وصف و معنى و تعريف كلمة أدري:


أدري: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و دال (د) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح أدري في معاجم اللغة العربية:



أدري

جذر [دري]

  1. أَدَرَّ: (فعل)
    • أدرَّ يُدرّ ، أدْرِرْ / أدِرَّ ، إدرارًا ، فهو مُدِرّ ، والمفعول مُدَرّ - للمتعدِّي
    • أدرَّ الدَّواءُ البولَ واللَّبنَ ونحوَهما : جعلهما يسيلان بغزارة ، أزاد إفرازَهما
    • أَدَرَّتِ النَّاقَةُ : دَرَّ لَبَنُهَا وَكَثُرَ ، جَرَى
    • أَدَرَّ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ : أَكْثَرَهُ
    • أَدَرَّتِ الرِّيحُ السَّحَابَ : جَلَبَتْهُ
    • أَدَرَّ المِغْزَلَ : فَتَلَهُ شديداً
    • أدرَّ الحالِبُ النَّاقةَ : مسحَ ضَرْعَها لتدِرَّ
    • أدرَّ المَشْروعُ مالاً أو ربحًا : أتى به ، عاد به
    • أدرَّ العطاءَ : أكثره أدرّ الله الرزقَ عليه
    • أدَرَّ : كَثُر دَرُّهُ
  2. أَدْرَى: (فعل)
    • أدرى يُدري ، أدْرِ ، إِدْراءً ، فهو مُدْرٍ ، والمفعول مُدْرًى
    • أدرى فلانًا الأمرَ / أدرى فلانًا بالأمر : أَعْلَمه وأخبَره به ،
  3. أُدَر: (اسم)
    • أُدَر : جمع أُدْرة
  4. أُدْر: (اسم)

    • أُدْر : مصدر أَدِرَ
  5. أُدْر: (اسم)
    • أُدْر : جمع أَدْرَاءُ
  6. أدرِيَّة: (اسم)
    • الأدريَّة ( الفلسفة والتصوُّف ) مذهب فلسفيّ دينيّ أتباعُه يدَّعون معرفة طبيعة الله وأسمائه معرفةً تامَّة وسامية
    • اللاَّأَدْريَّة : ( الفلسفة والتصوُّف ) نزعَةٌ فلسفيّة ترمي إلى إنكار قيمة العقل وقدرته على المعرفة وتُطلق على إحدى فرق السُّوفسطائيَّة عند العرب
  7. تَدَرَّى: (فعل)
    • تَدَرَّت المرأةُ : سَرَّحت شعرها بالمِدْرَى
    • تَدَرَّى فلانًا : دراهُ
  8. دَرَى: (فعل)
    • درَى / درَى بـ يَدري ، ادْرِ ، درايةً ودَرْيًا ودَرَيانًا ، فهو دارٍ ، والمفعول مَدْرِيّ
    • درَى فلانٌ الشَّيءَ / درَى فلانٌ بالشَّيءِ : علِمَه وخبَرَه ،
    • دَرَى خَبَايَا الأُمُورِ : تَوَصَّلَ إلَى مَعْرِفَتِهَا ، عَلِمَ بِهَا
    • درَيت الخبرَ صحيحًا : علمت ، والفعل هنا من أفعال اليقين ، ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر
    • دَرَى الصيدَ : اتخذ لصيده دَرِيَّة
    • دَرى فلانًا : احتال له وخدعَه
    • دَرَى الرأسَ بالمِدْرَى : مَشَطه


  9. دَرْي: (اسم)
    • دَرْي : مصدر دَرَى
  10. دَرَّى: (فعل)
    • دَرَّى يُدرِّي ، دَرِّ ، تدريةً ، فهو مُدرٍّ ، والمفعول مُدَرًّى
    • دَرَّاه بالشَّيءِ : أَعْلَمه به ، أخبره به
  11. دَرّيّ: (اسم)
    • دَرِّيُّ ، دُرِّيٌّ
    • نَجْمٌ دُرِّيٌّ : مُضِيءٌ مُتَلَأْلِئٌ ، سَاطِعٌ الكَوْكَبُ الدُّرِّيُّ
  12. دَري: (اسم)
    • مصدر درَى / درَى بـ
  13. دُرّيّ: (اسم)
    • الجمع : دَرَاريُّ
    • الدُّرِّيُّ : نسبة إِلى الدَّر في حسنه وبهائه
    • الدُّرِّيُّ : الكوكب المتلألِي الضوء والجمع : دراريُّ :
    • جمع دَراريُّ : اسم منسوب إلى دُرّ


,
  1. دَرَيْتُه
    • ـ دَرَيْتُه ، ودَرَيْتُه به أدْرِي دَرْياً ودَرْيَةً ، ودِرْياً ودِرْيَةً ، ودِرْياناً ، ودَرَياناً ، ودِرايَةً ، ودُرِيًّا : عَلِمْتُه ، أو بِضَرْبٍ من الحِيلَةِ .
      ـ أدْراهُ به : أعْلَمَهُ ،
      ـ أدْراهُ الصَّيْدَ دَرْياً : خَتَلَهُ ، كتَدَرَّاهُ وادَّراه ،
      ـ أدْراهُ رأسَهُ : حَكَّهُ بالمِدْرَى ، وهو المُشْطُ ، والقَرْنُ ، كالمِدْراةِ والمَدْرِيَةِ , ج : مَدارٍ ومَدارَى .
      ـ ادَّرَتِ المرأةُ ، وتَدَرَّتْ : سَرَّحَتْ شَعْرَها .
      ـ دَّرِيَّةُ : لما يُتَعَلَّمُ عليه الطَّعْنُ .
      ـ مَدْرَى : قرية لِبَجِيلَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. و إن أدري
    • و ما أدري و ما أعلم
      سورة : الانبياء ، آية رقم : 109

    المعجم: كلمات القران

  3. أدا
    • " أَدا اللَّبَنُ أُدُوّاً وأَدَى أُدِيّاً : خَثُرَ لِيَرُوبَ ؛ عن كراع ، يائية وواوية .
      ابن بُزُرْج : أَدا اللَّبَنُ أُدُوّاً ، مُثقَّل ، يأْدُو ، وهو اللَّبَنُ بين اللَّبَنَيْنِ ليس بالحامِض ولا بالحُلْو .
      وقد أَدَتِ الثمرةُ تأْدو أُدُوّاً ، وهو اليُنُوعُ والنُّضْجُ .
      وأَدَوْتُ اللَّبَن أَدْواً : مَخَضْتُه .
      وأَدى السِّقاءُ يأْدي أُدِيّاً : أَمْكن ليُمْخَضَ .
      وأَدَوْتُ في مَشْيِي آدُو أَدْواً ، وهو مَشْيٌ بين المَشْيَيْنِ ‏ ليس ‏ بالسَّريع ولا البَطِيء .
      وأَدَوْت أَدْواً إذا خَتَلْت .
      وأَدا السَّبُعُ للغزال يأْدُوا أَدْواً : خَتَلَه ليَأْكُله ، وأَدَوْتُ له وأَدَوْتهُ كذلك ؛

      قال : حَنَتْني حانِياتُ الدَّهْر ، حَتَّى كأني خاتلٌ يَأْدُو لِصَيدِ أبو زيد وغيره : أَدَوْتُ له آدُوا له أَدْواً إذا خَتَلْته ؛

      وأَنشد : أَدَوْتُ له لآخُذَهُ ؛ فَهَيْهاتَ الفَتى حَذِرا نَصَبَ حَذِراً بفِعْلٍ مُضْمَر أي لا يزال حَذِراً ؛ قال : ويجوز نصبه على الحال لأَن الكلام تَمَّ بقوله هيهات كأَنه ، قال بَعُدَ عني وهو حَذِر ، وهو مثل دَأَى يَدْأَي سواء بمعناه .
      ويقال : الذئب يأْدُو للغَزال أي يَخْتِلُه ليأْكُلَه ؛ قال : والذئب يأْدُو للغَزال يأْكُلُهْ الجوهري : أَدَوْتُ له وأَدَيْتُ أي خَتَلْتُه ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : تَئِطُّ ويأْدُوها الإفالُ ، مُرِبَّةً بأَوطانها مِنْ مُطْرَفاتِ الحَمائ ؟

      ‏ قال : يأْدوها يَخْتِلُها عن ضُرُوعِها ، ومُرِبَّة أَي قلوبها مُرِبَّة بالمواضع التي تَنْزِعُ إليها ، ومُطْرَفات : أُطْرِفوها غَنيمةً من غيرهم ، والحمَائل : المحتَمَلة إليهم المأْخوذة من غيرهم ، والإداوَةُ : المَطْهَرة .
      ابن سيده وغيره : الإداوَةُ للماء وجمعها أَداوى مثل المَطايا ؛ وأَنشد : يَحْمِلْنَ قُدَّامَ الجَآ جِئ في أَداوى كالمَطاهِر يَصِف القَطا واسْتِقاءَها لفِراخِها في حَواصلها ؛ وأنشد الجوهري : إذا الأَداوى ماؤُها تَصَبْصَبا وكان قياسه أَدائيَ مثل رِسالة ورَسائِل ، فتَجَنَّبُوه وفعلوا به ما فعلوا بالمَطايا والخطايا فجعلوا فَعائل فَعالى ، وأَبدلوا هنا الواو ليدل على أَنه قد كانت في الواحدة واو ظاهرة فقالوا أَداوى ، فهذه الواو بدل من الأَلف الزائدة في إداوَة ، والألف التي في آخر الأَداوى بدل من الواو في إداوَة ، وأَلزموا الواو ههنا كما أَلزموا الياء في مَطايا ، وقيل : إنما تكون إداوة إذا كانت من جلدين قُوبِلَ أَحدهما بالآخر .
      وفي حديث المغيرة : فأَخَذْتُ الإداوَة وخَرَجْتُ معه ؛ الإداوَةُ ، بالكسر : إناء صغير من جلد يُتَّخَذُ للماء كالسَّطِيحة ونحوها .
      وإداوة الشيء وأَداوته : آلَتُه .
      وحكى اللحياني عن الكسائي أَن العرب تقول : أَخَذَ هَداته أي أَداته ، على البدل .
      وأَخَذَ للدهر أَداتَه : من العُدَّة .
      وقد تَآدى القومُ تَآدِياً إذا أَخذوا العدَّة التي تُقَوِّيهم على الدهر وغيره .
      الليث : أَلِفُ الأَداةِ واو لأن جمعها أَدَواتٌ .
      ولكل ذي حِرْفة أَداةٌ : وهي آلته اتلتي تُقيم حرفته .
      وفي الحديث : لا تَشْرَبوا إلا من ذي إداء ، بالكسر والمد : الوِكاءُ وهو شِدادُ السِّقاء .
      وأَداةُ الحَرْبِ : سِلاحُها .
      ابن السكيت : آدَيْتُ للسَّفَر فأَنا مُؤْدٍ له إذا كنت متهيِّئاً له .
      ونحن على أَدِيٍّ للصَّلاة أَي تَهَيُّؤٍ .
      وآدى الرجلُ أيضاً أي قَويَ فهو مُؤْدٍ ، بالهمز ، أي شاكِ السِّلاح ؛ قال رؤبة : مُؤْدين يَحْمِينَ السَّبيل السَّابلا ورجل مُؤدٍ : ذو أَداةٍ ، ومُؤدٍ : شاكٍ في السلاح ، وقيل : كاملُ أَداةِ السلاح .
      وآدى الرجلُ ، فهو مُؤدٍ إذا كان شاكَ السلاح ، وهو من الأَداة .
      وتآدى أَي أَخذ للدهر أَداةً ؛ قال الأَسود بن يَعْفُر : ما بَعْدَ زَيدٍ في فَتاةٍ فُرِّقُوا قَتْلاَ وسَبْياً بَعْدَ حُسْنِ تَآدي وتَخَيَّروا الأَرضَ الفَضاء لِعِزِّهم ، ويَزيدُ رافِدُهم على الرُّفَّادِ قوله : بعد حُسْنِ تَآدي أي بعد قُوَّة .
      وتَآدَيْتُ للأَمر : أَخذت له أَداتَه .
      ابن بُزُرْج : يقال هل تآدَيْتُم لذلك الأَمر أي هل تأَهَّبْتم .
      قال أَبو منصور : هو مأْخوذ من الأَداة ، وأَما مُودٍ بلا همز فهو من أَوْدى أَي هَلَك ؛ قال الراجز : إني سَأُوديك بسَيْرٍ وَكْن ؟

      ‏ قال ابن بري : وقيل تَآدى تَفاعَل من الآدِ ، وهي القُوَّة ، وأَراد الأَسود بن يَعْفُر بزيد زَيْدَ بن مالك ابن حَنْظَلة ، وكان المنذر خطب إليهم امرأَة فأَبوا أَن يزوجوه إياها فغزاهم وقتل منهم .
      ويقال : أَخَذْت لذلك الأمر أَديَّه أي أُهْبَتَه .
      الجوهري : الأَداةُ الآلة ، والجمع الأَدَوات .
      وآداهُ على كذا يُؤْدِيهِ إيداءً : قَوَّاه عليه وأَعانَه .
      ومَنْ يُؤْدِيني على فلان أي من يُعِينني عليه ؛ شاهده قول الطِّرِمَّاح ابن حكيم : فيُؤْدِيهِم عَليَّ فَتاءُ سِنِّي ، حَنانَكَ رَبَّنا ، يا ذا الحَنان وفي الحديث : يَخْرجُ من قِبَل المَشْرق جَيْش آدَى شَيءٍ وأَعَدُّهُ ، أَمِيرُهُم رَجُلٌ طُوالٌ ، أَي أقوى شيء .
      يقال : آدِني عليه ، بالمد ، أي قَوِّني .
      ورجل مؤْدٍ : تامُّ السلاح كاملُ أَداةِ الحرب ؛ ومنه حديث ابن مسعود : أَرأَيْتَ رجلاً خرَج مُؤْدِياً نَشِيطاً ؟ وفي حديث الأَسود بن يزيد في قوله تعالى : وإنَّا لَجَمِيعٌ حَذِرُونَ ، قال : مُقْوُون مُؤْدون أَي كاملو أَداة الحَرْب .
      وأَهل الحجاز يقولون آدَيْتُه على أَفْعَلْته أي أَعَنْته .
      وآداني السلطانُ عليه : أَعْداني .
      واسْتأْدَيْته عليه : اسْتَعْدَيته .
      وآدَيْته عليه : أَعَنْتُه ، كله منه .
      الأَزهري : أهل الحجاز يقولون اسْتأْدَيت السلطانَ على فلان أي اسْتَعَدَيَتْ فآداني عليه أي أَعْداني وأَعانَني .
      وفي حديث هِجْرة الحَبَشة ، قال : والله لأَسْتَأْدِيَنَّه عليكم أَي لأَسْتعدِيَنَّه ، فأَبدل الهمزة من العين لأَنهما من مخرج واحد ، يريد لأَشْكُوَنَّ إليه فِعْلَكُم بي لِيُعْدِيَني عليكم ويُنْصِفَني منكم .
      وفي ترجمة عدا : تقول اسْتَأْداه ، بالهمز ، فآداه أي فأَعانه وقَوَّاه .
      وآدَيْتُ للسفر فأَنا مؤْدٍ له إذا كنت متهيئاً له .
      وفي المحكم : اسْتعدَدْت له وأَخذت أَداتَه .
      والأَدِيُّ : السَّفَر من ذلك ؛

      قال : وحَرْفٍ لا تَزالُ على أَدِيٍّ مُسَلَّمَةِ العُرُوق من الخُمال وأُدَيَّة (* قوله « أبو عمرو الاداء » كذا في الأصل من غير ضبط لأوله .
      وقوله « وجمعه أيدية » هكذا في الأصل أيضاً ولعله محرف عن آدية ، بالمد ، مثل آنية ).
      الخَوُّ من الرمل ، وهو الواسع من الرمل ، وجمعه أَيْدِيَةٌ .
      والإدَةُ : زَماعُ الأَمر واجْتماعُه ؛ قال الشاعر : وباتوا جميعاً سالمِينَ ، وأَمْرُهُم على إدَةٍ ، حتى إذا الناسُ أَصْبَحوا وأَدَّى الشيءَ : أَوْصَلهُ ، والاسم الأَداءُ .
      وهو آدَى للأَمانة منه ، بمد الأَلف ، والعامةُ قد لَهِجوا بالخطإ فقالوا فلان أَدَّى للأَمانة ، وهو لحن غير جائز .
      قال أَبو منصور : ما علمت أَحداً من النحويين أَجاز آدَى لأَن أَفْعَلِ في باب التعجب لا يكون إلا في الثلاثي ، ولا يقال أَدَى بالتخفيف بمعنى أَدَّى بالتشديد ، ووجه الكلام أَن يقال : فلان أَحْسَنُ أَداءً .
      وأَدَّى دَيْنَه تَأْدِيَةً أَي قَضاه ، والاسم الأَداء .
      ويقال : تأَدَّيْتُ إلى فلان من حقِّه إذا أَدَّيْتَه وقَضَيْته .
      ويقال : لا يَتَأَدَّى عَبْدٌ إلى الله من حقوقه كما يَجِبُ .
      وتقول للرجل : ما أَدري كيف أَتَأَدَّى إليك مِنْ حَقّ ما أَوليتني .
      ويقال : أَدَّى فلان ما عليه أَداءً وتَأْدِيةً .
      وتَأَدَّى إليه الخَبرُ أَي انْتَهى .
      ويقال : اسْتأْداه مالاً إذا صادَرَه واسْتَخْرَجَ منه .
      وأَما قوله عز وجل : أَنْ أَدُّوا إليَّ عبادَ الله إني لَكُم رسول أَمين ؛ فهو من قول موسى لِذَوِي فرعون ، معناه سَلِّموا إليَّ بني إسرائيل ، كما ، قال : فأَرسل معي بني إسرائيل أَي أَطْلِقْهم من عذابك ، وقيل : نصب عبادَ الله لأَنه منادى مضاف ، ومعناه أَدُّوا إليَّ ما أَمركم الله به يا عباد الله فإني نذير لكم ؛ قال أَبو منصور : فيه وجه آخر ، وهو أَن يكون أَدُّوا إليَّ بمعنى استمعوا إليَّ ، كأَنه يقول أَدُّوا إليَّ سمعكم أُبَلِّغكم رسالة ربكم ؛ قال : ويدل على هذا المعنى من كلام العرب قول أَبي المُثَلَّم الهُذَلي : سَبَعْتَ رِجالاً فأَهْلَكْتَهُم ، فأَدَّ إلى بَعضِهم واقْرِضِ أَراد بقوله أَدَّ إلى بعضهم أَي استمع إلى بعض من سَبَعْت لتسمع منه كأَنه ، قال أدِّ سَمْعَك إليه .
      وهو بإدائه أَي بإزائه ، طائية .
      وإناءٌ أَدِيٌّ : صغير ، وسِقاءٌ أَدِيٌّ : بَينَ الصغير والكبير ، ومالٌ أَدِيٌّ ومتاع أَدِيٌّ ، كلاهما : قليل .
      ورجلٌ أَدِيٌّ ومتاع أَدِيٌّ ، كلاهما : قليل .
      ورجلٌ أَدِيٌّ : خفيف مشمِّر .
      وقَطَع الله أَدَيْه أَي يَدَيه .
      وثوب أَدِيٌّ ويَدِيٌّ إذا كان واسعاً .
      وأَدَى الشيءُ : كَثُر .
      وآداهُ مالُه : كَثُرَ عليه فَغلَبَه ؛

      قال : إذا آداكَ مالُكَ فامْتَهِنْه لِجادِيه ، وإنْ قَرِعَ المُراحُ وآدَى القومُ وتَآدَوْا : كَثُروا بالموضع وأَخصبوا .
      "

    المعجم: لسان العرب



  4. دري
    • " دَرَى الشيءَ دَرْباً ودِرْباً ؛ عن اللحياني ، ودِرْيَةً ودِرْياناً ودِرايَةً : عَلِمَهُ .
      قال سيبويه : الدَّرْيَةُ كالدِّرْيَةِ لا يُذْهَبُ به إلى المَرَّةِ الواحدة ولكنه على معنى الحال .
      ويقال : أَتى هذا الأَمْرَ من غير دِرْية أَي من غير عِلْمٍ .
      ويقال : دَرَيْت الشيءَ أَدْرِيهِ عَرَفْته ، وأَدْرَيْتُه غيري إذا أَعْلَمْته .
      الجوهري : دَرَيْته ودَرَيْت به دَرْياً ودَرْية ودِرْيةً ودِراية أَي علمت له ؛

      وأَنشد : لاهُمَّ لا أَدْرِي ، وأَنْت الدَّارِي ، كُلُّ امْرِئٍ مِنْك على مِقْدارِ وأَدْراه به : أَعْلَمه .
      وفي التنزيل العزيز : ولا أَدْرَاكُمْ به ، فأَما من قرأَ : أَدْرَأَكُم به ، مهموز ، فلَحْنٌ .
      قال الجوهري : وقرئ ولا أَدْرَأَكُم به ؛ قال : والوجه فيه تَرْك الهمز ؛ قال ابن بري : يريد أَنَّ أَدْرَيْته وأَدْرَاهُ ، بغير همز ، هو الصحيح ؛ قال : وإنما ذكر ذلك لقوله فيما بعد مُدَاراة الناس ، يهمز ولا يهمز .
      ابن سيده :، قال سيبويه وقالوا لا أَدْر ، فحذفوا الياءَ لكثرة استعمالهم له كقولهم لَم أُبَلْ ولَم يكُ ، قال : ونظيره ما حكاه اللحياني عن الكسائي : أَقْبَلَ يَضْرِبُه لا يَأْلُ ، مضمومَ اللامِ بلا واو ؛ قال الأَزهري : والعرب ربما حذفوا الياء من قولهم لا أَدْرِ في موضع لا أَدْرِي ، يكتَفُون بالكسرة منها كقوله تعالى : والليل إذا يَسْرِ ؛ والأَصل يَسْري ؛ قال الجوهري : وإنما ، قالوا لا أَدْرِ بحذف الياء لكثرة الاستعمال كما ، قالوا لَمْ أُبَلْ ولم يَكُ .
      وقوله تعالى : وما أَدراكَ ما الحُطَمة ؛ تأْويله أَيُّ شيء أَعْلَمَك ما الحُطَمة .
      قال : وقولهم يُصيبُ وما يَدْرِي ويُخْطِئُ وما يدرِي أَي إصابَتَه أَي هو جاهلٌ ، إن أَخطأَ لم يَعْرِفْ وإن أَصاب لم يَعْرِفْ أَي ما اخْتل (* قوله « أي ما اختل إلخ » هكذا في الأصل )، من قولك دَرَيْت الظباء إذا خَتَلْتَها .
      وحكى ابن الأَعرابي : ما تَدْرِي ما دِرْيَتُها أَي ما تَعْلَمُ ما علْمُها .
      ودَرَى الصيدَ دَرْياً وادَّرَاه وتَدَرَّاه : خَتَلَه ؛

      قال : فإن كنتُ لا أَدْرِي الظِّباءَ ، فإنَّني أَدُسُّ لها ، تحتَ التُّرابِ ، الدَّواهِيا وقال : كيفَ تَرانِي أَذَّرِي وأَدَّرِي غِرَّاتِ جُمْلٍ ، وتَدَّرَى غِرَرِي ؟ فالأَول إنما هو بالذال معجمة ، وهو أَفْتَعِل من ذَرَيْت تراب المعدن ، والثاني بدال غير معجمة ، وهو أَفْتَعِل من ادَّراه أَي خَتَلَه ، والثالث تَتَفَعَّل من تَدَرَّاه أَي خَتَلَه فأَسقط إحدى التاءين ، يقول : كيف تراني أَذَّرِي التراب وأَخْتِل مع ذلك هذه المرأَة بالنظر إليها إذا اغتَرَّت أَي غَفَلَت .
      قال ابن بري : يقول أَذَّرِي التراب وأَنا قاعد أتشاغل بذلك لئلا ترتاب بي ، وأَنا في ذلك أَنظر إليها وأَخْتِلُها ، وهي أَيضاً تفعل كما أَفعل أَي أَغْتَرُّها بالنظر إذا غَفَلَت فتراني وتَغْتَرُّني إذا غَفَلْت فتَخْتِلُني وأَخْتِلُها .
      ابن السكيت : دَرَيْت فلاناً أَدْرِيه دَرْياً إذا خَتَلْتَه ؛

      وأَنشد للأَخطل : فإن كُنت قَدْ أَقْصَدْتني ، إذ رَمَيْتني بسَهْمِك ، فالرَّامي يَصِيدُ ولا يَدْرِي أَي ولا يَخْتِلُ ولا يَسْتَتِرُ .
      وقد دارَيْته إذا خاتَلْته .
      والدَّرِيَّة : الناقة والبقرة يَسْتَتِرُ بها من الصيد فيختِلُ ، وقال أَبو زيد : هي مهموزة لأَنها تُدْرأُ للصيد أَي تدفع ، فإن كان هذا فليس من هذا الباب .
      وقد أْدَّرَيْت دَرِيَّة وتَدَرَّيت .
      والدَّرِيّة : الوحش من الصيد خاصة .
      التهذيب : الأَصمعي الدَّرِيّة ، غير مهموز ، دابَّة يستتر بها الصائد الذي يرمي الصيد ليصيده ، فإذا أَمكنَه رمى ، قال : ويقال من الدَّرِيّة ادَّرَيْت ودَرَيْت .
      ابن السكيت : انْدَرَأْتُ عليه انْدِراءً ، قال : والعامة تقول انْدَرَيْت .
      الجوهري : وتَدَرَّاه وادَّراه بمعنى خَتَله ، تَفَعَّل وافْتَعَل بمعنى ؛ قال سُحَيم : وماذا يَدَّرِي الشُّعَراءُ مِنِّي ، وقَدْ جاوَزْتُ رَأْسَ الأَرْبَعِينِ ؟

      ‏ قال يعقوب : كسر نون الجمع لأَن القوافي مخفوضة ، أَلا ترى إلى قوله : أَخو خَمْسِين مُجْتَمعٌ أَشُدِّي ، ونَجَّذَني مُداوَرَةُ الشُّؤُونِ وادَّرَوْا مكاناً : اعْتَمَدوه بالغارة والغَزْو .
      التهذيب : بنو فلان ادَّرَوْا فلاناً كأَنَّهم اعْتَمَدوه بالغارة والغزو ؛ وقال سُحَيم بن وَثيل الرياحي : أَتَتْنا عامِرٌ من أَرْضِ رامٍ ، مُعَلِّقَةَ الكَنائِنِ تَدَّرِينا والمُدَارَاةُ في حُسْن الخُلُق والمُعاشَرةِ مع الناس يكونُ مهموزاً وغير مهموز ، فمن همزه كان معناه الاتِّقاءَ لشَرِّه ، ومن لم يهمزه جعله من دَرَيْت الظَّبْي أَي احْتَلْت له وخَتَلْته حتى أَصِيدَه .
      ودَارَيْته من دَرَيْت أَي خَتَلْت .
      الجوهري : ومُدَارَاة الناس المُداجاة والمُلايَنَة ؛ ومنه الحديث : رأْس العَقْلِ بعدَ الإيمانِ بالله مُدَارَاةُ الناسِ أَي مُلايَنَتُهُم وحُسنُ صُحْبَتِهِم واحْتِمالُهُم لئَلاَّ يَنْفِروا عَنْكَ .
      ودَارَيت الرجلَ : لايَنْته ورَفَقْت به ، وأَصله من دَرَيْت الظَّبْي أَي احْتَلْت له وخَتَلْته حتى أَصيدَه .
      ودَارَيْتُه ودَارأْته : أَبْقَيْته ، وقد ذكرناه في الهمز أَيضاً .
      ودارأْت الرجلَ إذا دَافَعْتَه ، بالهمز ، والأَصل في التداري التَّدارُؤُ ، فَتُرِكَ الهَمْز ونُقِلَ الحرف إلى التشبيه بالتقاضي والتداعي .
      والدَّرْوانُ : ولَدُ الضِّبْعانِ من الذِّئْبة ؛ عن كراع .
      والمِدْرَى والمِدْراة والمَدْرِيَةُ : القَرْنُ ، والجمع مَدارٍ ومَدارَى ، الأَلف بدل من الياء .
      ودَرَى رَأْسَه بالمِدْرى : مَشَطَه .
      ابن الأََثير : المِدْرَى والمِدْرَاةُ شيء يُعْمَل من حديد أَو خشب على شكل سنٍّ من أَسْنان المُشْطِ وأَطْولُ منه ، يُسَرَّحُ به الشَّعَر المُتَلَبِّدُ ويَستَعمله من لم يكن له مُشْط ؛ ومنه حديث أُبيٍّ : أَن جاريةً له كانَت تَدَّري رأْسَهُ بِمِدْراها أَي تُسَرِّحُه .
      يقال : ادَّرَت المرأَة تَدَّرِي ادِّراءً إذا سَرَّحَتْ شعرها به ، وأَصلها تَدْتَري ، تَفْتَعِل من استعمال المِدْرى ، فأُدغمت التاء في الدال .
      وقال الليث : المِدْراةُ حديدة يُحَكُّ بها الرأْس يقال لها سَرْخارَهْ ، ويقال مِدْرىً ، بغير هاء ، ويُشَبَّه قَرْنُ الثَّوْرِ به ؛ ومنه قول النابغة : شَكَّ الفَرِيصَةَ بالمِدْرى فأَنْفَذَها ، شَكَّ المُبَيْطِرِ إذْ يَشْفِيِ مِنَ العَضَدِ وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه كان في يَدِهِ مِدْرىً يَحُكُّ بها رأْسَه فَنَظَر إلَيْه رَجلٌ من شَقِّ بابهِ ، قال : لو عَلِمْتُ أَنَّك تَنْظُر لَطَعَنْتُ به في عَيْنِكَ .
      فقال : وربما ، قالوا للمِدْراةِ مَدْرِيَة ، وهي التي حدِّدَت حتى صارت مِدْراةً ؛ وحدث المنذري أَن الحربي أَنشده : ولا صُوار مُدَرَّاةٍ مَناسِجُها ، مثلُ الفريدِ الذي يَجْري مِنَ النِّظْم ؟

      ‏ قال : وقوله مُدَرَّاة كأَنها هُيِّئَت بالمِدْرى من طول شعرها ، قال : والفَرِيدُ جمع الفريدة ، وهي شَذْرة من فضة كاللؤلؤ ، شَبَّه بياض أَجسادها كأَنها الفضة .
      الجوهري في المِدْراةِ ، قال : وربما تُصْلِحُ بها الماشطة قُرُونَ المِّساء ، وهي شيء كالمِسَلَّة يكون مَعَها ؛

      قال : تَهْلِكُ المِدْراةُ في أَكّْنافِه ، وإِذا ما أَرْسَلَتْهُ يَعْتَفِرْ

      ويقال : تَدَرَّت المرأَة أَي سَرَّحت شعَرها .
      وقولهم جَأْبُ المِدْرى أَي غَلِيظ القَرْنِ ، يُدَلّ بذلك على صِغَر سِنِّ الغزال لأَن قَرْنَه في أَول ما يطلع يغلظ ثم يدق بعد ذلك ؛ وقول الهذلي : وبالترك قد دمها وذات المُدارأَة الغائط (* قوله « وبالترك قد دمها إلخ » هذا البيت هو هكذا في الأصل .) المدمومة : المطلية كأَنها طليت بشحم .
      وذات المدارأَة : هي الشديدة النفس فهي تُدْرأُ ؛ قال ويروى : وذات المداراة والغائ ؟

      ‏ قال : وهذا يدل على أَن الهمز فيه وترك الهمز جائز .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أدري في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَرِّيُّ**،** دُرِّيٌّ** - [د ر ر]. "نَجْمٌ دُرِّيٌّ" : مُضِيءٌ مُتَلَأْلِئٌ، سَاطِعٌ. "الكَوْكَبُ الدُّرِّيُّ".


معجم اللغة العربية المعاصرة
إداريّ [مفرد]: اسم منسوب إلى إدارة: من يقوم بالأعمال الإداريّة "بذل إداريّو الفريق جهودًا كبيرة". • التَّنظيم الإداريّ: التَّركيب الهيكليّ بوحداته ووظائفه وأفراده الذين يتعاونون معًا لأداء واجبات تحقِّق الأهدافَ الموضوعة. • اللَّوائح الإداريَّة: مجموعة القواعد التَّنظيميّة الملزمة التي تصدرها جهة إداريّة. • التَّنمية الإداريَّة: عمليّة تغيير موجَّه ومنظَّم يهدف إلى زيادة معرفة القيادات العاملة في الوحدات الإداريَّة بطرق الإدارة العلميّة، ورفع مستوى أدائها وتطوير سلوكها بما يحقِّق أقصى مساهمة في نتائج التَّنمية الاقتصاديّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أدرِيَّة [مفرد] • الأدريَّة: (سف) مذهب فلسفيّ دينيّ أتباعُه يدَّعون معرفة طبيعة الله وأسمائه معرفةً تامَّة وسامية. • اللاَّأَدْريَّة: (سف) نزعَةٌ فلسفيّة ترمي إلى إنكار قيمة العقل وقدرته على المعرفة وتُطلق على إحدى فرق السُّوفسطائيَّة عند العرب.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تدرية [مفرد]: مصدر دَرَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دارْوينيّ [مفرد]: منسوب إلى (داروين) أو نظريّاته الخاصّة بالنُّشوء والارتقاء "فَرضيّات داروينيّة- مفكر داروينيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دارِيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى دار. 2- ملازم لمنزله لا يبرحه ولا يطلب معاشًا لغناه واكتفائه. 3- عطَّار، نسبة إلى دارين وهو موضع بالبحرين "مَثَلُ الجليس الصَّالح مَثَلُ الدَّارِيّ [حديث]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دِراية [مفرد]: 1- مصدر درَى/ درَى بـ. 2- علم ومعرفة الشّيء مع اجتهاد وحيلة "له دراية بفنون القول: على وعي بها". • علم الدِّراية: (فق) علم الفقه وأصوله.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دُرِّيّ [مفرد]: ج دَراريُّ: اسم منسوب إلى دُرّ: "{كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ}: مضيء كالدُّر". II دَرْي [مفرد]: مصدر درَى/ درَى بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَرَيان [مفرد]: مصدر درَى/ درَى بـ.
الرائد
* دري. 1-«الكوكب الدري»: المتوقد المتلألىء. 2-«فرس دري»: سريع الجري.
الرائد
* دري. 1-«الكوكب الدري»: المتوقد المتلألىء. 2-«فرس دري»: سريع الجري. 3-«دري السيف»: تلألوه وإشراقه.
الرائد
* دري. *ر.*©دري©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: