وصف و معنى و تعريف كلمة أدعوك:


أدعوك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و دال (د) و عين (ع) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح أدعوك في معاجم اللغة العربية:



أدعوك

جذر [دعك]

  1. أَدَعَّ: (فعل)
    • أدَعَّ : كَثُرَ دَعَاعُهُ
,
  1. داعَ
    • ـ داعَ يَدوعُ : اسْتَنَّ عادِياً أو سابِحاً .
      ـ دُوعُ : سَمَكةٌ حَمْراءُ صغيرةٌ كَإِصْبَعٍ ، الواحدةُ : الدُّوعَةُ ، ج : دُوَعٌ .
      ـ يومُ الدُّواعِ : من أيامِهِم .
      ـ دَهاع ودَهْداعِ : زَجْرٌ للعُنوقِ .
      ـ دَهَع بها الرَّاعِي ، ودَهْدَعَ : زَجَرَها بهما .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الدَعُّ
    • ـ الدَعُّ : الدَّفْعُ العَنِيفُ .
      ـ دُعاعُ : النَّخْلُ المُتَفَرِّقُ ، ونَمْلٌ سودٌ بِجَناحَيْنِ ، الواحدةُ : دُعاعَةٌ ، وحَبُّ شَجَرَةٍ بَرِّيَّة أسْودُ كالشِّينيزِ يُخْتَبَزُ منه ،
      ـ دَعَّاعُ : جامِعُ الدُّعاعُ .
      ـ دَعَاعُ : عِيالُ الرجلِ الصِّغارُ .
      ـ دُعْ دُعْ : أمرٌ بالنَّعيق بالغنم .
      ـ داعِ داعِ : زَجْرٌ لها ، أو دُعاءٌ .
      ـ دَعْداعُ : القصيرُ ، وعَدْوٌ في بُطْءٍ .
      ـ دَعادِعُ : نَبْتٌ يكونُ فيه ماءٌ في الصيفِ ، تأكُلُهُ البَقَرُ .
      ـ دَعْدَعُ : الأرضُ الجَرْداءُ .
      ـ دَعْ ، ودَعْدَعْ : كانتْ تُقالُ للعاثِرِ ، كدَعْدَعاً ودَعاً ، أو لم يُسْتَعْمَلْ إلا كذلك ،
      ـ تَدَعْدُعُ : مشْيَةُ الشَّيْخِ الكبيرِ .
      ـ دَعْدَعَ : عَدَا في بُطءٍ والتِواءٍ ،
      ـ دَعْدَعَ الجَفْنَةَ : مَلأَها ،
      ـ دَعْدَعَ بالمَعَز : دَعاها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دَعَكَ
    • ـ دَعَكَ الثَّوْبَ باللُّبْسِ : ألانَ خُشْنَتَهُ ،
      ـ دَعَكَ الخَصْمَ : لَيَّنَهُ ،
      ـ دَعَكَ في التُّرابِ : مَرَّغَهُ ،
      ـ دَعَكَ الأَديمَ : دَلَكَهُ ،
      ـ خَصْمٌ مُداعِكٌ ، ومِدْعَكُ : ألَدُّ .
      ـ دُعَكُ : الضَّعيفُ ، والجُعَلُ ، وطائِرٌ .
      ـ دَعِكُ : المَحِكُ اللَّجوجُ .
      ـ تَداعَكوا : اشْتَدَّتْ خُصومَتُهُمْ ،
      ـ تَداعَكوا في الحَرْبِ : تَمَرَّسُوا .
      ـ دَعْكَةُ : الدَّعْقَةُ ،
      ـ دَعْكَةُ من الطَّريق : سَنَنُهُ .
      ـ دَعَكُ : الحُمْقُ ، والرُّعونَةُ ، دَعِكَ ، فهو داعِكَةٌ وداعِكٌ .
      ـ داعِكَةُ : الحَمْقاءُ الجَريئَةُ .
      ـ دِعْكايَة : اللَّحيمَةُ واللّحيمُ طالَ أوْ قَصُرَ .
      ـ أرْضٌ مَدْعوكَةٌ : كثُرَ بها الناسُ ، فَكَثُرَ آثارُ المالِ والأَبْوالِ حتى تُفْسِدَها ، وهُمْ يَكْرَهونَ ذلك .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وَدْعَةُ
    • ـ وَدْعَةُ والوَدَعَةُ ، ج : ودَعاتٌ : خَرَزٌ بيضٌ تُخْرَجُ من البَحْرِ بَيْضاءُ ، شَقُّها كشَقِّ النَّواةِ ، تُعَلَّقُ لِدَفْعِ العَيْنِ .
      ـ ذاتُ وَدَعِ : الأَوْثانُ ، وسَفينةُ نُوحٍ ، صلوات الله وسَلامُه عليه ، والكَعْبَةُ ، شَرَّفَها اللّهُ تعالى ، لأَنَّهُ كانَ يُعَلَّقُ الوَدَعُ في سُتورِها .
      ـ ذو وَدَعاتِ : هَبَنَّقَةُ يَزيدُ بنُ ثَرْوانَ ، لأنه جَعَلَ في عُنُقِهِ قِلادَةً من ودَعٍ وعِظامٍ وخَزَفٍ مَعَ طُولِ لِحْيَتِهِ ، فَسُئِلَ ، فقال : لِئَلاَّ أَضِلَّ ، فَسَرَقَها أخُوه في لَيْلَةٍ وتَقَلَّدَها ، فَأَصْبَحَ هَبَنَّقَةُ ورآها في عُنُقِهِ ، فقالَ : أخِي أنتَ أنا فَمَنْ أنا ؟ فَضُرِبَ بِحُمْقِهِ المَثَلُ .
      ـ وَدَعَه ، ووَدَّعَهُ : بمعنىً ، والاسمُ : الوَداعُ ، وهو تَخْليفُ المُسافِرِ الناسَ خافِضينَ ، وهُم يُوَدِّعُونَهُ إذا سافَرَ تَفاؤُلاً بالدَّعَة التي يَصيرُ إليها إذا قَفَلَ ، أي : يَتْرُكونَهُ وسَفَرَهُ .
      ـ وَدُعَ فهو وديعٌ ووادِعٌ : سَكَنَ واسْتَقَرَّ ، كاتَّدَعَ .
      ـ مَوْدُوعُ : السَّكينَةُ .
      ـ وَديعَةُ : واحِدَةُ الوَدائِعِ .
      ـ وَديعُ : العَهْدُ ، ج : ودائعُ ،
      ـ وَديعُ من الخَيْلِ : المُسْتَريحُ ، كالمَوْدوعِ والمُودَعِ .
      ـ تُدْعَةُ وتُدَعَةُ وتَدَاعَةُ ودَعَةُ : الخَفْضُ ، والسَّعَةُ في العَيْشِ .
      ـ مِيدَعُ والمِيدَعَةُ والمِيداعَةُ : الثَّوْبُ المُبْتَذَلُ ، ج : مَوادِعُ .
      ـ ما لَهُ مِيدَعٌ : ما لَهُ مَنْ يَكْفيهِ العَمَلَ .
      ـ كلامٌ مِيدَعٌ : يُحْزِنُ ، لأنَّهُ يُحْتَشَمُ منهُ ولا يُسْتَحْسَنُ .
      ـ حمامٌ أوْدَعُ : في حَوْصَلَتِهِ بَياضٌ .
      ـ ثَنِيَّةُ الوَداعِ : بالمَدينَةِ ، سُمِّيَتْ لأنَّ مَنْ سافَرَ إلى مَكَّةَ كانَ يُوَدَّعُ ثَمَّ ، ويُشَيَّعُ إليها .
      ـ وَداعَةُ : مِخْلافٌ باليَمَنِ ، وابنُ جُذامٍ أو حَرامٍ ، وابنُ أبِي زَيْدٍ ،
      ـ وَداعَةُ ابنُ أَبِي ودَاعَةَ السَّهْمِيُّ : صَحابيُّونَ ، وابنُ عَمْرٍو : أَبو قَبيلَةٍ ، أو هو وادِعَةُ .
      ـ وادِعُ بنُ الأسْوَدِ الراسِبِيُّ : مُحدِّثٌ ،
      ـ وادِعُ بنُ عَبْدِ الله المَعَرِّيُّ : ابنُ أَخِي أبِي العَلاءِ .
      ـ وَديعَةُ بنُ جُذَامٍ ، ووَديعَةُ ابنُ عَمْرٍو : صَحابيَّانِ .
      ـ دَعْهُ : اتْرُكْهُ ، أصْلُهُ ودَعَ ، وقد أُميتَ ماضِيهِ ، وإنما يقالُ في ماضِيهِ : تَرَكَه ، وجاءَ في الشِّعْرِ ودَعَهُ ، وهو مَوْدوعٌ ، وقُرِئَ شاذّاً : { ماوَدَعَكَ }، وهي قِراءَتُهُ صلى الله عليه وسلم .
      ـ وَدْعانُ : موضع ، قُرْبَ يَنْبُعَ ، وعَلَمٌ .
      ـ وَدَعَ الثوبَ بالثوبِ : صانَهُ .
      ـ مَوْدوعٌ : عَلَمٌ ، وفَرَسُ هَرِمِ بنِ ضَمْضَمٍ .
      ـ أوْدَعْتُه مالاً : دَفَعْتُه إليه ليكونَ وديعَةً ،
      ـ أودَعْتُه : قَبِلْتُ ما أوْدَعَنيهِ ، ضِدٌّ .
      ـ تَوْديعُ الثوبِ : أنْ تَجْعَلَهُ في صِوانٍ يَصُونُهُ .
      ـ رجُلٌ مُتَّدِعٌ : صاحِبُ دَعَةٍ ، أو يَشْكُو عُضْواً وسائِرُهُ صحيحٌ .
      ـ فَرَسٌ مَوْدوعٌ ووَديعٌ ومُودَعٌ : ذو دَعَةٍ .
      ـ اتَّدَعَ : تَقَارَّ .
      ـ وَدْعُ : القَبْرُ ، أَو الحَظيرَةُ حَوْلَه ، واليَرْبُوعُ ، كالأوْدَعِ .
      ـ اسْتَوْدَعْتُه وديعَةً : اسْتَحْفَظْتُه إياها .
      ـ مُسْتَوْدَعُ في شِعْرِ العَبَّاسِ : المكانُ الذي جُعِلَ فيه آدَمُ وحَوَّاءُ من الجَنَّةِ ، أو الرَّحِمُ .
      ـ وادَعَهُم : صالَحَهُم .
      ـ تَوادَعا : تَصالَحا .
      ـ تَوَدَّعَه : صانَه في مِيدَعٍ ،
      ـ تَوَدَّعَ فلاناً : ابْتَذَلَه في حاجَتِهِ ، ضدٌّ .
      ـ تُوُدِّعَ مِنِّي ، مَجْهولاً : سُلِّمَ عَلَيَّ ، وقولُه ، صلى الله عليه وسلم : '' إذا رأيتَ أُمَّتِي تَهابُ الظالِمَ أَن تقولَ إنَّكَ ظالِمٌ فقد تُوُدِّعَ منهم ''، أي : اسْتُريحَ منهم وخُذِلوا ، وخُلِّيَ بينَهم وبين المَعاصِي ، أو تُحُفِّظَ منهم ، وتُوُقِّي كَما يُتَوَقَّى من شِرارِ الناسِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. دَعَّ
    • دَعَّ دَعَعْتُ ، يَدُعّ ، ادْعُعْ / دُعَّ ، دَعًّا ، فهو داعّ ، والمفعول مَدْعوع :-
      دعَّ المجرمَ دَفَعَه في جَفْوةٍ وعنف وشدّة ، زجره ونهره بغلظة :- { يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا } - { فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أدَعَّ
    • أدَعَّ : كَثُرَ دَعَاعُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَدَعّ
    • أدع - إدعاعا
      1 - كثر « دعاعه »، أي عياله الصغار .

    المعجم: الرائد

  8. تَدَعَّتِ
    • تَدَعَّتِ النائحةُ : طرَّبت في نياحتها على الميّت .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. دُعَاعٌ
    • [ د ع ع ].
      1 . : نَمْلٌ أسْوَدُ مُجَنَّحٌ .
      2 .: نَخْلٌ مُتَفَرِّقٌ .

    المعجم: الغني

  10. دِعَاعٌ
    • [ د ع ع ].: عِيالُ الرَّجُلِ الصِّغَارُ .

    المعجم: الغني

  11. دَعاع
    • دعاع
      1 - دعاع : نمل أسود مجنح . 2 - دعاع : نخل متفرق . 3 - دعاع : حب شجرة برية أسود .

    المعجم: الرائد



  12. دُعاع
    • دعاع
      1 - عيال الرجل الصغار

    المعجم: الرائد

  13. الدَّعَاعُ
    • الدَّعَاعُ : عيالُ الرَّجل الصِّغار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. داعٍ
    • داعٍ :-
      جمع داعون ودُعاة ودواعٍ ( لغير العاقل ):
      1 - اسم فاعل من دعا 1 / دعا إلى / دعا بـ / دعا على / دعا لـ ودعا 2 ودعَا 3 .
      2 - داعيَةٌ ، مَنْ يدعُو إلى دين أو فكرةٍ :- { يَاقَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللهِ } .
      3 - سببٌ ، باعثٌ ، مَدْعاة :- لا داعي إلى الغضب ، - من دواعي سروري فهمك للأمر على حقيقته ، - ما هو الدَّاعي لمجيئك ؟ - دواعٍ صحِّيّة .
      • الدَّاعِي إلى الصَّلاة : المُؤَذِّنُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. دَاعْ دَاع ْ وَدَاعِ دَاعِ
    • دَاعْ دَاع ْ وَدَاعِ دَاعِ : كلمةُ تقال لِدُعاءِ الغنَم ولِزَجْرِها .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. وَداع
    • وَداع / وِداع :-
      تشييع المسافر ، تبادل الأشخاص عبارات السَّلام في طريق الافتراق إلى وقت قد يكون طويلاً :- يكره النَّاسُ لحظات الوَداع ، - ألقى نظرة وَداع ، - دَفَعْتُ إليها في الوَداع وديعةً ... وقلتُ احفظيها إنَّني سأعودُ :-
      • حَفَل وَداع : حفل يُقام لمن يُغادر بلدًا أو عملاً أو يُحال إلى المَعاش ، - وَداعًا : عبارة مجاملة تقال عند تشييع المسافرين أو عند افتراق الأشخاص ، - وقَف على ثنية الوَداع : للدَّلالة على هرم الإنسان ومشارفته الفناء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. داع
    • داع - ج ، دعاة
      1 - داع : الذي يدعو الناس إلى دينه أو إلى مبدئه . 2 - داع : مؤذن . 3 - داع : سبب : « لا داعي للخوف ». 4 - داع : « داعي اللبن » : ما يترك منه في الضرع .

    المعجم: الرائد

  18. دَاعٍ
    • جمع : دُعَاةٌ ، دَاعِياتٌ ، دَوَاعٍ ، الدَّوَاعِي . [ د ع و ]. ( فاعل من دَعَا ).
      1 . :- كَانَ دَاعِياً لِدِينِ الحَقِّ :- : مَنْ يَدْعُو النَّاسَ إلَى دِينِ الحَقِّ ، التَّقِيُّ الْمُصْلِحُ . :- إنَّهُ مِنَ الدُّعَاةِ .
      2 . :- دَاعِي اللَّهِ :- : مِنْ ألْقَابِ النَّبِيِّ .
      3 . :- شَيْخٌ دَاعِيَةٌ :-: الَّذِي يَدْعُو النَّاسَ إلَى دِينِهِ وَمَبَادِئِهِ أوْ مَذْهَبِهِ . وَالتَّاءُ لِلْمُبَالَغَةِ .

    المعجم: الغني

  19. دعّ المجرم
    • دَفَعَه في جَفْوةٍ وعنف وشدّة ، زجره ونهره بغلظة :- { يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا } - { فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ }.

    المعجم: عربي عامة

  20. دَعْ دَعْ
    • دَعْ دَعْ ( بضم الدال وفتحها ) : أمْر الراعي بالنَّعيق بالغنم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. دَعْ دَعْ
    • دَعْ دَعْ : كلمةٌ تقال للعاثِر يُدْعَى بها له ، في معنى : قُمْ فانتعش واسْلم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. دَعّ
    • [ د ع ع ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). دَعَعْتُ ، أدُعُّ ، دُعَّ ، مصدر دَعٌّ . :- دَعَّ الوَلَدَ :- : دَفَعَهُ دَفْعاً شَدِيداً . الماعون آية 2 فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ اليَتِيمَ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  23. دَعْ
    • [ و د ع ]. ( فعْلُ أَمْرٍ ). :- دَعْ مَا لاَ شَأْنَ لَكَ بِهِ :- : اُتْرُكْهُ . ؛ دَعْ عَنْكَ لَوْمِي فإِنَّ اللَّوْمَ إِغْراءُ ... ... وَداوِنِي بِالَّتِي كانَتْ هِيَ الدَّاء ( أبو نواس ).

    المعجم: الغني

  24. دُعْ دُعْ
    • أَمْرُ الرَّاعِي بِالنَّعِيق بِالغَنَمِ .

    المعجم: الغني

  25. دَعْ دَعْ
    • كَلِمَة دعاء تُقالُ لِلْعاثِرِ . ومَعْناهَا : قُمْ وَاسْلَمْ فاللهُ مَعكَ .

    المعجم: الغني



معنى أدعوك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَعِكَ** - [د ع ك]. (ف: ثلا. لازم).** دَعِكَ**،** يَدْعَكُ**، مص. دَعَكٌ. "دَعِكَ الرَّجُلُ" : حَمُقَ، رَعُنَ.
معجم الغني
**دَعَكَ** - [د ع ك]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** دَعَكْتُ**،** أدْعَكُ**،** اِدْعَكْ**، مص. دَعْكٌ. 1. "دَعَكَ الثَّوْبَ" : ألاَنَهُ. 2. "دَعَكَ الجِلْدَ" : دَلَكَهُ. 3. "دَعَكَهُ بِالقَوْلِ" : أوْجَعَهُ بِهِ. 4. "دَعَكَ الخَصْمَ" : لَيَّنَهُ، ذَلَّلَهُ. 5. "دَعَكَهُ فِي التُّرَابِ" : مَرَّغَهُ.
المعجم الوسيط
الجلدَ ـَ دَعْكاً: دلكه وليَّنه. وـ الثوبَ باللُّبْس: ألان خشونته. ويقال: دَعَك الخصم: لينه وذلَّله. وـ فلاناً في التُّراب: مرَّغه. وـ بالقول: أوجعه به.( دعِكَ ) ـَ دَعَكاً: حَمُقَ ورعُن. فهو داعك، وداعكة ( للمبالغة ).( داعَكَهُ ): ماطَلَه. وـ خاصمه خصاماً شديداً.( تداعكَ ) القوم في الحرب: تمرَّسوا. وـ اشتدت الخصومة بينهم.( الدَّعِكُ ): اللَّجُوج.( الدُّعَكُ ): الجُعَلُ. وـ طائر. ويقال: رجل دُعَك: ضعيف هُزْأَة. ( على التشبيه بالطائر ).( الدَّعْكةُ ): الجماعة من الإبل.( المِدْعَكُ ): المُداعِك.( المَدْعُوكُ ) من الأراضي: التي كثُرَ بها الناسُ ورعاة الإبل حتَّى أفسدوها.
مختار الصحاح
د ع ك : الدَّعْكُ الدلك وبابه قطع وقد دَعَكَ الأديم والخصم أي لينه و تَدَاعَكَ الرجلان في الحرب أي تمرسا
الصحاح في اللغة
الدَعْكُ مثل الدَلْكِ. وقد دَعَكْتُ الأديمَ والخصمَ، أي ليَّنته. وتَداعَكَ الرجلان في الحرب، أي تمرَّسا. ورجلٌ دَعِكٌ، أي مَحِكٌ. والدَعْكَةُ: لغة في الدَعْقَةِ، وهي جماعة من الإبل.
تاج العروس

دَعَكَ الثَّوْبَ باللُّبسِ كمَنَعَ دَعْكاً : أَلانَ خُشْنَتَه . ودَعَكَ الخَصْمَ دعْكاً : ليّنَه وذَلَّلَه ومَعَكَه مَعْكاً كذلك . ودَعَكَه في التُّرابِ : مَرَغَهُ . ودَعَك الأَدِيمَ مثل دَلَكَه وذلك إِذا لَيَّنَه . وخَصْمٌ مُداعِكٌ ومِدْعَك كمِنْبَر أي : أَلَدُّ شديدُ الخُصُومَةِ الأَخِيرَةُ عن ابنِ دُرَيْدٍ وقال العَجّاجُ :

" قَلْخُ الهَدِيرِ مرجَماً مُداعِكَا والدُّعَكُ كصُرَد : الضَّعِيفُ على التَّشْبِيهِ بالطّائِرِ وزادَ ابنُ بَريّ : الهُزَأَةُ قالَ عبدُ الرَّحْمنِ بنُ حَسّان بنِ ثابِتٍ وكانَ لعَمْرِو بنِ الأَهْتَمِ وَلَدٌ مَلِيحُ الصُّورَةِ وفيه تَأْنِيثٌ اسمُه نُعَيمٌ :

قُل للَّذِي كادَ لَوْلا خَطُّ لِحْيَتِه ... يَكُونُ أُنْثَى علَيها الدُّرُّ والمَسَكُ

" أَمّا الفَخَامَةُ أَوْ خَلْقُ النِّسَاءِ فَقَدْأُعْطِيتَ منه لو أنَّ اللُّبَّ مُحْتَنِكُ

هل أَنْتَ إِلاّ فَتاةُ الحَيِّ ما لَبِسُوا ... أمناً وأَنْتَ إِذا ما حارَبُوا دُعَكُ ؟ ! والدُّعَكُ أَيضاً : الجُعَلُ . وأَيْضاً : طائِرٌ وبه شبِّه الضَّعِيفُ . والدَّعِكُ ككَتِف : المَحِكُ اللَّجُوج من النّاسِ . وتَداعَكُوا : اشْتَدَّتْ خُصُومَتهُم بَينَهُم عن ابنِ دُرَيْدٍ . وتَدَاعَكُوا في الحَربِ : إِذا تَمَرَّسُوا وتعالَجُوا عن ابنِ فارِسٍ . والدُّعْكَةُ بالضمِّ : لغةٌ في الدُّعْقَةِ وهي جماعَةٌ من الإِبلِ نقله الجَوْهَرِيُّ . والدَّعْكَةُ من الطَّرِيقِ : سَنَنُه وهذه بالفَتْحِ يقال : تَنَحَّ عن دَعْكَةِ الطَّرِيقِ وعن ضَحْكِه وضَحّاكِه وعن حَنّانِه وجَدِيَّتِه وسَلِيقَتِه كُلُّه بمعنًى واحِدٍ وفي سياق المُصَنّف تَأَمُّلٌ . والدَّعَكُ مُحَرَّكَةً : الحُمْق والرُّعُونَةُ وفِعْلُه دَعِكَ كفَرِحَ فهو داعِكَةّ وداعِكٌ من قومٍ داعِكِينَ : إِذا هَلَكُوا حمقاً أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ :

وطاوَعْتُمانِي داعِكاً ذا مَعاكَةٍ ... لعَمْرِي لقَدْ أَوْدَى وما خِلْتُه يُودِي ويُقالُ : أَحْمَقُ داعِكَةٌ عن ابنِ الأَعرابِيِّ وأَنشد :

هَبَنَّقِي ضَعِيفُ النَّهْضِ داعِكَةٌ ... يَقْنَى المُنَى ويَراهَا أَفْضَلَ النَّشَبِ وقال أَبو زَيْدٍ : الدّاعِكَةُ من النِّساءِ الحَمْقاءُ الجَرِيئَةُ

والدِّعْكايَةُ بالكسرِ : اللَّحِيمَةُ أَو هو اللَّحِيمُ طالَ أَو قَصُرَ وقِيلَ : هو الطَّوِيلُ والقَصِيرُ من الأَضدادِ وأَنشَدَ ابنُ بَريّ للرّاجِزِ :

" أَمَا تَرَيْنِي رَجُلاً دِعْكايَهْ

" عَكَوَّكًا إِذا مَشَى دِرْحايَهْ

" أَنُوءُ للقِيامِ آهاً آيَهْ

" أَمْشِي رُوَيْداً تاهَ تاهَ تايَهْ

" فقَدْ أَرُوعُ وَيْحَكِ الجَدَايَهْ

" زَعَمْتِ أنْ لا أحْسِنَ الحُدَايَهْ

" فيا يَهِ أَيَا يَهٍ أَيَا يَهْ وأَرْضٌ مَدْعُوكَةٌ : كَثُرَ بِها النّاس ورُعاةُ الإِبِلِ فكَثُرَ آثارُ المالِ والأَبْوالِ حَتّى تُفْسِدَها وهُم يَكْرَهُونَ ذلِكَ إِلاَّ أَنْ يَجْمَعَهُم أَثَرُ سَحابَةٍ لا بُدَّ لهم مِنْها

ومما يستدرك عليه : قال ابنُ دُرَيْدٍ : دَعَكْتُ الرَّجُلَ بالقولِ : إِذا أَوْجَعْتَه به . وقال ابنُ عَبّابِ : الدُّعَكُ كصُرَد : الأَحْمَقُ الذي يَدْعَكُ خرءه أي : يَسُوطُه . والدُّعَكَةُ والدّاعِكَةُ : المُستَذَلُّ المُستَهانُ . والدَّاعِكَةُ : الماجِنُ المَهينُ وقوم دَعَكَةٌ محرَّكَةً . والمُداعَكَةُ : المُماطَلَةُ عن الزَّمَخْشَرِيِّ

لسان العرب
دَعَك الثوبَ باللبس دَعْكاً أَلانَ خُشْنَتَه ودَعَك الخصمَ دَعْكاً ليَّنه وذلَّله ومَعَكه مَعْكاً ورجل مِدْعَك ومُدَاعِك شديد الخصومة وتَدَاعك الرجلان في الحرب أَي تَمَرَّسَا ورجل دَعِكٌ أَي مَحِكٌ وتَداعك القومُ اشتدت الخصومة بينهم ودَعَكه في التراب مَرَّغه والدَّعْك مثل الدَّلْك ودَعَكَ الأَدِيمَ دَعكاً دلكه وليَّنه وأَرضٌ مَدْعوكة كثر بها الناس ورُعاة الإبل حتى أَفسدوها وكثرت فيها آثارهم وهم يكرهونها إلا أَن يجمعهم أَثر سحابة لا بدَّ لهم منها ويقال تَنَحَّ عن دُعْكةِ الطريق وعن ضَحْكِهِ وضَحّاكِهِ وعن حَنّانِهِ وجَدِيَّته وسَلِيقَتِه والدُّعَكُ طائر والدُّعَك الضعيف على التشبيه به قال ابن بري الدعك الضعيف الهُزْأَة قال عبد الرحمن بن حسان وكان لعمرو بن الأَهتم ولد مليح الصورة وفيه تأنيث فقال قل لِلَّذي كاد لولا خَطُّ لحيته يكون أُنثى عليه الدُّرُّ والمَسَكُ هل أَنتَ إلا فَتَاةُ الحيِّ إن أَمنوا يوماً وأَنْتَ إذا ماحاربوا دُعَكُ ؟ والدِّعْكاية الكثير اللحم طال أو قَصُر قال ابن بري والدِّعْكاية القصير قال الراجز أَما تَرَيْني رجُلاً دعْكايَهْ عَكَوَّكاً إذا مشى دِرْحايَهْ أَنُوءُ للقيامِ آهاً آيَهُ أَمشي رُوَيْداً تاهَ تايَهْ فقد أَرُوعُ وَيْحَك الجَدَايَهْ زعمت أَن لا أُحسن الحُدَاية فيَا يَهٍ أَيا يَهٍ أَيا يَهْ والدَّعَكُ الحمق والرُّعُونة وقد دَعِكَ دَعَكاً والداعِكةُ الحمقاء الجريئة ورجل داعِكٌ من قوم داعِكين إذا هلكوا حُمْقاً أَنشد ثعلب وطاوَعْتُمَاني داعِكاً ذا مَعَاكةٍ لعمري لقد أَوْدَى وما خلْتُه يُودي ويقال أََحمق داعكة بالهاء وأَنشد هَبَنَّقيّ ضعيف النَّهْضِ داعِكة يَقْني المُنَى ويَراها أَفضل النَّشَبِ والدُّعْكة لغة في الدُّعْقة وهي جماعة من الإبل
الرائد
* دعك يدعك: دعكا. 1-الثوب: ألان خشونته. 2-الجلد: دلكه ولينه. 3-الشيء في التراب: مرغه فيه. 4-الخصم: لينه.
الرائد
* دعك يدعك: دعكا. كان أحمق غبيا.
الرائد
* دعك. لجوج.
الرائد
* دعك. 1-ضعيف. 2-أحمق، غبي. 3-طائر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: