وصف و معنى و تعريف كلمة أدمننا:


أدمننا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و دال (د) و ميم (م) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أدمننا في معاجم اللغة العربية:



أدمننا

جذر [دمن]

  1. آدَمَ: (فعل)
    • آدمَ يُؤدم ، إيدامًا ، فهو مُؤْدِم ، والمفعول مُؤْدَم - للمتعدِّي
    • آدَمَ بينهما إيداماً: أَصلح وأَلَّف
    • آدَمَ الخبزَ والجلدَ: أَدَمَهُ
    • آدَمَ الشمسُ فلاناً: لوَّحتْ لَوْنَهُ
  2. آدَم: (اسم)
    • آدَم : فاعل من أَدِمَ
  3. آدَمُ: (اسم)
    • أبو البشر، خلقه الله من طين وأمر الملائكة أن تسجد له فسجدوا إلاّ إبليس
    • بَنُو آدَمَ : ذُرِّيَّةُ بَنِي آدَمَ، أي الجِنْسُ البَشَرِيُّ، الخَلْقُ
    • تُفَّاحة آدم: (التشريح) بروز غضروفيّ ناتئ أعلى الرقبة، يتحرَّك أثناء البلع
  4. آدمُ: (اسم)
    • آدمُ : جمع آدَمُ


  5. أَدِيم: (اسم)
    • الجمع : أَدَمٌ ، أُدُمٌ ، آدِمَةٌ ، آدامٌ
    • الأَدِيم : الجلد الذي يغلّف جسم الإنسان أو الحيوان
    • الأَدِيم : الطعام المأْدُوم
    • وأَدِيمُ كل شيءٍ: ظاهِرُه
    • أَدِيمُ السَّمَاءِ : مَا ظَهَرَ مِنْهَا
    • وأَديم الليل: ظُلْمَتُه
    • وأَدِيمُ النَّهار: بَيَاضهُ
    • أَديم الضُّحى: أوَّله
    • وهو بريءُ الأَديم: متَّهَمٌ بما لم يفعل والجمع : أُدُمٌ، وآدَامٌ، وآدِمَةٌ
    • أَدِيمُ الأَرضِ : وجهها
    • اِشْتَاقَ إلى خُبْزٍ أَدِيمٍ : خُبْزٌ مَخْلُوطٌ بالإِدَامِ
    • جِلْدٌ مدبوغ
    • طعام مأدوم فيه دُهْن ونحوه يطيّبه
  6. اِئتَدَم: (فعل)
    • ائتَدَم العودُ: جرى فيه الماء
    • ائتَدَم فلانٌ: أكَلَ خُبزَهُ بالإِدَام
  7. آدَمِيٌّ: (اسم)
    • مَنْسوبٌ إِلَى آدَم
    • ، تَعْنِي كَذَلِكَ الإنْسَانَ
    • رَجُلٌ آدَمِيٌّ : إِنْسَانِيٌّ، لَطِيفٌ، ذُو أخْلاَقٍ مَا مَلأَ الآدَمِيُّ وِعَاءً شَرّاً مِنْ بَطْنٍ، حَسْبُ الآدَمِيِّ لُقَيْمَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ (حديث)
    • أدْرَكْتُ أنَّ الحُجْرَةَ مَمْلُوءةً بِالآدَمِيِّينَ : بالنَّاسِ
  8. آدَميَّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من آدَم
    • إنسانيَّة؛ مجموع خصائص الجنس البشري التي تميزه عن غيره من الأنواع القريبة
  9. آدِمَة: (اسم)
    • آدِمَة : جمع إِدَامُ
  10. آدِمَة: (اسم)


    • آدِمَة : جمع أّدِيمُ
  11. مُؤَدَّم: (اسم)
    • مُؤَدَّم : اسم المفعول من أَدَمَّ
  12. مُؤَدِّم: (اسم)
    • مُؤَدِّم : فاعل من أَدَمَّ
  13. أُدْمة: (اسم)
    • أُدْمة : فاعل من أَدِمَ
  14. أُدْمة: (اسم)
    • أُدْمة : مصدر أَدِمَ
  15. أَدَمَة: (اسم)
    • الجمع : أَدَمات
    • طبقة عميقة من الجلد تحت البشرة وفوق اللَّحم، تحتوي على النهايات العصبيَّة والغدد العرقيّة والدهنيّة والأوعية الدمويّة واللّمفاويّة
    • الأَدَمَة من الأرض: ما يلي وجهها
  16. أُدْمَةُ: (اسم)


    • الجمع : أُدُمات و أُدْمات
    • الأُدْمَةُ : الخُلْطَةُ
    • عِشرة، ألفة، موافقة. كانت بينهم أُدْمة عظيمة
    • سُمرة أُدْمَة التربة
  17. آدام: (اسم)
    • آدام : جمع أُدْمُ
  18. آدام: (اسم)
    • آدام : جمع إِدَامُ
  19. آدام: (اسم)
    • آدام : جمع أّدِيمُ
  20. إِيدام: (اسم)
    • إيدام : مصدر آدَمَ
  21. إِيدام: (اسم)
    • مصدر آدمَ
  22. أَدَامَة: (اسم)


    • أَدَامَة : مصدر أَدُمَ
  23. مُستأدَم: (اسم)
    • مُستأدَم : اسم المفعول من إِستأدمَ
  24. مُستأدِم: (اسم)
    • مُستأدِم : فاعل من إِستأدمَ
  25. الآدمي: (مصطلحات)
    • بالمد والتحريك ، الإنسان. (فقهية)
,
  1. استأدمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استأدمَ يستأدم ، استئدامًا ، فهو مُستأدِم ، والمفعول مُستأدَم :-
      استأدم الرَّجلُ فلانًا طلب الإدامَ منه.
  2. آدمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • آدمَ يُؤدم ، إيدامًا ، فهو مُؤْدِم ، والمفعول مُؤْدَم (للمتعدِّي) :-
      آدم اللهُ بينهم أصلح ووفَّق بينهم.
      آدَم الخبزَ: خلطه بالإدام، أو جعل معه شيئًا يُطيّبه.
  3. إدام (المعجم الرائد)
    • إدام - ج، أدم وآدام وآدمة
      1- إدام : ما يجعل مع الخبز فيطيبه. 2- إدام : كل موافق.
  4. أَدِيم (المعجم الرائد)
    • أديم - ج، أدم وأدم وآدمة وآدام
      1- أديم : خبز مخلوط بالإدام. 2- أديم : جلد مدبوغ. 3- أديم : «أديم الضحى» : أوله. . 4- أديم : «أديم السماء والأرض» : ما ظهر منه ما. 5- أديم : «أديم النهار» : كله، أو بياضه.
  5. الأُدْمَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الأُدْمَةُ: القَرابَةُ، والوَسِيلَةُ، ويُحَرَّكُ، والخُلْطَة، والمُوافَقَةُ.
  6. الأدمة الباطنية (المعجم عربي عامة)
    • طبقة القشرة الباطنية(نبات)


  7. الادمة (المعجم عربي عامة)
    • نسيج ضام يقع تحت البشرة
  8. الآدَمِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الآدَمِيُّ : الإنْسَان، نسبة إِلى آدم.
  9. الأَدَمَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَدَمَة : باطن الجلد تحت البشرة وفوق اللحم.
      و الأَدَمَة من الأرض ما يلي وجهها.
  10. الأَدِيم (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَدِيم : الجلد الذي يغلّف جسم الإنسان أو الحيوان.
      و الأَدِيم الطعام المأْدُوم.
      وأَدِيمُ كل شيءٍ: ظاهِرُه.
      يقال: أَديم الأَرض.
      وأَديم الليل: ظُلْمَتُه.
      وأَدِيمُ النَّهار: بَيَاضهُ.
      ويقال: ليس تحت أَدِيم السماءِ أكرمُ منه.
      وهو بريءُ الأَديم: متَّهَمٌ بما لم يفعل. والجمع : أُدُمٌ، وآدَامٌ، وآدِمَةٌ.
  11. الأُدْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُدْمَةُ : الخُلْطَةُ.
      و الأُدْمَةُ المُوافقة والأُلْفَةُ.
      يقال: بينهم أُدْمَة.
  12. الإِدَام (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِدَام : ما يُسْتَمْرَأُ به الخبز. والجمع : أُدُم.
  13. آدَمِيٌّ (المعجم الغني)
    • (مَنْسوبٌ إِلَى آدَمَ). وَتَعْنِي كَذَلِكَ الإنْسَانَ :
      1. :-رَجُلٌ آدَمِيٌّ :- : إِنْسَانِيٌّ، لَطِيفٌ، ذُو أخْلاَقٍ. مَا مَلأَ الآدَمِيُّ وِعَاءً شَرّاً مِنْ بَطْنٍ، حَسْبُ الآدَمِيِّ لُقَيْمَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ (حديث) .
      2. :-أدْرَكْتُ أنَّ الحُجْرَةَ مَمْلُوءةً بِالآدَمِيِّينَ :- : بالنَّاسِ.
  14. أديم الأرض‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ظهر الأرض وسطحها‏
  15. إِئتَدَم (المعجم الرائد)
    • إئتدم - ائتداما
      1-أكل الخبز مع الإدام
  16. آدم (المعجم الرائد)
    • آدم - إيداما
      1-آدم بين القوم : أصلح بينهم ووفق.م.
  17. آدم الخبز (المعجم عربي عامة)
    • خلطه بالإدام، أو جعل معه شيئًا يُطيّبه.
  18. آدم الله بينهم (المعجم عربي عامة)
    • أصلح ووفَّق بينهم.
  19. أدمة فطرية (ميكوديرما) (المعجم عربي عامة)
    • أحد أنواع الفطر الهوائية.
  20. استأدم الرّجل فلانا (المعجم عربي عامة)
    • طلب الإدامَ منه.
  21. آدَم (المعجم المعجم الوسيط)
    • آدَم : انظر (أدم)
  22. آدَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • آدَمَ بينهما إيداماً: أَصلح وأَلَّف.
      و آدَمَ الخبزَ والجلدَ: أَدَمَهُ.
      و آدَمَ الشمسُ فلاناً: لوَّحتْ لَوْنَهُ.
  23. آدَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • آدَمُ : أَبو البشر.
  24. أُدِيمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أُدِيمَ به: دِيمَ.
  25. ائتَدَم (المعجم المعجم الوسيط)
    • ائتَدَم العودُ: جرى فيه الماء.
      و ائتَدَم فلانٌ: أكَلَ خُبزَهُ بالإِدَام.


معنى أدمننا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**دَمَنَ** \- [د م ن]. (ف: ثلا. متعد).** دَمَنْتُ**،** أَدْمُنُ**،** اُدْمُنْ**، مص. دَمْنٌ. "دَمَنَ الأَرْضَ" : أَصْلَحَها بِالسَّمادِ.
Advertisements
معجم الغني
**دِمْنٌ** \- [د م ن]. 1. "دِمْنُ الأَرْضِ" : السَّمادُ الْمُتَلَبِّدُ. 2. "رَجُلٌ دِمْنُ مالٍ" : سائِسُهُ لا يَنْفَكُّ عَنْهُ.
معجم الغني
**دَمَّنَ** \- [د م ن]. (ف: ربا. متعد).** دَمَّنْتُ**،** أُدَمِّنُ**،** دَمِّنْ**، مص. تَدْمينٌ. 1. "دَمَّنَتِ الماشِيَةُ الْمَكانَ" : أَلْقَتْ بَعْرَها فيهِ. 2. "دَمَّنَتِ الماشِيَةُ الماءَ" : بالَتْ فيهِ. 3. "دَمَّنَ النّاسُ الْمَوْضِعَ" : سَوَّدوهُ وَنَثَرُوا فيهِ بِالدِّمْنِ. 4. "دَمَّنَ بابَهُ" : لَزِمَهُ.
معجم الغني
**دَمِنَ** \- [د م ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** دَمِنَ**،** يَدْمَنْ**، مص. دَمْنٌ. 1. "دَمِنَ قَلْبُهُ" : حَقَدَ. "دَمِنَ على صاحِبِهِ". 2. "دَمِنَ على الشَّيْءِ" : لَزِمَهُ. 3. "دَمِنَتِ النَّخْلَةُ" : عَفِنَتْ وَاسْوَدَّتْ.
معجم الغني
**دَمْنٌ** \- [د م ن]. (مص. دَمَنَ، دَمِنَ). "دَمْنُ النَّخْلَةِ" : عَفَنُها وَسَوادُها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إدمان [مفرد]: 1- مصدر أدمنَ. 2- (طب) تعوّد الفرد على تناول المكيِّفات أو المخدّرات أو الخمور لدرجة يصعب عندها الإقلاع عن هذه العادة الضارّة. • إدمان العقاقير: (طب) سوء استعمال المواد الكيمائيّة ممّا يؤدِّي إلى التعوّد والإدمان، كما يصبح الجسمُ عاجزًا عن الاستغناء عنها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أدمنَ يُدمن، إدْمانًا، فهو مُدْمِن، والمفعول مُدْمَن • أدمنَ الشَّيءَ/ أدمنَ على الشَّيء: أدامَ فِعْله ولازَمَه ولم يُقْلِع عنه، داوم عليه وواظب "أَدْمَنَ المُسْكِرات- إدمان التدخين مضرّ بالصّحة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دِمْنة [مفرد]: ج دِمْنات ودِمْن ودِمَن: 1- طَلَل؛ ما تبقَّى من آثار الناس أو الديار "رحلت القافلة ولم يبق إلاّ آثار الدّمن- خلَّفتِ الحضاراتُ القديمة دِمَنًا كثيرة". 2- حقد قديم ثابت "بينهم دمنة لم تنته". 3- مزبلة| خَضْراءُ الدِّمَن: حَسَنةُ المَظْهر سيّئة الباطن، المرأة الحسناء في المنبت السّوء.
المعجم الوسيط
الأَرضَ ـُ دَمْناً: أَصلحها بالسَّماد.( دَمِنَ ) قلبُه ـَ دَمْناً: حقد. ويُقال: دمن فلانٌ على فلان. و ـ على الشيءِ: لزمه.( أَدْمنَ ) الشرابَ وغيره: أَدامَه ولم يُقلع عنه. ويُقال: أَدمن الأَمرَ، وعليه: واظَبَ.( دَمَّنتِ ) الماشيةُ المكانَ: جعلته دِمنة. و ـ الماءَ: بالت فيه. و ـ القومُ الموضعَ: سوَّدوه ونَثَروا فيه بالدِّمْنِ. وبابَهُ: لزمه.( تَدَمَّنَ ) المكانُ والماءُ: سقطت فيه أَرواثُ الإِِبل والغنم.( الأَدْمانُ ): عَفَن النخلة وسَوادُها.( الدَّمَانُ ): السَّماد. و ـ الرماد.( الدَّمَّانُ ): الذي يسمِّد الأَرضَ.( الدَّمُّون ): القَبيحُ.( الدِّمْن ): السَّماد المتلبِّد. ويُقال: فلانٌ دِمْن مالٍ: سائسه لا ينفكُّ عنه.( الدِّمْنة ): آثار الناس وما سوّدوا. و ـ آثار الدار. و ـ المَزْبَلة. و ـ ما اختلط من البعر والطِّين عند الحوض فتلبَّدَ. و ـ بقيّة الماء في الحوض. ( ج ) دِمْن، ودِمَن. و ـ الحقد القديم الدائم. و ـ الحقد. ويُقال: فلان دَمنة مالٍ: دِمْنُهُ.
مختار الصحاح
د م ن : الدِّمْنَةُ آثار الناس وما سودوا وجمعها دمن وقد دَمَّنَ القوم الدار تَدْمينا وفلان يُدْمِنُ كذا أي يديمه ورجل مُدْمِنُ خمر أي مداوم شربها
الصحاح في اللغة
الدِمْنُ: البَعَرُ. قال لبيد: راسِخُ الدِمْنِ على أَعْضادِهِ   ثَلَمَتْهُ كلُّ ريحٍ وسَـبَـلْ وفلان دِمْنُ مالٍ، كما يقال إزاء مالٍ. والدمْنَةُ: آثار الناس وما سوَّدوا؛ والجمع الدِمَنُ. تقول منه: دَمَّنَ القومُ الدار، ودَمَّنَ الشاءُ الماءَ. هذا من البعر. قال ذو الرمة: مُوَلَّعَةً خَنساءَ ليست بنعجةٍ   يُدَمِّنُ أجوافَ المياهِ وَقيرُها والماءُ مُتَدَمِّنٌ، إذا سقطعت فيه أبعار الغنم والإبل. والدِمْنَةُ: الحقد، والجمع دِمَنٌ. وقد دَمِنَتْ قلوبهم بالكسر. يقال: دَمِنْتُ على فلانٍ، أي ضَغِنْتُ. ودَمَنْت الأرض مثل دَمَلْتُها بالفتح. وفلان يُدْمِنُ كذا، أي يديمه. ورجلٌ مُدْمِنُ خمرٍ، أي مداومٌ شربها. قال الأصمعي: إذا أَنْسَغَتِ النخلةُ عن عَفَنٍ وسواد قيل: قد أصابها الدَمانُ بالفتح.
تاج العروس

دُمَينِكا مُصغَّراً : قريةٌ بمِصْرَ من أَعْمالِ الغربيَّة

لسان العرب
دِمْنةُ الدار أَثَرُها والدِّمْنة آثارُ الناس وما سَوَّدوا وقيل ما سَوَّدوا من آثار البَعَر وغيره والجمع دِمَن على بابه ودِمْنٌ الأَخيرة كسِدْرة وسِدْر والدِّمْن البَعَر ودَمَّنتِ الماشيةُ المكانَ بَعَرت فيه وبالت ودَمَّن الشاءُ الماء هذا من البَعَر قال ذو الرمة يصف بقرة وحشية إذا ما عَلاها راكِبُ الصّيْفِ لم يَزَلْ يَرَى نَعْجةً في مَرْتَع فيُثيرُها مُوَلَّعةً خَنْساءَ ليْستْ بنعْجة يُدَمِّن أَجْوافَ المِياه وَقِيرُها ودَمّن القومُ الموضعَ سوّدوه وأَثَّروا فيه بالدِّمْن قال عَبيد بن الأَبرص مَنْزِلٌ دَمّنه آباؤُنا ال مُورثُون المَجْدَ في أُولى اللَّيالي والماء مُتَدَمِّن إذا سقَطَت فيه أَبعار الغَنَم والإِبل والدِّمْن ما تَلَبَّد من السِّرقِينِ وصار كِرْساً على وجه الأَرض والدِّمْنة الموضع الذي يَلْتبدُ فيه السِّرقِين وكذلك ما اختلط من البعر والطين عند الحوض فتَلَبَّد الصحاح الدِّمْن البَعر قال لبيد راسِخُ الدِّمْن على أَعضادِه ثَلَمَتْه كُلُّ رِيحٍ وسَبَلْ ودمَنْتُ الأَرضُ مثل دَمَلْتها وقيل الدِّمْن اسم للجنس مثل السِّدْر اسم للجنس والدِّمَن جمع دِمْنة ودِمْنٌ ( * قوله « ودمن » بالرفع عطف على والدمن ) ويقال فلانِ دِمْنُ مالٍ كما يقال إزاءُ مالٍ والدِّمْنة الموضع القريب من الدار وفي الحديث أَنه صلى الله عليه وسلم قال إيّاكم وخَضْراءَ الدِّمَن قيل وما ذاك ؟ قال المرأَة الحسناء في المَنْبت السُّوء شبه المرأَة بما ينبت في الدِّمَن من الكلأِ يُرى له غَضارة وهو وَبيء المرْعى مُنْتِن الأَصل قال زُفَر بن الحرث وقد يَنْبُت المَرْعى على دِمَن الثَّرَى وتَبْقى حَزازاتُ النُّفوسِ كما هيَا والدِّمْنة الحقد المُدَمِّن للصدر والجمع دِمن وقيل لا يكون الحقد دِمْنة حتى يأْتي عليه الدهر وقد دَمِن عليه وقد دَمِنَت قلوبُهم بالكسر ودَمِنْت على فلان أَي ضَغِنْت وقال أَبو عبيد في تفسير الحديث أَراد فسادَ النَّسَب إذا خيف أَن تكون لغير رِشْدة وإنما جعلها خضراء الدِّمَن تشبيهاً بالبقلة الناضرة في دمنة البعر وأَصل الدِّمْن ما تُدَمِّنه الإِبل والغنم من أَبعارها وأَبوالها أَي تُلَبِّده في مرابضها فربما نبت فيها النباتُ الحسن النَّضِير وأَصله من دِمْنة يقول فَمَنظَرُها أَنيق حسن ومنه الحديث فيَنْبُتون نباتَ الدِّمْن في السيل قال ابن الأَثير هكذا جاء في رواية بكسر الدال وسكون الميم يريد البعر لسرعة ما ينبت فيه ومنه الحديث فأَتينا على جُدْجُد مُتَدَمِّن أَي بئر حولها الدِّمْنة وفي حديث النخعيّ كان لا يرى بأْساً بالصلاة في دِمْنة الغنم والدِّمنة بقية الماء في الحوض وجمعها دِمْن قال علقمة بن عَبْدَة تُرادى على دِمْن الحِياضِ فإِن تَعَفْ فإِنّ المُنَدَّى رِحْلَةٌ فَرُكوبُ والدَّمْن والدَّمان عَفَن النخلة وسوادُها وقيل هو أَن يُنسِغَ النخل عن عَفَن وسواد الأَصمعي إذا أَنْسَغَت النخلة عن عفن وسواد قيل قد أَصابه الدَّمَان بالفتح وقال ابن أَبي الزِّناد هو الأَدَمانُ وقال شمر الصحيح إذا انْشَقَّت النخلةُ عن عفن لا أَنْسَغَت قال والإِنْساغ أَن تُقْطَع الشجرةُ ثم تَنْبت بعد ذلك وفي الحديث كانوا يَتَبايَعُون الثِّمَار قبل أَن يَبْدُو صَلاحُها فإِذا جاء التقاضي قالوا أَصاب الثمرَ الدَّمانُ هو بالفتح وتخفيف الميم فساد الثمر وعفَنُه قبل إدراكه حتى يسودّ من الدِّمْن وهو السرقين ويقال إذا أَطلعت النخلة عن عَفَن وسواد قيل أَصابها الدَّمانُ ويقال الدَّمال أَيضاً باللام وفتح الدال بمعناه ابن الأَثير كذا قيده الجوهري وغيره بالفتح قال والذي جاء في غريب الخطّابي بالضم قال وكأَنه أَشبه لأَن ما كان من الأَدواء والعاهات فهو بالضم كالسُّعال والنُّحاز والزُّكام وقد جاء في هذا الحديث القُشام والمُراض وهما من آفات الثمرة ولا خلاف في ضمِّهما وقيل هما لغتان قال الخطابي ويروى الدَّمار بالراء قال ولا معنى له والدَّمان الرَّماد والدَّمان السّرْجين والدَّمان الذي يُسَرقِنُ الأَرضَ أَي يَدْبِلها ويَزْبِلُها وأَدْمَن الشرابَ وغيرَه لم يُقْلِعْ عنه وقوله أَنشده ثعلب فَقُلنا أَمِن قبَرْ خَرَجْتَ سَكَنْتَه ؟ لكَ الوَيْلُ أَم أَدْمَنْتَ جُحْرَ الثَّعالب ؟ معناه لزمتَه وأَدْمَنْت سُكناه وكأَنه أَراد أَدْمنْت سُكنى جُحْر الثعالب لأَن الإِدْمان لا يقع إلا على الأَعراض ويقال فلان يُدْمِنُ الشُّرب والخمر إذا لزِم شربها يقال فلان يُدْمِنُ كذا أَي يُديمه ومُدْمِن الخمر الذي لا يُقْلع عن شربها يقال فلان مُدْمن خمر أَي مُداومُ شربِها قال الأَزهري واشتقاقه من دَمْنِ البعر وفي الحديث مُدْمِن الخمر كعابد الوثَن هو الذي يُعاقِر شربها ويلازمه ولا ينفك عنه وهذا تغليظ في أَمرها وتحريمِهِ ويقال دَمَّن فلان فِناءَ فلان تَدْمِيناً إذا غشيه ولزمه قال كعب بن زهير أَرْعى الأَمانةَ لا أَخُونُ ولا أُرى أَبداً أُدَمِّن عَرْصَة الإِخْوانِ ( * قوله « عرصة الإخوان » كذا بالأصل والتهذيب والذي في التكملة عرصة الخوَّان ودَمَّن الرجلَ رخَّص له عن كراع والمُدَمَّن أَرض ودَمُّون بالتشديد موضع وقيل أَرض حكاه ابن دريد وأَنشد لامرئ القيس تَطاولَ الليلُ علينا دَمُّون دَمُّون إنَّا مَعشَرٌ يمانُونْ وإِنَّنا لأَهْلِنا مُحِبُّونْ وعبد الله بن الدُّمَيْنة من شعرائهم
الرائد
* دمن يدمن: دمنا. الأرض: أصلحها بالسماد.
الرائد
* دمن يدمن: دمنا. 1-حقد. 2-على الشيء: لزمه. 3-ت النخلة: عفنت واسودت.
الرائد
* دمن تدمينا. 1-ت الماشية المكان: ألقت بعرها فيه. 2-بابه: لزمه.
الرائد
* دمن. 1-مص. دمن ودمن. 2-عفن النخلة وسوادها.
الرائد
* دمن. سماد متلبد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: