وصف و معنى و تعريف كلمة أدسما:


أدسما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و دال (د) و سين (س) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أدسما في معاجم اللغة العربية:



أدسما

جذر [دسم]

  1. أَدْسَمَ : (فعل)
    • أَدْسَمْتُ، أُدْسِمُ، أَدْسِمْ، مصدر إِدْسَامٌ
    • أدْسَمَ القارورةَ: سَدّها
  2. دَسَمَ : (فعل)
    • دَسَمْ، يدْسُمُ، اُدْسُمْ، مصدر دَسْمٌ
    • دَسَمَ الأَثَرُ : اِمَّحَى، اِنْطَمَسَ
    • دَسَمَ القِنِّينَةَ : سَدَّهَا بِالدِّسَامِ
    • دَسَمَ البَابَ : أغْلَقَهُ
    • دَسَمَ الْمَطَرُ الأرْضَ : بَلَّهَا وَلَمْ يُبَالِغْ
    • دَسَمَ البَعِيرَ : طَلاهُ بِالقِطْرَانِ
  3. دَسِمَ : (فعل)
    • دسِمَ يدسَم ، دَسَمًا ودَسَامةً ودُسُومَةً ، فهو دَسِم ودسِيم فهو أدْسَمُ، وهي دسْماءُ والجمع : دُسْمٌ
    • دَسِمَ الطَّعَامُ : كَثُرَ فِيهِ الشَّحْمُ، أيْ كَانَ ذَا دَسَمٍ
    • دَسَمَ الشَّيْءُ : عَلاهُ الوَسَخُ وَالقذَرُ
    • دَسَمَ الجَوُّ : اِغْبَرَّ اغْبِرَاراً يَمِيلُ إلَى السَّوادِ
    • ويقال عِمَامَهٌ دسْماءُ: سوداءُ
    • فلان دسِمُ الثياب، وأَدسمُ الثوب: لمن يُعَابُ في دِينِهِ أو مُرُوءَتِه
  4. أَدَاسَ : (فعل)
    • أَدَاسَ الحَبِّ: داسَه


  5. دَسا : (فعل)
    • دَسَا، يَدْسُو، مصدر دَسْوٌ، دَسْوَةٌ
    • دَسَا الوَلَدُ : اِسْتَخْفَى، اِستَتَر
    • دَسَا الرَّجُلُ دَسْواً : غَوَى، ضَلَّ
    • دَسَا : نَقَصَ وصَغُرَ (ضد: زكا)
  6. دَسَّ : (فعل)
    • دسَّ دَسَسْتُ ، يَدُسّ ، ادْسُسْ / دُسَّ ، دَسًّا ودَسيسًا ، فهو دَاسّ ، والمفعول مَدْسوس
    • دسَّ الشَّيءَ في التُّرابِ وتحتَه: دَفَنَه وأَخفاه
    • دَسَّ الدَّسائِسَ: دبّرها وحاكها
    • يَدُسُّ يَدَهُ فِي جَيْبِهِ: يُدْخِلُهَا
    • دسَّ أنفَه في كذا: تدَخَّل فيما لا يعنيه
    • دسَّ له السُّمَّ ونحوَه: وضعَه له خُفْيةً في طعامٍ أو شرابٍ
    • دسَّ نفسَه بين الجماعة: دخل بينهم وهو ليس منهم
    • دسَّ له: مَشى بالنَّميمةِ
    • دَسَّهُ: أدْخَلَهُ في غيره بقهْرٍ وقُوَّة
    • دَسَّ البعيرَ: طلاه بالقَطِران طَلْيًا خفيفًا
  7. دَسَّسَ : (فعل)
    • دَسَّسْ، يُدَسِّسُ، دَسِّسْ، مصدر تَدْسِيسٌ
    • دَسَّسَ الشَّيْءَ فِي التُّرَابِ : دَفَنَهُ، أخْفَاهُ، دَسَّهُ
    • دَسَّسَ عَلَيْهِ الْمَكْرَ : دَبَّرَهُ لَهُ
    • دَسَّسَ نَفْسَهُ : أخْفَاهَا، دَسَّهَا
  8. دُسُس : (اسم)
    • دُسُس : جمع دَسيس
  9. داسَ : (فعل)
    • داسَ / داسَ على يَدوس ، دُسْ ، دَوْسًا ، فهو دائِسٌ، وهي دائسة ، والمفعول مَدُوس
    • دَاسَ النَّبَاتَ بِرِجْلِهِ : وَطِئَهُ بِرِجْلِهِ
    • دَاسَ الفَلاَّحُ الزَّرْعَ : دَرَسَهُ
    • يَدُوسُ كَرَامَتَهُ : يُذِلُّهُ كَأنَّهُ يَطَأُهَا بِقَدَمَيْهِ
    • دَاسَ السَّيْفَ: صَقَلَهُ
    • دَاسَ الحَدِيقَةَ : سَوَّاهَا، رَتَّبَهَا
    • داس الشَّيءَ وطئه وطئًا شديدًا بقدمه ونحوها داس الأرضَ،
    • داسَته سيارةٌ: دهسته
    • داس فلانًا: أذلَّه، عامله بازدراء واحتقار لا أدوس من هو دُوني ولا أحسدُ من هو فوقي
    • داس على الأعراف والتَّقاليد: تحرّر منها،
    • داس على القانون: خَرَقَه ولم يلتزم به،
    • داس على المفاهيم السَّائدة: تمرّد عليها
    • دَاسَه: خدعه واحتال عليه
  10. مُدَسٍّ : (اسم)
    • مُدَسٍّ : فاعل من دَسَّي


  11. ودَسَ : (فعل)
    • ودَسَ (تَدِسُ) وَدْسًا
    • ودَسَتِ الأَرضُ : ظهر نبتُها وكثُر حتى تغطَّت به فالنَّبتُ وادسٌ، والأَرضُ مودوسةٌ
    • ودَسَ عليه الشيء: خَفِيَ
    • ودَسَ الشيءُ: ذَهَبَ
    • ودَسَ فلانٌ بالشيءِ: خبأَه
    • ودَسَ بكلامٍ إِلى فلان: طَرَحَه ولم يستكملْه
,
  1. دسس
    • "الدَّسُّ: إِدخال الشيء من تحته، دَسَّه يَدُسُّه دَسّاً فانْدَسَّ ودَسَّسَه ودَسَّاه؛ الأَخيرة على البدل كراهية التضعيف.
      وفي الحديث: اسْتَجِيدوا الخالَ فإِن العِرْقَ دَسَّاسٌ أَي دَخَّال لأَنه يَنْزِعُ في خَفاءٍ ولُطْفٍ.
      ودسَّه يَدُسُّه دَسّاً إِذا أَدخله في الشيءِ بقهر وقوَّة.
      وفي التنزيل العزيز: قد أَفْلَحَ من زَكَّاها وقد خابَ من دَسَّاها؛ يقول: أَفلح من جعل نفسه زكية مؤمنة وخابَ من دَسَّسَها في أَهل الخير وليس منهم، وقيل: دَسَّاها جعلها خسيسة قليلة بالعمل الخبيث.
      قال ثعلب: سأَلت ابن الأَعرابي عن تفسير قوله تعالى: وقد خابَ من دَسَّاها، فقال: معناه من دسَّ نَفْسَه مع الصالحين وليس هو منهم.
      قال: وقال الفراء خابت نفس دَسَّاها اللَّه عز وجل، ويقال: قد خاب من دَسَّى نَفْسَه فأَخْمَلَها بترك الصدقة والطاعة، قال: ودَسَّاها من دَسَّسْتُ بُدِّلَتْ بعض سيناتها ياء كما يقال تَظَنَّيْتُ من الظَنِّ، قال: ويُرَى أَن دَسَّاها دَسَّسَها لأَن البخيل يُخْفي مَنْزِله وماله، والسَّخِيُّ يُبْرِزُ منزله فينزل على الشَرَفِ من الأَرض لئلا يستتر عن الضيفان ومن أَراده ولكلٍّ وَجْهٌ.
      الليث: الدَّسُّ دَسُّك شيئاً تحت شيء وهو الإِخْفاءُ.
      ودَسَسْتُ الشيء في التراب: أَخفيته فيه؛ ومنه قوله تعالى: أَم يَدُسُّه في التراب؛ أَي يدفنه.
      قال الأَزهري: أَراد اللَّه عز وجل بهذا الموءُودة التي كانوا يدفنونها وهي حية.
      وذَكَّرَ فقال: يَدُسُّه، وهي أُنثى، لأَنه رَدَّه على لفظة ما في قوله تعالى: يَتَوارى من القوم من سُوءِ ما بُشِّرَ به، فردَّه على اللفظ لا على المعنى، ولو، قال بها كان جائزاً.
      والدَّسِيسُ: إِخفاء المكرِ.
      والدَّسيسُ: من تَدُسُّه ليأْتيك بالأَخبار، وقيل الدَّسِيسُ: شبيه بالمُتَجَسِّس، ويقال: انْدَسَّ فلان إِلى فلان يأْتيه بالنمائم.
      ابن الأَعرابي: الدَّسِيسُ الصُّنانُ الذي لا يَقْلَعُه الدواء.
      والدَّسِيسُ: المَشْوِيُّ.
      والدُّسُسُ: الأَصِنَّةُ الدَّفِرَةُ الفائحة.
      والدُّسُسُ: المُراؤُون بأَعمالهم يدخلون مع القُرَّاء وليسوا قُرَّاءً.
      ودَسَّ البعيرَ يَدُسُّه دَسّاً: لم يبالغ في هَنْئه.
      ودُسَّ البعيرُ: وَرِمَتْ مَساعِرُه، وهي أَرْفاغُه وآباطه.
      الأَصمعي: إِذا كان بالبعِير شيء خفيف من الجرب قيل به شيء من جَرَب في مِساعِرِه، فإِذا طلي ذلك الموضع بالهِناءِ قيل: دُسَّ، فهو مَدْسُوس؛ قال ذو الرمة: تَبَيَّنَ بَرَّاقَ السَّراةِ كأَنه قَرِيعُ هِجانٍ، دُسَّ منه المَساعِر؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده فَنِيقُ هِجانٍ، قال: وأَما قريع هجان فقد جاء قبل هذا البيت بأَبيات وهو: وقد لاحَ للسَّاري سُهَيْلٌ كأَنه قَرِيعُ هِجانٍ، عارَضَ الشَّوْلَ، جافرُ وقوله تَبَيَّنَ: فيه ضمير يعود على ركب تقدم ذكرهم.
      وبَرَّاق السَّراةٍ: أَراد به الثور الوَحْشِيُّ.
      والسَّراةُ: الظهر.
      والفَنِيقُ: الفحلُ المُكْرَمُ.
      والهِجانُ: الإِبل الكرامُ.
      ودُسَّ البَعِيرُ إِذا طُليَّ بالهِناء طَلْياً خفيفاً.
      والمساعِرُ: أُصول الآباط والأَفخاذ، وإِنما شبه الثور بالفنيق المَهْنُوءِ في أُصول أَفخاذه لأَجل السواد الذي في قوائمه.
      والجافر: المنقطع عن الضِّرابِ، والشَّوْل: جمع شائلَةٍ التي شالَتْ بأَذنابها وأَتى عليها من نتَاجها سبعة أَشهر أَو ثمانية فَجَفَّ لَبَنُها وارتفع ضَرْعُها.
      وعارَضَ الشَّوْلَ: لم يَتْبَعْها.
      ويقال للهِناء الذي يُطْلَى به أَرْفاغُ الإِبل الدَّسُّ أَيضاً؛ ومنه المثل: ليس الهِناءُ بالدَّسِّ؛ المعنى أَن البعير إِذا جَرِبَ في مَساعِرِه لم يُقْتَصَرْ من هِنائِه على موضع الجَرَبِ ولكن يُعَمُّ بالهِناءِ جميعُ جلده لئلا يتعدّى الجَرَبُ موضِعَه فَيَجْرَبَ موضعٌ آخرُ؛ يضرب مثلاً للرجل يَقْتصِرُ من قضاء حاجة صاحبه على ما يَتَبَلَّغ به ولا يبالغ فيها.
      والدَّسَّاسَةُ: حَيَّة صَمَّاء تَنْدَسُّ تحت التراب انْدِساساً أَي تَنْدَفِنُ، وقيل: هي شحمة الأَرض، وهي الغَثِمَةُ أَيضاً.
      قال الأَزهري: والعرب تسميها الحُلُكَّى وبناتِ النَّقا تَغُوصُ في الرمل كما يغوص الحوت في الماء، وبها يُشَبَّه بَنانُ العَذارَى ويقال بنات النَّقا؛ وإِياها أَراد ذو الرمة بقوله: بَناتُ النَّقَا تَخْفى مِراراً وتَظْهَرُ والدَّسَّاسُ: حَيَّة أَحمر كأَنه الدم مُحَدَّدُ الطرفين لا يُدْرَى أَيهما رأْسه، غليظُ الجِلْدة يأْخذ فيه الضَّرْبُ وليس بالضخم الغليظ، قال: وهو النَّكَّازُ، قرأَه الأَزهري بخط شَمِر؛ وقال ابن دريد: هو ضَرْبٌ من الحيات فلم يُحَلِّه.
      أَبو عمرو: الدَّسَّاسُ من الحيات الذي لا يدرى أَيُّ طرفيه رأْسه، وهو أَخبث الحيات يَنْدَسُّ في التراب فلا يظهر للشمس، وهو على لون القُلْبِ من الذهب المُحَلَّى.
      والدُّسَّة: لعبة لصبيان الأَعراب.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الدَّسَمُ
    • ـ الدَّسَمُ : الوَدَكُ ، والوَضَرُ ، والدَّنَسُ ، وقد دَسِمَ .
      ـ يَدُهُ من الدَّسَمِ سَلِطَةٌ . ودَسَمَها : جامَعَها ،
      ـ دَسَمَ القارورَةَ : سَدَّها ، كأدْسَمَها ،
      ـ دَسَمَ الأَثَرُ : طَسَم ،
      ـ دَسَمَ المَطَرُ الأرضَ : بَلَّها قَليلاً ،
      ـ دَسَمَ البابَ : أغْلَقَهُ .
      ـ دِسامٍ : السِّدادُ .
      ـ الدُّسْمَةُ : ما يُسَدُّ به خَرْقُ السِّقاءِ ، وغُبْرَةٌ إلى السَّوادِ ، وقد دَسِمَ ، وهو أدْسَمُ ، وهي دَسْماءُ ، والرَّدِيءُ من الرِّجالِ .
      ـ الدَّيْسَمُ : وَلَدُ الثَّعْلَبِ من الكَلْبَةِ ، أو وَلَدُ الذِّئْبِ منها ، والدُّبُّ ، أو وَلَدُهُ ، وفَرْخُ النَّحْلِ ، والظُّلْمَةُ ، والسَّوادُ ، ونَباتٌ ، واسْمُ أبي الفتحِ صاحِبِ قُطْرُبٍ ، والرَّفيقُ بالعَمَلِ المُشْفِقُ ، كالداسِمِ ، والثَّعْلَبُ .
      ـ الدَّيْسَمَةُ : الذُّرَةُ .
      ـ دَسِّموا نونَتَهُ : سَوِّدوها كَيْلاَ تُصيبَها العَيْنُ .
      ـ دَسيم : الكثيرُ الذِّكْرِ ، ومنه الحديثُ الضَّعيفُ : '' لا يَذْكُرونَ الله إلاَّ دَسْماً ''، ويَحْتَمِلُ أن يكونَ مَدْحاً ، أي : الذِّكْرُ حَشْوُ قُلوبِهم وأفْواهِهِم ، وأنْ يكونَ ذَمّاً ، أي : يَذْكُرونَ الله قَليلاً ، مَأخُوذٌ من تَدْسيمِ نونَةِ الصَّبِيّ .
      ـ دُسْمانُ : موضع .
      ـ دَسَمَ البعيرَ يَدْسِمُه : طَلاهُ بالهِناءِ .
      ـ دَسْمٌ : موضع قُرْبَ مَكَّةَ .
      ـ أنا على دَسْمِ الأَمْرِ ، أي : طَرَفٍ منه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أدْسَم
    • أدسم - إدساما
      1 - أدسم القنينة : سدها .


    المعجم: الرائد

  3. تَدَسَّمَ
    • تَدَسَّمَ : أكل الدَّسَمَ .
      و تَدَسَّمَ الطَّعَامُ : دسِمَ .
      و تَدَسَّمَ الثِّيابُ : اتَّسَخَتْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. دَسامَة
    • دَسامَة :-
      مصدر دسِمَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تَدَسَّم
    • تدسم - تدسما
      1 - تدسم : أكل الدسم . 2 - تدسم الطعام : كان ذا دسم . 3 - تدسم الشيء : جعل الدسم عليه .

    المعجم: الرائد

  6. دسَّمَ
    • دسَّمَ يدسِّم ، تدسِيمًا ، فهو مُدَسِّم ، والمفعول مُدَسَّم :-
      دَسَّم الطَّاهي الطَّعامَ أكثر فيه الدُّهْن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. دسِمَ
    • دسِمَ يدسَم ، دَسَمًا ودَسَامةً ودُسُومَةً ، فهو دَسِم ودسِيم :-
      دسِم الطَّعامُ ونحوُه كان ذا دَسَم ودُهْنٍ :- حَلِيبٌ / طعامٌ دَسِمٌ ، - وَجْبةٌ دسِمَةٌ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أدْسَمَ
    • أدْسَمَ القارورةَ : سَدّها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. أَدْسَمَ
    • [ د س م ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَدْسَمْتُ ، أُدْسِمُ ، أَدْسِمْ ، مصدر إِدْسَامٌ . :- أَدْسَمَ الْقِنِّينَةَ :- : سَدَّهَا .

    المعجم: الغني

  10. أدسم
    • أدسم
      1 - ذو دسم ( ر . دسم ) ، جمع : دسم ودسم ، مؤنث دسماء .

    المعجم: الرائد

  11. دسم
    • " الدَّسَمُ : الوَدكُ ، وفي التهذيب : كل شيء له ودَكٌ من اللحم والشحم ، وشيء دَسِمٌ وقد دَسِمَ ، بالكسر ، يَدْسَمُ فهو دَسِمٌ وتَدَسّمَ ؛

      أَنشد سيبويه لابن مُقْبِلٍ : وقِدْر ككَفِّ القِرْدِ لا مُسْتَعِيرُها يُعارُ ، ولا مَنْ يَأتِها يَتَدَسَّمُ والدِّسَمُ : الوَضَرُ والدَّنَسُ ؛

      قال : لاهُمَّ ، إنَّ عامِرَ بن جَهْمِ أَوْذَمَ حَجّاً في ثِيابٍ دُسْمِ يعني أَنه حَجَّ وهو مُتَدَنِّسٌ بالذنوب ، وأَوْذَمَ الحَجَّ : أَوجبه .
      وتَدْسِيم الشيء : جَعْلُ الدَّسَمِ عليه .
      وثياب دُسْمٌ : وَسِخَةٌ .
      ويقال للرجل إذا تَدَنَّسَ بمَذامِّ الأَخلاق : إنه لَدَسِمُ الثوبِ ، وهو كقولهم : فلان أَطْلَسُ الثوبِ .
      وفلان أدْسَم الثوب ودَنِسُ الثوب إذا لم يكن زاكياً ؛ وقول رؤبة يصف سَيْحَ ماءٍ : مُنْفَجِرَ الكَوْكَبِ أَو مَدْسُوما ، فَخِمْنَ ، إذْ هَمَّ بأنْ يَخِيما المُنْفَجِرُ : المُنْفَتِحُ الكثير الماء ، وكَوْكَبُ كلِّ شيء : معظمه ، والمَدْسُومُ : المَسْدُودُ ، والدَّسْمُُ : حَشْوُ الجوف .
      ودَسَمَ الشيءَ يَدْسُمُهُ ، بالضم ، دَسْماً : سَدَّهُ ؛ قال رؤبة يصف جُرْحاً : إذا أَرَدْنا دَسْمَهُ تَنَفَّقا ، بناجِشات المَوْتِ ، أَو تَمطَّقا ‏

      ويروى : ‏ إذا أَرادوا دَسْمَهُ ، وتَنَفَّقَ : تشقق من جوانبه وعَمِل في اللحم كهيئة الأنْفاقِ ، الواحد نَفَقٌ ، وهو كالسَّرَبِ ، ومنه اشْتُقَّ نافِقاءُ اليَرْبُوع ، والناجِشاتُ : التي تُظْهِرُ الموتَ ونستخرجه ، وناجِشُ الصَّيد : مُسْتَخْرِجُهُ منموضعه ، والتَّمَطُّقُ : التَّلَمُّظُ .
      والدِّسامُ : ما دُسِمَ به .
      ما دُسِمَ به .
      الجوهري : الدِّسامُ ، بالكسر ، ما تُسَدُّ به الأُذن والجرح ونحو ذلك ، تقول منه : دَسَمْتُهُ أَدْسُمُهُ ، بالضم ، دَسْماً .
      والدِّسامُ : السِّدادُ ، وهو ما يُسَد به رأس القارورة ونحوها .
      وفي بعض الأحاديث : إن للشيطان لَعُوقاً ودِساماً ؛ الدِّسامُ : ما تسد به الأُذن فلا تَعِي ذِكْراً ولا موعظة ، يعني أَن له سِداداً يمنع به من رؤية الحق ؛ وكل شيء سَدَدْتَهُ فقد دَسَمْتَهُ دَسْماً ، يعني أَن وَساوِسَ الشيطان مهْما وَجَدتْ مَنْفَذاً دخلتْ فيه .
      ودَسَمَ القارورة دَسْماً : شدَّ رأسها .
      والدُّسْمَةُ : ما يُشَدُّ به خَرْقُ السِّقاء .
      وفي حديث الحسن في المُسْتَحاضة : تغتسل من الأُولى إلى الأُولى وتَدْسُمُ ما تحتها ، قال أَي تَسُدّ فَرْجَها وتحتشي من الدِّسامِ السِّدادِ .
      والدُّسْمَةُ : غُبْرَةٌ إلى السواد ، دَسِمَ وهو أَدْسَمُ .
      ابن الأَعرابي : الدُّسْمَةُ السواد ، ومنه قيل للحَبشيّ : أَبو دُسْمَةَ .
      وفي حديث عثمان : رأَى صَبِيّاً تأْخذه العينُ جَمالاً ، فقال : دَسِّمُوا نُونَتَهُ أَي سَوِّدُوها لئلا تصيبه العين ، قال : ونُونَتُهُ الدائرة المَليحةُ التي في حَنَكه ، لتردّ العين عنه .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه خطب وعلى رأْسه عمامة دَسْماء أَي سوداء ؛ وفي حديث آخر : خرج وقد عَصَبَ رأسه بعمامة دَسِمَةٍ .
      وفي حديث هند :، قالت يوم الفتح لأَبي سُفْيان اقتلوا هذا الدَّسِمَ الأَحْمَشَ أَي الأَسود الدنيء .
      والدُّسْمَةُ : الرَّديء من الرجال ، وقيل : الدَّنيء من الرجال ، وقيل : الدُّسْمَةُ الرَّديء الرَّذْلُ ؛ أَنشد أَبو عمرو لبشير الفِرَبْريّ : شَنِئْتُ كلَّ دُسْمَةٍ قِرْطَعْنِ ابن الأَعرابي : الدَّسِيمُ القليلُ الذِّكْرِ ، وفي حديث أَبي الدَّرْداء : أَرَضِيتمْ إن شبعتم عاماً لا تَذْكرون الله إلا دَسْماً ، يريد ذِكْراً قليلاً ، من التَّدْسِيم وهو السواد الذي يُجْعَلُ خلف أُذن الصبيِّ لكيلا تصيبه العين ، ولا يكون إلا قليلاً ؛ وقال الزمخشري : هو من دَسَمَ المطرُ الأرْضَ إذا لم يبلغ أن يَبُلَّ الثَّرَى .
      والدَّسِيمُ : القليل الذكر ، ومنه قوله لا تذكرون الله إلا دَسْماً ؛ قال ابن الأَعرابي : يكون هذا مَدْحاً ويكون ذمّاً ، فإذا كان مدحاً فالذكر حَشْوُ قلوبِهِمْ وأَفواهِهِمْ ، وإن كان ذمّاً فإنما هم يذكرون الله ذكراً قليلاً من التَّدْسِيم ، قال : ومثله أَن رجلاً بين يَدَيْ سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : ذاك رجل لا يَتَوَسَّدُ القرآن ؛ يكون هذا أيضاً مدحاً وذمّاً ، فالمدح أَنه لا ينام الليل فلا يَتَوَسَّدُ فيكون القرآن مُتَوَسَّداً معه ، والذم أنه لا يَحْفَطُ من القرآن شيئاً ، فإذا نام لم يَتَوَسَّدُ معه القرآن ، قال الأَزهري : والقول هو الأول ، وقيل : معناه لا يذكرون الله إلا دَسْماً أي ما لهم هَمٌّ إلا الأَكل ودَسْم الأَجواف ، قال : ونصب دَسْماً على الخلاف .
      ودَسَمَ المطرُ الأرضَ : بَلَّها ولم يُبالِغْ .
      ويقال : ما أَنت إلاَّ دُسْمَةٌ أي لا خير فيه .
      ويقال للرجل إذا غَشِيَ جاريَتَهُ : قد دَسَمها .
      ودَسَم المرأَة دَسْماً : نكحها ؛ عن كراع .
      ودُسْمانُ : موضع .
      والدَّيْسَمُ : الثعلب ، وقيل : وَلَدُ الثعلب من الكَلْبَة .
      والدَّيْسَمُ : ولد الذئْب من الكلبة ، وقيل : ولد الدُّبِّ ، وقيل : قَرْخُ النحل (* قوله « فرخ النحل » بالحاء المهملة كما في القاموس والتكملة والمحكم )، وقال ابن الأَعرابي : الدَّيْسَمُ الدُّبُّ ؛

      وأَنشد : إذا سَمعَتْ صَوْتَ الوَبِيل ، تَشَنَّعَتْ تَشَنُّعَ فُدْسِ الغارِ ، أو دَيْسَمٍ ذَكَر وقال المبرد : الدَّيْسَمُ ولد الكلبة من الذئب ، والسِّمْعُ ولد الضبع من الذئب .
      الجوهري : الدَّيْسَمُ ولد الدُّبِّ ، قال : وقلت لأَبي الغَوْث يقال إنه ولد الذِّئْبِ من الكلبة فقال : ما هو إلا ولد الدُّبِّ .
      ودَسَمَ الأَثَرُ : مثل طَسَمَ .
      والدَّيْسَمُ : الظُّلْمةُ .
      ودَيْسَم : اسم ؛

      أَنشد ابن دُرَيْدٍ : أَخشى على دَيْسَمَ من بَردِ الثَّرَى ، أَبى قَضاءُ الله إلا ما تَرَى تَرَكَ صَرْفه للضرورة .
      وسُئِلَ أَبو الفتح صاحِبُ قُطْرُبٍ ، واسم أبي الفتح دَيْسَم ، فقال : الدَّيْسَمُ (* قوله « ديسم فقال ديسم إلخ » هكذا في الأصل ومثله في التهذيب ، وعبارة التكلمة : واسم أبي الفتح ديسم ما الديسم ؟ فقال إلخ ) الذُّرَة .
      وفي الصحاح : الدَّيْسمَةُ الذرة .
      والدَّيْسَمُ : نبات .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أدسما في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**دَسَمٌ** - [د س م]. 1. "أكْثَرَ الدَّسَمَ فِي الطَّعَامِ" : دُهْن اللَّحْمِ وَالشَّحْمِ. 2. "لَطَخَ ثِيَابَهُ بِالدَّسَمِ" : الوَسَخِ، القَذَرِ.
معجم الغني
**دَسِمَ** - [د س م]. (ف: ثلا. لازم).** دَسِمَ**،** يَدْسَمُ**، مص. دَسَمٌ. 1. "دَسِمَ الطَّعَامُ" : كَثُرَ فِيهِ الشَّحْمُ، أيْ كَانَ ذَا دَسَمٍ. 2. "دَسَمَ الشَّيْءُ" : عَلاهُ الوَسَخُ وَالقذَرُ. 3. "دَسَمَ الجَوُّ" : اِغْبَرَّ اغْبِرَاراً يَمِيلُ إلَى السَّوادِ.
معجم الغني
**دَسَّمَ** - [د س م]. (ف: ربا. متعد).** دَسَّمْتُ**،** أُدَسِّمُ**،** دَسِّمْ**، مص. تَدْسِيمٌ. 1. "دَسَّمَ الطَّعَامَ" : جَعَلَ فِيهِ الدَّسَمَ، الشَّحْمَ. 2. "دَسَّمَ اللُّقْمَةَ" : لَطَّخَهَا بِالدَّسَمِ. 3. "دَسَّمَ الْمَطَرُ الأرْضَ" : بَلَّهَا بَلَلاً قَلِيلاً. 4. "دَسَّمَ ثِيَابَهُ" : وَسَّخَهَا بِالدَّسَمِ.
معجم الغني
**دَسَمَ** - [د س م]. (ف: ثلا. لازمتع).** دَسَمْتُ**،** أدْسُمُ**،** اُدْسُمْ**، مص. دَسْمٌ. 1. "دَسَمَ الأَثَرُ" : اِمَّحَى، اِنْطَمَسَ. 2. "دَسَمَ القِنِّينَةَ" : سَدَّهَا بِالدِّسَامِ. 3. "دَسَمَ البَابَ" : أغْلَقَهُ. 4. "دَسَمَ الْمَطَرُ الأرْضَ" : بَلَّهَا وَلَمْ يُبَالِغْ. 5. "دَسَمَ البَعِيرَ" : طَلاهُ بِالقِطْرَانِ.
معجم الغني
**دَسِمٌ**، ةٌ - ج:** دُسْمٌ**،** دُسُمٌ**. [د س م]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "طَعَامٌ دَسِمٌ" : كَثِيرُ الشَّحْمِ. 2. "رَجُلٌ دَسِمُ الثِّيابِ" : يُقالُ لِمَنْ يُصَابُ فِي دِينِهِ أو مُرُوءتِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَسامَة [مفرد]: مصدر دسِمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُسُومَة [مفرد]: مصدر دسِمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَسِيم [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دسِمَ.
المعجم الوسيط
الأثَرُ ـُ دَسْماً: انطمس وامَّحى. وـ الشيءَ: سدَّه بالدِّسام. يقال: دَسَمَ القارورة ونحوها. ودسَم الجرحَ: جعل فيه الفتيل. وـ الباب: أغلقه. وـ المطر الأرض: بلَّها ولم يبالغ. وـ البعير ـِ دَسْماً: طلاه بالقَطِران.( دَسِمَ ) الشيءُ ـَ دَسَماً، ودُسُومة: كان ذا دَسَم. وـ علاه الوسخ والقَذَر. فهو دسم. وـ اغبرَّ اغبراراً يميل إلى السَّواد. فهو أَدْسَم وهي دَسْماء. ( ج ) دُسْم. ويقال عمامة دسماء: سوداء. ويقال: فلان دسم الثياب، وأدسم الثوب: لمن يعاب في دينه أو مروءته.( أدْسَمَ ) القارورة: سدَّها.( دَسَّمَ ) الطعام: جعل فيه الدَّسم. ويقال: دسَّم اللقمة: لطَّخها بالدَّسَم. وـ المطر الأرض: بلَّها بللاً قليلاً. وـ ثيابه: وسَّخَها بالدسم.( تَدَسَّمَ ): أكل الدَّسَم. وـ الطَّعام: دسِم. وـ الثياب: اتسخت.( الدِّسامُ ): ما يُسَدّ به رأس القارورة ونحوها.( الدَّسْمُ ): يقال: هو على دسْم الأمرِ: على طرف منه.( الدَّسَمُ ): دُهن اللحم والشحم. وـ اللحم والشحم. وـ الوسخ والقذر.( الدُّسْمَةُ ): ما يُسَدّ به خرق السِّقاء ونحوه. وـ الغبرة إلى سواد. وـ الرديء من الرِّجال. يقال: ما هو إلا دسمة: لا خير فيه.( الدَّسِيمُ ): الكثيرُ الذِّكْر.( الدَّيْسَمُ ): السَّوَاد. وـ الظُّلْمة. وـ الرفيق بالعمل المُشْفِقُ. وـ الدب. وـ ولد الدب. وـ الثعلب. وـ ولد الثعلب من الكلبة. وـ ولد الذئب من الكلبة. وـ فَرْخُ النّحل.( الدَّيْسَمَةُ ): الذَّرَّةُ.
مختار الصحاح
د س م : الدَّسَمُ اللحم أو دهنه و دَسِمَ الشيء من باب طرب و تَدْسِيمُ الشيء جعل الدسم عليه
الصحاح في اللغة
الدَسَمُ معروف. تقول منه: دَسِمَ الشيء بالكسر. وتَدْسيمُ الشيء: جعْل الدَسَمِ عليه. ويقال أيضاً: دَسَّمَ المطرُ الأرضَ: بَلَّها ولم يُبالِغ. والدُسْمَةُ: الدنيءُ من الرجال. وثيابٌ دُسْمٌ: وسِخةٌ. والدِسامُ بالكسر: ما يسد به الأذن والجرح ونحو ذلك. تقول منه دَسَمْتُهُ أَدْسُمُهُ بالضم دَسْماً. والدِسامُ: السِدادُ، وهو ما يُسَدُّ به رأسُ القارورة ونحوها. والدَيْسَمُ: ولد الدُبّ. والدَيْسَمُ: نباتٌ. والدَيْسَمَةُ: الذَرَّةُ. ودَسَمَ الأثرُ، مثل طسَمَ.
لسان العرب
الدَّسَمُ الوَدكُ وفي التهذيب كل شيء له ودَكٌ من اللحم والشحم وشيء دَسِمٌ وقد دَسِمَ بالكسر يَدْسَمُ فهو دَسِمٌ وتَدَسّمَ أَنشد سيبويه لابن مُقْبِلٍ وقِدْر ككَفِّ القِرْدِ لا مُسْتَعِيرُها يُعارُ ولا مَنْ يَأتِها يَتَدَسَّمُ والدِّسَمُ الوَضَرُ والدَّنَسُ قال لاهُمَّ إنَّ عامِرَ بن جَهْمِ أَوْذَمَ حَجّاً في ثِيابٍ دُسْمِ يعني أَنه حَجَّ وهو مُتَدَنِّسٌ بالذنوب وأَوْذَمَ الحَجَّ أَوجبه وتَدْسِيم الشيء جَعْلُ الدَّسَمِ عليه وثياب دُسْمٌ وَسِخَةٌ ويقال للرجل إذا تَدَنَّسَ بمَذامِّ الأَخلاق إنه لَدَسِمُ الثوبِ وهو كقولهم فلان أَطْلَسُ الثوبِ وفلان أدْسَم الثوب ودَنِسُ الثوب إذا لم يكن زاكياً وقول رؤبة يصف سَيْحَ ماءٍ مُنْفَجِرَ الكَوْكَبِ أَو مَدْسُوما فَخِمْنَ إذْ هَمَّ بأنْ يَخِيما المُنْفَجِرُ المُنْفَتِحُ الكثير الماء وكَوْكَبُ كلِّ شيء معظمه والمَدْسُومُ المَسْدُودُ والدَّسْمُُ حَشْوُ الجوف ودَسَمَ الشيءَ يَدْسُمُهُ بالضم دَسْماً سَدَّهُ قال رؤبة يصف جُرْحاً إذا أَرَدْنا دَسْمَهُ تَنَفَّقا بناجِشات المَوْتِ أَو تَمطَّقا ويروى إذا أَرادوا دَسْمَهُ وتَنَفَّقَ تشقق من جوانبه وعَمِل في اللحم كهيئة الأنْفاقِ الواحد نَفَقٌ وهو كالسَّرَبِ ومنه اشْتُقَّ نافِقاءُ اليَرْبُوع والناجِشاتُ التي تُظْهِرُ الموتَ ونستخرجه وناجِشُ الصَّيد مُسْتَخْرِجُهُ منموضعه والتَّمَطُّقُ التَّلَمُّظُ والدِّسامُ ما دُسِمَ به ما دُسِمَ به الجوهري الدِّسامُ بالكسر ما تُسَدُّ به الأُذن والجرح ونحو ذلك تقول منه دَسَمْتُهُ أَدْسُمُهُ بالضم دَسْماً والدِّسامُ السِّدادُ وهو ما يُسَد به رأس القارورة ونحوها وفي بعض الأحاديث إن للشيطان لَعُوقاً ودِساماً الدِّسامُ ما تسد به الأُذن فلا تَعِي ذِكْراً ولا موعظة يعني أَن له سِداداً يمنع به من رؤية الحق وكل شيء سَدَدْتَهُ فقد دَسَمْتَهُ دَسْماً يعني أَن وَساوِسَ الشيطان مهْما وَجَدتْ مَنْفَذاً دخلتْ فيه ودَسَمَ القارورة دَسْماً شدَّ رأسها والدُّسْمَةُ ما يُشَدُّ به خَرْقُ السِّقاء وفي حديث الحسن في المُسْتَحاضة تغتسل من الأُولى إلى الأُولى وتَدْسُمُ ما تحتها قال أَي تَسُدّ فَرْجَها وتحتشي من الدِّسامِ السِّدادِ والدُّسْمَةُ غُبْرَةٌ إلى السواد دَسِمَ وهو أَدْسَمُ ابن الأَعرابي الدُّسْمَةُ السواد ومنه قيل للحَبشيّ أَبو دُسْمَةَ وفي حديث عثمان رأَى صَبِيّاً تأْخذه العينُ جَمالاً فقال دَسِّمُوا نُونَتَهُ أَي سَوِّدُوها لئلا تصيبه العين قال ونُونَتُهُ الدائرة المَليحةُ التي في حَنَكه لتردّ العين عنه وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه خطب وعلى رأْسه عمامة دَسْماء أَي سوداء وفي حديث آخر خرج وقد عَصَبَ رأسه بعمامة دَسِمَةٍ وفي حديث هند قالت يوم الفتح لأَبي سُفْيان اقتلوا هذا الدَّسِمَ الأَحْمَشَ أَي الأَسود الدنيء والدُّسْمَةُ الرَّديء من الرجال وقيل الدَّنيء من الرجال وقيل الدُّسْمَةُ الرَّديء الرَّذْلُ أَنشد أَبو عمرو لبشير الفِرَبْريّ شَنِئْتُ كلَّ دُسْمَةٍ قِرْطَعْنِ ابن الأَعرابي الدَّسِيمُ القليلُ الذِّكْرِ وفي حديث أَبي الدَّرْداء أَرَضِيتمْ إن شبعتم عاماً لا تَذْكرون الله إلا دَسْماً يريد ذِكْراً قليلاً من التَّدْسِيم وهو السواد الذي يُجْعَلُ خلف أُذن الصبيِّ لكيلا تصيبه العين ولا يكون إلا قليلاً وقال الزمخشري هو من دَسَمَ المطرُ الأرْضَ إذا لم يبلغ أن يَبُلَّ الثَّرَى والدَّسِيمُ القليل الذكر ومنه قوله لا تذكرون الله إلا دَسْماً قال ابن الأَعرابي يكون هذا مَدْحاً ويكون ذمّاً فإذا كان مدحاً فالذكر حَشْوُ قلوبِهِمْ وأَفواهِهِمْ وإن كان ذمّاً فإنما هم يذكرون الله ذكراً قليلاً من التَّدْسِيم قال ومثله أَن رجلاً بين يَدَيْ سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ذاك رجل لا يَتَوَسَّدُ القرآن يكون هذا أيضاً مدحاً وذمّاً فالمدح أَنه لا ينام الليل فلا يَتَوَسَّدُ فيكون القرآن مُتَوَسَّداً معه والذم أنه لا يَحْفَطُ من القرآن شيئاً فإذا نام لم يَتَوَسَّدُ معه القرآن قال الأَزهري والقول هو الأول وقيل معناه لا يذكرون الله إلا دَسْماً أي ما لهم هَمٌّ إلا الأَكل ودَسْم الأَجواف قال ونصب دَسْماً على الخلاف ودَسَمَ المطرُ الأرضَ بَلَّها ولم يُبالِغْ ويقال ما أَنت إلاَّ دُسْمَةٌ أي لا خير فيه ويقال للرجل إذا غَشِيَ جاريَتَهُ قد دَسَمها ودَسَم المرأَة دَسْماً نكحها عن كراع ودُسْمانُ موضع والدَّيْسَمُ الثعلب وقيل وَلَدُ الثعلب من الكَلْبَة والدَّيْسَمُ ولد الذئْب من الكلبة وقيل ولد الدُّبِّ وقيل قَرْخُ النحل ( * قوله « فرخ النحل » بالحاء المهملة كما في القاموس والتكملة والمحكم ) وقال ابن الأَعرابي الدَّيْسَمُ الدُّبُّ وأَنشد إذا سَمعَتْ صَوْتَ الوَبِيل تَشَنَّعَتْ تَشَنُّعَ فُدْسِ الغارِ أو دَيْسَمٍ ذَكَر وقال المبرد الدَّيْسَمُ ولد الكلبة من الذئب والسِّمْعُ ولد الضبع من الذئب الجوهري الدَّيْسَمُ ولد الدُّبِّ قال وقلت لأَبي الغَوْث يقال إنه ولد الذِّئْبِ من الكلبة فقال ما هو إلا ولد الدُّبِّ ودَسَمَ الأَثَرُ مثل طَسَمَ والدَّيْسَمُ الظُّلْمةُ ودَيْسَم اسم أَنشد ابن دُرَيْدٍ أَخشى على دَيْسَمَ من بَردِ الثَّرَى أَبى قَضاءُ الله إلا ما تَرَى تَرَكَ صَرْفه للضرورة وسُئِلَ أَبو الفتح صاحِبُ قُطْرُبٍ واسم أبي الفتح دَيْسَم فقال الدَّيْسَمُ ( * قوله « ديسم فقال ديسم إلخ » هكذا في الأصل ومثله في التهذيب وعبارة التكلمة واسم أبي الفتح ديسم ما الديسم ؟ فقال إلخ ) الذُّرَة وفي الصحاح الدَّيْسمَةُ الذرة والدَّيْسَمُ نبات
الرائد
* دسم يدسم ويدسم: دسما. 1-الأثر أو الرسم: امحى. 2-القنينة: سدها بالدسام. 3-الباب: أغلقه. 4-المطر الأرض: بلها قليلا. 5-الجرح: جعل فيه فتيلة. 6-الجمل: طلاه بالقطران.
الرائد
* دسم يدسم: دسما ودسومة. 1-الطعام أو غيره: كثر دسمه من اللحم والشحم. 2-الشيء: علاه الوسخ. 3-الشيء: كان أغبر إلى سواد.
الرائد
* دسم تدسيما. 1-الطعام: جعل فيه الدسم. 2-المطر الأرض: بلها قليلا. 3-الشيء: سوده.
الرائد
* دسم. 1-مص. دسم. 2-دهن اللحم والشحم. 3-لحم وشحم. 4-وسخ. 5-دنس.
الرائد
* دسم. ذو دسم، ج دسم ودسم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: