قال: دَبِّلْ أَبا الجوزاء أَو تَطِيحا والدُّبَل: اللُّقَم من الثَّريد، الواحدة دُبْلة. ابن الأعرابي: الدَّبَال والدَّمَال النَّقَّابات، والدُّبْلة مثل الكُتْلة من الصَّمْغ وغيره، تقول منه: دَبَّلْت الشيءَ؛ قال مُزَرِّد: ودَبَّلْت أَمثال الأَثافي كأَنها رُؤوس نِقَاد قُطِّعَت، يومَ تُجْمَع وفي حديث عمر: أَنه مَرَّ في الجاهلية على زِنْباغ بن رَوْحٍ وكان يَعْشُرُ من مَرَّ به ومعه ذَهَبةٌ فجعلها في دَبِيلٍ وأَلْقَمَه شارفاً له؛ الدَّبيل: من دَبَل اللُّقْمَةَ ودَبَّلها إِذا جمعها وعَظَّمها، يريد أَنه جعل الذهبة في عجين وأَلْقَمه الناقة. والدِّبْل: الثُّكْلُ؛ عن ابن الأَعرابي؛ قال دكين: يا دِبْلُ، ما بِتُّ بليل هاجِدا،ولا خَرَرْت الرَّكعتين ساجدا (* قوله «يا دبل» عبارة التهذيب: والدبل الثكل، ومنه سميت المرأة دبلة.) سماها بالثُّكْل؛ وقال غيره: إِنما خاطب بذلك ابنته، وبالَغُوا به فقالوا: دِبْل دابلٌ ودَبِيل، وربما نصب على معنى الدعاء، يقال: دَبَلَتْه دَبُول. ويقال: دِبْلٌ دَبِيل أَي ثُكْل ثاكل، ومنه سميت المرأَة دِبْلة. والدُّبْلة والدُّبَيلة: داء يجتمع في الجوف. وفي حديث عامر بن الطُّفَيل: فأَخَذَتْه الدُّبَيلة؛ هي خُرَاج ودُمَّل كبير تظهر في الجوف فتقتل صاحبها غالباً، وهي تصغير دُبْلة. وكُلُّ شيء جُمع فقد دُبِل. والدُّبَيلة: الداهية، وهي مُصَغَّرة للتكبير، يقال: دَبَلَتْهم الدُّبيلة أَي أَصابتهم الداهية؛ حكاها الجوهري عن أَبي عبيد. والدِّبْل: الداهية، يقال دِبْلاً دَبِيلاً كما يقال ثُكْلاً ثاكلاً؛ قال الشاعر: طِعَانَ الكُمَاة وضَرْبَ الجِيَاد،وقول الحَواضِن دِبْلاً دَبِيل؟
قال ابن بري: ذكر الأُموي أَن اسم هذا الشاعر بَشَامة بن الغَدِير النَّهْشَلي؛ وأَول القصيد: نَأَتْك أُمامةُ نَأْياً طويلا،وحَمَّلك الحُبُّ وِقْراً ثَقِيلا
ويقال: دَبَلَتهم دُبَيْلة أَي هَلَكوا وصَلَّتْهم صالَّة. ودِبْل دابِلٌ: وهو الهَوَان والخِزْيُ، ويقال: ذِبْل ذَابل، بالذال. والدَّبْل: الطاعون؛ عن ثعلب. ودَبْلُ الأَرض: إِصلاحها بالسِّرجين ونحوه. والدَّبَال: السِّرْجينُ ونحوه. ودَبَل الأَرضَ يَدْبُلها دَبْلاً ودُبولاً: أَصلحها بالسِّرجين ونحوه لتَجُود. وأَرض مَدْبولة: أُصْلِحت بالسرجين. وكل شيء أَصلحته فقد دَبَلْته ودَمَلْته؛ ومنه سميت الجَداول الدُّبول لأَنها تُدْبَل أَي تُنَقَّى وتُصْلَح. ودَبِل البعيرُ دَبَلاً، فهو دَبِلٌ، إِذا امتلأَ لحماً وشحماً؛ قال الراعي: تَدَارَكَ الغَضُّ منها والعَتِيق، فقد لاقى المَرافقَ منها واردٌ دَبِلُ أَراد بالوارد لحماً اسْتَرْخَى على مَرافقها أَي امتلأَت به المَرَافق، والدَّبْل: الجَدْوَل، وهو من ذلك لأَنه يُصْلَح ويُجَهَّز، والجمع دُبُول لأَنها تُدْبَل أَي تُصْلَح وتُنَقَّى وتُجَهَّز. وفي حديث خيبر: دَلَّة اللهُ على دُبول أَي جَداول ماء، قال: (* قوله «قال» أي ابن الاثير): إِن النبي، صلى الله عليه وسلم، لما غدا إِلى النَّطاة دلَّه اللهُ على دُبول كانوا يَتَرَوَّوْن منها فقَطَعها عنهم حتى أَعْطَوْا بأَيديهم. والدَّوْبَل: ولد الحمار، وفي الصحاح: الدَّوْبَل الحِمَار الصغير لا يَكْبَرُ. وكتب معاوية إِلى ملك الروم: لأَرُدَّنَّك إِرِّيساً من الأَرَارِسة تَرْعَى الدَّوَابل هي جمع دَوْبَل، وهو ولد الخنزير والحمار،وإِنما خَصَّ الصِّغَار لأَن راعيها أَوضع من راعي الكبار، والواو زائدة. ودَوْبَل: لقب الأَخْطَل، ومن ذلك؛ قال جرير: بَكَى دَوْبَلٌ، لا يُرْقِئُ اللهُ دَمْعَه،أَلا إِنَّما يَبْكي من الذُّلِّ دَوْبَل والدَّوْبَل: الذِّئب العَرِم. والدَّوْبَل: ذَكَر الخَنَازِير، وهو الرّتُّ. الليث: الدُّبْلة كُتْلة من ناطِف أَو حَيْس أَو شيء معجون أَو نحو ذلك. وقد دَبَّلْت الحَيْس تدبيلاً أَي جعلته دُبَلاً. والدَّبِيل: الغَضَا يكثر بالمكان. والدَّبِيل أَيضاً: ما انْتَثَر من وَرَق الأَرْطَى، وجَمْعها دُبُل. ودَبِيل: موضع، وهي الدُّبُل؛ قال العجاج: جَادَ لها بالدُّبُل الوَسْمِيُّ ودَبِيل ودُبَيْل: مدينة من مدائن الشام، قال الفارسي: دَبِيل بالشام ودَيْبُل مدينة من مدائن السند؛
وأَنشد سيبويه: سَيُصْبِح فوقي أَقْتَمُ الرِّيش واقعاً،بقَالِيقَلا أَو من وراء دَبِي؟
قال: فلم يَلْبَث هذا الشاعر أَن صُلِب بها. ودَبِيل: موضع يلي اليمامة؛ عن كراع. التهذيب: والدَّبِيل موضع يُتَاخِم أَعراض اليمامة؛
وأَنشد: لولا رجاؤك ما تَخَطَّتْ ناقتي عَرْضَ الدَّبِيل، ولا قُرى نجْران ويجمع دُبُلاً؛
وأَنشد بيت العجاج: جاد له بالدُّبُل الوَسْمِيُّ"
دَبَلَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ دَبَلَهُ يَدْبُلُهُ ويَدْبِلُهُ: جَمَعَه، ـ دَبَلَ بالعَصا: تابَعَ عليه الضَّرْبَ بها، ـ دَبَلَ اللُّقْمَةَ: كَبَّرَها للَّقْم، كدَبَّلَها، ـ دَبَلَ الأرضَ دَبْلاً ودُبولاً: أصْلَحَها بالسِّرْقينِ ونحوِه. ـ دَبْلُ: الطاعونُ، والجَدْوَلُ، ج: دُبولٌ، ـ دِبْلُ: الثُّكْلُ، والداهيةُ، ـ دُبْلُ: الحِمارُ الصغيرُ. ـ دَبَلَتْهُ الدَّبُولُ: دَهَتْهُ الدَّواهي. ـ دَبْلٌ دابلٌ ودَبيلٌ: مبالَغَةٌ. ـ دُبَيْلَةُ: الداهيةُ، وداءٌ في الجَوْفِ، كالدُّبْلَة والدَّبْلَة. ـ دُبَالُ: السِّرْقينُ ونحوُه. ـ دَوْبَلُ: الخِنزيرُ، أو ذَكَرُهُ، أو وَلَدُه، وولَدُ الحِمارِ، والذِّئْبُ العَرِمُ، ولَقَبُ الأَخْطَلِ، والثَّعْلَبُ. ـ دَبِيلُ: الغَضَا يَكْثُرُ بالمَكانِ، والدَّكُّ مِنَ الأَرْضِ، والمُنْتَثِرُ مِنْ وَرَقِ الأَرْطَى، ج: دُبُلُ، وموضع بالسِنْدِ. ـ دُبْلَةُ: اللُّقْمَةُ الكَبيرَةُ، والكُتْلَةُ مِنَ الشَّيْءِ، وثُقْبُ الفَأْسِ، ج: دُبُلُ ودُبَلُ. ـ دَبُولُ: الداهِيَةُ، والمرْأةُ الثَّكْلَى. ـ دَبَلَتْهُ الدَّبولُ: ثَكِلَتْهُ الثَّكْلَى، أي: أُمُّهُ. ـ دُبَيْلُ أو دَبِيلُ أو دُبُلُ: موضع بالشأمِ، منه: عَبْدُ الرَّحيمِ بنُ يَحْيَى، وأحمَدُ بنُ مُحَمَّدِ ابنِ هَارونَ، وشُعَيْبُ بنُ محمدٍ. ـ دَيْبُلُ: قَصَبَةُ بلادِ السِنْدِ، ويقالُ له: الدَّيْبُلانُ على التَّثْنِيَةِ، منها: محمدُ بنُ إبراهيمَ الدَّيْبُلِيُّ المَكِّيُّ.
دبق(المعجم لسان العرب)
"الدِّبْق: حمل شجر في جَوْفه كالغِراء لازق يَلْزَق بجناح الطائر فيُصاد به. ودَبَّفْتها تَدْبِيقاً إذا صِدتها به؛ وقيل: كلُّ ما أُلزق به شيء، فهو دِبْق مثل طِبْق، وسيأتي ذكره. الجوهري: الدِّبق شيء يَلْتَزِق كالغِراء يصاد به الطير، دبَقَه يَدْبِقُه دَبْقاً ودَبَّقَه. والدَّبُوقاء: العَذِرة؛ قال رؤبة: والمِلْغُ يَلْكى بالكَلام الأَمْلَغِ،لولا دَبُوقاء اسْتِه لم يَبْطَغِ المِلغ: الخبيث، ويقال النَّذْل الساقِط؛ يلَكى بسَقَط الكلام أَي يجيء بسقط القول وما لا خير فيه، وجعل ما يَخرج من كلامه وفيه كالعذرة التي تخرج من استه؛ ويَبْطَغ: يتلطَّخ فكلامه إذا ظهر بمنزلة سَلْحِه إذا تَلطَّخ به، وقيل كل ما تمَطَّط وتلَزَّج. وعيش مُدبَّقٌ ليس بتامّ. ودَبَقَ في مَعِيشته، خفيفة؛ عن اللحياني: لَزِق، لم يفسره بأكثر من هذا. ودابِقٌ، ودابَقٌ، مصروف: موضع أَو بلد؛ قال غَيْلانُ بن حُريْث، وقال الجوهري هو للهدار: ودابِق وأَيْنَ مِنّي دابِق اسم بلد، والأغلب عليه التذكير والصرف لأَنه في الأصل اسم نهر، وقد يؤنث ولا يُصرف. والدَّبُّوق: لُعبة يَلعب بها الصبيان معروفة. والدَّبِيقيُّ: من دِقِّ ثياب مصر معروفة تنسب إلى دَبِيق. "
دِبْقُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ دِبْقُ ودابوقُ ودَبوقاءُ: غِراءٌ يصادُ به الطَّيْرُ. ـ دَبوقاءُ: العَذِرَةُ، وكلُّ ما تَمَطَّطَ. ـ دَابِقُ ودَابَقُ: قرية بِحَلَبَ، وفي الأصْلِ: اسمُ نَهَرٍ. ـ دُوَيْبِقُ: قرية بِقُربِها. ـ دَبُّوقُ: لُعْبَةٌ معروفة، ـ دَبُّوقَةُ: الشَّعَرُ المَضْفورُ، مُوَلَّدَةٌ. ـ دَبْقَى: قرية بِمِصْرَ. ـ دَبيقُ: بلد بها، منها: الثِّيابُ الدَّبيقِيَّةُ. ـ دَبِقِيَّةُ: قرية بِنَهرِ عيسى. ـ دَبِقَ به: ضَرِيَ به، فلم يُفارِقْهُ. ـ ما أدْبَقَه: ما أضْراهُ. ـ أدْبَقَهُ: ألْصَقَه. ـ دَبَّقَه تدْبيقاً: اصْطادهُ بالدِّبْقِ فَتَدَبَّقَ.
د ب ل: دَبْلُ الأرض إصلاحها بالسرجين ونحوه وبابه نصر كذا ذكر هنا وفي التهذيب وأما في الديوان وغيره فجعله من باب دخل وأرض مَدْبُولَ ٌ وكل شيء أصلحته فقد دَبَلْتَهُ ودملته و الدُّبَيْلَةُ الداهية وهي مصغرة للتكبير يقال دَبَلَتْهم الدبيلة أي أصابتهم الداهية
الدُّبْلةُ : الكُتلة من العجين ونحوه. و الدُّبْلةُ اللُّقمةُ الكبيرةُ. و الدُّبْلةُ دُمَّلٌ يظهر في الجوف فيقتل صاحبَه غالبًا. و الدُّبْلةُ ثَقْبُ الفأْس.
دبَقَ(المعجم الغني)
[د ب ق]. (فعل: ثلاثي متعد). دَبَقْتُ، أدْبِقُ، اِدْبِقْ، مصدر دَبْقٌ. :-دَبَقَ الطَّائِرَ :- : صَادَهُ بِالدِّبْقِ.
دُبْلة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
دُبْلة :- جمع دُبُلات ودُبْلات ودُبَل: حَلقةٌ معدنيَّة من غيرِ فَصٍّ تُوضَعُ في الإصبع، تكون من الذَّهب أو الفضَّة ونحوهما :-دُبْلة الخطوبة/ الزواج.
"الدَّبْسُ والدِّبْسُ: الكثير. ابن الأَعرابي: الدَّبِْسُ الجمع الكثير من الناس. ويقال: مال دَِبْسٌ ورَبْسٌ أَي كثير، بالراء. والدِّبْسُ والدِّبِسُ: عَسَلُ التمر وعُصارته، وقال أَبو حنيفة: هو عُصارة الرُّطَب من غير طبخ، وقيل: هو ما يسيل من الرطب. والدَّبُوسُ: خُلاصة التمر تلقى في السمن مطيبة للسمن. والدُّبْسَةُ: لونٌ في ذوات الشعر أَحمرُ مُشْرَبٌ. والأَدْبَسُ من الطير والخيل: الذي لونه بين السواد والحمرة، وقد ادْبَسَّ ادْبِساساً. والدُّبْسَةُ: حُمْرَةٌ مُشْرَبَةٌ سواداً، وقد ادْباسَّ وهو أَدْبَسُ، يكون في الشاء والخيل. والدَّبْسُ: الأَسْوَدُ من كل شيء ! وادْباسَّتِ الأَرضُ: اختلط سوادُها بخُضْرَتها. وقال أَبو حنيفة: أَدْبَسَت الأَرض رؤي أَول سواد نبتها، فهي مُدْبِسَةٌ. والدُّبْسِيُّ: ضرب من الحمام جاء على لفظ المنسوب وليس بمنسوب، قال: وهو منسوب إِلى طير دُبْسٍ، ويقال إِلى دِبْسِ الرُّطَبِ لأَنهم يغيرون في النسب ويضمون الدال كالدُّهْريِّ والسُهْليِّ. وفي الحديث: أَن أَبا طلحة كان يصلي في حائط له فطار دُبْسِيٌّ فأَعجبه؛ قال: هو طائر صغير قيل هو ذكر اليمام. وجاءَ بأُمور دُبْسٍ أَي دَواهٍ مُنْكَرَة، وأَنكر ذلك على أَبي عبيد فقال: إِنما هو رُبْس، ويقال للسماء إِذا مَطَرَتْ، وفي التهذيب إِذا خالت للمطر: دُرِّي دُبَسُ؛ عن ابن الأَعرابي، ولم يفسره بأَكثر من هذا؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه إِنما سميت بذلك لاسودادها بالغيم. ودَبَّسَ الشيءَ واراه؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: إِذا رآه فَحْلُ قومٍ دَبَّسا وأَنشد أَيضاً لِرَكَّاضٍ الدُّبَيْريّ: لا ذَنْبَ لي إِذ بِنْتُ زُهْرَةَ دَبَّسَتْ بغيرِك أَلْوَى، يُشْبِهُ الحقَّ باطِلُهْ ودَبَّسْتُه: وارَيْتُه. والدَّبُّوس: معروف. والدِّبَاساتُ، بتخفيف الباء: الخلايا الأَهليةُ؛ عن أَبي حنيفة. والدَّبَاساءُ، ممدود: إِناث الجراد، واحدتها دَِباساءَةٌ،؛ وقول لَقِيط بن زُرارَةَ: لو سَمِعُوا وَقْعَ الدَّبابيسِ واحدها دَبُّوسٌ، قال: وأُراه معرَّباً. "
دِبْسُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ دِبْسُ ودِبِسُ: عَسَلُ التَّمْرِ، وعَسَلُ النَّحْلِ، ـ دَبْسُ: الأسْوَدُ من كلِّ شيءٍ، ـ دِبْسُ ودَبْسُ: الجَمْعُ الكثيرُ من الناسِ، ـ دُبْسُ: جَمْعُ الأدْبَسِ من الطَّيْرِ، الذي لَوْنُهُ بينَ السَّوادِ والحُمْرَةِ، ومنه: الدُّبْسِيُّ: لطائِرٍ أدْكَنَ يُقَرْقِرُ، وهي الدُّبْسِيَّةُ. ـ دُبْسِيُّ: لطائِرٍ أدْكَنَ يُقَرْقِرُ، وهي الدُّبْسِيَّةُ. ـ دَبُوْسُ: خُلاصُ تَمْرٍ يُلْقَى في مَسْلَأِ السَّمْنِ، فَيَذُوبُ فيه، وهو مَطْيَبَةٌ للسَّمْنِ. ـ دَبُّوْسُ: واحِدُ الدَّبَابِيسِ للمَقَامِعِ، كأنه مُعَرَّب. ـ دَبُّوسِيَّةُ: قرية بِصُغْدِ سَمَرْقَنْدَ. ـ دُبَاسُ: فَرَسُ جَبَّارِ بنِ قُرْطٍ. ـ يقالُ للسَّماء إذا أخالَتْ لِلْمَطَرِ: دُرِّي دُبَسُ. ـ دِباساء: الإِناثُ من الجَرادِ، الواحِدَةُ: الدِّباساءَةُ. ـ دَبْسَاءُ: فَرَسٌ سابِقَةٌ لمُجاشِعِ بنِ مَسْعودٍ الصَّحابِيِّ. ـ أدْبَسَتِ الأرضُ: أظْهَرَتِ النَّبَاتَ. ـ دَبَّسَهُ تَدْبِيساً: وَارَاهُ فَدَبَسَ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، ـ دَبَّسَ خُفَّهُ: لَدَمَهُ. ـ ادْبَسَّ الفَرَسُ ادْبِساساً: صارَ أسْوَدَ.
تدبق - تدبقا 1- تدبق الطائر : صيد بالدبق. 2- تدبق الشيء : صار لزجا يعلق باليد أو غيرها.
دَبَق(المعجم الرائد)
دبق - يدبق ، دبقا 1-دبق به : لصق به فلم يفارقه
الدَّبال(المعجم المعجم الوسيط)
الدَّبال (بفتح الدال وضمها) : السَّرْجِينُ ونحوه و الدَّبال موادُّ عُضْويّةٌ نباتيةٌ أَو حيوانية، متحلِّلةٌ جزئيًّا أَو كليًّا في التربة . والجمع : أَدْبِلَة.
معنى أدبكما في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I
دَبْكَة [مفرد]: ج دَبَكات ودَبْكات: (فن) رقصة شعبيّة جماعيّة مصحوبة بالغناء، شائعة في بلاد الشَّام، وتقوم على قَرْع الأرض بالأرجل قرعًا إيقاعيًّا.
II
دَبَكَة [مفرد]: جَلَبَة وضوضاء.
Advertisements
تاج العروس
الدُّباكَةُ كثُمامَة أَهْمَلَهُ الجوهري والصاغانِيُ وقالَ أَبو حَنِيفَة : هي الكرنافَةُ لغةٌ سَوادِيّةٌ كما في اللسان