الدَّهْسُ: الأَرضُ لا يغلب عليها لون الأَرض ولا لون النبات ، وذلك أَوَّلَ نباتها
مصدر دهَسَ
دُهْس : (اسم)
دُهْس : جمع أّدْهَسُ
دُهْس : (اسم)
دُهْس : جمع دَّهْسَاءُ
,
دَهْسُ (المعجم القاموس المحيط)
ـ دَهْسُ : النَّبْتُ لم يَغْلِب عليه لَوْنُ الخُضْرَةِ ، والمَكانُ السَّهْلُ ليس بِرَمْلٍ ولا تُرابٍ ، كالدَّهاسِ . ـ أدْهَسُوا : سَلَكُوهُ . ـ رَمْلٌ أدْهَسُ : بَيِّنُ الدَّهَسِ . ـ دُهْسَةُ ودَهاسَةُ : سُهولَةُ الخُلُقِ ، وهو دَهَّاسٌ . ـ امرأة دَهْساءُ ودَهاسٌ : عظيمةُ العَجُزِ . ـ عَنْزٌ دَهْساءُ : كالصَّدْآءِ ، إلاَّ أنَّهُ أقَلُّ حُمْرَةً . ـ دَهُوْسٌ : الأسَدُ . ـ ادْهاسَّتِ الأرضُ : صارَتْ دَهْساءَ اللَّوْنِ .
دهس (المعجم الرائد)
دهس - ج ، أدهاس 1 - دهس : مكان سهل لين ليس برمل ولا تراب . 2 - دهس : نبت لم يغلب عليه لون الخضرة . 3 - دهس : أرض لا يغلب عليها لون الأرض ولا لون النبات .
أدْهَس (المعجم الرائد)
أدهس - ج ، دهس ، - مؤ ، دهساء 1 - أدهس : مكان سهل ، ليس برمل ولا تراب ولا طين . 2 - أدهس : ما كان لونهاسود مشربا بالحمرة .
ادْهَاسَّ (المعجم المعجم الوسيط)
ادْهَاسَّ النبتُ والأرضُ والعنزُ وغيرها : صار أَدْهَسَ اللَّوْن .
دَهَاسَة (المعجم الرائد)
دهاسة 1 - سهولة الخلق ولينه
أدْهَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
أدْهَسَ : سار فى الدَّهْسِ . و أدْهَسَ نزله . و أدْهَسَ المكانُ : كَثُرَ فيه الدَّهَاسُ .
أدْهَس (المعجم الرائد)
أدهس - إدهاسا 1 - صار في « الدهس »، وهو المكان السهل .
الدَّهْسُ : المكانُ اللين ليس برمل ولا تراب ولا طين . و الدَّهْسُ الأَرضُ لا يغلب عليها لون الأَرض ولا لون النبات ، وذلك أَوَّلَ نباتها . و الدَّهْسُ النبتُ لم يَغْلِب عليه لون الخضرة . والجمع : أدْهَاسٌ .
دهِسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
دهِسَ يَدهَس ، دَهَسًا ، فهو دَهِس :- • دهِس المكانُ كثُر فيه الدَّوسُ فصار سهلاً ليِّنًا .
دَهس (المعجم الرائد)
دهس - يدهس ، دهسا 1 - دهس المكان : كان سهلا لينا ليس برمل ولا تراب
" الليث : الدُّهْسَةُ لون كلون الرمال وأَلوان المعْزى ؛ قال العجاج : مُواصِلاً قُفّاً بلَوْنٍ أَدْهَسا (* قوله « بلون » في الصحاح : ورملاً .) ابن سيده : الدُّهْسَةُ لون يعلوه أَدنى سواد يكون في الرمال والمَعَزِ . ورَمْل أَدْهَسُ بَيِّنُ الدَّهَسِ ، والدَّهَاسُ من الرمل : ما كان كذلك لا يُنبت شجراً وتغيب فيه القوائم ؛
وأَنشد : وفي الدَّهَاسِ مِضْبَرٌ قوائِمُ وقيل : هو كل لَيِّنٍ سَهْلٍ لا يبلغ أَن يكون رملاً وليس بتراب ولا طين ؛ قال ذو الرمة : جاءت من البِيضِ زُعْراً ، لا لِباسَ لها إِلا الدَّهاسُ ، وأُمُّ بَرَّةٌ وأَبُ وهي الدَّهْسُ . الأَصمعي : الدَّهاسُ كل لَيِّنٍ جدّاً ، وقيل : الدَّهْسُ الأَرض السَّهْلة يثقل فيها المشي ، وقيل : هي الأَرض التي لا يغلب عليها لونُ الأَرض ولا لونُ النبات وذلك في أَول نباتها ، والجمع أَدْهاسٌ ؛ وقد ادْهاسَّتِ الأَرضُ . وأَدْهَسَ القومُ : ساروا في الدَّهْسِ كما يقال أَوْ عَثُوا ساروا في الوَعْث . أَبو زيد : من المِعْزَى الصَّدْآء ، وهي السَّوْداء المُشْرَبَة حُمْرَةً ، والدَّهْساء أَقل منها حُمْرَةً ، والدَّهْساء من الضأْن التي على لون الدَّهْسِ ، والدَّهْساءُ من المَعَزِ كالصَّدْآء إِلا أَنها أَقل منها حُمْرة ؛ وقال المُعَلَّى بن جَمال العَبْدي : وجاءتْ خُلْعَةٌ دُهْسٌ صَفايا ، يَصُورُ عُنُوقَها أَحْوى زَنِيمُ والخِلْعَةُ : خيار المال . ويَصُورُ : يُمِيلُ ، ويروى : يَصُوعُ أَي يُفَرّقُ . وعُنُوق : جمع عَناقٍ . والدَّهْسُ والدَّهاسُ مثل اللَّبْثِ واللَّباثِ : المكانُ السهل اللين لا يبلغ أَن يكون رملاً ، وليس هو بتراب ولا طين ، ورمالٌ دُهْسٌ . وفي الحديث : أَقْبَلَ من الحُدَيْبية فنزل دَهاساً من الأَرض ؛ ومنه حديث دُرَيْد بنِ الصِّمَّة : لا حَزْنٌ ضَرِسٌ ولا سَهْلٌ دَهِسٌ . ورجل دَعاسُ الخُلُقِ أَي سهل الخلُق دَمِسُه ، وما في خُلُقِه دَهاسَةٌ . "