المُدْهُنة :نُقْرَةٌ في الجبل يَسْتَنقِعُ فيها الماءُ
المُدْهُنة :كلُّ موضع حَفَرَهُ سَيْلٌ
دَهْناوات: (اسم)
دَهْناوات : جمع دَهناء
دَهانة: (اسم)
دَهانة : مصدر دَهُنَ
دُهنة: (اسم)
الدُّهْنةُ : الطائفة من الدُّهن
هو طيِّبُ الدُّهنة: الرائحة
الإدهان حال الإحرام: (مصطلحات)
وضع الزيت على الرأس وقت الإحرام. (فقهية)
,
الدَّهان(المعجم المعجم الوسيط)
الدَّهان : المكان الزَّلَق. و الدَّهان الطريق الأَمْلَس . و الدَّهان الجلد الأَحمر . وفي التنزيل العزيز: الرحمن آية 37فَكَانَتْ وَرْدَ ةً كَالدَّهَانِ) ) . و الدَّهان ما يُدْهَن به من الأَصباغ. و الدَّهان دُرْدِيّ الزيت.
الدَّهناء(المعجم المعجم الوسيط)
الدَّهناء : الفلاة . و الدَّهناء عُشبة حمراء لها ورق عِرَاضٌ يُدْبَغ به.
الدَّهَّانُ(المعجم المعجم الوسيط)
الدَّهَّانُ : بائع الدُّهن . و الدَّهَّانُ مَن حرفته الدَّهْن.
الدُّهْنةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الدُّهْنةُ : الطائفة من الدُّهن. ويقال: هو طيِّبُ الدُّهنة: الرائحة.
المُدْهُنة(المعجم المعجم الوسيط)
المُدْهُنة : ما يجعل فيه الدهن. و المُدْهُنة نُقْرَةٌ في الجبل يَسْتَنقِعُ فيها الماءُ . و المُدْهُنة كلُّ موضع حَفَرَهُ سَيْلٌ. والجمع : مَداهِن.
دُهْنِيٌّ(المعجم الغني)
[د هـ ن]. (مَنْسوبٌ إلى الدُّهْنِ). قَلَّلَ مِنْ أَكْلِ الْمَوادِّ الدُّهْنِيَّةِ :- : مِنَ الْمَوادِّ ذَاتِ الدَّسَمِ.
أدهنَ يُدهن ، إدهانًا ، فهو مُدهِن :- • أدهن الشَّخصُ 1 - أظهر خلاف ما أضمر بقصد الخداع والغِشِّ :-رجلٌ مُدْهِن، - {أَفَبِهَذَا الْحَدِيثِ أَنْتُمْ مُدْهِنُونَ}: مكذبون. 2 - ليَّن في القول وصانَع :- {وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ} .
إِدَّهن(المعجم الرائد)
أدهن - إدهانا 1- أدهنه : غشه وخدعه. 2- أدهن عليه : أبقى عليه حيا.
أدهن الشّخص(المعجم عربي عامة)
أظهر خلاف ما أضمر بقصد الخداع والغِشِّ :-رجلٌ مُدْهِن- {أَفَبِهَذَا الْحَدِيثِ أَنْتُمْ مُدْهِنُونَ}
أَدْهَنَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَدْهَنَ : أَظهر خلاف ما أَضمر. و أَدْهَنَ خدع وغشَّ. و أَدْهَنَ ليَّن في القول وقارب فيه. ويقال: أَدهن في الأمر: لان. و أَدْهَنَ عليه: أبقى . و أَدْهَنَ الجلدَ: لَيَّنه بالدّهن. و أَدْهَنَ فلانًا: داراه ولاينه.
الدَّهْنُ : قَدْرُ ما يَبُلُّ وجهَ الأَرض من المطر. والجمع : دِهان.
الدُّهْنُ(المعجم المعجم الوسيط)
الدُّهْنُ : مادة فى الحيوان والنبات دسمة جامدة فى درجة الحرارة العادية، فإذا سالت كانت زيتًا . و الدُّهْنُ قَدْرُ ما يَبُلُّ الدُّهْنُ وجه الأَرض من المطر. والجمع : أَدْهان ، ودهان .
المُدَهَّن(المعجم المعجم الوسيط)
المُدَهَّنالمُدَهَّن قومٌ مُدَهَّنون : عليهم آثار النعمة .
المُدْهُن(المعجم المعجم الوسيط)
المُدْهُن : آلة الدَّهْن. و المُدْهُن قارورة الدُّهن .
دَهَنَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
دَهَنَتِ الناقةُ دَهَنَتِ ُ دَهانة،ً ودِهانًا: قلَّ لبنُها. و دَهَنَتِ فلانٌ دَهْنًا: نَافَقَ . و دَهَنَتِ فلانًا: استعمل معه النفاق . و دَهَنَتِ الشعرَ والرأْسَ . وغيرهما: طلاه بالدُّهن. و دَهَنَتِ المطرُ الأَرضَ: بلَّها بلاًّ يسيرًا. و دَهَنَتِ فلانٌ الأرضَ: أَصَلحها. و دَهَنَتِ سمّدها . و دَهَنَتِ فلانًا بالعصا: ضربه بها.
دَهُنَت(المعجم المعجم الوسيط)
دَهُنَت الناقةُ دَهُنَتدَهانةً، ودِهانًا: دَهَنَتْ. فهي دَهِينٌ. والجمع : دُهُنٌ.
دها يَدهُو، ادْهُ، دَهْوًا، فهو داهٍ، والمفعول مدهُوّ
• دهَتِ المصيبةُ فلانًا: أصابته، نزلت وأحلَّت به "ما دهاك؟: ماذا أصابك ونزل بك؟- تجلّى صبرُه حين دهته الدّاهيةُ".
لسان العرب
الدَّهْوُ
والدَّهاءُ العقل وقد دَهِيَ فلانٌ يَدْهَى ويَدْهُو دَهاءً ودَهاءَةً ودَهْياً
فهو داهٍ من قوم دُهاةٍ ودَهُوَ دَهاءةً فهو دَهِيٌّ من قوم أَدْهِياءَ ودُهَواءَ
ودَهِي دَهىً فهو دَهٍ من قوم دَهِينَ التهذيب وإِنَّه لَداهٍ ودهِيٌّ ودَهٍ فمن
قال دَاهٍ قال من قومٍ دُهاةٍ ومن قال دَهِيٌّ قال من قوم أَدْهِياءَ ومن قال دَهٍ
قال من قوم دَهِينَ مثل عَمِينَ ودَهاهُ دَهْواً نَسبَه إِلى الدَّهاءِ وأَدْهاهُ
وجَدَه داهِياً التهذيب الدَّهْوُ والدَّهْيُ لغتان في الدَّهاءِ يقال دَهَوْتُه
ودَهَيْته فهو مَدْهُوٌّ ومَدْهِيٌّ ودَهَيْته ودَهَوْته نسَبْته إِلى الدَّهاءِ
ودَهاهُ دَهْياً ودَهَّاهُ نسبَه إِلى الدَّهاء وأَدْهاهُ وجَدَهُ داهية ابن سيده
الدَّهْيُ والدَّهاءُ الإِرْبُ ورجلٌ داهٍ وداهيةٌ الهاء للمبالغة عاقل وفي
التهذيب رجل داهِية أَي مُنْكَرٌ بَصِيرٌ بالأُمور والداهِية الأَمرُ المُنْكَر
العظيم وقولهم هي الداَّهِية الدَّهْواء بالَغُوا بها والمصدر الدَّهاءُ تقول ما
دهاك أَي ما أَصابك وكلُّ ما أَصابكَ من مُنْكَرٍ من وَجْهِ المَأْمَنِ فقد دَهاكَ
دَهْياً تقول منه دُهِيت وقالوا هي داهِية دُهْوِيَّةٌ وهذه الكلمة واوية ويائية
ودَهاهُ دَهْواً خَتَلَه والدَّهْياءُ الدَّاهِية من شدائِدِ الدَّهْر وأَنشد
أَخُو مُحافَظَةٍ إِذا نزَلَتْ به دَهْياءُ داهِيَةٌ من الأَزْمِ ودواهِي الدَّهْر
ما يُصِيبُ الناسَ من عظيم نُوَبِه ودَهَتْه داهِيةٌ دَهْياءُ ودَهْواءُ أَيضاً
وهو توكيد أَيضاً وأَمرٌ دَهٍ داهٍ أَنشد ابن الأَعرابي أَلمْ أَكُنْ حُذِّرْتُ
مِنكَ بالدَّهِي وققد يجوز أَن يكون أَراد بالدَّهْي فلما وقفَ أَلقَى حركة الياءِ
على الهاءِ كما قالوا من البَكِرْ أَرادوا من البَكْرِ ودَهِيَ الرجُلُ دَهْياً
ودَهاءً وتَدَهَّى فعَلَ فِعْلَ الدُّهاةِ وهو يَدْهَى ويَدْهُو ويَدْهي كل ذلك
للرجل الدَّاهي قال العجاج وبالدَّهاءِ يُخْتَلُ المَدْهِيُّ وقال لا يَعْرِفونَ
الدَّهْيَ من دَهْيائِها أَو يَأْخُذَ الأَرْض على مِيدائِها ويروى الدَّهْوَ من
دَهائِها والدَّهْيُ ساكنة الهاء المُنْكَرُ وجَوْدَةُ الرأْيِ يقال رجل داهِيَة
بيِّنُ الدَّهْيِ والدَّهاءِ ممدودٌ والهمزة فيه منقلبة من الياء لا من الواو وهما
دَهْياوان ودَهاهُ يَدْهاهُ دَهْياً عابَهُ وتَنَقَّصَه وقوله أَنشده ثعلب
وَقُوَّلٌ إِلاَّ دَهٍ فلا دَهِ قال معناه إِن لم تَتُب الآنَ فلا تَتُوبُ أَبداً
وكذلك قول الكاهن لبعضهم وقد سأَله عن شيء يمكن أَن يكون كذا وكذا فقال له لا فقال
فكذا ؟ فقال له لا فقال له الكاهن إِلا دَهٍ فلا دَهٍ أَي إِن لم يكن هذا الذي
أَقول لك فإِني لا أَعرِف غيره ويقال غَرْبٌ دَهْيٌ أَي ضَخْم وقال الراجز
والغَرْبُ دَهْيٌ غَلْفَقٌ كَبِيرُ والحَوْضُ من هَوْذَلِه يَفُورُ ويوْمُ دَهْوٍ
يومٌ تَناهَضَ فيه بنو المُنْتَفِقِ وهم رَهْطُ الشَّنَآنِ بن مالك وله حديثٌ وبنو
دَهْيٍ بَطْنٌ( دهدي ) يقال دَهْدَيْتُ الحَجَر ودَهْدَهْتُه فتَدَهْدَى
وتَدَهْدَه ويقال ما أَدري أَيُّ الدَّهْداء هُو أَي أَيُّ الخَلْقِ هو وقال
وعِنْدي الدَّهْدَهاءُ
( * قوله « الدهدهاء » هكذا في الأصل )
الرائد
* دها يدهو: دهوا. (دهو) 1-ه: أصابه بـ«داهية»، أي مصيبة. 2-ه: نسبه إلى الدهاء. 3-ت الداهية: حلت.