وصف و معنى و تعريف كلمة أدعسكن:


أدعسكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و دال (د) و عين (ع) و سين (س) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح أدعسكن في معاجم اللغة العربية:



أدعسكن

جذر [دعس]

  1. دَعَسَ: (فعل)
    • دعَسَ يَدعَس ، دَعْسًا ، فهو داعِس ، والمفعول مَدْعوس
    • دعَسَ الشيءَ: داسه دوْسًا شديدًا
    • دَعَسَتْه سيَّارة: داست عليه فقتلته
    • دَعَسَ الوَلَدَ : دَفَعَهُ
    • دَعَسَهُ بِالرُّمْحِ : طَعَنَهُ
    • دَعَسَ الوِعَاءَ : حَشَاهُ
    • دَعَسَ الْمَرْأَةَ : ذَلَّلَهَا
    • دعَسَهُ القصّابُ الشاةَ: أَدخَل يدَه بين جلدها ولحمها عند السَّلخ
  2. دَعَّسَ: (فعل)
    • دَعَّسْتُ، أُدَعِّسُ، دَعِّسْ، مصدر تَدْعِيسٌ
    • دَعَّسَهُ بِالرُّمْحِ: طَعَنَهُ بِهِ
    • دَعَّسَ الْمَرْأةَ : ذَلَّلَهَا
  3. دَعْس: (اسم)
    • دَعْس : مصدر دَعَسَ
  4. دَعس: (اسم)
    • مصدر دَعَسَ
    • تَرَكَ وَرَاءَهُ دَعْساً : أَثَراً
    • طَريقٌ دَعْسٌ : كَثِيرُ الآثَارِ
    • أرْضٌ دَعْسٌ : سَهْلَةٌ


  5. دِعس: (اسم)
    • الدِّعْسُ : القُطن
    • الدِّعْسُ: الدِّعص
  6. داعَسَ: (فعل)
    • دَاعَسْتُ، أُدَاعِسُ، دَاعِسْ، مصدر مُدَاعَسَةٌ
    • دَاعَسَ غَرِيمَهُ : طَاعَنَهُ
  7. أَدْعَسَ: (فعل)
    • أَدْعَسَ، يُدْعِسُ، مصدر إِدْعَاسٌ
    • أَدْعَسَهُ الحَرُّ : قَتَلَهُ
  8. مِدعَس: (اسم)
    • الجمع : مَدَاعِسُ
    • المِدْعَسُ : المِدْعاس
    • المِدْعَسُ من الرجال: الطَّعَّان بالمدعاس امرأةٌ مِدْعَسٌ أيضًا (يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث)
  9. داعِس: (اسم)
    • داعِس : فاعل من دَعَسَ
  10. مَدَاعِسُ: (اسم)


    • مَدَاعِسُ : جمع مِدعَس
  11. مَدْعوس: (اسم)
    • مَدْعوس : اسم المفعول من دَعَسَ
  12. مَدعوس: (اسم)
    • المَدْعُوسُ من الطرق: الدَّعْس
  13. مِدعاس: (اسم)
    • المِدْعاسُ من الطرق: الدَّعْس
    • المِدْعاسُ من الرماح: الغليظ الشديد الذي لا ينثني
  14. إِدْعَاس: (اسم)
    • إِدْعَاس : مصدر أَدْعَسَ
  15. مَدعَس: (اسم)
    • المَدْعَسُ : المَطْمَع
  16. مُدَّعَس: (اسم)


    • مُدَّعَسُ القوم: مُخْتَبَزُهم ومُشْتَواهم في البادية، وحيث توضع المَلَّة ويُشوى اللحم
  17. دَعوس: (اسم)
    • الدَّعُوسُ من الرجال: المِقْدامُ في الحروب والشَّدائد
  18. دَعيس: (اسم)
    • الدَّعِيسُ من الرجال: الطَّعَّانُ
  19. مَداعيسُ: (اسم)
    • مَداعيسُ : جمع مِدْعاس
  20. مُدَاعَسَة: (اسم)
    • مُدَاعَسَة : مصدر داعَسَ
  21. تَدْعِيس: (اسم)
    • تَدْعِيس : مصدر دَعَّسَ
  22. المِدْعَسُ من الرجال:


    • الطَّعَّان بالمدعاس امرأةٌ مِدْعَسٌ أيضًا (يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث).
  23. دعس الأرض أو الطّريق:
    • داسَها دوسًا شديدًا ''دَعَسَتْه سيَّارة.
  24. أرْضٌ دَعْسٌ:
    • سَهْلَةٌ.
  25. تَرَكَ وَرَاءَهُ دَعْساً:
    • أَثَراً.
,
  1. دعس (المعجم لسان العرب)
    • "دَعَسَه بالرمح يَدْعَسُه دَعْساً: طعنه.
      والمِدْعَسُ: الرمح يُدْعَسُ به، وقيل: المِدْعَسُ من الرماح الغليظُ الشديدُ الذي لا ينثني، ورمح مِدْعَسٌ.
      والمَداعِسُ: الصُّمُّ من الرماح؛ حكاه أَبو عبيد، والدَعْسُ: الطعن.
      والمُداعَسَةُ: المُطاعَنَةُ.
      وفي الحديث: فإِذا دَنا العدوُّ كانت المُداعَسَةُ بالرماح حتى تُقْصَدَ أَي تُكْسَر.
      ورجل مِدْعَسٌ: طَعَّانٌ؛

      قال: لَتَجِدَنِّي بالأَميرِ بَرَّا،وبالقَناةِ مِدْعَساً مِكَرّا،إِذا غُطَيْفُ السُّلَمِيُّ فَرَّا وسنذكره في الصاد، وهو الأَعرف.
      قال سيبويه: وكذلك الأُنثى بغير هاء ولا يجمع بالواو والنون لأَن الهاء لا تدخل مؤَنثة.
      ورجل دِعِّيسٌ: كمِدْعَسٍ.
      ورجل مُداعِسٌ: مُطاعِنٌ؛

      قال: إِذا هابَ أَقوامٌ، تَجَشَّمْتُ هَوْلَ ما يَهابُ حُمَيَّاهُ الأَلَدُّ المُداعِسُ

      ويروى: ‏تَقَحَّمْتُ غَمْرَةً يَهابُ.
      وقد يكنى بالدَّعْسِ عن الجماع.
      ودَعَسَ فلان جاريته دَعْساً إِذا نكحها.
      والدَّعْسُ: شدة الوطء.
      ودَعَسَت الإِبل الطريقَ تَدْعَسُه دَعْساً: وَطِئَتْه وَطْأً شديداً.
      والدَّعْسُ: الأَثَرُ، وقيل: هو الأَثر الحديثُ البَيِّنُ؛ قال ابنُ مُقْبِلٍ: ومَنْهَلٍ دَعْسُ آثارِ المَطِيِّ به،تَلْقى المَحارِمَ عِرْنِيناً فَعِرْنِينا وطريق دَعْسٌ ومِدْعاسٌ ومَدْعُوسٌ: دَعَسَتْه القوائمُ ووَطِئَتْه وكثرت فيه الآثارُ.
      يقال: رأَيت طريقاً دَعْساً أَي كثير الآثار.
      والمَدْعُوسُ من الأَرضين: الذي قد كثر به الناسُ ورعاه المالُ حتى أَفسده وكثرت فيه آثاره وأَبواله، وهم يكرهونه إِلا أَن يجمعهم أَثَرُ سَحابة لا يجدون منها بُدّاً.
      والمِدْعاسُ: الطريق الذي لَيَّنَتْه المارَّةُ؛ قال رؤْبة‎ ‎بن‎ العجاج يصف حميراً وردت الماء: في رَسْم آثارٍ ومِدْعاسٍ دَعَقْ،يَرِدْنَ تحتَ الأَثْلِ سَيَّاحَ الدَّسَقْ أَي مَمَرُّ هذه الحمير في رَسْم قد أَثرت فيه حوافرها.
      والطريق الدُّعاقُ: الذي كثر عليه المشي.
      والسَّيَّاح: الماء الذي يَسِيحُ على وجه الأَرض.
      والدَّسَقُ.
      البياض؛ يريد به أَن الماء أَبيض.
      ومُدَّعَسُ القوم: مُخْتَبَزُهم ومُشْتَواهم في البادية وحيث توضَعُ المَلَّة، وهومُفْتَعَلٌ من الدَّعْس، وهو الحَشْوُ.
      ودَعَسْتُ الوِعاء: حَشَوْتُه؛ قال أَبو ذؤَيب: ومُدَّعَسٍ فيه الأَنِيضُ اخْتَفَيْتُه،بِجَرْداءَ، يَنْتابُ الثَّمِيلَ حِمارُها يقول: رُبَّ مُخْتَبَزٍ جعلتُ فيه اللحم ثم استخرجته قبل أَن يَنْضَجَ للعَجَلَةِ والخوف لأَنه في سفر.
      وفي التهذيب: والمُدَّعَسُ مُخْتَبَزُ المَلِيلِ؛ ومنه قول الهُذَلي: ومدَّعس فيه الأَنيض اختفيته،بجرداء مثل الوَكْفِ، يَكْبُو غُرابُها أَي لا يثبت الغراب عليها لملاستها؛ أَراد الصحراء.
      وأَرض دَعْسَةٌ ومَدْعُوسَةٌ: سهلة.
      وأَدْعَسَه الحَرُّ: قتله.
      والمِدْعاسُ: اسم فرس الأَقْرَعِ بن سُفْيان؛ قال الفرزدق: يُعَدِّي عُلالاتِ العَبايَةِ إِذْ دَنا له فارِسُ المِدْعاسِ، غيرِ المُعَمَّرِ وفي النوادر: رجل دَعُوسٌ وغَطُوسٌ وقَدُوسٌ ودَقُوسٌ؛ كل ذلك في الاستقدام في الغَمَراتِ والحروب.
      "
  2. دَعْسُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ دَعْسُ: حَشْوُ الوِعاء، وشِدَّةُ الوَطْءِ، وكالدَّحْسِ في السَّلْخِ، والأثَرُ، والطَّعْنُ، كالتَّدْعِيسِ.
      ـ طريقٌ دَعْسٌ: كثيرُ الآثارِ،
      ـ دِعْسُ: القُطْنُ، ولُغَةٌ في الدِّعْصِ.
      ـ مِدْعَاسُ: فَرَسُ الأقْرَعِ بنِ حابِسٍ، رضي اللّهُ تعالى عنه، والرُّمْحُ الذي لا يَنْثَنِي، والطريقُ لَيَّنَتْهُ المارَّةُ، كالمِدْعَسِ، وهو الرُّمْحُ يُدْعَسُ به، والطَّعَّانُ.
      ـ مَدْعَسُ: المَطْمَعُ، والجِمَاعُ.
      ـ مُدَّعَسُ: مُخْتَبَزُ القَوْمِ في البادِيَةِ، وحَيْثُ تُوضَعُ المَلَّةُ، ويُشْوَى اللَّحْمُ.
      ـ مُدَاعَسَةُ: المُطَاعَنَةُ.
      ـ رجُلٌ دَعوسٌ عَطوسٌ: مِقْدَامٌ.
  3. دعَسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دعَسَ يَدعَس ، دَعْسًا ، فهو داعِس ، والمفعول مَدْعوس :-
      دعَس الأرضَ أو الطَّريقَ ونحوَهما داسَها دوسًا شديدًا :-دَعَسَتْه سيَّارة: داست عليه فقتلته.
  4. دَعس (المعجم الرائد)
    • دعس - يدعس ، دعسا
      1- دعس الشيء : داسه، وطئه. 2- دعسه : دفعه، أبعده. 3- دعس المرأة : ساكنها، عاش معها. 4- دعس المرأة : دلـلها. 5- دعسه بالرمح : طعنه به. 6- دعس الوعاء : حشاه.
  5. دعَسَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دعَسَهُ دعَسَهُ دَعْسنًا: طعنه بالمِدْعس.
      ويقال: دعسه به.
      و دعَسَهُ الشيءَ: داسه دوْسًا شديدًا.
      و دعَسَهُ الوعاءَ: حشاه.
      و دعَسَهُ القصّابُ الشاةَ: أَدخَل يدَه بين جلدها ولحمها عند السَّلخ.
  6. دَعَسَ (المعجم الغني)
    • [د ع س]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). دَعَسْتُ، أدْعَسُ، اِدْعَسْ، مصدر دَعْسٌ.
      1. :-دَعَسَ عُشْبَ الحَدِيقَةِ :- : وَطِئَهُ، دَاسَهُ بِقَدَمَيْهِ.
      2. :-دَعَسَ الوَلَدَ :- : دَفَعَهُ.
      3. :-دَعَسَهُ بِالرُّمْحِ :- : طَعَنَهُ.
      4. :-دَعَسَ الوِعَاءَ :- : حَشَاهُ.
      5. :-دَعَسَ الْمَرْأَةَ :- : ذَلَّلَهَا.


  7. المِدْعَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِدْعَسُ : المِدْعاس.
      و المِدْعَسُ من الرجال: الطَّعَّان بالمدعاس.
      ويقال: امرأةٌ مِدْعَسٌ أيضًا (يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث) . والجمع : مَدَاعِسُ.
  8. دَعَّسَ (المعجم الغني)
    • [د ع س]. (فعل: رباعي متعد بحرف). دَعَّسْتُ، أُدَعِّسُ، دَعِّسْ، مصدر تَدْعِيسٌ.
      1. :-دَعَّسَهُ بِالرُّمْحِ :-: طَعَنَهُ بِهِ.
      2. :-دَعَّسَ الْمَرْأةَ :- : ذَلَّلَهَا.
  9. دعس (المعجم الرائد)
    • دعس - تدعيسا
      1- دعس المرأة : دلـلها. 2- دعس المرأة : ساكنها، عاش معها. 3- دعسه بالرمح : طعنه به.
  10. مَدعَس (المعجم الرائد)
    • مدعس - ج، مداعس
      1- مدعس : طريق وطئة المارة كثيرا وذللوه. 2- مدعس : طعان. 3- مدعس : رمح شديد غليظ.
  11. دَاعَسَ (المعجم الغني)
    • [د ع س]. (فعل: رباعي متعد). دَاعَسْتُ، أُدَاعِسُ، دَاعِسْ، مصدر مُدَاعَسَةٌ. :-دَاعَسَ غَرِيمَهُ :- : طَاعَنَهُ.
  12. مِدعاس (المعجم الرائد)
    • مدعاس -ج، مداعيس
      1- مدعاس : طريق وطئه المارة كثيرا وذللوه. 2- مدعاس : رمح شديد غليظ.
  13. المُدَّعَس (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُدَّعَس المُدَّعَس مُدَّعَسُ القوم: مُخْتَبَزُهم ومُشْتَواهم في البادية، وحيث توضع المَلَّة ويُشوى اللحم.
  14. المِدْعاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِدْعاسُ من الطرق: الدَّعْس.
      و المِدْعاسُ من الرماح: الغليظ الشديد الذي لا ينثني.
  15. أَدْعَسَ (المعجم الغني)
    • [د ع س]. (فعل: رباعي متعد). أَدْعَسَ، يُدْعِسُ، مصدر إِدْعَاسٌ. :-أَدْعَسَهُ الحَرُّ :- : قَتَلَهُ.
  16. دَعْسٌ (المعجم الغني)
    • [د ع س]. (مصدر دَعَسَ).
      1. :-تَرَكَ وَرَاءَهُ دَعْساً :- : أَثَراً.
      2. :-طَريقٌ دَعْسٌ :- : كَثِيرُ الآثَارِ.
      3. :-أرْضٌ دَعْسٌ :- : سَهْلَةٌ.
  17. داعَس (المعجم الرائد)
    • داعس - مداعسة
      1-داعسه : طعن كل منه ما الآخر
  18. الدِّعْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدِّعْسُ : القُطن.
      و الدِّعْسُ الدِّعص.
  19. المَدْعُوسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَدْعُوسُ من الطرق: الدَّعْس.
  20. أدْعسهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أدْعسهُ الحرُّ: قتله.
  21. الدَّعُوسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّعُوسُ من الرجال: المِقْدامُ في الحروب والشَّدائد.
  22. الدَّعِيسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّعِيسُ من الرجال: الطَّعَّانُ.
  23. الدَّعْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّعْسُ من الطُّرق: الذي داسته القوائمُ وذلَّلته وأكثرت فيه الآثار.
  24. المَدْعَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَدْعَسُ : المَطْمَع.
  25. دَاعسهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَاعسهُ : طاعَنَه.


معنى أدعسكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَعَسَ** \- [د ع س]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** دَعَسْتُ**،** أدْعَسُ**،** اِدْعَسْ**، مص. دَعْسٌ. 1. "دَعَسَ عُشْبَ الحَدِيقَةِ" : وَطِئَهُ، دَاسَهُ بِقَدَمَيْهِ. 2. "دَعَسَ الوَلَدَ" : دَفَعَهُ. 3. "دَعَسَهُ بِالرُّمْحِ" : طَعَنَهُ. 4. "دَعَسَ الوِعَاءَ" : حَشَاهُ. 5. "دَعَسَ الْمَرْأَةَ" : ذَلَّلَهَا.
معجم الغني
**دَعْسٌ** \- [د ع س]. (مص. دَعَسَ). 1. "تَرَكَ وَرَاءَهُ دَعْساً" : أَثَراً. 2. "طَريقٌ دَعْسٌ" : كَثِيرُ الآثَارِ. 3. "أرْضٌ دَعْسٌ" : سَهْلَةٌ.
معجم الغني
**دَعَّسَ** \- [د ع س]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** دَعَّسْتُ**،** أُدَعِّسُ**،** دَعِّسْ**، مص. تَدْعِيسٌ. 1. "دَعَّسَهُ بِالرُّمْحِ": طَعَنَهُ بِهِ. 2. "دَعَّسَ الْمَرْأةَ" : ذَلَّلَهَا.
المعجم الوسيط
ـَ دَعْساً: طعنه بالمِدْعس. ويقال: دعسه به. وـ الشيءَ: داسه دوْساً شديداً. وـ الوعاءَ: حشاه. وـ القصَّاب الشاةَ: أدخل يده بين جلدها ولحمها عند السَّلخ.( أدْعَسَهُ ) الحرُّ: قتله.( دَاعسهُ ): طاعنه.( الدَّعْسُ ) من الطُّرق: الذي داسته القوائم وذلَّلته وأكثرت فيه الآثار.( الدِّعْسُ ): القُطن. وـ الدِّعص.( الدَّعُوسُ ) من الرجال: المِقْدام في الحروب والشدائد.( الدَّعِيسُ ) من الرجال: الطَّعان.( المُدَّعَسُ ): مُدَّعَسُ القوم: مُخْتَبَزهم ومُشْتَواهم في البادية، وحيث توضع المَلَّة ويُشوى اللحم.( المِدْعاسُ ) من الطرق: الدَّعْس. وـ من الرماح: الغليظ الشديد الذي لا ينثني.( المَدْعَسُ ): المَطْمَع.( المِدْعَسُ ): المِدْعاس. وـ من الرجال: الطَّعَّان بالمدعاس. ويقال: امرأة مِدْعَس أيضاً ( يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث ). ( ج ) مَدَاعِس.( المَدْعُوسُ ) من الطرق: الدَّعْس.
الصحاح في اللغة
الدَعْسُ بالفتح: الأثر. يقال: رأيتُ طريقاً دَعْساً، أي كثير الآبار. والمِدْعاسُ: الطريق الذي ليَّنتْه المارّةُ. والدَعْسُ: الطعن، وقد يُكْنَى به عن الجِماع. ودَعَسْتُ الوعاءَ: حشوته. والمداعسة: المطاعنه. والمِدْعَسُ: الرمح يُدْعِسُ به. ويقال: المداعِسُ الصُمُّ من الرماح. والمُدَّعَسُ: مُخْتَبَرُ القوم في البادية، وحيثُ توضع الملّةُ ويُشَوى اللحم.
تاج العروس

الدَّعْسُ كالمَنْعِ : حَشْوُ الوِعَاءِ وقد دَعَسَه : حَشَاهُ . والدَّعْسُ : شِدَّةُ الَوطْءِ يُقَال : دَعَسَتِ الإِبلُ الطَّرِيقَ تَدْعَسُه دَعْساً إِذا وَطِئَتْه وَطْأً شَدِيداً . والدَّعْسُ كالدَّحْسِ في السَّلْخِ أَي سَلْخِ الشاةِ ففيه ثَلاثُ لُغَاتٍ بالحاءِ والخاءِ والعين . والدَّعْسُ : الأَثَرُ وقِيلَ : هو الأَثَرُ الحَدِيثُ البَيِّنُ قال ابنُ مُقْبِل :

ومَنْهَلٍ دَعْسُ آثَارِ المَطِيِّ بِهِ ... تَلْقَي المَخَارِمَ عِرْنِيناً فَعِرْنينَا

والدَّعْسُ : الطَّعْنُ بالرُّمْحِ كالتَّدْعِيس . يقال : دَعَسَهُ بالرُّمْحِ يَدْعَسُه دَعْساً ودَعَّسَهُ : طَعَنَهُ . وطَرِيقٌ دَعْسٌ : كَثِيرُ الآثَارِ وذلِكَ إِذا دَعَسَتْه القَوَائِمُ ووَطِئَتْه . والدِّعْسُ بالكَسْرِ : القُطْنُ عن ابنِ عَبّادٍ . وقال بعضُهُم : لُغَةٌ في الدِّعْصِ . والمِدْعَاسُ : فَرَسٌ الأَقْرَعِ بنِ حابِسٍ التَّمِيمِيّ رَضِيَ اللهُ تعالَى عنه هكذا في التَّكْمِلَةِ . وفي اللِّسَان : الأَقْرَع بن سُفْيَانَ . وفيه يقول الفَرَزْدَق :

يُعَدِّى عُلاَلاَتِ العَبَايَةِ إِذْ دَنَا ... لَهُ فارِسُ المِدْعاسِ غَيْرِ المُعَمِّرِ والمِدْعاسُ : الرُّمحُ الغَلِيظُ الشَّدِيدُ الذي لا يَنْثَنِي . والْمِدْعَاسُ : الطَّريقُ لَيَّنَتْهُ المَارَّةُ . قال رُؤْبَةُ بنُ العَجَّاج :

فِي رَسْمِ آثَارٍ ومِدْعَاسٍ دَعَقْ ... يَرِدْنَ تَحْتَ الأَثْلِ سَيَّاحَ الدَّسَقْ أَي مَمَرُّ هذه الحَمِيرِ في رَسْمٍ قد أَثَّرَتْ فيه حَوافِرُها كالمِدْعَسِ كمِنْبَرٍ وهو الرُّمْحُ يُدْعَسُ بِهِ أَي يُطْعَنُ . وقال أَبو عُبَيْد : المَدَاعِسُ مِن الرِّمَاحِ : الصُّمُّ . والمِدْعَسُ أَيضاً : الطَّعَّانُ بالمِدْعَسِ أَنشَدَ ابنُ دُرَيْد :

لَتَجِدَنِّي بالأَمِير بَرَّا ... وَبِالْقَنَاةِ مِدْعَساً مِكَرَّا

" إذا غُطَيْفُ السُّلَمِيُّ فَرَّا وسَيُذكَر في الصاد وهو الأَعْرَفُ . قالَ سِيبَوَيْهِ : وكذلِكَ الأُنْثَى بغيرِ هاءٍ ولا يُجْمَع بالواوِ والنُّونِ ؛ لأَنَّ الهاءَ لا تُدْخُلُ مُؤَنَّثَة . والمَدْعَسُ كمَقْعَدٍ : المَطْمَعُ . والمَدْعَسُ : الجِمَاعُ وهو من الكِنَايَاتِ : يقال : دَعَسَ فُلانٌ جارِيَتَه دَعْساً إِذا نَكَحَهَا . والمُدَّعَسُ كمُدَّخَرٍ : مَخْتَبَزُ القَوْمِ في البادِيَةِ ومُشْتَوَاهُمْ . وحَيْثُ تُوضَعُ المَلَّةُ ويُشْوَى اللَّحْمُ وهُوَ مُفْتَعَلٌ مِن الدَّعْسِ وهو الحَشْوُ . قالَه أَبو عُبَيْد . قال أَبو ذُؤَيْب الهُذَلِيُّ :

وَمُدَّعَسٍ فِيهِ الأَنِيضُ اخْتَفَيْتَهُ ... بِجَرْدَاءَ يَنْتَابُ الثَّمِيلَ حِمَارُهَا يقول : رُبَّ مُخْتَبَزٍ جَعَلْتَ فِيه اللَّحْمَ ثمّ اسْتَخْرَجْتَه قبلَ أَن يَنْضَجَ للعَجَلةِ والخَوْفِ ؛ لأَنَّه في سَفَرٍ . وفي التَّهْذِيبِ : والمُدَّعَسُ : مُخْتَبَزُ المَلِيل . ومنه قولُ الهُذَلِيّ وفيه :

" بِجَرْدَاءَ مِثْلِ الوَكْفِ يَكْبُو غُرَابُهَا أَراد : لا يَثْبُتُ الغُرَابُ عليها لمَلاسَتِهَا . أَراد الصحراءَ . قلتُ : والذي قَرأْتُ في دِيوان هُذَيْل ما سُقْتُه أَوَّلاً . قال السُّكَّرِيُّ : الأَنِيضُ : لَحْمٌ لم يَبْلُغِ النُّضْجَ . اخْتَفَيْتَه : استَخْرَجْتَه . بِجَرْدَاءَ مِن الأَرْضِ . والثَّمِيلُ : بَقِيَّةُ ماءٍ هذا الحِمَارُ يَأْتِيه فخَبَّرك أَنَّهَا أَرْضٌ ليسَ فِيها إِلاّ الوَحْشُ

وفي الحَدِيث : فَإِذَا دَنَا العَدُوُّ كَانَتِ المُدَاعَسَةُ بالرِّمَاحِ حَتَّى تَقَصَّد أَي المُطَاعَنَة ومنه رَجُلٌ مُدَاعِسٌ أَي مُطَاعِنٌ . قال :

إذا هَابَ أَقْوَامٌ تَقَحَّمتُ غَمْرَةً ... يَهَابُ حُمَيَّاهُ الأَلَدُّ المُدَاعِسُ وفي النَّوادِرِ : رَجُلٌ دَعُوسٌ عَطُوسٌ قَدُوسٌ دَقُوسٌ أَي مِقْدَامٌ في الغَمَراتِ والحُرُوبِ . وحَرَّفَهُ الصَّاغَانِيُّ فَقَال : في العَمَلِ . بدَلَ الغَمَراتِ . ومِمّا يُسْتَدْركُ عليه : رَجُلٌ دِعِّيسٌ كسِكِّيت أَي مِدْعَسٌ . وأَرْضٌ دَعْسَةٌ ومَدْعُوسةٌ : سَهْلَةٌ أَو قد دَعَسَتْها القَوَائِمُ وكَثُرَتْ فيها الآثارُ . ويقال : المَدْعُوسُ مِن الأَرَضِينَ : الذي قد كَثُرَ فيه الناسُ ورَعَاه المالُ حتى أَفْسَدَه وكَثُرت فيه أَورْاَثُه وأَبُوَالُه وهم يكرَهُونَه إِلاَّ أَنْ يَجْمَعَهُم أَثَرُ سَحَابَةٍ لا يَجِدُون منها بُدًّا . وأَدْعَسَهُ الحَرُّ : قَتَلَه . وقال أَبو سَعِيد : لَحْمٌ مُدْعَسٌ إِذَا كَبَسْتُه بالنّارِ حَيْثُ يَشْتُوُونَ . والفَقِيهُ أَبُو بَكْرِ بنُ دَعَّاسٍ كشَدَّادٍ : أَحدُ الأُمَراءِ بزَبِيدَ وإِليه نُسِبَت المَدْرَسُةُ بها

لسان العرب
دَعَسَه بالرمح يَدْعَسُه دَعْساً طعنه والمِدْعَسُ الرمح يُدْعَسُ به وقيل المِدْعَسُ من الرماح الغليظُ الشديدُ الذي لا ينثني ورمح مِدْعَسٌ والمَداعِسُ الصُّمُّ من الرماح حكاه أَبو عبيد والدَعْسُ الطعن والمُداعَسَةُ المُطاعَنَةُ وفي الحديث فإِذا دَنا العدوُّ كانت المُداعَسَةُ بالرماح حتى تُقْصَدَ أَي تُكْسَر ورجل مِدْعَسٌ طَعَّانٌ قال لَتَجِدَنِّي بالأَميرِ بَرَّا وبالقَناةِ مِدْعَساً مِكَرّا إِذا غُطَيْفُ السُّلَمِيُّ فَرَّا وسنذكره في الصاد وهو الأَعرف قال سيبويه وكذلك الأُنثى بغير هاء ولا يجمع بالواو والنون لأَن الهاء لا تدخل مؤَنثة ورجل دِعِّيسٌ كمِدْعَسٍ ورجل مُداعِسٌ مُطاعِنٌ قال إِذا هابَ أَقوامٌ تَجَشَّمْتُ هَوْلَ ما يَهابُ حُمَيَّاهُ الأَلَدُّ المُداعِسُ ويروى تَقَحَّمْتُ غَمْرَةً يَهابُ وقد يكنى بالدَّعْسِ عن الجماع ودَعَسَ فلان جاريته دَعْساً إِذا نكحها والدَّعْسُ شدة الوطء ودَعَسَت الإِبل الطريقَ تَدْعَسُه دَعْساً وَطِئَتْه وَطْأً شديداً والدَّعْسُ الأَثَرُ وقيل هو الأَثر الحديثُ البَيِّنُ قال ابنُ مُقْبِلٍ ومَنْهَلٍ دَعْسُ آثارِ المَطِيِّ به تَلْقى المَحارِمَ عِرْنِيناً فَعِرْنِينا وطريق دَعْسٌ ومِدْعاسٌ ومَدْعُوسٌ دَعَسَتْه القوائمُ ووَطِئَتْه وكثرت فيه الآثارُ يقال رأَيت طريقاً دَعْساً أَي كثير الآثار والمَدْعُوسُ من الأَرضين الذي قد كثر به الناسُ ورعاه المالُ حتى أَفسده وكثرت فيه آثاره وأَبواله وهم يكرهونه إِلا أَن يجمعهم أَثَرُ سَحابة لا يجدون منها بُدّاً والمِدْعاسُ الطريق الذي لَيَّنَتْه المارَّةُ قال رؤْبة بن العجاج يصف حميراً وردت الماء في رَسْم آثارٍ ومِدْعاسٍ دَعَقْ يَرِدْنَ تحتَ الأَثْلِ سَيَّاحَ الدَّسَقْ أَي مَمَرُّ هذه الحمير في رَسْم قد أَثرت فيه حوافرها والطريق الدُّعاقُ الذي كثر عليه المشي والسَّيَّاح الماء الذي يَسِيحُ على وجه الأَرض والدَّسَقُ البياض يريد به أَن الماء أَبيض ومُدَّعَسُ القوم مُخْتَبَزُهم ومُشْتَواهم في البادية وحيث توضَعُ المَلَّة وهومُفْتَعَلٌ من الدَّعْس وهو الحَشْوُ ودَعَسْتُ الوِعاء حَشَوْتُه قال أَبو ذؤَيب ومُدَّعَسٍ فيه الأَنِيضُ اخْتَفَيْتُه بِجَرْداءَ يَنْتابُ الثَّمِيلَ حِمارُها يقول رُبَّ مُخْتَبَزٍ جعلتُ فيه اللحم ثم استخرجته قبل أَن يَنْضَجَ للعَجَلَةِ والخوف لأَنه في سفر وفي التهذيب والمُدَّعَسُ مُخْتَبَزُ المَلِيلِ ومنه قول الهُذَلي ومدَّعس فيه الأَنيض اختفيته بجرداء مثل الوَكْفِ يَكْبُو غُرابُها أَي لا يثبت الغراب عليها لملاستها أَراد الصحراء وأَرض دَعْسَةٌ ومَدْعُوسَةٌ سهلة وأَدْعَسَه الحَرُّ قتله والمِدْعاسُ اسم فرس الأَقْرَعِ بن سُفْيان قال الفرزدق يُعَدِّي عُلالاتِ العَبايَةِ إِذْ دَنا له فارِسُ المِدْعاسِ غيرِ المُعَمَّرِ وفي النوادر رجل دَعُوسٌ وغَطُوسٌ وقَدُوسٌ ودَقُوسٌ كل ذلك في الاستقدام في الغَمَراتِ والحروب
الرائد
* دعس يدعس، دعسا. 1-الشيء: داسه، وطئه. 2-ه: دفعه، أبعده. 3-المرأة: ساكنها، عاش معها. 4-المرأة: دللها. 5-ه بالرمح: طعنه به. 6-الوعاء: حشاه.
الرائد
* دعس تدعيسا. 1-المرأة: دللها. 3-المرأة: ساكنها، عاش معها. 3-ه بالرمح: طعنه به.
الرائد
* دعس. 1-مص. دعس. 2-أثر. 3-من الطرق: كثير الآثار. 4-من الأراضي: السهلة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: