وصف و معنى و تعريف كلمة أدبيا:


أدبيا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و دال (د) و باء (ب) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح أدبيا في معاجم اللغة العربية:



أدبيا

جذر [دبي]

  1. آدابٌ: (اسم)
    • جمع أدَب
    • قواعد متَّبعة في مجال أو سلوك معيَّن
    • الآدَابُ وَالفنُونُ : الإنْتَاجُ الفِكْرِيُّ شِعْراً أَو نَثْراً
    • يُتَابِعُ دِرَاسَتَهُ فِي كُلِّيَّةِ الآدَابِ : كلِّيَّة تُدَرَّسُ فِيهَا العُلومُ وَالْمَعَارِفُ الإنْسَانِيَّةُ
    • الآداب: مصطلح يُطلق على جملة المعارف الإنسانيّة وبخاصّة على الأدب الإنشائيّ والأدب الوصفيّ والتَّاريخ والجغرافية وعلم اللغة والفلسفة وغيرها من العلوم الاجتماعيّة
    • آداب اجتماعيَّة: قواعد اللياقة والذوق العام،
    • الآداب العامّة: العُرْف المقرَّر المُرْضي،
    • مُخِلّ بالآداب: منافٍ لها
    • آداب البحث والمناظرة: (الفلسفة والتصوُّف) قواعِد تبيِّن وتُنظِّم كيفيّة المناظرة وشرائِطها
    • شُرْطة الآداب: الشرطة المكلَّفة بمراعاة الآداب العامّة
  2. تأَدَّبَ: (فعل)
    • تأدَّبَ / تأدَّبَ بـ يتأدَّب ، تأدُّبًا ، فهو مُتأدِّب ، والمفعول مُتأدَّب به
    • تَأَدَّبَ بِأَدَبِهِ: اِقْتَدَى بِهِ، اِحْتَذَى بِهِ
    • تَأَدَّبَ الْمُتَعَلِّمُ : تَثَقَّفَ، تَعَلَّمَ، كَانَ مُهَذَّباً
  3. أَديب: (اسم)
    • أَديب : فاعل من أَدُبَ
  4. أديب: (اسم)
    • الجمع : أُدَبَاءُ ، أَدِيبَاتٌ
    • من يُبدِع في مجال الأدب من شعر ونثر طه حسين أديب عربيّ مشهور
    • وَلَدٌ أَدِيبٌ : مُهَذَّبٌ
    • الأديب: الآخذ بمحاسن الأخلاق
    • الأديب : الحاذق بالأَدب وفنونه
    • الأديب من الحيوان: المُرَوَّض المُذَلَّل والجمع : أُدباء


  5. آدَبَ: (فعل)
    • آدَبَ يُؤدِب ، إيدابًا و مُؤَادَبَةً ، فهو مُؤْدِب ، والمفعول مُؤْدَب آدَبْتُ، آدِبْ، مصدر
    • آدَبَ الكَريمُ : أقامَ مَأْدُبَةً
    • آدَبَ أَصْدقَاءهُ : دَعَاهُمْ إلَى مَأْدُبَةٍ
  6. تَأْديب: (اسم)
    • تَأْديب : مصدر أَدَّوَى
  7. مُؤَدَّب: (اسم)
    • مفعول مِنْ أَدَّبَ
    • وَلَدٌ مُؤَدَّبٌ : مُهَذَّبٌ
  8. مُؤْدَب: (اسم)
    • مُؤْدَب : اسم المفعول من آدَبَ
  9. مُؤْدِب: (اسم)
    • مُؤْدِب : فاعل من آدَبَ
  10. مُؤدَّب: (اسم)


    • مُؤدَّب : اسم المفعول من أَدَّوَى
  11. مُؤدِّب: (اسم)
    • مُؤدِّب : فاعل من أَدَّوَى
  12. مُؤَدِّب: (اسم)
    • فاعل مِنْ أَدَّبَ
    • مُؤَدِّبُ الأَطْفَالِ : مُعَلِّمُهُمْ
    • المؤدِّب : لقب كان يلقَّب به من يُخْتار لتربيةِ الناشئ وتعليمِه
  13. آدِب: (اسم)
    • الجمع : أَدَبَةٌ
    • الآدِب : صاحب المأْدُبَة، والداعي إِليها
  14. مُتأدَّب: (اسم)
    • مُتأدَّب : اسم المفعول من تأَدَّبَ
  15. مُتأدِّب: (اسم)
    • مُتأدِّب : فاعل من تأَدَّبَ
  16. آدِب: (اسم)


    • آدِب : فاعل من أَدَبَ
  17. تأدُّب: (اسم)
    • تأدُّب : مصدر تأَدَّبَ
  18. إِيداب: (اسم)
    • إيداب : مصدر آدَبَ
  19. أُدَبَاءُ: (اسم)
    • أُدَبَاءُ : جمع أديب
  20. إِيداب: (اسم)
    • مصدر آداب
  21. أَدَبَة: (اسم)
    • أَدَبَة : جمع آدِبُ
  22. مَأْدَبة: (اسم)


    • الجمع : مأدَبات و مأدُبات و مآدِبُ
    • مَأْدَبة / مَأْدُبة
    • المَأْدَبة، والمأْدُبة : الطعامِ يُصْنع لدعوة
    • مأدُبة الله: القرآن الكريم ، وفي الحديث: حديث شريف إِن هذا الكتابَ مَأْدُبَة الله في أَرضه /
  23. أَدْبَان: (اسم)
    • أَدْبَان : جمع دِّبْنُ
  24. مَآدِبُ: (اسم)
    • مَآدِبُ : جمع مأْدَبة، مَأْدُبة
  25. مُؤَادَبَة: (اسم)
    • مُؤَادَبَة : مصدر آدَبَ
,
  1. آدبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • آدبَ يُؤدِب ، إيدابًا ، فهو مُؤْدِب ، والمفعول مُؤْدَب (للمتعدِّي) :-
      آدَبَ الرَّجلُ أدَب، صنَع مَأْدُبةً.
      آدَبَ القومَ إلى طعامه: أدَبهم، دعاهم إلى طعامه.
  2. تأدَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تأدَّبَ / تأدَّبَ بـ يتأدَّب ، تأدُّبًا ، فهو مُتأدِّب ، والمفعول مُتأدَّب به :-
      تأدَّبَ الصَّبيُّ مُطاوع أدَّبَ: تهذَّب، تعلَّم الأدبَ وحُسْنَ الخلق.
      تأدَّبَ الشَّخصُ:
      1 - تثقَّف ثقافة أدبيَّة :-تأدَّب المتعلِّم.
      2 - صار أديبًا.
      تأدَّبَ بأَدَب فلان: احتذاه واقتدى به :-تأدَّب بأَدَب القرآن.
  3. تأدّب بأدب فلان (المعجم عربي عامة)
    • احتذاه واقتدى به :-تأدَّب بأَدَب القرآن.
  4. الآدِب (المعجم المعجم الوسيط)
    • الآدِب : صاحب المأْدُبَة، والداعي إِليها. والجمع : أَدَبَةٌ.
  5. الأديب (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأديب : وصف.
      من أُدُبَ.
      و الأديب الآخذ بمحاسن الأخلاق.
      و الأديب الحاذق بالأَدب وفنونه.
      و الأديب من الحيوان المُرَوَّض المُذَلَّل. والجمع : أُدباء.
  6. التأْديب (المعجم المعجم الوسيط)
    • التأْديب : التهذيب.
      و التأْديب المجازاة ومجلس التأْديب: شبه محكمة، يراد منه المحافظة على المصلحة العامة.


  7. المؤدِّب (المعجم المعجم الوسيط)
    • المؤدِّب : لقب كان يلقَّب به من يُخْتار لتربيةِ الناشئ وتعليمِه.
  8. المَأْدَبة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَأْدَبة، والمأْدُبة : الطعامِ يُصْنع لدعوة.
      وفي الحديث: حديث شريف إِن هذا الكتابَ مَأْدُبَة الله في أَرضه //.
  9. تَأْدِيبِيٌّ (المعجم الغني)
    • [أ د ب]. (مَنْسُوبٌ إِلَى التَّأْدِيبِ). :-سَيَجْتَمِعُ الْمَجْلِسُ التَّأْدِيبِي لِلنَّظَرِ فِي حَالَتِهِ :- : مَجْلِسٌ تَصْدُرُ عَنْهُ قَرَارَاتٌ تَأْدِيبِيَّةٌ زَجْرِيَّةٌ فِي حَقِّ الَّذِينَ يَأْتُونَ مُخَالَفَاتٍ وَإِسَاءاتٍ فِي مَجَالِ عَمَلِهِمْ.
  10. أَدِيبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أُدَبَاءُ، أَدِيبَاتٌ. [أ د ب].
      1. :-هُوَ أَدِيبٌ كَبِيرٌ :-: مَنْ يَكْتُبْ شِعْراً أو نَثْراً، الْمُثَقَّفُ، الكاتب.
      2. :-وَلَدٌ أَدِيبٌ :- : مُهَذَّبٌ.
  11. مُؤَدِّبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [أ د ب]. (فاعل مِنْ أَدَّبَ). :-مُؤَدِّبُ الأَطْفَالِ :- : مُعَلِّمُهُمْ. :-مُعَلِّمُ نَفْسِهِ وَمُؤَدِّبُهَا أَحَقُّ بِالإجْلاَلِ :- (ابن المقفع).
  12. مُتَأَدِّبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [أ د ب]. (فاعل من تَأَدَّبَ). :-وَلَدٌ مُتَأَدِّبٌ :-: مُتَخَلِّقٌ، مُهَذَّبٌ فيِ سُلُوكِهِ وَمُعَامَلاَتِهِ.
  13. مُؤَدَّبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [أ د ب]. (مفعول مِنْ أَدَّبَ). :-وَلَدٌ مُؤَدَّبٌ :- : مُهَذَّبٌ. :-كَانَ وَلاَ يَزَالُ مُؤَدَّباً فِي تَعَامُلِهِ مَعَ النَّاسِ.
  14. إستأدب (المعجم الرائد)
    • إستأدب - استئدابا
      1-تعلم الآداب
  15. أديب (المعجم الرائد)
    • أديب - ج، أدباء
      1- أديب : كاتب منشىء. 2- أديب : مثقف. 3- أديب : مهذب.
  16. آدَب (المعجم الرائد)
    • آدب - إيدابا
      1- آدب : أقام مأدبة. 2- آدبه : دعاه إلى مأدبة. 3- آدب البلد : ملأه عدلا. 4-
  17. آداب البحث والمناظرة (المعجم عربي عامة)
    • (سف) قواعِد تبيِّن وتُنظِّم كيفيّة المناظرة وشرائِطها.
  18. آداب التعامل الدبلوماسي (المعجم عربي عامة)
    • قواعد وأعراف ليست لها قوة القانون لكنها تساهم في سلاسة العلاقات الدبلوماسية.
      مصطلحات سياسية
  19. آدب الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • أدَب، صنَع مَأْدُبةً.
  20. آدب القوم إلى طعامه (المعجم عربي عامة)
    • أدَبهم، دعاهم إلى طعامه.
  21. أدباء المهْجر (المعجم عربي عامة)
    • (دب) جماعات من العرب المسيحيين هاجرت من سوريا ولبنان إلى كندا وأمريكا الجنوبية والولايات المتحدة ونقلوا اللُّغة العربيَّة وآدابها إلى تلك المهاجر البعيدة فأنشأوا أدبا يعبرون به عن مشاعرهم وعواطفهم ويتحدَّثون عن غربتهم وحنينهم إلى أوطانهم، وأصبح أدبهم مدرسة كبرى بين مدارس الأدب الحديث ومذاهبه :-جُبران من أدباء المهْجَر.
  22. الآداب (المعجم عربي عامة)
    • مصطلح يُطلق على جملة المعارف الإنسانيّة وبخاصّة على الأدب الإنشائيّ والأدب الوصفيّ والتَّاريخ والجغرافية وعلم اللغة والفلسفة وغيرها من العلوم الاجتماعيّة.
  23. الآداب العامّة (المعجم عربي عامة)
    • (سف) العُرْف المقرَّر المرْضيّ.
  24. الأدب الرّوائيّ (المعجم عربي عامة)
    • النّوع الأدبيّ المتمثِّل في القصص الطَّويلة.
  25. الأدب الطّليعيّ (المعجم عربي عامة)
    • (دب) الأدب الذي يقوم بدور السّلف وبدور مُمهِّد السّبيل لأمر ما.


معنى أدبيا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَدَبيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى أَدَب. 2- ما يتَّصل بالأدب من شعر وقصة ومسرح ونحو ذلك "ناقد/ إنتاج أَدَبيّ- يعمل في الحقل الأَدَبيّ". 3- خُلُقيّ أو معنويّ غير مادّيّ "شجاعة/ قيمةٌ أَدَبيَّة- ضغط أَدَبيّ"| مادّيًّا وأدبيًّا: من النَّاحيتين المادِّيّة والمعنويّة. • الجنس الأدبيّ: (دب) أحد القوالب التي تُصبّ فيها الآثار الأدبيّة كالمسرحيّة والقصَّة، والمقامة ونحوها. • النَّقد الأدبيّ: (بغ) الأساليب المتَّبعة لفحص الآثار الأدبيّة، بقصد كشف الغامض وتفسير النصّ الأدبيّ والإدلاء بحكم عليه في ضوء مبادئ أو مناهج بحث يختصّ بها ناقد من النُّقّاد.
Advertisements
مختار الصحاح
د ب ي : الدَّبَى الجراد قبل أن يطير الواحدة دَبَاةٌ و الدُّبَّاءُ بالضم والتشديد والمد القرع الواحدة دُبَّاءَةٌ
الصحاح في اللغة
الدَبا: الجرادُ قبل أن يطير، الواحدة دَباءٌ. وأرضٌ مَدْبِيَّةٌ، على مَفْعولَةٍ، إذا أكل الدَبي نباتها. وأَدْبى الرِمْثُ، إذا أشبَه ما يُخرج من ورقه الدَبي. وهو حينئذ يصلحُ أن يُرْعى ويؤكل. وأرضٌ مُدْبِيَةٌ ومَدْباةٌ: كثيرة الدَبى. وجاء فلان بَدَبى دَبى: إذا جاء بمالٍ كالدَبى في الكَثْرة.
لسان العرب
الدَّبَى الجَرادُ قَبل أَن يَطِير وقيل الدَّبى أَصغرُ ما يكون من الجراد والنمل وقيل هو بعدَ السِّرْوِ واحِدَته دباةٌ قال سِنان الأَباني ( * قوله « سنان الاباني » كذا في الأصل هنا والذي في مادة سلفع سيار بدل سنان ) أَعارَ عند السِّنِّ والمَشيبِ ما شِئْتَ من شَمَرْدَلٍ نَجيبِ أُعِرْته من سَلْفَعٍ صَخُوبِ عاريَةِ المِرْفَقِ والظُّنْبُوبِ يابِسَةِ المِرْفَقِ والكُعُوبِ كأَنَّ خَوْقَ قُرْطِها المَعْقوبِ على دَباةٍ أَو على يَعْسُوبِ تَشْتِمُني في أَنْ أَقُولَ تُوبي المعنى أَن الله رزقه عند كِبَرِ سِنَّهِ أَولاداً نُجَباءَ من امرأَة سَلْفَعٍ وهي البَذِيَّة وجَعل عُنُقَها لِقِصَرِه كعُنُق الدَّباةِ وفي حديث عائشة رضي الله عنها كيفَ الناسُ بعدَ ذلِك ؟ قال دَباً يأْكل شِدادُهُ ضِعافَه حتى تَقومَ عليهم الساعَة الدَّبا مقصور الجَرَادُ قبلَ أَن يَطِير وقيل هو نَوْعٌ يُشْبِه الجَرادَ وفي حديث عمر رضي الله عنه قالَ له رجلٌ أَصَبْتُ دَباةً وأَنا مُحْرِم قال اذْبَحْ شُوَيْهَةً أَبو عبيدة الجراد أَوَّلَ ما يكون سِرْوٌ وهُو أَبْيض فإذا تَحَرَّك واسْوَدّ فهو دَبىً قبلَ أَن تَنْبت أَجنحته وأَرضٌ مُدْبِيةٌ كثيرة الدَّبا وأَرضٌ مُدْبَيَةٌ ومُدَبِّيَة كلتاهما من الدَّبا وأَرض مُدْبِيَةٌ ومَدْباةٌ كثيرة الدَّبا وأَرض مَدْبِيَّة ومَدْبُوَّةٌ أَكل الدَّبا نَبْتَها وأَدْبَى الرِّمْثُ والعَرْفَجُ إذا ما أَشْبَهَ ما يخرج من ورَِقِه الدَّبى وهو حينئذ يَصْلُح أَن يُؤْكلَ وجاءَ بِدَبى دُبَيٍّ ودَبَى دُبَيَّيْنِ ودَبَى دَبَيَيْنِ عن ثعلب يقال ذلك في موضع الكَثْرة والخَيرِ والمالِ الكثِير فالدَّبى معروف ودُبَيٌّ موضع واسع فكأَنه قال جاء بمال كدَبَى ذلك الموضع الواسع ابن الأَعرابي جاءَ فلانٌ بَدَبَى دَبَى إذا جاء بمال كالدَّبَى في الكثرة ودُبَيٌّ موضع لَيِّنٌ بالدَّهْناء يأْلفه الجراد فيبيض فيه والدَّبى موضع ودَبى سوقٌ من أَسواق العرب ودُبَيَّة اسم رجل قال ابن سيده وهذا كله بالياء لأَن الياء فيه لام فأَما مَدْبُوَّةٌ فنَوْعٌ من المُعاقَبة والدُّبَّاءُ القَرْعُ على وزن المُكَّاءِ واحِدته دُبَّاءَةٌ قال اللحياني ومما تُؤَخِّذُ به نساء العرب الرجالَ أَخَّذْتُه بِدُبَّاءْ مُمَّلاٍ منَ الماءْ مُعَلَّقٍ بتِرْشاءْ فلا يَزَلْ في تِمْشاءْ وعَيْنُه في تِبْكاءْ ثم فسره فقال التِّرْشاءُ الحَبْل والتِّمشاءُ المَشْيُ والتِّبْكاءُ البُكاءُ والدَّبَّةُ كالدُّبَّاء ومنه قول الأَعرابي قاتَلَ الله فُلانة كأَنَّ بَطْنَها دَبَّةٌ وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه نهى عن الدُّبَّاء والحَنْتَمِ والنَّقِيرِ وهو أَوعية كانوا يَنْتَبِذُون فيها وضَرِيَت فكان النَّبيذُ فيها يغلي سريعاً ويُسْكِر فنهاهم عن الاْنْتِباذ فيها ثم رَخَّص صلى الله عليه وسلم في الانْتِباذ فيها بشرط أَن يشربوا ما فيها وهو غير مسكر وتحريم الانتباذ في هذه الظروف كان في صدر الإسلام ثم نسخ وهو المذهب وذهب مالك وأَحمد إلى بقاء التحريم ووزن الدُّبَّاء فُعَّال ولامُه همزة لأَنه لم يُعْرف انْقلاب لامهِ عن واو أو ياء قاله الزمخشري قال ابن الأَثير وأَخرجه الهروي في دبب على أَن الهمزة زائدة وأَخرجه الجوهري في المعتل على أَن همزته منقلبة قال وكأَنه أَشبه والله أَعلم وقال إذا أَقْبَلَتْ قُلْتَ دُبَّاءَةٌ من الخُضْرِ مَغْمُوسَةٌ في الغُدَرْ وهذا البيت في الصحاح منسوب لامرئ القيس وهو وإنْ أَدْبَرَتْ قلتَ دُبَّاءَةٌ منَ الخُضْرِ مَغْمُوسَةٌ في الغُدَرْ
الرائد
* دبي. ت الأرض: أكل «الدبى»، وهو جراد صغير، نباتها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: