وصف و معنى و تعريف كلمة أدشكم:
أدشكم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و دال (د) و شين (ش) و كاف (ك) و ميم (م) .
معنى و شرح أدشكم في معاجم اللغة العربية:
-
دَشَنَ : (فعل)
- دَشَنْتُ، أدْشُنُ، اُدْشُنْ، مصدر دَشْنٌ
- دَشَنَ الرَّجُلُ : أعْطَى
- دَشَنَ الشَّيْءَ : أعْطَاهُ
-
دَوِشَ : (فعل)
- دَوِشَ، يَدْوَشُ، مصدر دَوَشٌ فهو أْدْوَشُ، وهي دوشاء:، والجمع دُوشٌ
- دَوِشَ الرَّجُلُ : أَصابَهُ الدَّوَشُ، أي ضَعْفٌ في البَصَرِ
- دَوِشت عينُه: فسَدَت من داءٍ أَصَابها
-
أْدْوَشُ : (اسم)
- أْدْوَشُ : فاعل من دَوِشَ
-
مَدَشَ : (فعل)
- مَدَشَ مَدْشًا
- مَدَشَ لفلان من العطاء : قَلَّلَ
-
مَدِشَ : (فعل)
- مَدِشَ مَدَشًا فهو أَمْدَشُ، وهي مَدْشاءُ والجمع : مُدْشٌ
- مَدِشَ فلانٌ : هُزِل
- مَدِشَت العَيْنُ: ضعُف بصرُها
- مَدِشَ عصَبُ اليَدِ: ارتخى
- مَدِشَ الرِّجْلُ: تشقَّقَتْ
- مَدِشَ باطنُ رُسْغَي الفرس: احتَكَّا، [وهو عَيْبٌ فيه]
-
دَشَّ : (فعل)
- دشَّ / دشَّ في دَشَشْتُ ، يَدُشّ ، ادْشُشْ / دُشَّ ، دَشًّا ، فهو داشّ ، والمفعول مَدْشوش ودشيش
- دَشَّ الخَطِيبُ فِي كَلامِهِ : أكْثَرَ مِنْهُ
- دَشَّ فِي الأَرْضِ : سَارَ فِيهَا
- دَشَّ الدَّشِيشَةَ : اِتّخَذَهَا
- دَشَّ الحَبَّ : جَرَشَهُ
- دشَّ الكلامَ/ دشَّ في الكلام: لغا؛ أكْثرَ منه دون تمعّن
-
دشَّشَ : (فعل)
- دشَّشَ يُدشِّش ، تَدْشيشًا ، فهو مُدشِّش ، والمفعول مُدشَّش
- دشَّش الحبَّ: جرشه؛ كسَّره أجزاء صغيرة
-
مَدْش : (اسم)
-
مُدْش : (اسم)
-
مُدْش : (اسم)
-
مُدشَّن : (اسم)
- مُدشَّن : اسم المفعول من دَشَّنَ
-
مُدشِّن : (اسم)
- مُدشِّن : فاعل من دَشَّنَ
,
-
دشش
- "الدّشّ: اتخاذُ الدَّشِيشةِ، وهي لغة في الجَشِيشة، قال الأَزهري: ليست بلغة ولكنها لُكْنة، وروي عن أَبي الوليد بن طَخْفةَ الغِفاري، قال: كان أَبي من أَصحاب الصُّفَّة وكان رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم،يأْمرُ الرجلَ يأْخذ بيد الرجُلين حتى بقِيتُ خامسَ، خمسةٍ فقال رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم: انطلقوا، فانطلقنا معه إِلى بيت عائشة فقال: يا عائشةُ أَطعِمِينا، فجاءت بِدَشِيشةٍ فأَكلْنا ثم جاءت بحَيْسةٍ مثل القَطا فأَكلنا ثم جاءت بعُسٍّ عظيم فشرِبْنا ثم انطلقنا إِلى المسجد؛ قال الأَزهري: فدل هذا الحديثُ أَن الدشيشة لغةٌ في الجشيشة.
"
المعجم: لسان العرب
,
-
دَسَقُ
- ـ دَسَقُ : امْتلاءُ الحَوْضِ حتى يَفيضَ ، وبياضُ ماءِ الحَوْضِ وبَريقُه .
ـ دَيْسَقُ : خِوانٌ من فِضَّةٍ ، أو مُعَرَّبُ : طَشْتُخْوانَ ، والطَّريقُ المُسْتَطيلَةُ ، وفَرَسٌ لبَلْعَدَوِيَّةِ ، والحَوْضُ المَلْآنُ ، ووالِدُ طارِقٍ الشاعِرِ ، والشَّيْخُ ، والثَّوْرُ ، ووِعاءٌ مِنْ أوْعِيَتِهم ، وكُلُّ حَلْيٍ مِنْ فِضَّةٍ بَيْضاءَ صافِيَةٍ ، والحُسْنُ والبَياضُ .
ـ دَيْسَقَةُ : رَجُلٌ ، وبلد ، ويَوْمُهُ معروف .
ـ دواسِقُ : رَجُلٌ .
ـ أدْسَقُ : الأفْوَهُ .
ـ أدْسَقَهُ : مَلأَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الدَّسَمُ
- ـ الدَّسَمُ : الوَدَكُ ، والوَضَرُ ، والدَّنَسُ ، وقد دَسِمَ .
ـ يَدُهُ من الدَّسَمِ سَلِطَةٌ . ودَسَمَها : جامَعَها ،
ـ دَسَمَ القارورَةَ : سَدَّها ، كأدْسَمَها ،
ـ دَسَمَ الأَثَرُ : طَسَم ،
ـ دَسَمَ المَطَرُ الأرضَ : بَلَّها قَليلاً ،
ـ دَسَمَ البابَ : أغْلَقَهُ .
ـ دِسامٍ : السِّدادُ .
ـ الدُّسْمَةُ : ما يُسَدُّ به خَرْقُ السِّقاءِ ، وغُبْرَةٌ إلى السَّوادِ ، وقد دَسِمَ ، وهو أدْسَمُ ، وهي دَسْماءُ ، والرَّدِيءُ من الرِّجالِ .
ـ الدَّيْسَمُ : وَلَدُ الثَّعْلَبِ من الكَلْبَةِ ، أو وَلَدُ الذِّئْبِ منها ، والدُّبُّ ، أو وَلَدُهُ ، وفَرْخُ النَّحْلِ ، والظُّلْمَةُ ، والسَّوادُ ، ونَباتٌ ، واسْمُ أبي الفتحِ صاحِبِ قُطْرُبٍ ، والرَّفيقُ بالعَمَلِ المُشْفِقُ ، كالداسِمِ ، والثَّعْلَبُ .
ـ الدَّيْسَمَةُ : الذُّرَةُ .
ـ دَسِّموا نونَتَهُ : سَوِّدوها كَيْلاَ تُصيبَها العَيْنُ .
ـ دَسيم : الكثيرُ الذِّكْرِ ، ومنه الحديثُ الضَّعيفُ : '' لا يَذْكُرونَ الله إلاَّ دَسْماً ''، ويَحْتَمِلُ أن يكونَ مَدْحاً ، أي : الذِّكْرُ حَشْوُ قُلوبِهم وأفْواهِهِم ، وأنْ يكونَ ذَمّاً ، أي : يَذْكُرونَ الله قَليلاً ، مَأخُوذٌ من تَدْسيمِ نونَةِ الصَّبِيّ .
ـ دُسْمانُ : موضع .
ـ دَسَمَ البعيرَ يَدْسِمُه : طَلاهُ بالهِناءِ .
ـ دَسْمٌ : موضع قُرْبَ مَكَّةَ .
ـ أنا على دَسْمِ الأَمْرِ ، أي : طَرَفٍ منه .
المعجم: القاموس المحيط
-
أدسق
- أدسق - إدساقا
1 - أدسق الإناء : ملأه .
المعجم: الرائد
-
أدْسَمَ
- أدْسَمَ القارورةَ : سَدّها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَدْسَمَ
- [ د س م ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَدْسَمْتُ ، أُدْسِمُ ، أَدْسِمْ ، مصدر إِدْسَامٌ . :- أَدْسَمَ الْقِنِّينَةَ :- : سَدَّهَا .
المعجم: الغني
-
أدسم
- أدسم
1 - ذو دسم ( ر . دسم ) ، جمع : دسم ودسم ، مؤنث دسماء .
المعجم: الرائد
-
أدْسَم
- أدسم - إدساما
1 - أدسم القنينة : سدها .
المعجم: الرائد
-
دسم
- " الدَّسَمُ : الوَدكُ ، وفي التهذيب : كل شيء له ودَكٌ من اللحم والشحم ، وشيء دَسِمٌ وقد دَسِمَ ، بالكسر ، يَدْسَمُ فهو دَسِمٌ وتَدَسّمَ ؛
أَنشد سيبويه لابن مُقْبِلٍ : وقِدْر ككَفِّ القِرْدِ لا مُسْتَعِيرُها يُعارُ ، ولا مَنْ يَأتِها يَتَدَسَّمُ والدِّسَمُ : الوَضَرُ والدَّنَسُ ؛
قال : لاهُمَّ ، إنَّ عامِرَ بن جَهْمِ أَوْذَمَ حَجّاً في ثِيابٍ دُسْمِ يعني أَنه حَجَّ وهو مُتَدَنِّسٌ بالذنوب ، وأَوْذَمَ الحَجَّ : أَوجبه .
وتَدْسِيم الشيء : جَعْلُ الدَّسَمِ عليه .
وثياب دُسْمٌ : وَسِخَةٌ .
ويقال للرجل إذا تَدَنَّسَ بمَذامِّ الأَخلاق : إنه لَدَسِمُ الثوبِ ، وهو كقولهم : فلان أَطْلَسُ الثوبِ .
وفلان أدْسَم الثوب ودَنِسُ الثوب إذا لم يكن زاكياً ؛ وقول رؤبة يصف سَيْحَ ماءٍ : مُنْفَجِرَ الكَوْكَبِ أَو مَدْسُوما ، فَخِمْنَ ، إذْ هَمَّ بأنْ يَخِيما المُنْفَجِرُ : المُنْفَتِحُ الكثير الماء ، وكَوْكَبُ كلِّ شيء : معظمه ، والمَدْسُومُ : المَسْدُودُ ، والدَّسْمُُ : حَشْوُ الجوف .
ودَسَمَ الشيءَ يَدْسُمُهُ ، بالضم ، دَسْماً : سَدَّهُ ؛ قال رؤبة يصف جُرْحاً : إذا أَرَدْنا دَسْمَهُ تَنَفَّقا ، بناجِشات المَوْتِ ، أَو تَمطَّقا
ويروى : إذا أَرادوا دَسْمَهُ ، وتَنَفَّقَ : تشقق من جوانبه وعَمِل في اللحم كهيئة الأنْفاقِ ، الواحد نَفَقٌ ، وهو كالسَّرَبِ ، ومنه اشْتُقَّ نافِقاءُ اليَرْبُوع ، والناجِشاتُ : التي تُظْهِرُ الموتَ ونستخرجه ، وناجِشُ الصَّيد : مُسْتَخْرِجُهُ منموضعه ، والتَّمَطُّقُ : التَّلَمُّظُ .
والدِّسامُ : ما دُسِمَ به .
ما دُسِمَ به .
الجوهري : الدِّسامُ ، بالكسر ، ما تُسَدُّ به الأُذن والجرح ونحو ذلك ، تقول منه : دَسَمْتُهُ أَدْسُمُهُ ، بالضم ، دَسْماً .
والدِّسامُ : السِّدادُ ، وهو ما يُسَد به رأس القارورة ونحوها .
وفي بعض الأحاديث : إن للشيطان لَعُوقاً ودِساماً ؛ الدِّسامُ : ما تسد به الأُذن فلا تَعِي ذِكْراً ولا موعظة ، يعني أَن له سِداداً يمنع به من رؤية الحق ؛ وكل شيء سَدَدْتَهُ فقد دَسَمْتَهُ دَسْماً ، يعني أَن وَساوِسَ الشيطان مهْما وَجَدتْ مَنْفَذاً دخلتْ فيه .
ودَسَمَ القارورة دَسْماً : شدَّ رأسها .
والدُّسْمَةُ : ما يُشَدُّ به خَرْقُ السِّقاء .
وفي حديث الحسن في المُسْتَحاضة : تغتسل من الأُولى إلى الأُولى وتَدْسُمُ ما تحتها ، قال أَي تَسُدّ فَرْجَها وتحتشي من الدِّسامِ السِّدادِ .
والدُّسْمَةُ : غُبْرَةٌ إلى السواد ، دَسِمَ وهو أَدْسَمُ .
ابن الأَعرابي : الدُّسْمَةُ السواد ، ومنه قيل للحَبشيّ : أَبو دُسْمَةَ .
وفي حديث عثمان : رأَى صَبِيّاً تأْخذه العينُ جَمالاً ، فقال : دَسِّمُوا نُونَتَهُ أَي سَوِّدُوها لئلا تصيبه العين ، قال : ونُونَتُهُ الدائرة المَليحةُ التي في حَنَكه ، لتردّ العين عنه .
وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه خطب وعلى رأْسه عمامة دَسْماء أَي سوداء ؛ وفي حديث آخر : خرج وقد عَصَبَ رأسه بعمامة دَسِمَةٍ .
وفي حديث هند :، قالت يوم الفتح لأَبي سُفْيان اقتلوا هذا الدَّسِمَ الأَحْمَشَ أَي الأَسود الدنيء .
والدُّسْمَةُ : الرَّديء من الرجال ، وقيل : الدَّنيء من الرجال ، وقيل : الدُّسْمَةُ الرَّديء الرَّذْلُ ؛ أَنشد أَبو عمرو لبشير الفِرَبْريّ : شَنِئْتُ كلَّ دُسْمَةٍ قِرْطَعْنِ ابن الأَعرابي : الدَّسِيمُ القليلُ الذِّكْرِ ، وفي حديث أَبي الدَّرْداء : أَرَضِيتمْ إن شبعتم عاماً لا تَذْكرون الله إلا دَسْماً ، يريد ذِكْراً قليلاً ، من التَّدْسِيم وهو السواد الذي يُجْعَلُ خلف أُذن الصبيِّ لكيلا تصيبه العين ، ولا يكون إلا قليلاً ؛ وقال الزمخشري : هو من دَسَمَ المطرُ الأرْضَ إذا لم يبلغ أن يَبُلَّ الثَّرَى .
والدَّسِيمُ : القليل الذكر ، ومنه قوله لا تذكرون الله إلا دَسْماً ؛ قال ابن الأَعرابي : يكون هذا مَدْحاً ويكون ذمّاً ، فإذا كان مدحاً فالذكر حَشْوُ قلوبِهِمْ وأَفواهِهِمْ ، وإن كان ذمّاً فإنما هم يذكرون الله ذكراً قليلاً من التَّدْسِيم ، قال : ومثله أَن رجلاً بين يَدَيْ سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : ذاك رجل لا يَتَوَسَّدُ القرآن ؛ يكون هذا أيضاً مدحاً وذمّاً ، فالمدح أَنه لا ينام الليل فلا يَتَوَسَّدُ فيكون القرآن مُتَوَسَّداً معه ، والذم أنه لا يَحْفَطُ من القرآن شيئاً ، فإذا نام لم يَتَوَسَّدُ معه القرآن ، قال الأَزهري : والقول هو الأول ، وقيل : معناه لا يذكرون الله إلا دَسْماً أي ما لهم هَمٌّ إلا الأَكل ودَسْم الأَجواف ، قال : ونصب دَسْماً على الخلاف .
ودَسَمَ المطرُ الأرضَ : بَلَّها ولم يُبالِغْ .
ويقال : ما أَنت إلاَّ دُسْمَةٌ أي لا خير فيه .
ويقال للرجل إذا غَشِيَ جاريَتَهُ : قد دَسَمها .
ودَسَم المرأَة دَسْماً : نكحها ؛ عن كراع .
ودُسْمانُ : موضع .
والدَّيْسَمُ : الثعلب ، وقيل : وَلَدُ الثعلب من الكَلْبَة .
والدَّيْسَمُ : ولد الذئْب من الكلبة ، وقيل : ولد الدُّبِّ ، وقيل : قَرْخُ النحل (* قوله « فرخ النحل » بالحاء المهملة كما في القاموس والتكملة والمحكم )، وقال ابن الأَعرابي : الدَّيْسَمُ الدُّبُّ ؛
وأَنشد : إذا سَمعَتْ صَوْتَ الوَبِيل ، تَشَنَّعَتْ تَشَنُّعَ فُدْسِ الغارِ ، أو دَيْسَمٍ ذَكَر وقال المبرد : الدَّيْسَمُ ولد الكلبة من الذئب ، والسِّمْعُ ولد الضبع من الذئب .
الجوهري : الدَّيْسَمُ ولد الدُّبِّ ، قال : وقلت لأَبي الغَوْث يقال إنه ولد الذِّئْبِ من الكلبة فقال : ما هو إلا ولد الدُّبِّ .
ودَسَمَ الأَثَرُ : مثل طَسَمَ .
والدَّيْسَمُ : الظُّلْمةُ .
ودَيْسَم : اسم ؛
أَنشد ابن دُرَيْدٍ : أَخشى على دَيْسَمَ من بَردِ الثَّرَى ، أَبى قَضاءُ الله إلا ما تَرَى تَرَكَ صَرْفه للضرورة .
وسُئِلَ أَبو الفتح صاحِبُ قُطْرُبٍ ، واسم أبي الفتح دَيْسَم ، فقال : الدَّيْسَمُ (* قوله « ديسم فقال ديسم إلخ » هكذا في الأصل ومثله في التهذيب ، وعبارة التكلمة : واسم أبي الفتح ديسم ما الديسم ؟ فقال إلخ ) الذُّرَة .
وفي الصحاح : الدَّيْسمَةُ الذرة .
والدَّيْسَمُ : نبات .
"
المعجم: لسان العرب
-
دسق
- " الدَّسَقُ : امْتِلاءُ الحَوْضِ حتى يَفِيض .
ودَسِقَ الحوضُ دَسَقاً : امْتلأَ وساحَ ماؤُه ، وأَدْسقه هو ؛ قال رؤْبة : يَرِدْنَ تحت الأَثْلِ سَيَّاحَ الدَّسَقْ "
المعجم: لسان العرب
-
دشش
- " الدّشّ : اتخاذُ الدَّشِيشةِ ، وهي لغة في الجَشِيشة ، قال الأَزهري : ليست بلغة ولكنها لُكْنة ، وروي عن أَبي الوليد بن طَخْفةَ الغِفاري ، قال : كان أَبي من أَصحاب الصُّفَّة وكان رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، يأْمرُ الرجلَ يأْخذ بيد الرجُلين حتى بقِيتُ خامسَ ، خمسةٍ فقال رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم : انطلقوا ، فانطلقنا معه إِلى بيت عائشة فقال : يا عائشةُ أَطعِمِينا ، فجاءت بِدَشِيشةٍ فأَكلْنا ثم جاءت بحَيْسةٍ مثل القَطا فأَكلنا ثم جاءت بعُسٍّ عظيم فشرِبْنا ثم انطلقنا إِلى المسجد ؛ قال الأَزهري : فدل هذا الحديثُ أَن الدشيشة لغةٌ في الجشيشة .
"
المعجم: لسان العرب
-
أدط
- " الأَدَطُ (* قوله « الأدط إلخ » هو هكذا في الأَصل بالدال المهملة مضبوطاً وكذا نقله شارح القاموس ، قال والصواب بالذال المعجمة .
المُعْوَجُّ الفكِّ ، قال أَبو منصور : المعروف فيه الأَدْوَطُ فجعله الأَدَط ، قال : وهما لغتان .
"
المعجم: لسان العرب
-
دشن
- " داشِنٌ : معرب ، من الدَّشْن ، وهو كلام عراقي ، وليس من كلام أَهل البادية كأَنهم يعنون به الثوب الجديد الذي لم يُلبس ، أَو الدار الجديدة التي لم تسكن ولا استعملت .
ابن شميل : الداشِن والبُرْكة كلاهما الدَّسْتارانُ ، ويقال : بُرْكة الطحان .
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: