وصف و معنى و تعريف كلمة أدشتم:


أدشتم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و دال (د) و شين (ش) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح أدشتم في معاجم اللغة العربية:



أدشتم

جذر [دشتم]

  1. مَدَشَ : (فعل)
    • مَدَشَ مَدْشًا
    • مَدَشَ لفلان من العطاء : قَلَّلَ
  2. مَدِشَ : (فعل)
    • مَدِشَ مَدَشًا فهو أَمْدَشُ، وهي مَدْشاءُ والجمع : مُدْشٌ
    • مَدِشَ فلانٌ : هُزِل
    • مَدِشَت العَيْنُ: ضعُف بصرُها
    • مَدِشَ عصَبُ اليَدِ: ارتخى
    • مَدِشَ الرِّجْلُ: تشقَّقَتْ
    • مَدِشَ باطنُ رُسْغَي الفرس: احتَكَّا، [وهو عَيْبٌ فيه]
  3. دَوِشَ : (فعل)
    • دَوِشَ، يَدْوَشُ، مصدر دَوَشٌ فهو أْدْوَشُ، وهي دوشاء:، والجمع دُوشٌ
    • دَوِشَ الرَّجُلُ : أَصابَهُ الدَّوَشُ، أي ضَعْفٌ في البَصَرِ
    • دَوِشت عينُه: فسَدَت من داءٍ أَصَابها
  4. أْدْوَشُ : (اسم)
    • أْدْوَشُ : فاعل من دَوِشَ


  5. دَشَنَ : (فعل)
    • دَشَنْتُ، أدْشُنُ، اُدْشُنْ، مصدر دَشْنٌ
    • دَشَنَ الرَّجُلُ : أعْطَى
    • دَشَنَ الشَّيْءَ : أعْطَاهُ
  6. نَدَشَ : (فعل)
    • نَدَشَ نَدْشًا
    • نَدَشَ عن الشيء: بحَثَ
    • نَدَشَ القطنَ نَدْشًا: ندفه
  7. مُدشَّن : (اسم)
    • مُدشَّن : اسم المفعول من دَشَّنَ
  8. مُدشِّن : (اسم)
    • مُدشِّن : فاعل من دَشَّنَ
,
  1. دشش (المعجم لسان العرب)
    • "الدّشّ: اتخاذُ الدَّشِيشةِ، وهي لغة في الجَشِيشة، قال الأَزهري: ليست بلغة ولكنها لُكْنة، وروي عن أَبي الوليد بن طَخْفةَ الغِفاري، قال: كان أَبي من أَصحاب الصُّفَّة وكان رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم،يأْمرُ الرجلَ يأْخذ بيد الرجُلين حتى بقِيتُ خامسَ، خمسةٍ فقال رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم: انطلقوا، فانطلقنا معه إِلى بيت عائشة فقال: يا عائشةُ أَطعِمِينا، فجاءت بِدَشِيشةٍ فأَكلْنا ثم جاءت بحَيْسةٍ مثل القَطا فأَكلنا ثم جاءت بعُسٍّ عظيم فشرِبْنا ثم انطلقنا إِلى المسجد؛ قال الأَزهري: فدل هذا الحديثُ أَن الدشيشة لغةٌ في الجشيشة.
      "


  2. دسم (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّسَمُ: الوَدكُ، وفي التهذيب: كل شيء له ودَكٌ من اللحم والشحم، وشيء دَسِمٌ وقد دَسِمَ، بالكسر، يَدْسَمُ فهو دَسِمٌ وتَدَسّمَ؛

      أَنشد سيبويه لابن مُقْبِلٍ: وقِدْر ككَفِّ القِرْدِ لا مُسْتَعِيرُها يُعارُ، ولا مَنْ يَأتِها يَتَدَسَّمُ والدِّسَمُ: الوَضَرُ والدَّنَسُ؛

      قال: لاهُمَّ، إنَّ عامِرَ بن جَهْمِ أَوْذَمَ حَجّاً في ثِيابٍ دُسْمِ يعني أَنه حَجَّ وهو مُتَدَنِّسٌ بالذنوب، وأَوْذَمَ الحَجَّ: أَوجبه.
      وتَدْسِيم الشيء: جَعْلُ الدَّسَمِ عليه.
      وثياب دُسْمٌ: وَسِخَةٌ.
      ويقال للرجل إذا تَدَنَّسَ بمَذامِّ الأَخلاق: إنه لَدَسِمُ الثوبِ، وهو كقولهم: فلان أَطْلَسُ الثوبِ.
      وفلان أدْسَم الثوب ودَنِسُ الثوب إذا لم يكن زاكياً؛ وقول رؤبة يصف سَيْحَ ماءٍ: مُنْفَجِرَ الكَوْكَبِ أَو مَدْسُوما،فَخِمْنَ، إذْ هَمَّ بأنْ يَخِيما المُنْفَجِرُ: المُنْفَتِحُ الكثير الماء، وكَوْكَبُ كلِّ شيء: معظمه، والمَدْسُومُ: المَسْدُودُ، والدَّسْمُُ: حَشْوُ الجوف.
      ودَسَمَ الشيءَ يَدْسُمُهُ، بالضم، دَسْماً: سَدَّهُ؛ قال رؤبة يصف جُرْحاً: إذا أَرَدْنا دَسْمَهُ تَنَفَّقا،بناجِشات المَوْتِ، أَو تَمطَّقا ‏

      ويروى: ‏إذا أَرادوا دَسْمَهُ، وتَنَفَّقَ: تشقق من جوانبه وعَمِل في اللحم كهيئة الأنْفاقِ، الواحد نَفَقٌ، وهو كالسَّرَبِ، ومنه اشْتُقَّ نافِقاءُ اليَرْبُوع، والناجِشاتُ: التي تُظْهِرُ الموتَ ونستخرجه، وناجِشُ الصَّيد: مُسْتَخْرِجُهُ منموضعه، والتَّمَطُّقُ: التَّلَمُّظُ.
      والدِّسامُ: ما دُسِمَ به.
      ما دُسِمَ به.
      الجوهري: الدِّسامُ، بالكسر،ما تُسَدُّ به الأُذن والجرح ونحو ذلك، تقول منه: دَسَمْتُهُ أَدْسُمُهُ،بالضم، دَسْماً.
      والدِّسامُ: السِّدادُ، وهو ما يُسَد به رأس القارورة ونحوها.
      وفي بعض الأحاديث: إن للشيطان لَعُوقاً ودِساماً؛ الدِّسامُ: ما تسد به الأُذن فلا تَعِي ذِكْراً ولا موعظة، يعني أَن له سِداداً يمنع به من رؤية الحق؛ وكل شيء سَدَدْتَهُ فقد دَسَمْتَهُ دَسْماً، يعني أَن وَساوِسَ الشيطان مهْما وَجَدتْ مَنْفَذاً دخلتْ فيه.
      ودَسَمَ القارورة دَسْماً: شدَّ رأسها.
      والدُّسْمَةُ: ما يُشَدُّ به خَرْقُ السِّقاء.
      وفي حديث الحسن في المُسْتَحاضة: تغتسل من الأُولى إلى الأُولى وتَدْسُمُ ما تحتها، قال أَي تَسُدّ فَرْجَها وتحتشي من الدِّسامِ السِّدادِ.
      والدُّسْمَةُ: غُبْرَةٌ إلى السواد، دَسِمَ وهو أَدْسَمُ.
      ابن الأَعرابي: الدُّسْمَةُ السواد، ومنه قيل للحَبشيّ: أَبو دُسْمَةَ.
      وفي حديث عثمان: رأَى صَبِيّاً تأْخذه العينُ جَمالاً، فقال: دَسِّمُوا نُونَتَهُ أَي سَوِّدُوها لئلا تصيبه العين، قال: ونُونَتُهُ الدائرة المَليحةُ التي في حَنَكه، لتردّ العين عنه.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه خطب وعلى رأْسه عمامة دَسْماء أَي سوداء؛ وفي حديث آخر: خرج وقد عَصَبَ رأسه بعمامة دَسِمَةٍ.
      وفي حديث هند:، قالت يوم الفتح لأَبي سُفْيان اقتلوا هذا الدَّسِمَ الأَحْمَشَ أَي الأَسود الدنيء.
      والدُّسْمَةُ: الرَّديء من الرجال، وقيل: الدَّنيء من الرجال، وقيل: الدُّسْمَةُ الرَّديء الرَّذْلُ؛ أَنشد أَبو عمرو لبشير الفِرَبْريّ: شَنِئْتُ كلَّ دُسْمَةٍ قِرْطَعْنِ ابن الأَعرابي: الدَّسِيمُ القليلُ الذِّكْرِ، وفي حديث أَبي الدَّرْداء: أَرَضِيتمْ إن شبعتم عاماً لا تَذْكرون الله إلا دَسْماً، يريد ذِكْراً قليلاً، من التَّدْسِيم وهو السواد الذي يُجْعَلُ خلف أُذن الصبيِّ لكيلا تصيبه العين، ولا يكون إلا قليلاً؛ وقال الزمخشري: هو من دَسَمَ المطرُ الأرْضَ إذا لم يبلغ أن يَبُلَّ الثَّرَى.
      والدَّسِيمُ: القليل الذكر،ومنه قوله لا تذكرون الله إلا دَسْماً؛ قال ابن الأَعرابي: يكون هذا مَدْحاً ويكون ذمّاً، فإذا كان مدحاً فالذكر حَشْوُ قلوبِهِمْ وأَفواهِهِمْ،وإن كان ذمّاً فإنما هم يذكرون الله ذكراً قليلاً من التَّدْسِيم، قال: ومثله أَن رجلاً بين يَدَيْ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: ذاك رجل لا يَتَوَسَّدُ القرآن؛ يكون هذا أيضاً مدحاً وذمّاً، فالمدح أَنه لا ينام الليل فلا يَتَوَسَّدُ فيكون القرآن مُتَوَسَّداً معه، والذم أنه لا يَحْفَطُ من القرآن شيئاً، فإذا نام لم يَتَوَسَّدُ معه القرآن، قال الأَزهري: والقول هو الأول، وقيل: معناه لا يذكرون الله إلا دَسْماً أي ما لهم هَمٌّ إلا الأَكل ودَسْم الأَجواف، قال: ونصب دَسْماً على الخلاف.
      ودَسَمَ المطرُ الأرضَ: بَلَّها ولم يُبالِغْ.
      ويقال: ما أَنت إلاَّ دُسْمَةٌ أي لا خير فيه.
      ويقال للرجل إذا غَشِيَ جاريَتَهُ: قد دَسَمها.
      ودَسَم المرأَة دَسْماً: نكحها؛ عن كراع.
      ودُسْمانُ: موضع.
      والدَّيْسَمُ: الثعلب، وقيل: وَلَدُ الثعلب من الكَلْبَة.
      والدَّيْسَمُ: ولد الذئْب من الكلبة، وقيل: ولد الدُّبِّ، وقيل: قَرْخُ النحل (* قوله «فرخ النحل» بالحاء المهملة كما في القاموس والتكملة والمحكم)، وقال ابن الأَعرابي: الدَّيْسَمُ الدُّبُّ؛

      وأَنشد: إذا سَمعَتْ صَوْتَ الوَبِيل، تَشَنَّعَتْ تَشَنُّعَ فُدْسِ الغارِ، أو دَيْسَمٍ ذَكَر وقال المبرد: الدَّيْسَمُ ولد الكلبة من الذئب، والسِّمْعُ ولد الضبع من الذئب.
      الجوهري: الدَّيْسَمُ ولد الدُّبِّ، قال: وقلت لأَبي الغَوْث يقال إنه ولد الذِّئْبِ من الكلبة فقال: ما هو إلا ولد الدُّبِّ.
      ودَسَمَ الأَثَرُ: مثل طَسَمَ.
      والدَّيْسَمُ: الظُّلْمةُ.
      ودَيْسَم: اسم؛

      أَنشد ابن دُرَيْدٍ: أَخشى على دَيْسَمَ من بَردِ الثَّرَى،أَبى قَضاءُ الله إلا ما تَرَى تَرَكَ صَرْفه للضرورة.
      وسُئِلَ أَبو الفتح صاحِبُ قُطْرُبٍ، واسم أبي الفتح دَيْسَم، فقال: الدَّيْسَمُ (* قوله «ديسم فقال ديسم إلخ» هكذا في الأصل ومثله في التهذيب، وعبارة التكلمة: واسم أبي الفتح ديسم ما الديسم؟ فقال إلخ) الذُّرَة.
      وفي الصحاح: الدَّيْسمَةُ الذرة.
      والدَّيْسَمُ: نبات.
      "
  3. الدَّسَمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الدَّسَمُ: الوَدَكُ، والوَضَرُ، والدَّنَسُ، وقد دَسِمَ.
      ـ يَدُهُ من الدَّسَمِ سَلِطَةٌ. ودَسَمَها: جامَعَها،
      ـ دَسَمَ القارورَةَ: سَدَّها، كأدْسَمَها،
      ـ دَسَمَ الأَثَرُ: طَسَم،
      ـ دَسَمَ المَطَرُ الأرضَ: بَلَّها قَليلاً،
      ـ دَسَمَ البابَ: أغْلَقَهُ.
      ـ دِسامٍ: السِّدادُ.
      ـ الدُّسْمَةُ: ما يُسَدُّ به خَرْقُ السِّقاءِ، وغُبْرَةٌ إلى السَّوادِ، وقد دَسِمَ، وهو أدْسَمُ، وهي دَسْماءُ، والرَّدِيءُ من الرِّجالِ.
      ـ الدَّيْسَمُ: وَلَدُ الثَّعْلَبِ من الكَلْبَةِ، أو وَلَدُ الذِّئْبِ منها، والدُّبُّ، أو وَلَدُهُ، وفَرْخُ النَّحْلِ، والظُّلْمَةُ، والسَّوادُ، ونَباتٌ، واسْمُ أبي الفتحِ صاحِبِ قُطْرُبٍ، والرَّفيقُ بالعَمَلِ المُشْفِقُ، كالداسِمِ، والثَّعْلَبُ.
      ـ الدَّيْسَمَةُ: الذُّرَةُ.
      ـ دَسِّموا نونَتَهُ: سَوِّدوها كَيْلاَ تُصيبَها العَيْنُ.
      ـ دَسيم: الكثيرُ الذِّكْرِ، ومنه الحديثُ الضَّعيفُ: ''لا يَذْكُرونَ الله إلاَّ دَسْماً''، ويَحْتَمِلُ أن يكونَ مَدْحاً، أي: الذِّكْرُ حَشْوُ قُلوبِهم وأفْواهِهِم، وأنْ يكونَ ذَمّاً، أي: يَذْكُرونَ الله قَليلاً، مَأخُوذٌ من تَدْسيمِ نونَةِ الصَّبِيّ.
      ـ دُسْمانُ: موضع.
      ـ دَسَمَ البعيرَ يَدْسِمُه: طَلاهُ بالهِناءِ.
      ـ دَسْمٌ: موضع قُرْبَ مَكَّةَ.
      ـ أنا على دَسْمِ الأَمْرِ، أي: طَرَفٍ منه.
  4. دسِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دسِمَ يدسَم ، دَسَمًا ودَسَامةً ودُسُومَةً ، فهو دَسِم ودسِيم :-
      • دسِم الطَّعامُ ونحوُه كان ذا دَسَم ودُهْنٍ :-حَلِيبٌ/ طعامٌ دَسِمٌ، - وَجْبةٌ دسِمَةٌ.
  5. دسَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دسَّمَ يدسِّم ، تدسِيمًا ، فهو مُدَسِّم ، والمفعول مُدَسَّم :-
      • دَسَّم الطَّاهي الطَّعامَ أكثر فيه الدُّهْن.


  6. دسم (المعجم الرائد)
    • دسم - يدسم ، دسما ودسومة
      1- دسم الطعام أو غيره : كثر دسمه من اللحم والشحم. 2- دسم الشيء : علاه الوسخ. 3- دسم الشيء : كان أغبر إلى سواد.
  7. الدَّسَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّسَمُ : دُهْنُ اللّحْمِ والشَّحم.
      و الدَّسَمُ اللحْمُ والشحمُ.
      و الدَّسَمُ الوسخُ والقَذَرُ.
  8. الدَّسِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّسِيمُ : الكثيرُ الذِّكْرِ.
  9. الدَّسْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّسْمُ الدَّسْمُ يقال: هو على دسْم الأمْرِ.
      على طرفٍ منه.
  10. الدَّيْسَمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الدَّيْسَمَةُ : الذَّرَّةُ.
  11. الدَّيْسَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّيْسَمُ : (انظر: دسم) .
  12. الدَّيْسَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّيْسَمُ : السَّوَادُ.
      و الدَّيْسَمُ الظُّلْمةُ.
      و الدَّيْسَمُ الرفيق بالعمل المُشْفِقُ.
      و الدَّيْسَمُ الدُّبُّ.
      و الدَّيْسَمُ وَلَدُ الدُّبِّ.
      و الدَّيْسَمُ الثعلبُ.
      و الدَّيْسَمُ وَلدُ الثعلبِ من الكلْبَة.
      و الدَّيْسَمُ ولدُ الذئب من الكلْبَة.
      و الدَّيْسَمُ فَرْخُ النَّحلِ.
  13. الدُّسْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدُّسْمَةُ : ما يُسَدُّ به خَرْقُ السِّقَاءِ ونحوِه.
      و الدُّسْمَةُ الغُبْرَةُ إلى سواد و الدُّسْمَةُ الرَّدِيء من الرّجالِ.
      يقال: ما هو إلاَّ دُسْمَةٌ: لا خيْرَ فيه.
  14. الدِّسامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدِّسامُ : ما يُسَدُّ به رأْسُ القارورةِ ونحوها.


  15. الدِّيسمة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدِّيسمة : (انظر: دسم) .
  16. دَسِمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: دُسْمٌ، دُسُمٌ. [د س م]. (صِيغَةُ فَعِل).
      1. :-طَعَامٌ دَسِمٌ :- : كَثِيرُ الشَّحْمِ.
      2. :-رَجُلٌ دَسِمُ الثِّيابِ :- : يُقالُ لِمَنْ يُصَابُ فِي دِينِهِ أو مُرُوءتِهِ.
  17. أدْسَم (المعجم الرائد)
    • أدسم - إدساما
      1-أدسم القنينة : سدها.
  18. دَسم (المعجم الرائد)
    • دسم - يدسم ويدسم ، دسما
      1- دسم الأثر أو الرسم : امحى. 2- دسم القنينة : سدها بالدسام. 3- دسم الباب : أغلقه. 4- دسم المطر الأرض : بلها قليلا. 5- دسم الجرح : جعل فيه فتيلة. 6- دسم الجمل : طلاه بالقطران.


  19. دسم الطّعام ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • كان ذا دَسَم ودُهْنٍ :-حَلِيبٌ/ طعامٌ دَسِمٌ- وَجْبةٌ دسِمَةٌ.
  20. دسّم الطّاهي الطّعام (المعجم عربي عامة)
    • أكثر فيه الدُّهْن.
  21. دسم (المعجم مختار الصحاح)
    • د س م: الدَّسَمُ اللحم أو دهنه و دَسِمَ الشيء من باب طرب و تَدْسِيمُ الشيء جعل الدسم عليه
  22. أدْسَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أدْسَمَ القارورةَ: سَدّها.
  23. تَدَسَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَدَسَّمَ : أكل الدَّسَمَ.
      و تَدَسَّمَ الطَّعَامُ: دسِمَ.
      و تَدَسَّمَ الثِّيابُ: اتَّسَخَتْ.
  24. دسَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دسَّمَ الطَّعامَ: جعَل فيه الدَّسَمَ.
      ويقال: دسَّمَ اللَّقْمَةَ: لطَّخَهَا بالدَّسَمِ.
      و دسَّمَ المَطَرُ الأرضَ: بَلَّهَا بَلَلاً قليلا.
      و دسَّمَ ثيابَه: وسَّخَها بالدّسَمِ.
  25. دَسَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَسَمَ الأثَرُ دَسَمَ دَسْمًا: انطمس وامّحى.
      و دَسَمَ الشيءَ: سَدّهُ بالدَّسام


معنى أدشتم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: