وصف و معنى و تعريف كلمة أدسمن:


أدسمن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و دال (د) و سين (س) و ميم (م) و نون (ن) .




معنى و شرح أدسمن في معاجم اللغة العربية:



أدسمن

جذر [دسم]

  1. دَسَمَ: (فعل)
    • دَسَمْ، يدْسُمُ، اُدْسُمْ، مصدر دَسْمٌ
    • دَسَمَ الأَثَرُ : اِمَّحَى، اِنْطَمَسَ
    • دَسَمَ القِنِّينَةَ : سَدَّهَا بِالدِّسَامِ
    • دَسَمَ البَابَ : أغْلَقَهُ
    • دَسَمَ الْمَطَرُ الأرْضَ : بَلَّهَا وَلَمْ يُبَالِغْ
    • دَسَمَ البَعِيرَ : طَلاهُ بِالقِطْرَانِ
  2. دَسِمَ: (فعل)
    • دسِمَ يدسَم ، دَسَمًا ودَسَامةً ودُسُومَةً ، فهو دَسِم ودسِيم فهو أدْسَمُ، وهي دسْماءُ والجمع : دُسْمٌ
    • دَسِمَ الطَّعَامُ : كَثُرَ فِيهِ الشَّحْمُ، أيْ كَانَ ذَا دَسَمٍ
    • دَسَمَ الشَّيْءُ : عَلاهُ الوَسَخُ وَالقذَرُ
    • دَسَمَ الجَوُّ : اِغْبَرَّ اغْبِرَاراً يَمِيلُ إلَى السَّوادِ
    • ويقال عِمَامَهٌ دسْماءُ: سوداءُ
    • فلان دسِمُ الثياب، وأَدسمُ الثوب: لمن يُعَابُ في دِينِهِ أو مُرُوءَتِه
  3. أَدْسَمَ: (فعل)
    • أَدْسَمْتُ، أُدْسِمُ، أَدْسِمْ، مصدر إِدْسَامٌ
    • أدْسَمَ القارورةَ: سَدّها
  4. دَسَم: (اسم)
    • الدَّسَمُ : دُهْنُ اللّحْمِ والشَّحم
    • الدَّسَمُ: اللحْمُ والشحمُ
    • الدَّسَمُ :الوسخُ والقَذَرُ
    • لبَنٌ كامِلُ الدَّسَمِ: لم تُنْزَع القِشْدةُ منه،
    • مَنْزوع الدَّسم: مفتقر إلى الدُّهون، تمّ إزالة محتويات الدّهن منه،
    • وضَع له السُّمَّ في الدّسَم: قدَّم له شيئًا ضارًّا في صورة جذَّابة


  5. دَسِم: (اسم)
    • الجمع : دُسْمٌ ، دُسُمٌ
    • طَعَامٌ دَسِمٌ : كَثِيرُ الشَّحْمِ
    • رَجُلٌ دَسِمُ الثِّيابِ : يُقالُ لِمَنْ يُصَابُ فِي دِينِهِ أو مُرُوءتِهِ
    • دَسِم: غضُّ، ريَّان
  6. دَسِم: (اسم)
    • دَسِم : فاعل من دَسِمَ
  7. دَسْم: (اسم)
    • دَسْم : مصدر دَسَمَ
  8. دَسَّمَ: (فعل)
    • دسَّمَ يدسِّم ، تدسِيمًا ، فهو مُدَسِّم ، والمفعول مُدَسَّم
    • دَسَّمَ الطَّعَامَ : جَعَلَ فِيهِ الدَّسَمَ، الشَّحْمَ
    • دَسَّمَ اللُّقْمَةَ : لَطَّخَهَا بِالدَّسَمِ
    • دَسَّمَ الْمَطَرُ الأرْضَ : بَلَّهَا بَلَلاً قَلِيلاً
    • دَسَّمَ ثِيَابَهُ : وَسَّخَهَا بِالدَّسَمِ
  9. دَسم: (اسم)
    • هو على دسْم الأمْرِ : على طرفٍ منه
  10. دُسُم: (اسم)


    • دُسُم : جمع أَدْسَمُ
  11. دُسُم: (اسم)
    • دُسُم : جمع دَسِم
  12. دُسْم: (اسم)
    • دُسْم : جمع دَّسْمَاءُ
  13. تَدَسَّمَ: (فعل)
    • تَدَسَّمَ : أكل الدَّسَمَ
    • تَدَسَّمَ الطَّعَامُ: دسِمَ
    • تَدَسَّمَ الثِّيابُ: اتَّسَخَتْ
  14. مُدَسَّم: (اسم)
    • مُدَسَّم : اسم المفعول من دَسَّمَ
  15. مُدَسِّم: (اسم)
    • مُدَسِّم : فاعل من دَسَّمَ
  16. دِسام: (اسم)


    • الدِّسامُ : ما يُسَدُّ به رأْسُ القارورةِ ونحوها
    • دِسَامُ القِنِّينَةِ : مَا يُسَدُّ بِهِ رَأْسُهَا
  17. إِدْسَام: (اسم)
    • إِدْسَام : مصدر أَدْسَمَ
  18. دَسيم: (اسم)
    • الدَّسِيمُ : الكثيرُ الذِّكْرِ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دسِمَ
  19. دَيسَم: (اسم)
    • الدَّيْسَمُ : السَّوَادُ
    • الدَّيْسَمُ : الظُّلْمةُ
    • الدَّيْسَمُ : الرفيق بالعمل المُشْفِقُ
    • الدَّيْسَمُ : الدُّبُّ
    • الدَّيْسَمُ : وَلَدُ الدُّبِّ
    • الدَّيْسَمُ : الثعلبُ
    • الدَّيْسَمُ : وَلدُ الثعلبِ من الكلْبَة
    • الدَّيْسَمُ : ولدُ الذئب من الكلْبَة
    • الدَّيْسَمُ : فَرْخُ النَّحلِ
    • اِشْتَدَّ الدَّيْسَمُ : : الظُّلْمَةُ، السَّوادُ
    • وَلَدٌ دَيْسَمٌ : رَفيقٌ بِالعَمَلِ، لَطيفٌ
  20. أدْسَمُ: (اسم)
    • أدْسَمُ : فاعل من دَسِمَ
  21. دَسَامة: (اسم)
    • دَسَامة : مصدر دَسِمَ
  22. تدسِيم: (اسم)


    • تدسِيم : مصدر دَسَّمَ
  23. دَسامة: (اسم)
    • مصدر دسِمَ
  24. دُسُومَة: (اسم)
    • دُسُومَة : مصدر دَسِمَ
  25. دُسمة: (اسم)
    • الدُّسْمَةُ : ما يُسَدُّ به خَرْقُ السِّقَاءِ ونحوِه
    • الدُّسْمَةُ :الغُبْرَةُ إلى سوادالدُّسْمَةُ الرَّدِيء من الرّجالِ
    • ما هو إلاَّ دُسْمَةٌ: لا خيْرَ فيه
,
  1. دسم (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّسَمُ: الوَدكُ، وفي التهذيب: كل شيء له ودَكٌ من اللحم والشحم، وشيء دَسِمٌ وقد دَسِمَ، بالكسر، يَدْسَمُ فهو دَسِمٌ وتَدَسّمَ؛

      أَنشد سيبويه لابن مُقْبِلٍ: وقِدْر ككَفِّ القِرْدِ لا مُسْتَعِيرُها يُعارُ، ولا مَنْ يَأتِها يَتَدَسَّمُ والدِّسَمُ: الوَضَرُ والدَّنَسُ؛

      قال: لاهُمَّ، إنَّ عامِرَ بن جَهْمِ أَوْذَمَ حَجّاً في ثِيابٍ دُسْمِ يعني أَنه حَجَّ وهو مُتَدَنِّسٌ بالذنوب، وأَوْذَمَ الحَجَّ: أَوجبه.
      وتَدْسِيم الشيء: جَعْلُ الدَّسَمِ عليه.
      وثياب دُسْمٌ: وَسِخَةٌ.
      ويقال للرجل إذا تَدَنَّسَ بمَذامِّ الأَخلاق: إنه لَدَسِمُ الثوبِ، وهو كقولهم: فلان أَطْلَسُ الثوبِ.
      وفلان أدْسَم الثوب ودَنِسُ الثوب إذا لم يكن زاكياً؛ وقول رؤبة يصف سَيْحَ ماءٍ: مُنْفَجِرَ الكَوْكَبِ أَو مَدْسُوما،فَخِمْنَ، إذْ هَمَّ بأنْ يَخِيما المُنْفَجِرُ: المُنْفَتِحُ الكثير الماء، وكَوْكَبُ كلِّ شيء: معظمه، والمَدْسُومُ: المَسْدُودُ، والدَّسْمُُ: حَشْوُ الجوف.
      ودَسَمَ الشيءَ يَدْسُمُهُ، بالضم، دَسْماً: سَدَّهُ؛ قال رؤبة يصف جُرْحاً: إذا أَرَدْنا دَسْمَهُ تَنَفَّقا،بناجِشات المَوْتِ، أَو تَمطَّقا ‏

      ويروى: ‏إذا أَرادوا دَسْمَهُ، وتَنَفَّقَ: تشقق من جوانبه وعَمِل في اللحم كهيئة الأنْفاقِ، الواحد نَفَقٌ، وهو كالسَّرَبِ، ومنه اشْتُقَّ نافِقاءُ اليَرْبُوع، والناجِشاتُ: التي تُظْهِرُ الموتَ ونستخرجه، وناجِشُ الصَّيد: مُسْتَخْرِجُهُ منموضعه، والتَّمَطُّقُ: التَّلَمُّظُ.
      والدِّسامُ: ما دُسِمَ به.
      ما دُسِمَ به.
      الجوهري: الدِّسامُ، بالكسر،ما تُسَدُّ به الأُذن والجرح ونحو ذلك، تقول منه: دَسَمْتُهُ أَدْسُمُهُ،بالضم، دَسْماً.
      والدِّسامُ: السِّدادُ، وهو ما يُسَد به رأس القارورة ونحوها.
      وفي بعض الأحاديث: إن للشيطان لَعُوقاً ودِساماً؛ الدِّسامُ: ما تسد به الأُذن فلا تَعِي ذِكْراً ولا موعظة، يعني أَن له سِداداً يمنع به من رؤية الحق؛ وكل شيء سَدَدْتَهُ فقد دَسَمْتَهُ دَسْماً، يعني أَن وَساوِسَ الشيطان مهْما وَجَدتْ مَنْفَذاً دخلتْ فيه.
      ودَسَمَ القارورة دَسْماً: شدَّ رأسها.
      والدُّسْمَةُ: ما يُشَدُّ به خَرْقُ السِّقاء.
      وفي حديث الحسن في المُسْتَحاضة: تغتسل من الأُولى إلى الأُولى وتَدْسُمُ ما تحتها، قال أَي تَسُدّ فَرْجَها وتحتشي من الدِّسامِ السِّدادِ.
      والدُّسْمَةُ: غُبْرَةٌ إلى السواد، دَسِمَ وهو أَدْسَمُ.
      ابن الأَعرابي: الدُّسْمَةُ السواد، ومنه قيل للحَبشيّ: أَبو دُسْمَةَ.
      وفي حديث عثمان: رأَى صَبِيّاً تأْخذه العينُ جَمالاً، فقال: دَسِّمُوا نُونَتَهُ أَي سَوِّدُوها لئلا تصيبه العين، قال: ونُونَتُهُ الدائرة المَليحةُ التي في حَنَكه، لتردّ العين عنه.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه خطب وعلى رأْسه عمامة دَسْماء أَي سوداء؛ وفي حديث آخر: خرج وقد عَصَبَ رأسه بعمامة دَسِمَةٍ.
      وفي حديث هند:، قالت يوم الفتح لأَبي سُفْيان اقتلوا هذا الدَّسِمَ الأَحْمَشَ أَي الأَسود الدنيء.
      والدُّسْمَةُ: الرَّديء من الرجال، وقيل: الدَّنيء من الرجال، وقيل: الدُّسْمَةُ الرَّديء الرَّذْلُ؛ أَنشد أَبو عمرو لبشير الفِرَبْريّ: شَنِئْتُ كلَّ دُسْمَةٍ قِرْطَعْنِ ابن الأَعرابي: الدَّسِيمُ القليلُ الذِّكْرِ، وفي حديث أَبي الدَّرْداء: أَرَضِيتمْ إن شبعتم عاماً لا تَذْكرون الله إلا دَسْماً، يريد ذِكْراً قليلاً، من التَّدْسِيم وهو السواد الذي يُجْعَلُ خلف أُذن الصبيِّ لكيلا تصيبه العين، ولا يكون إلا قليلاً؛ وقال الزمخشري: هو من دَسَمَ المطرُ الأرْضَ إذا لم يبلغ أن يَبُلَّ الثَّرَى.
      والدَّسِيمُ: القليل الذكر،ومنه قوله لا تذكرون الله إلا دَسْماً؛ قال ابن الأَعرابي: يكون هذا مَدْحاً ويكون ذمّاً، فإذا كان مدحاً فالذكر حَشْوُ قلوبِهِمْ وأَفواهِهِمْ،وإن كان ذمّاً فإنما هم يذكرون الله ذكراً قليلاً من التَّدْسِيم، قال: ومثله أَن رجلاً بين يَدَيْ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: ذاك رجل لا يَتَوَسَّدُ القرآن؛ يكون هذا أيضاً مدحاً وذمّاً، فالمدح أَنه لا ينام الليل فلا يَتَوَسَّدُ فيكون القرآن مُتَوَسَّداً معه، والذم أنه لا يَحْفَطُ من القرآن شيئاً، فإذا نام لم يَتَوَسَّدُ معه القرآن، قال الأَزهري: والقول هو الأول، وقيل: معناه لا يذكرون الله إلا دَسْماً أي ما لهم هَمٌّ إلا الأَكل ودَسْم الأَجواف، قال: ونصب دَسْماً على الخلاف.
      ودَسَمَ المطرُ الأرضَ: بَلَّها ولم يُبالِغْ.
      ويقال: ما أَنت إلاَّ دُسْمَةٌ أي لا خير فيه.
      ويقال للرجل إذا غَشِيَ جاريَتَهُ: قد دَسَمها.
      ودَسَم المرأَة دَسْماً: نكحها؛ عن كراع.
      ودُسْمانُ: موضع.
      والدَّيْسَمُ: الثعلب، وقيل: وَلَدُ الثعلب من الكَلْبَة.
      والدَّيْسَمُ: ولد الذئْب من الكلبة، وقيل: ولد الدُّبِّ، وقيل: قَرْخُ النحل (* قوله «فرخ النحل» بالحاء المهملة كما في القاموس والتكملة والمحكم)، وقال ابن الأَعرابي: الدَّيْسَمُ الدُّبُّ؛

      وأَنشد: إذا سَمعَتْ صَوْتَ الوَبِيل، تَشَنَّعَتْ تَشَنُّعَ فُدْسِ الغارِ، أو دَيْسَمٍ ذَكَر وقال المبرد: الدَّيْسَمُ ولد الكلبة من الذئب، والسِّمْعُ ولد الضبع من الذئب.
      الجوهري: الدَّيْسَمُ ولد الدُّبِّ، قال: وقلت لأَبي الغَوْث يقال إنه ولد الذِّئْبِ من الكلبة فقال: ما هو إلا ولد الدُّبِّ.
      ودَسَمَ الأَثَرُ: مثل طَسَمَ.
      والدَّيْسَمُ: الظُّلْمةُ.
      ودَيْسَم: اسم؛

      أَنشد ابن دُرَيْدٍ: أَخشى على دَيْسَمَ من بَردِ الثَّرَى،أَبى قَضاءُ الله إلا ما تَرَى تَرَكَ صَرْفه للضرورة.
      وسُئِلَ أَبو الفتح صاحِبُ قُطْرُبٍ، واسم أبي الفتح دَيْسَم، فقال: الدَّيْسَمُ (* قوله «ديسم فقال ديسم إلخ» هكذا في الأصل ومثله في التهذيب، وعبارة التكلمة: واسم أبي الفتح ديسم ما الديسم؟ فقال إلخ) الذُّرَة.
      وفي الصحاح: الدَّيْسمَةُ الذرة.
      والدَّيْسَمُ: نبات.
      "
  2. الدَّسَمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الدَّسَمُ: الوَدَكُ، والوَضَرُ، والدَّنَسُ، وقد دَسِمَ.
      ـ يَدُهُ من الدَّسَمِ سَلِطَةٌ. ودَسَمَها: جامَعَها،
      ـ دَسَمَ القارورَةَ: سَدَّها، كأدْسَمَها،
      ـ دَسَمَ الأَثَرُ: طَسَم،
      ـ دَسَمَ المَطَرُ الأرضَ: بَلَّها قَليلاً،
      ـ دَسَمَ البابَ: أغْلَقَهُ.
      ـ دِسامٍ: السِّدادُ.
      ـ الدُّسْمَةُ: ما يُسَدُّ به خَرْقُ السِّقاءِ، وغُبْرَةٌ إلى السَّوادِ، وقد دَسِمَ، وهو أدْسَمُ، وهي دَسْماءُ، والرَّدِيءُ من الرِّجالِ.
      ـ الدَّيْسَمُ: وَلَدُ الثَّعْلَبِ من الكَلْبَةِ، أو وَلَدُ الذِّئْبِ منها، والدُّبُّ، أو وَلَدُهُ، وفَرْخُ النَّحْلِ، والظُّلْمَةُ، والسَّوادُ، ونَباتٌ، واسْمُ أبي الفتحِ صاحِبِ قُطْرُبٍ، والرَّفيقُ بالعَمَلِ المُشْفِقُ، كالداسِمِ، والثَّعْلَبُ.
      ـ الدَّيْسَمَةُ: الذُّرَةُ.
      ـ دَسِّموا نونَتَهُ: سَوِّدوها كَيْلاَ تُصيبَها العَيْنُ.
      ـ دَسيم: الكثيرُ الذِّكْرِ، ومنه الحديثُ الضَّعيفُ: ''لا يَذْكُرونَ الله إلاَّ دَسْماً''، ويَحْتَمِلُ أن يكونَ مَدْحاً، أي: الذِّكْرُ حَشْوُ قُلوبِهم وأفْواهِهِم، وأنْ يكونَ ذَمّاً، أي: يَذْكُرونَ الله قَليلاً، مَأخُوذٌ من تَدْسيمِ نونَةِ الصَّبِيّ.
      ـ دُسْمانُ: موضع.
      ـ دَسَمَ البعيرَ يَدْسِمُه: طَلاهُ بالهِناءِ.
      ـ دَسْمٌ: موضع قُرْبَ مَكَّةَ.
      ـ أنا على دَسْمِ الأَمْرِ، أي: طَرَفٍ منه.
  3. دسِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دسِمَ يدسَم ، دَسَمًا ودَسَامةً ودُسُومَةً ، فهو دَسِم ودسِيم :-
      دسِم الطَّعامُ ونحوُه كان ذا دَسَم ودُهْنٍ :-حَلِيبٌ/ طعامٌ دَسِمٌ، - وَجْبةٌ دسِمَةٌ.
  4. دَسِمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَسِمَ الشيءُ دَسِمَ دسَمًا، ودُسُومَةً: كان ذا دَسَمٍ.
      و دَسِمَ علاه الوسَخُ والقَذَرُ.
      فهو دسِمٌ.
      و دَسِمَ اغْبَرَّ اغْبِرَارًا يميلُ إلى السَّواد.
      فهو أدْسَمُ، وهي دسْماءُ. والجمع : دُسْمٌ.
      ويقال عِمَامَهٌ دسْماءُ: سوداءُ.
      ويقال: فلان دسِمُ الثياب، وأَدسمُ الثوب: لمن يُعَابُ في دِينِهِ أو مُرُوءَتِه.
  5. دَسَّمَ (المعجم الغني)
    • [د س م]. (فعل: رباعي متعد). دَسَّمْتُ، أُدَسِّمُ، دَسِّمْ، مصدر تَدْسِيمٌ.
      1. :-دَسَّمَ الطَّعَامَ :- : جَعَلَ فِيهِ الدَّسَمَ، الشَّحْمَ.
      2. :-دَسَّمَ اللُّقْمَةَ :- : لَطَّخَهَا بِالدَّسَمِ.
      3. :-دَسَّمَ الْمَطَرُ الأرْضَ :- : بَلَّهَا بَلَلاً قَلِيلاً.
      4. :-دَسَّمَ ثِيَابَهُ :- : وَسَّخَهَا بِالدَّسَمِ.
  6. دَسم (المعجم الرائد)
    • دسم - يدسم ويدسم ، دسما
      1- دسم الأثر أو الرسم : امحى. 2- دسم القنينة : سدها بالدسام. 3- دسم الباب : أغلقه. 4- دسم المطر الأرض : بلها قليلا. 5- دسم الجرح : جعل فيه فتيلة. 6- دسم الجمل : طلاه بالقطران.


  7. الدَّيْسَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّيْسَمُ : السَّوَادُ.
      و الدَّيْسَمُ الظُّلْمةُ.
      و الدَّيْسَمُ الرفيق بالعمل المُشْفِقُ.
      و الدَّيْسَمُ الدُّبُّ.
      و الدَّيْسَمُ وَلَدُ الدُّبِّ.
      و الدَّيْسَمُ الثعلبُ.
      و الدَّيْسَمُ وَلدُ الثعلبِ من الكلْبَة.
      و الدَّيْسَمُ ولدُ الذئب من الكلْبَة.
      و الدَّيْسَمُ فَرْخُ النَّحلِ.
  8. دَسَمَ (المعجم الغني)
    • [د س م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). دَسَمْتُ، أدْسُمُ، اُدْسُمْ، مصدر دَسْمٌ.
      1. :-دَسَمَ الأَثَرُ :- : اِمَّحَى، اِنْطَمَسَ.
      2. :-دَسَمَ القِنِّينَةَ :- : سَدَّهَا بِالدِّسَامِ.
      3. :-دَسَمَ البَابَ :- : أغْلَقَهُ.
      4. :-دَسَمَ الْمَطَرُ الأرْضَ :- : بَلَّهَا وَلَمْ يُبَالِغْ.
      5. :-دَسَمَ البَعِيرَ :- : طَلاهُ بِالقِطْرَانِ.
  9. دسَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دسَّمَ يدسِّم ، تدسِيمًا ، فهو مُدَسِّم ، والمفعول مُدَسَّم :-
      دَسَّم الطَّاهي الطَّعامَ أكثر فيه الدُّهْن.
  10. دَيسَم (المعجم الرائد)
    • ديسم
      1- ديسم : ولد الثعلب من الكلبة. 2- ديسم : ولد الذئب من الكلبة. 3- ديسم : ثعلب. 4- ديسم : دب. 5- ديسم : ولد الدب. 6- ديسم : سواد. 7- ديسم : ظلمة. 8- ديسم : الذي يعمل برفق ولطف.
  11. دسم (المعجم الرائد)
    • دسم - يدسم ، دسما ودسومة
      1- دسم الطعام أو غيره : كثر دسمه من اللحم والشحم. 2- دسم الشيء : علاه الوسخ. 3- دسم الشيء : كان أغبر إلى سواد.
  12. تَدَسَّم (المعجم الرائد)
    • تدسم - تدسما
      1- تدسم : أكل الدسم. 2- تدسم الطعام : كان ذا دسم. 3- تدسم الشيء : جعل الدسم عليه.
  13. دسَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دسَّمَ الطَّعامَ: جعَل فيه الدَّسَمَ.
      ويقال: دسَّمَ اللَّقْمَةَ: لطَّخَهَا بالدَّسَمِ.
      و دسَّمَ المَطَرُ الأرضَ: بَلَّهَا بَلَلاً قليلا.
      و دسَّمَ ثيابَه: وسَّخَها بالدّسَمِ.
  14. دَسِمَ (المعجم الغني)
    • [د س م]. (فعل: ثلاثي لازم). دَسِمَ، يَدْسَمُ، مصدر دَسَمٌ.
      1. :-دَسِمَ الطَّعَامُ :- : كَثُرَ فِيهِ الشَّحْمُ، أيْ كَانَ ذَا دَسَمٍ.
      2. :-دَسَمَ الشَّيْءُ :- : عَلاهُ الوَسَخُ وَالقذَرُ.
      3. :-دَسَمَ الجَوُّ :- : اِغْبَرَّ اغْبِرَاراً يَمِيلُ إلَى السَّوادِ.
  15. دَسَم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَسَم :-
      1 - مصدر دسِمَ.
      2 - دُهْنُ اللَّحْم، وكذلك المُستخرَج من أنواع النَّبات :-كثرةُ الدَّسَم في الطَّعام تُرْهِقُ المعِدة:-
      • لبَنٌ كامِلُ الدَّسَمِ: لم تُنْزَع القِشْدةُ منه، - مَنْزوع الدَّسم: مفتقر إلى الدُّهون، تمّ إزالة محتويات الدّهن منه، - وضَع له السُّمَّ في الدّسَم: قدَّم له شيئًا ضارًّا في صورة جذَّابة.
  16. أدسم (المعجم الرائد)
    • أدسم
      1-ذو دسم ( ر. دسم) ، جمع : دسم ودسم، مؤنث دسماء.
  17. الدُّسْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدُّسْمَةُ : ما يُسَدُّ به خَرْقُ السِّقَاءِ ونحوِه.
      و الدُّسْمَةُ الغُبْرَةُ إلى سواد و الدُّسْمَةُ الرَّدِيء من الرّجالِ.
      يقال: ما هو إلاَّ دُسْمَةٌ: لا خيْرَ فيه.
  18. تَدَسَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَدَسَّمَ : أكل الدَّسَمَ.
      و تَدَسَّمَ الطَّعَامُ: دسِمَ.
      و تَدَسَّمَ الثِّيابُ: اتَّسَخَتْ.
  19. أَدْسَمَ (المعجم الغني)
    • [د س م]. (فعل: رباعي متعد). أَدْسَمْتُ، أُدْسِمُ، أَدْسِمْ، مصدر إِدْسَامٌ. :-أَدْسَمَ الْقِنِّينَةَ :- : سَدَّهَا.
  20. دَسِمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: دُسْمٌ، دُسُمٌ. [د س م]. (صِيغَةُ فَعِل).
      1. :-طَعَامٌ دَسِمٌ :- : كَثِيرُ الشَّحْمِ.
      2. :-رَجُلٌ دَسِمُ الثِّيابِ :- : يُقالُ لِمَنْ يُصَابُ فِي دِينِهِ أو مُرُوءتِهِ.
  21. دسم (المعجم مختار الصحاح)
    • د س م: الدَّسَمُ اللحم أو دهنه و دَسِمَ الشيء من باب طرب و تَدْسِيمُ الشيء جعل الدسم عليه
  22. الدَّسَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّسَمُ : دُهْنُ اللّحْمِ والشَّحم.
      و الدَّسَمُ اللحْمُ والشحمُ.
      و الدَّسَمُ الوسخُ والقَذَرُ.
  23. الدَّسْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّسْمُ الدَّسْمُ يقال: هو على دسْم الأمْرِ.
      على طرفٍ منه.
  24. دَسَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَسَمَ الأثَرُ دَسَمَ دَسْمًا: انطمس وامّحى.
      و دَسَمَ الشيءَ: سَدّهُ بالدَّسام
  25. أدْسَم (المعجم الرائد)
    • أدسم - إدساما
      1-أدسم القنينة : سدها.


معنى أدسمن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَسَمٌ** \- [د س م]. 1. "أكْثَرَ الدَّسَمَ فِي الطَّعَامِ" : دُهْن اللَّحْمِ وَالشَّحْمِ. 2. "لَطَخَ ثِيَابَهُ بِالدَّسَمِ" : الوَسَخِ، القَذَرِ.
معجم الغني
**دَسِمَ** \- [د س م]. (ف: ثلا. لازم).** دَسِمَ**،** يَدْسَمُ**، مص. دَسَمٌ. 1. "دَسِمَ الطَّعَامُ" : كَثُرَ فِيهِ الشَّحْمُ، أيْ كَانَ ذَا دَسَمٍ. 2. "دَسَمَ الشَّيْءُ" : عَلاهُ الوَسَخُ وَالقذَرُ. 3. "دَسَمَ الجَوُّ" : اِغْبَرَّ اغْبِرَاراً يَمِيلُ إلَى السَّوادِ.
معجم الغني
**دَسَّمَ** \- [د س م]. (ف: ربا. متعد).** دَسَّمْتُ**،** أُدَسِّمُ**،** دَسِّمْ**، مص. تَدْسِيمٌ. 1. "دَسَّمَ الطَّعَامَ" : جَعَلَ فِيهِ الدَّسَمَ، الشَّحْمَ. 2. "دَسَّمَ اللُّقْمَةَ" : لَطَّخَهَا بِالدَّسَمِ. 3. "دَسَّمَ الْمَطَرُ الأرْضَ" : بَلَّهَا بَلَلاً قَلِيلاً. 4. "دَسَّمَ ثِيَابَهُ" : وَسَّخَهَا بِالدَّسَمِ.
معجم الغني
**دَسَمَ** \- [د س م]. (ف: ثلا. لازمتع).** دَسَمْتُ**،** أدْسُمُ**،** اُدْسُمْ**، مص. دَسْمٌ. 1. "دَسَمَ الأَثَرُ" : اِمَّحَى، اِنْطَمَسَ. 2. "دَسَمَ القِنِّينَةَ" : سَدَّهَا بِالدِّسَامِ. 3. "دَسَمَ البَابَ" : أغْلَقَهُ. 4. "دَسَمَ الْمَطَرُ الأرْضَ" : بَلَّهَا وَلَمْ يُبَالِغْ. 5. "دَسَمَ البَعِيرَ" : طَلاهُ بِالقِطْرَانِ.
معجم الغني
**دَسِمٌ**، ةٌ - ج:** دُسْمٌ**،** دُسُمٌ**. [د س م]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "طَعَامٌ دَسِمٌ" : كَثِيرُ الشَّحْمِ. 2. "رَجُلٌ دَسِمُ الثِّيابِ" : يُقالُ لِمَنْ يُصَابُ فِي دِينِهِ أو مُرُوءتِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَسامَة [مفرد]: مصدر دسِمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُسُومَة [مفرد]: مصدر دسِمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَسِيم [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دسِمَ.
المعجم الوسيط
الأثَرُ ـُ دَسْماً: انطمس وامَّحى. وـ الشيءَ: سدَّه بالدِّسام. يقال: دَسَمَ القارورة ونحوها. ودسَم الجرحَ: جعل فيه الفتيل. وـ الباب: أغلقه. وـ المطر الأرض: بلَّها ولم يبالغ. وـ البعير ـِ دَسْماً: طلاه بالقَطِران.( دَسِمَ ) الشيءُ ـَ دَسَماً، ودُسُومة: كان ذا دَسَم. وـ علاه الوسخ والقَذَر. فهو دسم. وـ اغبرَّ اغبراراً يميل إلى السَّواد. فهو أَدْسَم وهي دَسْماء. ( ج ) دُسْم. ويقال عمامة دسماء: سوداء. ويقال: فلان دسم الثياب، وأدسم الثوب: لمن يعاب في دينه أو مروءته.( أدْسَمَ ) القارورة: سدَّها.( دَسَّمَ ) الطعام: جعل فيه الدَّسم. ويقال: دسَّم اللقمة: لطَّخها بالدَّسَم. وـ المطر الأرض: بلَّها بللاً قليلاً. وـ ثيابه: وسَّخَها بالدسم.( تَدَسَّمَ ): أكل الدَّسَم. وـ الطَّعام: دسِم. وـ الثياب: اتسخت.( الدِّسامُ ): ما يُسَدّ به رأس القارورة ونحوها.( الدَّسْمُ ): يقال: هو على دسْم الأمرِ: على طرف منه.( الدَّسَمُ ): دُهن اللحم والشحم. وـ اللحم والشحم. وـ الوسخ والقذر.( الدُّسْمَةُ ): ما يُسَدّ به خرق السِّقاء ونحوه. وـ الغبرة إلى سواد. وـ الرديء من الرِّجال. يقال: ما هو إلا دسمة: لا خير فيه.( الدَّسِيمُ ): الكثيرُ الذِّكْر.( الدَّيْسَمُ ): السَّوَاد. وـ الظُّلْمة. وـ الرفيق بالعمل المُشْفِقُ. وـ الدب. وـ ولد الدب. وـ الثعلب. وـ ولد الثعلب من الكلبة. وـ ولد الذئب من الكلبة. وـ فَرْخُ النّحل.( الدَّيْسَمَةُ ): الذَّرَّةُ.
مختار الصحاح
د س م : الدَّسَمُ اللحم أو دهنه و دَسِمَ الشيء من باب طرب و تَدْسِيمُ الشيء جعل الدسم عليه
الصحاح في اللغة
الدَسَمُ معروف. تقول منه: دَسِمَ الشيء بالكسر. وتَدْسيمُ الشيء: جعْل الدَسَمِ عليه. ويقال أيضاً: دَسَّمَ المطرُ الأرضَ: بَلَّها ولم يُبالِغ. والدُسْمَةُ: الدنيءُ من الرجال. وثيابٌ دُسْمٌ: وسِخةٌ. والدِسامُ بالكسر: ما يسد به الأذن والجرح ونحو ذلك. تقول منه دَسَمْتُهُ أَدْسُمُهُ بالضم دَسْماً. والدِسامُ: السِدادُ، وهو ما يُسَدُّ به رأسُ القارورة ونحوها. والدَيْسَمُ: ولد الدُبّ. والدَيْسَمُ: نباتٌ. والدَيْسَمَةُ: الذَرَّةُ. ودَسَمَ الأثرُ، مثل طسَمَ.
لسان العرب
الدَّسَمُ الوَدكُ وفي التهذيب كل شيء له ودَكٌ من اللحم والشحم وشيء دَسِمٌ وقد دَسِمَ بالكسر يَدْسَمُ فهو دَسِمٌ وتَدَسّمَ أَنشد سيبويه لابن مُقْبِلٍ وقِدْر ككَفِّ القِرْدِ لا مُسْتَعِيرُها يُعارُ ولا مَنْ يَأتِها يَتَدَسَّمُ والدِّسَمُ الوَضَرُ والدَّنَسُ قال لاهُمَّ إنَّ عامِرَ بن جَهْمِ أَوْذَمَ حَجّاً في ثِيابٍ دُسْمِ يعني أَنه حَجَّ وهو مُتَدَنِّسٌ بالذنوب وأَوْذَمَ الحَجَّ أَوجبه وتَدْسِيم الشيء جَعْلُ الدَّسَمِ عليه وثياب دُسْمٌ وَسِخَةٌ ويقال للرجل إذا تَدَنَّسَ بمَذامِّ الأَخلاق إنه لَدَسِمُ الثوبِ وهو كقولهم فلان أَطْلَسُ الثوبِ وفلان أدْسَم الثوب ودَنِسُ الثوب إذا لم يكن زاكياً وقول رؤبة يصف سَيْحَ ماءٍ مُنْفَجِرَ الكَوْكَبِ أَو مَدْسُوما فَخِمْنَ إذْ هَمَّ بأنْ يَخِيما المُنْفَجِرُ المُنْفَتِحُ الكثير الماء وكَوْكَبُ كلِّ شيء معظمه والمَدْسُومُ المَسْدُودُ والدَّسْمُُ حَشْوُ الجوف ودَسَمَ الشيءَ يَدْسُمُهُ بالضم دَسْماً سَدَّهُ قال رؤبة يصف جُرْحاً إذا أَرَدْنا دَسْمَهُ تَنَفَّقا بناجِشات المَوْتِ أَو تَمطَّقا ويروى إذا أَرادوا دَسْمَهُ وتَنَفَّقَ تشقق من جوانبه وعَمِل في اللحم كهيئة الأنْفاقِ الواحد نَفَقٌ وهو كالسَّرَبِ ومنه اشْتُقَّ نافِقاءُ اليَرْبُوع والناجِشاتُ التي تُظْهِرُ الموتَ ونستخرجه وناجِشُ الصَّيد مُسْتَخْرِجُهُ منموضعه والتَّمَطُّقُ التَّلَمُّظُ والدِّسامُ ما دُسِمَ به ما دُسِمَ به الجوهري الدِّسامُ بالكسر ما تُسَدُّ به الأُذن والجرح ونحو ذلك تقول منه دَسَمْتُهُ أَدْسُمُهُ بالضم دَسْماً والدِّسامُ السِّدادُ وهو ما يُسَد به رأس القارورة ونحوها وفي بعض الأحاديث إن للشيطان لَعُوقاً ودِساماً الدِّسامُ ما تسد به الأُذن فلا تَعِي ذِكْراً ولا موعظة يعني أَن له سِداداً يمنع به من رؤية الحق وكل شيء سَدَدْتَهُ فقد دَسَمْتَهُ دَسْماً يعني أَن وَساوِسَ الشيطان مهْما وَجَدتْ مَنْفَذاً دخلتْ فيه ودَسَمَ القارورة دَسْماً شدَّ رأسها والدُّسْمَةُ ما يُشَدُّ به خَرْقُ السِّقاء وفي حديث الحسن في المُسْتَحاضة تغتسل من الأُولى إلى الأُولى وتَدْسُمُ ما تحتها قال أَي تَسُدّ فَرْجَها وتحتشي من الدِّسامِ السِّدادِ والدُّسْمَةُ غُبْرَةٌ إلى السواد دَسِمَ وهو أَدْسَمُ ابن الأَعرابي الدُّسْمَةُ السواد ومنه قيل للحَبشيّ أَبو دُسْمَةَ وفي حديث عثمان رأَى صَبِيّاً تأْخذه العينُ جَمالاً فقال دَسِّمُوا نُونَتَهُ أَي سَوِّدُوها لئلا تصيبه العين قال ونُونَتُهُ الدائرة المَليحةُ التي في حَنَكه لتردّ العين عنه وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه خطب وعلى رأْسه عمامة دَسْماء أَي سوداء وفي حديث آخر خرج وقد عَصَبَ رأسه بعمامة دَسِمَةٍ وفي حديث هند قالت يوم الفتح لأَبي سُفْيان اقتلوا هذا الدَّسِمَ الأَحْمَشَ أَي الأَسود الدنيء والدُّسْمَةُ الرَّديء من الرجال وقيل الدَّنيء من الرجال وقيل الدُّسْمَةُ الرَّديء الرَّذْلُ أَنشد أَبو عمرو لبشير الفِرَبْريّ شَنِئْتُ كلَّ دُسْمَةٍ قِرْطَعْنِ ابن الأَعرابي الدَّسِيمُ القليلُ الذِّكْرِ وفي حديث أَبي الدَّرْداء أَرَضِيتمْ إن شبعتم عاماً لا تَذْكرون الله إلا دَسْماً يريد ذِكْراً قليلاً من التَّدْسِيم وهو السواد الذي يُجْعَلُ خلف أُذن الصبيِّ لكيلا تصيبه العين ولا يكون إلا قليلاً وقال الزمخشري هو من دَسَمَ المطرُ الأرْضَ إذا لم يبلغ أن يَبُلَّ الثَّرَى والدَّسِيمُ القليل الذكر ومنه قوله لا تذكرون الله إلا دَسْماً قال ابن الأَعرابي يكون هذا مَدْحاً ويكون ذمّاً فإذا كان مدحاً فالذكر حَشْوُ قلوبِهِمْ وأَفواهِهِمْ وإن كان ذمّاً فإنما هم يذكرون الله ذكراً قليلاً من التَّدْسِيم قال ومثله أَن رجلاً بين يَدَيْ سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ذاك رجل لا يَتَوَسَّدُ القرآن يكون هذا أيضاً مدحاً وذمّاً فالمدح أَنه لا ينام الليل فلا يَتَوَسَّدُ فيكون القرآن مُتَوَسَّداً معه والذم أنه لا يَحْفَطُ من القرآن شيئاً فإذا نام لم يَتَوَسَّدُ معه القرآن قال الأَزهري والقول هو الأول وقيل معناه لا يذكرون الله إلا دَسْماً أي ما لهم هَمٌّ إلا الأَكل ودَسْم الأَجواف قال ونصب دَسْماً على الخلاف ودَسَمَ المطرُ الأرضَ بَلَّها ولم يُبالِغْ ويقال ما أَنت إلاَّ دُسْمَةٌ أي لا خير فيه ويقال للرجل إذا غَشِيَ جاريَتَهُ قد دَسَمها ودَسَم المرأَة دَسْماً نكحها عن كراع ودُسْمانُ موضع والدَّيْسَمُ الثعلب وقيل وَلَدُ الثعلب من الكَلْبَة والدَّيْسَمُ ولد الذئْب من الكلبة وقيل ولد الدُّبِّ وقيل قَرْخُ النحل ( * قوله « فرخ النحل » بالحاء المهملة كما في القاموس والتكملة والمحكم ) وقال ابن الأَعرابي الدَّيْسَمُ الدُّبُّ وأَنشد إذا سَمعَتْ صَوْتَ الوَبِيل تَشَنَّعَتْ تَشَنُّعَ فُدْسِ الغارِ أو دَيْسَمٍ ذَكَر وقال المبرد الدَّيْسَمُ ولد الكلبة من الذئب والسِّمْعُ ولد الضبع من الذئب الجوهري الدَّيْسَمُ ولد الدُّبِّ قال وقلت لأَبي الغَوْث يقال إنه ولد الذِّئْبِ من الكلبة فقال ما هو إلا ولد الدُّبِّ ودَسَمَ الأَثَرُ مثل طَسَمَ والدَّيْسَمُ الظُّلْمةُ ودَيْسَم اسم أَنشد ابن دُرَيْدٍ أَخشى على دَيْسَمَ من بَردِ الثَّرَى أَبى قَضاءُ الله إلا ما تَرَى تَرَكَ صَرْفه للضرورة وسُئِلَ أَبو الفتح صاحِبُ قُطْرُبٍ واسم أبي الفتح دَيْسَم فقال الدَّيْسَمُ ( * قوله « ديسم فقال ديسم إلخ » هكذا في الأصل ومثله في التهذيب وعبارة التكلمة واسم أبي الفتح ديسم ما الديسم ؟ فقال إلخ ) الذُّرَة وفي الصحاح الدَّيْسمَةُ الذرة والدَّيْسَمُ نبات
الرائد
* دسم يدسم ويدسم: دسما. 1-الأثر أو الرسم: امحى. 2-القنينة: سدها بالدسام. 3-الباب: أغلقه. 4-المطر الأرض: بلها قليلا. 5-الجرح: جعل فيه فتيلة. 6-الجمل: طلاه بالقطران.
الرائد
* دسم يدسم: دسما ودسومة. 1-الطعام أو غيره: كثر دسمه من اللحم والشحم. 2-الشيء: علاه الوسخ. 3-الشيء: كان أغبر إلى سواد.
الرائد
* دسم تدسيما. 1-الطعام: جعل فيه الدسم. 2-المطر الأرض: بلها قليلا. 3-الشيء: سوده.
الرائد
* دسم. 1-مص. دسم. 2-دهن اللحم والشحم. 3-لحم وشحم. 4-وسخ. 5-دنس.
الرائد
* دسم. ذو دسم، ج دسم ودسم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: