وصف و معنى و تعريف كلمة أدهكما:


أدهكما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و دال (د) و هاء (ه) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أدهكما في معاجم اللغة العربية:



أدهكما

جذر [دهك]

  1. دَهكَم: (اسم)
    • الدَّهْكَمُ : الشيخُ الفاني
  2. تدَهكَمَ : (فعل)
    • تدَهْكَمَ : اقتحم في أَمر شديد
    • تدَهْكَمَ على فلان: تطاول وتجبَّر
  3. والِد : (اسم)
    • اسم فاعل من ولَدَ/ ولَدَ من
    • الوَالِدُ : الأَبُ
    • الوَالِدُ من الشَّاء: الحاملُ
    • الوَالِدُ :المعروفُ عنها كثرةُ النِّتاج
  4. والد : (اسم)
    • والد : فاعل من وَلَدَ


,
  1. الدَّهْكَمُ
    • الدَّهْكَمُ : الشيخُ الفاني.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الدَّهْكَمُ
    • ـ الدَّهْكَمُ: الشيءُ البالي.
      ـ تَدَهْكَمَ: اقْتَحَمَ في أمْرٍ شديدٍ،
      ـ تَدَهْكَمَ عَلَيْنا: تَدَرَّأَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دهكم
    • الدَّهْكَمُ: الشيخ الفاني.
      والتَّدَهْكُمُ: الاقتحام في الأمر الشديد.
      وتَدَهْكَمَ علينا: تَدَرَّأ.

    المعجم: لسان العرب



,
  1. دَهَقَ
    • ـ دَهَقَ الكأسَ : مَلأَها ، كأَدْهَقَه ،
      ـ دَهَقَ الماءَ : أفْرَغَه إِفْراغاً شَديداً ، ضِدٌّ ، كأَدْهَقَه ،
      ـ دَهَقَ لي دَهْقَةً من المال : أعْطاني منه صَدْراً ،
      ـ دَهَقَ الشيءَ : كسَرَهُ وقَطَعَهُ ، أو غَمَزَهُ شَديداً ،
      ـ دَهَقَ فلاناً : ضَرَبَهُ .
      ـ كأسٌ دِهاقٌ : مُمْتَلِئَةٌ ، أو مُتَتابِعَةٌ .
      ـ ماءٌ دِهاقٌ : كثيرٌ .
      ـ دِهْقانُ ودُهْقانُ : في باب النونِ .
      ـ دَهَقُ : خَشَبَتانِ يُغْمَزُ بهما الساقُ ، فارِسِيَّتُه : أشْكَنْجَه .
      ـ أدْهَقَه : أعْجَلَهُ .
      ـ ادَّهَقَتِ الحِجارَةُ : تَلازَمَتْ ودَخَلَ بعضُها في بعضٍ .
      ـ مُدَّهَقُ : المُكَسَّرُ والمُعْتَصَرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَهِشَ
    • ـ دَهِشَ فهو دَهِشٌ : تَحَيَّرَ ، أو ذَهَبَ عَقْلُهُ من ذَهَلٍ أو وَلَهٍ ، ودُهِشَ فهو مَدْهوشٌ ، ودَهَّشَ تَدْهيشاً ، وأدْهَشَه غيرُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الدُّهْمَةُ
    • ـ الدُّهْمَةُ : السوادُ .
      ـ الأدْهَمُ : الأسْوَدُ ، والجديدُ من الآثارِ ، والقديمُ الدارِسُ ، ضِدٌّ ،
      ـ الأدْهَمُ من البعيرِ : الشديدُ الوُرْقةِ حتى يَذْهَبَ البياضُ ، وهي دَهْماءُ .
      ـ قد ادْهَمَّ الفَرَسُ ادْهِماماً : صارَ أدْهَمَ .
      ـ ادْهامَّ الشيءُ ادْهِيماماً : اسْودَّ ،
      ـ والدُهْمَةُ : القَيْد , ج : أداهِمُ ،
      ـ والدُهْمَةُ : فَرَسُ هِشامِ بنِ حَرْمَلَةَ المُرِّيِّ ، وعَنْتَرَةَ بنِ شدَّادٍ العَبْسِيِّ ، ومُعاوِيةَ بنِ مِرْداسٍ السُّلَمِيِّ ، وآخَرُ لبَني بُجَيْرِ بنِ عُبَادٍ .
      ـ دُهامٍ : الأسْوَدُ ، وفَحْلٌ من الإِبِلِ .
      ـ الدَّهْماءُ : القِدْرُ ، والقَديمةُ ،
      ـ الدَّهْماءُ من الضأْنِ : الخالصةُ الحُمْرَةِ ، والعَدَدُ الكثيرُ ، وجماعةُ الناسِ ، وسَحْنةُ الرجُلِ ، وعُشْبةٌ عَرِيضةٌ يُدْبَغُ بها ، وفَرَسُ مَعْقِلِ بنِ عامِرٍ وحُباشَةَ الكِنانِيِّ ، وليلَةُ تِسْعٍ وعِشْرينَ .
      ـ الدُّهْمُ : ثلاثُ لَيالٍ من الشَّهْرِ .
      ـ أدْهَمَهُ : ساءَه .
      ـ دَهِمَكَ ، ودَهَمَ : غَشِيَكَ .
      ـ أيُّ الدُّهْمِ هو ، وأيُّ دُهْمِ اللهِ هو ، أيْ : أيُّ خَلْقِ اللهِ هو .
      ـ دُهَيْمٍ : الداهِيةُ ، كأُمِّ الدُّهَيْمِ ، والأحْمَقُ ، وناقَةُ عَمْرِو بنِ الرَّيَّانِ الذُّهْلِيِّ ، قُتِلَ هو وإخْوتُهُ ، وحُمِلَتْ رُؤُوسُهُم عليها ، فقيلَ : '' أشْأَمُ من الدُّهَيْمِ ''.
      ـ دَهَّمَتِ النارُ القِدْرَ تَدْهِيماً : سَوَّدَتْها .
      ـ المُتَدَهَّمُ : المُتَدَأَّمُ .
      ـ دُهَيْمٍ : ثَوابَةُ بنُ دُهَيْمٍ ،
      ـ القاسمُ بنُ دُهَيْمٍ : مُحدِّثانِ .
      ـ دُهامٍ وأَدهَمَ ودُهمانَ : أسماءٌ .
      ـ حَديقَةٌ دَهْماءُ ومُدْهامَّةٌ : خَضْراءُ تَضْرِبُ إلى السَّوادِ نَعْمَةً ورِيّاً ، ومنه : { مُدْهامَّتانِ }.

    المعجم: القاموس المحيط



  4. أَدْهَفَ
    • أَدْهَفَ الشيءَ : دَهَفَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَدْهَشَهُ
    • أَدْهَشَهُ الحَيَاءُ وغيرُه : دَهَشَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَدْهق
    • أَدْهق الكأْسَ و الماءَ : دَهَقَهُما .
      و أَدْهق فلانًا : أَعجله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَدْهق
    • أدهق - إدهاقا
      1 - أدهق الكأس : ملأها . 2 - أدهقه : أعجله .


    المعجم: الرائد

  8. أَدْهَمُ
    • جمع : دُهْمٌ . مؤ : دَهْمَاءُ . جمع : دَهْمَاواتٌ . [ د هـ م ]. ( صف ). :- جَوَادٌ أَدْهَمُ :- : أَسْوَدُ . :- وَصَلَ الخَبيرُ عَلَى ظَهْرِ جوادٍ أدْهَمَ .( أحمد التوفيق ).

    المعجم: الغني

  9. أَدهَمُ
    • أَدهَمُ :-
      جمع أداهمُ ( لغير العاقل ) ودُهْم ، مؤ دَهْماءُ ، جمع مؤ دُهْم ودَهْماوات :
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دهِمَ : أسود اللّون .
      2 - قَيْدٌ :- أوعده بالسجن والأداهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أَدهم
    • أدهم
      1 - أدهم : أسود ، جمع : دهم ، مؤنث دهماء . 2 - أدهم من الآثار القديم والجديد منها ، جمع : دهم ، مؤنث دهماء . 3 - أدهم : قيد ، جمع : أداهم .

    المعجم: الرائد

  11. أُدْهَمهُ
    • أُدْهَمهُ : ساءه وأَرغمه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الأَدهمُ
    • الأَدهمُ : القديمُ من آثار الدار . والجمع : دُهْمٌ .
      و الأَدهمُ القيدُ . والجمع : أَداهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. إِدهمّ
    • أدهم - إدهاما
      1 - أدهمه : أساء اليه .

    المعجم: الرائد



  14. دهِمَ
    • دهِمَ يَدهَم ، دُهْمَةً ، فهو أَدْهَمُ :-
      دهِم الفرسُ ونحوُه اسوَدَّ لونُه :- دهِمتِ الدابَّةُ ، - دهِم جسمُه من شدّة التعرّض للشّمس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. دهق
    • " الدَّهْقُ : شدّة الضَّغْط .
      والدهْق أيضاً : مُتابعة الشدّ .
      ودَهَق الماءَ وأدْهَقه : أفْرَغه إفراغاً شديداً .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : نُطْفةً دِهاقاً وعَلَقةً مُحاقاً أي نطفة قد أفْرغت إفراغاً شديداً ، من قولهم أدْهَقْت الماء أفْرَغته إفراغاً شديداً ، فهو إذاً من الأَضداد .
      وأدهق الكأسَ : شدَّ ملأَها .
      وكأسٌ دِهاق : مُتْرعة ممتلئة .
      وفي التنزيل : وكأساً دِهاقاً ، قيل : مَلأَى ؛ وقال خِداش بن زُهير : أتانا عامرٌ يَرْجُو قِرانا ، ويقال : أدْهَقْتُ الكأْسَ إلى أصْبارها أي ملأْتها إلى أعالِيها .
      وفي التهذيب : دهقْت الكأْس أي ملأْتها ، وقيل : معنى قوله دِهاقاً مُتتابعة على شارِبِيها من الدهْق الذي هو متابعة الشدّ ، والأَوّل أعرف ، وقيل : دِهاقاً صافيةً ؛ وأنشد : يَلَذُّه بكَأْسِه الدِّها ؟

      ‏ قال ابن سيده : وأمّا صِفَتُهم الكأْسَ وهي أنثى بالدِّهاق ولفظه لفظ التذكير فمن باب عَدْل ورِضا .
      أعني أنه مصدر وصف به وهو موضوع موضع إدهاق ، وقد كان يجوز أن يكون من باب هِجانٍ ودِلاصٍ إلا أَنا لم نسمع كأْسان دِهاقانِ ؛ قال : وإنما حمل سيبويه أن يجعل دِلاصاً وهجاناً في حد الجمع تكسيراً لهِجانٍ ودِلاص في حدّ الإفراد قولُهم هِجانانِ ودِلاصانِ ، ولولا ذلك لحمله على باب رِضاً لأنه أكثر ، فافهمه .
      ودَهَقَ لي من المال دَهْقةً : أعطاني منه صَدْراً .
      والدَّهَقُ : خشبتان يُغْمَزُ بهما السّاق .
      وادَّهَقَتِ الحجارة : اشتدّ تَلازُبها ودخل بعضُها في بعض مع كثرة ؛ وأنشد الأَزهري : يَنصاحُ مِن جِبْلةِ رَضْمٍ مُدَّهِقْ والدِّهْقانُ والدُّهقان : التاجر ، فارسي معرّب .
      قال سيبويه : إن جعلت دِهقان من الدَّهْق لم تصرفه .
      هكذا ، قال من الدهق ، قال : فلا أدري أقاله على أنه مقول أم هو تمثيل منه لا لفظ معقول ، قال : والأَغلب على ظني أنه مقول وهم الدَّهاقِنةُ والدَّهاقِين ؛

      قال : إذا شِئتُ غَنَّتْني دَهاقِينُ قَرْيةٍ ، وصَنَّاجةٌ تَحْدُو على كل مَنْسِم وقبله : ألا أبْلِغا الحَسْناء أن حَلِيلَها ، بِمَيْسانٍ ، يُسْقى من زُجاجٍ وحَنْتَمِ وبعده : لعَلَّ أميرَ المُؤمِنينَ يَسُوءُه تَنادُمنا بالجَوْسَقِ المُتَهَدِّمِ إذا كنتَ ندْماني فبالأَكبَرِ اسْقِني ، ولا تَسْقِني بالأَصْغَرِ المُتَثَلِّمِ يعني بأمير المؤمنين عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، لأنه هو الذي ولاّه .
      والدَّهَقُ ، بالتحريك : ضرب من العذاب ، وهو بالفارسية « أَشْكَنْجَه ».
      ودَهَقْت الشيءَ : كسَرْته وقطَعْته ، وكذلك دَهْدَقْتَه ؛ وأنشد الحُجْر بن خالد أحد بني قيس بن ثَعْلبةَ : نُدَهْدِقُ بَضْعَ اللَّحْمِ للباعِ والنَّدى ، وبَعْضُهم تَغْلي بِذَمٍّ مَناقِعُهْ ونحلب ضِرْسَ الضَّيْفِ فينا ، إذا شَتا ، سَدِيفَ السَّنامِ تَشْتَرِيهِ أصابِعُهْ المَناقِعُ : القُدور الصغار ، واحدها مَنْقَع ، ومَنْقَعة ؛ وأنشد ابن بري لأَبي النجم : قدِ اسْتَحلُّو القتْلَ فاقْتُلْ وادْهَقِ والدَّهْدَقة : دَوَرانُ البِضَعِ الكثير في القِدر إذا غلت تراها تَعلُو مرَّة وتَسْفُل أخرى ؛ وأنشد : تَقَمَّصَ دَهْداقَ البَضِيعِ ، كأنَّه رُؤُوسُ قَطاً كُدْرٍ دِقاقٍ الحَناجِر "

    المعجم: لسان العرب

  16. دهف
    • " دَهَفَ الشيءَ يَدْهَفُه دَهْفاً وأَدْهَفَه : أَخذه أَخْذاً كثيراً .
      قال الأَزهري : وفي النوادر جاء هادِفةٌ من الناس وداهِفةٌ بمعنًى واحد ؛ والدَّاهِفُ : المُعْيِي .
      ويقال : إبلى داهِفةٌ أَي مُعْيِيةٌ من طُول السير ؛ قال أَبو صخر الهذلي : فما قَدِمَتْ حتى تَواتَرَ سَيْرُها ، وحتى أُنِيخَتْ وهي داهِفةٌ دُبْرُ ابن الأَعرابي : الدَّاهِفَةُ الغريب ؛ قال الأَزهري : كأَنه بمعنى الدَّاهِف والهادِف .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. دهم
    • " الدُّهْمَةُ : السواد .
      والأَدْهَمُ : الأَسْود ، يكون في الخيل والإبل وغيرهما ، فَرس أَدْهَمُ وبعير أَدْهَمُ ، قال أَبو ذؤيب : أمِنْكِ البَرْقُ أرْقُبُهُ فهَاجَا ، فبتُّ إخالُهُ دُهْماً خِلاجَا ؟ والعرب تقول : ملوك الخيل دُهْمُها ، وقد ادْهامَّ ، وبه دُهْمَةٌ شديدة .
      الجوهري : ادْهَمَّ الفرسُ إدْهِماماً أي صار أَدْهَمَ ، وادْهامَّ الشيء ادْهيماماً أي اسوادّ ، وادْهامَّ الزَّرْعُ : عَلاه السواد رِيّاً .
      وحديقةٌ دَهْماءُ مُدْهامَّةٌ : خضراء تَضْرِب إلى السواد من نَعْمَتِها ورِيِّها .
      وفي التنزيل العزيز : مُدْهامَّتان أي سوداوان من شدة الخضرة من الريِّ ؛ يقول : خَضْراوانِ إلى السواد من الرِّيّ ، وقال الزجاج : يعني أنهما خَضْراوان تَضْرِب خُضْرتُهما إلى السواد ، وكل نبت أَخضر فتَمامُ خِصْبِهِ ورِيِّهِ أن يَضْرِبَ إلى السواد .
      والدُّهْمةُ عند العرب : السواد ، وإنما قيل للجَنَّة مُدْهامَّة لشدة خضرتها .
      يقال : اسودَّت الخضرة أي اشتدَّت .
      وفي حديث قُسٍّ : ورَوْضة مُدْهامَّة أي شديدة الخضرة المتناهية فيها كأَنها سوداء لشدة خضرتها ، والعرب تقول لكل أَخضر أسْودُ ، وسميت قُرَى العراق سواداً لكثرة خضرتها ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي في صفة نخل : دُهْماً كأَنَّ الليل في زُهَائِها ، لا تَرْهَبُ الذِّئْبَ على أَطْلائها يعني أنها خُضْرٌ إلى السواد من الرِّيّ ، وأن اجتماعها يُرِي شُخوصَها سوداً وزُهاؤها شخوصها ، وأَطلاؤها أولادها ، يعني فُسْلانَها ، لأنها نخل لا إبِلٌ .
      والأدْهَمُ : القيد لسواده ، وهي الأَداهِمُ ، كسَّروه تكسير الأَسماء وإن كان في الأَصل صفة لأَنه غلب غَلَبةَ الاسم ؛ قال جرير : هو القَيْنُ وابن القَيْنِ ، لا قَيْنَ مثلُهُ لبَطْحِ المَساحي ، أو لِجَدْلِ الأَداهِمِ أبو عمرو : إذا كان القَيدُ من خَشب فهو الأَدْهَمُ والفَلَقُ .
      الجوهري : يقال للقيد الأَدْهَمُ ؛

      وقال : أوعَدَني ، بالسِّجنِ والأَداهِمِ ، رِجْلي ، ورِجْلي شََثْنَةُ المَناسِمِ والدُّهْمَةُ من ألوان الإبل : أن تشتد الوُرْقَةُ حتى يذهب البياضُ .
      بَعِيرٌ أَدْهَمُ وناقة دَهْماءُ إذا اشتدت وُرْقَتُهُ حتى ذهب البياض الذي فيه ، فإن زاد على ذلك حتى اشتد السوادُ فهو جَوْنٌ ، وقيل : الأَدْهمُ من الإبل نحو الأصفر إلا أنه أقلُّ سواداً ، وقالوا : لا آتيك ما حَنَّت الدَّهْماء ؛ عن اللحياني ، وقال : هي النَّاقة ، لم يزد على ذلك ؛ وقال ابن سيده : وعندي أنه من الدُّهْمَةِ التي هي هذا اللون ، قال الأصمعي : إذا اشتدت وُرْقَةُ البعير لا يخالطها شيء من البياض فهو أدْهَمُ .
      وناقة دَهْماءُ وفرس أَدْهَمُ بَهِيمٌ إذا كان أَسود لا شِيَةَ فيه .
      والوطأَةُ الدَّهْماءُ : الجديدة ، والغَبْراءُ : الدارِسَةُ ؛ قال ذو الرُّمَّة : سِوَى وَطْأَةٍ دَهْماءَ ، من غير جَعْدَةٍ ، ثَنَى أُخْتَها عن غَرْزِ كَبْداء ضامِرِ أَراد غير جَعْدَة .
      وقال الأصمعي : أثَرٌ أدْهَمُ جَديد ، وأثر أَغْبرُ قَديم دارِسٌ .
      وقال غيره : أثرٌ أَدْهَمُ قديم دارِس .
      قال : الوَطْأَة الدَّهْماءُ القديمة ، والحمراء الجديدة ، فهو على هذا من الأضداد ؛

      قال : وفي كلِّ أَرْضٍ جِئْتَها أنت واجدٌ بها أَثَراً منها جَديداً وأَدْهَمَا والدَّهْماءُ : ليلة تسع وعشرين .
      والدُّهْمُ ثلاث ليال من الشهر لأنها دُهْمٌ .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام : لم يمنع ضَوْءَ نُورِها ادْهِمامُ سَجْفِ الليل المظلمِ ؛ الادْهِمامُ : مصدر ادْهَمَّ أي اسودّ .
      والادْهِيمامُ : مصدر ادْهامَّ كالاحْمرار والاحْمِيرار في احْمَرَّ واحْمارَّ .
      والدَّهْماء من الضأْنِ : الحمراءُ الخالصة الحُمْرةِ .
      الليث : الدَّهْمُ الجماعة الكثيرة .
      وقد دَهَمُونا أي جاؤونا بمرة جماعة .
      ودَهَمَهُمْ أمرٌ إذا غشيهم فاشِياً ؛ وأنشد : جِئْنا بدَهْمٍ يَدْهَمُ الدُّهُومَا وفي حديث بعض العرب وسَبَقَ إلى عرفات : اللهم اغفر لي من قبل أن يَدْهَمَك الناسُ أي يكثروا عليك ؛ قال ابن الأثير : ومثل هذا لا يجوز أن يُسْتَعْمَلَ في الدعاء إلاَّ لمن يقول بغير تَكَلُّفٍ .
      الأزهري : ولما نزل قوله تعالى : عليها تِسْعَةَ عَشَرَ ؛ قال أبو جهل : ما تستطيعون يا مَعشر قُرَيْشٍ ، وأنتم الدَّهْمُ ، أن يَغْلِبَ كلُّ عشرة منكم واحداً منهم أي وأنتم العدد الكثير ؛ وجيش دَهْمٌ أي كثير .
      وجاءهم دَهْمٌ من الناس أي كثير .
      والدَّهْمُ : العدد الكثير .
      ومنه الحديث : محمد في الدَّهْمِ بهذا القَوْر ، وحديث بَشير بن سَعْد : فأَدركه الدَّهْمُ عند الليل ، والجمع الدُّهوم ؛ وقال : جئْنا بدَهْمٍ يَدْهَمُ الدُّهُوما مَجْرٍ ، كأَنَّ فوقَهُ النُّجوما ودَهِمُوهُمْ ودَهَمُوهُمْ يَدْهَمُونَهُمْ دَهْماً : غَشُوهُمْ ؛ قال بِشْرُ بن أبي خازِمٍ : فَدَهَمْتُهُمْ دَهْماً بكل طِمِرَّةٍ ومُقَطِّعٍ حَلَقَ الرِّحالَة مِرْجَمِ وكل ما غشيك فقد دَهَمَكَ ودَهِمَكَ دَهْماً ؛ أنشد ثعلب لأبي محمد الحَذْلَمِيِّ : يا سعدُ عَمَّ الماءَ وِرْدٌ يَدْهَمُهْ ، يوم تَلاقَى شاؤُه ونَعَمُهْ ابن السكيت : دَهِمَهم الأمر يَدْهَمُهُمْ ودَهِمَتْهم الخيل ، قال : وقال أبو عبيدة ودَهَمَهُمْ ، بالفتح ، يَدْهَمُهُمْ لغة .
      وأتتكم الدُّهَيْماءُ ؛ يقال : أَراد بالدُّهَيماء السوداء المظلمة ، ويقال : أراد بذلك الداهية يذهب إلى الدُّهَيْمِ اسم ناقة ، وفي حديث حُذَيْفَةَ : وذكر الفتنة فقال أتتكم الدُّهَيْماءُ تَرْمي بالنَّشَفِ ثم التي تليها ترمي بالرَّضْفِ ؛ وفي حديث آخر : حتى ذكرَ فتنة الأَحْلاس ثم فتنة الدُّهَيْماءِ ؛ قال أبو عبيدة : قوله الدُّهَيْماءُ نراه أَراد الدَّهْماء فصَغَّرها ، قال شمر : أراد بالدَّهْماء الفتنة السوداء المظلمة والتصغير فيها للتعظيم ، ومنه حديثه الآخر : لتكونَنَّ فيكم أربع فِتَنٍ : الرَّقْطاءُ والمظْلِمةُ وكذا وكذا ؛ فالمُظْلِمةُ مثل الدَّهْماءِ ، قال : وبعض الناس يذهب بالدُّهَيْماء إلى الدُّهَيْمِ وهي الداهية ، وقيل للداهية دُهَيْمٌ أَن ناقة كان يقال لها الدُّهَيْمُ ، وغزا قوم من العرب قوماً فَقُتِلَ منهم سبعة إخْوة فحُمِلوا على الدُّهَيْمِ ، فصارت مثلاً في كل داهيةٍ .
      قال شمر : وسمعت ابن الأعرابي يروي عن المُفَضَّل أن هؤلاء بنو الزَّبَّان ابن مُجالِدٍ ، خرجوا في طلب إبل لهم فلقيهم كثيف ابن زُهَيْرٍ ، فضرب أَعناقهم ثم حمل رؤوسهم في جُوالِقٍ وعَلَّقه في عُنق ناقة يقال لها الدُّهَيْمُ ، وهي ناقة عمرو بن الزَّبَّان ، ثم خَلاّها في الإبل فراحت على الزَّبَّان فقال لما رأى الجُوالِقَ : أَظن بَنِيَّ صادوا بيض نَعام ، ثم أهوى بيده فأَدخلها في الجُوالِقِ فإذا رَأْسٌ ، فلما رآه ، قال : آخِرُ البَزِّ على القَلُوصِ ، فذهبت مثلاً ، وقيل : أَثقل من حِمْل الدُّهَيْمِ وأَشأَم من الدُّهَيْمِ ؛ وقيل في الدُّهَيمِ : اسم ناقة غزا عليها ستة إخوة فقُتِلُوا عن آخرهم وحُمِلوا عليها حتى رجعت بهم ، فصارت مثلاً في كل داهية ، وضربت العرب الدُّهَيْمَ مثلاً في الشر والداهية ؛ وقال الراعي يذكر جَوْرَ السعاة : كتبَ الدُّهَيْمُ من العَداءِ لِمُسْرِفٍ عادٍ ، يُريدُ مَخانةً وغُلولا وقال الكميت : أَهَمْدانُ مَهْلاً لا يُصَبِّح بُيوتَكمْ بِجُرْمِكُمُ حِمْلُ الدُّهَيْمِ ، وما تََزْبي وهذا البيت حجة لما ، قاله المفضّل .
      والدَّهْماء : الجماعة من الناس .
      الكسائي : يقال دَخَلْتُ في خَمَرِ الناس أي في جماعتهم وكثرتهم ، وفي دَهْماء الناس أَيضاً مثله ؛

      وقال : فَقَدْناك فِقْدانَ الربِيع ، وليْتَنا فَدَيْناكَ ، من دَهْمائِنا ، بأُلوفِ وما أدري أيُّ الدَّهْمِ هو وأَيُّ دَهْمِ الله هو أَي أيّ خَلْقِ الله .
      والدَّهْماءُ : العدد الكثير .
      ودَهْماءُ الناس : جماعتهم وكثرتهم .
      والدُّهَيْماءُ ، تصغير الدَّهْماء : الداهية ، سميت بذلك لإظْلامِها ، والدُّهَيْم أُمّ الدُّهَيْمِ الدَّواهي ، وفي المحكم : الداهية .
      وفي الحديث : من أَراد أهل المدينة بدَهْمٍ أي بغائلة من أمر عظيم يَدْهَمُهُمْ أي يَفْجَؤُهُمْ .
      ويقال : هَدَمَهُ ودَهْدَمَه بمعنى واحد ؛ قال العجاج : وما سُؤالُ طَلَلٍ وأَرْسُمِ والنُّؤْيِ ، بَعْدَ عَهْدِهِ المُدَهْدَم يعني الحاجز حول البيت إذا تهدم ؛

      وقال : غير ثَلاثٍ في المَحَلِّ صُيَّمِ رَوائم ، وهُنَّ مثل الرُّؤَّمِ ، بعد البِلى ، شِبْه الرَّمادِ الأَدْهَمِ ورَبْعٌ أَدْهَمُ : حديث العهد بالحَيِّ ، وأَرْبُعٌ دُهْمٌ ؛ وقال ذو الرمة أيضاً : ألِلأَرْبُعِ الدُّهْمِ اللَّواتي كأَنَّها بَقِيَّةُ وَحْيٍ في بُطونِ الصَّحائف ؟ الأزهري : المُتَدَهَّمُ والمُتَدَأّمُ والمُتَدَثِّرُ هو المَجْبوسُ المأْبونُ .
      والدَّهْماءُ : القِدْرُ .
      ابن شميل : الدَّهْماء السوداء من القُدور ، وقد دَهَّمَتْها النارُ .
      والدَّهْماء : سَحْنَةُ الرجل .
      وفَعَلَ به ما أَدْهَمَهُ أي ساءَه وأَرْغَمَهُ ؛ عن ثعلب .
      والدَّهْماءُ : عُشْبَة ذات ورق وقُضُبٍ كأنها القَرْنُوَةُ ، ولها نَوْرَةٌ حمراء يُدْبَغُ بها ، ومَنْبِتُها قِفافُ الرمل .
      وقد سَمَّوْا داهِماً ودُهَيْماً ودُهْماناً .
      والدُّهَيْم : اسم ناقة ، وقد تقدم ذكرها .
      ودُهْمان : بطن من هُذَيْلٍ ؛ قال صَخْرُ الغَيِّ : ورَهْط دُهْمانَ ورَهْطُ عادِيَهْ والأَدْهَمُ : فرس عَنْتَرَةَ بن مُعاوية (* المشهور أنه عنترة بن شدّاد )، صفة غالبة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. دهك
    • " الدَّهكُ : الطحن والدق ؛ عن كراع ، وقد رويت بالراء ؛ وقول رؤبة : وإنْ أُنِيخَتْ رَهْبُ أَنْضاء عُرُكْ ، رَدَّتْ رَجيعاً بين أَرْحاءٍ دُهُك ؟

      ‏ قال ابن سيده : هو عندي جمع دَهُوك ، إما مَقولة وإما متوهمة ، وأَرحاؤُها أَنيابها وأَسنانها ، ودَهَك الشيءَ يَدْهَكُه دَهْكاً إذا طحنه وكسره .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. دهقن
    • " التَّدَهْقُنُ : التَّكَيُّسُ :، قال سيبويه : سأَلته ، يعني الخليل ، عن دُِهْقان فقال : إن سميته من التَّدَهْقُن فهو مصروف ، وقد ، قال سيبويه : إنك إن جعلت دِهْقاناً من الدَّهْق لم تصرفه لأَنه فعلان ؛ قال الجوهري : إن جعلت النون أَصلية ، من قولهم تَدَهْقَنَ الرجلُ وله دَهْقَنةُ موضِع كذا ، صرَفْتَه لأَنه فِعْلال .
      والدِّهْقان والدُّهقان : التاجر ، فارسي معرَّب ، وهم الدَّهاقنة والدَّهاقين ؛

      قال : إذا شِئْتُ غَنَّتْني دَهاقِينُ قَرْية ، وصَنّاجَةٌ تَجْذُو على كلِّ مَنْسِمِ .
      قال ابن بري : دِهْقان ودُهْقان مثل قِرْطاس وقُرْطاس ، قال : ودِهْقانُ في بيت الأَعشى عربي ، وهو اسم واد ؛

      قال : فظَلَّ يَغْشى لِوَى الدِّهْقانِ مُنْصَلِتاً ، كالفارِسِيِّ تَمَشَّى ، وهو مُنْتَطِقُ والدُّهْقان والدِّهْقان : القويّ على التصرف مع حِدَّة ، والأُنثى دِهْقانة ، والاسم الدَّهْقَنةُ .
      الليث : الدَّهْقنة الاسم من الدَّهْقانِ ، وهو نَبزٌ .
      ودُهْقِنَ الرجلُ : جُعِلَ دِهْقاناً ؛ قال العجاج : دُهْقِنَ بالتاج وبالتَّسْويرِ .
      ولِوَى الدِّهْقانِ : موضع بنجد .
      الأَزهري : وبالبادية رملة تعرف بلِوَى دِهْقان ؛ قال الراعي يصف ثوراً : فظَلَّ يَعْلو لِوَى دِهْقانَ مُعْترِضاً يَرْدي ، وأَظْلافُه خُضْرٌ من الزَّهَرِ ودَهْقَنَ الطعامَ : أَلانَه ؛ عن أَبي عبيد .
      الأَصمعي : الدَّهْمَقةُ والدَّهْقَنة سواء ، والمعنى فيهما سواء لأَن لِينَ الطعام من الدَّهْقنة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. دهش
    • " الدَّهَشُ : ذهابُ العقل من الذَّهَلِ والوَلَهِ وقيل من الفزع ونحوه ، دَهِشَ دهَشاً ، فهو دَهِشٌ ، ودُهِشَ ، فهو مَدْهوش ، وكَرِهَها بعضهم ، وأَدْهَشَه اللَّه وأَدْهَشَه الأَمرُ .
      ودهِشَ الرجلُ ، بالكسر ، دَهَشاً : تحيّر .
      ويقال : دُهِشَ وشُدِهَ ، فهو دَهِشٌ ومَشْدُوه (* قوله « فهو دهش ومشدوه » كذا بالأصل والمناسب لما قبله ومابعده أَن يقول فهو مدهوش ومشدوه .) شَدْهاً .
      قال : واللغةُ العالية دَهِشَ على فَعِلَ ، وهو الدَّهَش ، بفتح الهاء .
      والدَّهَشُ : مثلُ الخَرَقِ والبَعَل ونحوه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أدهكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَهَكَ** \- [د هـ ك]. (ف: ثلا. متعد).** دَهَكْتُ**،** أَدْهَكُ**،** اِدْهَكْ** ، مص. دَهْكٌ. 1. "دَهَكَ الحُبوبَ" : طَحَنَها. 2. "دَهَكَ الحَجَرَ" : كَسَرَهُ. 3. "دَهَكَ الأَرْضَ" : داسَها.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ دَهْكاً: طحنه. و ـ كسره. و ـ الأَرضَ: داسها.( الدَّهُوكُ ): الرَّحَى. ( ج ) دُهُكٌ.
الصحاح في اللغة
قال ابن الأعرابي: دَهَكَ الشيء يَدْهَكُهُ دَهْكاً، إذا طَحَنَه وكسَره. وأنشد لرؤبة: رَدَّتْ رَجيعاً بين أَرْحاءٍ دُهُكْ وهي جمع دَهوكٍ.
تاج العروس

دَهَكُ مُحَرَّكَةً : بشِيرازَ أَو بواسِطَ منها عليٌّ وهارُونُ ابْنَا حُمَيدٍ المُحَدِّثانِ الدَّهَكِيّانِ هكذا في سائِرِ النُّسَخِ وظاهِرُ سِياقِه أَنّهما أَخَوانِ وليس كذلك فعَلِيُ بنُ حُمَيد شِيرازِيٌّ رَوَى عن شُعْبَة وهارُونُ بنُ حُمَيدٍ واسِطِيٌ رَوَى عن غُنْدَر فتَنَبَّهْ لذْلك . وقال ابنُ الأعرابي : دَهَكَه كمَنَعَه دهْكًا : طَحَنَه وكَسَرَه ومنه : رَحًى دَهُوكٌ والجَمْعُ دُهُكٌ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ لرُؤْبَةَ :

" وِإنْ أنِيخَتْ رَهْبُ أَنْضاءٍ عرُكْ

" رَدَّتْ رَجيعًا بينَ أَرْحاءٍ دُهُكْ ويُروَى دُمُكْ بالميمِ وقد تَقَدّمَ وقال ابنُ سِيدَهْ : هو عِنْدِي جَمْعُ دهُوك إِمّا مَقُولَة أَو مُتَوَهَّمَة وأَرْحاؤُها : أَنْيابُها وأَسْنانُها وقال كُراع : الدَّهْكُ : الطَّحْنُ والدَّقُّ ويُروَى بالرّاءِ . ودَهكَ الأرْضَ والمَرأةَ : وَطِئَهُما وقِيلَ : دَهَكَ المَرأَةَ : إِذا أَجْهَدَها في الجِماعِ

ومما يستدرك عليه : الدّهّاكَةُ مُشَدَّدَةَ : من أَسماءِ الحُمَّى موَلَّدَة . ودَهَكُ أَيْضًا : قَريَةٌ بالرَّيِّ مِنْها : السَّندِيُّ بنُ عبدويَهْ الرّازِيّ : حَدَّثَ عن أبي أُوَيسٍ المَدَنيِّ

لسان العرب
الدَّهكُ الطحن والدق عن كراع وقد رويت بالراء وقول رؤبة وإنْ أُنِيخَتْ رَهْبُ أَنْضاء عُرُكْ رَدَّتْ رَجيعاً بين أَرْحاءٍ دُهُكْ قال ابن سيده هو عندي جمع دَهُوك إما مَقولة وإما متوهمة وأَرحاؤُها أَنيابها وأَسنانها ودَهَك الشيءَ يَدْهَكُه دَهْكاً إذا طحنه وكسره
الرائد
* دهك يدهك: دهكا. 1-الشيء: طحنه. 2-الشيء: كسره. 3-الأرض: وطئها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: