وصف و معنى و تعريف كلمة أدبجاهم:


أدبجاهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و دال (د) و باء (ب) و جيم (ج) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أدبجاهم في معاجم اللغة العربية:



أدبجاهم

جذر [دبج]



معنى أدبجاهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَبَجَ** \- [د ب ج]. (ف: ثلا. متعد).** دَبَجْتُ**،** أَدْبُجُ**،** اُدْبُجْ**، مص. دَبْجٌ. 1. "دَبَجَتْ فُسْتَانَهَا" : طَرَّزَتْهُ، زَيَّنَتْهُ بِالدِّيباجِ . 2. "دَبَجَ بَابَ الغُرْفَةِ" : نَقَشَهُ، زَيَّنَهُ. 3. "دَبَجَ الْمَطَرُ الحُقُولَ" : أصَابَهَا فَزَيَّنَهَا بِالأَزْهَارِ.


معجم الغني
**دَبَّجَ** \- [د ب ج]. (ف: ربا. متعد).** دَبَّجْتُ**،** أُدَبِّجُ**،** دَبِّجْ**، مص. تَدْبِيجٌ. 1. "دَبَّجَ الغُرْفَةَ" : زَيَّنَهَا بِرُسُومٍ. 2. "دَبَّجَ مَقَالَةً" : كَتَبَهَا بِعِنَايَةٍ.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ دَبْجاً: نقشه وزيَّنَه. ويقال: دَبَجَ المطرُ الأرضَ: سقاها فاخضرَّت وأَزهرت.( دَبَّجَهُ ): دَبَجَه.( الدِّيباجُ ): ضربٌ من الثياب سَداه ولُحْمته حرير ( فارسي معرب ). وديباج الوجه: حُسْن بشرته. ( ج ) دَبابيج، ودَيابيج.( الدِّيباجَةُ ): ديباجة الوجه: حُسن بشرته. وديباجةُ الكتاب: فاتحته. ويقال: لكلامه، وشعره، وكتابته، ديباجةٌ حسنة: أسلوب حسن. والدِّيباجتان: الخدَّان. تقول: هو يصون ديباجتيه. وـ في ( القضاء ): ما يُصَدَّر به الحكم، من ذِكْر المحكمة ومكانها وقضاتها وتاريخ صدور الحكم. ( مج ). وـ ( في القانون الدولي ): ديباجةُ المعاهدة: مقدّمة تتضمَّن ذكر الدَّواعي والأغراض التي دعت إلى عقدها. ( مج ).( المُدَبَّجُ ): ( في مصطلح الحديث ): رواية الأَقْرانِ سِنًّا وسَنَداً.


مختار الصحاح
د ب ج : الدِّيبَاجُ بالكسر فارسي معرب وجمعه دَيَابيجُ وإن شئت دَبَابِيجُ بباء قبل الألف بنقطة واحدة و الدّيِباجَتانِ الخدان
الصحاح في اللغة
الديباجُ: فارسيٌّ معرَّب ويجمع

على دَيابيجَ، وإن شئت دبابيج بالباء إنْ جعلتَ أصله مشدَّداً، كما قلنا في الدنانير. وكذلك في التصغير. والديباجَتانِ: الخَدَّانِ. قال ابنُ مُقْبل: يَخْدي بها بازِلٌ فُتْلٌ مَرافِقُـهُ   يجري بديباجَتَيه الرشحُ مُرْتَدِعُ أي هو مرتدعٌ متلطِّخ به، من الرَدْع. وما بالدار دِبِّيج، أي ما بها أحد.


تاج العروس

" الدَّبْجُ : النَّقْشُ " والتَّزْيِين فارِسيّ مُعَرّب . " والدِّيبَاجُ " بالكسر كما في شُرُوح الفصيح نعم حَكى عِياضٌ فيه عن أَبي عُبَيْد الفتح ورواه بعضُ شُرَّاح الفصيح وفي مشارِقِ عِيَاض : يقال بكسر الدال وفتحها قال أَبو عُبَيْد والفتح كلامٌ مُوَلَّد ونقل التَّدْمُرِيّ عن ثعلب في نوادره أَنه قال : الدِّيوان مكسور الدّال والدَّيباج مفتوح الدّال وقال المُطَرِّزِيّ : أَخبرنا ثعلَبٌ عن ابن نجد عن أَبي زيدٍ قال : الدِّيوان والدِّيباج وكِسْرَى لا يقولها فَصِيحٌ إِلاَّ بالكسر ومن فَتحها فقد أَخطأَ . قال : وأَخبرنا ثعلبٌ عن ابنِ الأَعرابيّ قال : الكَسْر فصيحٌ وقد سُمِعَ الفَتْحُ فيها ثَلاَثَتِهَا وقال الفِهْرِىّ في شرح الفصيح : حَكَى أَبو عبيد في المصنّف عن الكسائيّ أَنه قال في الدّيوان والدّيباج : كلامٌ مُوَلَّد وهو ضَرْبٌ من الثِّيَاب مُشْتَقّ من دَبَج وفي الحديث ذكر الدِّيباج وهي الثِّيَابُ المُتَّخذة من الإِبْرَيْسَمِ وقال اللَّبْلِىّ : هو ضَرْبٌ من المَنْسوج مُلَوَّنٌ أَلوانا وقال كُراع في المُجَرّد : الدِّيباج من الثِّيابِ فارِسيّ " مُعَرَّبٌ " إِنما هو ديباريْ أَي عُرِّب بإِبدال الياءِ الأَخيرة جِيماً وقيلَ : أَصلُه دِيباً وعُرِّب بزيادة الجيم العربيّة وفي شِفَاءِ الغَلِيل : دِيباج مُعَرَّب دُيوبَاف أَي نِسَاجَةُ الجِنّ و " ج دَيَابِيجُ " : بالياءِ التّحتيّة " ودَبَابِيجُ " بالموحّدة كلاهما على وَزْنِ مَصابِيح قال ابن جِنّى : قولهم دَبَابِيج يدلّ على أَن أَصله دِبَّاج وأَنهم إِنما أَبدلوا الباءَ ياءً استثقالاً لتضعيف الباءِ وكذلك الدِّينار والقِيراط وكذلك في التصعير . وسَمَّى ابنُ مَسْعُودٍ الحَوَامِيمَ دِيباجَ القُرآنِ . عن ابن الأَعرابِيّ " النَّاقَةُ الفَتِيَّةُ الشَّابَّةُ " تُسَمّى بالقِرْطَاس والدِّيباجِ والدِّعْلِبَة والدِّعْبِلُ والعَيْطَمُوس . رُوِى عن إِبراهِيمَ النَّخَعِيّ أَنه كان له طَيْلَسَانٌ مُدَبَّجٌ قالوا " المدَبَّجُ " كمُعَظَّم هو " المُزَيَّنُ بِهِ " أَي زُيِّنَتْ أَطْرَافُه بالدِّيباجِ . المُدَبَّجُ الرَّجُلُ " القَبِيحُ " الوَجْهِ و " الرَّأْسِ والخِلْقَةِ " . في التهذيب : المُدَبَّجُ " : ضَرْبٌ مِن الهَامِ و " طائرٌ " من طَيْرِ الماءِ " قَبِيحُ الهَيْئة يقال له أَغْبَرُ مُدَبَّجٌ مُنْتفِخُ الرِّيشِ قَبِيحُ الهَامَةِ يكون في الماءِ مع النُّحَامِ . من المجاز " مَا فِي الدَّارِ دِبِّيجُ كسِكِّينٍ " أَي ما بها " أَحدٌ " لا يُستعمَل إِلاّ في النَّفْيِ وفي الأَساس : أَي إِنْسانٌ . قال ابن جِنِّى : هو فِعِّيل من لفظ الدِّيبَاج ومعناه وذلك أَن النّاس هم الذين يَشُونَ الأَرْضَ وبهم تَحْسُن وعلى أَيديهم وبعِمَارتهم تَجْمُلُ . وحكى الفَرَّاءُ عن الدُّبَيْرِيّة : ما في الدَّار شَفْرٌ ولا دبِّيجٌ ولا دَبِّيجٌ ولا دِبِّىٌّ ولا دَبِّىٌّ قال : قال أَبو العبّاس : والحاءُ أَفصحُ اللُّغَتَيْنِ قال الجوهَرِيّ : وسأَلْت عنه في البَادِيَة جَمَاعَةً مِن الأَعْرَاب فقالوا : ما في الدّار دِبِّىٌّ قال : وما زادوني على ذلك قال : ووجدت بخطِّ أَبي مُوسى الحَامِض ما في الدار دِبِّيجٌ مُوَقَّعٌ بالجِيم عن ثعلب قال أَبو منصور : والجمي في دِبِّيج مبدلَةٌ من الياءِ في دِبِّيّ كما قالوا صِيصِىٌّ وصِيصِجّ ومُرِّىّ ومُرِّجّ ومثله كثيرٌ

ومما بَقِىَ على المُصَنّف من هذه المادة : من المجاز : دَبَجَ الأَرْضَ المَطَرُ يَدْبُجُها دَبْجاً : رَوَّضَهَا أَي زَيَّنها بالرِّياض وأَصبحَت الأَرْضُ مُدَبَّجَةً . والدِّيبَاجَتَانِ : هما الخَدَّانِ وقيل : هما اللِّيتَانِ قال ابنُ مُقْبِلٍ :

يَسْعَى بِهَا بَازِلٌ دُرْمٌ مَرَافِقُه ... يَجْرِى بِدِيبَاجَتَيْهِ الرَّشْحُ مُرْتَدِعُالرَّشْحُ : العَرَقُ . والمُرْتَدِع هنا : الذي عَرِقَ عَرَقاً أَصْفَرَ تَشْبِيهاً بالخَلُوقِ . والبازِلُ من الإِبل الذي له تِسْعُ سِنينَ وروى " فُتْلٌ مَرَافِقُه " والفُتْل : التي فيها انْفِتَالٌ وتباعُدٌ عن زَوْرِهَا وذلك محمودٌ فيها . ولهذه القصيدةِ دِيباجَةٌ حَسَنَةٌ إِذا كانَت مُحَبَّرَةً وما أَحْسَنَ دِيبَاجَاتِ البُحْتُرِيّ . وفي اللسان : دِيبَاجَةُ الوَجْهِ ودِيبَاجُهُ : حُسْنُ بَشَرَتِه أَنشد ابنُ الأَعْرَابِي للنَّجاشيّ :

هُمُ البِيضُ أَقْدَاماً ودِيباجُ أَوْجُهٍ ... كِرَامٌ إِذَا اغْبَرَّتْ وُجُوهُ الأَشائمِ ومنه أَخَذ المُحَدِّثُون التَّدْبِيجَ بمعنى رِوَايَةِ الأَقْرَانِ كُلّ واحدٍ منهم عن صاحِبه وقيل غير ذلك . والدِّيباجُ لَقَبُ جَمَاعَةٍ مِنْ أَهْلِ البَيْتِ وغيرِهِم منهم محمّد بنُ عبد الله بنِ عَمْرو بن عُثْمَانَ بن عَفَّانَ وأُمّه فاطمةُ بنتُ الحُسَيْنِ وإِسماعيلُ بنُ إِبراهِيمَ الغَمْرِ بنِ الحَسَن بن الحَسَنِ بن عَلِيٍّ ومحمَّدُ بنُ المُنْذِرِ بنِ الزُّبيرِ بنِ العَوَّام لجمَالِهِم ومَلاحتهم . وأَبو الطّيّب مُحَمّدُ بنُ جَعْفَرِ بنِ المُهَلَّب الدِّيباجِىّ إِلى صَنْعَةِ الدِّيباج روى عن الدَّوْرَقىِّ وأَبى الأَشْعثِ العِجْلىّ وغيرِهما



لسان العرب
الدَّبْجُ النَّقْشُ والتزيين فارسي معرب ودَبَجَ الأَرضَ المطرُ يَدْبُجُها دَبْجاً رَوَّضَها والدِّيباحُ ضَرْبٌ من الثياب مشتق من ذلك بالكسر والفتح مُوَلَّدٌ والجمع دَيابيجُ ودبابيج قال ابن جني قولهم دبابيج يدل على أَن أَصله دِبَّاجٌ وأَنهم إِنما أَبدلوا الباء ياء استثقالاً لتضعيف الباء وكذلك الدينار والقيراط وكذلك في التَّصْغير وفي الحَديثِ ذكْرُ الدِّيباجِ وهي الثياب المتخذة من الابريسم فارسي معرب وقد تُفتح داله وسمى ابن مسعود الحواميم ديباج القرآن الليث الدِّيباج أَصوب من الدَّيْباج وكذلك قال أَبو عبيد في الدِّيباج والدِّيوان وجمعهما دَبابِيجُ ودَواوينُ وروي عن ابراهيم النخعي أَنه كان له طَيْلَسانٌ مُدَبَّجٌ قالوا هو الذي زينت أطرافه بالديباج وما بالدَّارِ دِبِّيجٌ بالكسر والتشديد أَي ما بها أَحد وهو من ذلك لا يستعمل إِلا في النفي قال ابن جني هو فِعِّيل من لفظ الدِّيباج ومعناه وذلك أَن الناس هم الذين يَشُونَ الأَرضَ وبهم تَحْسُنُ وعلى أَيديهم وبعمارتهم تَجْمُلُ الفراء عن الدهرية ما في الدار سَفْرٌ ولا دِبِّيجٌ ولا دَبِّيجٌ ولا دِبِّيٌّ ولا دَبِّيٌّ قال قال أَبو العباس والحاء أَفصح اللغتين الجوهري وسأَلت عنه في البادية جماعة من الأَعراب فقالوا ما في الدارِ دِبِّيٌّ قال وما زادوني على ذلك قال ووجدت بخط أَبي موسى الحامض ما في الدارِ دِبِّيجٌ مُوَقَّعٌ بالجيم عن ثعلب قال أَبو منصور والجيم في دبِّيج مبدلة من الياء في دِبِّيّ كما قالوا صِيصِيٌّ وصِيصِجٌّ ومُرِّيٌّ ومُرِّجٌّ ومثله كثير والدِّيباجَتانِ الخدان ويقال هما اللِّيتَانِ قال ابن مقبل يصف البعير يَسْعَى بها بازِلٌ دُرْمٌ مَرافِقُه يَجْري بِديباجَتَيْه الرَّشْحُ مُرْتَدِعُ الرشح العرق والمرتدع الملتطخ أَخذه من الرَّدْعِ وهذا البيت في الصحاح يَخْدي بها كُلُّ مَوَّارٍ مَناكِبُه يَجْري بِديباجَتَيْهِ الرَّشْحُ مُرْتَدِعُ قال ابن بري والمُرْتَدِعُ هنا الذي عَرِقَ عَرَقاً أَصفر وأَصله من الردع والردع أَثر الخَلوق والضمير في قوله بها يعود على امرأَة ذكرها والبازل من الإِبل الذي له تسع سنين وذلك وقت تناهي شبابه وشدة قوَّته ورُوي فُتْلٌ مَرافِقُه والفُتْلُ التي فيها انفتال وتَباعُدٌ عن زَوْرِها وذلك محمود فيها ودِيباجَةُ الوجه ودِيباجُهُ حسن بشرته أَنشد ابن الأَعرابي للنجاشي هُمُ البِيضُ أَقْداماً ودِيباجُ أَوْجُهٍ كِرامٌ إِذا اغْبَرَّتْ وُجُوهُ الأَشائِم ورجل مُدَبَّجٌ قبيح الوجه والهامة

والخلقة والمُدَبَّجُ طائر من طير الماء قبيح الهيئة التهذيب والمُدَبَّجُ ضرب من الهام وضرب من كير الماء يقال له أَغْبَرُ مُدَبَّجٌ منتفخ الريش قبيح الهامة يكون في الماء مع النُّحَامِ ابن الأَعرابي يقال للناقة إِذا كانت فَتِيَّةً شابة هي القرطاس والدِّيباج والدِّعْلِبَةُ والدِّعْبلُ والعَيْطموس
الرائد
* دبج يدبج: دبجا. 1-الشيء: زينه، نقشه. 2-المطر الأرض: أصابها فزينها بالأزهار. 3-الثوب: زينه بالديباج.دبج تدبيجا. 1-*ر.*©دبج©. 2-«دبج الكاتب المقالة»: كتبها وزوقها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: