وصف و معنى و تعريف كلمة أدستا:


أدستا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و دال (د) و سين (س) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح أدستا في معاجم اللغة العربية:



أدستا

جذر [دست]

  1. أَدَاسَ : (فعل)
    • أَدَاسَ الحَبِّ: داسَه
  2. دَسا : (فعل)
    • دَسَا، يَدْسُو، مصدر دَسْوٌ، دَسْوَةٌ
    • دَسَا الوَلَدُ : اِسْتَخْفَى، اِستَتَر
    • دَسَا الرَّجُلُ دَسْواً : غَوَى، ضَلَّ
    • دَسَا : نَقَصَ وصَغُرَ (ضد: زكا)
  3. دَسَّ : (فعل)
    • دسَّ دَسَسْتُ ، يَدُسّ ، ادْسُسْ / دُسَّ ، دَسًّا ودَسيسًا ، فهو دَاسّ ، والمفعول مَدْسوس
    • دسَّ الشَّيءَ في التُّرابِ وتحتَه: دَفَنَه وأَخفاه
    • دَسَّ الدَّسائِسَ: دبّرها وحاكها
    • يَدُسُّ يَدَهُ فِي جَيْبِهِ: يُدْخِلُهَا
    • دسَّ أنفَه في كذا: تدَخَّل فيما لا يعنيه
    • دسَّ له السُّمَّ ونحوَه: وضعَه له خُفْيةً في طعامٍ أو شرابٍ
    • دسَّ نفسَه بين الجماعة: دخل بينهم وهو ليس منهم
    • دسَّ له: مَشى بالنَّميمةِ
    • دَسَّهُ: أدْخَلَهُ في غيره بقهْرٍ وقُوَّة
    • دَسَّ البعيرَ: طلاه بالقَطِران طَلْيًا خفيفًا
  4. أَدْسَمَ : (فعل)
    • أَدْسَمْتُ، أُدْسِمُ، أَدْسِمْ، مصدر إِدْسَامٌ
    • أدْسَمَ القارورةَ: سَدّها


  5. دَسَمَ : (فعل)
    • دَسَمْ، يدْسُمُ، اُدْسُمْ، مصدر دَسْمٌ
    • دَسَمَ الأَثَرُ : اِمَّحَى، اِنْطَمَسَ
    • دَسَمَ القِنِّينَةَ : سَدَّهَا بِالدِّسَامِ
    • دَسَمَ البَابَ : أغْلَقَهُ
    • دَسَمَ الْمَطَرُ الأرْضَ : بَلَّهَا وَلَمْ يُبَالِغْ
    • دَسَمَ البَعِيرَ : طَلاهُ بِالقِطْرَانِ
  6. دَسِمَ : (فعل)
    • دسِمَ يدسَم ، دَسَمًا ودَسَامةً ودُسُومَةً ، فهو دَسِم ودسِيم فهو أدْسَمُ، وهي دسْماءُ والجمع : دُسْمٌ
    • دَسِمَ الطَّعَامُ : كَثُرَ فِيهِ الشَّحْمُ، أيْ كَانَ ذَا دَسَمٍ
    • دَسَمَ الشَّيْءُ : عَلاهُ الوَسَخُ وَالقذَرُ
    • دَسَمَ الجَوُّ : اِغْبَرَّ اغْبِرَاراً يَمِيلُ إلَى السَّوادِ
    • ويقال عِمَامَهٌ دسْماءُ: سوداءُ
    • فلان دسِمُ الثياب، وأَدسمُ الثوب: لمن يُعَابُ في دِينِهِ أو مُرُوءَتِه
  7. دَسَّسَ : (فعل)
    • دَسَّسْ، يُدَسِّسُ، دَسِّسْ، مصدر تَدْسِيسٌ
    • دَسَّسَ الشَّيْءَ فِي التُّرَابِ : دَفَنَهُ، أخْفَاهُ، دَسَّهُ
    • دَسَّسَ عَلَيْهِ الْمَكْرَ : دَبَّرَهُ لَهُ
    • دَسَّسَ نَفْسَهُ : أخْفَاهَا، دَسَّهَا
  8. دُسُس : (اسم)
    • دُسُس : جمع دَسيس
  9. داسَ : (فعل)
    • داسَ / داسَ على يَدوس ، دُسْ ، دَوْسًا ، فهو دائِسٌ، وهي دائسة ، والمفعول مَدُوس
    • دَاسَ النَّبَاتَ بِرِجْلِهِ : وَطِئَهُ بِرِجْلِهِ
    • دَاسَ الفَلاَّحُ الزَّرْعَ : دَرَسَهُ
    • يَدُوسُ كَرَامَتَهُ : يُذِلُّهُ كَأنَّهُ يَطَأُهَا بِقَدَمَيْهِ
    • دَاسَ السَّيْفَ: صَقَلَهُ
    • دَاسَ الحَدِيقَةَ : سَوَّاهَا، رَتَّبَهَا
    • داس الشَّيءَ وطئه وطئًا شديدًا بقدمه ونحوها داس الأرضَ،
    • داسَته سيارةٌ: دهسته
    • داس فلانًا: أذلَّه، عامله بازدراء واحتقار لا أدوس من هو دُوني ولا أحسدُ من هو فوقي
    • داس على الأعراف والتَّقاليد: تحرّر منها،
    • داس على القانون: خَرَقَه ولم يلتزم به،
    • داس على المفاهيم السَّائدة: تمرّد عليها
    • دَاسَه: خدعه واحتال عليه
  10. مُدَسٍّ : (اسم)


    • مُدَسٍّ : فاعل من دَسَّي
  11. ودَسَ : (فعل)
    • ودَسَ (تَدِسُ) وَدْسًا
    • ودَسَتِ الأَرضُ : ظهر نبتُها وكثُر حتى تغطَّت به فالنَّبتُ وادسٌ، والأَرضُ مودوسةٌ
    • ودَسَ عليه الشيء: خَفِيَ
    • ودَسَ الشيءُ: ذَهَبَ
    • ودَسَ فلانٌ بالشيءِ: خبأَه
    • ودَسَ بكلامٍ إِلى فلان: طَرَحَه ولم يستكملْه
,
  1. دسس
    • "الدَّسُّ: إِدخال الشيء من تحته، دَسَّه يَدُسُّه دَسّاً فانْدَسَّ ودَسَّسَه ودَسَّاه؛ الأَخيرة على البدل كراهية التضعيف.
      وفي الحديث: اسْتَجِيدوا الخالَ فإِن العِرْقَ دَسَّاسٌ أَي دَخَّال لأَنه يَنْزِعُ في خَفاءٍ ولُطْفٍ.
      ودسَّه يَدُسُّه دَسّاً إِذا أَدخله في الشيءِ بقهر وقوَّة.
      وفي التنزيل العزيز: قد أَفْلَحَ من زَكَّاها وقد خابَ من دَسَّاها؛ يقول: أَفلح من جعل نفسه زكية مؤمنة وخابَ من دَسَّسَها في أَهل الخير وليس منهم، وقيل: دَسَّاها جعلها خسيسة قليلة بالعمل الخبيث.
      قال ثعلب: سأَلت ابن الأَعرابي عن تفسير قوله تعالى: وقد خابَ من دَسَّاها، فقال: معناه من دسَّ نَفْسَه مع الصالحين وليس هو منهم.
      قال: وقال الفراء خابت نفس دَسَّاها اللَّه عز وجل، ويقال: قد خاب من دَسَّى نَفْسَه فأَخْمَلَها بترك الصدقة والطاعة، قال: ودَسَّاها من دَسَّسْتُ بُدِّلَتْ بعض سيناتها ياء كما يقال تَظَنَّيْتُ من الظَنِّ، قال: ويُرَى أَن دَسَّاها دَسَّسَها لأَن البخيل يُخْفي مَنْزِله وماله، والسَّخِيُّ يُبْرِزُ منزله فينزل على الشَرَفِ من الأَرض لئلا يستتر عن الضيفان ومن أَراده ولكلٍّ وَجْهٌ.
      الليث: الدَّسُّ دَسُّك شيئاً تحت شيء وهو الإِخْفاءُ.
      ودَسَسْتُ الشيء في التراب: أَخفيته فيه؛ ومنه قوله تعالى: أَم يَدُسُّه في التراب؛ أَي يدفنه.
      قال الأَزهري: أَراد اللَّه عز وجل بهذا الموءُودة التي كانوا يدفنونها وهي حية.
      وذَكَّرَ فقال: يَدُسُّه، وهي أُنثى، لأَنه رَدَّه على لفظة ما في قوله تعالى: يَتَوارى من القوم من سُوءِ ما بُشِّرَ به، فردَّه على اللفظ لا على المعنى، ولو، قال بها كان جائزاً.
      والدَّسِيسُ: إِخفاء المكرِ.
      والدَّسيسُ: من تَدُسُّه ليأْتيك بالأَخبار، وقيل الدَّسِيسُ: شبيه بالمُتَجَسِّس، ويقال: انْدَسَّ فلان إِلى فلان يأْتيه بالنمائم.
      ابن الأَعرابي: الدَّسِيسُ الصُّنانُ الذي لا يَقْلَعُه الدواء.
      والدَّسِيسُ: المَشْوِيُّ.
      والدُّسُسُ: الأَصِنَّةُ الدَّفِرَةُ الفائحة.
      والدُّسُسُ: المُراؤُون بأَعمالهم يدخلون مع القُرَّاء وليسوا قُرَّاءً.
      ودَسَّ البعيرَ يَدُسُّه دَسّاً: لم يبالغ في هَنْئه.
      ودُسَّ البعيرُ: وَرِمَتْ مَساعِرُه، وهي أَرْفاغُه وآباطه.
      الأَصمعي: إِذا كان بالبعِير شيء خفيف من الجرب قيل به شيء من جَرَب في مِساعِرِه، فإِذا طلي ذلك الموضع بالهِناءِ قيل: دُسَّ، فهو مَدْسُوس؛ قال ذو الرمة: تَبَيَّنَ بَرَّاقَ السَّراةِ كأَنه قَرِيعُ هِجانٍ، دُسَّ منه المَساعِر؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده فَنِيقُ هِجانٍ، قال: وأَما قريع هجان فقد جاء قبل هذا البيت بأَبيات وهو: وقد لاحَ للسَّاري سُهَيْلٌ كأَنه قَرِيعُ هِجانٍ، عارَضَ الشَّوْلَ، جافرُ وقوله تَبَيَّنَ: فيه ضمير يعود على ركب تقدم ذكرهم.
      وبَرَّاق السَّراةٍ: أَراد به الثور الوَحْشِيُّ.
      والسَّراةُ: الظهر.
      والفَنِيقُ: الفحلُ المُكْرَمُ.
      والهِجانُ: الإِبل الكرامُ.
      ودُسَّ البَعِيرُ إِذا طُليَّ بالهِناء طَلْياً خفيفاً.
      والمساعِرُ: أُصول الآباط والأَفخاذ، وإِنما شبه الثور بالفنيق المَهْنُوءِ في أُصول أَفخاذه لأَجل السواد الذي في قوائمه.
      والجافر: المنقطع عن الضِّرابِ، والشَّوْل: جمع شائلَةٍ التي شالَتْ بأَذنابها وأَتى عليها من نتَاجها سبعة أَشهر أَو ثمانية فَجَفَّ لَبَنُها وارتفع ضَرْعُها.
      وعارَضَ الشَّوْلَ: لم يَتْبَعْها.
      ويقال للهِناء الذي يُطْلَى به أَرْفاغُ الإِبل الدَّسُّ أَيضاً؛ ومنه المثل: ليس الهِناءُ بالدَّسِّ؛ المعنى أَن البعير إِذا جَرِبَ في مَساعِرِه لم يُقْتَصَرْ من هِنائِه على موضع الجَرَبِ ولكن يُعَمُّ بالهِناءِ جميعُ جلده لئلا يتعدّى الجَرَبُ موضِعَه فَيَجْرَبَ موضعٌ آخرُ؛ يضرب مثلاً للرجل يَقْتصِرُ من قضاء حاجة صاحبه على ما يَتَبَلَّغ به ولا يبالغ فيها.
      والدَّسَّاسَةُ: حَيَّة صَمَّاء تَنْدَسُّ تحت التراب انْدِساساً أَي تَنْدَفِنُ، وقيل: هي شحمة الأَرض، وهي الغَثِمَةُ أَيضاً.
      قال الأَزهري: والعرب تسميها الحُلُكَّى وبناتِ النَّقا تَغُوصُ في الرمل كما يغوص الحوت في الماء، وبها يُشَبَّه بَنانُ العَذارَى ويقال بنات النَّقا؛ وإِياها أَراد ذو الرمة بقوله: بَناتُ النَّقَا تَخْفى مِراراً وتَظْهَرُ والدَّسَّاسُ: حَيَّة أَحمر كأَنه الدم مُحَدَّدُ الطرفين لا يُدْرَى أَيهما رأْسه، غليظُ الجِلْدة يأْخذ فيه الضَّرْبُ وليس بالضخم الغليظ، قال: وهو النَّكَّازُ، قرأَه الأَزهري بخط شَمِر؛ وقال ابن دريد: هو ضَرْبٌ من الحيات فلم يُحَلِّه.
      أَبو عمرو: الدَّسَّاسُ من الحيات الذي لا يدرى أَيُّ طرفيه رأْسه، وهو أَخبث الحيات يَنْدَسُّ في التراب فلا يظهر للشمس، وهو على لون القُلْبِ من الذهب المُحَلَّى.
      والدُّسَّة: لعبة لصبيان الأَعراب.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. انداسَ
    • انداسَ ينداس ، انْدَسْ ، اندياسًا ، فهو مُنداس :-
      • انداستِ الأرضُ مُطاوع داسَ 1 / داسَ على : وُطِئت .
      انداسَ الزَّرعُ : مُطاوع داسَ 2 : دُرس لاستخراج الحبّ منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. أَدَاسَ

    • أَدَاسَ الحَبِّ : داسَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أَدَاس
    • أداس - إداسة
      1 - أداس الزرع : درسه .

    المعجم: الرائد

  4. انداس الزّرع
    • مُطاوع داسَ 2

    المعجم: عربي عامة

  5. انداس
    • انداس الحَبُّ : دِيسَ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اندياس
    • اندياس :-
      مصدر انداسَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إِنداس
    • إنداس - اندياسا
      1 - إنداس الحب أو غيره : وطىء ضرب ، درس . 2 - إنداس : أذل . 3 - إنداس الشيء : صقل « إنداس السيف ».

    المعجم: الرائد

  8. دوس
    • " داسَ السيفَ : صَقَلَه .
      والمِدْوَسَةُ : خَشَبة عليها سِنٌّ يُداسُ بها السيف .
      والمِدْوَسُ : المِصقَلَةُ ؛ قال الشاعر : وأَبْيَضَ ، كالغَدِيرِ ، ثَوَى عليه قُيُونٌ بالمَدَارِسِ نِصْفُ شَهْرِ والمِدْوَسُ : خشبة يُشَدُّ عليها مِسَنٌّ يَدُوسُ بها الصَّيْقَلُ السيفَ حتى يَجْلُوه ، وجمعه مَداوِسُ ؛ ومنه قوله : وكأَنما هو مِدْوَسٌ مُتَقَلِّبٌ في الكفِّ ، إِلا أَنه هو أَضْلَعُ وداسَ الرجلُ جاريته إِذا علاها وبالغ في جماعها .
      وداسَ الشيء برجله يَدُوسُه دَوْساً ودِياساً : وَطِئَه .
      والدَّوْسُ : الدِّياسُ ، والبقر التي تَدُوسُ الكُدْسَ هي الدَّوائِس .
      وداسَ الطعامَ يَدُوسُه دِياساً فانْداسَ هو ، والموضع مَداسَةٌ .
      وداسَ الناسُ الحَبَّ وأَداسُوه : دَرَسُوه ؛ عن أَبي حنيفة .
      وفي حديث أُمِّ زَرْعْ : ودائس ومنَقٍّ : الدائس الذي يَدُوسُ الطعامَ ويَدُقُّه ليُخْرجَ الحَبَّ منه ، وهو الدِّياسُ ، وقلبت الواو ياء لكسرة الدال .
      والدَّوائِس : البقر العوامل في الدَوْس ؛ يقال : قد أَلْقَوا الدَّوائِسَ في بَيْدَرهم .
      والدَّوْسُ : شدة وَطْءِ الشيء بالأَقدام .
      وقولهم الدّوابّ حتى يَتَفَتَّت كما يتفتت قَصَبُ السَّنابل فيصير تبناً ، ومن هذا يقال : طريق مَدُوسٌ .
      وقولهم : أَتتهم الخيلُ دَوائِسَ أَي يَتْبَعُ بعضهم بعضاً .
      والمِدْوَسُ : الذي يُداسُ به الكُدْسُ يُجرُّ عليه جَرًّا ، والخيل تَدُوسُ القَتْلَى بحوافرها إِذا وطئتهم ؛

      وأَنشد : ‏ فداسُوهُمُ دَوْسَ الحَصِيدِ فأَهْمَدُوا أَبو زيد : يقال : فلانٌ دِيسٌ من الدِّيَسَةِ أَي شجاع شديد يَدُوسُ كلَّ من نازله ، وأَصله دِوْسٌ على فِعْلٍ ، فقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها كما ، قالوا رِيحٌ ، وأَصله رِوْحٌ .
      ويقال : نزل العدوُّ ببني فلان في الخيل فجاسَهُم وحاسَهُم وداسَهم إِذا قتلهم وتخلل ديارهم وعاث فيهم .
      ودياسُ الكُدْسِ ودِراسُه واحد .
      وقال أَبو بكر في قولهم : قد أَخذنا في الدّوْسِ ؛ قال الأَصمعي : الدّوْسُ تسوية الحديقة وترتيبها ، مأْخوذ من دِيَاسِ السيف وهو صَقْلُه وجِلاؤُه ؛ قال الشاعر : صافي الحَدِيدَةِ قد أَضرَّ بصَقْلِه طُولُ الدِّياسِ ، وبَطْنُ طَيْرِ جائِعِ

      ويقال للحَجَر الذي يُجْلَى به السيفُ : مِدْوَسٌ .
      ابن الأَعرابي : الدَّوْسُ الذُّلُّ .
      والدُّوْسُ : الصَّقْلة .
      ودَوْسٌ : قبيلة من الأَزْدِ ، منها أَبو هريرة الدَّوْسِي ، رحمة اللَّه عليه .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى أدستا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَسْتٌ** - ج:** دُسُوتٌ**. 1. "دَسْتُ الْمَجْلِسِ" : صَدْرُهُ. 2. "دَسْتُ الوِزَارَةِ أوِ الحُكْمِ" : الكُرْسِيُّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
دَسْتة [مفرد]: ج دَسَتات ودَسْتات: عدد يحتوي على اثنتي عشرة وحدة "اشترى دستة أقلام".
المعجم الوسيط
اللِّباس. وـ صدر المجلس. ودَسْت الوزارة: منصبها. وـ اللُّعْبة. ويقال: فلان حَسَن الدَّسْت: شِطْرَنْجيّ ماهر. وـ الغلبة في الشطرنج ونحوه. ودست القمار ( كان في اصطلاح الجاهلية ): إذا خاب قِدْحُ أحدهم ولم ينل ما رامه قيل: تمَّ عليه الدَّست. وـ ( في الهندسة ): إناء أسطوانيّ مبطن بمادة حراريَّة توضع فيه الخامات اللازمة لِصَهْرِ الحديد كالزَّهْر. ( مج ).( الدَّسْتَةُ ): حُزمة ونحوها تجمع اثني عشر فرداً من كل نوع. ( د ).
تاج العروس

الدَّسْتُ بالسّين المُهْمَلة : لغةٌ في الدَّشْت بالمُعْجَمة ؛ أَو هو الأَصلُ ثم عُرِّب بالإِهمال كما عُكِس شام على تَسمِيتِها بسَام بْن نُوحٍ قاله شيخنا نقلا عن الشِّهاب . هو مِن الثِّيابِ والوَرَقِ وصَدْرِ البَيْتِ لثلاثةِ معانٍ مُعَرَّباتٌ عن المعجمة . واستعمله المتأَخِّرون بمعنى الدِّيوان ومجلِس الوِزارة والرآسة مُستعار من هذه . وفي سَجَعَات الأَساس : أَعْجَبَهُ قولُه فزحَفَ له عن دَسْتِه . قال شيخُنا : الدِّسْتُ بالفارسيّة : اليَدُ وفي العربية بمعنى اللِّبَاس والرِّياسة والحِيلة ودَسْت القِمَارِ ؛ وجمعَها الحريريُّ في المَقامة الثّالثةِ والعشرين في قوله : ناشدْتُك اللهَ أَلست الّذِي أَعارَهُ الدَّسْتُ ؟ فقلت : لا والَّذي أَجلسَكَ في هذا الدَّسْت ما أَنا بصاحبٍ ذلك الدَّسْتِ بل أَنت الّذِي تَمَّ عليك الدَّسْتُ . فالدَّسْتُ الأَوّل اللِّبَاسُ والثّاني صدرُ المَجْلِس والثَالث : اللُّعْبَةُ وهم يقولون لمن غُلِبَ : تَمَّ عليه الدَّسْتُ . وفي شرح المَقامَات : هو دَسْتُ القِمَار كان في اصطلاحِ الجاهلية إِذا خابَ قِدْحُ أَحَدِهم ولم يَنَلْ ما رامَهُ قيل : تَمَّ عليه الدَّسْتُ . وفي الأَساس : وفُلانٌ حَسَنُ الدَّسْتِ : شِطْرِنْجِيٌّ حاذقٌ . قلت : هو مأْخوذٌ من دَسْتِ القِمَار . قال الشّاعر :

يَقولُون سادَ الأَرْذلُون بأَرْضِنا ... وصارَ لهم مالٌ وخيْلٌ سَوابِقُ

فقُلْتُ لهم شاخَ الزَّمَانُ وإِنّما ... تَفزْزَنَ في أُخْرَى الدُّسُوتِ البَياذِقُ ونقل شيخُنا عن الخَفَاجِيّ في شفاءِ الغليل : أَنّ عامَّةَ مِصْرَ وغيرِهَامن بُلْدَان المَشْرِق يُطْلِقَونَ الدَّسْتَ على قِدْرِ النُّحاسِ . فيُنظَر وإنْ صَحَّ فيُستدرَكُ به على المؤلِّف . والدَّسْتَفْسَارُ الذي ذكره شيخُنَا هنا فيُنَاسِب ذِكْرُه في الرّاءِ لأَنُّه صار مُرَكَّباً تركيباً مَزْجِيَّا وهو العَسَلُ الجَيِّدُ المعصورُ باليدِ . ودَسْتُوَا بالقصرِ وحكى بعضُهم المَدّ أَيضاً : ة بالأَهوازِ من فارِس وفي أَصل الرّشاطِي : بفتح التّاءِ بضبط القَلَم وقال : كُورَةٌ بالأَهْواز والنّسْبَةُ إِليها : دَسْتُوانِيٌّ بالنّون كصَنْعَانيّ قاله سيبويه . ودَسْتُوائِيٌّ بالمَدّ : منها أَبُو بَكْرٍ هِشامُ بن سَنْبَر البَكْرِيّ كان يَبيعُ الثِّيابَ الدَّسْتُوائيّةَ . أَتنَى عليه ابنُ أَبِي حاتم . وعن شُعْبَةَ : ما طَلبَ أَحدٌ الحديثَ للهِ إِلاَّ هِشامٌ الدَّسْتُوَائِيّ . ومنها أَبو إِسحاقَ إِبراهيمُ بنَ سَعِيدِ بنِ الحسن الحافظ سَكنَ تُسْتَرَ ذكره ابْنُ الأَثير . ودُوسْتُ بالضَّمِّ بالفارسيّة معناه المُحِبّ والصَّديق وهو لقبُ القاسِمِ بنِ نَصْرِبنِ العابدِ هكذا في النُسَخ والصّواب : نَصْر العابِد مات بعدَ المائتينِ كذا في التَّبْصٍير . لقبُ جَدِّ جَدِّ عبدِ الكرِيم بنِ عُثْمَان بنِ مُحمَّدِ بنِ يُوسُف العَلاَّفِ روَى عن أَبيه وعَمِّه أَحمدَ بن محمّد . لقبُ ذَوِيهِ وعَشيرتِهِ وهم بَيتُ علْمٍ وحديث مُترْجَمُون في تاريخ الإٍسلام للذَّهَبي ومنهم : أَبو منصور عُبَيْدُ الله بنُ عثمان بنٍ محمَّد تُوُفِّيَ سنة 479 عن ستٍّ وثمانين سنة ؛ وابْن عَمَّتهما محمّد بن عُمَرَ عن الخِرَقيّ وأُختُه أَمَةُ الرَّحمن بِنت عُمَرَ عن عَمِّها عُثْمَان وأَمَةُ القاهر بنتُ محمّد بنِ عُثمان عن جَدِّهَا . وجَدّهم محمّد بن يوسُف لقيَ البَغَوِيَّ . وآخرُون . وأَبُو زُرْعَة مُحَمَّدُ بنُ مَحَمَّد بن دُوسْتَوَيْهِ البَشِيرِيّ مُحَدِّثٌ كتبَ عنه أَبو الحسن النُّعيميّ

تاج العروس

أَبُو الطَّيب مَنْصُورُ بن مُحَمّدٍ الدّسْتَكِي بالضمِّ : مُحَدثٌ ذكَرَه الزَّمَخْشَرِيّ في المُشْتَبَه له نقله الحافِظ

الرائد
* دست. ج دسوت. 1-صدر البيت. 2-لباس. 3-وسادة. 4-مجلس. 5-كمية من الورق. 6-صحراء. 7-حيلة. 8-خديعة، حيلة. 9-غلبة في الشطرنج أو غيره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: