وصف و معنى و تعريف كلمة أدس:


أدس: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف همزة (أ) و دال (د) و سين (س) .




معنى و شرح أدس في معاجم اللغة العربية:



أدس

جذر [ادس]

  1. دَسَّ: (فعل)
    • دسَّ دَسَسْتُ ، يَدُسّ ، ادْسُسْ / دُسَّ ، دَسًّا ودَسيسًا ، فهو دَاسّ ، والمفعول مَدْسوس
    • دسَّ الشَّيءَ في التُّرابِ وتحتَه : دَفَنَه وأَخفاه
    • دَسَّ الدَّسائِسَ : دبّرها وحاكها
    • يَدُسُّ يَدَهُ فِي جَيْبِهِ : يُدْخِلُهَا
    • دسَّ أنفَه في كذا : تدَخَّل فيما لا يعنيه
    • دسَّ له السُّمَّ ونحوَه : وضعَه له خُفْيةً في طعامٍ أو شرابٍ
    • دسَّ نفسَه بين الجماعة : دخل بينهم وهو ليس منهم
    • دسَّ له : مَشى بالنَّميمةِ
    • دَسَّهُ : أدْخَلَهُ في غيره بقهْرٍ وقُوَّة
    • دَسَّ البعيرَ : طلاه بالقَطِران طَلْيًا خفيفًا
  2. دَسَّسَ: (فعل)
    • دَسَّسْ ، يُدَسِّسُ ، دَسِّسْ ، مصدر تَدْسِيسٌ
    • دَسَّسَ الشَّيْءَ فِي التُّرَابِ : دَفَنَهُ ، أخْفَاهُ ، دَسَّهُ
    • دَسَّسَ عَلَيْهِ الْمَكْرَ : دَبَّرَهُ لَهُ
    • دَسَّسَ نَفْسَهُ : أخْفَاهَا ، دَسَّهَا
  3. دَسا: (فعل)
    • دَسَا ، يَدْسُو ، مصدر دَسْوٌ ، دَسْوَةٌ
    • دَسَا الوَلَدُ : اِسْتَخْفَى ، اِستَتَر
    • دَسَا الرَّجُلُ دَسْواً : غَوَى ، ضَلَّ
    • دَسَا : نَقَصَ وصَغُرَ ( ضد : زكا )
  4. دُسُس: (اسم)

    • دُسُس : جمع دَسيس
  5. مُدَسٍّ: (اسم)
    • مُدَسٍّ : فاعل من دَسَّي
  6. ودَسَ: (فعل)
    • ودَسَ ( تَدِسُ ) وَدْسًا
    • ودَسَتِ الأَرضُ : ظهر نبتُها وكثُر حتى تغطَّت به فالنَّبتُ وادسٌ ، والأَرضُ مودوسةٌ
    • ودَسَ عليه الشيء : خَفِيَ
    • ودَسَ الشيءُ : ذَهَبَ
    • ودَسَ فلانٌ بالشيءِ : خبأَه
    • ودَسَ بكلامٍ إِلى فلان : طَرَحَه ولم يستكملْه
,
  1. دسس
    • " الدَّسُّ : إِدخال الشيء من تحته ، دَسَّه يَدُسُّه دَسّاً فانْدَسَّ ودَسَّسَه ودَسَّاه ؛ الأَخيرة على البدل كراهية التضعيف .
      وفي الحديث : اسْتَجِيدوا الخالَ فإِن العِرْقَ دَسَّاسٌ أَي دَخَّال لأَنه يَنْزِعُ في خَفاءٍ ولُطْفٍ .
      ودسَّه يَدُسُّه دَسّاً إِذا أَدخله في الشيءِ بقهر وقوَّة .
      وفي التنزيل العزيز : قد أَفْلَحَ من زَكَّاها وقد خابَ من دَسَّاها ؛ يقول : أَفلح من جعل نفسه زكية مؤمنة وخابَ من دَسَّسَها في أَهل الخير وليس منهم ، وقيل : دَسَّاها جعلها خسيسة قليلة بالعمل الخبيث .
      قال ثعلب : سأَلت ابن الأَعرابي عن تفسير قوله تعالى : وقد خابَ من دَسَّاها ، فقال : معناه من دسَّ نَفْسَه مع الصالحين وليس هو منهم .
      قال : وقال الفراء خابت نفس دَسَّاها اللَّه عز وجل ، ويقال : قد خاب من دَسَّى نَفْسَه فأَخْمَلَها بترك الصدقة والطاعة ، قال : ودَسَّاها من دَسَّسْتُ بُدِّلَتْ بعض سيناتها ياء كما يقال تَظَنَّيْتُ من الظَنِّ ، قال : ويُرَى أَن دَسَّاها دَسَّسَها لأَن البخيل يُخْفي مَنْزِله وماله ، والسَّخِيُّ يُبْرِزُ منزله فينزل على الشَرَفِ من الأَرض لئلا يستتر عن الضيفان ومن أَراده ولكلٍّ وَجْهٌ .
      الليث : الدَّسُّ دَسُّك شيئاً تحت شيء وهو الإِخْفاءُ .
      ودَسَسْتُ الشيء في التراب : أَخفيته فيه ؛ ومنه قوله تعالى : أَم يَدُسُّه في التراب ؛ أَي يدفنه .
      قال الأَزهري : أَراد اللَّه عز وجل بهذا الموءُودة التي كانوا يدفنونها وهي حية .
      وذَكَّرَ فقال : يَدُسُّه ، وهي أُنثى ، لأَنه رَدَّه على لفظة ما في قوله تعالى : يَتَوارى من القوم من سُوءِ ما بُشِّرَ به ، فردَّه على اللفظ لا على المعنى ، ولو ، قال بها كان جائزاً .
      والدَّسِيسُ : إِخفاء المكرِ .
      والدَّسيسُ : من تَدُسُّه ليأْتيك بالأَخبار ، وقيل الدَّسِيسُ : شبيه بالمُتَجَسِّس ، ويقال : انْدَسَّ فلان إِلى فلان يأْتيه بالنمائم .
      ابن الأَعرابي : الدَّسِيسُ الصُّنانُ الذي لا يَقْلَعُه الدواء .
      والدَّسِيسُ : المَشْوِيُّ .
      والدُّسُسُ : الأَصِنَّةُ الدَّفِرَةُ الفائحة .
      والدُّسُسُ : المُراؤُون بأَعمالهم يدخلون مع القُرَّاء وليسوا قُرَّاءً .
      ودَسَّ البعيرَ يَدُسُّه دَسّاً : لم يبالغ في هَنْئه .
      ودُسَّ البعيرُ : وَرِمَتْ مَساعِرُه ، وهي أَرْفاغُه وآباطه .
      الأَصمعي : إِذا كان بالبعِير شيء خفيف من الجرب قيل به شيء من جَرَب في مِساعِرِه ، فإِذا طلي ذلك الموضع بالهِناءِ قيل : دُسَّ ، فهو مَدْسُوس ؛ قال ذو الرمة : تَبَيَّنَ بَرَّاقَ السَّراةِ كأَنه قَرِيعُ هِجانٍ ، دُسَّ منه المَساعِر ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده فَنِيقُ هِجانٍ ، قال : وأَما قريع هجان فقد جاء قبل هذا البيت بأَبيات وهو : وقد لاحَ للسَّاري سُهَيْلٌ كأَنه قَرِيعُ هِجانٍ ، عارَضَ الشَّوْلَ ، جافرُ وقوله تَبَيَّنَ : فيه ضمير يعود على ركب تقدم ذكرهم .
      وبَرَّاق السَّراةٍ : أَراد به الثور الوَحْشِيُّ .
      والسَّراةُ : الظهر .
      والفَنِيقُ : الفحلُ المُكْرَمُ .
      والهِجانُ : الإِبل الكرامُ .
      ودُسَّ البَعِيرُ إِذا طُليَّ بالهِناء طَلْياً خفيفاً .
      والمساعِرُ : أُصول الآباط والأَفخاذ ، وإِنما شبه الثور بالفنيق المَهْنُوءِ في أُصول أَفخاذه لأَجل السواد الذي في قوائمه .
      والجافر : المنقطع عن الضِّرابِ ، والشَّوْل : جمع شائلَةٍ التي شالَتْ بأَذنابها وأَتى عليها من نتَاجها سبعة أَشهر أَو ثمانية فَجَفَّ لَبَنُها وارتفع ضَرْعُها .
      وعارَضَ الشَّوْلَ : لم يَتْبَعْها .
      ويقال للهِناء الذي يُطْلَى به أَرْفاغُ الإِبل الدَّسُّ أَيضاً ؛ ومنه المثل : ليس الهِناءُ بالدَّسِّ ؛ المعنى أَن البعير إِذا جَرِبَ في مَساعِرِه لم يُقْتَصَرْ من هِنائِه على موضع الجَرَبِ ولكن يُعَمُّ بالهِناءِ جميعُ جلده لئلا يتعدّى الجَرَبُ موضِعَه فَيَجْرَبَ موضعٌ آخرُ ؛ يضرب مثلاً للرجل يَقْتصِرُ من قضاء حاجة صاحبه على ما يَتَبَلَّغ به ولا يبالغ فيها .
      والدَّسَّاسَةُ : حَيَّة صَمَّاء تَنْدَسُّ تحت التراب انْدِساساً أَي تَنْدَفِنُ ، وقيل : هي شحمة الأَرض ، وهي الغَثِمَةُ أَيضاً .
      قال الأَزهري : والعرب تسميها الحُلُكَّى وبناتِ النَّقا تَغُوصُ في الرمل كما يغوص الحوت في الماء ، وبها يُشَبَّه بَنانُ العَذارَى ويقال بنات النَّقا ؛ وإِياها أَراد ذو الرمة بقوله : بَناتُ النَّقَا تَخْفى مِراراً وتَظْهَرُ والدَّسَّاسُ : حَيَّة أَحمر كأَنه الدم مُحَدَّدُ الطرفين لا يُدْرَى أَيهما رأْسه ، غليظُ الجِلْدة يأْخذ فيه الضَّرْبُ وليس بالضخم الغليظ ، قال : وهو النَّكَّازُ ، قرأَه الأَزهري بخط شَمِر ؛ وقال ابن دريد : هو ضَرْبٌ من الحيات فلم يُحَلِّه .
      أَبو عمرو : الدَّسَّاسُ من الحيات الذي لا يدرى أَيُّ طرفيه رأْسه ، وهو أَخبث الحيات يَنْدَسُّ في التراب فلا يظهر للشمس ، وهو على لون القُلْبِ من الذهب المُحَلَّى .
      والدُّسَّة : لعبة لصبيان الأَعراب .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الدَسُّ


    • ـ الدَسُّ : الإِخْفَاءُ ، ودَفْنُ الشيءِ تحتَ الشيءِ ، كالدِّسِيسَى .
      ـ دَسِيسُ : الصُّنَانُ لا يَقْلَعُهُ الدَّوَاءُ ، ومَن تَدُسُّهُ ليأتِيكَ بالأخْبَارِ ، والمَشويُّ .
      ـ دُسُسُ : الأصِنَّةُ الفائِحَةُ ، والمُرَاؤونَ بأعمالِهِمْ ، يَدْخُلُونَ مع القُرَّاءِ ولَيْسُوا منهم .
      ـ دَسَّاسَةُ : شَحْمَةُ الأرضِ .
      ـ دَسَّاسُ : حَيَّةٌ خبيثةٌ ، وهي النَّكَّازُ .
      ـ دُسَّةُ : لُعْبَةٌ .
      ـ { قد خابَ من دَسَّاها }: دَسَّسَها ، كَتَظَنَّيْتُ في تَظَنَّنْتُ ، لأنَّ البخيلَ يُخْفِي مَنْزِلَهُ ومالَهُ ، أو مَعْنَاهُ : دَسَّ نَفْسَهُ مع الصَّالحِينَ وَلَيْسَ منهم ، أو خابَتْ نَفْسٌ دَسَّاهَا اللّهُ .
      ـ انْدَسَّ : انْدَفَنَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اندسَّ
    • اندسَّ / اندسَّ إلى / اندسَّ في يندسّ ، اندسِسْ / اندسَّ ، اندساسًا ، فهو مُندَسّ ، والمفعول مُندَسّ إليه :-
      اندسَّ الشَّيءُ مُطاوع دسَّ : اندفن .
      اندسَّ فلانٌ : دخل في الشيء :- اندسّ في الفراش خشية البرد .
      اندسَّ بين النَّاس : اختفى ، تسلّل خفية بينهم :- اندسّ بين الأشجار / المتظاهرين .
      اندسَّ إلى فلانٍ : تجسّس له ؛ يأتيه بأخبار الناس .
      اندسَّ الشَّيءُ في الشَّيء : دخل فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اِنْدِساسٌ
    • [ د س س ]. ( مصدر اِنْدَسَّ ).
      1 . :- الانْدِساسُ في الزِّحامِ :- : الدُّخولُ فيهِ .
      2 . :- الانْدِساسُ في التِّبْنِ :- : الانْدِفانُ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  4. إِندسّ


    • إندس - اندساسا
      1 - إندس : اندفن ، اختبأ . 2 - إندس : دخل خلسة : « إندس المشاغب بين المتظاهرين ».

    المعجم: الرائد

  5. تدسّس فلان
    • تجسَّس .

    المعجم: عربي عامة

  6. تَدَسَّسَ
    • [ د س س ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَدَسَّسَ ، يَتَدَسَّسُ ، مصدر تَدَسُّسٌ . :- تَدَسَّسَ بِهِ إلَى أَعْدَائِهِ :- : وَشَى بِهِ ، دَسَّ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  7. تَدَسُّسٌ
    • [ د س س ]. ( مصدر تَدَسَّسَ ). :- نَهَاهُ عَنِ التَّدَسُّسِ بِأَصْحَابِهِ :- : الوِشَايَةِ وَالدَّسِّ ...



    المعجم: الغني

  8. تدسّس
    • تدسس - تدسسا
      1 - تدسس به إلى أعدائه : دس عليه

    المعجم: الرائد

  9. تدسَّسَ
    • تدسَّسَ يتدسَّس ، تدسُّسًا ، فهو مُتدسِّس :-
      تدسَّسَ فلانٌ
      1 - تجسَّس .
      2 - تحسَّس ، تلمّس باليد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. اندسّ إلى فلان
    • تجسّس له ؛ يأتيه بأخبار الناس .

    المعجم: عربي عامة



  11. اندسّ الشّيء
    • مُطاوع دسَّ

    المعجم: عربي عامة

  12. اندسّ الشّيء في الشّيء
    • دخل فيه .

    المعجم: عربي عامة

  13. اندسّ بين النّاس
    • اختفى ، تسلّل خفية بينهم :- اندسّ بين الأشجار / المتظاهرين .

    المعجم: عربي عامة

  14. اندسّ فلان


    • دخل في الشيء :- اندسّ في الفراش خشية البرد .

    المعجم: عربي عامة

  15. اندَسَّ
    • اندَسَّ : مطاوع دسَّهُ .
      ويقال : انْدَسَّ فلانٌ إلى فلانٍ يأتيه بالنَّمائِم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. اِنْدَسَّ
    • [ د س س ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْدَسَّ ، يَنْدَسُّ ، مصدر اِنْدِساسٌ .
      1 . :- اِنْدَسَّ في الاجْتِماعِ :- : دَخَلَ ، تَسَرَّبَ . :- اِنْدَسَّتِ العِصابَةُ في الغابَةِ .
      2 . :- عَرَفَ كَيْفَ يَنْدَسُّ في قَلْبِ الْمَنْزِلِ :- : يَدْخُلُ خُفْيَةً .
      3 . :- اِنْدَسَّ في التِّبْنِ :- : اِنْدَفَنَ .
      4 . :- اِنْدَسَّ لَهُ :- : يَأْتِيهِ بِالنَّمائِمِ .

    المعجم: الغني

  17. داس الزّرع
    • دَرَسَه ليخرج الحبَّ منه :- داس سنابلَ القمح .

    المعجم: عربي عامة

  18. داس الشّيء
    • وطئه وطئًا شديدًا بقدمه ونحوها :- داس الأرضَ - داسَته سيارةٌ

    المعجم: عربي عامة

  19. داس على الشّيء
    • مشى فوقه :- أنسيتَ كم داسوا على ثَراكَ الأكرم ؟ - داس على الأرض :- ° داس على الأعراف والتَّقاليد

    المعجم: عربي عامة

  20. داس فلانا
    • أذلَّه ، عامله بازدراء واحتقار :- لا أدوس من هو دُوني ولا أحسدُ من هو فوقي .

    المعجم: عربي عامة

  21. دَاسَ
    • دَاسَ الشيءَ برجله دَاسَ ُ دَوْسًا ، ودِياسًا ، ودياسةً : وطئه شديدًا بقدمه .
      و دَاسَ الزرعَ أَو الحصيدَ أَو الحَبَّ : درَسه .
      ويقال : دَاسَ الحصيدَ ليخرج الحَبَّ منه .
      و دَاسَ السَّيفَ ونحوَه : صَقله ، و دَاسَ الحديقة : سوّاها ورتَّبها .
      و دَاسَ فلانًا أَذَلّه .
      و دَاسَ خدعه واحتال عليه .
      فهو دائِسٌ ، وهي دائسة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. دَاسَ
    • [ د و س ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). دُسْتُ ، أَدُوسُ ، دُسْ ، مصدر دَوْسٌ .
      1 . :- دَاسَ النَّبَاتَ بِرِجْلِهِ :- : وَطِئَهُ بِرِجْلِهِ .
      2 . :- دَاسَ الفَلاَّحُ الزَّرْعَ :- : دَرَسَهُ . :- دَاسَ الزَّرْعَ فِي البَيْدَرِ .
      3 . :- يَدُوسُ كَرَامَتَهُ :- : يُذِلُّهُ كَأنَّهُ يَطَأُهَا بِقَدَمَيْهِ . :- دَاسَ جَمِيعَ القِيَمَ .
      4 . :- دَاسَ السَّيْفَ :-: صَقَلَهُ .
      5 . :- دَاسَ الحَدِيقَةَ :- : سَوَّاهَا ، رَتَّبَهَا .

    المعجم: الغني

  23. انداسَ
    • انداسَ ينداس ، انْدَسْ ، اندياسًا ، فهو مُنداس :-
      • انداستِ الأرضُ مُطاوع داسَ 1 / داسَ على : وُطِئت .
      انداسَ الزَّرعُ : مُطاوع داسَ 2 : دُرس لاستخراج الحبّ منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. داس
    • داس - يدوس ، دوسا ودياسا ودياسة
      1 - داس الشيء : وطئه برجله . 2 - داسه : أذله . 3 - داس الزرع : درسه . 4 - داس السيف : صقله . 5 - داس الحديقة : رتبها .

    المعجم: الرائد

  25. داسَ 1
    • داسَ 1 / داسَ على يَدوس ، دُسْ ، دَوْسًا ، فهو دائس ، والمفعول مَدُوس :-
      داس الشَّيءَ وطئه وطئًا شديدًا بقدمه ونحوها :- داس الأرضَ ، - داسَته سيارةٌ : دهسته .
      داس فلانًا : أذلَّه ، عامله بازدراء واحتقار :- لا أدوس من هو دُوني ولا أحسدُ من هو فوقي .
      داس على الشَّيء : مشى فوقه :- أنسيتَ كم داسوا على ثَراكَ الأكرم ؟ - داس على الأرض :-
      داس على الأعراف والتَّقاليد : تحرّر منها ، - داس على القانون : خَرَقَه ولم يلتزم به ، - داس على المفاهيم السَّائدة : تمرّد عليها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى أدس في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الإداس - ككِتابٍ - لغةٌ في الحِداس بالحاءِ المهملة . يقال : بَلَغَ به الإداسَ أي الغايةَ التي يجري إليها . أو هي لغةٌ . وقد أهمله الجَوْهَرِيّ والصَّاغانِيّ وَذَكَره صاحبُ اللِّسان والأَزْهَرِيّ في حدس



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: