وصف و معنى و تعريف كلمة أدلهتنا:


أدلهتنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و دال (د) و لام (ل) و هاء (ه) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أدلهتنا في معاجم اللغة العربية:



أدلهتنا

جذر [دله]

  1. أَدَلَ : (فعل)
    • أَدَلَ أَدْلاً
    • أَدَلَ الجُرحُ أَدَلَ أَدْلاً: سَقطتْ قشرتُه عند البُرْء
    • أَدَلَ اللبنَ: مَخَضَهُ وحَرَّكه
    • أَدَلَ الشيءَ: دَلجَ به مُثْقَلاً
  2. أَدْل : (اسم)
    • أَدْل : مصدر أَدَلَ
  3. أَدَلُّ : (اسم)
    • الأَدَلُّ : المنَّانُ بعمله
  4. أَدْلٍ : (اسم)
    • أَدْلٍ : جمع دَّلْوُ


  5. أَدَلَّ : (فعل)
    • أدلَّ بـ / أدلَّ على يُدِلّ ، أدْلِلْ / أدِلَّ ، إدْلالاً ، فهو مُدِلّ ، والمفعول مُدَلّ به
    • أَدَلَّ عليه: وَثِقَ بمحبته فأَفرط عليه
    • أَدَلَّ عليه بصحبته: اجترأ
    • أَدَلَّ الرجلُ عل أَقرانه: أخذهم على غرَّة
    • أَدَلَّ الذئبُ: هُزِل
    • أَدَلَّ بالطريق: عرفه
    • أدلَّ على فلانٍ: وثِقَ بمحبَّته فتجرَّأ عليه، عامله بلا تكلُّف،
    • أدلَّ الشَّخصُ بكذا افتَخر به، ازْدَهى به أدلَّ بشجاعته أو بفضله،
  6. أَدال : (فعل)
    • أدالَ يُديل ، أَدِلْ ، إدالةً ، فهو مُديل ، والمفعول مُدال
    • أدال الشَّيءَ : جَعَله مداولة، أي تارة لهؤلاء وتارة للآخرين
    • أَدال فلانًا وغيره على فلان أَو منه: نصره، وغلّبه عليه، وأَظفره به، وفي حديث وفد ثقيف: حديث شريف نُدَال عليهم ويدالون علينا/
  7. دَلَهَ : (فعل)
    • دَلَهْتُ، أَدْلَهُ، مصدر دَلْهٌ
    • دَلَهَتِ الضَّحِيَّةُ : ذَهَبَ دَمُها هَدَراً
    • دَلَهَ عَنْهُ : سَلاَ
  8. دَليَ : (فعل)
    • دَليتُ، أَدْلَى، اِدْلَ، مصدر دَلىً
    • دَلِيَ الوَلَدُ : تَحَيَّرَ
    • دَلِيَ لَهُ: تَواضَعَ
  9. دَلَكَ : (فعل)
    • دلَكَ يَدلُك ، دَلْكًا ، فهو دالِك ، والمفعول مَدْلوك
    • دلَك الجَسَدَ :دعَكه وعركَه وفرَكه
    • دلَك الثوبَ: دعكَه بيده ليغسله،
    • دلَك السُّنبلَ: فركَه حتى انفصل قشرُه عن حبّه
    • دلكَه الدَّهرُ: حنَّكَه وعلَّمَه
    • دلَك العودَ: حكّه
    • دَلَكَ النَّعْلَ بِالأَرْضِ : مَسَحَها بِها
    • دلَك السَّيفَ ونحوَه: صَقَلَه
    • دَلَكَ غريمَهُ : ماطَلَهُ
    • دَلَكَ عَقِبَيْهِ لِلأَمْرِ : تَهَيَّأَ لَهُ
    • دَلَكَهُ حَقَّهُ: ظَلَمَهُ
    • دلَكتِ الشَّمسُ : زالَتْ عن كبد السَّماء، اصفَرَّت ومالت للغروب فهي دالك، ودالكة
    • دلَكتِ الشَّمسُ : غابت؛ لأنّ الناظرَ إليها يدلِك عينَه
  10. دَلِهَ : (فعل)


    • دلِهَ يَدلَه ، دَلْهًا ودَلَهًا ودُلُوهًا ، فهو داله ودلِه وهي دَلِهَةٌ
    • دلِه الشَّخصُ :تحيَّر وذَهَبَ عقلُه من همٍّ أو عِشْقٍ أو نحوهما
    • دَلِهَ الناقةُ عن إِلفها وولدها: لم تَحِنَّ إليه فهي دَلُوهٌ
  11. دَلاَ : (فعل)
    • دلا / دلا بـ يَدلُو ، ادْلُ ، دَلْوًا ، فهو دَالٍ ، والمفعول مَدْلُوّ
    • دَلاَ الدَّلْوَ في البِئْرِ : أَنْزَلَها في قَعْرِهِ
    • دَلاَ الدَّلْوَ مِنَ البِئْرِ : جَذَبَها، سَحَبَها لِيُخْرِجَهَا مَلْأَى
    • يَدْلُو بِالدَّلْوِ : يَسْتَقِي بِها
    • يُدْلِي بِدَلْوِهِ: أَنْ يُقَدِّمَ، أَنْ يُسَاهِمَ، أَنْ يُشَارِكَ
    • دَلا صاحِبَهُ : رَفَقَ بِهِ وَدارَهُ
    • دلاَ بِصاحِبِهِ إلى المديرِ : اِسْتَشْفَعَ بِهِ إِلَيْهِ
    • دَلا حاجَتَهُ : طَلَبَها
    • دَلا النَّاقَةَ : ساقَها رُوَيْداً
  12. دُلِكَ : (فعل)
    • دُلِكَت الأَرضُ: أُكِلَ نبتُها
  13. دالَ : (فعل)
    • دالَ / دالَ لـ يَدُول ، دُلْ ، دَوْلاً ودَوْلَةً ، فهو دائل ، والمفعول مَدُول له
    • دَالَ الدَّهْرُ بَعْدَ عِزٍّ : دَارَ، اِنْقَلَبَ، اِنْتَقَلَ مِنْ حَالٍ إلَى حَالٍ
    • دَالَتْ دَوْلَةُ الاسْتِبْدَادِ: اِنْقَضَى زَمَنُهَا، زَالَتْ
    • دَالَتْ لَهُ الدَّوْلَةُ : صَارَتْ لَهُ
    • دَالَ البَطْنُ : تَدَلَّى، اِسْتَرْخَى
    • دَالَ الثَّوْبُ : بَلِيَ وَتَغَيَّرَ
    • دَالَ فِي مَشْيِهِ : أسْرَعَ
    • دال الأمرُ :انتقل من حال إلى حال دال الدهرُ،
    • دالتِ الأيّامُ بكذا: دارت
  14. أَدْوَال : (اسم)
    • أَدْوَال : جمع دَّالُ
  15. أدِلّة : (اسم)
    • أدِلّة : جمع دَليل
  16. دَلاً : (اسم)


    • دَلاً : جمع دَلاة
  17. دَلاَّية : (اسم)
    • دَلاَّية:شَيء مُتَدَلٍّ كالقلادة والحَلَق
    • دَلاَّية المفاتيح: حَلْقةٌ لحفظ مفاتيح تنتهي بقطعة معدنيّة
  18. دَليل : (اسم)
    • الجمع : أدِلاَّءُ و أدِلّة و دلائلُ
    • الدَّلِيلُ : المرشد والجمع : أَدِلَّة، وأَدِلاَّء
    • الدَّلِيلُ: ما يُسْتَدَلُّ به، برهانٌ، بيِّنة، حجّة، شاهد، علامة،
    • الدَّلِيلُ: كتابٌ يدلُّ القارئ ويرشده إلى معلومات خاصَّة بموضوعٍ ما، دليل الفنادق/ المطبوعات/ الجامعات/ الهاتف
    • دلائل الصُّبح: أوائله وتباشِيره
    • (الفلسفة والتصوُّف) استنتاج من الخاصّ إلى العام، ومن العلّة إلى المعلول
    • مادَّة يتغيَّر لونُها بتغيّر الرقم الهيدروجينيّ للوسط، وبذلك تستخدم دليلاً لمعرفة الطبيعة الحمضيّة أو القلويَّة لمحلول
    • الدَّليل الإبهاميّ: الثقوب النصفيّة في حافّة المعجم ونحوه يستعين بها المرء للاهتداء إلى الصَّفحة الأولى من الحرف الذي يريد مراجعته
    • الدَّليل الرَّأسيّ: نسبة أقصى عرض الرَّأس إلى أقصى طوله مضروبة في مائة
    • الدَّليل الوجهيّ: نسبة طول الوجه إلى عرضه مضروبًا في مائة
    • دليلُ خُلْف: أن يُبرهَن على المطلوب في قضيّة رياضيَّة بإظهار استحالة نقيضه
    • دليل ظرفيّ: (القانون) دليل متعلِّق بالعديد من الملابسات التي قد يستدلّ منها القاضي أو هيئة المحلِّفين على حقيقة الواقعة التي هي موضع الجدل
    • دليلُ انكسار: نسبة جيب زاوية السّقوط إلى جيب زاوية الانكسار
    • رقم دليليّ: (الاقتصاد) بند إحصائيّ مفرد يبيِّن التغيّر النسبيّ في سعر أو قيمة أو في متغيِّر اقتصاديّ عام مقارنة بفترة سابقة، ويعبَّر عنه بنسبة مئويّة تُحسب على اعتبار أن مستوى الفترة السابقة هو الرقم 1
    • دَليلُ صَداقَتِهِ : عُرْبونُها
    • دَليلُ الهاتِفِ : دَفْتَرٌ تُسَجَّلُ فيهِ أَسْماءُ الْمُشْتَرِكينَ في الهاتِفِ وَأَرْقامُهُمُ
    • يَتَقَدَّمُ الدَّليلُ السُّيَّاحَ : الْمُرْشِدُ السِّيَاحِيُّ يَمْشِي في الْمَدينَةِ الْجَدِيدَةِ وَفِي يَدِهِ دَليلٌ
  19. دَوَّلَ : (فعل)
    • دوَّلَ يُدوِّل ، تَدويلاً ، فهو مُدوِّل ، والمفعول مُدوَّل
    • دوَّل الأمرَ: جعله دوليًّا يخضع لإشراف دول مختلفة
    • دوَّل المدينةَ: جعل أمرَها مشتركًا بين الدول كلّها،
    • دَوَّلُوا البَضائِعَ: جَعَلُوها ذاتَ صِبْغَةٍ دَوْلِيَّةٍ
    • دَوَّلُوا الأَمْرَ : صارَ مِنْ شَأْنِ مَجْموعِ الدُّوَلِ
    • دَوَّلَ دالاً: كتبها
    • دوَّلَ الأرضَ: أمَّمها، جعلها ملكًا للدّولة
  20. دَولَن : (فعل)
    • دَولَن يُدَوْلن ، دَولنةً ، فهو مُدولِن ، والمفعول مُدولَن
    • دولَنَ القضيَّةَ :جعلها دُوَليَّة
  21. داَلان : (اسم)
    • الدَّأَلان : الذِّئب
    • الدَّأَلان: ابن آوى
,


  1. الإِدْل (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِدْل : وَجَعٌ في العنق.
      و الإِدْل اللبنُ الخاثرُ الشديدُ الحموضة.
      و الإِدْل الحِمْلُ يَنُوء به حاملُهُ.
  2. أدل (المعجم لسان العرب)
    • "الإِدْلُ: وجع يأْخذ في العنق؛ حكاه يعقوب، وفي التهذيب: وجع العُنُق من تَعَادي الوسادة مثل الإِجْل‏.
      والإِدْل: اللَّبَنُ الخاثر المُتَكَبِّد الشديد الحموضة، زاد في التهذيب: من أَلبان الإِبل، الطائفة منه إدْلة؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي حبيب الشيباني: مَتَى يَأْتهِ ضَيْفٌ، فليس بذائق لَمَاجاً، سوى المَسْحوطِ واللَّبَنِ الإِدْل وأَدَلَه يأْدِله: مَخَضَه وحَرَّكه؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: إذا ما مَشَى وَرْدَانُ واهْتَزَّتِ اسْتُه، كما اهْتَزَّ ضِئْنِيٌّ لقَرْعاءَ يُؤْدَلُ الأَصمعي: يقال جاءنا ما تُطاق حَمَضاً أَي من حُموضتها ‏.
      ‏وباب مأْدولٌ أَي مُغْلَق‏.
      ‏ويقال: أَدَلْتُ البابَ أَدْلاً أَغلقته؛ قال الشاعر: لَمَّا رأَيت أَخِي الطاحِيَ مُرْتَهَناً، في بَيْتِ سِجنٍ، عليه البابُ مأْدُول أرل: أُرُلٌ: جبل معروف؛ قال النابغة الذبياني: وَهَبَّتِ الريحُ، مِنْ تِلقاءِ ذي أُرُلٍ، تُزْجِي مَعَ اللَّيْلِ من صُرَّادِها صِرَم؟

      ‏قال ابن بري: الصِّرَمُ ههنا جَماعةُ السَّحاب ‏.
      ‏أردخل: ابن الأَثير في حديث أَبي بكر بن عياش: قيل له من انتخب هذه الأَحاديث؟، قال: انتخبها رجل إِرْدَخْلٌ؛ الإِرْدَخْلُ: الضَّخْم، يريد أَنه في العلم والمعرفة بالحديث ضَخَم كبير‏.
      ‏والإِرْدَخْلُ: النَّارُّ السمين‏.
      ‏أزل: الأَزْلُ: الضيق والشدّة‏.
      ‏والأَزْلُ: الحبس‏.
      ‏وأَزَلَه يأْزِلُه أَزْلاً: حبسه‏.
      ‏والأَزْلُ: شدّة الزمان‏.
      ‏يقال: هم في أَزْلٍ من العيش وأَزْلٍ من السَّنَة‏.
      ‏وآزَلَت السَّنَةُ: اشتدّت؛ ومنه الحديثُ قولُ طَهْفةَ للنبي، صلى الله عليه وسلم: أَصابتنا سَنَة حمراء مُؤْزِلة أَي آتية بالأَزْل، ويروى مُؤَزِّلة، بالتشديد على التكثير‏.
      ‏وأَصبح القوم آزلين أَي في شدة؛ وقال الكميث: رَأَيْتُ الكِرامَ به واثقِين أَن لا يُعيمُوا، ولا يُؤْزلُوا وأَنشد أَبو عبيد: وَليَأْزِلَنَّ وتَبْكُوَّنَّ لِقاحُه، ويُعَلِّلَنَّ صَبِيَّه بسَمَار أَي لَيُصيبَنَّه الأَزْلُ وهو الشدة‏.
      ‏وأَزَلَ الفَرَسَ: قَصَّرَ حَبْلَه وهو من الحبس‏.
      ‏وأَزَلَ الرجلُ يأْزِل أَزْلاً أَي صار في ضيق وجَدْب ‏.
      ‏وأَزَلْتُ الرجلَ أَزْلاً: ضَيَّقْت عليه‏.
      ‏وفي الحديث: عَجِبَ ربكم من أَزْلِكم وقُنوطكم؛ قال ابن الأَثير: هكذا روي في بعض الطرق، قال: والمعروف من أَلِّكم، وسنذكره في موضعه؛ الأَزْل: الشدة والضيق كأَنه أَراد من شدة يأْسكم وقنوطكم‏.
      ‏وفي حديث الدجال: أَنه يَحْصُر الناسَ في بيت المَقْدِس فيُؤزَلُون أَزْلاً أَي يُقْحَطون ويُضَيِّقُ عليهم‏.
      ‏وفي حديث عليّ، عليه السلام: إلا بعد أَزْلٍ وبلاء‏.
      ‏وأَزَلْت الفرس إذا قَصَّرْتَ حَبْله ثم سَيَّبْتَه وتركته في الرِّعي؛ قال أَبو النجم: لم يَرْعَ مأْزولاً ولَمَّا يُعْقَلِ وأَزَلوا مالَهم يَأْزِلونه أَزْلاً: حبسوه عن المَرْعَى من ضيق وشدّة وخوف؛ وقول الأَعشَى: ولَبونِ مِعْزَابٍ حَوَيْتُ فأَصْبَحَتْ نُهْبَى، وآزِلَةٍ قَضَبْتُ عِقَالَها الآزلة: المحبوسة التي لا تَسْرَح وهي معقولة لخوف صاحبها عليها من الغارة، أَخَذْتها فَقَضَبْتُ عِقالَها‏.
      ‏وآزالوا: حبسوا أَموالهم عن تضييق وشدّة؛ عن ابن الأَعرابي‏.
      ‏والمَأْزِل: المَضِيق مث المَأْزِق؛

      وأَنشد ابن بري: إِذا دَنَتْ مِنْ عَضُدٍ لم تَزْحل عنه، وإِنْ كان بضَنْكٍ مأْزِل؟

      ‏قال الفراء يقال تَأَزَّل صدري وتَأَزَّق أَي ضاق‏.
      ‏والأَزْل: ضيق العيش؛

      قال: وإِنْ أَفسَد المالَ المجَاعاتُ والأَزْلُ وأَزْل آزِلٌ: شديد؛

      قال: إِبْنَا نِزَارٍ فَرَّجا الزَّلازِلا، عَنِ المُصَلِّينَ، وأَزْلاً آزِلا والمَأْزِل: موضع القتال إِذا ضاق، وكذلك مَأْزِلُ العيش؛ كلاهما عن اللحياني ‏.
      ‏والإِزْل: الداهية‏.
      ‏والإِزْل: الكَذِب، بالكسر؛ قال عبد الرحمن بن دارة: يقولون: إِزْلٌ حُبُّ لَيْلى وَوُدُّها، وقد كَذَبوا، ما في مَوَدَّتِها إِزْلُ والأَزَل، بالتحريك: القِدَم‏.
      ‏قال أَبو منصور: ومنه قولهم هذا شيء أَزَليٌّ أَي قديم، وذكر بعض أَهل العلم أَن أَصل هذه الكلمة قولهم للقديم لم يَزَل، ثم نُسِب إِلى هذا فلم يستقم إِلا بالاختصار فقالوا يَزَليٌّ ثم أُبدلت الياء أَلفاً لأَنها أَخف فقالوا أَزَليٌّ، كما، قالوا في الرمح المنسوب إلى ذي يَزَنَ: أَزَنيٌّ، ونصل أَثْرَبيٌّ.
      "


معنى أدلهتنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم الغني
**دَلَهَ** \- [د ل هـ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** دَلَهْتُ**،** أَدْلَهُ**، مص. دَلْهٌ. 1. "دَلَهَتِ الضَّحِيَّةُ" : ذَهَبَ دَمُها هَدَراً. 2. "دَلَهَ عَنْهُ" : سَلاَ.
Advertisements


معجم الغني
**دَلَّهَ** \- [د ل هـ].(ف: ربا. متعد).** دَلَّهْتُ**،** أُدَلِّهُ**،** دَلِّهْ**، مص. تَدْليهٌ. "دَلَّهَهُ الحُبُّ" : أَفْقَدَهُ الرُّشْدَ، حَيَّرَهُ وَأَذْهَبَ عَقْلَهُ.
معجم الغني
**دَلِهَ** \- [د ل هـ]. (ف: ثلا. لازم).** دَلِهَ**،** يَدْلَهُ**، مص. دَلَهٌ، دُلوهٌ. "دَلِهَ عَقْلُهُ عِشْقاً" : فَقَدَ رُشْدَهُ، تَحَيَّرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تدلَّهَ في يتَدلَّه، تَدَلُّهًا، فهو مُتَدَلِّه، والمفعول مُتَدَلَّه فيه • تدلَّه في حُبِّها: تَحَيَّرَ وذهب عقلُه وقلبُه من العشق "تدلَّهت في حُبّه: أُشرِبت حُبَّه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُلوه [مفرد]: مصدر دلِهَ.
المعجم الوسيط
ـَ دَلْهاً: سلا. و ـ ذهب دمُه هَدَراً.( دَلِهَ ) ـَ دَلْهاً، ودَلَهاً، ودُلُوهاً: ذهب فؤاده من همٍّ أَو عِشقٍ أَو نحوه. ويُقال: دلِهَتْ فلانةُ على ولدها. فالرجل دَلِهٌ. و ـ هي دلهة. والناقة عن إِلفها وولدها: لم تَحِنَّ إِِليه. فهي دَلُوهٌ.( دَلَّهَهُ ) الحبُّ والعشقُ: حيَّره وأَدهشه. فهو مُدَلَّه.( تَدَلَّه ) تحيَّر.( الدالهُ، والدالهةُ ) من الرجال: الضعيف النفس.( المُدَلَّهُ ) من الرجال: الذاهب العقل من عشق ونحوه.
الصحاح في اللغة
ذهب دَمُهُ دَلْهاً بالتسكين، أي هَدَراً. والتَدْليهُ: ذهابُ العقل من الهوى. يقال: دَلَّهَهُ الحُبُّ، أي حَيَّرَهُ وأدهشه. ودَلِهَ هو يَدْلَهُ.
لسان العرب
الدَّلْهُ والدَّلَهُ ذهابُ الفُؤاد من هَمٍّ أَو نحوه كما يَدْلَهُ عقل الإِنسان من عشق أَو غيره وقد دَلَّهَهُ الهَمُّ أَو العِشْقُ فتَدَلَّه والمرأَةُ تَدَلَّهُ على ولدها إِذا فَقَدَتْه ودُلِّهَ الرجلُ حُيِّرَ ودُلِّهَ عقلُه تَدْلِيهاً والمُدَلَّهُ الذي لا يحفظ ما فَعل ولا ما فُعِلَ به والتَّدَلُّه ذهابُ العقل من الهَوى أَنشد ابن بري ما السِّنُّ إِلا غَفْلَةُ المُدَلَّهِ ويقال دَلَّهَهُ الحُبُّ أَي حَيَّره وأَدْهَشَه ودَلهِ هو يَدْلَهُ ابن سيده ودَلَهَ يَدْلَهُ دُلُوهاً سَلا والدَّلُوه من الإبل التي لا تكاد تَحِنُّ إلى إلْفٍ ولا ولد وقد دَلَهَتْ عن إلْفِها وولدها تَدْلَهُ دُلُوهاً وذهب دَمُه دَلْهاً بالتسكين أَي هَدَراً أَبو عبيد رجل مُدَلَّه إذا كان ساهي القلب ذاهب العقل وقال غيره رجل مُتَلَّه ومُدَلَّه بمعنى واحد ورجل دَالِهٌ ودالِهَةٌ ضعيف النَّفْس وفي حديث رُقَيْقَة دَلَّهَ عقلي أَي حَيَّره وأَذْهبه
الرائد
* دله يدله: دلها. 1-عنه: سلا. 2-ذهب دمه هدرا.
الرائد
* دله يدله: دلها ودلها ودلوها. 1-ذهب قلبه من هم أو حب. 2-تحير.
الرائد
* دله تدليها. ه الحب أو نحوه: حيره.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: