وصف و معنى و تعريف كلمة أدهننا:


أدهننا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و دال (د) و هاء (ه) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أدهننا في معاجم اللغة العربية:



أدهننا

جذر [دهن]

  1. أدهياء: (اسم)
    • أدهياء : جمع داهية
  2. أَدْهِيَاءُ: (اسم)
    • أَدْهِيَاءُ : جمع دَّهِيُّ
  3. أدهياء: (اسم)
    • أدهياء :جمع داهية
  4. داهية : (اسم)
    • الجمع : أدهياء و دواهٍ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل دهَى
    • رَجُلٌ داهيةٌ: عاقل، جيّدُ الرأي بصيرٌ بالأمور،
    • الدَّاهيةُ : بَلِيَّة، مُصيبةٌ وأمرٌ منكر عظيم
    • داهيةٌ دهماءُ/ داهيةٌ دهواء/ داهيةٌ دهياءُ: مصيبة شديدة جدًّا،
    • دواهي العجائز: مَكْرُهُنّ،
    • فليذهب في داهية: فليذهب إلى جهنّم


  5. اِدَّهنَ : (فعل)
    • ادَّهنَ / ادَّهنَ بـ يدَّهن ، ادِّهانًا ، فهو مُدَّهِن ، والمفعول مُدَّهَن به
    • ادّهَنَ : اطّلَى بالدُّهن
    • ادَّهن بالشَّيء: طلى نفسَه به
  6. أَدْهَنَ : (فعل)
    • أدهنَ يُدهن ، إدهانًا ، فهو مُدهِن
    • أظهر خلاف ما أضمر بقصد الخداع والغِشِّ ،
    • أَدهن في الأمر: لان
    • أَدْهَنَ عليه: أبقى
    • أَدْهَنَ الجلدَ: لَيَّنه بالدّهن
    • أَدْهَنَ فلانًا: داراه ولاينه
  7. أَدْهَى : (فعل)
    • أَدْهَى الرجلُ: وَلَدَ داهيًا
    • أَدْهَى فلانًا: وجدَه داهيًا
  8. اِدهانَّ : (فعل)
    • ادْهانَّ : ادَّهن
  9. أدهان : (اسم)
    • أدهان : جمع دُّهْنُ
  10. دَهَكَ : (فعل)


    • دهَكَ يَدهَك ، دَهْكًا ، فهو داهك ، والمفعول مَدْهوك
    • دهَك الشَّيءَ: كسره وطحنه
    • دَهَكَ الحَجَرَ : كَسَرَهُ
    • دَهَكَ الأَرْضَ : داسَها
  11. دَها : (فعل)
    • دها يَدهُو ، ادْهُ ، دَهْوًا ، فهو داهٍ ، والمفعول مدهُوّ
    • دَها النَّاسَ : أَصابَهُمْ بِداهِيَةٍ
    • دَها الرَّجُلَ : نَسَبَهُ إلى الدَّهاءِ
    • دَهَتِ الدَّاهِيَةُ : حَلَّتْ، نَزَلَتْ
  12. أَدْهِيَة : (اسم)
    • أَدْهِيَة : جمع دَّهِيُّ
  13. دَهيّ : (اسم)
    • الجمع : أَدْهِيَةٌ ، دُهَواءُ
    • رَجُلٌ دَهِيٌّ : عاقِلٌ
  14. أَدْهَى : (اسم)
    • اسم تفضيل من دهَى
    • أكثر بصرًا وذكاء أدهى من ثعلب
    • كانَ أَدْهَى وَلَدٍ فِي الفَصْلِ : الأكْثَرَ دَهَاءً
    • أَسْوَأُ وأعظم بلاءً هذا الشّيءُ أَدهى وأَمَرُّ،
  15. دَهَنَ : (فعل)
    • دهَنَ يدهُن ، دَهْنًا ، فهو داهن ، والمفعول مَدْهون
    • دهَن الرَّأسَ والشَّعرَ وغيرَهما: طلاه بالدُّهْن أو الزَّيت أو الطِّيب
    • فلانٌ يدهُن من قارورة فارغة - (مثل): يُضرب للكذّاب يَعد ولا يَفي
    • دَهَنَ الجِدارَ : طَلاهُ بِالدِّهانِ
    • دَهَنَ وَلَدَهُ بِالعَصا : ضَرَبَهُ بِرِفْقٍ
    • دَهَنَ الرَّجُلَ : خَدَعهُ
    • دَهَنَتِ الناقةُ دَهَنَتِ : قلَّ لبنُها
    • دَهَنَ فلانٌ دَهْنًا: نَافَقَ
    • دَهَنَ فلانًا: استعمل معه النفاق
    • دَهَنَ المطرُ الأَرضَ: بلَّها بلاًّ يسيرًا
    • دَهَنَتِ فلانٌ الأرضَ: أَصَلحها
    • دَهَنَ الارض: سمّدها
  16. دَهَى : (فعل)


    • دهاه دهْيًا، ودِهاية
    • دهاه: أَصابه بداهية
    • دهاه: عابه وتنقَّصه
    • دَهَى الرَّجُلَ : نَسَبَهُ إلى الدَّهاءِ
    • ما دَهاكَ : ما أَصابَكَ
    • دهاه الداهيةُ: نزلت
  17. دَهُنَ : (فعل)
    • دَهُنَت دَهانةً، ودِهانًا فهي دَهِينٌ والجمع : دُهُنٌ
    • دَهُنَت الناقةُ : دَهَنَتْ
  18. دَهوَ : (فعل)
    • دَهُوَ دَهاء فهو دَهيُّ والجمع : أَدْهِيَاءُ، ودُهَوَاءُ
    • دَهُوَ الرجلُ: صار عاقلاً
  19. دُهَاة : (اسم)
    • دُهَاة : جمع داه
  20. دُهَاة : (اسم)
    • دُهَاة : جمع دَّاهي
  21. داهَ : (فعل)
    • دُهْتُ، أدُوهُ، مصدر دَوْهٌ
    • دَاهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
  22. دهَنَ : (فعل)


    • دهَن الجدارَ وغيرَه: طلاه بالدِّهان، لوَّنه وطلاه بالألوان
    • دهَن المطرُ الأرضَ: بلَّها بلاًّ يسيرًا
    • دهَن الرَّجُلَ: خدعه وختله وأظهر له غير ما يُضمر، تملَّقه ونافقه
  23. وَدَهَ : (فعل)
    • وَدَهْتُ، أَدِهُ، دِهْ، مصدر وَدْهٌ
    • وَدَهَهُ عَنِ الأَمْرِ : رَدَّهُ، صَدَّهُ، أَبْعَدَهُ
  24. اِدهمَّ : (فعل)
    • ادْهمَّ يَدهَمّ ، ادهَمِمْ / ادْهَمَّ ، ادهِمامًا ، فهو مُدْهَمّ
    • ادهمَّ الشَّيءُ :ادهامّ؛ اسودَّ
    • ادهمَّ الفرسُ: صار أدهمَ،
  25. اِستاد : (اسم)
    • ملعب، ذهبنا إلى الإستاد لحضور المباراة،
,
  1. اسْتَأْدَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَأْدَاهُ عليه: اسْتَعْدَاهُ.
      و اسْتَأْدَاهُ فلاناً مالاً: صادره وأخَذَهُ منه.
  2. أدا (المعجم لسان العرب)


    • "أَدا اللَّبَنُ أُدُوّاً وأَدَى أُدِيّاً: خَثُرَ لِيَرُوبَ؛ عن كراع، يائية وواوية.
      ابن بُزُرْج: أَدا اللَّبَنُ أُدُوّاً، مُثقَّل،يأْدُو، وهو اللَّبَنُ بين اللَّبَنَيْنِ ليس بالحامِض ولا بالحُلْو.
      وقد أَدَتِ الثمرةُ تأْدو أُدُوّاً، وهو اليُنُوعُ والنُّضْجُ.
      وأَدَوْتُ اللَّبَن أَدْواً: مَخَضْتُه.
      وأَدى السِّقاءُ يأْدي أُدِيّاً: أَمْكن ليُمْخَضَ.
      وأَدَوْتُ في مَشْيِي آدُو أَدْواً، وهو مَشْيٌ بين المَشْيَيْنِ‏ ليس ‏بالسَّريع ولا البَطِيء.
      وأَدَوْت أَدْواً إذا خَتَلْت.
      وأَدا السَّبُعُ للغزال يأْدُوا أَدْواً: خَتَلَه ليَأْكُله، وأَدَوْتُ له وأَدَوْتهُ كذلك؛

      قال: حَنَتْني حانِياتُ الدَّهْر، حَتَّى كأني خاتلٌ يَأْدُو لِصَيدِ أبو زيد وغيره: أَدَوْتُ له آدُوا له أَدْواً إذا خَتَلْته؛

      وأَنشد: أَدَوْتُ له لآخُذَهُ؛ فَهَيْهاتَ الفَتى حَذِرا نَصَبَ حَذِراً بفِعْلٍ مُضْمَر أي لا يزال حَذِراً؛ قال: ويجوز نصبه على الحال لأَن الكلام تَمَّ بقوله هيهات كأَنه، قال بَعُدَ عني وهو حَذِر،وهو مثل دَأَى يَدْأَي سواء بمعناه.
      ويقال: الذئب يأْدُو للغَزال أي يَخْتِلُه ليأْكُلَه؛ قال: والذئب يأْدُو للغَزال يأْكُلُهْ الجوهري: أَدَوْتُ له وأَدَيْتُ أي خَتَلْتُه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: تَئِطُّ ويأْدُوها الإفالُ، مُرِبَّةً بأَوطانها مِنْ مُطْرَفاتِ الحَمائ؟

      ‏قال: يأْدوها يَخْتِلُها عن ضُرُوعِها، ومُرِبَّة أَي قلوبها مُرِبَّة بالمواضع التي تَنْزِعُ إليها، ومُطْرَفات: أُطْرِفوها غَنيمةً من غيرهم، والحمَائل: المحتَمَلة إليهم المأْخوذة من غيرهم، والإداوَةُ: المَطْهَرة.
      ابن سيده وغيره: الإداوَةُ للماء وجمعها أَداوى مثل المَطايا؛ وأَنشد:يَحْمِلْنَ قُدَّامَ الجَآ جِئ في أَداوى كالمَطاهِر يَصِف القَطا واسْتِقاءَها لفِراخِها في حَواصلها؛ وأنشد الجوهري: إذا الأَداوى ماؤُها تَصَبْصَبا وكان قياسه أَدائيَ مثل رِسالة ورَسائِل، فتَجَنَّبُوه وفعلوا به ما فعلوا بالمَطايا والخطايا فجعلوا فَعائل فَعالى، وأَبدلوا هنا الواو ليدل على أَنه قد كانت في الواحدة واو ظاهرة فقالوا أَداوى، فهذه الواو بدل من الأَلف الزائدة في إداوَة، والألف التي في آخر الأَداوى بدل من الواو في إداوَة، وأَلزموا الواو ههنا كما أَلزموا الياء في مَطايا، وقيل: إنما تكون إداوة إذا كانت من جلدين قُوبِلَ أَحدهما بالآخر.
      وفي حديث المغيرة: فأَخَذْتُ الإداوَة وخَرَجْتُ معه؛ الإداوَةُ، بالكسر: إناء صغير من جلد يُتَّخَذُ للماء كالسَّطِيحة ونحوها.
      وإداوة الشيء وأَداوته: آلَتُه.
      وحكى اللحياني عن الكسائي أَن العرب تقول: أَخَذَ هَداته أي أَداته، على البدل.
      وأَخَذَ للدهر أَداتَه: من العُدَّة.
      وقد تَآدى القومُ تَآدِياً إذا أَخذوا العدَّة التي تُقَوِّيهم على الدهر وغيره.
      الليث: أَلِفُ الأَداةِ واو لأن جمعها أَدَواتٌ.
      ولكل ذي حِرْفة أَداةٌ: وهي آلته اتلتي تُقيم حرفته.
      وفي الحديث: لا تَشْرَبوا إلا من ذي إداء، بالكسر والمد: الوِكاءُ وهو شِدادُ السِّقاء.
      وأَداةُ الحَرْبِ: سِلاحُها.
      ابن السكيت: آدَيْتُ للسَّفَر فأَنا مُؤْدٍ له إذا كنت متهيِّئاً له.
      ونحن على أَدِيٍّ للصَّلاة أَي تَهَيُّؤٍ.
      وآدى الرجلُ أيضاً أي قَويَ فهو مُؤْدٍ، بالهمز، أي شاكِ السِّلاح؛ قال رؤبة: مُؤْدين يَحْمِينَ السَّبيل السَّابلا ورجل مُؤدٍ: ذو أَداةٍ، ومُؤدٍ: شاكٍ في السلاح، وقيل: كاملُ أَداةِ السلاح.
      وآدى الرجلُ، فهو مُؤدٍ إذا كان شاكَ السلاح، وهو من الأَداة.
      وتآدى أَي أَخذ للدهر أَداةً؛ قال الأَسود بن يَعْفُر: ما بَعْدَ زَيدٍ في فَتاةٍ فُرِّقُوا قَتْلاَ وسَبْياً بَعْدَ حُسْنِ تَآدي وتَخَيَّروا الأَرضَ الفَضاء لِعِزِّهم،ويَزيدُ رافِدُهم على الرُّفَّادِ قوله: بعد حُسْنِ تَآدي أي بعد قُوَّة.
      وتَآدَيْتُ للأَمر: أَخذت له أَداتَه.
      ابن بُزُرْج: يقال هل تآدَيْتُم لذلك الأَمر أي هل تأَهَّبْتم.
      قال أَبو منصور: هو مأْخوذ من الأَداة، وأَما مُودٍ بلا همز فهو من أَوْدى أَي هَلَك؛ قال الراجز: إني سَأُوديك بسَيْرٍ وَكْن؟

      ‏قال ابن بري: وقيل تَآدى تَفاعَل من الآدِ، وهي القُوَّة، وأَراد الأَسود بن يَعْفُر بزيد زَيْدَ بن مالك ابن حَنْظَلة، وكان المنذر خطب إليهم امرأَة فأَبوا أَن يزوجوه إياها فغزاهم وقتل منهم.
      ويقال: أَخَذْت لذلك الأمر أَديَّه أي أُهْبَتَه.
      الجوهري: الأَداةُ الآلة، والجمع الأَدَوات.
      وآداهُ على كذا يُؤْدِيهِ إيداءً: قَوَّاه عليه وأَعانَه.
      ومَنْ يُؤْدِيني على فلان أي من يُعِينني عليه؛ شاهده قول الطِّرِمَّاح ابن حكيم: فيُؤْدِيهِم عَليَّ فَتاءُ سِنِّي،حَنانَكَ رَبَّنا، يا ذا الحَنان وفي الحديث: يَخْرجُ من قِبَل المَشْرق جَيْش آدَى شَيءٍ وأَعَدُّهُ،أَمِيرُهُم رَجُلٌ طُوالٌ، أَي أقوى شيء.
      يقال: آدِني عليه، بالمد، أي قَوِّني.
      ورجل مؤْدٍ: تامُّ السلاح كاملُ أَداةِ الحرب؛ ومنه حديث ابن مسعود: أَرأَيْتَ رجلاً خرَج مُؤْدِياً نَشِيطاً؟ وفي حديث الأَسود بن يزيد في قوله تعالى: وإنَّا لَجَمِيعٌ حَذِرُونَ، قال: مُقْوُون مُؤْدون أَي كاملو أَداة الحَرْب.
      وأَهل الحجاز يقولون آدَيْتُه على أَفْعَلْته أي أَعَنْته.
      وآداني السلطانُ عليه: أَعْداني.
      واسْتأْدَيْته عليه: اسْتَعْدَيته.
      وآدَيْته عليه: أَعَنْتُه، كله منه.
      الأَزهري: أهل الحجاز يقولون اسْتأْدَيت السلطانَ على فلان أي اسْتَعَدَيَتْ فآداني عليه أي أَعْداني وأَعانَني.
      وفي حديث هِجْرة الحَبَشة، قال: والله لأَسْتَأْدِيَنَّه عليكم أَي لأَسْتعدِيَنَّه، فأَبدل الهمزة من العين لأَنهما من مخرج واحد، يريد لأَشْكُوَنَّ إليه فِعْلَكُم بي لِيُعْدِيَني عليكم ويُنْصِفَني منكم.
      وفي ترجمة عدا: تقول اسْتَأْداه، بالهمز، فآداه أي فأَعانه وقَوَّاه.
      وآدَيْتُ للسفر فأَنا مؤْدٍ له إذا كنت متهيئاً له.
      وفي المحكم: اسْتعدَدْت له وأَخذت أَداتَه.
      والأَدِيُّ: السَّفَر من ذلك؛

      قال: وحَرْفٍ لا تَزالُ على أَدِيٍّ مُسَلَّمَةِ العُرُوق من الخُمال وأُدَيَّة (* قوله «أبو عمرو الاداء» كذا في الأصل من غير ضبط لأوله.
      وقوله «وجمعه أيدية» هكذا في الأصل أيضاً ولعله محرف عن آدية،بالمد، مثل آنية).
      الخَوُّ من الرمل، وهو الواسع من الرمل، وجمعه أَيْدِيَةٌ.
      والإدَةُ: زَماعُ الأَمر واجْتماعُه؛ قال الشاعر: وباتوا جميعاً سالمِينَ، وأَمْرُهُم على إدَةٍ، حتى إذا الناسُ أَصْبَحوا وأَدَّى الشيءَ: أَوْصَلهُ، والاسم الأَداءُ.
      وهو آدَى للأَمانة منه،بمد الأَلف، والعامةُ قد لَهِجوا بالخطإ فقالوا فلان أَدَّى للأَمانة، وهو لحن غير جائز.
      قال أَبو منصور: ما علمت أَحداً من النحويين أَجاز آدَى لأَن أَفْعَلِ في باب التعجب لا يكون إلا في الثلاثي، ولا يقال أَدَى بالتخفيف بمعنى أَدَّى بالتشديد، ووجه الكلام أَن يقال: فلان أَحْسَنُ أَداءً.
      وأَدَّى دَيْنَه تَأْدِيَةً أَي قَضاه، والاسم الأَداء.
      ويقال: تأَدَّيْتُ إلى فلان من حقِّه إذا أَدَّيْتَه وقَضَيْته.
      ويقال: لا يَتَأَدَّى عَبْدٌ إلى الله من حقوقه كما يَجِبُ.
      وتقول للرجل: ما أَدري كيف أَتَأَدَّى إليك مِنْ حَقّ ما أَوليتني.
      ويقال: أَدَّى فلان ما عليه أَداءً وتَأْدِيةً.
      وتَأَدَّى إليه الخَبرُ أَي انْتَهى.
      ويقال: اسْتأْداه مالاً إذا صادَرَه واسْتَخْرَجَ منه.
      وأَما قوله عز وجل: أَنْ أَدُّوا إليَّ عبادَ الله إني لَكُم رسول أَمين؛ فهو من قول موسى لِذَوِي فرعون، معناه سَلِّموا إليَّ بني إسرائيل، كما، قال: فأَرسل معي بني إسرائيل أَي أَطْلِقْهم من عذابك، وقيل: نصب عبادَ الله لأَنه منادى مضاف، ومعناه أَدُّوا إليَّ ما أَمركم الله به يا عباد الله فإني نذير لكم؛ قال أَبو منصور: فيه وجه آخر، وهو أَن يكون أَدُّوا إليَّ بمعنى استمعوا إليَّ، كأَنه يقول أَدُّوا إليَّ سمعكم أُبَلِّغكم رسالة ربكم؛ قال: ويدل على هذا المعنى من كلام العرب قول أَبي المُثَلَّم الهُذَلي: سَبَعْتَ رِجالاً فأَهْلَكْتَهُم،فأَدَّ إلى بَعضِهم واقْرِضِ أَراد بقوله أَدَّ إلى بعضهم أَي استمع إلى بعض من سَبَعْت لتسمع منه كأَنه، قال أدِّ سَمْعَك إليه.
      وهو بإدائه أَي بإزائه، طائية.
      وإناءٌ أَدِيٌّ: صغير، وسِقاءٌ أَدِيٌّ: بَينَ الصغير والكبير، ومالٌ أَدِيٌّ ومتاع أَدِيٌّ، كلاهما: قليل.
      ورجلٌ أَدِيٌّ ومتاع أَدِيٌّ، كلاهما: قليل.
      ورجلٌ أَدِيٌّ: خفيف مشمِّر.
      وقَطَع الله أَدَيْه أَي يَدَيه.
      وثوب أَدِيٌّ ويَدِيٌّ إذا كان واسعاً.
      وأَدَى الشيءُ: كَثُر.
      وآداهُ مالُه: كَثُرَ عليه فَغلَبَه؛

      قال: إذا آداكَ مالُكَ فامْتَهِنْه لِجادِيه، وإنْ قَرِعَ المُراحُ وآدَى القومُ وتَآدَوْا: كَثُروا بالموضع وأَخصبوا.
      "
  3. دها (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّهْوُ والدَّهاءُ: العقل، وقد دَهِيَ فلانٌ يَدْهَى ويَدْهُو دَهاءً ودَهاءَةً ودَهْياً، فهو داهٍ من قوم دُهاةٍ، ودَهُوَ دَهاءةً، فهو دَهِيٌّ من قوم أَدْهِياءَ ودُهَواءَ، ودَهِي دَهىً، فهو دَهٍ من قوم دَهِينَ.
      التهذيب: وإِنَّه لَداهٍ ودهِيٌّ ودَهٍ، فمن، قال دَاهٍ، قال من قومٍ دُهاةٍ، ومن، قال دَهِيٌّ، قال من قوم أَدْهِياءَ، ومن، قال دَهٍ، قال من قوم دَهِينَ مثل عَمِينَ.
      ودَهاهُ دَهْواً: نَسبَه إِلى الدَّهاءِ.
      وأَدْهاهُ: وجَدَه داهِياً.
      التهذيب: الدَّهْوُ والدَّهْيُ لغتان في الدَّهاءِ.
      يقال: دَهَوْتُه ودَهَيْته، فهو مَدْهُوٌّ ومَدْهِيٌّ.
      ودَهَيْته ودَهَوْته: نسَبْته إِلى الدَّهاءِ.
      ودَهاهُ دَهْياً ودَهَّاهُ: نسبَه إِلى الدَّهاء.
      وأَدْهاهُ: وجَدَهُ داهية.
      ابن سيده: الدَّهْيُ والدَّهاءُ الإِرْبُ.
      ورجلٌ داهٍ وداهيةٌ، الهاء للمبالغة: عاقل.
      وفي التهذيب: رجل داهِية أَي مُنْكَرٌ بَصِيرٌ بالأُمور.
      والداهِية: الأَمرُ المُنْكَر العظيم.
      وقولهم: هي الداَّهِية الدَّهْواء بالَغُوا بها، والمصدر الدَّهاءُ تقول: ما دهاك أَي ما أَصابك.
      وكلُّ ما أَصابكَ من مُنْكَرٍ من وَجْهِ المَأْمَنِ فقد دَهاكَ دَهْياً، تقول منه: دُهِيت.
      وقالوا: هي داهِية دُهْوِيَّةٌ،وهذه الكلمة واوية ويائية.
      ودَهاهُ دَهْواً: خَتَلَه.
      والدَّهْياءُ: الدَّاهِية من شدائِدِ الدَّهْر؛

      وأَنشد: أَخُو مُحافَظَةٍ، إِذا نزَلَتْ به دَهْياءُ داهِيَةٌ من الأَزْمِ ودواهِي الدَّهْر: ما يُصِيبُ الناسَ من عظيم نُوَبِه.
      ودَهَتْه داهِيةٌ دَهْياءُ ودَهْواءُ أَيضاً، وهو توكيد أَيضاً.
      وأَمرٌ دَهٍ: داهٍ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: أَلمْ أَكُنْ حُذِّرْتُ مِنكَ بالدَّهِي وققد يجوز أَن يكون أَراد بالدَّهْي، فلما وقفَ أَلقَى حركة الياءِ على الهاءِ، كما، قالوا من البَكِرْ، أَرادوا من البَكْرِ.
      ودَهِيَ الرجُلُ دَهْياً ودَهاءً وتَدَهَّى: فعَلَ فِعْلَ الدُّهاةِ، وهو يَدْهَى ويَدْهُو ويَدْهي، كل ذلك للرجل الدَّاهي؛ قال العجاج: وبالدَّهاءِ يُخْتَلُ المَدْهِيُّ وقال: لا يَعْرِفونَ الدَّهْيَ من دَهْيائِها،أَو يَأْخُذَ الأَرْض على مِيدائِها ‏

      ويروى: ‏الدَّهْوَ من دَهائِها.
      والدَّهْيُ، ساكنة الهاء: المُنْكَرُ وجَوْدَةُ الرأْيِ.
      يقال: رجل داهِيَة بيِّنُ الدَّهْيِ والدَّهاءِ، ممدودٌ والهمزة فيه منقلبة من الياء لا من الواو، وهما دَهْياوان.
      ودَهاهُ يَدْهاهُ دَهْياً: عابَهُ وتَنَقَّصَه؛ وقوله أَنشده ثعلب: وَقُوَّلٌ إِلاَّ دَهٍ فلا دَه؟

      ‏قال: معناه إِن لم تَتُب الآنَ فلا تَتُوبُ أَبداً.
      وكذلك قول الكاهن لبعضهم وقد سأَله عن شيء يمكن أَن يكون كذا وكذا فقال: ‏له: لا، فقال: فكذا؟ فقال له: لا، فقال له الكاهن: إِلا دَهٍ فلا دَهٍ أَي إِن لم يكن هذا الذي أَقول لك فإِني لا أَعرِف غيره.
      ويقال: غَرْبٌ دَهْيٌ أَي ضَخْم؛ وقال الراجز: والغَرْبُ دَهْيٌ غَلْفَقٌ كَبِيرُ، والحَوْضُ من هَوْذَلِه يَفُورُ ويوْمُ دَهْوٍ: يومٌ تَناهَضَ فيه بنو المُنْتَفِقِ، وهم رَهْطُ الشَّنَآنِ بن مالك وله حديثٌ.
      وبنو دَهْيٍ: بَطْنٌ.
      "
  4. دَهَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَهَنَ: نافَقَ،
      ـ دَهَنَ رأسَهُ وغيرَهُ دَهْناً ودَهْنَةً: بَلَّهُ، والاسمُ: الدُّهْنُ،
      ـ دَهَنَ فلاناً: ضرَبَهُ بالعَصا.
      ـ دُّهْنَةُ: الطائِفَةُ من الدُّهْنِ, ج: أدهانٌ ودِهانٌ، وقد ادَّهَنَ به، على افْتَعَلَ.
      ـ مُدْهُنُ: آلَتُهُ، وقارُورَتُه، شاذٌّ، ومُسْتَنْقَعُ الماء، أو كُلُّ موضِعٍ حَفَرَهُ سَيْلٌ، ومنه حديث طَهْفَة النَّهْدِيِّ: ''نشِفَ المُدْهُنُ''، وقوْلُ الجوهَرِيِّ: حديثُ الزُّهْرِيِّ: تَصْحِيفٌ قبيحٌ.
      ـ لِحْيَةٌ داهِنٌ ودَهينٌ: مَدْهونَةٌ.
      ـ دَّهْنُ، ودُّهْنُ، قدرُ ما يَبُلُّ وجْهَ الأرضِ من المَطَرِ, ج: دِهانٌ. وقد دَهَنَ المَطَرُ الأرضَ.
      ـ مُداهَنَةُ: إظهَارُ خِلافِ ما يُضْمَرُ، كالإِدْهانِ، والغِشُّ.
      ـ دَّهْناءُ: الفلاةُ، وموضع لِتَميمَ بنَجْدٍ، ودَّهْنى، واسمُ دارِ الإِمارَةِ بالبَصْرَةِ، وموضع أمامَ يَنْبُعَ، والنِّسْبَةُ: دَهْنِيٌّ ودَهْناوِيٌّ، وبنتُ مِسْحَلٍ: إحْدَى بني مالكِ بن سعد بن زيدِ مَناةَ، امرأةُ العَجَّاجِ، وعُشْبَةٌ حَمْراءُ.
      ـ بنو دُهْنٍ: حيٌّ، منهم مُعاويةُ بنُ عَمَّارِ بنِ مُعاويَةَ الدُّهْنِيُّ.
      ـ بنو داهِنٍ: حَيٌّ.
      ـ دِهْنَةُ: بَطْنٌ من الأَزْدِ، منهم: حَكِيمُ بنُ سَعْدٍ، وخالِدُ بنُ زِيادٍ الدِّهْنِيَّانِ.
      ـ ناقةٌ دَهينٌ: قَليلَةُ اللبنِ، وقد دَهَنَتْ دَهانَةً ودِهاناً، ودَهِنَ ودَهُنَ.
      ـ دِهانٌ: الأَديمُ الأَحْمَرُ، والمَكانُ الزَّلِقُ.
      ـ قومٌ مُدَهَّنونَ: عليهمْ آثارُ النَّعيمِ.
      ـ دِّهْنُ، من الشَّجَرِ: ما يُقْتَلُ به السِّباعُ، واحِدُهُ: دِّهْنَةُ.
      ـ دُهُنَّى: موضع بالسَّوادِ.
      ـ إِدْهانُ: الإِنْقاءُ.
      ـ هو طَيِّبُ دُّهْنَةِ، أي: الرائِحَةِ.


معنى أدهننا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم الغني
**دَهَنَ** \- [د هـ ن]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** دَهَنْتُ**،** أَدْهُنُ**،** اُدْهُنْ**، مص. دَهْنٌ، دَهْنَةٌ. 1. "دَهَنَتْ شَعَرَ رَأْسِها" : طَلَتْهُ بِالدِّهانِ، أَيْ بِمادَّةٍ دُهْنِيَّةٍ. 2. "دَهَنَ الجِدارَ" : طَلاهُ بِالدِّهانِ. 3. "دَهَنَ وَلَدَهُ بِالعَصا" : ضَرَبَهُ بِرِفْقٍ. 4. "دَهَنَ الرَّجُلَ" : خَدَعهُ.
Advertisements
معجم الغني
**دَهَّنَ** \- [د هـ ن]. (ف: ربا. متعد).** دَهَّنْتُ**،** أُدَهِّنُ**،** دَهِّنْ**، مص. تَدْهينٌ. 1. "دَهَّنَتْ شَعْرَ رَأْسِها بِالحِنَّاءِ" : طَلَتْهُ، دَهَنَتْهُ. 2. "دَهَّنَ الجِدَارَ" : طَلاهُ بِالدِّهانِ.
معجم الغني
**دَهْنٌ** \- ج:** دِهانٌ**. [د هـ ن]. (مص. دَهَنَ). "دَهْنُ الأَرْضِ" : مِقْدارُ ما يَبَلُّ وَجْهَ الأَرْضِ مِنَ الْمَطَرِ.
معجم الغني
**دُهْنٌ** \- ج:** أَدْهانٌ**،** دِهانٌ**. [د هـ ن]. 1. "طَلَتْ شَعْرَها بِدُهْنٍ مُعَطَّرٍ" : مادَّةٌ دَسِمَةٌ تُسْتَخْرَجُ مِنْ أَنْسِجَةِ النَّباتِ والحَيَوانِ، تَكونُ جامِدَةً في دَرَجَةِ الحَرارَةِ العادِيَةِ وَتُصْبِحُ زَيْتاً سائِلاً في دَرَجَةِ الحَرارَةِ العالِيَةِ. "دُهْنُ الشَّعْرِ". 2. "وَضَعَ الدُّهْنَ على الخُراجِ" : الْمُرْهَمَ. 3. "دُهْنُ اللَّوْزِ" : زَيْتٌ يُسْتَخْرَجُ مِنَ اللَّوْزِ. 4. "دُهْنُ النَّخيلِ" : زَيْتٌ يُسْتَخْرَجُ مِنْ أَشْجارِ النَّخيلِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَهين [مفرد]: مؤ دهين ودهينة: صفة ثابتة للمفعول من دهَنَ: مدهون "لحية دهينة- جدار دهين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أدهنَ يُدهن، إدهانًا، فهو مُدهِن • أدهن الشَّخصُ: 1- أظهر خلاف ما أضمر بقصد الخداع والغِشِّ "رجلٌ مُدْهِن- {أَفَبِهَذَا الْحَدِيثِ أَنْتُمْ مُدْهِنُونَ}: مكذبون". 2- ليَّن في القول وصانَع "{وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ادَّهنَ/ ادَّهنَ بـ يدَّهن، ادِّهانًا، فهو مُدَّهِن، والمفعول مُدَّهَن به • ادَّهن الشَّخصُ: تطلَّى بالدُّهْن. • ادَّهن بالشَّيء: طلى نفسَه به.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اندهنَ يندهن، اندهانًا، فهو مُندهِن • اندهن الجدارُ: مُطاوع دهَنَ: طُلي ومُسِح بالزَّيت.
معجم اللغة العربية المعاصرة
داهنَ يداهن، مُداهنةً ودِهانًا، فهو مُداهِن، والمفعول مُداهَن • داهَن فلانًا: خدَعه وغَشّه، صانعه وأظهر له خلاف ما يضمر، تملّقه، نافقه "داهَن رئيسَه في العمل- داهن موظَّفًا حتى يقضي مصلحتَه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دِهان [مفرد]: ج دِهانات (لغير المصدر) وأَدْهِنَة (لغير المصدر): 1- مصدر داهنَ. 2- طِلاء؛ ما يُطلَى به الجدارُ وغيرُه من الأصباغ أو الزيوت ونحوها "دِهانٌ للبناء- دِهانُ أحذية: مركَّب يستعمل لتلميع الأحذية". 3- جِلْدٌ أحمر "{فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ}". 4- ما رسب من الزَّيْت. 5- مَرْهم؛ مركب طبِّيّ دهنيّ مختلف العناصر والألوان| دِهان الشَّعر: مستحضر زيتيّ لتلميع الشّعر وتثبيته. II دَهَّان [مفرد]: 1- بائع الدُّهْن. 2- محترف طلاء الجدران ونحوها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَهْناءُ [مفرد]: ج دَهْناوات: أَرضٌ رمليَّة، فلاة، صحراء "تكثر الدَّهناوات في شبه الجزيرة العربيّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُهْنِيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى دُهْن: محتوٍ على زيت أو دهن "لا تكثر من أكل الموادّ الدّهنيّة"| شَعْرٌ دُهْنِيّ: تكثر فيه الموادّ الدهنيّة- غُدَد دهنيّة: غدّد شحميَّة متضخِّمة نتيجة تجمُّع إفرازاتها. • البروتين الدُّهْنيّ: نوع من البروتينات الثنائيَّة الازدواج التي يكون الدُّهن أحد مكوِّناتها.
المعجم الوسيط
الناقةُ ـُ دَهانةً، ودِهاناً: قلَّ لبنُها. و ـ فلانٌ دَهْناً: نَافَقَ. و ـ فلاناً: استعمل معه النفاق. و ـ الشعرَ والرأْسَ وغيرهما: طلاه بالدُّهن. و ـ المطرُ الأَرض: بلَّها بلاًّ يسيراً. و ـ فلان الأَرضَ: أَصلحها. و ـ سمّدها. و ـ فلاناً بالعصا: ضربه بها.( دَهُنَت ) الناقةُ ـُ دَهانةً، ودِهاناً: دَهَنَتْ. فهي دَهِينٌ. ( ج ) دُهُنٌ.( أَدْهَنَ ) أَظهر خلاف ما أَضمر. و ـ خدع وغشَّ. و ـ ليَّن في القول وقارب فيه. ويُقال: أَدهن في الأَمر: لان. و ـ عليه: أَبقى. و ـ الجلد: ليَّنه بالدهن. و ـ فلاناً: داراه ولاينه. ( دَهَّنَ ) الشعرَ والرأْسَ. وغيرهما: دَهَنه.( داهن ) مُداهَنة، ودِهاناً: أَظهرَ خلافَ ما أَضمر. و ـ فلاناً: خدعه وغشَّه. و ـ داراه ولاَيَنَه.( ادّهَنَ ) اطَّلَى بالدُّهن. ويُقال: ادَّهن بالدُّهن.( تَدَهَّنَ ): ادَّهن.( ادْهانَّ ): ادَّهن.( تمَدْهَنَ ): أَخذ مُدْهُناً.( الدَّاهنُ ): يُقال: لحيةٌ داهِنٌ: مدهونة.( الدِّهان ): المكان الزَّلَق. و ـ الطريق الأَمْلَس. و ـ الجلد الأَحمر. و ـ ما يُدْهَن به من الأَصباغ. و ـ دُرْدِيّ الزيت.( الدَّهَّانُ ) بائع الدُّهن. و ـ مَن حرفته الدَّهْن.( الدَّهْنُ ): قدر ما يَبُلُّ وجهَ الأَرض من المطر. ( ج ) دِهان.( الدِّهْن ): شجر كالدِّفلى يقتُل السباع.( الدُّهْنُ ): مادة في الحيوان والنبات دسمة جامدة في درجة الحرارة العادية، فإِِذا سالت كانت زيتاً. ( مج ). و ـ قدر ما يبلُّ وجه الأَرض من المطر. ( ج ) أَدْهان، ودهان.( الدَّهناء ): الفلاة. و ـ عُشبة حمراء لها ورق عِرَاضٌ يُدْبَغ به.( الدُّهْنةُ ): الطائفة من الدُّهن. ويُقال: هو طيِّبُ الدَّهنة: الرائحة.( الدَّهِينُ ): يُقال: شَعْرٌ دَهِينٌ ولحية دهين: مدهونة. ورجل دَهِينٌ: ضعيف. وأتى بأمرٍ دَهِين، وظنَّ بنا ظنّاً دهنياً: ضعيفاً.( المُدْهُن ): آلة الدَّهْن. و ـ قارورة الدُّهن.( المُدْهُنة ): ما يجعل فيه الدهن. و ـ نُقْرَةٌ في الجبل يَسْتَنِقعُ فيها الماءُ. و ـ كلُّ موضع حَفَرَةُ سَيْلٌ. ( ج ) مَداهِن.( المُدَهَّن ): قومٌ مدَهَّنون: عليهم آثار النعمة.
مختار الصحاح
د ه ن : الدُّهْنُ معروف و الدِّهَانُ الأديم الأحمر ومنه قوله تعالى { فكانت وردة كالدهان } أي صارت حمراء كالأديم من قولهم فرس ورد والأنثى وردة و الدِّهَانُ أيضا جمع دُهْنٍ وقد دَهَنَهُ من باب نصر وقطع و تَدَهَّنَ هو و ادَّهَنَ أيضا على افتعل إذا تطلى بالدهن و المُدْهُنُ بالضم لا غير قارورة الدهن وهو أحد ما جاء على مفعل بالضم مما يستعمل من الأدوات وجمعه مَدَاهِنُ و المُدْهُنُ أيضا نقرة في الجبل يستنقع فيها الماء وهو في حديث الزهري و المُدَاهَنَةُ كالمصانعة و الإدْهانُ مثله كقوله تعالى { ودوا لو تدهن فيدهنون } وقال قوم دَاهَنَ أي وارب و أدْهَنَ أي غش و الدَّهْنَاءُ موضع ببلاد تميم يمد ويقصر
الصحاح في اللغة
الدُهْنُ معروف. والدِهانُ: الأديم الأحمر، ومنه قوله تعالى: "فكانَتْ وَرْدَةً كالدِهانِ"، أي صارت حمراءَ كالأديم، من قولهم: فرس وردٌ، والأنثى وردةٌ. قال الأعشى: وأَجْرَدَ من فحول الخيل طِرْفٍ   كأنَّ على شواكلـه دِهـانـا والدِهانُ أيضاً: جمع دُهْنٍ. يقال دَهَنْتُهُ بالدِهانِ أَدْهُنُهُ. وتَدَهَّنَ هو وادْهَنَ أيضاً، على افتعل، إذا تطلّى بالدُهْنِ. ودَهَنْتُهُ بالعصا: ضربتُه بها. والدِهانُ أيضاً: المطر الضعيف، واحدها دُهْنٌ بالضم. عن أبي زيد. ودَهَنَ المطرُ الأرضَ، إذا بَلَّها بَلاًّ يسيراً. يقال: دَهَنَها وليٌّ، وهي مَدْهونَةٌ. وقومٌ مدَهَّنُونَ، بتشديد الهاء: عليهم آثار النِعَمِ. والمُدْهُنُ بالضم لا غير: قارورة الدُهْنِ. وتَمَدْهَنَ الرجلُ، إذا أخذ مُدْهُناً. والجمع مَداهِنُ. والمُدْهُنُ: نقرةٌ في الجبل يستنقع فيها الماء. والمُداهَنَةُ كالمصانعة. والإدْهانُ مثله، قال الله تعالى: "وَدُّوا لو تُدْهِنُ فيُدْهِنونَ" وقال قومٌ: داهَنْتُ بمعنى واريتُ، وأَدْهَنْتُ بمعنى غششتُ. وناقةٌ دَهينٌ: قليلة اللبن. قال: لِسانُكَ مِبْرَدٌ لا عيبَ فيه   ودَرُّكَ دَرُّ جاذبةٍ دَهينِ  وقد دَهَنَتِ الناقةُ تَدْهُنُ دَهانَةً.
لسان العرب
الدُّهْن معروف دَهَن رأْسه وغيره يَدْهُنه دَهْناً بلَّه والاسم الدُّهْن والجمع أَدْهان ودِهان وفي حديث سَمُرة فيخرجُون منه كأَنما دُهنوا بالدِّهان ومنه حديث قتادة بنِ مَلْحان كنت إذا رأَيته كأَنَّ على وجهه الدِّهانَ والدُّهْنة الطائفة من الدُّهْن أَنشد ثعلب فما رِيحُ رَيْحانٍ بمسك بعنبرٍ برَنْدٍ بكافورٍ بدُهْنةِ بانِ بأَطيبَ من رَيَّا حبيبي لو انني وجدتُ حبيبي خالياً بمكانِ وقد ادَّهَن بالدُّهْن ويقال دَهَنْتُه بالدِّهان أَدْهُنه وتَدَهّن هو وادَّهن أَيضاً على افْتعل إذا تَطَلَّى بالدُّهن التهذيب الدُّهن الاسم والدَّهْن الفعل المُجاوِز والادِّهان الفعل اللازم والدَّهَّان الذي يبيع الدُّهن وفي حديث هِرَقْلَ وإلى جانبه صورةٌ تُشبِه إلاَّ أَنه مُدْهانّ الرأْس أَي دَهِين الشعر كالمُصْفارّ والمُحْمارّ والمُدْهُن بالضم لا غير آلة الدُّهْن وهو أَحد ما شذّ من هذا الضرب على مُفْعُل مما يُستعمَل من الأَدوات والجمع مَداهن الليث المُدْهُن كان في الأَصل مِدْهناً فلما كثر في الكلام ضمّوه قال الفراء ما كان على مِفْعل ومِفْعلة مما يُعْتَمل به فهو مكسور الميم نحو مِخْرَز ومِقْطَع ومِسَلّ ومِخَدة إلا أَحرفاً جاءت نوادر بضم الميم والعين وهي مُدْهُن ومُسْعُط ومُنْخُل ومُكْحُل ومُنْضُل والقياس مِدْهَن ومِنْخَل ومِسْعَط ومِكْحَل وتَمَدْهن الرجل إذا أَخذ مُدْهُناً ولِحْية دَهِين مَدْهونة والدَّهْن والدُّهن من المطر قدرُ ما يَبُلّ وجهَ الأَرض والجمع دِهان ودَهَن المطرُ الأَرضَ بلَّها بلاً يسيراً الليث الأَدْهان الأَمطار اللَّيِّنة واحدها دُهْن أَبو زيد الدِّهَان الأَمْطار الضعيفة واحدها دُهْن بالضم يقال دهَنَها وَلْيُها فهي مَدْهُونة وقوم مُدَهَّنون بتشديد الهاء عليهم آثار النِّعَم الليث رجل دَهِين ضعيف ويقال أَتيت بأَمر دَهِين قال ابن عَرَادة لِيَنْتَزعُوا تُراثَ بني تَمِيم لقد ظَنُّوا بنا ظنّاً دَهِينا والدَّهين من الإِبل الناقة البَكيئة القليلة اللبن التي يُمْرَى ضرعُها فلا يَدِرّ قَطرةً والجمع دُهُن قال الحطيئة يهجو أُمه جَزاكِ اللهُ شرّاً من عجوزٍ ولَقَّاكِ العُقوقَ من الَبنينِ لِسانُكِ مِبْرَدٌ لا عَيْبَ فيه ودَرُّكِ دَرُّ جاذبةٍ دَهينِ ( * قوله « مبرد لا عيب فيه » قال الصاغاني الرواية مبرد لم يبق شيئاً ) وأَنشد الأَزهري للمثقّب تَسُدُّ بمَضْرَحيِّ اللَّوْنِ جَثْلٍ خَوايَةَ فرْج مِقْلاتٍ دَهينِ وقد دَهُنت ودهَنَت تَدْهُن دَهانة وفحل دَهِين لا يَكاد يُلْقِح أَصلاً كأَنَّ ذلك لقلَّة مائة وإذا أَلقَح في أَول قَرْعِه فهو قَبِيس والمُدْهُن نقرة في الجبل يَسْتَنْقِع فيها الماء وفي المحكم والمُدْهُن مُسْتَنْقَع الماء وقيل هو كل موضع حفره سيل أَو ماء واكفٌ في حَجَر ومنه حديث الزهري ( * قوله « ومنه حديث الزهري » تبع فيه الجوهري وقال الصاغاني الصواب النهدي بالنون والدال وهو طهفة بن زهير ) نَشِفَ المُدْهُن ويبس الجِعْثِن هو نقرة في الجبل يَستنقِع فيها الماء ويَجتمع فيها المطر أَبو عمرو المَداهن نُقَر في رؤوس الجبال يستنقع فيها الماء واحدها مُدْهُن قال أَوس يُقَلِّبُ قَيْدوداً كأَنَّ سَراتَها صَفَا مُدْهُنٍ قد زَلَّقته الزَّحالِفُ وفي الحديث كأَنَّ وجهَه مُدْهُنة هي تأْنيث المُدْهُن شبّه وجهَه لإِشْراق السرور عليه بصفاء الماء المجتمع في الحجر قال ابن الأَثير والمُدْهُن أَيضاً والمُدْهُنة ما يجعل فيه الدُّهن فيكون قد شبَّهه بصفاء الدُّهْن قال وقد جاء في بعض نسخ مسلم كأَنَّ وجهَه مُذْهبَة بالذال المعجمة والباء الموحدة وقد تقدم ذكره في موضعه والمُداهَنة والإِدْهانُ المُصانَعة واللِّين وقيل المُداهَنة إِظهارُ خلاف ما يُضمِر والإدْهانُ الغِش ودَهَن الرجلُ إذا نافق ودَهَن غلامَه إذا ضربه ودهَنه بالعصا يَدْهُنه دَهْناً ضربه بها وهذا كما يقال مسَحَه بالعصا وبالسيف إذا ضربه برِفْق الجوهري والمُداهَنة والإِدْهان كالمُصانعة وفي التنزيل العزيز ودُّوا لو تُدْهِنُ فيُدْهِنون وقال قوم داهَنت بمعنى واريت وأَدْهَنت بمعنى غَشَشْت وقال الفراء معنى قوله عز وجل ودّوا لو تدهن فيدهنون ودُّوا لو تَكْفُر فيكفرون وقال في قوله أَفبهذا الحديث أَنتم مُدْهِنون أَي مُكَذِّبون ويقال كافرون وقوله ودُّوا لو تُدْهن فيُدهِنون ودّوا لو تَلِينُ في دِينك فيَلِينون وقال أَبو الهيثم الإِدْهان المُقاربَة في الكلام والتَّليين في القول من ذلك قوله ودُّوا لو تدهن فيدهنون أَي ودُّوا لو تُصانِعهم في الدِّين فيُصانِعوك الليث الإِدْهان اللِّين والمُداهِن المُصانع قال زهير وفي الحِلْمِ إِدْهان وفي العَفْوِ دُرْبةٌ وفي الصِّدْق مَنْجَاةٌ من الشَّرِّ فاصْدُقِ وقال أَبو بكر الأَنباري أَصل الإِدْهان الإِبْقاء يقال لا تُدْهِنْ عليه أَي لا تُبْقِ عليه وقال اللحياني يقال ما أَدهنت إلا على نفسك أَي ما أَبقيت بالدال ويقال ما أَرْهَيت ذلك أَي ما تركته ساكناً والإرهاء الإسكان وقال بعض أَهل اللغة معنى داهَن وأَدْهن أَي أَظهر خلاف ما أَضمر فكأَنه بيَّن الكذب على نفسه والدِّهان الجلد الأَحمر وقيل الأَملس وقيل الطريق الأَملس وقال الفراء في قوله تعالى فكانت وَرْدَة كالدِّهان قال شبَّهها في اختلاف أَلوانها بالدُّهن واختلافِ أَلوانه قال ويقال الدِّهان الأَديم الأَحمر أَي صارت حمراء كالأَديم من قولهم فرس وَرْدٌ والأُنثى وَرْدَةٌ قال رؤبة يصف شبابه وحمرة لونه فيما مضى من عمره كغُصْنِ بانٍ عُودُه سَرَعْرَعُ كأَنَّ وَرْداً من دِهانٍ يُمْرَعُ لوْني ولو هَبَّتْ عَقِيمٌ تَسْفَعُ أَي يكثر دهنه يقول كأَنَّ لونه يُعْلى بالدُّهن لصفائه قال الأَعشى وأَجْرَدَ من فُحول الخيلِ طرْفٍ كأَنَّ على شواكِلِه دِهانا وقال لبيد وكلُّ مُدَمّاةٍ كُمَيْتٍ كأَنها سَلِيمُ دِهانٍ في طِرَاف مُطَنَّب غيره الدِّهانُ في القرآن الأَديمُ الأَحمر الصِّرفُ وقال أَبو إسحق في قوله تعالى فكانت ورْدَةً كالدِّهان تتلوَّنُ من الفَزَع الأَكبر كما تتلوَّن الدِّهانُ المختلفةُ ودليل ذلك قوله عز وجل يوم تكون السماءُ كالمُهْل أَي كالزيت الذي قد أُغلي وقال مِسْكينٌ الدَّارميُّ ومُخاصِمٍ قاوَمْتُ في كَبَدٍ مِثْل الدِّهان فكانَ لي العُذْرُ يعني أَنه قاوَمَ هذا المُخاصِمَ في مكانٍ مُزِلّ يَزْلَقُ عنه من قام به فثبت هو وزلِقَ خَصْمُه ولم يثبت والدِّهانُ الطريق الأَملس ههنا والعُذْرُ في بيت مسكين الدارمي النُّجْح وقيل الدهان الطويل الأَملس والدَّهْناء الفَلاة والدَّهْناء موضعٌ كلُّه رمل وقيل الدهناء موضع من بلاد بني تميم مَسِيرة ثلاثة أَيام لا ماء فيه يُمَدُّ ويقصَر قال لسْتَ على أُمك بالدَّهْنا تَدِلّ أَنشده ابن الأَعرابي يضرب للمتسخط على من لا يُبالى بتسخطه وأَنشد غيره ثم مالَتْ لجانِبِ الدَّهْناءِ وقال جرير نارٌ تُصَعْصِعُ بالدَّهْنا قَطاً جُونا وقال ذو الرمة لأَكْثِبَة الدَّهْنا جَميعاً ومالِيَا والنسبة إليها دَهْناوِيٌّ وهي سبعة أَجبل في عَرْضِها بين كل جبلين شقيقة وطولها من حَزْنِ يَنْسُوعةَ إلى رمل يَبْرِينَ وهي قليلة الماء كثيرة الكلأِ ليس في بلادِ العرب مَرْبَعٌ مثلُها وإذا أَخصبت رَبَعت العربُ ( * قوله « ربعت العرب إلخ » زاد الأزهري لسعتها وكثرة شجرها وهي عذاة مكرمة نزهة من سكنها لم يعرف الحمى لطيب تربتها وهوائها ) جمعاء وفي حديث صَفِيَّة ودُحَيْبَةَ إنما هذه الدَّهْنا مُقَيَّدُ الجمَل هو الموضع المعروف ببلاد تميم والدَّهْناء ممدود عُشْبة حمراء لها ورق عِراض يدبغ به والدِّهْنُ شجرةُ سَوْءٍ كالدِّفْلى قال أَبو وَجْزَة وحَدَّثَ الدِّهْنُ والدِّفْلى خَبيرَكُمُ وسالَ تحتكم سَيْلٌ فما نَشِفا وبنو دُهْن وبنو داهنٍ حَيّانِ ودُهْنٌ حيٌّ من اليمن ينسب إليهم عمار الدُّهْنيُّ والدَّهْناء بنتُ مِسْحَل أَحد بني مالك بن سعد بن زيدِ مَناةَ بن تميم وهي امرأَة العجاج وكان قد عُنِّن عنها فقال فيها أَظَنَّتِ الدَّهْنا وظَنَّ مِسْحَلُ أَن الأَميرَ بالقضاءِ يَعْجَلُ ( * قوله « أظنت إلخ » قال الصاغاني الإنشاد مختل والرواية بعد قوله يعجل كلا ولم يقض القضاء الفيصل ... وإن كسلت فالحصان يكسل عن السفاد وهو طرف يؤكل ... عند الرواق مقرب مجل ) عن كَسَلاتي والحِصانُ يَكْسَلُ عن السِّفادِ وهو طِرْفٌ هَيْكَلُ ؟
الرائد
* دهن يدهن: دهنا ودهنة. 1-رأسه: بله. 2-رأسه: طلاه بالدهن أو الطيب. 3-المطر الارض: بلها قليلا. 4-الشيء: طلاه بالدهان.
الرائد
* دهن يدهن: دهنا. ه: خدعه.
الرائد
* دهن يدهن ويدهن ويدهن: دهانة ودهانا. ت الناقة: قل لبنها.
الرائد
* دهن تدهينا. 1-الشيء: دهنه: 2-الشيء: بلله.
الرائد
* دهن. 1-مص. دهن. 2-مقدار ما يبل وجه الأرض من المطر، ج دهان.
الرائد
* دهن. ج أدهان ودهان. 1-بل. 2-مادة دسمة جامدة حيوانية أو نباتية.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: