دحا اللهُ الأرضَ :بَسَطَها ومَدَّها ووَسَّعَها على هيئة بيضة للسُّكنى والإعمار
دَحْو: (اسم)
دَحْو : مصدر دَحا
دَحو: (اسم)
مصدر دحا
داحَى: (فعل)
دَاحَاهُ : راماه بالمَدإحِي وسابَقَه بها
تَداحَى: (فعل)
تَدَاحَيَا : تَرَامَيا بالمداحِي
أَداحِيُّ: (اسم)
أَداحِيُّ : جمع أُدْحِيُّ
أَدَاحِيّ: (اسم)
أَدَاحِيّ :جمع أُدْحُوَّة
أَدَاحِيُّ: (اسم)
أَدَاحِيُّ : جمع أُدْحُوَّةُ
دَحَا الْمَاشِيَةَ:
سَاقَهَا.
دَحَا البَطْنُ:
اِسْتَرْخَى وَتَدَلَّى إلَى أَسْفَلَ.
دَحَا الحَجَرَ:
رَمَى بِهِ، دَفَعَهُ.
دَحَا الفَرَسُ:
جَرَّ يَدَيْهِ عَلَى وَجْهِ الأرْضِ.
دحا الله الأرض:
بَسَطَها ومَدَّها ووَسَّعَها على هيئة بيضة للسُّكنى والإعمار ''دحا الخبَّازُ العجينةَ- {وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا} ''.
يوم دحو الأرض: (مصطلحات)
اليوم الخامس والعشرين من ذي القعدة، وسمي كذلك لأن فيه دحيت الكعبة عن الماء.. (فقهية)
يوم دحو الأرض: (مصطلحات فقهية)
اليوم الخامس والعشرين من ذي القعدة، وسمي كذلك لأن فيه دحيت الكعبة عن الماء. .
أَنْدَاح : (اسم)
أَنْدَاح : جمع نَّدْحُ
مَدْحُوّ : (اسم)
مَدْحُوّ : اسم المفعول من دَحا
بَدَحَ : (فعل)
بَدَحَ بَدْحًا
بَدَحَ الشيءَ : رمى به
بَدَحَ فلاناً: ضربَه بشيءٍ رخْو كالبِطِّيخ ونحوه
بَدَحَ بالعصا: ضربه بها
بَدَحَ : (فعل)
بَدَحَ بُدُوحاً
بَدَحَت المرأةُ: مشت مشيَةً فيها خلاعة
بَدَحَت بالسِّرِّ: باح
سدَحَ : (فعل)
سدَحَ سدْحًا
سدَحَتْ فلانة: حظيت عند زوجها، ورضيت وكثُر ولدُها
سدَحَ بالمكان: أقام
سدَحَ الشيء: بسطه على الأرض
سدح فلانًا: صرعه وبطحه على وجهه، أو ألقاه على ظهره
سدَحَ الناقة: أناخها، أو ذبحها ممدودة على الأرض
مَدَحَ : (فعل)
مدَحَ يمدَح ، مَدْحًا ، فهو مادِح ، والمفعول مَمْدوح
مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
مَدْح : (اسم)
مَدْح : مصدر مَدَحَ
مَدْح : (اسم)
مَدْح : جمع أَمداح
مَدَّحَ : (فعل)
مَدَّحَهُ : أَكثر مَدْحهُ
,
دَحَا(المعجم القاموس المحيط)
ـ دَحَا اللّهُ الأرضَ يَدْحوها ويَدْحاها دَحْواً: بَسَطَها، ـ دَحَا الرَّجُلُ: جامَعَ، ـ دَحَا البَطْنُ: عَظُمَ، واسْتَرْسَلَ إلى أسْفَلَ. ـ ادْحَوَى: انْبَسَطَ. ـ أدْحِيُّ: كلُجِّيٍّ وإدْحِيُّ، وأدْحِيَّةُ وأدْحُوَّةُ: مَبِيضُ النَّعامِ في الرَّمْلِ.
دحا(المعجم لسان العرب)
"الدَّحْوُ: البَسْطُ. دَحَا الأَرضَ يَدْحُوها دَحْواً: بَسَطَها. وقال الفراء في قوله عز وجل: والأَرض بعد ذلك دَحاها، قال: بَسَطَها؛ قال شمر: وأَنشدتني أَعرابية: الحمدُ لله الذي أَطاقَا،بَنَى السماءَ فَوْقَنا طِباقَا،ثم دَحا الأَرضَ فما أَضاق؟
قال شمر: وفسرته فقالت دَحَا الأَرضَ أَوْسَعَها؛
وأَنشد ابن بري لزيد بن عمرو بن نُفَيْل: دَحَاها، فلما رآها اسْتَوَتْ على الماء، أَرْسَى عليها الجِبالا ودَحَيْتُ الشيءَ أَدْحاهُ دَحْياً: بَسَطْته، لغة في دَحَوْتُه؛ حكاها اللحياني. وفي حديث عليّ وصلاتهِ، رضي الله عنه: اللهم دَاحِيَ المَدْحُوَّاتِ، يعني باسِطَ الأَرَضِينَ ومُوَسِّعَها، ويروى؛ دَاحِيَ المَدْحِيَّاتِ. والدَّحْوُ: البَسْطُ. يقال: دَحَايَدْحُو ويَدْحَى أَي بَسَطَ ووسع. والأُدْحِيُّ والإدْحِيُّ والأُدْحِيَّة والإدْحِيَّة والأُدْحُوّة: مَبِيض النعام في الرمل، وزنه أُفْعُول من ذلك، لأَن النعامة تَدْحُوه برِجْلها ثم تَبِيض فيه وليس للنعام عُشٌّ. ومَدْحَى النعام: موضع بيضها،وأُدْحِيُّها: موضعها الذي تُفَرِّخ فيه. قال ابن بري: ويقال للنعامة بِنْتُ أُدْحِيَّةٍ؛ قال: وأَنشد أَحمد بن عبيد عن الأَصمعي: بَاتَا كَرِجْلَيْ بِنْتِ أُدْحِيَّةٍ،يَرْتَجِلانِ الرِّجْلَ بالنَّعْلِ فأَصْبَحا، والرِّجْلُ تَعْلُوهُما،تَزْلَعُ عن رِجْلِهِما القَحْلِ يعني رِجْلَيْ نَعامة، لأَنه إذا انكسرت إحداهما بطلت الأُخرى، ويرتجلان يَطْبُخان، يَفْتَعِلان من المِرْجَل، والنَّعْل الأَرض الصُّلبة،وقوله: والرجْلُ تعلوهما أَي ماتا من البرد والجرادُ يعلوهما، وتَزْلَعُ تزلق، والقَحْلُ اليابس لأَنهما قد ماتا. وفي الحديث: لا تكونوا كقَيْضِ بَيْضٍ في أَداحِيَّ؛ هي جمع الأُدْحِيِّ، وهو الموضع الذي تبيض فيه النعامة وتُفْرِخ. وفي حديث ابن عمر: فدَحَا السَّيْلُ فيه بالبَطْحاءِ أَي رَمَى وأَلْقَى. والأُدْحِيُّ: من منازل القمر شبيه بأُدْحِيِّ النَّعام، وقال في موضع آخر: الأُدْحِيُّ منزلٌ بين النَّعائِمِ وسَعْدٍ الذَّابِحِ يقال له البَلْدَة. وسئل ابن المسيب عن الدَّحْوِ بالحجارة فقال: لا بأْس به، أَي المُراماة بها والمسابقة. ابن الأَعرابي: يقال هو يَدْحُو بالحَجَرِ بيَدِه أي يَرْمِي به ويدفعه، قال: والدَّاحِي الذي يَدْحُو الحَجَر بيدهِ، وقد دَحَا به يَدْحُو دَحْواً ودَحَى يَدْحَى دَحْياً. ودَحا المَطَرُ الحَصَى عن وجه الأَرض دَحْواً: نَزَعه. والمطر الداحي يَدْحَى الحَصَى عن وجه الأَرض: يَنْزِعُه؛ قال أَوس بن حَجَر: يَنْزِعُ جلْدَ الحَصَى أَجَشُّ مُبْتَرِكٌ،كأَنَّه فاحِصٌ أوْ لاعِبٌ داحِي وهذا البيت نسبه الأَزهري لعبيد وقال: إنه يصف غيثاً. ويقال للاَّعِب بالجَوْز: أَبْعِدِ المَرْمَى وادْحُه أي ارْمِهِ؛
وأَنشد ابن بري: فَيَدْحُو بِكَ الدَّاحِي إلى كُلِّ سَوْءَةٍ،فَيَا شَرَّ مَنْ يَدحو بأَطْيَش مُدْحَوِي وفي حديث أَبي رافع: كنت أُلاعِبُ الحَسَن والحسين، رضوان الله عليهما،بالمَدَاحِي؛ هي أَحجار أَمثال القِرَصَة، كانوا يحفِرون حُفْرة ويَدْحُون فيها بتلك الأَحْجار، فإن وقع الحجر فيها غَلَب صاحِبُها، وإن لم يَقَع غُلِبَ. والدَّحْوُ: هو رَمْيُ اللاَّعِب بالحَجَر والجَوْزِ وغيرهِ. والمِدْحاة: خَشَبة يَدْحَى بها الصبِيُّ فتمر على وجه الأَرض لا تأْتي على شيء إلا اجْتَحَفَتْه. شمر: المِدْحاة لعبة يلعب بها أَهل مكة، قال: وسمعت الأَسَدِيَّ يصفها ويقول: هي المَداحِي والمَسَادِي، وهي أَحجار أَمثال القِرَصة وقد حَفَروا حُفْرة بقدر ذلك الحَجَر فيَتَنَحَّون قليلاً،ثم يَدْحُون بتلك الأَحْجار إلى تلك الحُفْرة، فإن وقع فيها الحجر فقد قَمَر، وإلاَّ فقد قُمِرَ، قال: وهو يَدْحُو ويَسْدُو إذا دَحاها على الأَرض إلى الحُفْرة، والحُفْرة هي أُدْحِيَّة، وهي افْعُولة من دَحَوْت. ودَحا الفرسُ يَدْحُو دَحْواً: رَمَى بيديه رَمْياً لا يَرْفَع سُنْبُكَه عن الأَرض كثيراً. ويقال للفَرَس: مَرَّ يَدْحُو دَحْواً. العِتْرِيفي: تَدَحَّتِ الإبِلُ إذا تَفَحَّصَت في مَبارِكِها السَّهْلةِ حتى تدع فيها قَرامِيصَ أَمْثالَ الجِفارِ، وإنما تفعل ذلك إذا سمنت. ونام فلان فَتَدَحَّى أَي اضْطَجَع في سَعةَ من الأَرض. ودَحَا المرأَةَ يَدْحُوها: نَكَحَها. والدَّحْوُ: اسْتِرْسال البَطْنِ إلى أَسْفَلَ وعِظَمُه؛ عن كُراع. ودِحَيْةَ الكَلْبِيُّ؛ حكاه ابن السكيت بالكسر، وحكاه غيره بالفتح، قال أَبو عمرو: وأَصل هذه الكلمة السيّد بالفارسية. قال الجوهري: دِحْيَة، بالكسر، هو دَحْيَةُ بنُ خَليفة الكَلْبِيُّ الذي كان جبريلُ، عليه السلام، يأْتي في صورته وكان من أَجمل الناس وأَحسنهم صورة. قال ابن بري: أَجاز ابن السكيت في دِحَيْة الكَلْبِيّ فتح الدال وكسرها، وأَما الأَصمعي ففتح الدال لا غير. وفي الحديث: كان جبريل،عليه السلام، يأْتيه في صورة دِحيْة. والدِّحْية: رئيسُ الجُنْدِ ومُقَدَّمُهم، وكأَنه من دَحاه يَدْحُوه إذا بَسَطه ومَهَّده لأَن الرئيس له البَسْط والتَّمْهيد، وقلبُ الواو فيه ياءً نظير قَلْبِها في فِتية وصِبْية، وأَنكر الأَصمعي فيه الكَسر. وفي الحديث: يدخل البيتَ المعمورَ كلَّ يوم سبعون أَلفَ دِحْيَةٍ مع كل دِحْيةٍ سبعون أَلفَ مَلَكٍ؛ قال: والدِّحْية رئيس الجُنْدِ، وبه سُمِّيَ دِحْيةُ الكَلْبِيّ. ابن الأَعرابي: الدِّحْية رئيس القوم وسيِّدهم، بكسر الدال، وأَمّا دَحية بالفَتْح ودِحْية فهما ابْنا معاوية بنِ بكرِ بنِ هَوازِن. وبنو دُحَيٍّ بطن. والدَّحِيُّ: موضع. "
دحا - يدحو ويدحى ، دحوا 1- دحا البطن : استرخى واسترسل إلى أسفل. 2- دحا الخباز العجين : بسطه ورققه. 3- دحا الله الأرض : بسطها. 4- دحا الحجر بيده : رمى به. 5- دحا المطر الحصى عن وجه الأرض : دفعها فرقها. 6- دحا الماشية : ساقها.
دحا الله الأرض(المعجم عربي عامة)
بَسَطَها ومَدَّها ووَسَّعَها على هيئة بيضة للسُّكنى والإعمار :-دحا الخبَّازُ العجينةَ- {وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا}.
دحا(المعجم مختار الصحاح)
د ح ا: دَحَا الشيء بسطه وبابه عدا ومنه قوله تعالى {والأرض بعد ذلك دحاها} ودحا المطر الحصى عن وجه الأرض و دِحْيَةُ الكلبي بالكسر هو الذي كان جبريل عليه السلام يأتي النبي صلى الله عليه وسلم في صورته وكان من أجمل الناس و مَدْحَى النعامة موضع بيضها و أُدْحِيُّهَا موضعها الذي تفرخ فيه
تَدَاحَيَا(المعجم المعجم الوسيط)
تَدَاحَيَا : تَرَامَيا بالمداحِي.
دَحَا(المعجم المعجم الوسيط)
دَحَا البطنُ دَحَا ُ دَحْواً: استرخى لِعِظمه. و دَحَا الفرسُ: جرَّ يديه على وجه الأَرض، ولم يرفع سنبكه عنها فدحا تُرابَها. و دَحَا الشيءَ: بسطه ووسعه. يقال: دحا اللهُ الأَرض. و دَحَا دفعه. يقال: دحا الصبي المِدحاةَ. و دَحَا رماه: ويقال: دحاه بيده. و دَحَا الماشية: ساقها.
هو اليوم الخامس والعشرين من ذي القعدة، وسمي كذلك لأن فيه دحيت الكعبة عن الماء.
الأدحوة(المعجم الرائد)
الأدحوة 1-موضع بيض النعام وتفريخه، جمع : أداحي
دحِنَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ دحِنَ: عَظُمَ بَطْنُهُ في قِصَرٍ، فهو دَحِنٌ، ودِحْوَنَّةٌ، ودِحَنَّةٌ، ودِحِنَّةٌ. ـ دَحْنَةُ: جَدُّ الأَحْمَرِ الشاعِرِ. ـ دِحَنَّةٌ: الأرضُ المُرْتَفِعَةُ. ـ دُحَيْنٌ: ابنُ زُبَيْبٍ التابِعِيُّ. ـ دُحْنَى: في د ج ن. ـ دَحِنٌ: الخِبُّ الخبيثُ.