وصف و معنى و تعريف كلمة أدفانا:


أدفانا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و دال (د) و فاء (ف) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أدفانا في معاجم اللغة العربية:



أدفانا

جذر [دفا]

  1. مَدافِنُ: (اسم)
    • مَدافِنُ : جمع مَدفَنة
  2. مَدفِن: (اسم)
    • الجمع : مدافن
    • المَدْفِنُ : مَقْبرةٌ؛ موضعُ الدَّفن وما يحيط به من بناء
    • مَدْفِن سِرْدابيّ: مقبرة تحت سطح الأرض تتألَّف من حُجرات وممرَّات وفجوات للقبور
  3. مدافن: (اسم)
    • مدافن : جمع مَدفِن
  4. أدْفان: (اسم)
    • أدْفان : جمع دِفن


  5. أدفان: (اسم)
    • أدفان : جمع دَفين
  6. دفائِنُ: (اسم)
    • دفائِنُ : جمع دَفينة
  7. مُنْدَفِن: (اسم)
    • مُنْدَفِن : فاعل من إِندَفَنَ
  8. مَدفَنة: (اسم)
    • الجمع : مَدافِنُ
    • مَدفَنة: مَدْفِنُ، موضعُ الدَّفن وما يحيط به من بناء
  9. دَفنة: (اسم)
    • الجمع : دَفَنات و دَفْنَات
    • دَفنة: دَفْن رَمْس، قَبْر
  10. دَفينة: (اسم)


    • الجمع : دفائِنُ
    • الدَّفِينَةُ : ما يُدْفَنُ
    • الدَّفِينَةُ :الكنز والجمع : دَفائِنُ
    • دفائنُ الأذهان: نتائج القرائح وثمرات العقول
  11. مَدَافِن: (اسم)
    • مَدَافِن :جمع مَدْفِن
  12. دَفْنَى: (اسم)
    • دَفْنَى : جمع دَّفِيْنُ
  13. أَدْفَان: (اسم)
    • أَدْفَان :جمع دِّفْن
  14. دُفناءُ: (اسم)
    • دُفناءُ : جمع دَفين
  15. الادفان: (مصطلحات)
    • السر والمبالغة في الدفن. (فقهية)
  16. دَفَنُوا الْمَيِّتَ وَتَوارَوْا عَنِ الْمَقْبَرَةِ:


    • وَارَوْهُ التُّرابَ.
  17. دفائنُ الأذهان:
    • نتائج القرائح وثمرات العقول.
  18. الدَّفونُ من الناس والإِبل:
    • الذاهب على وجهه في غير حاجة.
  19. انْتَقَثَ الشيءَ المدفونَ:
    • حفَرَ عنه ليستخرجَهُ.
  20. حَشَرَةٌ سامَّةٌ مَدْفونَةٌ:
    • أي مَحْشُوَّةٌ في الأرْضِ. الْحَيَّةُ الْمَدْفُونَةُ فِي الأَرْضِ لاَ تَقْدِرُ عَلَى أَنْ تَخْلَعَ سَلْخَها.
  21. دَفَنَتِ الإبِلُ:
    • سَارَتْ عَلَى وَجْهِها.
  22. دَفَنَتِ الناقةُ:


    • كانت دَفُوناً.
  23. دَفَنْتَ نفسَك في حياتك:
    • تعبير يقال للخامل.
  24. دُفْنَة عود الغار:
    • شجرة دائمة الخضرة قصيرة ذات أزهار صغيرة صفراء مائلة للاخضرار.
  25. مَدْفِن سِرْدابيّ:
    • مقبرة تحت سطح الأرض تتألَّف من حُجرات وممرَّات وفجوات للقبور.
,
  1. الدَّفِينَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّفِينَةُ : ما يُدْفَنُ.
      و الدَّفِينَةُ الكنز. والجمع : دَفائِنُ.
  2. المَدْفِنُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • المَدْفِنُ : موضعُ الدَّفن وما يحيط به من بناء. والجمع : مدافن.
  3. دفينة (المعجم الرائد)
    • دفينة - ج، دفائن
      1- دفينة : ما يدفن. 2- دفينة : كنز. 3- دفينة : إمرأة مستورة
  4. دفْنة عود الغار (المعجم عربي عامة)
    • (نت) شجرة دائمة الخضرة قصيرة ذات أزهار صغيرة صفراء مائلة للاخضرار.
  5. الدَّفونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّفونُ من الناس والإِبل: الذاهب على وجهه في غير حاجة.
      و الدَّفونُ العبد الهارب من مولاه خوفاً منه أو من كدِّ العمل ولم يخرج من البلد.
      و الدَّفونُ الناقة عادتها أن تكون في وسط الإِبل إذا وَرَدَتْ.
      وحَسَبٌ دَفُونٌ: غير مشهور.
  6. الدَّفينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّفينُ : المدفون. والجمع : دُفَنَاء، و دُفُنٌ.
      ويقال: في فلان داءٌ دفينٌ: لا يعلم به حتى يظهر شرُّه.
      وهو دفين المروءة ليس له مروءة.
      وامرأةٌ دفينٌ: مستورة. والجمع : دَفْنَى.


  7. الدَّفْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّفْنُ : الرجل الخامل، والجمع أدفان.
  8. الدِّفْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدِّفْنُ : المدفون.
      ويقال في الشعر الغامض: أبياته دِفْنٌ: غامضةٌ مُعَمَّاة.
      و الدِّفْنُ الرَّكيّةُ أو الحوض أو المنهل يندفِنُ. والجمع : أدْفانٌ، ودِفانٌ، ودُفُنٌ.
  9. دَفَنَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَفَنَتِ الإِبلُ دَفَنَتِ ِ دَفْناً: سارت على وجهها.
      و دَفَنَتِ الناقةُ: كانت دَفُوناً.
      و دَفَنَتِ الشيءَ: سَتره وواراه.
      فهو مَدْفونٌ، ودَفِينٌ.
      يقال: دَفَنَ الميِّتَ.
      ويقال للخامل: دَفَنْتَ نفسك في حياتك.
      و دَفَنَتِ الحديثَ: كتمه وسَتَره.
  10. دَفِينَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: دَفَائِنُ. [د ف ن]. :-اِكْتَشَفَ كُنوزاً دَفِينَةً :-: كَانَتْ مَدْفُونَةً، مَا يُدْفَنُ.
  11. مَدْفِنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَدَافِنُ. [د ف ن]. :-حَمَلُوهُ فَوْقَ النَّعْشِ إِلَى مَدْفِنهِ :- : مَوْضِعُ الدَّفْنِ، الْمَقْبَرَةُ.
  12. دَفْنة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَفْنة :-
      جمع دَفَنات ودَفْنَات:
      1 - دَفْن.
      2 - رَمْس، قَبْر.
  13. دَفينة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَفينة :-
      جمع دفائِنُ:
      1 - مؤنَّث دَفين: ما يُدْفَنُ :-لا تُفْصِح عن دفينة نفسك، - علّةٌ دفينة:-
      دفائنُ الأذهان: نتائج القرائح وثمرات العقول.
      2 - كَنْز، كلُّ ما كان مدفونًا في الأرض :-اكتشف دفينةً في الأرض.
  14. مَدْفَنَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَدْفَنَة :-
      جمع مَدافِنُ: مَدْفِنُ، موضعُ الدَّفن وما يحيط به من بناء.
  15. مَدْفِن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَدْفِن :-
      جمع مَدافِنُ: اسم مكان من دفَنَ: مَقْبرةٌ؛ مكان الدَّفنِ وما يحيط به من بناءِ :-مَدْفِن عائلة، - مدافِنُ الشُّهداء:-
      مَدْفِن سِرْدابيّ: مقبرة تحت سطح الأرض تتألَّف من حُجرات وممرَّات وفجوات للقبور.
  16. إِندَفَن (المعجم الرائد)
    • إندفن - اندفانا
      1- إندفن : إستتر، توارى. 2- إندفنت الجمال : أسرعت في مشيها
  17. إدفن (المعجم الرائد)
    • إدفن - ادفانا
      1- إدفن العبد : هرب خوفا من سيده أو من تعب العمل واختبأ. 2- إدفن الشيء : دفنه.
  18. دفانة (المعجم الرائد)
    • دفانة
      1-صخرة في باطن الأرض تعلق بها سكة الفلاحة فتنكسر
  19. مَدفِن (المعجم الرائد)
    • مدفن
      1-موضع الدفن، جمع : مدافن
  20. مدفونة (المعجم الرائد)
    • مدفونة
      1-طعام يتخذ من البقول والأرز
  21. الكنوز المدفونة‏:‏ (المعجم عربي عامة)
    • يقصد بها ما دفن في بطن الأرض بفعل الإنسان مما له قيمةمالية سواء أكان في صورة ذهب أو فضة أو ما في حكم ذلك‏.‏
  22. دفن (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّفْن: السَّتْر والمُواراة، دَفَنِه يَدْفِنُه دَفْناً وادَّفَنه فاندَفَن وتَدَفَّن فهو مَدْفون ودَفِين.
      والدِّفْن والدَّفينُ: المدفون، والجمع أَدفان ودُفَناء.
      وقال اللحياني: امرأَة دَفين ودَفينة من نِسوة دَفْنى ودَفائِن.
      وركيَّةٌ دَفين: مُنْدفِنة، وكذلك مِدْفان، كأَنَّ الدَّفْن من فعْلها.
      وركية دَفين ودِفان إِذا اندفن بعضُها، وركايا دُفُن؛ قال لبيد: سُدُماً، قليلاً عَهْدُه بأَنِيسه،من بَيْن أَصفَرَ ناصِعٍ ودِفان.
      والمِدْفان والدِّفْن: الرَّكِيّة أَو الحوض أَو المَنْهل يندفن، والجمع دِفان ودُفُن.
      وفي حديث عائشة تصف أَباها، رضي الله عنهما: واجْتَهَرَ دُفُن الرَّواءِ؛ الدُّفُن: جمع دَفين وهو الشيء المدفون.
      وأَرض دَفْنٌ: مَدْفونة، والجمع أَيضاً دُفُن، وماء دِفان كذلك.
      والدَّفْن والدِّفْنُ: بئر أَو حوض أَو مَنهل سَفَت الريح فيه التراب حتى ادَّفَن؛

      وأَنشد: دَفْن وَطامٍ ماؤه كالجِرْيال.
      وادَّفن الشيءُ، على افتعل، واندفن بمعنىً.
      وداء دَفين: لا يُعْلم به.
      وفي حديث علي، عليه السلام: قم عن الشمس فإِنها تُظهِر الداءَ الدفين؛ قال ابن الأَثير: هو الداء المستَتر الذي قهَرته الطبيعةُ، يقول: الشمس تُعينُه على الطبيعة وتُظهِره بحرِّها، ودَفَن الميِّتَ واراه، هذا الأَصل،ثم، قالوا: دَفَن سِرَّه أَي كتمه.
      والدَّفينة: الشيء تَدْفِنه؛ حكاها ثعلب.
      والمِدْفن: السِّقاء الخَلَق.
      والمِدْفان: السقاء البالي والمنهل الدفين أَيضاً، وهو مِدْفان: بمنزلة المَدْفون.
      والمِدْفان والدَّفون من الإِبل والناس: الذاهبُ على وجهه في غير حاجة كالآبق، وقيل: الدَّفون من الإِبل التي تكون وسَطهن إِذا وردَت، وقد دَفَنَتْ تَدْفِن دَفْناً.
      ابن شميل: ناقة دَفون إذا كانت تغيب عن الإِبل وتركب رأْسها وحدها، وقد ادَّفَنت ناقتكم.
      وقال أَبو زيد: حَسَب دَفونٌ إذا لم يكن مشهوراً، ورجل دَفون.
      الجوهري: ناقة دَفون إذا كان من عادتها أَن تكون في وسط الإِبل، والتَّدافن: التَّكاتُم.
      يقال في الحديث: لو تكاشَفْتم ما تَدافَنْتم أَي لو تكَشَّف عيبُ بعضكم لبعض.
      وبقرة دافِنة الجِذْم: وهي التي انسحَقت أَضراسُها من الهرم.
      الأَصمعي: رجل دَفين المروءة، ودَفْنُ المروءة إذا لم يكن له مروءة؛ قال لبيد: يُباري الرِّيحَ ليس بِجانِبِيٍّ،ولا دَفْنٌ مُروءَتُه لَئيم.
      والادِّفانُ: إباقُ العَبد.
      وادَّفن العَبْدُ: أَبَق قبل أَن ينتهي به إلى المصر الذي يُباع فيه، فإِن أَبَق من المصر فهو الإِباقُ، وقيل: الادِّفانُ أَن يَرُوغَ من مَوالِيه اليوم واليومين، وقيل: هو أَن لا يغيب من المصر في غيبته، وعبد دَفون: فَعُول لذلك.
      وفي حديث شُريح: أَنه كان لا يَرُدّ العبدَ من الادِّفان ويردّه من الإِباق الباتِّ، وفسره أَبو زيد وأَبو عبيدة بما قدّمناه قبل الحديث، وقال أَبو عبيد: روى يزيد بن هرون بسنده عن محمد بن شريح، قال يزيد: الادِّفانُ أَن يأْبَق العبد قبل أَن يُنتهى به إلى المصر الذي يباع فيه، فإِن أَبق من المصر فهو الإباق الذي يردّ منه في الحُكم، وإن لم يَغِب عن المصر؛ قال أَبو منصور: والقولُ ما، قاله أَبو زيد وأَبو عبيدة والحكم على ذلك، لأَنه إذا غاب عن مواليه في المصر اليومَ واليومين فليس بإِباقٍ باتٍّ، قال: ولست أَدري ما أَوْحَشَ أَبا عبيد من هذا، وهو الصواب؛ وقال ابن الأَثير في تفسير الحديث: الإدِّفانُ هو أَن يَخْتفي العبدُ عن مواليه اليومَ واليومَيْن ولا يَغيبَ عن المصر،وهو افتعال من الدَّفْن لأَنه يَدْفِن نفْسه في البلد أَي يكتُمُها، والإِباقُ هو أَن يَهْرُب من المِصْر، والباتّ القاطع الذي لا شُبْهة فيه.
      والداء الدَّفِين: الذي يظْهَر بعد الخفاء ويفشو منه شَرّ وعَرٌّ.
      وحكى ابن الأَعرابي: داء دَفِن، وهو نادر؛ قال ابن سيده: وأُراه على النسب كرجل نَهِر؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي للمُهاصر بن المحل ووقف على عيسى بن موسى بالكوفة وهو يكتب الزَّمْنى: إن يَكْتبوا الزَّمْنى، فإِنِّي لَطَمِنْ من ظاهِر الدَّاء، وداءٍ مُسْتَكِنْ ولا يَكادُ يَبْرَأُ الدَّاءُ الدَّفِنْ.
      والدَّاءِ الدَّفين: الذي لا يُعلم به حتى يظهر منه شَرّ وعَرّ.
      والدفائن: الكنوز، واحدتها دَفِينة.
      والدَّفَنِيُّ: ضرب من الثياب، وقيل من الثياب المُخَطَّطة؛

      وأَنشد ابن بري للأَعشى: الواطِئينَ على صُدورِ نعالهم،يمشون في الدَّفَنِيِّ والأَبْرادِ.
      والدَّفِينُ: موضع؛ قال الحَذْلَميّ: إلى نُقاوى أَمْعَزِ الدَّفِين.
      والدَّفِينة والدَّثِينةُ: منزل لبني سليم.
      والدَّفافين: خشب السفينة،واحدها دُفَّان؛ عن أَبي عمرو.
      ودَوْفَن: اسم؛ قال ابن سيده: ولا أَدْري أَرجل أَم موضع؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وعَلِمتُ أَني قد مُنِيتُ بِنئْطِلٍ،إذ قيل كان منَ الِ دَوْفَنَ قُمَّسُ.
      قال: فإِن كان رجلاً فعسى أَن يكون أَعجَمياً فلم يَصْرفْه، أَو لعل الشاعر احتاج إلى ترك صَرفه فلم يَصْرِفه، فإِنه رأْيٌ لبعض النَّحويين، وإن كان عنى قبيلة أَو امرأَة أَو بُقْعة فحكمه أَن لا ينصرف وهذا بيّن واضح.
      "
  23. دَفَنَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَفَنَهُ يَدْفِنُهُ: سَتَرَهُ، وواراه، كادَّفَنَه، على افْتَعَلَهُ، فانْدَفَنَ وتَدَفَّنَ.
      ـ دِفْنُ: موضع.
      ـ دَّفينُ: كالمَدْفُونِ, ج: أدْفَانٌ ودُفَناءُ، والرَّكيَّةُ، والحَوْضُ، والمَنْهَلُ يَنْدَفِنُ، وامرأةٌ دَفِينٌ ودَفِينَةٌ,ج: دُفَناء، ودَفائِنُ.
      ـ رَكِيَّةٌ دَفينٌ ومِدْفَانٌ ودِفَانٌ: مُنْدَفِنَةٌ.
      ـ دَّفينَةُ: ما يُدْفَنُ، والكَنْزُ,ج: دَفَائِنُ، وموضع.
      ـ مِدفانُ ودَّفونُ من الإِبِلِ والناسِ: الذاهِبُ على وجهِهِ لا لِحاجَةٍ كالأُبَّاقِ، قد دَفَنَتْ دَفْناً: سارَتْ على وَجْهِها.
      ـ أدَّفَنَ العبدُ: أبَقَ قَبْلَ وُصولِ المِصْرِ الذي يُباعُ فيه، فهو دَفونٌ.
      ـ داءٌ دَفينٌ ودِفْنٌ: ظَهَرَ بعْدَ خَفاء، فَنَشَأَ منه شَرٌّ وعَرٌّ.
      ـ دَوْفَنٌ: رَجُلٌ وامرأةٌ.
      ـ ناقَةٌ دَفونٌ: عادَتُها أن تكونَ وسَطَ الإِبِلِ إذا ورَدَتْ، وقد دَفَنَتْ تَدْفِنُ.
      ـ تَدَافَنُوا: تَكاتَمُوا.
      ـ دَّفَنِيُّ: ثَوْبٌ مُخَطَّطٌ.
      ـ رجُلٌ دَفْنٌ: خامِلٌ.
      ـ مِدْفَانُ: السِّقاء البالي.
      ـ بَقَرَةٌ دافِنَةُ الجِذْمِ: انْسَحَقَتْ أضْراسُها هَرَماً.
      ـ دافِنا الأمرِ: داخلُه.
      ـ دَفينَةٌ: مَنْزِلٌ لبَنيِ سُلَيْمٍ.
  24. دفين (المعجم الرائد)
    • دفين - ج، دفن ودفناء وأدفان
      1- دفين : مدفون. 2- دفين من الأمراض : الذي ظهر بعد خفاء فنشأ منه شر. 3- دفين : حوض. 4- دفين بئر. 5- دفين : «إمرأة دفين» : مستورة، جمع : دفنى. 6- دفين : «هو دفين المروءة» : أي ليس له مروءة.
  25. مَدْفُونٌ (المعجم الغني)
    • [د ف ن]. (مفعول مِنْ دَفَنَ).
      1. :-مَدْفُونٌ بِمَقْبَرَةِ الشُّهَدَاءِ :- : أَيْ مُقْبَرٌ في قَبْرِهِ...
      2. :-حَشَرَةٌ سامَّةٌ مَدْفونَةٌ :-: أي مَحْشُوَّةٌ في الأرْضِ. :-الْحَيَّةُ الْمَدْفُونَةُ فِي الأَرْضِ لاَ تَقْدِرُ عَلَى أَنْ تَخْلَعَ سَلْخَها.
      3. :-الْمَدْفُونَةُ :- : طَعَامٌ شَرْقِيٌّ يُحَضَّرُ مِنَ الخُضَرِ وَالأُرُزِّ.


معنى أدفانا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**دَفَا** \- [د ف و]. (ف: ثلا. متعد).** دَفَوْتُ**،** أدْفُو**،** اُدْفُ**، مص. دَفْوٌ. "دَفَا الجَرِيحَ" : أجْهَزَ عَلَيْهِ، أيْ أتَمَّ قَتْلَهُ.
Advertisements
المعجم الوسيط
الجريحَ ـُ دَفْواً: أَجهز عليه.(دَفِيَ) ـَ دَفاً: انحنى لاِحْدِيدابٍ في صُلْبه. فهو أَدْفَى، وهي دَفْوَاءُ. و ـ الوعلُ وكلُّ ذي قرن: مالَ قرناه إِِلى خَلْف. و ـ العُقابُ: اعوجّ منقارها. و ـ الطائرُ: طال جناحُه. و ـ الشجرةُ: عَظُمَتْ أَغصانُها ومالت. فهي دَفْوَاءَ. وفي الحديث: ( أَنَّه أَبصر شجرةً دَفْوَاءَ تسمى ذات أَنواط ).(أَدفى) الظبيُ: طال قرناه حتَّى انصَبَّا على أُذنيه من خلفه. و ـ الجريحَ: دفاه.(دافى) الجريحَ: دفَاه.(تدافى) البعيرُ: سار سيراً متجافياً فيه تمايل.(الدَّفْوَاء): النجيبة الطويلة العنق.
مختار الصحاح
د ف ا : أدْفَيْتُ الجريح أجهزت عليه وفي الحديث { أنه صلى الله عليه و سلم أتي بأسير يوعك فقال لقوم اذهبوا به فأدفوه } وأراد الدفء من البرد فذهبوا به فقتلوه فوداه رسول الله صلى الله عليه و سلم و الدَّفْوَاءُ الشجرة العظيمة وفي الحديث { أنه أبصر شجرة دفواء تسمى ذات أنواط } لأنه كان يناط السلاح بها وتعبد من دون الله عز و جل
الصحاح في اللغة
دَفَوْتُ الجريح أدْفوهُ دَفْواً، إذا أجهزتَ عليه، وكذلك دافَيْتُهُ وأدْفَيْتُهُ. والدَفا مقصورٌ: الانحناء؛ يقال: رجلٌ أَدْفى، أي في صلبه احديدابٌ. ويقال: وعلٌ أَدْفى بيِّن الدَفا، وهو الذي طال قرناه جداً وذهَبا قِبَلَ أذنيه. وعَنْزٌ دَفْواءُ. وطائرٌ أَدْفى: طويل الجناح. والدَفْواءُ: الشجرة العظيمة. وإنَّما قيل للعُقاب دَفْواءُ لعوجِ منقارها. والتَدافي: التداول. يقال: تَدافى البعير تَدافِياً، إذا سار سيراً متجافياً. وربَّما قيل للنجيبة الطويلة العنق دَفْواءُ.
لسان العرب
الأَدْفَى من المَعَزِ والوُعولِ الذي طال قرناه حتى انْصَبَّا على أُذُنَيْه من خَلْفِه ومن الناس الذي يمشِي في شِقٍّ وقيل هو الأَجْنَأُ وقيل المُنضَمُّ المَنْكِبَيْن ومن الطير ما طال جَناحاه من أُصُولِ قوادِمِه وطَرَف ذَنَبِه وطالت قادِمةُ ذَنَبِه قال الطرمّاح يصف الغراب شَنِجُ النَّسَا أَدْفَى الجَناحِ كأَنه في الدارِ إثْرَ الظاعِنِين مُقَيَّدُ وطائرٌ أَدْفَى طويلُ الجَنَاحِ وإنما قيل للعُقاب دَفْواءُ لعَوَج مِنْقارها والأَدْفَى من الإبِلِ ما طال عُنُقه واحْدَوْدَب وكادت هامَتُه تَمَسُّ سَنامَه والأُنثى من ذلك كله دَفْواءُ والدَّفْواءُ من النجائِبِ الطَّويلة العُنق إذا سارت كادت تضَع هامَتَها على ظَهْر سَنامِها وتكون مع ذلك طويلة الظهر والدَّفْواءُ الناقة التي تَمْشي في جانِبِها وهو أَسرع لها وأَحسن وأَنشد دَفْواءُ في المِشْيَةِ مِنْ غَيْرِ جَنَفْ والجَنَف أَن تكون كِرْكِرةُ البَعير ضَخْمة من أَحَدِ الجانِبَين والتَّدافي التَّداوُل يقال تَدافى البعيرُ تَدافِياً إذا سار سيراً مُتَجافِياً قال وربما قيل للنَّجِيبَة الطَّوِيلة العُنُق دَفْواءُ وأُذُنٌ دَفْواءُ إذا أَقْبَلَتْ على الأُخْرى حتى كادَتْ أَطْرافُهما تَماسُّ في انْحِدارٍ قِبَلَ الجَبْهة ولا تَنتَصِب وهي شديدةٌ في ذلك وقيل إنما ذلك في آذان الخَيْل وقال ثعلب الدَّفواءُ المائِلَة فقطْ والدَّفْواءُ العَرِيضَة العِظامِ عن أَبي عبيدة والفِعلُ من كلّ ذلك دَفِيَ دَفاً وكَبْشٌ أَدْفى وهو الذي يذهب قَرنه قِبَلَ ذَنَبِه والدَّفا مقصور الانْحِناء وفي صفة الدجال إنه عَرِيضُ النَّحْرِ فيهِ دَفاً أَي انْحِناء يقال رجل أَدفى قال ابن الأَثير هكذا ذكره الجوهري في المعتل قال وجاء به الهروي في المهموز رجل أَدْفَأُ وامرأَة دَفْآءُ ورجل أَدْفى إذا كان في صُلْبِهِ احْدِيدابٌ ورجل أَدْفى بغير همز أَي فيه انْحِناء وأَدْفَى الظَّبْيُ إذا طال قَرْناهُ حتَّى كادا يَبْلُغانِ مُؤخَّره أَبو زيد الدَّفْواء من المعْزَى التي انْصَبَّ قَرْناها إلى طَرَفَي عِلْباوَيْها ووَعِلٌ أَدفَى بَيّنُ الدَّفَا وهو الذي طال قَرْنه جِدّاً وذَهَبَ قِبَلَ أُذُنَيْهِ ودَفَا الجَرِيحَ دَفْواً أَجْهَزَ عليه وفي الحديث أَن قوماً من جُهَيْنَةَ جاؤُوا بأَسير إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يَرْعُدُ من البَرْد فقال لهم اذْهَبُوا به فأَدْفُوه يريد الدِّفْءَ من البَرْدِ وهي لغته عليه الصلاة والسلام فذهبوا به فقتلوه وإنما أَراد أَدْفِئُوه من البرد فَوَداه رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ودَفَوْتُ الجَرِيحَ أَدْفُوه دَفْواً إذا أَجْهَزْتَ عليه وكذلك دافَيْتُه وأَدْفَيْتُه والدَّفْواءُ الشجرة العظيمة وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم في بعض أَسفاره أَبْصَرَ شجرةً دَفْواء تُسَمَّى ذاتَ أَنْواطٍ لأَنه كان يُناطُ بها السلاحُ وتُعْبَدُ دونَ الله عز وجل والدَّفْوَاءُ العظيمة الظَّلِيلةُ الكثيرةُ الفُروع والأَغْصان وتَكُونُ المائلةَ الليث يقال أَدْفَيْتُ واسْتَدْفَيْتُ أَي لَبِسْتُ ما يُدْفِيني قال وهذا على لغة من يترك الهمز الفراء في قوله تعالى لكم فيها دِفْءٌ قال الدِّفْءُ كتب في المصاحف بالدال والفاء وإن كتبت بواو في الرفع وياء في الخفض وأَلف في النصب كان صواباً وذلك على ترك الهمز
الرائد
* دفا يدفو: دفوا. (دفو) الجريح: أتم قتله.
الرائد
* دفا. إنحناء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: