وصف و معنى و تعريف كلمة أدحون:


أدحون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و دال (د) و حاء (ح) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح أدحون في معاجم اللغة العربية:



أدحون

جذر [دحن]

  1. دَحا: (فعل)
    • دحا يَدحو ، ادْحُ ، دَحْوًا ، فهو داحٍ ، والمفعول مَدْحُوّ
    • دَحَا اللَّهُ الأرْضَ : بَسَطَهَا ، النازعات آية 30 والأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاها ( قرآن )
    • دَحَا الحَجَرَ : رَمَى بِهِ ، دَفَعَهُ
    • دَحَا البَطْنُ : اِسْتَرْخَى وَتَدَلَّى إلَى أَسْفَلَ
    • دَحَا الْمَاشِيَةَ : سَاقَهَا
    • دَحَا الفَرَسُ : جَرَّ يَدَيْهِ عَلَى وَجْهِ الأرْضِ
  2. دحا: (اسم)
    • دحا اللهُ الأرضَ : بَسَطَها ومَدَّها ووَسَّعَها على هيئة بيضة للسُّكنى والإعمار
,
  1. دَحَا
    • ـ دَحَا اللّهُ الأرضَ يَدْحوها ويَدْحاها دَحْواً : بَسَطَها ،
      ـ دَحَا الرَّجُلُ : جامَعَ ،
      ـ دَحَا البَطْنُ : عَظُمَ ، واسْتَرْسَلَ إلى أسْفَلَ .
      ـ ادْحَوَى : انْبَسَطَ .
      ـ أدْحِيُّ : كلُجِّيٍّ وإدْحِيُّ ، وأدْحِيَّةُ وأدْحُوَّةُ : مَبِيضُ النَّعامِ في الرَّمْلِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. دَحَيْتُ
    • ـ دَحَيْتُ الشيءَ أدْحاهُ دَحْياً : بَسَطْتُه ،
      ـ دَحَيْتُ الإِبِلَ : سُقْتُها .
      ـ أدْحِيُّ ، وإدْحِيُّ : مَبِيضُ النَّعامِ ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ .
      ـ دُحَيُّ : بَطْنٌ ،
      ـ دَحِيٌّ : موضع .
      ـ دِّحْيَةُ : رَئيسُ الجُنْدِ ، وابنُ خَليفَةَ الكَلْبِيُّ ، ودَّحْيَةُ ،
      ـ دَّحْيَةُ : القِرْدَةُ الأنْثَى ، وابنُ مُعاوِيَةَ بنِ بَكْرٍ .
      ـ مِدْحاةُ : خَشَبَةٌ يدْحَى بها الصَّبِيُّ ، فَتَمُرُّ على الأرضِ ، لا تَأْتِي على شيءٍ إلاَّ اجْتَحَفَتْه .
      ـ تَدَحَّى : تَبَسَّطَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دَاحُ
    • ـ دَاحُ : نَقْشٌ يُلَوَّحُ للصِّبيانِ ، يُعَلَّلونَ به ، ومنه : الدُّنيا داحَةٌ ، وسِوارٌ ذُو قُوىً مَفْتولَةٍ ، والخَلوقُ من الطِّيبِ ، ووَشْيٌ ، وخُطوطٌ على الثَّوْرِ وغيرِه .
      ـ دَوْحةُ : الشجرةُ العظيمةُ ، الجمع : دَوْحٌ .
      ـ داحَ بَطْنُه : عَظُمَ ، واسْتَرْسَلَ ، كانْداحَ ،
      ـ داحَتِ الشجرةُ : عَظُمَتْ ، فهي دائِحَةٌ ، الجمع : دوائِحُ .
      ـ دَوَّحَ مالَه تَدْويحاً : فَرَّقَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. دحا
    • دحا يَدحو ، ادْحُ ، دَحْوًا ، فهو داحٍ ، والمفعول مَدْحُوّ :-
      دحا اللهُ الأرضَ بَسَطَها ومَدَّها ووَسَّعَها على هيئة بيضة للسُّكنى والإعمار :- دحا الخبَّازُ العجينةَ ، - { وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. دحا
    • دحا - يدحو ويدحى ، دحوا
      1 - دحا البطن : استرخى واسترسل إلى أسفل . 2 - دحا الخباز العجين : بسطه ورققه . 3 - دحا الله الأرض : بسطها . 4 - دحا الحجر بيده : رمى به . 5 - دحا المطر الحصى عن وجه الأرض : دفعها فرقها . 6 - دحا الماشية : ساقها .

    المعجم: الرائد

  6. دحَى
    • دحَى يَدحَى ، ادْحَ ، دَحْيًا ، فهو داحٍ ، والمفعول مَدْحِيّ :-
      دحَى اللهُ الأرضَ دَحَاها ، بسَطَها ومدَّها ووسَّعَها على هيئة بيضة للسُّكنى والإعمار :- أرضٌ مَدْحِيَّةٌ ، - دحَى الخبّازُ العجينةَ ، - { وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. دَحْي
    • دَحْي :-
      مصدر دحَى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. دَحْو
    • دَحْو :-
      مصدر دحا .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. دحَى
    • دحى - يدحى ، دحيا
      1 - دحى الشيء : بسطه

    المعجم: الرائد

  10. يوم دحو الأرض
    • هو اليوم الخامس والعشرين من ذي القعدة ، وسمي كذلك لأن فيه دحيت الكعبة عن الماء . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. دحا الله الأرض
    • بَسَطَها ومَدَّها ووَسَّعَها على هيئة بيضة للسُّكنى والإعمار :- دحا الخبَّازُ العجينةَ - { وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا }.


    المعجم: عربي عامة

  12. دحا
    • د ح ا : دَحَا الشيء بسطه وبابه عدا ومنه قوله تعالى { والأرض بعد ذلك دحاها } ودحا المطر الحصى عن وجه الأرض و دِحْيَةُ الكلبي بالكسر هو الذي كان جبريل عليه السلام يأتي النبي صلى الله عليه وسلم في صورته وكان من أجمل الناس و مَدْحَى النعامة موضع بيضها و أُدْحِيُّهَا موضعها الذي تفرخ فيه

    المعجم: مختار الصحاح

  13. دَحَا
    • دَحَا البطنُ دَحَا ُ دَحْواً : استرخى لِعِظمه .
      و دَحَا الفرسُ : جرَّ يديه على وجه الأَرض ، ولم يرفع سنبكه عنها فدحا تُرابَها .
      و دَحَا الشيءَ : بسطه ووسعه .
      يقال : دحا اللهُ الأَرض .
      و دَحَا دفعه .
      يقال : دحا الصبي المِدحاةَ .
      و دَحَا رماه : ويقال : دحاه بيده .
      و دَحَا الماشية : ساقها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. دَحَا
    • [ د ح و ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). دَحَوْتُ ، أَدْحُو ، اُدْحُ ، مصدر دَحْوٌ .
      1 . :- دَحَا اللَّهُ الأرْضَ :- : بَسَطَهَا . النازعات آية 30 والأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاها ( قرآن )
      :- دَحَاهَا فَلمّا رآهَا اسْتَوَتْ ... ... عَلَى الْمَاءِ أرْسَى عَلَيْهَا الجِبالا :-
      ( ابن بَرِّي ).

      2 . :- دَحَا الحَجَرَ :- : رَمَى بِهِ ، دَفَعَهُ .
      3 . :- دَحَا البَطْنُ :- : اِسْتَرْخَى وَتَدَلَّى إلَى أَسْفَلَ .
      4 . :- دَحَا الْمَاشِيَةَ :- : سَاقَهَا .
      5 . :- دَحَا الفَرَسُ :- : جَرَّ يَدَيْهِ عَلَى وَجْهِ الأرْضِ .
      6 . :- دَحَا الحَجَرَ بِيَدِهِ :-: رَمَى بِهِ .

    المعجم: الغني

  15. دَاحَ
    • [ د و ح ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). دَاحَ ، يَدُوحُ ، مصدر دَوْحٌ .
      1 . :- دَاحَتِ الشَّجَرَةُ :- : كَبُرَتْ ، عَظُمَتْ .
      2 . :- دَاحَ بَطْنُهُ :- : عَظُمَ وَتَدَلَّى إلَى أَسْفَل . :- دَاحَتْ سُرَّتُهُ .

    المعجم: الغني

  16. داح
    • داح
      1 - داح : وشي ، نقش . 2 - داح : ثوب مزين منقوش . 3 - داح : سوار ذو طاقات مفتولة .

    المعجم: الرائد

  17. الدَّاح
    • الدَّاح : الوشى والنقش .
      و الدَّاح الثوب الموشّى المنقوش .
      و الدَّاح الوشى والنقش يُلَوَّح به للصبيان يُشْغَلون به .
      و الدَّاح سوار ذو قُوّى مفتولة .
      و الدَّاح ضرب من الطيب مائع فيه صفرة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  18. داحت
    • داحت الشجرة

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. داح
    • داح - يدوح ، دوحا
      1 - داحت الشجرة : عظمت ، علت . 2 - داح البطن : عظم وتدلى إلى أسفل .

    المعجم: الرائد

  20. دحا
    • " الدَّحْوُ : البَسْطُ .
      دَحَا الأَرضَ يَدْحُوها دَحْواً : بَسَطَها .
      وقال الفراء في قوله عز وجل : والأَرض بعد ذلك دَحاها ، قال : بَسَطَها ؛ قال شمر : وأَنشدتني أَعرابية : الحمدُ لله الذي أَطاقَا ، بَنَى السماءَ فَوْقَنا طِباقَا ، ثم دَحا الأَرضَ فما أَضاق ؟

      ‏ قال شمر : وفسرته فقالت دَحَا الأَرضَ أَوْسَعَها ؛

      وأَنشد ابن بري لزيد بن عمرو بن نُفَيْل : دَحَاها ، فلما رآها اسْتَوَتْ على الماء ، أَرْسَى عليها الجِبالا ودَحَيْتُ الشيءَ أَدْحاهُ دَحْياً : بَسَطْته ، لغة في دَحَوْتُه ؛ حكاها اللحياني .
      وفي حديث عليّ وصلاتهِ ، رضي الله عنه : اللهم دَاحِيَ المَدْحُوَّاتِ ، يعني باسِطَ الأَرَضِينَ ومُوَسِّعَها ، ويروى ؛ دَاحِيَ المَدْحِيَّاتِ .
      والدَّحْوُ : البَسْطُ .
      يقال : دَحَا يَدْحُو ويَدْحَى أَي بَسَطَ ووسع .
      والأُدْحِيُّ والإدْحِيُّ والأُدْحِيَّة والإدْحِيَّة والأُدْحُوّة : مَبِيض النعام في الرمل ، وزنه أُفْعُول من ذلك ، لأَن النعامة تَدْحُوه برِجْلها ثم تَبِيض فيه وليس للنعام عُشٌّ .
      ومَدْحَى النعام : موضع بيضها ، وأُدْحِيُّها : موضعها الذي تُفَرِّخ فيه .
      قال ابن بري : ويقال للنعامة بِنْتُ أُدْحِيَّةٍ ؛ قال : وأَنشد أَحمد بن عبيد عن الأَصمعي : بَاتَا كَرِجْلَيْ بِنْتِ أُدْحِيَّةٍ ، يَرْتَجِلانِ الرِّجْلَ بالنَّعْلِ فأَصْبَحا ، والرِّجْلُ تَعْلُوهُما ، تَزْلَعُ عن رِجْلِهِما القَحْلِ يعني رِجْلَيْ نَعامة ، لأَنه إذا انكسرت إحداهما بطلت الأُخرى ، ويرتجلان يَطْبُخان ، يَفْتَعِلان من المِرْجَل ، والنَّعْل الأَرض الصُّلبة ، وقوله : والرجْلُ تعلوهما أَي ماتا من البرد والجرادُ يعلوهما ، وتَزْلَعُ تزلق ، والقَحْلُ اليابس لأَنهما قد ماتا .
      وفي الحديث : لا تكونوا كقَيْضِ بَيْضٍ في أَداحِيَّ ؛ هي جمع الأُدْحِيِّ ، وهو الموضع الذي تبيض فيه النعامة وتُفْرِخ .
      وفي حديث ابن عمر : فدَحَا السَّيْلُ فيه بالبَطْحاءِ أَي رَمَى وأَلْقَى .
      والأُدْحِيُّ : من منازل القمر شبيه بأُدْحِيِّ النَّعام ، وقال في موضع آخر : الأُدْحِيُّ منزلٌ بين النَّعائِمِ وسَعْدٍ الذَّابِحِ يقال له البَلْدَة .
      وسئل ابن المسيب عن الدَّحْوِ بالحجارة فقال : لا بأْس به ، أَي المُراماة بها والمسابقة .
      ابن الأَعرابي : يقال هو يَدْحُو بالحَجَرِ بيَدِه أي يَرْمِي به ويدفعه ، قال : والدَّاحِي الذي يَدْحُو الحَجَر بيدهِ ، وقد دَحَا به يَدْحُو دَحْواً ودَحَى يَدْحَى دَحْياً .
      ودَحا المَطَرُ الحَصَى عن وجه الأَرض دَحْواً : نَزَعه .
      والمطر الداحي يَدْحَى الحَصَى عن وجه الأَرض : يَنْزِعُه ؛ قال أَوس بن حَجَر : يَنْزِعُ جلْدَ الحَصَى أَجَشُّ مُبْتَرِكٌ ، كأَنَّه فاحِصٌ أوْ لاعِبٌ داحِي وهذا البيت نسبه الأَزهري لعبيد وقال : إنه يصف غيثاً .
      ويقال للاَّعِب بالجَوْز : أَبْعِدِ المَرْمَى وادْحُه أي ارْمِهِ ؛

      وأَنشد ابن بري : فَيَدْحُو بِكَ الدَّاحِي إلى كُلِّ سَوْءَةٍ ، فَيَا شَرَّ مَنْ يَدحو بأَطْيَش مُدْحَوِي وفي حديث أَبي رافع : كنت أُلاعِبُ الحَسَن والحسين ، رضوان الله عليهما ، بالمَدَاحِي ؛ هي أَحجار أَمثال القِرَصَة ، كانوا يحفِرون حُفْرة ويَدْحُون فيها بتلك الأَحْجار ، فإن وقع الحجر فيها غَلَب صاحِبُها ، وإن لم يَقَع غُلِبَ .
      والدَّحْوُ : هو رَمْيُ اللاَّعِب بالحَجَر والجَوْزِ وغيرهِ .
      والمِدْحاة : خَشَبة يَدْحَى بها الصبِيُّ فتمر على وجه الأَرض لا تأْتي على شيء إلا اجْتَحَفَتْه .
      شمر : المِدْحاة لعبة يلعب بها أَهل مكة ، قال : وسمعت الأَسَدِيَّ يصفها ويقول : هي المَداحِي والمَسَادِي ، وهي أَحجار أَمثال القِرَصة وقد حَفَروا حُفْرة بقدر ذلك الحَجَر فيَتَنَحَّون قليلاً ، ثم يَدْحُون بتلك الأَحْجار إلى تلك الحُفْرة ، فإن وقع فيها الحجر فقد قَمَر ، وإلاَّ فقد قُمِرَ ، قال : وهو يَدْحُو ويَسْدُو إذا دَحاها على الأَرض إلى الحُفْرة ، والحُفْرة هي أُدْحِيَّة ، وهي افْعُولة من دَحَوْت .
      ودَحا الفرسُ يَدْحُو دَحْواً : رَمَى بيديه رَمْياً لا يَرْفَع سُنْبُكَه عن الأَرض كثيراً .
      ويقال للفَرَس : مَرَّ يَدْحُو دَحْواً .
      العِتْرِيفي : تَدَحَّتِ الإبِلُ إذا تَفَحَّصَت في مَبارِكِها السَّهْلةِ حتى تدع فيها قَرامِيصَ أَمْثالَ الجِفارِ ، وإنما تفعل ذلك إذا سمنت .
      ونام فلان فَتَدَحَّى أَي اضْطَجَع في سَعةَ من الأَرض .
      ودَحَا المرأَةَ يَدْحُوها : نَكَحَها .
      والدَّحْوُ : اسْتِرْسال البَطْنِ إلى أَسْفَلَ وعِظَمُه ؛ عن كُراع .
      ودِحَيْةَ الكَلْبِيُّ ؛ حكاه ابن السكيت بالكسر ، وحكاه غيره بالفتح ، قال أَبو عمرو : وأَصل هذه الكلمة السيّد بالفارسية .
      قال الجوهري : دِحْيَة ، بالكسر ، هو دَحْيَةُ بنُ خَليفة الكَلْبِيُّ الذي كان جبريلُ ، عليه السلام ، يأْتي في صورته وكان من أَجمل الناس وأَحسنهم صورة .
      قال ابن بري : أَجاز ابن السكيت في دِحَيْة الكَلْبِيّ فتح الدال وكسرها ، وأَما الأَصمعي ففتح الدال لا غير .
      وفي الحديث : كان جبريل ، عليه السلام ، يأْتيه في صورة دِحيْة .
      والدِّحْية : رئيسُ الجُنْدِ ومُقَدَّمُهم ، وكأَنه من دَحاه يَدْحُوه إذا بَسَطه ومَهَّده لأَن الرئيس له البَسْط والتَّمْهيد ، وقلبُ الواو فيه ياءً نظير قَلْبِها في فِتية وصِبْية ، وأَنكر الأَصمعي فيه الكَسر .
      وفي الحديث : يدخل البيتَ المعمورَ كلَّ يوم سبعون أَلفَ دِحْيَةٍ مع كل دِحْيةٍ سبعون أَلفَ مَلَكٍ ؛ قال : والدِّحْية رئيس الجُنْدِ ، وبه سُمِّيَ دِحْيةُ الكَلْبِيّ .
      ابن الأَعرابي : الدِّحْية رئيس القوم وسيِّدهم ، بكسر الدال ، وأَمّا دَحية بالفَتْح ودِحْية فهما ابْنا معاوية بنِ بكرِ بنِ هَوازِن .
      وبنو دُحَيٍّ بطن .
      والدَّحِيُّ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. دوح
    • " الدَّوْحةُ : الشجرة العظيمة المتسعة من أَيّ الشجر كانت ، والجمع دَوْحٌ ، وأَدْواحٌ جمع الجمع ؛ وقول الراعي : غَداةً ، وحَوْلَيَّ الثَّرَى فوقَ مَتْنِه ، مَدَبُّ الأَنِيِّ ، والأَراكُ الدَّوائِحُ

      ويقال : داحَت الشجرة تَدُوحُ إِذا عَظُمَتْ ، فهي دائحة .
      وفي الحديث : كم من عَذْقٍ دَوّاحٍ في الجنة لأَبي الدَّحْداح ؟ الدَّوَّاح : العظيم الشديد العُلُوِّ ، وكلُّ شجرة عظيمة دَوْحةٌ ؛ والعَذْق ، بالفتح : النخلة ؛ ومنه حديث الرؤيا : فأَتينا على دَوْحة عظيمة أَي شجرة ؛ ومنه حديث ابن عمر : أَن رجلاً قطع دَوْحةً من الحَرَم فأَمره أَن يعتق رقبة .
      قال أَبو حنيفة : الدَّوائح العِظامُ ، والواحدة دَوْحة ، وكأَنه جمعُ دائحة وإِن لم يُتكلم به .
      والدَّوْحة : المِظَلَّة العظيمة ؛ يقال : مِظَلَّة دَوْحةٌ .
      والدَّوْحُ ، بغير هاء : البيت الضخم الكبير من الشعَر ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وداحَ بطنُه : عَظُم واسْتَرْسَل إِلى أَسْفَل ؛ قال الراجز : فأَصْبَحُوا حَوْلَكَ قد داحُوا السُّرَرْ ، وأَكَلُوا المَأْدُومَ من بعدِ القَفَرْ أَي قد داحَتْ سُرَرُهم .
      وانْداحَ بطنُه : كَداحَ .
      وبطن مُنْداحٌ : خارج مُدَوَّر ، وقيل : متسع دانٍ من السِّمَن .
      ودَوَّحَ ماله : فَرَّقَه كدَيَّحَه .
      والدَّاحُ : نَقْشٌ يُلَوَّحُ به للصبيان يُعَلَّلونَ به ؛ يقال : الدنيا داحةٌ .
      التهذيب عن أَبي عبد الله المَلْهوف عن أَبي حَمْزَةَ الصُّوفيّ أَنه أَنشده : لولا حُبَّتي داحَهْ ، لكان الموتُ لي راحَه ؟

      ‏ قال فقلت له : ما داحه ؟ فقال : الدنيا ؛ قال أَبو عمرو : هذا حرف صحيح في اللغة لم يكن عند أَحمد ابن يحيى ؛ قال : وقول الصبيان الدَّاحُ ، منه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أدحون في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ دَحَناً: سمن وقَصُر وعظم بطنه وتدلَّق. وـ خبث. فهو دَحِن.( الدِّحَنُّ ): السمين المُنْدَلق البطن القصير.( الدِّحَِنَّةُ ): الدِّحَنُّ. وـ الغليظ العريض. وـ الأرض المرتفعة. ويوصف به على لفظه. فيقال: هو دِحَِنَّة. وهي دِحَِنَّة. وهم وهن دِحَِنَّة.( الدِّحْوَنَّةُ ): الدِّحَنُّ.( الدَّيْحانُ ): الجراد.
الصحاح في اللغة
أبو عمرو: الدَحِنُ: الخَبُّ الخبيثُ، مثل الدَحِلِ. والدَحنُ أيضاً: السمين المندلق البطن القصير. قال: والدِحْوَنَّةُ مثله. وقد دَحِنَ يَدْحَنُ.
لسان العرب
الدَّحِنُ الخَِبُّ الخبيث كالدَّحِل وقيل الداهي وقيل الدَّحِن المسترخي البطن وقيل العظيمة وقيل الدَّحِن والدِّحَنُّ السمين المندلق البطن القصير والفعل من ذلك كله دَحِن يَدْحَن دَحَناً والدِّحَنَّة والدِّحْوَنَّة كالدَّحِن وأَنشد الأَزهري دِحْوَنَّة مُكَرْدَسٌ بَلَنْدَحُ إذا يُرادُ شَدُّه يُكَرْمِحُ ويروى يُكَرْدِح والكَرْمَحة والكَرْدَحة والكَرْبَحة بمعنى وهو عدْو القصير يُقَرْمِط والمُكَرْدَسُ الملَزَّز الخَلْق والبلندح القصير السمين وأَنشد ابن بري لحميد بن ثور في الدحن تَبْرِي لَكِيكَ الدَّحِن المِخْراجِ وبعير دِحِنَّة ودِحْوَنَّة عريض وكذلك الناقة والمرأَة عن أَبي زيد الأَزهري قيل لابنه الخُسّ أَيُّ الإِبل خَيْر ؟ فقالت خير الإِبل الدَّحِنَّة الطوِيلُ الذواع القصيرُ الكُراع وقلّما تَجِدَنَّه قال وقال الليث الدِّحَنَّة الكثير اللحْم الغليظُ قال الأَزهري يقال ناقة دِحَنَّة ودِحِنَّة بفتح الحاء وكسرها فمن كسرها فهو على مثال امرأَة عِفِرّة وضِبِرَّة ومن فتح فهو على مثال رجل عِكَبّ وامرأَة عِكَبَّة إذا كانا جافيي الخَلْق وناقة دِفَقّة سريعة وأَنشد ابن السكيت أَلا ارْحَلوا دِعْكِنةً دِحِنَّة بما ارتعَى مُزْهِية مُغِنّة ويروى ( * قوله « ويروى إلخ » فسره في التهذيب فقال أي جملاً ذا عكن من الشحم قال وهو أشبه لأنه وصفه بنعت الذكر فقال ارتعى ) أَلا ارْحَلوا ذا عُكْنة أَي تَعَكَّن الشحْمُ عليها قال وهذا أَجود والدِّجَنَّة الأَرض المرتفِعة عن أَبي مالك يمانية والدَّيْحانُ الجراد فَيْعال عن كراع ودَحْنا اسم أَرض وروي عن سعيد أَنه قال خلق الله تعالى آدمَ من دَحْناءَ ومسَح ظهرَه بِنَعْمانِ السَّحابِ وهو بين الطائف ومكة ويروى بالجيم وقد تقدّم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: