وصف و معنى و تعريف كلمة أدق:


أدق: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على ألف همزة (أ) و دال (د) و قاف (ق) .




معنى و شرح أدق في معاجم اللغة العربية:



أدق

جذر [ادق]

  1. أَدَقَّ: (فعل)
    • أدقَّ يُدقّ ، أدْقِقْ / أدِقَّ ، إدْقاقًا ، فهو مُدِقّ ، والمفعول مُدَقّ - للمتعدِّي
    • أَدَقَّ : تتبَّع الدقيقَ من الأُمور ، أي خسيسها
    • أَدَقَّ الشيءَ : صيَّره دقيقاً
    • أدقَّ فلانًا : أعطاه عطاء قليلاً ،
    • أتيته فما أدقّنِي وما أجلَّني : لم يعطني قليلاً ولا كثيرًا
  2. الدق: (اسم)
    • صوت النقر على الطبول ؛ صوت قرع الباب
  3. إِدْقاق: (اسم)
    • إدْقاق : مصدر أَدَقَّ
  4. أدقَّة: (اسم)

    • أدقَّة : جمع دَقيق
  5. دَق: (اسم)
    • دَق : فاعل من دَقيَ
  6. دَقّ: (اسم)
    • مصدر دَقَّ
    • دَقُّ السُّكَّرِ : تَفْتِيتُهُ قِطَعاً صَغِيرَةً
    • الدَقُّ : الوَشْم
  7. دَقَّ: (فعل)
    • دقَّ / دقَّ على دَقَقْتُ ، يَدُقّ ، ادْقُقْ / دُقَّ ، دَقًّا ، دِقّ ، دِقَّةً ، فهو دقيق هو دَاقّ ، والمفعول مَدْقوق - للمتعدِّي
    • دَقَّ القلبُ : نَبَضَ ، خَفَقَ ، تأثّر وانفعل ، اضطرب
    • دَقَّ البَابَ : قَرَعَ ، نَقَرَ لِيُحْدِثَ صَوْتاً
    • دَقَّ الشَّيْءَ : كَسَرَهُ ، سَحقه وطحنه ، وحوّله إلى أجزاء صغيرة
    • دَقَّ الأمْرَ : أظْهَرَهُ
    • دَقَّ الشَّيْءَ عَلَى الشَّيْءِ أَوْ بِهِ : وَقَّعَهُ عَلَيْهِ أوْ بِهِ
    • دَقُّوا بَيْنَهُمْ عِطْرَ مَنْشِمٍ : أَيْ أَظْهَرُوا العُيُوبَ وَالعَوْرَاتِ
    • دَقَّ جِسْمُهُ : صَغُرَ ، نَحُفَ
    • دَقَّ الْعودُ : كانَ دَقيقاً
    • دَقَّ الأمْرُ : غَمُضَ وَخَفِيَ مَعْناهُ ، يَحْتاجُ فَهْمُهُ إلى دِقَّةٍ وَتَبَصُّرٍ وَإِمْعانٍ
    • دَقَّتِ السَّاعَةُ : أَحْدَثَتْ آلاتُها صَوْتاً ، أَعْلَنَتِ الوَقْتَ
    • دَقَّتْ ساعَةُ الحِسابِ : حانَتْ
    • دَقَّ قَلْبُهُ : نَبَضَ ، خَفَقَ
    • دَقَّ ناقُوسُ الخَطَرِ : أَنْذَرَ ، نَبَّهَ
    • دَقَّ : صار خسيساً حقيراً
    • دُقَّت عُنُقه : ماتَ في حادِثٍ
    • دَقَّ طُبولَ الحرب : أعلنها ، أثارها
    • دقَّ بينهم إسْفينًا : فرّق بينهم عن طريق الوِشاية ،
    • دقَّ المسمارَ : غرزه ، ركَّزه
    • دقَّ مسمارًا في نعشِه : ساعد في هلاكه ، ألحق الفشلَ به
    • دقَّ المعادنَ : طرقها
    • دقَّ الوشمَ على يده : وقّعه ورسمه عليها
  8. دَقَّقَ: (فعل)
    • دقَّقَ / دقَّقَ في يُدقِّق ، تدقيقًا ، فهو مُدَقِّق ، والمفعول مُدَقَّق
    • دقَّق في الشَّيءِ : استعمل الدِّقَّة ، أنعم النظرَ فيه ، محَّص
    • دَقَّقَ الشيءَ : أنْعَمَ دَقَّهُ
    • دقَّق الشَّيءَ : بالغ في دَقِّه وسَحْقه ، صيّره دقيقًا ، أنعم دقّه
    • دقَّق النَّظرَ في كذا : درسَه بانتباه وعناية
    • دَقَّقَ في الحِسابِ : أَمْعَنَ فيهِ النَّظَرَ لِيَكونَ خالِياً مِنَ الخَطَإِ
    • يُدَقِّقُ في مَعْلوماتِهِ : يُراجِعُها بِدِقَّةٍ وَيُمْعِنُ النَّظَرَ فيها
    • دَقَّقَتِ العَجينَ : صَيَّرَتْهُ دَقيقاً رَقيقاً


  9. دَقيَ: (فعل)
    • دَقِيَ دَقىً فهو دَق ، ودَقِيٌّ ، ودَقْوانٌ وهي دَقْوَى والجمع : دَقايا
    • دَقِيَ الفصيلُ : أكثر من شُرب اللبن ففسَد بطنُه فسلح كثيراً
  10. دُقَق: (اسم)
    • دُقَق : جمع دُّقَّى
  11. دِقّ: (اسم)
    • الدِّقُّ : الدَّقيق
    • الدِّقُّ : ما قلَّ أَو صغُر من الأشُياء
    • الدِّقُّ : القليلُ
    • حُمَّى الدِّقِّ : حُمَّى معاودة يوميَّاً تصحب غالباً السلَّ الحائر
  12. دِقّ: (اسم)
    • دِقّ : فاعل من دَقَّ
  13. مَدْق: (اسم)
    • مَدْق : مصدر مَدَقَ


  14. مُدَقّ: (اسم)
    • مُدَقّ : اسم المفعول من أَدَقَّ
  15. مُدِقّ: (اسم)
    • مُدِقّ : فاعل من أَدَقَّ
  16. مِدَقّ: (اسم)
    • الجمع : مَداقُّ ، المؤنث : مِدَقَّة ، و الجمع للمؤنث : مَداقُّ
    • المِدَقُّ ، المِدَقُّ ، المُدُقُّ
    • المِدَقُّ : ما يُدَقُّ به
    • المِدَقُّ طريق ضيّق
  17. وَدَقَ: (فعل)
    • وَدَقَ ( يَدِقُ ) وَدْقًا
    • وَدَقَ الْمَطَرُ : سَقَطَ ، نَزَلَ
    • وَدَقَتِ السَّمَاءُ : أَمْطَرَتْ
    • وَدَقَ إِلَيْهِ : قَرُبَ ، دَنَا مِنْهُ
    • وَدَقَ بِهِ : اِسْتَأْنَسَ
    • وَدَقَ السَّيْفُ : حَدَّ
    • وَدَقَ بطنُه : اتسَّع ودَنَا من السِّمَن
    • وَدَقَ سُرَّتُه : سالت واسترخت أَو خرجت ، كأَنه أَبْجَرُ
  18. وَدِقَ: (فعل)
    • وَدِقَ ( تَوْدَقُ ) تَيْدَقُ ، وَدْقًا
    • وَدِقَتِ العَيْنُ : ظَهَرَ فِيهَا الوَدَقُ ، أَيْ نُقْطَةٌ حَمْرَاءُ تَخْرُجُ فِيهَا أَوْ لَحْمَةٌ تَكْبُرُ فِيهَا وَتَعْظُمُ فهي وَدِقَةٌ


,
  1. دَقَّهُ
    • ـ دَقَّهُ : كسَرَهُ ، أو ضَرَبَهُ فَهَشَمَه فانْدَقَّ ،
      ـ دَقَّ الشيءَ : أظْهَرَهُ .
      ـ مِدَقَّةُ ومِدَقُّ ومُدُقُّ ، نادِرٌ : ما يُدَقُّ به ، ج : مَداقُّ ، والتَّصْغيرُ : مُدَيْقٌ .
      ـ دَقَقَةُ : المُظْهِرونَ عُيوبَ المُسْلمينَ .
      ـ دَقيقُ : الطَّحينُ ، وبائعُه : دَقَّاقٌ ، وضِدُّ الغَليظِ ، وقد دَقَّ يَدِقُّ دِقَّةً ، والأمرُ الغامِضُ ، والقَليلُ الخَيرِ .
      ـ دَقيقَةُ في قولِهِم : ما لَهُ دَقيقَةٌ ولا جَليلَةٌ : الغَنَمُ ،
      ـ دَقيقَةُ في المُصْطَلَحِ النُّجومِيِّ : جُزْءُ مِنْ ثلاثينَ جُزْءاً من الدَّرَجَةِ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ الدَّقيقِيُّ : شَيْخٌ لابنِ ماجَهْ ،
      ـ الدُّقَيِّقِيُّ : أبو محمدٍ الدُّقَيِّقِيُّ : مُتَأخِّرٌ .
      ـ دَقَّاقَةُ : ما يُدَقُّ به الأرْزُ ونحوُهُ .
      ـ دَقوقَةُ : الدَّوائِسُ من البَقَرِ والحُمُرِ .
      ـ دَقُوقُ : دواءٌ يُدَقُّ للعَيْنِ ، وبلد بين بَغْدادَ وإرْبِلَ ، ويقالُ : دَقوقَى ودَقوقَاءُ ، منه : عبدُ المُنْعِمِ بنُ محمدِ بنِ محمدِ بنِ أبي المَضاءِ ، ومُحدِّثُ بَغْدادَ محمودُ ابنُ عليِّ بنِ محمودٍ ، مُتَأخِّرٌ عَذْبُ القِراءَةِ فَصيحٌ .
      ـ دُقاقُ ، ودِقاقُ العِيدانِ : كُسارُها .
      ـ دُقَاقُ : فُتاتُ كلِّ شيءٍ ، والدَّقيقُ ، كالدِّقِّ .
      ـ دِقَّةُ : هَيْئَةُ الدَّقِّ ، والخَساسَةُ ، وضِدُّ العِظَمِ ،
      ـ دُقَّةُ : التُّرابُ اللَّيِّنُ كسَحَتْهُ الريحُ ، والتَّوابِلُ من الأبْزارِ ، والمِلْحُ مع ما خُلِطَ به من أبْزارِه ، أو المِلْحُ المَدْقوقُ ، ومنه قولُهم : ما لها دُقَّة ،
      ـ هي قليلةُ الدُّقَّةِ : غيرُ مَلِيحَةٍ ، وحَلْيٌ لأهْلِ مكةَ ، والجَمالُ والحُسْنُ .
      ـ دُقَّةُ بنُ عُبابَةَ : يُضْرَبُ بجنونه المَثَلُ : '' أجَنُّ من دُقَّةَ ''.
      ـ دَقْداقُ : صِغارُ الأنْقاءِ المُتَراكِمَةِ .
      ـ أدَقَّهُ : جَعَلَهُ دَقيقاً ،
      ـ أدَقَّ فلاناً : أعْطاهُ غَنَماً .
      ـ دَقَّقَ : أنْعَمَ الدَّقَّ .
      ـ مُدَقَّقَةُ من الطعامِ : مُوَلَّدَةٌ .
      ـ مُداقَّةُ : أن تُداقَّ صاحِبَكَ الحِسابَ .
      ـ اسْتَدَقَّ : صارَ دَقيقاً .
      ـ مُسْتَدَقُّ الساعِدِ : مُقَدَّمُه مما يَلِي الرُّسْغَ .
      ـ تَداقُّ : تَفاعُلٌ من الدِقَّةِ .
      ـ دَقْدَقَةُ : جَلَبَةُ الناسِ ، وأصْواتُ حَوافِرِ الدَّوابِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أدقّ الشّخص
    • تتبَّع صغيرَ الأمور وخسيسها :- إن كنت كبير النَّفس فلا تُدِقّ .

    المعجم: عربي عامة

  3. أدقّ فلانا
    • أعطاه عطاء قليلاً :- أتيته فما أدقّنِي وما أجلَّني

    المعجم: عربي عامة



  4. أَدَقَّ
    • أَدَقَّ : تتبَّع الدقيقَ من الأُمور ، أي خسيسها .
      و أَدَقَّ الشيءَ : صيَّره دقيقاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَدَقّ
    • أدق - إدقاقا
      1 - أدق الشيء : جعله دقيقا . 2 - أدق : تتبع الدقيق الخسيس من الأمور . 3 - أدقه : أعطاه غنما .- النظر في الشيء أو في الأمر : نظر اليه بدقة .

    المعجم: الرائد

  6. أدقَّ
    • أدقَّ يُدقّ ، أدْقِقْ / أدِقَّ ، إدْقاقًا ، فهو مُدِقّ ، والمفعول مُدَقّ ( للمتعدِّي ) :-
      أدقَّ الشَّخصُ تتبَّع صغيرَ الأمور وخسيسها :- إن كنت كبير النَّفس فلا تُدِقّ .
      أدقَّ فلانًا : أعطاه عطاء قليلاً :- أتيته فما أدقّنِي وما أجلَّني : لم يعطني قليلاً ولا كثيرًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. دقق
    • " الدَّقُّ : مصدر قولك دَقَقْت الدَّواءَ أَدُقُّه دقّاً ، وهو الرَّضُّ .
      والدَّقُّ : الكَسر والرَّضُّ في كل وجه ، وقيل : هو أَن تضرب الشيءَ بالشيء حتى تَهْشِمَه ، دَقَّة يَدُقُّه دَقّاً ودقَقْتُه فانْدَقَّ .
      والتَّدْقيقُ : إنعامُ الدَّقّ .
      والمِدَقُّ والمِدَقَّةُ والمُدُقُّ : ما دقَقْتَ به الشيءَ ؛ قال سيبويه : وقالوا المُدُقُّ لأَنهم جعلوه اسماً له كالجُلْمُود ، يعني أَنه لو كان على الفعل لكان قياسه المِدَقَّ أو المِدَقَّة لأنه مما يُعتمل بها ، وهو أَحد ما جاء من الأدوات التي يُعتمل بها على مُفعُل بالضم ؛ قال العجاج يصف الحِمار والأُتُن : يَتْبَعْنَ جأْباً كَمُدُقِّ المِعْطِيرْ يعني مِدْوَكَ العَطّار ، حَسِب أَنه يُدَقُّ به ، وتصغيره مُدَيْق ، والجمع مَداقُّ .
      التهذيب : والمُدق حجر يُدّق به الطيب ، ضمّ الميم لأنه جعل اسماً ، وكذلك المُنْخُل ، فإذا جعل نعتاً رُدَّ إلى مِفْعل ؛ وقول رؤبة أَنشده ابن دريد : يَرْمي الجَلامِيدَ بِجُلْمُود مِدَقّْ استشهد به على أن المِدقّ ما دققت به الشيء ، فإن كان ذلك فمدق بدل من جلمود ، والسابقُ إليّ من هذا أنه مِفعل من قولك حافز مدَق أَي يدُقُّ الأشياء ، كقولك رجل مِطْعَن ، فإن كان كذلك فهو هنا صفة لجلمود ؛ قال الأزهري : مُدُقٌّ وأَخواته وهي مُسْعُط ومُنخل ومُدْهُن ومُنْصُلٌ ومُكْحُلةٌ جاءت نوادِرَ ، بضم الميم ، وموضع العين من مفعلُ ، وسائر كلام العرب جاء على مِفْعل ومفْعلة فيما يعتمل به نحو مِخْرَز ومِقْطَع ومِسَلّة وما أَشبهها .
      وفي حديث عطاء في الكَيل ، قال : لا دقّ ولا زَلْزَلةَ ؛ هو أن يَدُقَّ ما في الميكال من المَكيال حتى يَنْضَمَّ بعضُه إلى بعض .
      والدَّقّاقةُ : شيء يُدَقُّ به الأَرزُّ .
      والدَّقوقةُ والدَّواقُّ : البقر والحمر التي تَدُوس البُرَّ .
      والدُّقاقةُ والدُّقاقُ : ما انْدَقَّ من الشيء ، وهو التراب اللَّيِّن الذي كَسَحَته الريح من الأرض .
      ودُقَقُ التراب : دُقاقهُ ، واحدتها دُقَّة ؛ قال رؤبة : تَبْدو لنا أَعْلامُه بَعْدَ الغَرَقْ ، في قِطَعِ الآلِ وهَبْوات الدُّقَقْ والدُّقاقُ : فُتات كل شيء دُقَّ .
      والدُّقَّةُ والدُّقَقُ : ما تَسْهَك به الريح من الأرض ؛ وأنشد : بساهِكاتٍ دُقَقٍ وجَلْجالْ وفي مناجاة موسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : سَلْنِي حتى الدُّقّة ؛ هي بتشديد القاف : المِلح المدقوق .
      وهي أَيضاً ما تسحَقه الريح من التراب .
      والدّقّةُ : مصدر الدَّقِيق ، تقول : دَقَّ الشيء يدِقّ دِقّة ، وهو على أَربعة أنحاء في المعنى .
      والدَّقِيقُ : الطحين .
      والرجل القليل الخير هو الدَّقِيق .
      والدَّقِيق : الأمر الغامض .
      والدقيق : الشيء لا غِلَظَ له .
      وأَهل مكة يسمّون توابِل القِدْر كلها دُقّة ؛ ابن سيده : الدُّقّة التّوابل وما خُلط به من الابزار نحو القِزْح وما أَشبهه .
      والدُّقة : الملح وما خلط به من الأبزار ، وقيل : الدقة الملح المدقوق وحده .
      وما له دُقة أَي ما له مِلْح .
      وامرأَة لا دُقة لها إذا لم تكن مَلِيحة .
      وإن فلانة لقليلة الدقة إذا لم تكن مليحة ، وقال كراع : رجل دَقِمٌ مَدْقوق الأسنان على المثَل مشتقّ من الدقِّ ، والميم زائدة ، وهذا يبطله التصريف .
      والدِّقُّ : كل شيء دَقَّ وصغُر ؛ تقول : ما رَزأْتُه دِقّاً ولا جِلاًّ .
      والدِّقُّ : نقيض الجِلِّ ، وقيل : هو صغاره دون جَلّه وجِلّه ، وقيل : هو صغاره ورَدِيئه ، شيء دِقٌّ ودَقِيق ودُقاق .
      ودِقُّ الشجر : صغاره ، وقيل : خِساسه .
      وقال أَبو حنيفة : الدِّق ما دَقّ على الإبل من النبت ولانَ فيأْكله الضعيف من الإبل والصغير والأَدْرَد والمريض ، وقيل : دِقُّه صغار ورَقه ؛ قال جُبِيْها الأَشجعي : فلو أَنَّها قامَتْ بِظِنْبٍ مُعَجَّمٍ ، نَفَى الجَدْبُ عنه دِقّه ، فهو كالِحُ (* قوله « بظنب إلخ » هذا البيت أوردوه شاهداً على الظنب بالكسر أصل الشجرة ، ووقع في مادة بجج بطاء مهملة مضمومة في البيت وتفسيره وهو خطأ ).
      ورواه ابن دريد : فلو أَنها طافت بنَبْتٍ مُشَرْشَرٍ ، نفى الدِّقَّ عنه جَدْبُه ، فهو كالحُ المُشرشَر : الذي قد شَرْشَرتْه الماشية أَي أَكلته .
      والدَّقيق : الطِّحْن .
      والدَّقِيقيُّ : بائع الدقيق .
      قال سيبويه : ولا يقال دَقّاق .
      ورجلْ دَقِيقٌ بيِّن الدِّقّ : قليل الخير بخيل ؛

      قال : وإن جاءكم مِنّا غَرِيبٌ بأَرضكم ، لَوَيْتُم له ، دِقّاً ، جُنوبَ المَناخرِ وشيء دَقِيق : غامض .
      والدّقيق : الذي لا غِلظَ له خلاف الغليظ ، وكذلك الدُّقاقُ بالضم .
      والدِّق ، بالكسر ، مثله ، ومنه حُمّى الدِّقّ .
      قال ابن بري : الفرق بين الدَّقيق والرّقِيق أَن الدقِيق خلاف الغليظ ، والرّقيق خلافل الثَّخين ، ولهذا يقال حَساء رَقيق وحَساء ثخين ، ولا يقال فيه حساء دقيق .
      ويقال : سيف دقيق المَضْرِب ، ورُمْح دَقِيق ، وغُصن دقيق كما تقول رُمح غليظ وغصن غليظ ، وكذلك حبل دقيق وحبل غليظ ، وقد يُوقَع الدّقيق من صفة الأمر الحقير الصغير فيكون ضدّه الجليل ؛ قال الشاعر : فإنَّ الدَّقِيقَ يهِيجُ الجَلِيلَ ، وإنَّ الغَرِيب إذا شاء ذَلْ وفي حديث معاذ ، قال : اسْتَدِقَّ الدنيا واجْتَهِد رأْيَك أَي احْتقِرها واستصغِرْها ، وهو استَفْعل من الشيء الدّقيق .
      وقولهم : أَخذتُ جِلّه ودِقَّه كما يقال أَخذت قليله وكثيره .
      وفي حديث الدعاء : اللهم اغفر لي ذنبي كلَّه : دِقَّه وجِلَّه .
      وما له دَقِيقة ولا جَلِيلة أَي ما له شاةٌ ولا ناقة .
      وأَتيته فما أَدَقَّني ولا أَجلَّني أَي ما أَعطاني إحداهما ، وقيل أَي ما أَعطاني دقيقاً ولا جَلِيلاً ؛ وقال ذو الرمة يهجو قوماً : إذا اصْطَكَّت الحَرْبُ امْرأَ القَيْسِ ، أَخْبَروا عَضارِيطَ ، إذ كانوا رِعاء الدَّقائقِ أَراد أَنهم رعاء الشاء والبَهْم .
      ودقَّقْت الشيءَ وأَدْقَقْته : جعلته دَقيقاً .
      وقد دَقَّ يَدِقُّ دِقَّةً : صار دقيقاً ، وأَدقَّه غيره ودقَّقَه .
      المُفَضَّل : الدَّقْداقُ صغار الأنْقاء المتراكمة .
      ابن الأعرابي : الدَّقَقةُ المُظهرون أقْذالَ الناس أَي عُيوبهم ، واحدها قَذَلٌ .
      ودَقَّ الشيءَ يدُقُّه إذا أظهره ؛ ومنه قول زهير : ودَقُّوا بينهم عِطْرَ مَنْشِمِ أي أَظهروا العُيوب والعَداوات .
      ويقال في التهدّد : لأَدُقَّنَّ شُقورَك أي لأُظهِرنَّ أُمورَك .
      ومُسْتَدَقُّ الساعد : مُقَدَّمه مما يلي الرُّسْغَ .
      ومستدَقُّ كل شيء : ما دَقَّ منه واسْترَقَّ .
      واستَدَقَّ الشيءُ أي صار دقيقاً ؛ والعرب تقول للحَشْو من الإبل الدُّقَّة .
      والمِدَقُّ : القويّ .
      والدَّقْدَقةُ : حكاية أصوات حوافر الدوابّ في سُرعة تردُّدها مثل الطَّقْطَقةِ .
      والمُداقَّةُ في الأمر : التَّداقُّ .
      والمُداقَّة : فعل بين اثنين ، يقال : إنه ليُداقُّه الحِساب .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى أدق في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أدقَّ يُدقّ، أدْقِقْ/ أدِقَّ، إدْقاقًا، فهو مُدِقّ، والمفعول مُدَقّ (للمتعدِّي) • أدقَّ الشَّخصُ: تتبَّع صغيرَ الأمور وخسيسها "إن كنت كبير النَّفس فلا تُدِقّ". • أدقَّ فلانًا: أعطاه عطاء قليلاً "أتيته فما أدقّنِي وما أجلَّني: لم يعطني قليلاً ولا كثيرًا".
الرائد
* أدق إدقاقا. (دقق) 1-الشيء: جعله دقيقا. 2-تتبع الدقيق الخسيس من الأمور. 3-ه: أعطاه غنما.4010النظر في الشيء أو في الأمر : نظر اليه بدقة .


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: