وصف و معنى و تعريف كلمة أدساهن:


أدساهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و دال (د) و سين (س) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح أدساهن في معاجم اللغة العربية:



أدساهن

جذر [دسا]

  1. دَسَّهُ فِي التُّرَابِ:
    • دَفَنَهُ، أخْفَاهُ.
  2. مَداس : (اسم)
    • الجمع : أَمدسة
    • المَدَاسُ : ضَرْبٌ من الأَحذية
  3. مَداسُّ : (اسم)
    • مَداسُّ : جمع مِدَسّ
  4. دَوّاس : (اسم)
    • الدَّوَّاسُ : وصَف للمبالغة لكلِّ ماهر في صَنعته
    • الدَّوَّاسُ: الشجاع الذي يدوس أَقرانه


  5. مِدواس : (اسم)
    • الجمع : مَدَاوِسُ
    • المِدْوَاسُ : ما يداسُ به الحصيد، يجر عليه جَرَّا لإخراج الحبّ والجمع : مَداوِيسُ
,
  1. دَسَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَسَّهُ دَسَّهُ ُ دَسًّا، ودَسِيسًا: أَخفاهُ.
      يقال: دَسَّ الشيءَ في التُّراب.
      ويقال: دَسّ المكْرَ، ودسّ نفسَه في الأخْيار وليس منهم.
      و دَسَّهُ أدْخَلَهُ في غيره بقهْرٍ وقُوَّة.
      و دَسَّهُ البعيرَ: طلاه بالقَطِران طَلْيًا خفيفًا.
,
  1. دوس (المعجم لسان العرب)
    • "داسَ السيفَ: صَقَلَه.
      والمِدْوَسَةُ: خَشَبة عليها سِنٌّ يُداسُ بها السيف.
      والمِدْوَسُ: المِصقَلَةُ؛ قال الشاعر: وأَبْيَضَ، كالغَدِيرِ، ثَوَى عليه قُيُونٌ بالمَدَارِسِ نِصْفُ شَهْرِ والمِدْوَسُ: خشبة يُشَدُّ عليها مِسَنٌّ يَدُوسُ بها الصَّيْقَلُ السيفَ حتى يَجْلُوه، وجمعه مَداوِسُ؛ ومنه قوله: وكأَنما هو مِدْوَسٌ مُتَقَلِّبٌ في الكفِّ، إِلا أَنه هو أَضْلَعُ وداسَ الرجلُ جاريته إِذا علاها وبالغ في جماعها.
      وداسَ الشيء برجله يَدُوسُه دَوْساً ودِياساً: وَطِئَه.
      والدَّوْسُ: الدِّياسُ، والبقر التي تَدُوسُ الكُدْسَ هي الدَّوائِس.
      وداسَ الطعامَ يَدُوسُه دِياساً فانْداسَ هو، والموضع مَداسَةٌ.
      وداسَ الناسُ الحَبَّ وأَداسُوه: دَرَسُوه؛ عن أَبي حنيفة.
      وفي حديث أُمِّ زَرْعْ: ودائس ومنَقٍّ: الدائس الذي يَدُوسُ الطعامَ ويَدُقُّه ليُخْرجَ الحَبَّ منه، وهو الدِّياسُ، وقلبت الواو ياء لكسرة الدال.
      والدَّوائِس: البقر العوامل في الدَوْس؛ يقال: قد أَلْقَوا الدَّوائِسَ في بَيْدَرهم.
      والدَّوْسُ: شدة وَطْءِ الشيء بالأَقدام.
      وقولهم الدّوابّ حتى يَتَفَتَّت كما يتفتت قَصَبُ السَّنابل فيصير تبناً، ومن هذا يقال: طريق مَدُوسٌ.
      وقولهم: أَتتهم الخيلُ دَوائِسَ أَي يَتْبَعُ بعضهم بعضاً.
      والمِدْوَسُ: الذي يُداسُ به الكُدْسُ يُجرُّ عليه جَرًّا، والخيل تَدُوسُ القَتْلَى بحوافرها إِذا وطئتهم؛

      وأَنشد: ‏فداسُوهُمُ دَوْسَ الحَصِيدِ فأَهْمَدُوا أَبو زيد: يقال: فلانٌ دِيسٌ من الدِّيَسَةِ أَي شجاع شديد يَدُوسُ كلَّ من نازله، وأَصله دِوْسٌ على فِعْلٍ، فقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها كما، قالوا رِيحٌ، وأَصله رِوْحٌ.
      ويقال: نزل العدوُّ ببني فلان في الخيل فجاسَهُم وحاسَهُم وداسَهم إِذا قتلهم وتخلل ديارهم وعاث فيهم.
      ودياسُ الكُدْسِ ودِراسُه واحد.
      وقال أَبو بكر في قولهم: قد أَخذنا في الدّوْسِ؛ قال الأَصمعي: الدّوْسُ تسوية الحديقة وترتيبها، مأْخوذ من دِيَاسِ السيف وهو صَقْلُه وجِلاؤُه؛ قال الشاعر: صافي الحَدِيدَةِ قد أَضرَّ بصَقْلِه طُولُ الدِّياسِ، وبَطْنُ طَيْرِ جائِعِ

      ويقال للحَجَر الذي يُجْلَى به السيفُ: مِدْوَسٌ.
      ابن الأَعرابي: الدَّوْسُ الذُّلُّ.
      والدُّوْسُ: الصَّقْلة.
      ودَوْسٌ: قبيلة من الأَزْدِ، منها أَبو هريرة الدَّوْسِي، رحمة اللَّه عليه.
      "
  2. انداسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انداسَ ينداس ، انْدَسْ ، اندياسًا ، فهو مُنداس :-
      • انداستِ الأرضُ مُطاوع داسَ1/ داسَ على: وُطِئت.
      انداسَ الزَّرعُ: مُطاوع داسَ2: دُرس لاستخراج الحبّ منه.
  3. نَدْسُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ نَدْسُ: الطَّعْنُ، وقد يكونُ بالرِّجْلِ، والرَّجُلُ السريعُ الاسْتِمَاعِ للصَّوْتِ الخَفِيِّ، والفَهِمُ، كالنَّدُسِ والنَّدِسِ، وقد نَدِسَ.
      ـ مَنْدوسَةُ: الخُنْفَسَاءُ.
      ـ نَدُوسَ: الناقَةُ تَرْضَى بأَدْنَى مَرْتَعٍ.
      ـ نَدَسَ به الأرضَ: ضَرَبَهُ،
      ـ صَرَعَهُ فتَنَدَّسَ: وقَعَ فَوَضَعَ يَدَهُ على فَمِهِ،
      ـ صَرَعَ عن الطريقِ: نَحَّاهُ،
      ـ صَرَعَ عليه الظَّنَّ: ظَنَّ به ظَنّاً لم يُحِقَّهُ.
      ـ مِنْدَاسُ: المرأةُ الخَفِيفَةُ.
      ـ نادَسَهُ: طاعَنَهُ، وسايَرَهُ، (أو نابَزَهُ).
      ـ تَنَدَّسَ الأخْبَارَ: تَنَحَّسَهَا،
      ـ تَنَدَّسَ ماءُ البِئْرِ: فاضَ من جَوانِبِها.
      ـ تَنَادُسُ: التَّنابُزُ بالألْقَابِ.
  4. ندس (المعجم لسان العرب)
    • "النَّدْسُ: الصوت الخفي.
      ورجل نَدُسٌ ونَدْسٌ ونَدِسٌ أَي فَهِمٌ سريع السمع فَطِن.
      وقد نَدِسَ، بالكسر، يَنْدَسُ نَدَساً؛ وقال يعقوب: هو العالم بالأُمور والأَخبار.
      الليث: النَّدْس السريع الاستماع للصوت الخفي.
      قال السيرافي: والنَّدُسُ الذي يخالط الناس ويخف عليهم، قال سيبويه: الجمع نَدُسون، ولا يُكسَّر لقلة هذا البناء في الأَسماء ولأَنه لم يتمكن فيها للتكسير كَفَعِلٍ، فلما كان كذلك وسهلت فيه الواو والنون، تركوا التكسير وجمعوه بالواو والنون.
      ابن الأَعرابي: تَنَدَّسْتُ الخبر وتَجَسَّسْتُه بمعنى واحد.
      وتَنَدَّسَ عن الأَخبار (* قوله «وتندس عن الأَخبار إلخ» عبارة الجوهري نقلاً عن أَبي زيد: تندست الأَخبار وعن الأَخبار إِذا تخبرت عنها من حيث إلخ.
      بحث عنها من حيث لا يعلم به مثل تحدَّست وتنطَّست.
      والندَس: الفِطْنة والكَيْس.
      الأَصمعي: الندْس الطعْن؛ قال جرير: نَدَسْنا أَبا مَنْدُوسَةَ الْقَيْنَ بِالقَنَا،ومَارَ دَمٌ مِنْ جارِ بَيْبَةَ ناقِعُ والمُنادَسَةُ: المُطاعَنَةُ.
      ونَدَسَه نَدْساً: طعنه طعناً خفيفاً،ورِماحٌ نَوادِسُ؛ قال الكميت: ونَحْنُ صَبَحْنا آل نَجْرانَ غارَةً،تَمِيمَ بْنَ مُرٍّ والرِّماحَ النَّوادِسا ونَجْرانُ: مدينة بناحية اليمن؛ يريد أَنهم أَغاروا عليهم عند الصباح،وتميم بن مر منصوب على الاختصاص لقوله نحن صبحنا؛ كقول آخر: نَحْنُ بَنِي ضَبَّةَ أَصْحابُ الجَمَل وكقول النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: نَحْنُ مَعاشِرَ الأَنْبِياء لا نَرِثُ ولا نُورَثُ، ولا يجوز أَن يكون تميم بدلاً من آل نجران لأَن تميماً هي التي غزت آل نجران.
      وفي حديث أَبي هريرة: أَنه دخل المسجد وهو يَنْدُسُ الأَرضَ بِرِجْلِهِ أَي يضرب بها.
      ونَدَسَه بِكَلِمَة.
      أَصابه؛ عن ابن الأَعرابي، وهو مَثَلٌ بقولهم نَدَسَهُ بالرمح.
      وتَنَدَّسَ ماءُ البئر: فاض من جوانبها.
      والمِنْداسُ: المرأَة الخفيفة.
      ومن أَسماء الخنفساء: المَنْدُوسَة والفاسِياء.
      "
  5. إِنداس (المعجم الرائد)
    • إنداس - اندياسا
      1- إنداس الحب أو غيره : وطىء ضرب، درس. 2- إنداس : أذل. 3- إنداس الشيء : صقل «إنداس السيف».
  6. المَدَاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَدَاسُ : ضَرْبٌ من الأَحذية. والجمع : أَمدسة.


  7. دَوْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَوْسُ: الوَطْءُ بالرِّجلِ، كالدِّياسِ والدِّيَاسَةِ، والجِماعُ بمُبالَغَةٍ، والذُّلُّ، وابنُ عَدْنانَ بنِ عبد الله، أبو قَبيلةٍ، وصَقْلُ السَّيْفِ ونحوِهِ،
      ـ دُوْسُ: الصَّقْلَةُ.
      ـ مِدْوَسُ: المِصْقَلَةُ، وما يُدَاسُ به الطَّعامُ، كالمِدْواسِ.
      ـ مَدَاسُ: الذي يُلْبَسُ في الرِّجْلِ.
      ـ مَداسَةُ: مَوْضِعُ دَوْسِ الطَّعامِ.
      ـ دَوَّاسُ: الأسَدُ، والشُّجاعُ، وكلُّ ماهِرٍ، الدَّوَّاسَةُ: الأنْفُ.
      ـ دُواسَةُ ودَوِيسَةُ: الجَماعةُ.
      ـ دِيسَةُ: الغابَةُ المُتَلَبِّدَةُ، ج: دِيَسٌ ودِيْسٌ.
      ـ دَائِسُ: الأَنْدَرُ.
      ـ أتَتْهُمُ الخيلُ دوائسَ: يَتْبَعُ بعضُها بعضاً.
  8. دواسة (المعجم الرائد)
    • دواسة
      1- دواسة : خشبة يدوسها الحائك في أسفل النول. 2- دواسة : حديدة ملبسة مطاطا يدوسها راكب الدراجة لإدارة الدولابين. 3- دواسة : حديدة ملبسة مطاطا يدوسها سائق السيارة لإرسال المحروقات إلى المحرك. 4- دواسة : أنف.
  9. دوس (المعجم مختار الصحاح)
    • د و س: دَاسَ الشيء برجله من باب قال وداس الطعام يدوسه دِيَاسَةً فانْدَاسَ والموضع مَدَاسَةٌ بالفتح و المِدْوَسُ بوزن المعول ما يداس به
  10. ودَسَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ودَسَتِ الأَرضُ ودَسَتِ (تَدِسُ) وَدْسًا: ظهر نبتُها وكثُر حتى تغطَّت به.
      فالنَّبتُ وادسٌ، والأَرضُ مودوسةٌ .
      و ودَسَتِ عليه الشيء: خَفِيَ.
      و ودَسَتِ الشيءُ: ذَهَبَ .
      و ودَسَتِ فلانٌ بالشيءِ: خبأَه.
      و ودَسَتِ بكلامٍ إِلى فلان: طَرَحَه ولم يستكملْه.
  11. ودَّستِ (المعجم المعجم الوسيط)

    • ودَّستِ الأَرضُ: وَدَسَتْ .
      و ودَّستِ الشيءُ: خَفِيَ.
      و ودَّستِ ذَهَبَ.
      و ودَّستِ فلانٌ بكلمةٍ إلى فلان: طرحَها .
      و ودَّستِ الماشيةُ: زعَتْ الوادِسَ من النبات.
  12. دَوَّسَ (المعجم الغني)
    • [د و س]. (فعل: رباعي متعد). دَوَّسْتُ، أُدَوِّسُ، دَوِّسْ، مصدر تَدْويسٌ. :-دَوَّسَ الدَّرَّاجَةَ :- : دَفَعَها بِالدَّوَّاسَةِ.
  13. دَوَّاسَةٌ (المعجم الغني)
    • [د و س].
      1. :-دَوَّاسَةُ النَّسَّاجِ :- : خَشَبَةٌ في أَسْفَلِ النَّوْلِ، يَدوسُها النَّسَّاج بِرِجْلِهِ لِتَتَفَتَّحَ الخُيوطُ.
      2. :-وَضَعَ رِجْلَهُ على دَوَّاسَة دَرَّاجَتِهِ وَانْطَلَقَ سَريعاً :- : مُحَرِّكٌ آلِيٌّ يَدورُ على نَفْسِهِ بِواسِطَةِ القَدَمَيْنِ يَدْفَعُ عَجَلَتَي الدَّراجَةِ.
      3. :-دَوَّاسَةُ البَيانُو :-: رَافِعَةٌ حَديدِيَّةٌ تُدَاسُ بِالرِّجْلِ لِتَغْيِيرِ نَغَماتِ البَيانُو.
      4. :-دَوَّاسَةُ البابِ :- : ما يوضَعُ عِنْدَ عَتَبَةِ البابِ لِمَسْحِ الأحْذِيَةِ.
  14. مَدُوس (المعجم الرائد)
    • مدوس - ج، مداوس
      1- مدوس : ما يداس به القمح او غيره. 2- مدوس : مصقلة.
  15. الدَّوَّاسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّوَّاسَةُ : الأَنف.
      و الدَّوَّاسَةُ ما يداسُ من الآلة لتحريكها أُو لدفع الوقود فيها.
      و الدَّوَّاسَةُ ما يوضع أَمام الباب لتنظيف الحذاء.


  16. الدَّوَّاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّوَّاسُ : وصَف للمبالغة لكلِّ ماهر في صَنعته.
      و الدَّوَّاسُ الشجاع الذي يدوس أَقرانه.
  17. الدَّيسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّيسَةُ : موَّنث الدّيس.
      و الدَّيسَةُ الغابة الكثيرة الشجر. والجمع : دِيَسٌ، ودِيسٌ.
  18. الدَّيسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّيسُ : الشجاع الشديد الذي يَدُوسُ كلِّ من نازله. والجمع : دِيَسَةٌ.
      و الدَّيسُ جِنْسُ أَعْشابِ مائيّةٍ من الفصيلة السُّعْدِيّة، يُصْنَعُ منه الحُصْر.
  19. المِدْوَاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِدْوَاسُ : ما يداسُ به الحصيد، يجر عليه جَرَّا لإخراج الحبّ. والجمع : مَداوِيسُ.


  20. المِدْوَسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِدْوَسَةُ : خشبة يشد عليها مِسَنٌّ، يدوس بها الصيقلُ السيفَ حتى يجلوَه. والجمع : مَداوِسُ.
  21. مِدْوَسٌ (المعجم الغني)
    • [د و س].
      1. :-مِدْوَسُ الدَّرَّاجَةِ :- : مُحَرِّكُهَا الَّذِي يُدْفَعُ بِالرِّجْلِ إِلَى الأَمَامِ وَهما مِدْوَسانِ.
      2. :-مِدْوَسُ الْحَصِيدِ :- : مَا يُدَاسُ بِهِ الْحَصِيدُ لِفَرْزِ الْحَبِّ.
  22. دوَّاسة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دوَّاسة :-
      1 - ما يُوطأ من الآلة لتحريكها أو لدفع الوقود فيها أو لتشغيلها والسَّيطرة عليها :-دوَّاسة البنزين في السيّارة، - دوَّاسة نول/ بيانو:-
      • دوَّاسة المكبح: قطعة مسطَّحة تضغط على أسطوانة المكبح (الفرامل).
      2 - ما يوضع أمام البيت أو غيره لتنظيف الحذاء.
      3 - ما يوضع تحت المكتب ليرفع القدم قليلاً.
  23. أَدَاس (المعجم الرائد)
    • أداس - إداسة
      1-أداس الزرع : درسه.
  24. دَوّاس (المعجم الرائد)
    • دواس
      1- دواس : شجاع. 2- دواس : أسد. 3- دواس : حاذق، ماهر.
  25. الدِّيسةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدِّيسةُ : (انظر: دوس) .


معنى أدساهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَسَا** \- [د س و]. (ف: ثلا. لازم).** دَسَا**،** يَدْسُو**، مص. دَسْوٌ، دَسْوَةٌ. 1. "دَسَا الوَلَدُ" : اِسْتَخْفَى، اِستَتَر. 2. "دَسَا الرَّجُلُ دَسْواً" : غَوَى، ضَلَّ.
المعجم الوسيط
ـُ دَسْوَةً: نقَص وصغُر ( ضد: زكا ). وـ الرجُل: استخفى واستتر. وـ فلانٌ دَسْواً: غَوَى وفسد.( دَسَّى ) نفسه: أخفاها وأخملها لُؤْماً مَخَافة أن يُتَنَبَّهَ له فيُستضاف. وـ أَغْواها وأفسدها. وـ غيرَه: أغواه وأفسده. وـ عنه حديثاً: احْتَمله.( تَدَسَّى ): غَوَى وفسد.
مختار الصحاح
د س ا : دَسَّاها أخفاها وأصله دَسَّسَها فأبدل من إحدى السينين ياء
الصحاح في اللغة
دَسَّاها، أي أخفاها. وهو في الأصل دَسَّسَها، فأبدل من إحدى السينين ياءً.
لسان العرب
دَسَى يَدْسَى نقيضُ زَكا الليث دَسا فلان يَدْسُو دَسْوَةً وهو نقيض زَكا يَزْكُو زَكَاةً وهو داسٍ لا زاكٍ ودَسَّى نَفْسَه قال ودَسَى يَدْسَى لغة ويَدْسُو أَصوب ابن الأَعرابي دَسا إذا اسْتَخَفَى قال أَبو منصور وهذا يقرب مما قال الليث قال وأَحسبهما ذهبا إلى قلب حرف التضعيف واعتبر الليث ما قاله في دَسى من قوله عز وجل قد أَفلح من زَكَّاها وقد خاب مَنْ دَسّاها أَي أَخفاها وقد تقدم قولنا إِنَّ دَسّاها في الأَصل دَسَّسها وإِن السينات توالت فقلبت إحداهن ياءً وأَما دَسَّى غيرَ مُحَوَّل عن المضعف من باب الدَّسِّ فلا أَعرفه ولا أَسمعه والمعنى خاب من دَسَّى نفسَه أَي أَخْمَلها وأَخَسَّ حَظِّها وقيل خابت نفسٌ دَسّاها الله عز وجل وكل شيء أَخْفَيْته وقلَّلْته فقد دَسَسْته روى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه أَنشده نَزُورُ امْرَأَ أَما الإلَه فَيَتَّقِي وأَمّا بِفعْلِ الصالِحِينَ فيأْتَمِي قال أَراد فيَأْتَمُّ قال أَبو الهيثم دَسَّى فلان نفْسَه إذا أَخفاها وأَخملها لُؤْماً مخافة أَن يتَنَبَّه له فيُستضافَ ودسَا الليلُ دَسْواً ودَسْياً وهو خلاف زَكَا ودَسَّى نفْسَه وتَدَسَّى ودَسّاه أَغراه وأَفْسَدَه وفي التنزيل وقد خابَ من دَسّاها وأَنشد ابن الأَعرابي لرجل من طيِّء وأَنتَ الذي دَسَّيْتَ عَمْراً فأَصْبَحَت نِساؤُهُمُ منهم أَرامِلُ ضُيَّعُ قال دَسَّيْت أَغْوَيْت وأَفسدْت وعمرو قبيلة
الرائد
* دسا يدسو: دسوا ودسوة. (دسو)، و


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: