وصف و معنى و تعريف كلمة أدجلتم:


أدجلتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و دال (د) و جيم (ج) و لام (ل) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح أدجلتم في معاجم اللغة العربية:



أدجلتم

جذر [دجل]



معنى أدجلتم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**دَجَّلَ** \- [د ج ل]. (ف: ربا. لازمتع). 1. "دَجَّلَ الرَّجُلُ": كَذَبَ، مَوَّهَ، اِدَّعَى. 2. "دَجَّلَ الأرْضَ" : أصْلَحَهَا بِالدَّجَالِ، أَيْ بِالزِّبْلِ.
Advertisements


معجم الغني
**دَجَلَ** \- [د ج ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** دَجَلْتُ**،** أدْجُلُ**،** اُدْجُلْ**، مص. دَجْلٌ. 1. "دَجَلَ الرَّجُلُ" : كَذَبَ، مَوَّهَ، اِدَّعَى. 2. "دَجَلَ الشَّيْءَ" : غَطَّاهُ. 3. "دَجَلَ البَعِيرَ" : طَلاهُ بِالدُّجَالَةِ. 4. "دَجَلَ السَّيْفَ" : مَوَّهَهُ بِماءِ الذَّهَبِ. 5. "دجَلَ الحَقَّ" : لَبَسَهُ بِالبَاطِلِ. 6. "دَجَلَ بِالْمَكَانِ": أَقَامَ بِهِ وَلَمْ يُغَادِرْهُ. 7. "دَجَلَ الأَرْضَ" : قَطَعَ نَوَاحِيَهَا سَيْراً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَجَّال [مفرد]: ج دجَّالون ودَجاجلة: كذَّاب، خدَّاع، مُدَّعٍ مُضلِّل، يموِّه الحقَّ بالباطل "يكثر الدجَّالون في أوساط الأمِّيِّين- طبيب دجَّال: لمن يوهم الناسَ بأنّ لديه القدرة على معالجة الأمراض- امرأة دَجَّالة". • المَسيحُ الدَّجَّال: المسيخ الدَّجّال؛ شخص يَدَّعي الألوهيّة، يخرج آخر الزَّمن، يتّصفُ بالسِّحر والكذِب والتَّمويه على النَّاس، ويُعَدّ ظهورُه إحدى علامات السَّاعة.


المعجم الوسيط
ـُ دَجْلاً: كذب ومَوَّه وادَّعى، فهو داجل، ودَجَّال: ( ج ) دَجاجِلة. وـ الشيء: غطَّاه. وـ البعير: طلاه بالدُّجالة. وـ السيف: مَوَّهه بماء الذَّهب. وـ الحقَّ: لَبَسَه بالباطل.( دَجَّلَ ): دَجَل ( في اللزوم والتعدي ). وـ الأرض: أصلحها بالدَّجال.( الدَّجَالُ ): السِّرْجين.( الدُّجَالَةُ ): القَطِران.( الدَّجَّالُ ): ماء الذهب. وـ الكذَّاب المموِّه المدَّعي.( الدَّجَّالةُ ): الرفقة العظيمة الكثيرة الزَّحمة.( الدُّجَيْلُ ): الدُّجَالة.
مختار الصحاح
د ج ل : الدَّجَّالُ المسيح الكذاب و دِجْلَةُ نهر بغداد قال ثعلب تقول عبرت دجلة بغير ألف ولام


الصحاح في اللغة
الدَجَّالُ والدَجَّالَةُ: الرُفْقَةُ العظيمة. قال الشاعر: دَجَّالَةٌ من أعظم الرِفاقِ والدَجَّالُ: المسيحُ الكذّابُ. والبعير المُدَجَّلُ: المهنوءُ بالقَطِران.


تاج العروس

الدجَيْلُ كزُبَيرٍ وثمامةٍ : القَطِرانُ كما في المحكَم . ودَجَل البَعِيرَ دَجْلاً : طَلاهُ به أو عَمَّ جِسمَه بالهِناءِ . وفي التهذيب : الدَّجْلُ : شِدَّةُ طَلْيِ الجَرَبِ بالقَطِران وإذا هُنئ جَسَدُ البَعيرِ أجْمَعُ فذلك التَّدْجِيلُ وهو قولُ أبي عُبَيد . قِيل : ومنه اشتِقاقُ الدَّجَّال المَسِيح الكَذّاب لأنه يَعُمُّ الأرضَ كما أنّ الهِناءَ يعُمُّ الجَسَدَ . أو هو مِن دَجَلَ دَجَلاً : إذا كَذَبَ وأَخْرَقَ لأنه يَدَّعِي الرُّبُوييَّة وهذا مِن أعظَمِ الكَذِب . قِيل : دَجَلَ ودَجا : إذا جامَعَ قاله الأصمَعيُّ . قِيل : هو مِن دَجَلَ الرجُلُ : إذا قَطَع نَواحِيَ الأرضِ سَيراً قال أبو العَبّاس : سُمِّيَ دَجَّالاً لضَربه في الأرضِ وقَطْعِه أكثرَ نَواحِيها . أو مِن دجَّل تدجِيلاً : إذا غطى لأنه يُغَطِّى على الناسِ بكُفْرِه أو لأنه يُغَطِّى الأرضَ بكثرةِ جُموعِه أو لأنه يَدْجُلُ الحًقّ بالباطِل . أو مِن دَجَلَ : إذا طَلَى بالذَّهبِ وكل شيء مَوَّهْتَه بماءِ الذَّهَب فقد دَجَلْتَه سُمِّيَ به لتَمويهِه على الناسِ بالباطِلِ وتَلْبِيسِه أو لأنه يُظهِرُ خِلافَ مايُضْمِرُ . أو هو مِن الدُّجالِ كغُرابٍ للذَّهَبِ أو مائِه عن كُراعٍ هكذا ضَبَطه الصاغانيُّ والصَّوابُ أن الدَّجّالَ بمَعنَى الذَّهَب : كشَدَّادٍ . قال ابنُ سِيدَه : هو اسمٌ كالقَذَّاف والجَبَّان وأنشَد :

ثُمّ نَزْلنا وكَسَّرنا الرِّماحَ وجَر ... رَدْنا صَفِيحاً كَسَتْه الرُّومُ دَجَّالا سُمِّيَ به لأنّ الكُنُوز تَتْبَعُه حيث سارَ . أو مِن الدَّجّالِ كشَدَّادٍ : لفِرِنْدِ السَّيفِ أو مِن الدَّجَّالَةِ بالتّشديد أيضاً للرُّفقةِ العَظيمةِ تُغَطِّي الأرضَ بكثرةِ أَهلِها وقِيل : هي الرُّفْقَةُ تَحمِلُ المَتاعَ للتِّجارة وقال :

" دَجَّالَة من أَعْظَمِ الوفاقِ أو مِن الدَّجَالِ كسَحابٍ للسِّرجِينِ سُمِّيَ به لأنه يُنَجِّسُ وَجْهَ الأرضِ . هو مِن دُجَّلِ الناسِ كسُكَّرٍ للُقّاطِهِم لأنهم يَتْبَعُونه فقد وَرد أنه رَجُل مِن يَهُودَ يخرُج في آخِرهذه الأُمَّة . وقد سَرَد المُصنِّفُ هذه الأوجُهَ كلَّها . وأصحُّها وأحسنُها مَن قال : إنّ الدَّجّالَ هو الكَذَّابُ وإنما دَجَلُه سِحْرُه وكَذِبُه وافتِراؤُه وسَتْرُه الحَقَّ بكَذِبه وإظهارُه خِلافَ ما يُضْمِر . وفي الحديث : " أنّ أبا بكرٍ رضي اللّه عنه خَطَب فاطمةَ رضي اللّه عنها إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إنّي قد وَعدتُها لعَلِيٍّ ولستُ بدَجَّالٍ " أراد هذا المعنَى . والجَمْع : دَجَّالُون كما في التهذيب . قال شيخُنا : وقد جَمعُوه على دَجاجِلَةٍ على غيرِ قِياس . وعن عبدِ اللّه بن إدريس الأَزْدِيّ : ما عَرْفتُ دَجَّالاً يُجْمَعُ على دَجاجِلَة حتى سمعتُها مِن مالِكٍ حيث قال : وذَكر ابنُ إسحاق يعني صاحِبَ السِّيرة : إنما هو دَجَّالٌ مِن الدَّجاجِلَة . ودِجْلَةُ بالكسر هو المشهورُ والفَتح حكاه اللِّحْيانيُّ : نَهْرُ بَغدادَ سُمِّيَ لأنه غَطَّى الأرضَ بمائِه حينَ فاض . وفي التهذيب : دِجْلَةُ مَعْرِفَةٌ : لنهرٍ بالعِراق . وقال ثَعْلَب : تقول : عَبَرتُ دِجْلَةَ بلا لامٍ . ومِن أمثالِ الحَرِيريّ : أَحْمَق مِن رِجْلَه وأوْسَعُ مِن دِجْلَه . دُجَيلٌ كزُبَيرٍ : شِعْبٌ مِنها وفي المحكَم : نَهْرٌ مُتَشعِّبٌ منها . وفي التهذيب : نَهْرٌ صغيرٌ يتَخَلَّجُ منها . ونقل شيخُنا عن الخَفاجِيّ أنه نَهْرٌ بالأَهْوازِ حَفَرَهُ أَرْدَشِير بن بابَك أوَّلُ ملوكِ بني ساسانَ بالمَدائنِ عليه قُرًى كثيرةٌ ومَخْرَجُه مِن أَصبِهان . قلت : وفيه غَرِقَ شَبِيبٌ الخارِجيُّ قاله نَصْرٌ . قال : ودُجَيلٌ أيضاً : نَهْرٌ عندَ مَسْكِن فتأمَّلْ

ومما يُسْتَدرَك عليه : يقال : بَينَهُم دَوْجَلَةٌ : أي كَلامٌ يُتَناقَلُ وناسٌ مُخْتلِفُون . والدَّجَلُ : السِّحْرُ . وقال الفَرّاءُ : يقال : هو يَدْجُلُ بالدَّلْو ويَدْلُج بها مقلُوبٌ منه . ودَجَّلَ أرضَه تَدْجيلاً : أصْلَحَها بالسِّرْجِين . والبَعِيرُ المُدَجَّلُ كمُعَظَّمٍ : المَهْنُوءُ بالقَطِران وقد دَجَّلَه

لسان العرب

الدُّجَيْل والدُّجالة القَطِران والدَّجْل شدّة طَلْي الجَرْب بالقَطِران ودَجَل البعيرَ طَلاه به وقيل عَمَّ جسمَه بالهِناء وإِذا هُنِئَ جسد البعير أَجمع فذلك التَّدجيل فإِذا جعلته في المشاعر فذلك الدَّسُّ والبعير المُدَجَّل المَهْنوءُ بالقَطِران وأَنشد ابن بري لذي الرمة وشَوهاء تَعْدو بي إِلى صارخ الوغى بمُسْتَلْئمٍ مثل البعير المُدَجَّل قال والدَّجْلة التي يُعَسِّل ( * قوله « والدجلة التي يعسل إلخ » ذكرها صاحب القاموس في ترجمة دخل بالخاء المعجمة ) فيها النَّحْل الوحشي ودَجَل الشيءَ غَطَّاه ودِجْلة اسم نهر من ذلك لأَنها غَطَّت الأَرض بمائها حين فاضت وحكى اللحياني في دِجْلة دَجْلة بالفتح غيره دِجْلة اسمٌ معرفة لنهر العراق وفي الصحاح دِجْلة نهر بغداد قال ثعلب تقول عبرت دِجْلة بغير أَلف ولام ودُجَيل نهر صغير متشعب من دِجْلة ودَجَل الرجلُ وسَرَج وهو دَجَّال كَذَب وهو من ذلك لأَن الكذب تغطية وبينهم دَوْجَلة وهَوْجَلة ودَوْجَرة وسَرْوَجة وهو كلام يُتَناقل وناس مختلفون والدَّاجِل المُمَوِّه الكَذَّاب وبه سمي الدَّجَّال والدَّجَّال هو المسيح الكذاب وإِنما دَجْلُه سِحْره وكَذِبُه ابن سيده المسيح الدَّجَّال رجل من يَهُود يخرج في آخر هذه الأُمة سمي بذلك لأَنه يَدْجُل الحَقَّ بالباطل وقيل بل لأَنه يُغَطِّي الأَرض بكثرة جموعه وقيل لأَنه يُغَطِّي على الناس بكفره وقيل لأَنه يدَّعي الربوبية سمي بذلك لكذبه وكل هذه المعاني متقارِب قال ابن خالويه ليس أَحد فَسَّر الدَّجَّال أَحسن من تفسير أَبي عمرو قال الدَّجَّال المُمَوِّه يقال دَجَلْت السيفَ مَوَّهته وطَلَيته بماء الذهب قال وليس أَحد جَمَعه إِلا مالك بن أَنَس في قوله هؤلاء الدَّجاجِلة ورأَيت هنا حاشية قال صوابه أَن يقول لم يجمعه على دجاجلة إِلا مالك بن أَنس إِذ قد جمعه النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الصحيح فقال يكون في آخر الزمان دَجَّالون أَي كَذَّابون مُمَوَّهون وقال إن بين يَدَي الساعة دَجَّالين كَذَّابين فاحذروهم وقد تكرر ذكر الدجال في الحديث وهو الذي يظهر في آخر الزمان يََدَّعي الإِلهيَّة وفَعَّال من أَبنية المبالغة أَي يكثر منه الكذب والتلبيس الأَزهري كل كَذَّاب فهو دَجَّال وجمعه دَجَّالون وقيل سُمِّي بذلك لأَنه يستر الحق بكذبه والدَّجَّال والدَّجَّالة الرُّفقة العظيمة ورُفْقة دَجَّالة عظيمة تُغَطِّي الأَرض بكثرة أَهلها وقيل هي الرُّفْقة تحمل المتاع للتجارة وأَنشد دَجَّالة من أَعظم الرِّفاق وكُلُّ شيء مَوَّهْته بماءٍ ذهبٍ وغيره فقد دَجَّلته والدَّجَّال الذهب وقيل ماء الذهب حكاه كراع وأَنشد ووَقْع صفائح مَخْشوبةٍ عليها يد الدهر دَجَّالها وهو اسم كالقَذَّاف والجَبَّان وقال النابغة الجعدي ثم نَزَلْنا وكَسَّرْنا الرِّماحَ وجَرْ رَدْنا صَفِيحاً كَسَتْه الرُّومُ دَجَّالا ودَجَّل الشيءَ بالذَّهَب التهذيب يقال لماء الذهب دَجَّال وبه شُبِّه الدَّجَّال لأَنه يُظْهِر خلاف ما يُضْمِر قال أَبو العباس سمي الدَّجَّال دَجَّالاً لضربه في الأَرض وقطعه أَكثر نواحيها ويقال قد دَجَل الرجلُ إِذا فعل ذلك قال وقال مرة أُخرى سُمِّي دَجَّالاً لتمويهه على الناس وتلبيسه وتزيينه الباطل يقال قد دَجَل إِذا مَوَّه ولَبَّس وفي الحديث أَن أَبا بكر رضي الله عنه خَطَب فاطمةَ رضي الله عنها إِلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إِني وَعَدْتُها لِعَلِيٍّ ولستُ بدَجَّال أَي بخَدَّاع ولا مُلَبِّس عليك أَمرَك وأَصل الدَّجْلِ الخَلْطُ يقال دَجَل إِذا لَبَّس ومَوَّه ودَجَل الرجلُ المرأَةَ ودَجاها إِذا جامعها وهو الدَّجْلُ والدَّجْوُ والله أَعلم
الرائد
* دجل يدجل: دجلا. 1-كذب. 2-الشيء: غطاه. 3-الجمل: طلاه بـ«الدجيل»، أي القطران. 4-بالمكان: أقام به ولم يغادره. 5-الأرض: قطع نواحيها سيرا. 6-الشيء: طلاه بماء الذهب.
الرائد
* دجل تدجيلا. 1-*ر.*©دجل©. 2-الأرض: أصلحها بالزبل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: