وصف و معنى و تعريف كلمة أدنأ:


أدنأ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على ألف همزة (أ) و دال (د) و نون (ن) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح أدنأ في معاجم اللغة العربية:



أدنأ

جذر [دنأ]

  1. أَدْنَأَ: (فعل)
    • أَدْنَأَ، يُدْنِئُ، مصدر إِدْنَاءٌ
    • أَدْنَأَ الرَّجُلُ : رَكِبَ أَمْراً دَنِيئاً
    • أَدْنَأَ الرَّاكِبُ : رَكِبَ مَطِيَّةً دَنِيئَةً
  2. أَدْنَأَ: (اسم)
    • أَدْنَأَ : فاعل من دَنِئَ
  3. أَدْنَأَ الرَّاكِبُ:
    • رَكِبَ مَطِيَّةً دَنِيئَةً.
  4. أَدْنَأَ الرَّجُلُ:
    • رَكِبَ أَمْراً دَنِيئاً.


  5. دَنِئَ : (فعل)
    • دَنِئَ دَنَأَ فهو أَدْنَأَ، وهي دَنْأَى
    • دَنِئَ : مال برأْسه، وانحنى صدرُه
  6. دُنَاة: (اسم)
    • دُنَاة : جمع دان
  7. دُنَاة: (اسم)
    • دُنَاة : جمع داني
  8. دنَأ : (فعل)
    • دنَأَ يَدنَأ ، دَناءَةً ودُنُوءةً ، فهو دانِئ
    • دَنَأَ الرَّجُلُ : خَبُثَ، اِنْحَطَّ، خَسَّ
  9. آدَ : (فعل)
    • آدَ آدَ أيْدًا، وآدًا، فهو أيِّد، وذو أيْدٍ والمفعول مئود
    • قَوي واشتدَّ
    • انثنى واعْوجّ
    • آد الأمرُ فلانًا :أثقله، أعجزه، أضناه، أتعبه، أجهده
    • آدَ العود: اعتمد عليه فثناه وعطفه
    • آدَ عليه: عَطف
  10. أَدَنَّ : (فعل)


    • أَدَنَّ بالمكان: أَقام به
  11. دَنا : (فعل)
    • دنا / دنا إلى / دنا لـ / دنا من يَدنُو ، ادْنُ ، دُنُوًّا ودناوةً ، فهو دانٍ والجمع : دُنَاةٌ والمفعول مَدنُوّ إليه
    • دنا الشَّيءُ :قَرُب
    • دنا إلى الشَّيء/ دنا للشَّيء/ دنا من الشَّيء: قرب ، اِقْتَرَبَ
  12. دُنا : (اسم)
    • الدُّنا : جمعُ الدنيا
    • الدُّنا :ما قَرُبَ من خير أو شرّ
  13. دَنِيء : (اسم)
    • دَنِيء : فاعل من دَنُؤَ
  14. دانَى: (فعل)
    • دانى يُداني ، دَانِ ، مُداناةً ، فهو مُدانٍ ، والمفعول مُدَانًى - للمتعدِّي
    • دانى الأمرَ: قاربه
    • دَانَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ: قَارَبَ بَيْنَهُمَا
    • عَمَلٌ لاَ يُدَانَى : شَيْءٌ صَعْبُ الْمَنَالِ
    • دَانَى القَيْدَ عَلَى السَّجِينِ : ضَيَّقَهُ
  15. دَنُؤَ: (فعل)
    • دنُؤَ يَدنُؤ ، دَناءَةً ودُنُوءًا ودُنُوءةً ، فهو دَنِيء
    • دَنُؤَ الرَّجُلُ : صارَ مُنْحَطّاً، خَسيساً، سَفُلَ، مَجُنَ صار دنيئًا
    • رَجُل دَنِيء: خسيسٌ دُون
  16. تَدَنَّى: (فعل)


    • تدنَّى يتدَنَّى ، تَدَنَّ ، تَدَنّيًا ، فهو مُتَدَنٍّ
    • (فعل: خماسي لازم) تَدَنَّيْتُ، أَتَدَنَّى، تَدَنَّ مصدر تَدَنٍّ
    • تَدَنَّى الرَّجُلُ : اِقْتَرَبَ شَيْئاً فَشَيْئاً، دَنَا
    • تَدَنَّتِ الحَرَارَةُ : اِنْخَفَضَتْ، هَبَطَتْ
  17. دُنُوّ: (اسم)
    • دُنُوّ : مصدر دَنا
  18. دُنوّ: (اسم)
    • دُنُوَّ أَجَلِهِ : أَيْ قُرْبَهُ
    • مصدر دنا
  19. اِستدنى: (فعل)
    • استدنى يستَدْني ، اسْتَدْنِ ، استدناءً ، فهو مستدنٍ ، والمفعول مستدنًى
    • استدنى الشَّخصَ :طلب منه أن يقترب
    • استدنى فلانًا: قرَّبه إلى مجلسه
    • اسْتدناهُ : طلب منه أَن يدنو
  20. دُنيَويّ: (اسم)
    • نِسْبَةٌ إلى الدُّنْيا
    • رَجُلٌ دُنْيَوِيٌّ: يُحِبُّ أَمورَ الدُّنْيا وَلايَهْتَمُّ إِلاَّ بِها
    • الحياةُ الدُّنْيَوِيَّةُ : عَكْسُ الْحَياةِ الأُخْرَوِيَّةِ
  21. متدانٍ: (اسم)
    • متدانٍ : فاعل من تدانَى
  22. دَنيّة: (اسم)


    • الجمع : دَنايا و دنيَّات
    • مؤنَّث دَنيّ
    • دَنيّة:دَنيئة، نقيصة
    • المنيَّة ولا الدَّنيَّة: دعوة إلى عزّة النفس والتحذير من الخِسّة
  23. مُدَانى: (اسم)
    • مُدَانى : اسم المفعول من دانَى
  24. مُداناة: (اسم)
    • مُداناة : مصدر دانَى
  25. متداني: (اسم)
    • متداني : فاعل من تدانَى
,
  1. أَدْنَأَ
    • [د ن أ]. (فعل: رباعي لازم). أَدْنَأَ، يُدْنِئُ، مصدر إِدْنَاءٌ.
      1. :-أَدْنَأَ الرَّجُلُ :- : رَكِبَ أَمْراً دَنِيئاً.
      2. :-أَدْنَأَ الرَّاكِبُ :- : رَكِبَ مَطِيَّةً دَنِيئَةً.

    المعجم: الغني

  2. أَدْنَأ

    • أدنأ - إدناء
      1-أدنأ : ركب مطية دنيئة .2- قام بعمل دنيء.

    المعجم: الرائد

  3. دنأ
    • "الدَّنيءُ، من الرجال: الخَسيسُ، الدُّونُ، الخَبِيثُ البطن والفَرْجِ، الماجِنُ.
      وقيل: الدَّقيقُ، الحَقيرُ، والجمع: أَدْنِياءُ ودُنَآءُ.
      وقد دَنَأَ يَدْنَأُ دَناءةً فهو دَانِئٌ: خَبُثَ.
      ودَنُؤَ دَنَاءةً ودُنُوءةً: صارَ دَنيئاً لا خَيْرَ فيه، وسَفُلَ في فعْله، ومَجُنَ.
      وأَدْنَأَ: ركِب أَمراً دَنيئاً.
      والدَّنَأُ: الحَدَبُ.
      والأَدْنأُ: الأَحْدَبُ.
      ورجُل أَجْنَأُ وأَدْنَأُ وأَقْعَسُ بمعنى واحد.
      وانه لدَانِئٌ: خَبيثٌ.
      ورجل أَدْنَأُ: أَجْنَأُ الظَّهر.
      وقد دَنِئَ دَنَأً.
      والدَّنيئةُ: النَّقيصةُ.
      ويقال: ما كنتَ يا فلانُ دَنِيئاً، ولقد دَنُؤْتَ تَدْنُؤُ دَناءةً، مصدره مهموز.
      ويقال: ما يَزْدادُ منا إِلاَّ قُرْباً ودَناوةً، فُرِق بين مصدر دَنأَ ومصدر دَنا بجعل مصدر دَنا دَناوةً ومصدر دَنأَ دَناءةً كما ترى.
      ابن السكيت، يقال: لقد دَنَأْتَ تَدْنَأُ أَي سفَلْتَ في فِعْلك ومَجُنْتَ.
      وقال اللّه تعالى: أَتَسْتَبْدِلُون الذي هو أَدْنَى بالذي هو خَيْرٌ.
      قال الفرّاء: هو من الدَّناءة.
      والعرب تَقول: انه لَدَنِيٌّ في الأُمور، غير مهموز، يَتَّبِعُ خِساسَها وأَصاغِرها.
      وكان زُهير الفروي يهمز أَتَستبدلون الذي هو أَدْنأُ بالذي هو خير.
      قال الفرَّاء: ولم نر العرب تهمز أَدنأَ إِذا كان من الخِسَّة، وهم في ذلك يقولون: إِنه لدَانِئٌ خَبيثٌ، فيهمزون.
      قال: وأَنشدني بعض بني كلاب: باسِلة الوَقْعِ، سَرابِيلُها * بِيضٌ إِلى دانِئِها الظاهِرِ وقال في كتاب الـمَصادِرِ: دَنُؤَ الرَّجلُ يَدْنُؤُ دُنُوءاً ودَناءة إِذا كان ماجناً.
      وقال الزجاج: معنى قوله أَتَسْتَبْدِلُون الذي هو أَدْنَى، غير مهموز، أَي أَقْرَبُ، ومعنى أَقْربُ أَقَلُّ قِيمةً كما يقال ثوب مُقارِبٌ، فأَما الخَسِيسُ، فاللغة فيه دَنُؤَ دناءة، وهو دَنِيءٌ،بالهمز، وهو أَدْنَأُ منه.
      قال أَبو منصور: أَهل اللغة لا يهمزون دنُوَ في باب الخِسَّة، وإِنما يهمزونه في باب الـمُجُونِ والخُبْثِ.
      وقال أَبو زيد في النوادر: رجل دَنِيءٌ من قَوْمٍ أَدْنِئاءَ، وقد دَنُؤَ دَناءة، وهو الخَبِيثُ البَطْنِ والفَرْجِ.
      ورَجل دَنيٌّ من قَوْمِ أَدْنِياءَ، وقد دَنا يَدْنأُ ودَنُوَ يَدْنُو دُنُوًّا، وهو الضَّعِيفُ الخَسِيسُ الذي لا غَنَاء عنده، الـمُقصِّر في كل ما أَخَذ فيه.
      وأَنشد: فَلا وأَبِيكَ، ما خُلُقِي بِوَعْرٍ، * ولا أَنا بالدَّنِيِّ، ولا الـمُدَنِّي وقال أَبو زيد في كتاب الهمز: دَنَأَ الرَّجل يَدْنَأُ دَناءة ودَنُؤَ يَدْنُؤُ دُنُوءاً إِذا كان دَنِيئاً لا خَيْر فيه.
      وقال اللحياني: رجل دَنِيءٌ ودانِئٌ، وهو الخبيث البَطن والفرج،الماجِن، من قوم أَدْنِئاءَ، اللام مهموزة.
      قال: ويقال للخسيس: إِنه لدَنِيٌّ من أَدْنِياءَ، بغير همز.
      قال الأَزهري: والذي، قاله أَبو زيد واللحياني وابن السكيت هو الصحيح، والذي، قاله الزجاج غير محفوظ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. أدنأ
    • أدنأ
      1-الأدنأ من مال برأسه وانحنى صدره، جمع : دنء. مؤنث دنأى.

    المعجم: الرائد

  5. أَدنأَ
    • أَدنأَ : ركب أَمرًا دنيئًا.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. دَنِيءُ
    • ـ دَنِيءُ: الخَسِيسُ الخَبِيثُ البَطْنِ والفَرْجِ الماجِنُ، كَالدَّانِئِ، والدَّقِيقُ الحَقِيرُ، الجمع: أدْنَاءٌ ودُنَآءُ، وقد دَنَأَ دُنُوأةً ودَنَاءَةً.
      ـ دَنِيئَةُ: النَّقِيصَةُ.
      ـ أدْنَأَ: رَكِبَ دَنِيئا.
      ـ دَنِئَ: جَنِئَ، والنَّعْتُ: أدْنَأُ ودَنْأَى.
      ـ تَدَنَّأَهُ: حَمَلَهُ على الدَّنَاءَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. تدنَّى
    • تدنَّى يتدَنَّى ، تَدَنَّ ، تَدَنّيًا ، فهو مُتَدَنٍّ :-
      تدنَّى الشَّخصُ
      1 - اقترب قليلاً قليلاً :-بعيدٌ يتدنَّى خيرٌ من قريب يتبعَّد.
      2 - تدنَّأ وأسَفَّ :-تدنَّى الخسيسُ، - الذليل يتدنَّى حتى يحصل على ما يريد.
      تدنَّى الشَّيءُ: هبَط :-تدنَّى مستواه، - تدنِّي الأخلاق: انحطاطها، - حدث تدنٍّ في الأسعار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. دانى
    • دانى يُداني ، دَانِ ، مُداناةً ، فهو مُدانٍ ، والمفعول مُدَانًى (للمتعدِّي) :-
      دانَى بين العملَيْن قارب بينهما :-دانى بين الأمرين، - دانى بين المتخاصمَيْن:-
      • شيءٌ لا يُدانَى: لا مثيل له.
      دانى الأمرَ: قاربه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. استدنى
    • استدنى يستَدْني ، اسْتَدْنِ ، استدناءً ، فهو مستدنٍ ، والمفعول مستدنًى :-
      استدنى الشَّخصَ طلب منه أن يقترب :-استدنى طفلَه ولاطَفَه.
      استدنى فلانًا: قرَّبه إلى مجلسه :-الحاكم العادل يستدني الصَّالحين والعلماء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. دَانَى
    • [د ن و]. (فعل: رباعي لازم متعد، متعد بحرف). دَانَيْتُ، أُدَانِي، دَانِ، مصدر مُدَانَاةٌ.
      1. :-دَانَاهُ :- : قَارَبَهُ.
      2. :-دَانَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ :-: قَارَبَ بَيْنَهُمَا. :-يُدَانِي مَا لا يُدَانَى :- : يُقَارِبُ.
      2. :-عَمَلٌ لاَ يُدَانَى :- : شَيْءٌ صَعْبُ الْمَنَالِ.
      3. :-دَانَى القَيْدَ عَلَى السَّجِينِ :- : ضَيَّقَهُ. :-دَانَى القَيْدَ فِي الدَّابَّةِ.

    المعجم: الغني

  11. دُنْيَوِيٌّ
    • [د ن و]. (نِسْبَةٌ إلى الدُّنْيا). :-رَجُلٌ دُنْيَوِيٌّ :-: يُحِبُّ أَمورَ الدُّنْيا وَلايَهْتَمُّ إِلاَّ بِها. :-الحياةُ الدُّنْيَوِيَّةُ :- : عَكْسُ الْحَياةِ الأُخْرَوِيَّةِ.

    المعجم: الغني

  12. دانَى
    • دانى - مداناة
      1- داناه : قاربه. 2- دانى بين الأمرين : قارب بينهما. 3- دانى القيد : ضيقه.

    المعجم: الرائد

  13. الدَّانيةُ
    • الدَّانيةُ : مؤَنَّثُ الداني.
      ويقال: فلانٌ في دنيا دانيةٍ: ناعمة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَدَنَّى
    • [د ن و]. (فعل: خماسي لازم). تَدَنَّيْتُ، أَتَدَنَّى، تَدَنَّ مصدر تَدَنٍّ.
      1. :-تَدَنَّى الرَّجُلُ :- : اِقْتَرَبَ شَيْئاً فَشَيْئاً، دَنَا.
      2. :-تَدَنَّتِ الحَرَارَةُ :- : اِنْخَفَضَتْ، هَبَطَتْ. :-تَدَنِّي مُسْتَوَاهُ الدِّرَاسِيِّ.

    المعجم: الغني

  15. دانى بين العمليْن
    • قارب بينهما :-دانى بين الأمرين- دانى بين المتخاصمَيْن :- ° شيءٌ لا يُدانَى

    المعجم: عربي عامة

  16. الدُّنْيا
    • الدُّنْيا : مؤَنَّث الأدنى.
      ويقال: هو ابن عمِّي دُنْيا (منوّن وغير منون) : قريبٌ لاصَقُ النسب.
      و الدُّنْيا الحياةُ الحاضرة.
      ويقال: هو يعيش في دنيا الأحلام، ودنيا السرور.
      وشاع مثل هذا الاستعمال. والجمع : دُنّى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. دَنِيَّة
    • دَنِيَّة :-
      جمع دَنايا ودنيَّات:
      1 - مؤنَّث دَنيّ.
      2 - دَنيئة، نقيصة :-فعل الاحتلال كلَّ دنيَّةٍ في المواطنين:-
      • المنيَّة ولا الدَّنيَّة: دعوة إلى عزّة النفس والتحذير من الخِسّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. دُنْيَويَّة
    • دُنْيَويَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى دُنْيا: :-علوم دنيويَّة.
      2 - مصدر صناعيّ من دُنْيا: تشكيك في الدِّين، واللاّمبالاة بتعاليمه أو أصوله :-نزعة الدّنيويَّة في عقيدته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. إِستدنى
    • إستدنى - استدناء
      1-إستدنىه : طلب منهان يقترب

    المعجم: الرائد

  20. الدّنيا
    • الحياة الحاضرة، عكسها الآخرة :-لَوْ كَانَتِ الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْهَا شَرْبَةَ مَاءٍ [حديث] :- ° أقام الدُّنيا وأقعَدها

    المعجم: عربي عامة

  21. الدّنِيّةُ
    • الدّنِيّةُ :-بلا همز :-: الدنيئةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. دَنُؤَ
    • دَنُؤَ دَنُؤَ ُ دُنُوءا، ودَناءةً: صَار دنيئًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. دَنُؤَ
    • [د ن أ]. (فعل: ثلاثي لازم). دَنُؤَ، يَدْنُؤُ، مصدر دَناءةٌ. :-دَنُؤَ الرَّجُلُ :- : صارَ مُنْحَطّاً، خَسيساً، سَفُلَ، مَجُنَ.

    المعجم: الغني

  24. دُنُوٌّ
    • [د ن و]. :-إِنِّي لأَرَى دُنُوَّ أَجَلِهِ :- : أَيْ قُرْبَهُ. :-يَشْعُرُ بِدُنُوِّ الخَطَرِ.

    المعجم: الغني

  25. دنُؤَ
    • دنُؤَ يَدنُؤ ، دَناءَةً ودُنُوءًا ودُنُوءةً ، فهو دَنِيء :-
      دنُؤ الشَّخصُ دنَأ، لَؤُمَ فِعْلُه وخَبُث، صار دنيئًا :-رَجُل دَنِيء: خسيسٌ دُون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى أدنأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَنَأَ**- [د ن أ]. (ف: ثلا. لازم).** دَنَأَ**،** يَدْنَأُ**، مص. دَناءَةٌ. "دَنَأَ الرَّجُلُ" : خَبُثَ، اِنْحَطَّ، خَسَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تدنَّأَ يتدنّأ، تَدَنُّؤًا، فهو مُتَدَنِّئ • تدنَّأ الشَّخصُ: دنَأ؛ لَؤُمَ فِعْلُه وخبُثَ "حُبّ المال جعله يتدنَّأ ويُسفُّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دنَأَ يَدنَأ، دَناءَةً ودُنُوءةً، فهو دانِئ • دنََأ الشَّخصُ: 1- لؤمَ فِعْلُه وخَبُثَ (وقد تُخفَّف الهمزة). 2- كان ذليلاً خسيسًا.
مختار الصحاح
د ن أ : الدَّنِيءُ بالمد الخسيس الدون وقد دَنَأَ يدنأ بالفتح فيهما دَنَاءَةً بالفتح والمد و دَنُؤَ أيضا من باب سهل و الدَّنِيئةُ بالمد النقيصة
الصحاح في اللغة
الدنيءُ: الخسيس من الرجال الدونُ. وقد دَنَأَ الرجل يَدْنَأُ صار دنيئاً، لا خير فيه، وإنه لدانِئٌ خبيثٌ، وما كان دانئاً. ولقد دَنَأَ، ودَنُؤَ أيضاً، دُنُوءَةً ودناءةً، أي سَفُلَ في فَعْلِهِ ومَجَنَ. والدنيئة: النقيصة. والدَنَأُ: الحَدَبُ. والأَدْنَأ: الأحدبُ.
تاج العروس

الدَّنيءُ : الخَسيسُ الدُّون من الرجال كالدَّانِئ والدَّنيءُ أيضاً : الخَبيثُ البَطْنِ والفَرْجِ الماجِنُ السِّفْلِيّ قاله أَبو زيد واللحياني كما سيأتي نصُّ عبارتهما والدَّنيءُ أيضاً : الدَّقيق الحقير ج أَدْناءٌ كشريف وأَشرافٍ وفي بعض الأُصول أَدْنِياء كنصيب وأَنْصِباء ودُناء كرُخال على الشذوذ وقد دَنَأَ الرجُلُ ودَنُؤَ كمَنَعَ وكَرُم دُنُوءةً بالضَّمِّ ودَناءةً مثل كراهةٍ إذا صارَ دَنيئاً لا خَيْرَ فيه وسَفُلَ في فعله ومَجُنَ والدَّنيئَةُ : النقيصة . وأَدْنأَ الرجُل : ركِب أَمراً دَنيئاً حَقيراً وقال ابن السكِّيت : لقد دَنَأْتَ في فِعلك تَدْنَأُ أَي سَفَلْتَ في فِعلك ومَجُنتَ وقال الله تعالى " أَتَسْتَبْدِلونَ الذي هو أَدْنى بالذي هو خَيْرٌ " قال الفرَّاء : هو من الدَّناءةِ والعرب تقول : إنَّه لدَنِيٌّ في الأُمور غير مهموز يتَّبِعُ خَسيسَها وأَصاغِرَها وكان زهيرٌ الفُرْقُبِيّ يهمز " هو أَدنَأ بالذي هو خير " قال الفرَّاء : ولم تزل العرب تهمِز أَدْنَأَ إذا كانَ من الخِسَّة وهم في ذلك يقولون إنَّه لدانِئٌ أَي خبيثٌ فيهمزون وقال الزجاج : هو أَدنى غير مهموز أَي أَقرب ومعناه أَقلُّ قيمةً فأَمَّا الخَسيسُ فاللغةُ فيه دَنُؤَ دَنَاءةً وهو دَنِيءٌ بالهمز . وفي كتاب المصادر : دَنُؤَ الرجُلُ يَدْنَؤُ دُنُوءاً ودَنَاءةً إذا كانَ ماجِناً . قال أَبو منصور : أَهل اللغةِ لا يهمِزون دَنُؤَ في باب الخِسَّة وإنَّما يهمِزونه في باب المُجون والخُبْثِ قال أَبو زيد في النوادر : رجلٌ دَنيءٌ من قومٍ أَدْنِئَاء وقد دَنُؤَ دَنَاءةً وهو الخبيثُ البطنِ والفرجِ ورجلٌ دَنِيٌّ من قومٍ أَدْنِياء وقد دَنَأَ يَدْنَأُ ودَنُوَ يَدْنو دُنُوًّا وهو الضعيفُ الخسيسُ الذي لا غَنَاءَ عِندَه المُقَصِّر في كلِّ ما أَخذ فيه وأَنشد :

فَلا وأَبيكَ ما خُلُقي بوَعْرٍ ... ولا أَنا بالدَّنِيءِ ولا المُدَنَّا وقال أَبو زيد في كتاب الهمز : دَنَأَ الرجُلُ يدنَأُ دَنَاءةً ودَنُؤَ يَدْنُؤُ دُنُوءاً إذا كانَ دَنيئاً لا خير فيه وقال اللحيانيُّ : رجلٌ دَنِئٌ ودَانِئٌ وهو الخبيثُ البطنِ والفرجِ الماجِنُ من قومٍ أَدْنِئاء قال : ويقال للخسيس : إنَّه لدَنيءٌ من أَدْنِياءَ بغير همزٍ . قال الأَزهريُّ : والذي قالَه أَبو زيد واللحيانيُّ وابن السكِّيت هو الصحيح والذي قاله الزَّجَّاج غيرُ محفوظٍ كذا في اللسان . ودَنِئَ كفَرِحَ : جَنِئَ والنَّعْتُ في المذكر والمؤنث أَدْنَأُ ودَنْأَى ويقال للرجل : أَدْنَأُ وأَجْنَأُ وأَقْعَسُ بمعنًى واحد وتَدَنَّأَهُ : حمَلَه على الدَّناءةِ يقال : نفس فلان تَتَدَنَّؤُه أَي تحمِله على الدَّناءةِ . والتركيب يدلُّ على القُرْبِ كالمعتلِّ . وممَّا يستدرك عليه هنا : د ه د أ

الرائد
* دنأ يدنأ: دنوءة ودناءة. صار دنيئا.
الرائد
* دنأ تدنئة. ه: جعله دنيئا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: