المَسيحُ الدَّجَّال: المسيخ الدَّجّال؛ شخص يَدَّعي الألوهيّة، يخرج آخر الزَّمن، يتّصفُ بالسِّحر والكذِب والتَّمويه على النَّاس، ويُعَدّ ظهورُه إحدى علامات السَّاعة
وأَنشد، ابن بري لذي الرمة: وشَوهاء تَعْدو بي إِلى صارخ الوغى،بمُسْتَلْئمٍ مثل البعير المُدَجَّ؟
قال: والدَّجْلة التي يُعَسِّل (* قوله «والدجلة التي يعسل إلخ» ذكرها صاحب القاموس في ترجمة دخل بالخاء المعجمة). فيها النَّحْل الوحشي. ودَجَل الشيءَ غَطَّاه. ودِجْلة: اسم نهر، من ذلك لأَنها غَطَّت الأَرض بمائها حين فاضت، وحكى اللحياني في دِجْلةدَجْلة، بالفتح؛ غيره: دِجْلة اسمٌ معرفة لنهر العراق،وفي الصحاح: دِجْلة نهر بغداد، قال ثعلب: تقول عبرت دِجْلة، بغير أَلف ولام. ودُجَيل: نهر صغير متشعب من دِجْلة. ودَجَل الرجلُ وسَرَج، وهو دَجَّال: كَذَب، وهو من ذلك لأَن الكذب تغطية، وبينهم دَوْجَلة وهَوْجَلة ودَوْجَرة وسَرْوَجة: وهو كلام يُتَناقل وناس مختلفون. والدَّاجِل: المُمَوِّه الكَذَّاب، وبه سمي الدَّجَّال. والدَّجَّال: هو المسيح الكذاب، وإِنما دَجْلُه سِحْره وكَذِبُه. ابن سيده: المسيح الدَّجَّال رجل من يَهُود يخرج في آخر هذه الأُمة، سمي بذلك لأَنه يَدْجُل الحَقَّ بالباطل، وقيل: بل لأَنه يُغَطِّي الأَرض بكثرة جموعه،وقيل: لأَنه يُغَطِّي على الناس بكفره، وقيل: لأَنه يدَّعي الربوبية، سمي بذلك لكذبه، وكل هذه المعاني متقارِب؛ قال ابن خالويه: ليس أَحد فَسَّر الدَّجَّال أَحسن من تفسير أَبي عمرو، قال: الدَّجَّال المُمَوِّه، يقال: دَجَلْت السيفَ مَوَّهته وطَلَيته بماء الذهب، قال: وليس أَحد جَمَعه إِلا مالك بن أَنَس في قوله هؤلاء الدَّجاجِلة؛ ورأَيت هنا حاشية، قال: صوابه أَن يقول لم يجمعه على دجاجلة إِلا مالك بن أَنس، إِذ قد جمعه النبي، صلى الله عليه وسلم، في حديثه الصحيح فقال: يكون في آخر الزمان دَجَّالون أَي كَذَّابون مُمَوَّهون، وقال: إن بين يَدَي الساعة دَجَّالين كَذَّابين فاحذروهم. وقد تكرر ذكر الدجال في الحديث، وهو الذي يظهر في آخر الزمان يََدَّعي الإِلهيَّة؛ وفَعَّال من أَبنية المبالغة أَي يكثر منه الكذب والتلبيس. الأَزهري: كل كَذَّاب فهو دَجَّال، وجمعه دَجَّالون، وقيل: سُمِّي بذلك لأَنه يستر الحق بكذبه. والدَّجَّالوالدَّجَّالة: الرُّفقة العظيمة. ورُفْقة دَجَّالة: عظيمة تُغَطِّي الأَرض بكثرة أَهلها، وقيل: هي الرُّفْقة تحمل المتاع للتجارة؛
وأَنشد: دَجَّالة من أَعظم الرِّفاق وكُلُّ شيء مَوَّهْته بماءٍ ذهبٍ وغيره فقد دَجَّلته. والدَّجَّال: الذهب، وقيل: ماء الذهب؛ حكاه كراع وأَنشد: ووَقْع صفائح مَخْشوبةٍ عليها يد الدهر دَجَّالها وهو اسم كالقَذَّاف والجَبَّان؛ وقال النابغة الجعدي: ثم نَزَلْنا وكَسَّرْنا الرِّماحَ، وجَرْ رَدْنا صَفِيحاً كَسَتْه الرُّومُ دَجَّالاودَجَّل الشيءَ بالذَّهَب. التهذيب: يقال لماء الذهب دَجَّال وبه شُبِّه الدَّجَّال لأَنه يُظْهِر خلاف ما يُضْمِر؛ قال أَبو العباس: سمي الدَّجَّالدَجَّالاً لضربه في الأَرض وقطعه أَكثر نواحيها، ويقال: قد دَجَل الرجلُ إِذا فعل ذلك. قال: وقال مرة أُخرى سُمِّي دَجَّالاً لتمويهه على الناس وتلبيسه وتزيينه الباطل، يقال: قد دَجَل إِذا مَوَّه ولَبَّس، وفي الحديث: أَن أَبا بكر، رضي الله عنه، خَطَب فاطمةَ، رضي الله عنها، إِلى سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: إِني وَعَدْتُها لِعَلِيٍّ ولستُ بدَجَّال، أَي بخَدَّاع، ولا مُلَبِّس عليك أَمرَك. وأَصل الدَّجْلِ: الخَلْطُ؛ يقال: دَجَل إِذا لَبَّس ومَوَّه. ودَجَل الرجلُ المرأَةَ ودَجاها إِذا جامعها، وهو الدَّجْلُ والدَّجْوُ، والله أَعلم. "
دَجَلَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ دَجَلَ البَعيرَ: طَلاهُ به، أو عَمَّ جِسْمَهُ بالهِناءِ، ومنه: الدَّجَّالُ المَسيحُ: لأَنَّه يَعُمُّ الأرضَ، ; أو دَجَلَ: كذَبَ وأحْرَقَ، وجامَعَ، وقَطَعَ نَواحِيَ الأرض سَيْراً، أو مِن:; دَجَّلَتَدْجيلاً: غَطَّى وطَلَى بالذَّهَبِ لتَمْويهِهِ بالباطِلِ، ; أو مِنَ: الدُّجالِ: للذَّهَبِ أو مائِهِ، لأنَّ الكُنوزَ تَتْبَعُهُ، ; أو مِنَ الدَّجَّالِ: لِفِرِنْدِ السَّيْفِ، ; أو مِنَ الدَّجَّالَة: للرُّفْقَةِ العَظيمَةِ، ; أو مِنَ الدَّجالِ: للسِرْجينِ، لأَنَّه ينجِّسُ وجْهَ الأرض، ; أو من دُجَّلِ الناسِ: لِلُقَّاطِهِم، لأنهم يَتْبَعونَهُ. ـ دِجْلَةُ، ودَجْلَةُ: نَهْرُ بَغدادَ. دُجَيْلُ: شِعْبٌ منها. ;
دجَّلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
دجَّلَ / دجَّلَ على يُدجِّل ، تدجيلاً ، فهو مُدَجِّل ، والمفعول مُدَجَّل عليه :- • دجَّل العرَّافُ بالغ في الكذِب والتَّمويه :-ظهرَ تَدجيلُه. • دجَّل على الجماعة: كذب عليهم وابتزّ أموالَهم :-دجَّل على السُّذّج.
دَجَلَدَجَلَ ُ دَجْلاً: كذب ومَوّه وادَّعى، فهو داجل، ودَجّال. والجمع : دَجاجِلة. و دَجَلَ الشيءَ: غطَّاه. و دَجَلَ البعيرَ: طَلاهُ بالدُّجالة. و دَجَلَ السيفَ: مَوَّهه بماءِ الذَّهب. و دَجَلَ الحقْ: لَبَسَه بالباطل.
دَجل(المعجم الرائد)
دجل - يدجل ، دجلا 1- دجل : كذب. 2- دجل الشيء : غطاه. 3- دجل الجمل : طلاه بـ«الدجيل»، أي القطران. 4- دجل بالمكان : أقام به ولم يغادره. 5- دجل الأرض : قطع نواحيها سيرا. 6- دجل الشيء : طلاه بماء الذهب.
دَجَّال(المعجم اللغة العربية المعاصر)
دَجَّال :- جمع دجَّالون ودَجاجلة: كذَّاب، خدَّاع، مُدَّعٍ مُضلِّل، يموِّه الحقَّ بالباطل :-يكثر الدجَّالون في أوساط الأمِّيِّين، - طبيب دجَّال: لمن يوهم الناسَ بأنّ لديه القدرة على معالجة الأمراض، - امرأة دَجَّالة. • المَسيحُ الدَّجَّال: المسيخ الدَّجّال؛ شخص يَدَّعي الألوهيّة، يخرج آخر الزَّمن، يتّصفُ بالسِّحر والكذِب والتَّمويه على النَّاس، ويُعَدّ ظهورُه إحدى علامات السَّاعة.