَها الناس برفع الدال إِلا السُّلَمِيَّ فيما أَعلم فإِنه قرأَها بنصب الدال، قال: وليس هذا للدَّوْلة بموضع، إِنما الدَّولة للجيشين يهزِم هذا هذا ثم يُهْزَم الهازم، فتقول: قد رَجَعَت الدَّوْلة على هؤلاء كأَنها المرَّة؛ قال: والدُّولة، برفع الدال، في المِلْك والسُّنن التي تغيَّر وتُبدَّل عن الدهر فتلك الدُّولُة والدُّوَلُ.
      وقال الزجاج: الدُّولة اسم الشيء الذي يُتداول، والدَّوْلةُ الفعل والانتقال من حال إِلى حال،فمن قرأَ كي لا يكون دُولة فعلى أَن يكون على مذهب المال، كأَنه كي لا يكون الفيء دُولة أَي مُتداوَلاً؛ وقال ابن السكيت:، قال يونس في هذه الآي؟

      ‏قال أَبو عمرو بن العلاء: الدُّولة بالضم في المال، والدَّولة بالفتح في الحرب، قال: وقال عيسى ابن عمر: كلتاهما في الحرب والمال سواء؛ وقال يونس: أَمَّا أَنا فوالله ما أَدري ما بينهما.
      وفي حديث الدعاء: حَدِّثْني بحديث سمعتَه من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لم يتداوله بينك وبينه الرِّجال أَي لم يتناقَلْه الرجال وتَرْويه واحداً عن واحد، إِنما ترويه أَنتَ عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
      الليث: الدَّوْلة والدُّولة لغتان،ومنه الإِدالةُ الغَلَبة.
      وأَدَالَنا الله من عدوّنا: من الدَّوْلة؛‏

      يقال: ‏اللهم أَدِلْنِي على فلان وانصرني عليه.
      وفي حديث وفد ثقيف: نُدالُ عليهم ويُدالون علينا؛ الإِدالةُ: الغَلَبة، يقال: أُدِيل لنا على أَعدائنا أَي نُصِرْنا عليهم، وكانت الدَّوْلة لنا، والدَّوْلة: الانتقال من حال الشدَّة إِلى الرَّخاء؛ ومنه حديث أَبي سُفْيان وهِرَقْلَ: نُدالُ عليه ويُدالُ علينا أَي نَغْلِبه مرة ويَغلبنا أُخرى.
      وقال الحجاج: يوشِك أَن تُدال الأَرضُ منا كما أُدِلْنا منها أَي يُجعل لها الكَرَّةُ والدَّوْلة علينا فتأْكل لحومَنا كما أَكلنا ثِمارها وتَشرب دماءنا كما شربنا مياهها.
      وتَداوَلْنا الأَمرَ: أَخذناه بالدُّوَل.
      وقالوا: دَوالَيْك أَي مُداوَلةً على الأَمر؛ قال سيبويه: وإِن شئت حملته على أَنه وقع في هذه الحال.
      ودالَت الأَيامُ أَي دارت، والله يُداوِلها بين الناس.
      وتَداولته الأَيدي: أَخذته هذه مرَّة وهذه مرَّة.
      ودالَ الثوبُ يَدُول أَي بَلِي.
      وقد جَعَل ودُّه يَدُول أَي يَبْلى.
      ابن الأَعرابي: يقال حَجازَيْك ودَوالَيْكَ وهَذاذَيك، قال: وهذه حروف خِلْقَتُها على هذا لا تُغيَّر، قال: وحَجازيك أَمَرَه أَن يَحْجُزَ بينهم، ويحتمل أَن يكون معناه كُفَّ نَفْسَك، وأَمّا هذاذيك فإِنه يأْمره أَن يقطع أَمر القوم، ودَوالَيْك مِنْ تَداوَلوا الأَمر بينهم يأْخذ هذا دَولة وهذا دَولة، وقولهم دَوالَيْك أَي تَداوُلاً بعد تداول؛ قال عبد بني الحَسْحاس: إِذا شُقَّ بُرْدٌ شُقَّ بالبُرْدِ مِثْلُه،دَوالَيْكَ حتى ليس لِلْبُرْد لابِسُ (* قوله «حتى ليس للبرد لابس»، قال في التكملة: الرواية: إذا شق برد شق بالبرد برقع دواليك حتى كلنا غير لابس).
      الفراء: جاء بالدُّوَلة والتوَلةِ وهما من الدَّواهي.
      ويقال: تَداوَلْنا العملَ والأَمر بيننا بمعنى تعاوَرْناه فعَمِل هذا مَرَّة وهذا مرة؛ وأَنشد ابن الأَعرابي بيت عبد بني الحَسْحاس: إِذا شُقَّ بُرْدٌ شُقَّ بُرْداكِ مِثله،دَوالَيْك حتى ما لِذا الثوب لابِس؟

      ‏قال: هذا الرجل شَقَّ ثياب امرأَة لينظر إِلى جسدها فشَقَّت هي أَيضاً عليه ثوبه.
      وقال ابن بُزُرْج: ربما أَدخلوا الأَلف واللام على دَوالَيْك فجعل كالاسم مع الكاف؛

      وأَنشد في ذلك: وصاحبٍ صاحَبْتُه ذي مَأْفَكَهْ،يَمْشي الدَّوالَيْكَ ويَعْدُو البُنَّكَه؟

      ‏قال: الدَّوالَيْك أَن يَتَحَفَّزَ في مِشيته إِذا حاك، والبُنَّكةُ يعني ثِقْله إِذا عدا؛ قال ابن بري: ويقال دوال؛ قال الضباب بن سَبْع بن عوف الحنظلي: جَزَوْني بما رَبَّيْتُهم وحَمَلْتهم،كذلك ما إِنَّ الخُطوب دوال والدَّوَلُ: النَّبْل المُتداوَل؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: يَلُوذُ بالجُودِ من النَّبْلِ الدَّوَلْ وقول أَبي دُواد: ولقد أَشْهَدُ الرِّماحَ تُدالي،في صُدورِ الكُماةِ، طَعْنَ الدَّرِيَّ؟

      ‏قال أَبو علي: أَراد تُداوِل فقلب العين إِلى موضع اللام.
      وانْدال ما في بطنه من مِعًى أَو صِفاق: طُعِن فخرج ذلك.
      واندالَ بطنُه أَيضاً: اتسع ودنا من الأَرض.
      وانْدال بطنُه: استَرْخى.
      واندال الشيء: ناسَ وتَعَلَّق؛

      أَنشد ابن دريد: فَياشِلٌ كالحَدَجِ المُنْدال بَدَوْنَ مِن مُدَّرِعي أَسْمالِ (* قوله «مدّرعي» ضبط في مادة حدج بفتح العين على أنه مثنى، والصواب كسرها كما ضبط في المحكم هنا).
      قال ابن سيده: وأَما السيرافي فقال: مُنْدال مُنْفَعِل من التَّدَلِّي مقلوب عنه، فعلى هذا لا يكون له مصدر لأَن المقلوب لا مصدر له.
      واندالَ القومُ: تحوّلوا من مكان إِلى مكان.
      والدُّوَلةُ: لغة التُّوَلة.
      يقال: جاءنا بدُوَلاتِه أَي بدَواهِيه، وجاءنا بالدُّوَلة أَي بالدَّاهية.
      أَبو زيد: يقال وقَعوا من أَمرهم في دُولُول أَي في شدّة وأَمر عظيم؛ قال الأَزهري: جاء به غير مهموز.
      والدَّوِيلُ: النَّبْتُ العامِيُّ اليابس، وخص بعضهم به يَبِيسَ النَّصِيِّ والسَّبَط؛ قال الرَّاعي: شَهْرَيْ رَبِيعٍ لا تَذُوقُ لَبُونُهم إِلا حُموضاً وخْمَةً ودَوِيلا وهو فَعِيل.
      أَبو زيد: الكَلأُ الدَّويل الذي أَتت عليه سَنتانِ فهو لا خير فيه.
      ابن الأَعرابي: الدالةُ الشُّهْرة ويجمع الدَّالَ.
      يقال: تركناهم دالةً أَي شُهْرة.
      وقد دَالَ يَدُول دالة ودَوْلاً إِذا صار شُهْرة.
      والدَّوالي: ضَرْب من العنب بالطائف أَسود يضرب إِلى الحُمْرة، وروى الأَزهري بسنده إِلى أُم المنذر العَدَوِيَّة، قالتْ: دخل علينا رسولُ الله،صلى الله عليه وسلم، ومعه علي بن أَبي طالب، رضي الله عنه، وهو ناقِةٌ، قالت: ولنا دَوالٍ مُعلَّقة، قالت: فقام رسول الله، صلى الله عليه وسلم،فأَكل وقام علي، رضي الله عنه، يأْكل فقال له النبي، صلى الله عليه وسلم: مَهْلاً فإِنك ناقِهٌ، فجلس علي، رضي الله عنه، وأَكل منها النبي، صلى الله عليه وسلم، ثم جعلت لهم سِلْقاً وشعيراً، فقال له النبي، صلى الله عليه وسلم: من هذا أَصِبْ فإِنه أَوْفقُ لك؛ قال: الدَّوالي جمع دالية وهي عِذْقُ بُسْرٍ يُعلَّق فإِذا أَرْطَب أُكل، والواو فيه منقلبة عن الأَلف.
      والدُّولُ: حَيٌّ من حَنِيفة ينسب إِليهم الدُّوليُّ.
      والدِّيلُ: في عبدالقيس.
      ودالانُ: من هَمْدانَ، غير مهموز.
      والدال: حرف هجاء وهو حرف مجهور يكون في الكلام أَصلاً وبدلاً؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا على أَلفها أَنها منقلبة عن واو لما قدّمت في أَخواتها مما عينه أَلف، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. أدال الشّيء
    • جَعَله مداولة، أي تارة لهؤلاء وتارة للآخرين :-أدال رئيسُ الدولة الحكمَ بين الأحزاب المختلفة.


    المعجم: عربي عامة

  6. دأل
    • "الدَّأْلُ: الخَتْل، وقد دَأَلَ يَدْأَلُ دأْلاً ودَأَلاناً.
      أَبو زيد في الهمز: دأَلْت للشَّيءِ أَدْأَل دأْلاً ودَأَلاناً، وهي مِشْيَة شبيهة بالخَتْل ومَشْيِ المُثْقَل، وذكر الأَصمعي في صفة مشي الخيل: الدَّأَلان مشي يقارب فيه الخطو ويبغي فيه كأَنه مُثْقل من حمل.
      يقال: الذئب يَدْأَل للغزال ليأْكله، يقول يَخْتِله.
      وقال أَبو عمرو: المُداءَلة بوزن المداعلة الخَتْل.
      وقد دَأَلْتُ له ودَأَلْته وقد تكون في سرعة المشي.
      ابن الأَعرابي: الدَّأَلانُ عَدْوٌ مُقارِب.
      ابن سيده: دَأَل يَدْأَلُ دَأْلاً ودَأَلاً، وهي مِشْية فيها ضعف وعَجَلة، وقيل: هو عَدْوٌ مُقارِب؛ أَنشد سيبويه فيما تضعه العرب على أَلسنة البهائم لضَبٍّ يخاطب ابنه: أَهَدَموا بَيْتَك، لا أَبا لَكا وأَنا أَمشي الدَّأَلى حَوالَكا؟ وحكى ابن بري: الدَّأَلى مِشْية تُشبه مِشْية الذِّئب.
      والدَّأَلانُ،بالدال: مَشْيُ الذي كأَنه يَبْغِي في مشيه من النَّشاط.
      ودَأَل له يَدْأَلُ دَأْلاً ودَأَلاناً: خَتَله.
      والدَّأَلان، بتحريك الهمزة أَيضاً: الذئب؛ عن كراع.
      والدُّؤُولُ: دُوَيْبَّة صغيرة؛ عنه أَيضاً.
      قال: وليس ذلك بمعروف.
      والدُّئِل: دُويبَّة كالثعلب، وفي الصحاح: دويبة شبيهة بابن عِرْس؛ قال كعب ابن مالك: جاؤُوا بجَيْشٍ، لو قِيسَ مُعْرَسُه ما كان إِلاَّ كمُعْرَس الدُّئِ؟

      ‏قال ابن سيده: وهذا هو المعروف.
      قال أَحمد بن يحيى: لا نعلم اسماً جاءَ على فُعِل غير هذا، يعني الدُّئِل، قال ابن بري: قد جاءَ رُئِم في اسم الاست؛ قال الجوهري:، قال الأَخفش وإِلى المسمى بهذا الاسم نسب أَبو الأَسود الدُّؤَلي، إِلاَّ أَنهم فتحوا الهمزة على مذهبهم في النسبة استثقالاً لتوالي الكسرتين مع ياءَي النسب كما ينسب إِلى نَمِر نَمَرِيّ، قال: وربم؟

      ‏قالوا أَبو الأَسود الدُّوَلي، قلبوا الهمزة واواً لأَن الهمزة إِذا انفتحت وكانت قبلها ضمة فتخفيفها أَن تقلبها واواً محضة، كما، قالوا في جُؤَن جُوِن وفي مُؤَن مُوَن، وقال ابن الكلبي: هو أَبو الأَسود الدِّيلي،فقلب الهمزة ياء حين انكسرت، فإِذا انقلبت ياء كسرت الدال لتسلم الياء كما تقول قِيل وبِيع، قال: واسمه ظالم بن عمرو بن سليمان بن عمرو بن حِلْس‎ ‎بن‎ نُفاثة بن عَديّ بن الدُّئِل بن بكر بن كنانة.
      قال الأَصمعي: وأَخبرني عيسى بن عمر، قال الدِّيل بن بكر الكناني إِنما هو الدُّئِل، فترك أَهل الحجاز هَمْزه.
      قال ابن بري:، قال أَبو سعيد السيرافي في شرح الكتاب في باب كان عند قول أَبي الأَسود الدُّؤَلي: دَعِ الخَمْر يَشْرَبْها الغُواة، قال: أَهل البصرة يقولون الدُّؤَلي، وهو من الدُّئِل بن بكر بن كنانة، قال: وكان ابن حبيب يقول الدُّئل بن كنانة، ويقول الدُّئِل على مثال فُعِل،الدُّئل بن مُحَلِّم بن غالب بن مُلَيح بن الهُون بن خُزَيْمة بن مُدْرِكة،وروى أَبو سعيد بسنده إِلى محمد بن سلام ابن عبيد الله، قال يونس: هم ثلاثة: الدُّول من حنيفة بسكون الواو، والدِّيل من قَيس ساكنة الياء، والدُّئل في كنانة رهط أَبي الأَسود مهموز، قال: هذا قول عيسى بن عمر والبصريين وجماعة من النحويين منهم الكسائي، يقولون أَبو الأَسود الدِّيلي، قال ابن بري: وقال محمد بن حبيب الدُّئل في كنانة، بضم الدال وكسر الهمزة، قال: وكذلك في الهُون بن خزيمة أَيضاً، والدِّيل في الأَزْد، بكسر الدال وإِسكان الياء، الدِّيل بن هداد بن زيد مَنَاة، وفي إِيَاد بن نِزَار مثله الدِّيل بن أُميَّة بن حُذَافة، وفي عبد القيس كذلك الدِّيل بن عمرو‎ ‎بن‎ وَدِيعة، وفي ثَغْلثب كذلك الدِّيل بن زيد ابن غَنْم بن تَغْلِب، وفي رِبِيعة بن نِزَار الدُّول بن حَنِيفة، بضم الدال وإِسكان الواو، وفي عَنَزَة الدُّول ابن سعد بن مَنَاة بن غامد مثله، وفي ثعلبة الدُّول بن ثعلبة‎ ‎بن‎ سعد بن ضَبَّة، وفي الرِّبَاب الدُّول بن جَلِّ ابن عَدِيِّ بن عبد مَنَاة بن أُدٍّ مثله.
      ابن سيده: والدُّئِل حَيٌّ من كنانة، وقيل في بني عبد القيس، والنسب إِليه دُؤَليٌّ ودُئِليٌّ؛ الأَخيرة نادرة إِذ ليس في الكلام فُعِليٌّ؛ قال ابن السكيت: هو أَبو الأَسود الدُّؤَلي مفتوح الواو مهموز منسوب إِلى الدُّئِل من كنانة، قال: والدُّول في حنيفة ينسب إِليهم الدُّولي، والدِّيل في عبد القيس ينسب إِليهم الدِّيلي.
      والدُّئل على وزن الوُعِل: دويبَّة شبيهة بابن عِرْس؛

      وأَنشد الأَصمعي بيت كعب بن مالك: ما كان إِلا كمُعْرَس الدُّئِل وابن دأْلانَ: رَجُل، النسبة إِليه دَأْلانِيٌّ؛ حكاه سيبويه.
      والدُّؤْلول: الداهية، والجمع الدّآلِيل.
      ووقع القومُ في دُؤْلُول أَي في اختلاط من أَمرهم.
      أَبو زيد: وقعوا من أَمرهم في دُولول أَي في شِدَّة وأَمر عظيم، قال الأَزهري: جاء به غير مهموز.
      وفي حديث خزيمة: إِن الجَنَّة محظور عليها بالدَّآلِيل أَي بالدواهي والشدائد، وهذا كقوله: حُفَّتْ بالمَكاره.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. دَوْلَةُ
    • ـ دَوْلَةُ: انْقِلابُ الزمانِ، والعُقْبَةُ في المالِ، أو الدُّولَةُ: فيه، والدَّوْلَةُ: في الحَرْبِ، أو هما سواءٌ، أو الدُّولَةُ: في الآخرةِ، والدَّوْلَةُ: في الدنيا، ج: دُوَلٌ، وقد أدالَهُ.
      ـ تَداوَلوهُ: أخَذوهُ بالدُّوَلِ.
      ـ دَوَلَيْكَ: مداوَلَةً على الأمرِ، أو تَداوُلٌ بعدَ تَداوُلٍ، وقد تَدْخُلُه ألْ فَيُجْعَلُ اسماً مع الكافِ، يقالُ: الدَّوالَيْكَ، وأن يَتَحَفَّزَ في مِشْيَتِه إذا جالَ.
      ـ انْدالَ ما في بَطْنِه: خَرَجَ،
      ـ انْدالَ البَطْنُ: اتَّسَعَ ودَنَا من الأرْضِ،
      ـ انْدالَ الشيءُ: ناسَ وتَعَلَّقَ.
      ـ دُمَلَةُ: الداهِيَةُ.
      ـ دَويلُ: النَّبْتُ اليابِسُ العامِيُّ، أو أتى عليه سَنَتان، أو يَخُصُّ النَّصِيَّ والسَّبَطَ.
      ـ دَوالي: عنبٌ طائِفِيٌّ.
      ـ دُولُ: رجُلٌ من بني حَنيفَةَ بنِ لُحَيْمٍ، وحَيُّ من بَكرِ بنِ وائِلٍ، منهم: فَرْوَةُ بنُ نَعامَةَ الذي مَلَكَ الشامَ في الجاهِلِيَّةِ، وفي الأزْدِ: الدولُ بنُ سَعْدِ مَناةَ بنِ غامِدٍ، وفي الرَّبابِ: الدولُ بنُ حِلِّ بنِ عَدِيٍّ.
      ـ ديلُ: حَيٌّ من عبدِ القَيْسِ، أو هما ديلانِ: ديلُ بنُ شَنِّ بنِ أفْصَى بنِ عبدِ القَيْسِ، وديلُ بنُ عَمْرِو بنِ وديعَةَ بنِ أفْصَى بنِ عبدِ القَيْسِ، وموضع بِبلادِ فَزارَةَ، وفي الأَزْدِ: الديلُ بنُ زَيْدٍ، وابنُ عَمْرٍو، وفي إِيادٍ: الديلُ بنُ أُمَيَّةَ.
      ـ بَنو الديلِ: من بني بَكْرِ بنِ عبدِ مَناةَ.
      ـ بَنُو دَالانَ: بَطْنٌ بالكوفَةِ، منهم: يَزيدُ بنُ عبدِ الرحمنِ أبو خالِدٍ المحدِّثُ.
      ـ دالانُ بنُ سابِقَةَ: في هَمْدانَ.
      ـ دالَةُ: الشُّهْرَةُ، ج: دالٌ.
      ـ دَالَ يَدولُ دَوْلاً ودالَةً: صارَ شُهْرَةً.
      ـ دَوْلَةُ: الحَوْصَلَةُ لانْدِيالها، والشِّقْشِقَةُ، وشيءٌ مِثلُ المَزادَةِ ضَيِّقَةُ الفَمِ، والقانِصَةُ،
      ـ دَوْلَةُ من البَطْنِ: جانبُهُ.
      ـ دالَ بَطْنُه: اسْتَرْخَى، كانْدالَ.
      ـ دُولانُ: موضع.
      ـ جاءَ بِدُولاهُ وتُولاهُ: بالدَّواهي.
      ـ أدالَنا اللّهُ تعالى من عَدُوِّنا: من الدَّوْلَةِ.
      ـ إِدالَةُ: الغَلَبَةُ.
      ـ دالَتِ الأيَّامُ: دارَتْ، واللّهُ تعالى يُداوِلها بينَ الناسِ.
      ـ دَوْلُ: لُغَةٌ في الدَّلْوِ، وانْقِلابُ الدَّهْرِ من حالٍ إلى حالٍ،
      ـ دَوَلُ: النَّبْلُ المُتَداوَلُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. تداولَ
    • تداولَ / تداولَ في يتداول ، تَداوُلاً ، فهو متداوِل ، والمفعول متداوَل :-
      تداولوا الشَّيءَ تبادلوه، أخذه هؤلاء مرّة وأولئك مرّة :-تداولُوا المُلْكَ، - تداولته الأيدي: تعاقبته:-
      تداول النَّقد: انتقاله من يد إلى يد في البيع والشِّراء.
      تداولوا الأمرَ/ تداولوا في الأمر: ناقشوه وبحثوا جوانبه :-تداول القضاةُ في القضيّة:-? التَّداول في الحُكْم: تبادل الرَّأي بين أعضاء المحكمة فيما يجب الحكم به، - الكلام المتداوَل: المستخدم في لغة الحياة اليوميّة، - قابل للتَّداول: يمكن نقله من شخص لآخر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. دَوْلَة
    • دَوْلَة :-
      جمع دَوْلات (لغير المصدر {ودُوَل} لغير المصدر) ودِوَل (لغير المصدر):
      1 - مصدر دالَ/ دالَ لـ.
      2 - استيلاء وغلبة :-كانت لنا عليهم دولة.
      3 - إقليم يتمتّع بنظام حكوميّ واستقلال سياسيّ، أمّة أو مجموعة أمم منظَّمة وخاضعة لحكومة وشرائع مشتركة
      • اشتراكيَّة الدَّولة: اشتراكيّة تكون باستعمال الدَّولة سلطاتِها للمساواة بين الرَّعيّة وسيطرتها على المصالح العامَّة، - الدَّوْلة العظمى: دولة قويّة ومسيطرة تمتلك القوّة الكافية للتأثير على الأحداث في العالم، - دالت دولتُه: زال نفوذُه وأهميّته، - دُول العالم الثَّالث: الدُّول النامية في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينيّة، - دَوْلَة داخل الدَّوْلَة: صاحب نفوذ مؤثِّر، - دَوْلَة مستقلَّة: ذات سيادة، - دُول عدم الانحياز/ الدُّول غير المنحازة: مجموعة من الدول ساد بينها اتِّجاه سياسيّ يهدف إلى تأكيد استقلالها إزاء الدَّولتين العظميين: الاتِّحاد السوفيتي سابقًا والولايات المتحدة الأمريكيّة، مُحاوِلةً أن يكون لها دور في السِّياسة الدوليّة، - رأسماليّة الدَّوْلة: رأسماليّة تملك الدولة بموجبها معظم وسائل الإنتاج أو تسيطر عليها وهي شبيهة باشتراكيّة الدولة، - رَجُل دَوْلة: قائد سياسيّ يُرى أنّه يعمل للصالح العام بلا أهداف شخصيَّة، - لكلِّ زمان دولةٌ ورجال [مثل]: يضرب في تحوُّل الأيّام والحكومات.
      • صاحب الدَّولة: لقب رئيس الوزراء.
      • كاتب الدَّولة: (السياسة) منصب وزير في بعض الدول العربيَّة.
      • مجلس الدَّولة: (السياسة) هيئة قضائيَّة عليا لها حقّ الرَّقابة على تشريعات الحكومة.
      • وزير دولة: (السياسة) وزير بلا حقيبة وزاريّة.
      دول الطَّوْق: (السياسة) مجموعة الدول التي تحيط بإسرائيل، وهي: مصر وسوريا والأردن ولبنان وفلسطين.
      دولة مُهَيْمنة: دولة تسيطر على الشئون الخارجيّة لدولةٍ أخرى وتسمح لها فقط بتولِّي شئونها الدَّاخليَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. دُوَليَّة
    • دُوَليَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى دُوَل: :-اتِّفاقات/ شرعيّة دوليّة.
      2 - مصدر صناعيّ من دُول.
      الدُّوَليَّة: (السياسة) المبدأ القائل بأهميَّة المصالح المشتركة بين الدُّول، بحيث تعلو النَّزعة الدُّوليّة المجتمعات القوميّة، وتهدف الدُّوليّة إلى حلّ الخلافات بين الدُّول بالطُّرق السِّلميّة.
      • العقوبة الدُّوَليَّة: (قن، سة) إجراء قسريّ تتبنَّاه عدّة دول تعمل مع بعضها البعض ضدّ بلد آخر قام بخرق القانون الدَّوليّ.
      • الاتِّفاقيَّة الدُّوَلِيَّة/ المعاهدة الدُّوَلِيَّة: (قن، سة) ميثاق بين دولتين فأكثر، يتعلَّق ببعض الشُّئون كالضَّرائب والنَّقد والبريد والصِّحة والعمل وغيرها.
      • الضَّمانة الدُّوَلِيَّة: (قن، سة) تكفُّل الدُّول الكبرى أو هيئة الأمم المتَّحدة باستقلال دولة صغيرة أو تنفيذ معاهدة أو اتّفاق.
      • وحدة دُوَلِيَّة: (الكيمياء والصيدلة) كميَّة مقبولة دوليًّا من مادة بيولوجيّة كفيتامين أو هرمون تنتج تأثيرًا بيولوجيًّا معيَّنًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. دوَّلَ
    • دوَّلَ يُدوِّل ، تَدويلاً ، فهو مُدوِّل ، والمفعول مُدوَّل :-
      دوَّل الأمرَ جعله دوليًّا يخضع لإشراف دول مختلفة :-دوَّل المدينةَ: جعل أمرَها مشتركًا بين الدول كلّها، - دوَّل القضيّةَ، - تدويل مدينة القدس: وضعُها تحت الإشراف الدَّولي.
      دوَّلَ الأرضَ: أمَّمها، جعلها ملكًا للدّولة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. داولَ
    • داولَ يُداول ، مَداوَلةً ، فهو مُداوِل ، والمفعول مُداوَل :-
      داول اللهُ الأيَّامَ بين النَّاس جعلها متبادلة تارة لهؤلاء وتارة لأولئك :- {وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ}: نصرفها بينهم وننقلها من واحد إلى آخر.
      داول القاضي زملاءَه: شاورهم قبل إصدار الحكم :-الحكم بعد المداولة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. دَوْليَّة
    • دَوْليَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى دَوْلَة.
      • العُقوبة الدَّوليَّة: (قن، سة) إجراء قسريّ تتبنَّاه عدّة دول تعمل مع بعضها البعض ضدّ بلد آخر قام بخرق القانون الدَّوليّ.
      • الاتِّفاقيَّة الدَّوليَّة/ المعاهدة الدَّوليَّة: (قن، سة) ميثاق بين دولتين فأكثر، يتعلّق ببعض الشئون كالضَّرائب والنَّقد والبريد والصِّحة والعمل وغيرها.
      • الضَّمانة الدَّوليَّة: (قن، سة) تكفُّل الدُّول الكبرى أو هيئة الأمم المتَّحدة باستقلال دولة صغيرة أو تنفيذ معاهدة أو اتّفاق.
      • وحدة دَوْليّة: (الكيمياء والصيدلة) كميَّة مقبولة دوليًّا من مادَّة بيولوجيَّة كفيتامين أو هرمون تنتج تأثيرًا بيولوجيًّا معيَّنًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. دَولَن
    • دَولَن يُدَوْلن ، دَولنةً ، فهو مُدولِن ، والمفعول مُدولَن :-
      دولَنَ القضيَّةَ جعلها دُوَليَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. تَدَاوَلَ
    • [د و ل]. (فعل: خماسي متعد). تَدَاوَلْتُ، أَتَدَاوَلُ، تَدَاوَلْ، مصدر تَدَاوُلٌ.
      1. :-تَدَاوَلُوا نَتَائِجَ الامْتِحَانِ :- : تَبَادَلُوا مَا يَتَعَلَّقُ بِهَا فِيَما بَيْنَهُمْ.
      2. :-سَيَّارَةٌ تَدَاوَلَتْهَا الأَيْدِي :- : قَادَتْهَا، اِسْتَعْمَلَتْهَا أَيْدٍ مُخْتَلِفَةٌ، أَيِ انْتَقَلَتْ مِنْ يَدٍ إِلَى أُخْرَى.
      3. :-تَدَاوَلَ النَّاسُ آخِرَ الأَخْبَارِ :- : تَنَاقَلُوهَا وَتَبَادَلُوا فِيَها الرَّأْيَ . :-فيِ مَقَالاَتٍ تَدَاوَلَتْهَا الجَرَائِدُ الكُبْرَى. (ج. الأفغاني) :-تَدَاوَلَتِ الأَلْسُنُ قِصَّةَ الْمُجْرِمِ.

    المعجم: الغني

  16. دَاوَلَ
    • [د و ل]. (فعل: رباعي متعد). دَاوَلْتُ، أُدَاوِلُ، دَاوِلْ، مصدر مُدَاوَلَةٌ.
      1. :-دَاوَلَ الأمْرَ بَيْنَهُمْ :- : جَعَلَهُ مُتَدَاوَلاً تَارَةً لِهؤُلاَء وَتَارَةً لِهَؤُلاَءِ.
      2. :-دَاوَلَ اللَّهُ الأيَّامَ بَيْنَ النَّاسِ :- : صَرَّفَهَا، أدَارَهَا.آل عمران 140وَتِلْكَ الأيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ . (قرآن).
      3. :-يُدَاوِلُونَ العُمْلَةَ الصَّعْبَةَ :- : يُصَرِّفُونَهَا فِيمَا بَيْنَهُمْ.
      4. :-دَاوَلَ الرَّئِيسُ أعْضَاءَ اللَّجْنَةِ :- : شَاوَرَهُمْ قَبلَ اتِّخَاذِ مَوْقِفٍ أوْ قَرَارٍ.

    المعجم: الغني

  17. تداول
    • تداول :-
      1 - مصدر تداولَ/ تداولَ في.
      2 - اجتماع وخاصّة بين الأعداء حول شروط الهدنة وقضايا أخرى.
      3 - (الاقتصاد) انتقال حقّ تملُّك الشّيء من يدٍ إلى أخرى.
      • حجم التَّداول: (الاقتصاد) العدد الإجماليّ للأسهم المتداولة لشركةٍ أو لسوق بأكمله خلال فترة محدودة، ويتمّ الإعلان عن حجم التداول يوميًّا بواسطة أسواق الأسهم.
      • نسبة التَّداول: (الاقتصاد) العلاقة بين الموجودات والاستحقاقات الماليّة.
      • قابل للتَّداول: (الاقتصاد) مستند أو سند ماليّ يمكن نقلُه من شخص لآخر بالتظهير أو التحويل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. دَوَل
    • دول - تدويلا
      1- دول المرافق : جعلها ملكا للدولة. 2- دول الأمر : جعل القول فيه للدول جمعاء. 3- دول المدينة : جعل أمر إدارتها وتقرير مصيرها للدول جمعاء.

    المعجم: الرائد

  19. دول
    • د و ل: الدَّوْلَةُ في الحرب أن تدال إحدى الفئتين على الأخرى يقال كانت لنا عليهم الدولة والجمع الدِّوَلُ بكسر الدال و الدُّولةُ بالضم في المال يقال صار الفيء دولة بينهم يتداولونه يكون مرة لهذا ومرة لهذا والجمع دُلاَتٌ و دُوَلٌ وقال أبو عبيد الدُّولة بالضم اسم الشيء الذي يتداول به بعينه و الدَّولة بالفتح الفعل وقال بعضهم هما لغتان بمعنى واحد وقال أبو عمرو بن العلاء الدولة بالضم في المال وبالفتح في الحرب وقال عيسى بن عمر كلتاهما تكون في المال والحرب سواء وقال يونس والله ما أدري ما بينهما و أدالَنا الغلبة يقال اللهم أدِلْنِي على فلان وانصرني عليه و دَالَتِ الأيام أي دارت والله يُدَاوِلُها بين الناس و تَدَاوَلَتْهُ الأيدي أخذته هذه مرة وهذه مرة

    المعجم: مختار الصحاح

  20. دَوَّلَ
    • [د و ل]. (فعل: رباعي متعد). دَوَّلْتُ، أُدَوِّلُ، دَوِّلْ، مصدر تَدْويلٌ.
      1. :-دَوَّلُوا مَدينَةَ طَنْجَةَ في عَهْدِ الحِمايَةِ :- : جَعَلُوها تَحْتَ الْمُراقَبَةِ والإِشْرافِ الدَّوْلِيّ.
      2. :-دَوَّلُوا البَضائِعَ :-: جَعَلُوها ذاتَ صِبْغَةٍ دَوْلِيَّةٍ.
      3. :-دَوَّلُوا الأَمْرَ :- : صارَ مِنْ شَأْنِ مَجْموعِ الدُّوَلِ.

    المعجم: الغني

  21. دولة عظمى
    • دولة قوية اقتصاديا وعسكريا بإمكانها التأثير على أغلب دول العالم وذلك لفترة طويلة من الزمن كما تستطيع اتخاذ مبادرات دون حاجة إلى قبول وموافقة الدول الأخرى. بعد الحرب العالمية الثانية ظهرت إلى الوجود دولتان عظمتان هما الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي لكن بعد انهيار الاتحاد السوفيتي انفردت الولايات المتحدة بالساحة السياسية. لكن وكما دلت على ذلك أحداث التسعينيات قد لا تتمتع دولة عظمى مثل الولايات المتحدة بحرية المبادرة دوما فلقد اضطرت إلى حشد تحالف دولي لخوض حرب الخليج سنة 1991. كما لم تتمكن بداية من 1993 من التأثير على مجرى الحرب في البوسنة فلم تستطع حتى فرض إرادتها على حلفائها الأوروبيين. ويرجع ذلك جزئيا إلى انتهاء الحرب الباردة إذ لم يعد هناك عدو مشترك ولذا تحررت العديد من البلدان الحليفة وباتت تتخذ القرار دون الرجوع إلى واشنطن. ولو أن الولايات المتحدة الآن الدولة العظمى الوحيدة على الساحة إلا أن العالم متعدد الأقطاب وليس ثنائي القطب: فهناك دول عظمى في طريق النمو كاليابان وألمانيا لما لهما من قوة اقتصادية تجعلهما ذات وزن وتؤثران في شؤون العالم.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  22. دَوْلِيٌّ
    • [د و ل]. (مَنْسوبٌ إلى الدَّوْلَةِ والدُّوَلِ).
      1. :-أَحْرَزَ على لَقَبٍ دَوْلِيٍّ :- : أَيْ عالَمِيّ.
      2. :-اِتِّفاقٌ دُوَلِيٌّ :- : اِتِّفاقٌ تَشْتَرِكُ فيهِ عِدَّةُ دُوَلٍ. :-مِنْطَقَةٌ دَوْلِيَّةٌ :- :-مِياهٌ دَوْلِيَّةٌ.

    المعجم: الغني

  23. مُتَدَاوَلٌ
    • [د و ل]. (مفعول مِنْ تَدَاوَلَ).
      1. :-نَقْدٌ مُتَدَاوَلٌ :- : رَائِجٌ. :-عُمْلَةٌ مُتَدَاوَلَةٌ.
      2. :-رَأْيٌ مُتَدَاوَلٌ بَيْنَ النَّاسِ :- : شَائِعٌ، سَائِدٌ، سَارٍ. :-كَلاَمٌ مُتَدَاوَلٌ.

    المعجم: الغني

  24. داوَل
    • داول - مداولة
      1- داول : كذا بين القوم : جعله مرة لهؤلاء ومرة لهؤلاء «داول الله الأيام بين الناس». 2- داول الماشي على قدميه : قام على كل منه ما مرة.

    المعجم: الرائد

  25. دَولة
    • دولة - ج، دول ودول
      1- مصدر دال. 2- بلد يخضع سكانه لنظام إداري سياسي اقتصادي خاص. 3- حكومة. 4- إنقلاب الزمان. 5- ما يتداول فيكون لهذا مرة ولذلك مرة. 6- مال. 7- من البطن : جانبه. 8- سرة.

    المعجم: الرائد



معنى أدال في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أدالَ يُديل، أَدِلْ، إدالةً، فهو مُديل، والمفعول مُدال • أدال الشَّيءَ: جَعَله مداولة، أي تارة لهؤلاء وتارة للآخرين "أدال رئيسُ الدولة الحكمَ بين الأحزاب المختلفة".
المعجم الوسيط
الجُرحُ ـِ أَدْلاً: سَقطتْ قشرتُه عند البُرْء. وـ اللبنَ: مَخَضَهُ وحرَّكه. وـ الشيءَ: دَلَجَ به مُثْقَلاً. و(الإدْلُ): وَجَعٌ في العنق. و- اللبنُ الخاثر الشديد الحموضة. و- الحِمْلُ يَنُوء به حاملُه.
تاج العروس

أَدَلَ الجرحُ يَأْدِلُ من حَدِّ ضرَبَ : سَقط جُلْبُه عن ابنِ عَبّادٍ

وأَدَلَ اللَّبنً يَأْدِلُه أَدْلاً : مَخَضَه وحَرَكَه عن ابنِ الأعْرابيِّ وأَنْشَدَ :

إِذا ما مَشَى وَرْدانُ واهْتَزَّتِ اسْتُه ... كَمَا اهْتَزَّ ضِئْنِي لقَرعاءَ يُؤْدَلُ وأَدَلَ الشيء أَدْلاً : دلَجَ به مُثْقلاً

وقالَ الفَرّاءُ : الإِدْلُ بالكسرِ : وَجَعُ العنُقِ مثلُ الإِجْلِ عن يَعْقُوبَ زادَ ابن الأَعرابِي : مِن تَعَادِي الوِسادَةِ نقله ثَعْلَبٌ

وأَيْضًا : اللَّبَنُ الخاثِرُ الحامِضُ الشَّدِيدُ الحُموضَةِ المُتَكَبدُ زاد الأَزْهَرِيُّ : من أَلْبانِ الإِبِلِ والطائِفَةُ منه إِدْلَةٌ وأَنْشَد ابنُ بَريّ لأبي حَبِيبٍ الشَّيبانيِّ

مَتَى يَأْتِه ضَيفٌ فليس بذائِقٍ ... لَماجًا سِوَى المسحُوطِ واللَّبَنِ الإِدْلِ وقالَ ابنُ عَبّادٍ الإِدْلُ : ما يَأْدِلُه الإِنْسانُ للإِنْسانِ ويَدْلَحُ بهِ مُثْقَلاً

ومما يُستدرَكُ عليه : بابٌ مَأْدُول أي : مُغْلَقٌ عن الأَصْمَعِي كذا في العُبابِ والتَّكْمِلَة

ويُقال : جاءَنا بإِدْلَةٍ ما تُطاقُ حَمَضًا أي من حُمُوضَتِها نقله الفَرّاءُ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: