وصف و معنى و تعريف كلمة أدعكها:


أدعكها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و دال (د) و عين (ع) و كاف (ك) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح أدعكها في معاجم اللغة العربية:



أدعكها

جذر [دعك]



معنى أدعكها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَعِكَ** - [د ع ك]. (ف: ثلا. لازم).** دَعِكَ**،** يَدْعَكُ**، مص. دَعَكٌ. "دَعِكَ الرَّجُلُ" : حَمُقَ، رَعُنَ.


معجم الغني
**دَعَكَ** - [د ع ك]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** دَعَكْتُ**،** أدْعَكُ**،** اِدْعَكْ**، مص. دَعْكٌ. 1. "دَعَكَ الثَّوْبَ" : ألاَنَهُ. 2. "دَعَكَ الجِلْدَ" : دَلَكَهُ. 3. "دَعَكَهُ بِالقَوْلِ" : أوْجَعَهُ بِهِ. 4. "دَعَكَ الخَصْمَ" : لَيَّنَهُ، ذَلَّلَهُ. 5. "دَعَكَهُ فِي التُّرَابِ" : مَرَّغَهُ.
المعجم الوسيط


الجلدَ ـَ دَعْكاً: دلكه وليَّنه. وـ الثوبَ باللُّبْس: ألان خشونته. ويقال: دَعَك الخصم: لينه وذلَّله. وـ فلاناً في التُّراب: مرَّغه. وـ بالقول: أوجعه به.( دعِكَ ) ـَ دَعَكاً: حَمُقَ ورعُن. فهو داعك، وداعكة ( للمبالغة ).( داعَكَهُ ): ماطَلَه. وـ خاصمه خصاماً شديداً.( تداعكَ ) القوم في الحرب: تمرَّسوا. وـ اشتدت الخصومة بينهم.( الدَّعِكُ ): اللَّجُوج.( الدُّعَكُ ): الجُعَلُ. وـ طائر. ويقال: رجل دُعَك: ضعيف هُزْأَة. ( على التشبيه بالطائر ).( الدَّعْكةُ ): الجماعة من الإبل.( المِدْعَكُ ): المُداعِك.( المَدْعُوكُ ) من الأراضي: التي كثُرَ بها الناسُ ورعاة الإبل حتَّى أفسدوها.
مختار الصحاح
د ع ك : الدَّعْكُ الدلك وبابه قطع وقد دَعَكَ الأديم والخصم أي لينه و تَدَاعَكَ الرجلان في الحرب أي تمرسا


الصحاح في اللغة
الدَعْكُ مثل الدَلْكِ. وقد دَعَكْتُ الأديمَ والخصمَ، أي ليَّنته. وتَداعَكَ الرجلان في الحرب، أي تمرَّسا. ورجلٌ دَعِكٌ، أي مَحِكٌ. والدَعْكَةُ: لغة في الدَعْقَةِ، وهي جماعة من الإبل.


تاج العروس

دَعَكَ الثَّوْبَ باللُّبسِ كمَنَعَ دَعْكاً : أَلانَ خُشْنَتَه . ودَعَكَ الخَصْمَ دعْكاً : ليّنَه وذَلَّلَه ومَعَكَه مَعْكاً كذلك . ودَعَكَه في التُّرابِ : مَرَغَهُ . ودَعَك الأَدِيمَ مثل دَلَكَه وذلك إِذا لَيَّنَه . وخَصْمٌ مُداعِكٌ ومِدْعَك كمِنْبَر أي : أَلَدُّ شديدُ الخُصُومَةِ الأَخِيرَةُ عن ابنِ دُرَيْدٍ وقال العَجّاجُ :

" قَلْخُ الهَدِيرِ مرجَماً مُداعِكَا والدُّعَكُ كصُرَد : الضَّعِيفُ على التَّشْبِيهِ بالطّائِرِ وزادَ ابنُ بَريّ : الهُزَأَةُ قالَ عبدُ الرَّحْمنِ بنُ حَسّان بنِ ثابِتٍ وكانَ لعَمْرِو بنِ الأَهْتَمِ وَلَدٌ مَلِيحُ الصُّورَةِ وفيه تَأْنِيثٌ اسمُه نُعَيمٌ :

قُل للَّذِي كادَ لَوْلا خَطُّ لِحْيَتِه ... يَكُونُ أُنْثَى علَيها الدُّرُّ والمَسَكُ

" أَمّا الفَخَامَةُ أَوْ خَلْقُ النِّسَاءِ فَقَدْأُعْطِيتَ منه لو أنَّ اللُّبَّ مُحْتَنِكُ

هل أَنْتَ إِلاّ فَتاةُ الحَيِّ ما لَبِسُوا ... أمناً وأَنْتَ إِذا ما حارَبُوا دُعَكُ ؟ ! والدُّعَكُ أَيضاً : الجُعَلُ . وأَيْضاً : طائِرٌ وبه شبِّه الضَّعِيفُ . والدَّعِكُ ككَتِف : المَحِكُ اللَّجُوج من النّاسِ . وتَداعَكُوا : اشْتَدَّتْ خُصُومَتهُم بَينَهُم عن ابنِ دُرَيْدٍ . وتَدَاعَكُوا في الحَربِ : إِذا تَمَرَّسُوا وتعالَجُوا عن ابنِ فارِسٍ . والدُّعْكَةُ بالضمِّ : لغةٌ في الدُّعْقَةِ وهي جماعَةٌ من الإِبلِ نقله الجَوْهَرِيُّ . والدَّعْكَةُ من الطَّرِيقِ : سَنَنُه وهذه بالفَتْحِ يقال : تَنَحَّ عن دَعْكَةِ الطَّرِيقِ وعن ضَحْكِه وضَحّاكِه وعن حَنّانِه وجَدِيَّتِه وسَلِيقَتِه كُلُّه بمعنًى واحِدٍ وفي سياق المُصَنّف تَأَمُّلٌ . والدَّعَكُ مُحَرَّكَةً : الحُمْق والرُّعُونَةُ وفِعْلُه دَعِكَ كفَرِحَ فهو داعِكَةّ وداعِكٌ من قومٍ داعِكِينَ : إِذا هَلَكُوا حمقاً أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ :

وطاوَعْتُمانِي داعِكاً ذا مَعاكَةٍ ... لعَمْرِي لقَدْ أَوْدَى وما خِلْتُه يُودِي ويُقالُ : أَحْمَقُ داعِكَةٌ عن ابنِ الأَعرابِيِّ وأَنشد :

هَبَنَّقِي ضَعِيفُ النَّهْضِ داعِكَةٌ ... يَقْنَى المُنَى ويَراهَا أَفْضَلَ النَّشَبِ وقال أَبو زَيْدٍ : الدّاعِكَةُ من النِّساءِ الحَمْقاءُ الجَرِيئَةُ

والدِّعْكايَةُ بالكسرِ : اللَّحِيمَةُ أَو هو اللَّحِيمُ طالَ أَو قَصُرَ وقِيلَ : هو الطَّوِيلُ والقَصِيرُ من الأَضدادِ وأَنشَدَ ابنُ بَريّ للرّاجِزِ :

" أَمَا تَرَيْنِي رَجُلاً دِعْكايَهْ

" عَكَوَّكًا إِذا مَشَى دِرْحايَهْ

" أَنُوءُ للقِيامِ آهاً آيَهْ

" أَمْشِي رُوَيْداً تاهَ تاهَ تايَهْ

" فقَدْ أَرُوعُ وَيْحَكِ الجَدَايَهْ

" زَعَمْتِ أنْ لا أحْسِنَ الحُدَايَهْ

" فيا يَهِ أَيَا يَهٍ أَيَا يَهْ وأَرْضٌ مَدْعُوكَةٌ : كَثُرَ بِها النّاس ورُعاةُ الإِبِلِ فكَثُرَ آثارُ المالِ والأَبْوالِ حَتّى تُفْسِدَها وهُم يَكْرَهُونَ ذلِكَ إِلاَّ أَنْ يَجْمَعَهُم أَثَرُ سَحابَةٍ لا بُدَّ لهم مِنْها

ومما يستدرك عليه : قال ابنُ دُرَيْدٍ : دَعَكْتُ الرَّجُلَ بالقولِ : إِذا أَوْجَعْتَه به . وقال ابنُ عَبّابِ : الدُّعَكُ كصُرَد : الأَحْمَقُ الذي يَدْعَكُ خرءه أي : يَسُوطُه . والدُّعَكَةُ والدّاعِكَةُ : المُستَذَلُّ المُستَهانُ . والدَّاعِكَةُ : الماجِنُ المَهينُ وقوم دَعَكَةٌ محرَّكَةً . والمُداعَكَةُ : المُماطَلَةُ عن الزَّمَخْشَرِيِّ

لسان العرب
دَعَك الثوبَ باللبس دَعْكاً أَلانَ خُشْنَتَه ودَعَك الخصمَ دَعْكاً ليَّنه وذلَّله ومَعَكه

مَعْكاً ورجل مِدْعَك ومُدَاعِك شديد الخصومة وتَدَاعك الرجلان في الحرب أَي تَمَرَّسَا ورجل دَعِكٌ أَي مَحِكٌ وتَداعك القومُ اشتدت الخصومة بينهم ودَعَكه في التراب مَرَّغه والدَّعْك مثل الدَّلْك ودَعَكَ الأَدِيمَ دَعكاً دلكه وليَّنه وأَرضٌ مَدْعوكة كثر بها الناس ورُعاة الإبل حتى أَفسدوها وكثرت فيها آثارهم وهم يكرهونها إلا أَن يجمعهم أَثر سحابة لا بدَّ لهم منها ويقال تَنَحَّ عن دُعْكةِ الطريق وعن ضَحْكِهِ وضَحّاكِهِ وعن حَنّانِهِ وجَدِيَّته وسَلِيقَتِه والدُّعَكُ طائر والدُّعَك الضعيف على التشبيه به قال ابن بري الدعك الضعيف الهُزْأَة قال عبد الرحمن بن حسان وكان لعمرو بن الأَهتم ولد مليح الصورة وفيه تأنيث فقال قل لِلَّذي كاد لولا خَطُّ لحيته يكون أُنثى عليه الدُّرُّ والمَسَكُ هل أَنتَ إلا فَتَاةُ الحيِّ إن أَمنوا يوماً وأَنْتَ إذا ماحاربوا دُعَكُ ؟ والدِّعْكاية الكثير اللحم طال أو قَصُر قال ابن بري والدِّعْكاية القصير قال الراجز أَما تَرَيْني رجُلاً دعْكايَهْ عَكَوَّكاً إذا مشى دِرْحايَهْ أَنُوءُ للقيامِ آهاً آيَهُ أَمشي رُوَيْداً تاهَ تايَهْ فقد أَرُوعُ وَيْحَك الجَدَايَهْ زعمت أَن لا أُحسن الحُدَاية فيَا يَهٍ أَيا يَهٍ أَيا يَهْ والدَّعَكُ الحمق والرُّعُونة وقد دَعِكَ دَعَكاً والداعِكةُ الحمقاء الجريئة ورجل داعِكٌ من قوم داعِكين إذا هلكوا حُمْقاً أَنشد ثعلب وطاوَعْتُمَاني داعِكاً ذا مَعَاكةٍ لعمري لقد أَوْدَى وما خلْتُه يُودي ويقال أََحمق داعكة بالهاء وأَنشد هَبَنَّقيّ ضعيف النَّهْضِ داعِكة يَقْني المُنَى ويَراها أَفضل النَّشَبِ والدُّعْكة لغة في الدُّعْقة وهي جماعة من الإبل
الرائد
* دعك يدعك: دعكا. 1-الثوب: ألان خشونته. 2-الجلد: دلكه ولينه. 3-الشيء في التراب: مرغه فيه. 4-الخصم: لينه.
الرائد
* دعك يدعك: دعكا. كان أحمق غبيا.
الرائد
* دعك. لجوج.
الرائد
* دعك. 1-ضعيف. 2-أحمق، غبي. 3-طائر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: