وصف و معنى و تعريف كلمة أدمثوا:


أدمثوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و دال (د) و ميم (م) و ثاء (ث) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أدمثوا في معاجم اللغة العربية:



أدمثوا

جذر [دمث]

  1. دِمَاُ : (اسم)
    • دِمَاُ : جمع دَّمَثُ
  2. دَمُثَ : (فعل)
    • دمُثَ يَدمُث ، دَمَاثَةً ودُمُوثًا دُموثَةٌ، فهو دَمِيث
    • دَمُثَ الوَلَدُ : حَسُنَ خُلُقُهُ، لانَتْ أَخْلاقُهُ
    • دمِث المكانُ: سَهُل ولان
    • مكان دمِث: ليِّن سهل ذو رَمْل،
  3. دَمِثَ : (فعل)
    • دمِث يَدمَث ، دَمَثًا ، فهو دَمِث فهو دَمِثٌ، والجمع : دِماثٌ وهو، وهي دَمَثٌ والجمع : أَدماث، ودِماث
    • دَمِثَ المكانُ وَغَيْرُهُ :سَهُلَ، لاَنَ
  4. دَمَّثَ : (فعل)
    • دمَّثَ يُدمِّث ، تَدْميثًا ، فهو مُدمِّث ، والمفعول مُدمَّث
    • دَمَّثَ الشَّيْءَ بِيَدِهِ : لَيَّنَهُ
    • دَمَّثَ الْمَضْجَعَ : مَهَّدَهُ، وَطَّأَهُ ،مَنْ كَذَبَ عَلَيّ فَإِنَّمَا يُدَمِّثُ مَجْلِسَهُ مِنَ النَّارِ(حديث)
    • دَمَّثَ الحَديثَ لِصاحِبِهِ : ذَكَرَ لَهُ أَوَّلَهُ لِيَعْرِفَ وَجْهَهُ وَيَأْخُذَ فيهِ
    • دَمِّث لنفسك قبل النَّوم مضطجَعًا: خُذْ أُهْبتك واستعدّ للأمرِ قبل وقوعه


  5. دَمِث : (اسم)
    • دَمِث : فاعل من دَمِثَ
  6. دِماث : (اسم)
    • دِماث : جمع دَمِث
  7. دِماث : (اسم)
    • دِماث : جمع دَميث
  8. دَمَث : (اسم)
    • مصدر دمِث
  9. دَمِث : (اسم)
    • الجمع : دِماث ، المؤنث : دَمِثة ، و الجمع للمؤنث : دَمِثات و دِماث
    • دَمِثُ الخُلُقِ : حَسَنُها، سَهْلُها
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دمِث
  10. دُمْث : (اسم)


    • دُمْث : جمع دَمثاء
  11. مُدمَّث : (اسم)
    • مُدمَّث : اسم المفعول من دَمَّثَ
  12. مُدمِّث : (اسم)
    • مُدمِّث : فاعل من دَمَّثَ
,
  1. أدَمَ
    • ـ أدَمَ بينهم يأدِمُ : لأَمَ ، كآدَمَ ،
      ـ أدَمَ الخُبْزَ : خَلَطَهُ بالأدْمِ ، كآدَمَ ،
      ـ أدَمَ القَوْمَ : أدَمَ لهم خُبْزَهُم .
      ـ هو أَدْمُ أهْلِهِ وأَدْمَتُهُم ، وأَدَمَتُهُم ، وإدامُهُم : أُسْوَتُهُم الذي به يُعْرَفونَ . وقد آدَمَهُم : صارَ كذلك .
      ـ إدام : كُلُّ مُوافِقٍ ، وامرأةٌ ، وبِئرٌ على مَرْحَلةٍ من مَكَّةَ ، وما يُؤْتَدَمُ به ج : آدِمَةٌ وآدامٌ .
      ـ أَدام : موضع .
      ـ الأَدِيمُ : الطَّعامُ المَأْدومُ ، وموضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ ، وفَرَسُ الأَبْرَشِ الكَلْبِيِّ ، أو الجِلْدُ ، أو أحْمَرُهُ ، أو مَدْبوغُهُ , ج : آدِمَةٌ وأُدُمٌ وآدامٌ .
      ـ الأَدَمُ : اسمٌ للجَمْعِ .
      ـ أُدَيْم : موضع يُجاوِرُ تَثْلِيثَ .
      ـ أُدَيْمَة : جَبلٌ .
      ـ الأَدَمَة : باطِنُ الجِلْدَةِ التي تَلي اللَّحْمَ ، أو ظاهِرُها الذي عليه الشَّعَرُ ، وما ظهرَ من جِلدةِ الرأسِ ، وباطنُ الأرضِ .
      ـ آدَمَ الأَدِيمَ : أظْهَرَ أدَمَتَهُ .
      ـ رجلٌ مُؤْدَمٌ مُبْشَرٌ : حاذقٌ مُجَرَّبٌ ، جَمَعَ لينَ الأَدَمَةِ وخُشَونَةَ البَشَرَةِ ، وهي : مُبْشِرَةٌ .
      ـ أديمُ النَّهارِ : عامَّتُهُ ، أو بَياضُهُ ،
      ـ أديمُ من الضُّحَى : أوَّلُه ،
      ـ أديمُ من السماءِ والأَرضِ : ما ظهَرَ .
      ـ الأُدْمةُ ، في الإِبِلِ : لَوْنٌ مُشْرَبٌ سَواداً أو بياضاً ، أو هو البياضُ الواضِحُ ، أو في الظِّباءِ : لَوْنٌ مُشْرَبٌ بياضاً ، وفينا السُّمْرَةُ ، أَدُمَ وأَدِمَ فهو آدَمُ , ج : أُدْمٌ وأُدْمانٌ ، وهي : أدْماءُ ، وشذَّ أَدْمانَةٌ , ج : أُدْمٌ .
      ـ آدَمُ : أبو البَشَرِ ، صلواتُ الله عليه وسلامُهُ .
      ـ وشَذَّ أدَمُ ، ج : أوادِمُ ،
      ـ أبو بكرٍ أحمدُ بنُ آدَمَ الأَدَمِيُّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ الأَدَمانُ : شجرٌ ، وعَفَنٌ ، وسَوادٌ في قَلْبِ النَّخْلَةِ .
      ـ وأُدَمَى والأُدَمَى : موضع .
      ـ الإِيدامةُ : الأرضُ الصُّلْبَةُ بِلا حِجارَةٍج : أيادِيمُ ، ووَهِمَ الجَوْهرِيُّ في قوله : لا واحِدَ لها .
      ـ ائْتَدَمَ العودُ : جَرَى فيه الماءُ .
      ـ الأَدَمُ : القَبْرُ ، والتَّمْرُ البَرنِيُّ ، وموضع قُرْبَ ذي قارٍ ، وموضع قُرْبَ العَمْقِ ، وقرية بِصَنْعاءَ ، وناحِيةٌ قُرْبَ هَجَرَ ، وناحِيَة من عُمانَ ،
      ـ أُدَيِّمٌ : أرضٌ بين السَّراةِ وتِهامةَ واليَمَنِ ، وموضع عندَ وادي القُرَى .
      ـ وأُدْمامُ ، بالضم : بلد .
      ـ أطْعَمْتُكَ مَأْدومي : أتَيْتُكَ بعُذْري .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الأُدْمَةُ
    • ـ الأُدْمَةُ : القَرابَةُ ، والوَسِيلَةُ ، ويُحَرَّكُ ، والخُلْطَة ، والمُوافَقَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دَمَجَ
    • ـ دَمَجَ دُموجاً : دَخَلَ في الشيءِ ، واسْتَحْكَمَ فيه ، كانْدَمَجَ وادَّمَجَ وادْرَمَّجَ ،
      ـ دَمَجَ الأَرْنَبُ : عَدَتْ فأسرَع تقارُبُ قَوائِمِها في الأرضِ .
      ـ دَمْجُ : الضَّفيرةُ ،
      ـ دِمْجُ : الخِذْنُ ، والنَّظيرُ ،
      ـ مُنْدَمِجُ : المُدَوَّرُ .
      ـ تَدامُجُ : التَّعاوُنُ .
      ـ دَامِجُ : المُظْلِمُ .
      ـ مِدْماجَةُ : العِمامَةُ .
      ـ دُمَّيْجَةُ : النَّوَّامُ اللازِمُ في مَنْزِلِه .
      ـ صُلْحٌ دُماجٌ ودِماجٌ : خَفيٌّ ، أو مُحْكَمٌ .
      ـ أدْمَجَهُ : لَفَّهُ في ثَوْبٍ .
      ـ مُدْمَجُ : القِدْحُ ، والمُدَمْلَجُ .
      ـ دُمَاجٌ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الوَسْمُ
    • ـ الوَسْمُ : أثَرُ الكَيِّ , ج : وُسومٌ ، وسَمَه يَسِمُه وَسْماً وَسِمَةً فاتَّسَمَ .
      ـ الوِسامُ والسِّمَةُ : ما وُسِمَ به الحَيَوانُ من ضُروبِ الصًّوَرِ .
      ـ المِيسَمُ : المِكْواةُ , ج : مَواسِمُ ومَياسِمُ ، واسمٌ .
      ـ مَوْسِمُ الحَجِّ : مُجْتَمَعُه .
      ـ وَسَّمَ تَوْسِيماً : شَهِدَهُ .
      ـ تَوَسَّمَ الشيءَ : تَخَيَّلَهُ ، وتَفَرَّسَهُ .
      ـ الوَسْمَةُ : ورَقُ النيلِ ، أو نباتٌ يُخْضَبُ بِوَرقِهِ ، وفيه قُوَّةٌ مُحَلِّلَةٌ .
      ـ المِيسَمُ ، والوَسامَةُ : أثَرُ الحُسْنِ ، وقد وَسُمَ ، وَسامةً ووَساماً ، فهو وَسيمٌ , ج : وُسَماء ، وهي : وَسيمة ، وبه سَمَّوْا : أسماء ، وهَمزتُه من واوٍ .
      ـ واسَمَهُ في الحُسْنِ , فَوَسَمَهُ : غَلَبَهُ فيه .
      ـ الوَسْمِيُّ : مَطَرُ الرَّبيعِ الأولُ ، والأرضُ مَوْسومةٌ .
      ـ تَوَسَّمَ : طَلَبَ كَلأَ الوَسْمِيِّ .
      ـ مَوْسُومٌ : فَرَسُ مالِكِ بنِ الجُلاحِ . ومسلِمُ بنُ خَيْشَنَةَ كان اسْمُه مِيْسَماً ، فَغَيَّرَهُ النبيُّ صلى الله عليه وسلم .
      ـ دِرْعٌ مَوْسومَةٌ : مُزَيَّنَةٌ بالشِّيَةِ من أسْفَلِهَا .
      ـ وَسيمٌ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أَمْرُ
    • ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
      ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
      ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
      ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
      ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
      ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
      ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
      ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
      ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
      ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
      ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
      ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
      ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
      ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
      ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
      ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
      ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
      ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
      ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
      ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
      ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
      ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
      ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
      ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
      ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
      ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
      ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
      ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
      ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. أدمج الحبل
    • أَجَادَ فَتْلَه .

    المعجم: عربي عامة

  7. أدمج الشّيء في الشّيء
    • دمَجه فيه ، أحكم إدخالَهما أو خلطَهما أو ضمَّهما معًا ، وحَّدهما :- أدمج فقرة في الفَصْل .

    المعجم: عربي عامة

  8. أدمج كلامه
    • أَبْهَمه ، لم يبيِّنْه :- يتكلّم فيدمج كلامَه لشدّة خجله .

    المعجم: عربي عامة

  9. أَدْمَج
    • أَدْمَج الشيءَ : لفَّه في ثوب .
      و أَدْمَج الحبلَ : أحكم فتله في رقَّة .
      ـ ويقال : أدمج الأَمرَ : أحكمه .
      و أَدْمَج الماشطةُ الشعرَ : دمجته .
      و أَدْمَج فلانٌ الفرسَ : أضمره .
      و أَدْمَج كلامَه : أتى به مُحْكماً جيِّدَ السبك ، أو أبهمه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَدْمَجَ
    • [ د م ج ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَدْمَجْتُ ، أُدْمِجُ ، أَدْمِجْ ، مص إِدْمَاجٌ .
      1 . :- أَدْمَجَ الطَّعَامَ :- : لَفَّهُ فِي ثَوْبٍ .
      2 . :- أَدْمَجَ اسْمَهُ فِي اللاَّئِحَةِ :-: أَدْخَلَهُ ، أَدْرَجَهُ .
      3 . :- أَدْمَجَ الحَبْلَ :-: أَحْكَمَ فَتْلَهُ .
      4 . :- أَدْمَجَ كَلاَمَهُ :- : أَتَى بِهِ مُحْكَماً جَيِّدَ السَّبْكِ ، وقد يأتي بِمَعْنَى أَبْهَمَهُ .

    المعجم: الغني

  11. إِدمَج
    • أدمج - إدماجا
      1 - أدمج الشيء : لفه في ثوب . 2 - أدمج الحبل : أحكم فتله . 3 - أدمج الكلام : أتى به حسن الجمل والسبك . 4 - أدمج الكلام : أبهمه ، أتى به غامضا . 5 - أدمج الفرس : أضمره ، أضعفه .

    المعجم: الرائد

  12. أدمة فطرية ( ميكوديرما )
    • أحد أنواع الفطر الهوائية .

    المعجم: عربي عامة

  13. أَدَمة
    • أَدَمة :-
      جمع أَدَمات : ( التشريح ) طبقة عميقة من الجلد تحت البشرة وفوق اللَّحم ، تحتوي على النهايات العصبيَّة والغدد العرقيّة والدهنيّة والأوعية الدمويّة واللّمفاويّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. أُدْمَة
    • أُدْمَة :-
      جمع أُدُمات ( لغير المصدر ) وأُدْمات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر أدِمَ .
      2 - سُمرة :- أُدْمَة التربة .
      3 - عِشرة ، ألفة ، موافقة :- كانت بينهم أُدْمة عظيمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. أَدَمَة
    • أدمة
      1 - مصدر أدم . 2 - سمرة . 3 - قرابة . 4 - وسيلة .

    المعجم: الرائد

  16. أُدْمة
    • أدمة
      1 - أدمة باطن الجلدة التي تلي اللحم ، أو ظاهرها : الذي عليه الشعر . 2 - أدمة : ما ظهر من جلدة الرأس . 3 - أدمة : « هو أدمة قومه » : أي هو رئيسهم ، وبه يعرفون .

    المعجم: الرائد

  17. أدمجَ
    • أدمجَ يُدمج ، إدْماجًا ، فهو مُدْمِج ، والمفعول مُدْمَج :-
      أدمج الشَّيءَ في الشَّيءِ دمَجه فيه ، أحكم إدخالَهما أو خلطَهما أو ضمَّهما معًا ، وحَّدهما :- أدمج فقرة في الفَصْل .
      أدمج الحبلَ : أَجَادَ فَتْلَه .
      أدمج كلامَه :
      1 - أَبْهَمه ، لم يبيِّنْه :- يتكلّم فيدمج كلامَه لشدّة خجله .
      2 - أحسن نظمه ، أجاد سبكَه وإحكامَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. الأَدَمَة
    • الأَدَمَة : باطن الجلد تحت البشرة وفوق اللحم .
      و الأَدَمَة من الأرض ما يلي وجهها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الأُدْمَةُ
    • الأُدْمَةُ : الخُلْطَةُ .
      و الأُدْمَةُ المُوافقة والأُلْفَةُ .
      يقال : بينهم أُدْمَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الأمرُ
    • التدبير والتصرف فيها كما يشاء
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 54

    المعجم: كلمات القران

  21. أَدَم
    • أدم - يأدم ، أدمة
      1 - إسمر .

    المعجم: الرائد

  22. الأَمَرُ
    • الأَمَرُ : يقال : ما في الدار أَمَرٌ : أَحَدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الأَمَرُّ
    • الأَمَرُّ الأَمَرُّ يقال : فلان أَمَرُّ عَقْدًا من فلان : أحكمُ أَمْرًا منه وأَوفى ذِمَّةً .
      وهي مُرَّى .
      و الأَمَرُّ المَصَارين يجتمع فيها الفَرْثُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الأَمَّر
    • الأَمَّر الأَمَّر الإِمَّرُ : الذي يوافق كلّ أَحد على ما يريد من أمره كله ، لضعف رأْيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الأَمْر
    • الأَمْر : الحال والشأْن .
      وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 128 لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ ) ) .
      و الأَمْر الحادثة . والجمع : أمور .
      و الأَمْر الطَّلَب أو المأْمور به ، وفي التنزيل العزيز : هود آية 44 وَقُضِيَ الأَمْرُ ) ) . والجمع : أوامر .
      وأولو الأمر : الرؤساء والعلماء .
      وأمر الوفاء ( أَمْر الأَداء ) : أَمْرٌ يُصْدره القاضي ، تعويلاً على مستند بوفاء دين من الديون الصغيرة .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أدمثوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَمُثَ** - [د م ث]. (ف: ثلا. لازم).** دَمُثَ**،** يَدْمُثُ**، مص. دَماثَةٌ، دُموثَةٌ. "دَمُثَ الوَلَدُ" : حَسُنَ خُلُقُهُ، لانَتْ أَخْلاقُهُ.
معجم الغني
**دَمَّثَ** - [د م ث]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** دَمَّثْتُ**،** أُدَمِّثُ**،** دَمِّثْ**، مص. تَدْميثٌ. 1. "دَمَّثَ الشَّيْءَ بِيَدِهِ" : لَيَّنَهُ. 2. "دَمَّثَ الْمَضْجَعَ" : مَهَّدَهُ، وَطَّأَهُ. 3. "دَمَّثَ الحَديثَ لِصاحِبِهِ" : ذَكَرَ لَهُ أَوَّلَهُ لِيَعْرِفَ وَجْهَهُ وَيَأْخُذَ فيهِ.
معجم الغني
**دَمِثٌ** - [د م ث]. (صِيغَةُ فَعِل). "هُوَ دَمِثُ الخُلُقِ" : حَسَنُها، سَهْلُها. "يا لَهُ مِنْ خُلُقٍ دَمِثٍ".
معجم الغني
**دَمِثَ** - [د م ث]. (ف: ثلا. لازم).** دَمِثَ**،** يَدْمَثُ**، مص. دَمَثٌ. "دَمِثَ المكانُ وَغَيْرُهُ" :سَهُلَ، لاَنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَماثَة [مفرد]: 1- مصدر دمُثَ. 2- لباقة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَمْثاءُ [مفرد]: ج دَمْثاوات ودُمْث: أرضٌ سهلة ليِّنة "استغلَّ أبناءُ القرية هذه الأرضَ الدَّمْثاء".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُمُوث [مفرد]: مصدر دمُثَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَمِيث [مفرد]: ج دِماث، مؤ دَمِيثة، ج مؤ دميثات ودمائثُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دمُثَ.
المعجم الوسيط
المكانُ وغيره ـَ دَمَثاً: سهل ولان. فهو دَمِثٌ، وهي ( بتاءٍ ). ( ج ) دِماثٌ. وهو وهي دَمَثٌ. ( ج ) أَدماث، ودِماث.( دَمُثَ ) الرجلُ ـُ دَماثةً، ودُمُوثةً: سهُل خُلُقُهُ، فهو دميثٌ. ( ج ) دِماث. ويُقال: أَرضٌ دَمِيثَةٌ. ( ج ) دمائِثُ.( دَمَّثَ ) الشيءَ بيده: ليَّنه. و ـ المَضْجَعَ: مهّده ووطَّأَه. و ـ الحديثَ لفلان: ذكر له أَوّلَه، ليعرف وجهَه ويأْخذ فيه.( الدَّمثاءُ ): الأَرض السهلة الليِّنة.
الصحاح في اللغة
الدَمِْثُ: المكان اللّين ذو رَمْلٍ، والجمع الدِماثُ. وقد دَمِثَ بالكسر يَدْمَثُ دَمَثاً. والدَماثَةُ: سهولة الخُلُقِ. يقال: ما كان أَدْمَثَ فلاناً وأَليَنَهُ. والأدْموثُ: مكان المَلَّةِ إذا خَبَزْتَ. وتَدْميثُ المَضْجَع: تَلْيينُه.
تاج العروس

" دَمِثَ المَكَانُ وغيرُهُ كفَرِحَ " دَمَثاً فهو دَمِثٌ " : سَهُلَ ولاَنَ " . " والدَّمَاثَةُ : سُهُولَةُ الخُلُقِ " وهو مَجاز يُقَال : ما أَدْمَثَ فُلاناً وأَلْيَنَهُ . ومكان دَمِثٌ ودَمْثٌ : لَيِّنُ المُوْطِىءِ ورَمْلَةٌ دَمَثٌ كذلك كأَنَّهَا سُمِّيَتْ بالمَصْدَرِ قال أَبو قِلابَةَ :

خُوْدٌ ثَقالٌ في القِيَامِ كَرَمْلَة ... دَمَثٍ يُضيءُ لها الظّلامُ الحِنْدِسُ ورجل دَمِثٌ بَيِّنُ الدَّمَاثَةِ والدُّمُوثَةِ : وَطِىءُ الخُلُقِ . والدَّمْثُ : السُّهُولُ من الأَرْضِ والجمع أَدْماثٌ ودِمَاثٌ وقد دَمِثَ " يَدْمَثُ دَمَثاً " وفي التهذيب : الدِّماثُ : السُّهُولُ من الأَرْضِ الوَاحِدَةُ دَمِثَةٌ وكلّ سَهْلٍ دَمِثٌ والوَادِي الدَّمِثُ : السَّهْل وتكون الدِّماثُ في الرِّمالِ وغيرِ الرِّمالِ . والدَّمائِثُ : ما سَهُلَ ولانَ أَحُدها دَمِيثَةٌ ومنه قِيل للرَّجُلِ السَّهْلِ الطَّلْقِ الكَرِيمِ : دَمِيثٌ وفي صِفته صلَّى الله عليه وسلّم " دَمِثَ لَيْسَ بالجَافي " أَراد أَنّه كان لَيِّنَ الخُلُقِ في سُهُولَةٍ وأَصلُه من الدَّمْثِ وهو الأَرْضُ اللَّيِّنَةُ السَّهْلَةُ " الرِّخْوةُ " والرَّمْلُ الذي لَيْسَ بمُتَلَبِّدٍ أَشار له الزَّمَخْشَرِيّ وفي حديثِ الحَجّاج في صفة الغَيْث " فَلَبَّدَتِ الدِّماثَ " أَي صَيَّرَتْهَا لا تَسُوخُ فيهَا الأَرْجُلُ هي جمعُ دَمْثٍ وامرأَة دَمِثَةٌ شُبِّهَتْ بدِمَاثِ الأَرْض لأَنها أَكرمُ الأَرْضِ . يقال : دَمَّثْتُ له المكانَ أَي سَهَّلْتُه له . وفي الصّحاح الدَّمِثُ : المكانُ اللَّيِّنُ ذُو رَمْلٍ وفي الحديث : " أَنّه مالَ إِلى دَمَثٍ من الأَرْضِ فبال فيهِ وإِنّمَا فَعَلَ ذلك لِئَلاّ يَرْتَدَّ إِليه رَشاشُ البَوْلِ وفي حديث ابن مسعودٍ : " إِذا قَرَأْتُ آلَ حم وَقَعْتُ في رَوْضَاتٍ دَمِثاتٍ " . " والأُدْمُوثُ " بالضَّم " : مكانُ المَلَّةِ " إِذا خَبَزْتَ . دَمَّثَ الشيْءَ بيدِهِ : مَرَسَه حتّى يَلِينَ و " التَّدْمِيثُ : التَّلْيِينُ " ومنه تَدْمِيثُ المَضْجَعِ وفي الحديث " من كَذَبَ عليَّ فإِنّما يُدَمِّثُ مَجْلِسَهُ من النَّارِ " أَي يُمَهِّدُ ويُوَطِّىءُ . ومن المَجازِ في المَثَل :

" دَمِّثْ لجَنْبكَ قبْلَ النَّوْمِ مُضْطَجَعَا أَي خُذْ أُهْبَتَه واستَعِدَّ له وتَقدَّمْ فيه قبلَ وُقُوعه . من المجاز : التَّدْمِيثُ : " ذِكْرُ الحَدِيثِ " يقال : دَمِّثْ لي ذلكَ الحديثَ حتى أَطْعَنَ في حَوْصِه أَي اذْكُرْ لي أَوَّله حتى أَعْرِفَ وَجْهَهُ وأَعْلَمَ كيفَ آخُذُ فيهِ

ومما يستدرك عليه : أَرْضٌ دَمْثَاءُ : لَيِّنَةٌ سَهْلَةٌ . والأُدْماثُ بالضم : مَوْضِعٌ نقلَه ياقوت . ودَمثُ : قَرية باليمَن

لسان العرب
دَمِثَ دَمَثاً فهو دَمِثٌ لانَ وسَهُلَ والدَّماثَةُ سُهولةُ الخُلُق يقال ما أَدْمَثَ فلاناً وأَلْيَنَه ومكانٌ دَمِثٌ ودَمْثٌ لَيِّنُ المَوْطِئ ورملَةٌ دَمَثٌ كذلك كأَنها سُمِّيَتْ بالمصدر قال أَبو قِلابَة خَوْدٌ ثَقالٌ في القِيام كرَمْلةٍ دَمَثٍ يُضِيءُ لها الظلامُ الحِنْدسُ ورجلٌ دَمِثٌ بَيِّنُ الدَّماثةِ والدُّمُوثة وَطِيءُ الخُلُقِ والدَّمْثُ السُّهول من الأَرض والجمع أَدْماث ودِماثٌ وقد دَمِثَ بالكسر يَدْمَثُ دَمَثاً التهذيب الدِّماثُ السُّهولُ من الأَرض الواحدة دَمِثةٌ وكل سَهْلٍ دَمِثٌ والوادي الدَّمِثُ السائلُ ويكون الدِّماثُ في الرمال وغير الرمال والدَّمائِثُ ما سَهُلَ ولانَ أَحدهما دَميثةٌ ومنه قيل للرجل السَّهْل الطَّلْق الكريم دَمِثٌ وفي صفته صلى الله عليه وسلم دَمِثٌ ليس بالجافي أَراد أَنه كان لَيِّنَ الخُلُق في سهولة وأَصله من الدَّمْثِ وني الأَرضُ اللينة السهْلة الرِّخْوةُ والرملُ الذي ليس بمُتَلبِّدٍ وفي حديث الحجاج في صفة الغَيْثِ فلبَّدتِ الدِّماثَ أَي صَيَّرَتْها لا تَسُوخُ فيها الأَرجلُ وهي جمع دَمْثٍ وامرأَة دَميثةٌ شُبِّهَتْ بدِماثِ الأَرض لأَنها أَكرم الأَرض ويقال دَمَّثْتُ له المَكانَ أَي سَهَّلْتُه له الجوهري الدَّمِثُ المكان اللَّيِّنُ ذو رمل وفي الحديث أَنه مالَ إِلى دَمَثٍ من الأَرض فبال فيه وإِنما فعل ذلك لئلاَّ يَرْتَدَّ إِليه رَشاشُ البول وفي حديث ابن مسعود إِذا قرأْتُ آلَ حم وَقعْتُ في رَوضاتٍ دَمِثاتٍ جمع دَمِثةٍ ودَمَّثَ الشيءَ إِذا مَرَسَه حتى يَلينَ وتَدمِيثُ المَضْجَع تَلْيينه وفي الحديث من كذَبَ عليّ فإِنما يُدَمِّثُ مَجلِسَه من النار أَي يُمَهِّدُ ويُوَطِّئُ ومَثَلٌ للعَرب دَمِّثْ لجَنْبِك قبلَ اللَّيلِ مُضْطَجَعا أَي خُذْ أُهْبته واسْتَعِدَّ له وتَقَدَّمْ فيه قبلَ وُقوعه ويقال دَمِّثْ لي ذلك الحديثَ حتى أَطْعَنَ في حَوصِه أَي اذْكُرْ لي أَوَّله حتى أَعْرفَ وجْهَه والأُدْمُوثُ مكانُ المَلَّةِ إِذا خُبِزَتْ
الرائد
* دمث يدمث: دماثة ودموثة. لانت أخلاقه وسهلت.
الرائد
* دمث يدمث: دمثا. المكان أو غيره: سهل ولان.
الرائد
* دمث تدميثا. 1-الشيء بيده: لينه. 2-المكان: سهله. 3-له الحديث: ذكر له أوله.
الرائد
* دمث. 1-مص. دمث. 2-*ر.*©دمث©.
الرائد
* دمث. ج دماث وأدماث. 1-مكان لين ذو رمل. 2-«هو دمث الأخلاق»: أي لينها وسهلها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: