وصف و معنى و تعريف كلمة أدههم:


أدههم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و دال (د) و هاء (ه) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أدههم في معاجم اللغة العربية:



أدههم

جذر [دهم]

  1. أدهياء: (اسم)
    • أدهياء : جمع داهية
  2. أَدْهِيَاءُ: (اسم)
    • أَدْهِيَاءُ : جمع دَّهِيُّ
  3. أدهياء: (اسم)
    • أدهياء :جمع داهية
  4. داهية : (اسم)
    • الجمع : أدهياء و دواهٍ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل دهَى
    • رَجُلٌ داهيةٌ: عاقل، جيّدُ الرأي بصيرٌ بالأمور،
    • الدَّاهيةُ : بَلِيَّة، مُصيبةٌ وأمرٌ منكر عظيم
    • داهيةٌ دهماءُ/ داهيةٌ دهواء/ داهيةٌ دهياءُ: مصيبة شديدة جدًّا،
    • دواهي العجائز: مَكْرُهُنّ،
    • فليذهب في داهية: فليذهب إلى جهنّم


  5. دَها : (فعل)
    • دها يَدهُو ، ادْهُ ، دَهْوًا ، فهو داهٍ ، والمفعول مدهُوّ
    • دَها النَّاسَ : أَصابَهُمْ بِداهِيَةٍ
    • دَها الرَّجُلَ : نَسَبَهُ إلى الدَّهاءِ
    • دَهَتِ الدَّاهِيَةُ : حَلَّتْ، نَزَلَتْ
  6. دَهَى : (فعل)
    • دهاه دهْيًا، ودِهاية
    • دهاه: أَصابه بداهية
    • دهاه: عابه وتنقَّصه
    • دَهَى الرَّجُلَ : نَسَبَهُ إلى الدَّهاءِ
    • ما دَهاكَ : ما أَصابَكَ
    • دهاه الداهيةُ: نزلت
  7. أَدْهَى : (فعل)
    • أَدْهَى الرجلُ: وَلَدَ داهيًا
    • أَدْهَى فلانًا: وجدَه داهيًا
  8. وَدَهَ : (فعل)
    • وَدَهْتُ، أَدِهُ، دِهْ، مصدر وَدْهٌ
    • وَدَهَهُ عَنِ الأَمْرِ : رَدَّهُ، صَدَّهُ، أَبْعَدَهُ
  9. أَدْهَنَ : (فعل)
    • أدهنَ يُدهن ، إدهانًا ، فهو مُدهِن
    • أظهر خلاف ما أضمر بقصد الخداع والغِشِّ ،
    • أَدهن في الأمر: لان
    • أَدْهَنَ عليه: أبقى
    • أَدْهَنَ الجلدَ: لَيَّنه بالدّهن
    • أَدْهَنَ فلانًا: داراه ولاينه
  10. أدهان : (اسم)


    • أدهان : جمع دُّهْنُ
  11. دَهَكَ : (فعل)
    • دهَكَ يَدهَك ، دَهْكًا ، فهو داهك ، والمفعول مَدْهوك
    • دهَك الشَّيءَ: كسره وطحنه
    • دَهَكَ الحَجَرَ : كَسَرَهُ
    • دَهَكَ الأَرْضَ : داسَها
  12. دَهَنَ : (فعل)
    • دهَنَ يدهُن ، دَهْنًا ، فهو داهن ، والمفعول مَدْهون
    • دهَن الرَّأسَ والشَّعرَ وغيرَهما: طلاه بالدُّهْن أو الزَّيت أو الطِّيب
    • فلانٌ يدهُن من قارورة فارغة - (مثل): يُضرب للكذّاب يَعد ولا يَفي
    • دَهَنَ الجِدارَ : طَلاهُ بِالدِّهانِ
    • دَهَنَ وَلَدَهُ بِالعَصا : ضَرَبَهُ بِرِفْقٍ
    • دَهَنَ الرَّجُلَ : خَدَعهُ
    • دَهَنَتِ الناقةُ دَهَنَتِ : قلَّ لبنُها
    • دَهَنَ فلانٌ دَهْنًا: نَافَقَ
    • دَهَنَ فلانًا: استعمل معه النفاق
    • دَهَنَ المطرُ الأَرضَ: بلَّها بلاًّ يسيرًا
    • دَهَنَتِ فلانٌ الأرضَ: أَصَلحها
    • دَهَنَ الارض: سمّدها
  13. دَهُنَ : (فعل)
    • دَهُنَت دَهانةً، ودِهانًا فهي دَهِينٌ والجمع : دُهُنٌ
    • دَهُنَت الناقةُ : دَهَنَتْ
  14. دَهَّى : (فعل)
    • دَهَّيْتُ، أُدَهِّي، دَهِّ، مصدر تَدْهِيَةٌ
    • دَهَّى الوَلَدَ : نَسَبَهُ إلى الدَّهاءِ
  15. دُهَاة : (اسم)
    • دُهَاة : جمع داه
  16. دُهَاة : (اسم)


    • دُهَاة : جمع دَّاهي
  17. دهَنَ : (فعل)
    • دهَن الجدارَ وغيرَه: طلاه بالدِّهان، لوَّنه وطلاه بالألوان
    • دهَن المطرُ الأرضَ: بلَّها بلاًّ يسيرًا
    • دهَن الرَّجُلَ: خدعه وختله وأظهر له غير ما يُضمر، تملَّقه ونافقه
  18. اِدَّهنَ : (فعل)
    • ادَّهنَ / ادَّهنَ بـ يدَّهن ، ادِّهانًا ، فهو مُدَّهِن ، والمفعول مُدَّهَن به
    • ادّهَنَ : اطّلَى بالدُّهن
    • ادَّهن بالشَّيء: طلى نفسَه به
  19. أَدْهِيَة : (اسم)
    • أَدْهِيَة : جمع دَّهِيُّ
  20. اِدهانَّ : (فعل)
    • ادْهانَّ : ادَّهن
  21. دَهيّ : (اسم)
    • الجمع : أَدْهِيَةٌ ، دُهَواءُ
    • رَجُلٌ دَهِيٌّ : عاقِلٌ
  22. دَهوَ : (فعل)


    • دَهُوَ دَهاء فهو دَهيُّ والجمع : أَدْهِيَاءُ، ودُهَوَاءُ
    • دَهُوَ الرجلُ: صار عاقلاً
  23. أَدْهَى : (اسم)
    • اسم تفضيل من دهَى
    • أكثر بصرًا وذكاء أدهى من ثعلب
    • كانَ أَدْهَى وَلَدٍ فِي الفَصْلِ : الأكْثَرَ دَهَاءً
    • أَسْوَأُ وأعظم بلاءً هذا الشّيءُ أَدهى وأَمَرُّ،
  24. دَهي : (اسم)
    • الجمع : دَهونَ
    • الدَّهْي : المنكر
    • غَرْبٌ دَهْيٌ: ضَخْمٌ
    • وَلَدٌ دَهِيٌ : ذو دَهاءٍ
  25. دَهي : (اسم)
    • دَهي : فاعل من دَهيَ
,
  1. اسْتَأْدَاهُ
    • اسْتَأْدَاهُ عليه: اسْتَعْدَاهُ.
      و اسْتَأْدَاهُ فلاناً مالاً: صادره وأخَذَهُ منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. أَدَهُ

    • ـ أَدَهُ: اجْتِماعُ أمْرِ القَوْمِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أدا
    • "أَدا اللَّبَنُ أُدُوّاً وأَدَى أُدِيّاً: خَثُرَ لِيَرُوبَ؛ عن كراع، يائية وواوية.
      ابن بُزُرْج: أَدا اللَّبَنُ أُدُوّاً، مُثقَّل،يأْدُو، وهو اللَّبَنُ بين اللَّبَنَيْنِ ليس بالحامِض ولا بالحُلْو.
      وقد أَدَتِ الثمرةُ تأْدو أُدُوّاً، وهو اليُنُوعُ والنُّضْجُ.
      وأَدَوْتُ اللَّبَن أَدْواً: مَخَضْتُه.
      وأَدى السِّقاءُ يأْدي أُدِيّاً: أَمْكن ليُمْخَضَ.
      وأَدَوْتُ في مَشْيِي آدُو أَدْواً، وهو مَشْيٌ بين المَشْيَيْنِ‏ ليس ‏بالسَّريع ولا البَطِيء.
      وأَدَوْت أَدْواً إذا خَتَلْت.
      وأَدا السَّبُعُ للغزال يأْدُوا أَدْواً: خَتَلَه ليَأْكُله، وأَدَوْتُ له وأَدَوْتهُ كذلك؛

      قال: حَنَتْني حانِياتُ الدَّهْر، حَتَّى كأني خاتلٌ يَأْدُو لِصَيدِ أبو زيد وغيره: أَدَوْتُ له آدُوا له أَدْواً إذا خَتَلْته؛

      وأَنشد: أَدَوْتُ له لآخُذَهُ؛ فَهَيْهاتَ الفَتى حَذِرا نَصَبَ حَذِراً بفِعْلٍ مُضْمَر أي لا يزال حَذِراً؛ قال: ويجوز نصبه على الحال لأَن الكلام تَمَّ بقوله هيهات كأَنه، قال بَعُدَ عني وهو حَذِر،وهو مثل دَأَى يَدْأَي سواء بمعناه.
      ويقال: الذئب يأْدُو للغَزال أي يَخْتِلُه ليأْكُلَه؛ قال: والذئب يأْدُو للغَزال يأْكُلُهْ الجوهري: أَدَوْتُ له وأَدَيْتُ أي خَتَلْتُه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: تَئِطُّ ويأْدُوها الإفالُ، مُرِبَّةً بأَوطانها مِنْ مُطْرَفاتِ الحَمائ؟

      ‏قال: يأْدوها يَخْتِلُها عن ضُرُوعِها، ومُرِبَّة أَي قلوبها مُرِبَّة بالمواضع التي تَنْزِعُ إليها، ومُطْرَفات: أُطْرِفوها غَنيمةً من غيرهم، والحمَائل: المحتَمَلة إليهم المأْخوذة من غيرهم، والإداوَةُ: المَطْهَرة.
      ابن سيده وغيره: الإداوَةُ للماء وجمعها أَداوى مثل المَطايا؛ وأَنشد:يَحْمِلْنَ قُدَّامَ الجَآ جِئ في أَداوى كالمَطاهِر يَصِف القَطا واسْتِقاءَها لفِراخِها في حَواصلها؛ وأنشد الجوهري: إذا الأَداوى ماؤُها تَصَبْصَبا وكان قياسه أَدائيَ مثل رِسالة ورَسائِل، فتَجَنَّبُوه وفعلوا به ما فعلوا بالمَطايا والخطايا فجعلوا فَعائل فَعالى، وأَبدلوا هنا الواو ليدل على أَنه قد كانت في الواحدة واو ظاهرة فقالوا أَداوى، فهذه الواو بدل من الأَلف الزائدة في إداوَة، والألف التي في آخر الأَداوى بدل من الواو في إداوَة، وأَلزموا الواو ههنا كما أَلزموا الياء في مَطايا، وقيل: إنما تكون إداوة إذا كانت من جلدين قُوبِلَ أَحدهما بالآخر.
      وفي حديث المغيرة: فأَخَذْتُ الإداوَة وخَرَجْتُ معه؛ الإداوَةُ، بالكسر: إناء صغير من جلد يُتَّخَذُ للماء كالسَّطِيحة ونحوها.
      وإداوة الشيء وأَداوته: آلَتُه.
      وحكى اللحياني عن الكسائي أَن العرب تقول: أَخَذَ هَداته أي أَداته، على البدل.
      وأَخَذَ للدهر أَداتَه: من العُدَّة.
      وقد تَآدى القومُ تَآدِياً إذا أَخذوا العدَّة التي تُقَوِّيهم على الدهر وغيره.
      الليث: أَلِفُ الأَداةِ واو لأن جمعها أَدَواتٌ.
      ولكل ذي حِرْفة أَداةٌ: وهي آلته اتلتي تُقيم حرفته.
      وفي الحديث: لا تَشْرَبوا إلا من ذي إداء، بالكسر والمد: الوِكاءُ وهو شِدادُ السِّقاء.
      وأَداةُ الحَرْبِ: سِلاحُها.
      ابن السكيت: آدَيْتُ للسَّفَر فأَنا مُؤْدٍ له إذا كنت متهيِّئاً له.
      ونحن على أَدِيٍّ للصَّلاة أَي تَهَيُّؤٍ.
      وآدى الرجلُ أيضاً أي قَويَ فهو مُؤْدٍ، بالهمز، أي شاكِ السِّلاح؛ قال رؤبة: مُؤْدين يَحْمِينَ السَّبيل السَّابلا ورجل مُؤدٍ: ذو أَداةٍ، ومُؤدٍ: شاكٍ في السلاح، وقيل: كاملُ أَداةِ السلاح.
      وآدى الرجلُ، فهو مُؤدٍ إذا كان شاكَ السلاح، وهو من الأَداة.
      وتآدى أَي أَخذ للدهر أَداةً؛ قال الأَسود بن يَعْفُر: ما بَعْدَ زَيدٍ في فَتاةٍ فُرِّقُوا قَتْلاَ وسَبْياً بَعْدَ حُسْنِ تَآدي وتَخَيَّروا الأَرضَ الفَضاء لِعِزِّهم،ويَزيدُ رافِدُهم على الرُّفَّادِ قوله: بعد حُسْنِ تَآدي أي بعد قُوَّة.
      وتَآدَيْتُ للأَمر: أَخذت له أَداتَه.
      ابن بُزُرْج: يقال هل تآدَيْتُم لذلك الأَمر أي هل تأَهَّبْتم.
      قال أَبو منصور: هو مأْخوذ من الأَداة، وأَما مُودٍ بلا همز فهو من أَوْدى أَي هَلَك؛ قال الراجز: إني سَأُوديك بسَيْرٍ وَكْن؟

      ‏قال ابن بري: وقيل تَآدى تَفاعَل من الآدِ، وهي القُوَّة، وأَراد الأَسود بن يَعْفُر بزيد زَيْدَ بن مالك ابن حَنْظَلة، وكان المنذر خطب إليهم امرأَة فأَبوا أَن يزوجوه إياها فغزاهم وقتل منهم.
      ويقال: أَخَذْت لذلك الأمر أَديَّه أي أُهْبَتَه.
      الجوهري: الأَداةُ الآلة، والجمع الأَدَوات.
      وآداهُ على كذا يُؤْدِيهِ إيداءً: قَوَّاه عليه وأَعانَه.
      ومَنْ يُؤْدِيني على فلان أي من يُعِينني عليه؛ شاهده قول الطِّرِمَّاح ابن حكيم: فيُؤْدِيهِم عَليَّ فَتاءُ سِنِّي،حَنانَكَ رَبَّنا، يا ذا الحَنان وفي الحديث: يَخْرجُ من قِبَل المَشْرق جَيْش آدَى شَيءٍ وأَعَدُّهُ،أَمِيرُهُم رَجُلٌ طُوالٌ، أَي أقوى شيء.
      يقال: آدِني عليه، بالمد، أي قَوِّني.
      ورجل مؤْدٍ: تامُّ السلاح كاملُ أَداةِ الحرب؛ ومنه حديث ابن مسعود: أَرأَيْتَ رجلاً خرَج مُؤْدِياً نَشِيطاً؟ وفي حديث الأَسود بن يزيد في قوله تعالى: وإنَّا لَجَمِيعٌ حَذِرُونَ، قال: مُقْوُون مُؤْدون أَي كاملو أَداة الحَرْب.
      وأَهل الحجاز يقولون آدَيْتُه على أَفْعَلْته أي أَعَنْته.
      وآداني السلطانُ عليه: أَعْداني.
      واسْتأْدَيْته عليه: اسْتَعْدَيته.
      وآدَيْته عليه: أَعَنْتُه، كله منه.
      الأَزهري: أهل الحجاز يقولون اسْتأْدَيت السلطانَ على فلان أي اسْتَعَدَيَتْ فآداني عليه أي أَعْداني وأَعانَني.
      وفي حديث هِجْرة الحَبَشة، قال: والله لأَسْتَأْدِيَنَّه عليكم أَي لأَسْتعدِيَنَّه، فأَبدل الهمزة من العين لأَنهما من مخرج واحد، يريد لأَشْكُوَنَّ إليه فِعْلَكُم بي لِيُعْدِيَني عليكم ويُنْصِفَني منكم.
      وفي ترجمة عدا: تقول اسْتَأْداه، بالهمز، فآداه أي فأَعانه وقَوَّاه.
      وآدَيْتُ للسفر فأَنا مؤْدٍ له إذا كنت متهيئاً له.
      وفي المحكم: اسْتعدَدْت له وأَخذت أَداتَه.
      والأَدِيُّ: السَّفَر من ذلك؛

      قال: وحَرْفٍ لا تَزالُ على أَدِيٍّ مُسَلَّمَةِ العُرُوق من الخُمال وأُدَيَّة (* قوله «أبو عمرو الاداء» كذا في الأصل من غير ضبط لأوله.
      وقوله «وجمعه أيدية» هكذا في الأصل أيضاً ولعله محرف عن آدية،بالمد، مثل آنية).
      الخَوُّ من الرمل، وهو الواسع من الرمل، وجمعه أَيْدِيَةٌ.
      والإدَةُ: زَماعُ الأَمر واجْتماعُه؛ قال الشاعر: وباتوا جميعاً سالمِينَ، وأَمْرُهُم على إدَةٍ، حتى إذا الناسُ أَصْبَحوا وأَدَّى الشيءَ: أَوْصَلهُ، والاسم الأَداءُ.
      وهو آدَى للأَمانة منه،بمد الأَلف، والعامةُ قد لَهِجوا بالخطإ فقالوا فلان أَدَّى للأَمانة، وهو لحن غير جائز.
      قال أَبو منصور: ما علمت أَحداً من النحويين أَجاز آدَى لأَن أَفْعَلِ في باب التعجب لا يكون إلا في الثلاثي، ولا يقال أَدَى بالتخفيف بمعنى أَدَّى بالتشديد، ووجه الكلام أَن يقال: فلان أَحْسَنُ أَداءً.
      وأَدَّى دَيْنَه تَأْدِيَةً أَي قَضاه، والاسم الأَداء.
      ويقال: تأَدَّيْتُ إلى فلان من حقِّه إذا أَدَّيْتَه وقَضَيْته.
      ويقال: لا يَتَأَدَّى عَبْدٌ إلى الله من حقوقه كما يَجِبُ.
      وتقول للرجل: ما أَدري كيف أَتَأَدَّى إليك مِنْ حَقّ ما أَوليتني.
      ويقال: أَدَّى فلان ما عليه أَداءً وتَأْدِيةً.
      وتَأَدَّى إليه الخَبرُ أَي انْتَهى.
      ويقال: اسْتأْداه مالاً إذا صادَرَه واسْتَخْرَجَ منه.
      وأَما قوله عز وجل: أَنْ أَدُّوا إليَّ عبادَ الله إني لَكُم رسول أَمين؛ فهو من قول موسى لِذَوِي فرعون، معناه سَلِّموا إليَّ بني إسرائيل، كما، قال: فأَرسل معي بني إسرائيل أَي أَطْلِقْهم من عذابك، وقيل: نصب عبادَ الله لأَنه منادى مضاف، ومعناه أَدُّوا إليَّ ما أَمركم الله به يا عباد الله فإني نذير لكم؛ قال أَبو منصور: فيه وجه آخر، وهو أَن يكون أَدُّوا إليَّ بمعنى استمعوا إليَّ، كأَنه يقول أَدُّوا إليَّ سمعكم أُبَلِّغكم رسالة ربكم؛ قال: ويدل على هذا المعنى من كلام العرب قول أَبي المُثَلَّم الهُذَلي: سَبَعْتَ رِجالاً فأَهْلَكْتَهُم،فأَدَّ إلى بَعضِهم واقْرِضِ أَراد بقوله أَدَّ إلى بعضهم أَي استمع إلى بعض من سَبَعْت لتسمع منه كأَنه، قال أدِّ سَمْعَك إليه.
      وهو بإدائه أَي بإزائه، طائية.
      وإناءٌ أَدِيٌّ: صغير، وسِقاءٌ أَدِيٌّ: بَينَ الصغير والكبير، ومالٌ أَدِيٌّ ومتاع أَدِيٌّ، كلاهما: قليل.
      ورجلٌ أَدِيٌّ ومتاع أَدِيٌّ، كلاهما: قليل.
      ورجلٌ أَدِيٌّ: خفيف مشمِّر.
      وقَطَع الله أَدَيْه أَي يَدَيه.
      وثوب أَدِيٌّ ويَدِيٌّ إذا كان واسعاً.
      وأَدَى الشيءُ: كَثُر.
      وآداهُ مالُه: كَثُرَ عليه فَغلَبَه؛

      قال: إذا آداكَ مالُكَ فامْتَهِنْه لِجادِيه، وإنْ قَرِعَ المُراحُ وآدَى القومُ وتَآدَوْا: كَثُروا بالموضع وأَخصبوا.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. دها
    • "الدَّهْوُ والدَّهاءُ: العقل، وقد دَهِيَ فلانٌ يَدْهَى ويَدْهُو دَهاءً ودَهاءَةً ودَهْياً، فهو داهٍ من قوم دُهاةٍ، ودَهُوَ دَهاءةً، فهو دَهِيٌّ من قوم أَدْهِياءَ ودُهَواءَ، ودَهِي دَهىً، فهو دَهٍ من قوم دَهِينَ.
      التهذيب: وإِنَّه لَداهٍ ودهِيٌّ ودَهٍ، فمن، قال دَاهٍ، قال من قومٍ دُهاةٍ، ومن، قال دَهِيٌّ، قال من قوم أَدْهِياءَ، ومن، قال دَهٍ، قال من قوم دَهِينَ مثل عَمِينَ.
      ودَهاهُ دَهْواً: نَسبَه إِلى الدَّهاءِ.
      وأَدْهاهُ: وجَدَه داهِياً.
      التهذيب: الدَّهْوُ والدَّهْيُ لغتان في الدَّهاءِ.
      يقال: دَهَوْتُه ودَهَيْته، فهو مَدْهُوٌّ ومَدْهِيٌّ.
      ودَهَيْته ودَهَوْته: نسَبْته إِلى الدَّهاءِ.
      ودَهاهُ دَهْياً ودَهَّاهُ: نسبَه إِلى الدَّهاء.
      وأَدْهاهُ: وجَدَهُ داهية.
      ابن سيده: الدَّهْيُ والدَّهاءُ الإِرْبُ.
      ورجلٌ داهٍ وداهيةٌ، الهاء للمبالغة: عاقل.
      وفي التهذيب: رجل داهِية أَي مُنْكَرٌ بَصِيرٌ بالأُمور.
      والداهِية: الأَمرُ المُنْكَر العظيم.
      وقولهم: هي الداَّهِية الدَّهْواء بالَغُوا بها، والمصدر الدَّهاءُ تقول: ما دهاك أَي ما أَصابك.
      وكلُّ ما أَصابكَ من مُنْكَرٍ من وَجْهِ المَأْمَنِ فقد دَهاكَ دَهْياً، تقول منه: دُهِيت.
      وقالوا: هي داهِية دُهْوِيَّةٌ،وهذه الكلمة واوية ويائية.
      ودَهاهُ دَهْواً: خَتَلَه.
      والدَّهْياءُ: الدَّاهِية من شدائِدِ الدَّهْر؛

      وأَنشد: أَخُو مُحافَظَةٍ، إِذا نزَلَتْ به دَهْياءُ داهِيَةٌ من الأَزْمِ ودواهِي الدَّهْر: ما يُصِيبُ الناسَ من عظيم نُوَبِه.
      ودَهَتْه داهِيةٌ دَهْياءُ ودَهْواءُ أَيضاً، وهو توكيد أَيضاً.
      وأَمرٌ دَهٍ: داهٍ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: أَلمْ أَكُنْ حُذِّرْتُ مِنكَ بالدَّهِي وققد يجوز أَن يكون أَراد بالدَّهْي، فلما وقفَ أَلقَى حركة الياءِ على الهاءِ، كما، قالوا من البَكِرْ، أَرادوا من البَكْرِ.
      ودَهِيَ الرجُلُ دَهْياً ودَهاءً وتَدَهَّى: فعَلَ فِعْلَ الدُّهاةِ، وهو يَدْهَى ويَدْهُو ويَدْهي، كل ذلك للرجل الدَّاهي؛ قال العجاج: وبالدَّهاءِ يُخْتَلُ المَدْهِيُّ وقال: لا يَعْرِفونَ الدَّهْيَ من دَهْيائِها،أَو يَأْخُذَ الأَرْض على مِيدائِها ‏

      ويروى: ‏الدَّهْوَ من دَهائِها.
      والدَّهْيُ، ساكنة الهاء: المُنْكَرُ وجَوْدَةُ الرأْيِ.
      يقال: رجل داهِيَة بيِّنُ الدَّهْيِ والدَّهاءِ، ممدودٌ والهمزة فيه منقلبة من الياء لا من الواو، وهما دَهْياوان.
      ودَهاهُ يَدْهاهُ دَهْياً: عابَهُ وتَنَقَّصَه؛ وقوله أَنشده ثعلب: وَقُوَّلٌ إِلاَّ دَهٍ فلا دَه؟

      ‏قال: معناه إِن لم تَتُب الآنَ فلا تَتُوبُ أَبداً.
      وكذلك قول الكاهن لبعضهم وقد سأَله عن شيء يمكن أَن يكون كذا وكذا فقال: ‏له: لا، فقال: فكذا؟ فقال له: لا، فقال له الكاهن: إِلا دَهٍ فلا دَهٍ أَي إِن لم يكن هذا الذي أَقول لك فإِني لا أَعرِف غيره.
      ويقال: غَرْبٌ دَهْيٌ أَي ضَخْم؛ وقال الراجز: والغَرْبُ دَهْيٌ غَلْفَقٌ كَبِيرُ، والحَوْضُ من هَوْذَلِه يَفُورُ ويوْمُ دَهْوٍ: يومٌ تَناهَضَ فيه بنو المُنْتَفِقِ، وهم رَهْطُ الشَّنَآنِ بن مالك وله حديثٌ.
      وبنو دَهْيٍ: بَطْنٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. دها
    • دها يَدهُو ، ادْهُ ، دَهْوًا ، فهو داهٍ ، والمفعول مدهُوّ :-
      • دهَتِ المصيبةُ فلانًا أصابته، نزلت وأحلَّت به :-ما دهاك؟: ماذا أصابك ونزل بك؟ - تجلّى صبرُه حين دهته الدّاهيةُ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. دهَى
    • دهَى يَدهَى ، ادْهَ ، دَهْيًا ، فهو داهٍ ، والمفعول مَدْهِيّ :-
      • دهَتِ المصيبةُ فلانًا نزلت به وأصابته :-ما دهاك؟: ماذا أصابك ونزل بك؟ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. دهِيَ
    • دهِيَ يَدهَى ، ادْهَ ، دهاءً ، فهو داهٍ :-
      • دهِي الشَّخصُ بَصُر بالأمر وجاد رأيُه فيه :-عُرِف عمرو ابن العاص بالدّهاء ورجاحة الرَّأي، - كان يدْهَى في كلّ مسألة عويصة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. دَهَنَ
    • ـ دَهَنَ: نافَقَ،
      ـ دَهَنَ رأسَهُ وغيرَهُ دَهْناً ودَهْنَةً: بَلَّهُ، والاسمُ: الدُّهْنُ،
      ـ دَهَنَ فلاناً: ضرَبَهُ بالعَصا.
      ـ دُّهْنَةُ: الطائِفَةُ من الدُّهْنِ, ج: أدهانٌ ودِهانٌ، وقد ادَّهَنَ به، على افْتَعَلَ.
      ـ مُدْهُنُ: آلَتُهُ، وقارُورَتُه، شاذٌّ، ومُسْتَنْقَعُ الماء، أو كُلُّ موضِعٍ حَفَرَهُ سَيْلٌ، ومنه حديث طَهْفَة النَّهْدِيِّ: ''نشِفَ المُدْهُنُ''، وقوْلُ الجوهَرِيِّ: حديثُ الزُّهْرِيِّ: تَصْحِيفٌ قبيحٌ.
      ـ لِحْيَةٌ داهِنٌ ودَهينٌ: مَدْهونَةٌ.
      ـ دَّهْنُ، ودُّهْنُ، قدرُ ما يَبُلُّ وجْهَ الأرضِ من المَطَرِ, ج: دِهانٌ. وقد دَهَنَ المَطَرُ الأرضَ.
      ـ مُداهَنَةُ: إظهَارُ خِلافِ ما يُضْمَرُ، كالإِدْهانِ، والغِشُّ.
      ـ دَّهْناءُ: الفلاةُ، وموضع لِتَميمَ بنَجْدٍ، ودَّهْنى، واسمُ دارِ الإِمارَةِ بالبَصْرَةِ، وموضع أمامَ يَنْبُعَ، والنِّسْبَةُ: دَهْنِيٌّ ودَهْناوِيٌّ، وبنتُ مِسْحَلٍ: إحْدَى بني مالكِ بن سعد بن زيدِ مَناةَ، امرأةُ العَجَّاجِ، وعُشْبَةٌ حَمْراءُ.
      ـ بنو دُهْنٍ: حيٌّ، منهم مُعاويةُ بنُ عَمَّارِ بنِ مُعاويَةَ الدُّهْنِيُّ.
      ـ بنو داهِنٍ: حَيٌّ.
      ـ دِهْنَةُ: بَطْنٌ من الأَزْدِ، منهم: حَكِيمُ بنُ سَعْدٍ، وخالِدُ بنُ زِيادٍ الدِّهْنِيَّانِ.
      ـ ناقةٌ دَهينٌ: قَليلَةُ اللبنِ، وقد دَهَنَتْ دَهانَةً ودِهاناً، ودَهِنَ ودَهُنَ.
      ـ دِهانٌ: الأَديمُ الأَحْمَرُ، والمَكانُ الزَّلِقُ.
      ـ قومٌ مُدَهَّنونَ: عليهمْ آثارُ النَّعيمِ.
      ـ دِّهْنُ، من الشَّجَرِ: ما يُقْتَلُ به السِّباعُ، واحِدُهُ: دِّهْنَةُ.
      ـ دُهُنَّى: موضع بالسَّوادِ.
      ـ إِدْهانُ: الإِنْقاءُ.
      ـ هو طَيِّبُ دُّهْنَةِ، أي: الرائِحَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. وده
    • "الوَدْهُ: فعلٌ مُمات، وقد وَدِهَ وَدَهاً.
      وأَوْدَهَني عن كذا: صَدَّني.
      اسْتَوْدَهِت الإِبلُ واسْتَيْدَهَتْ، بالواو والياء، إِذا اجتمعت وانساقت، ومنه اسْتِيداهُ الخَصْمِ.
      واسْتَوْدَهَ الخَصْمُ: غُلِبَ وانقادَ ومُلِكَ عليه أَمْرُه، وكذلك اسْتَيْدَهَ، وهذه الكلمة يائية وواوية؛ وأَنشد الأَصمعي لأَبي نُخَيْلَةَ: حتى اتْلأَبُّوا بعدما تَبَدُّدِ،واسْتَيْدَهُوا للقَرَبِ العَطَوَّدِ أَي انقادوا وذلوا، وهذا مَثَلٌ؛ قال المُخَبَّلُ: ورَدُّوا صُدورَ الخَيْلِ حتى تَنَهْنَهَتْ،إِلى ذي النُّهَى، واسْتَيْدَهُوا للمُحَلِّمِ يقول: أَطاعوا الذي كان يأْمرهم بالحلم، وروي: واسْتَيْقَهُوا من الْقاهِ، وهو الطاعة.
      والوَدْهاءُ: الحَسَنةُ اللونِ في بياضٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. الدَّهْيُ
    • ـ الدَّهْيُ ودَّهاءُ: النُّكْرُ، وجَوْدَةُ الرأيِ، والأَدَبُ. ورجُلٌ داهٍ ودَهٍ وداهِيَةٌ,ج: دُهاةٌ ودَهُونَ، وقد دَهِيَ، دَهْياً ودَهاءً ودَهاءَةً.
      ـ تَدَهَّى: فَعَلَ فِعْلَ الدُّهاةِ.
      ـ دَهاهُ دَهْياً، ودَهَّاهُ: نَسَبَه إلى الدَّهاءِ، أو عابَه، وتَنَقَّصَه، أو أصابَه بِدَاهِيَةٍ، وهي الأمْرُ العَظيمُ.
      ـ دَّهِيُّ: العاقِلُ, ج: أدْهِيَةٌ ودَهْواءُ.
      ـ داهالأسَدُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أدههم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَهَمَ** \- [د هـ م]. (ف: ثلا. متعد).** دَهَمْتُ**،** أَدْهَمُ**،** اِدْهَمْ**، مص. دَهْمٌ. 1. "دَهَمَتْهُ مُصيبَةٌ" : ضَرَبَتْهُ، فاجَأَتْهُ بَغْتَةً. 2. "دَهَمَتِ الشُّرْطَةُ بَيْتَهُ" : دَخَلَتْهُ دونَ سابِقِ إِنْذارٍ.
معجم الغني
**دَهَّمَ** \- [د هـ م]. (ف: ربا. متعد).** دَهَّمْتُ**،** أُدَهِّمُ**،** دَهِّمْ**، مص. تَدْهيمٌ. "دَهَّمَتِ النَّارُ القِدْرَ" : سَوَّدَتْها.
معجم الغني
**دَهِمَ** \- [د هـ م]. (ف: ثلا. متعد).** دَهِمَ** ،** يَدْهَمُ**، مص. دَهْمٌ. "دَهِمَهُ الْمُصابُ" : غَشِيَهُ، أَصابَهُ فَجْأَةً.
معجم الغني
**دَهِمَ** \- [د هـ م]. (ف: ثلا. لازم).** دَهِمَ**،** يَدْهَمُ**، مص. دُهْمَةٌ. 1. "دَهِمَتِ الصُّورَةُ" : اِسْوَدَّتْ. 2. "دَهِمَتِ الإِبِلُ" : اِشْتَدَّتْ وُرْقَتُها حَتَّى ذَهَبَ بَياضُها.
معجم الغني
**دَهْمٌ** \- ج:** دُهومٌ**. [د هـ م]. (مص. دَهَمَ، دَهِمَ). 1. "جَيْشٌ دَهْمٌ" : عَدَدُهُ كَثيرٌ. "تَقاطَرَ عَلَيْهِمْ دَهْمٌ مِنَ النَّاسِ". 2. "ما أَدْرِي أَيُّ الدَّهْمِ هُوَ" : أَيُّ الخَلْقِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَدهَمُ [مفرد]: ج أداهمُ (لغير العاقل) ودُهْم، مؤ دَهْماءُ، ج مؤ دُهْم ودَهْماوات: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دهِمَ: أسود اللّون. 2- قَيْدٌ "أوعده بالسجن والأداهم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ادْهامَّ يَدهامّ، ادْهامِمْ/ ادْهامَّ، ادهيمامًا، فهو مُدْهامّ • ادهامَّ الشَّيءُ: اسودَّ شيئًا فشيئا، صار لونه أسود تدريجيًّا "ادهامَّتِ السّماءُ- ادهامّ الليلُ". • ادهامَّ الزَّرْعُ: اشتدَّت خُضرتُه من الرِّيِّ حتَّى مال إلى السَّواد "حديقةٌ مدهامَّةٌ- {مُدْهَامَّتَانِ}: سوداوان من شدّة الخضرة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ادْهمَّ يَدهَمّ، ادهَمِمْ/ ادْهَمَّ، ادهِمامًا، فهو مُدْهَمّ • ادهمَّ الشَّيءُ: ادهامّ؛ اسودَّ "ادهمَّ القِدْرُ- ادهمَّ الفرسُ: صار أدهمَ- ادهمَّتِ الحياةُ في عينيه لعظَم مصيبته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
داهمَ يُداهم، مُداهمةً، فهو مُداهِم، والمفعول مُداهَم • داهم الأمرُ فلانًا: دهمّه؛ أتاه فجأة "داهمه المرضُ". • داهم القومُ فلانًا: هاجموه "داهمت الشرطةُ وكرَ اللصوص- داهم العدوُّ المدينةَ: غزاها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَهْماءُ [مفرد]: ج دُهْم ودَهْماوات: 1- مؤنَّث أَدهَمُ. 2- عامَّةُ الناس وجماعَتُهُم "رجلٌ من الدَّهماء- مشعوذ يتلاعب بعقول الدَّهماء"| زعيم الدَّهْماء: قائد يحصل على قوّته عن طريق المناشدة المشبوبة والمثيرة لغضب الجماهير.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُهْمَة [مفرد]: ج دُهُمات (لغير المصدر) ودُهْمات (لغير المصدر): 1- مصدر دهِمَ. 2- سَوادٌ "في وجهه دُهْمَة".
المعجم الوسيط
أَمْرٌ ـَ دَهْماً: فَجَأَهُ. و ـ غَشِيَهُ. و ـ القَومُ فلاناً: جاءوه مجتمعين مرَّةً واحدة.( دَهِمَ ) ـَ دُهْمَةً: اسودَّ. و ـ الإِِبلُ: اشتدت وُرقتها حتى ذهب بياضها. فهو أَدهم. وهي دهماءُ. ( ج ) دُهْمٌ. و ـ فلاناً أَمرٌ دَهْماً: دَهَمَهُ.( أَدْهمهُ ) ساءَه وأَرغمه.( دَهَّمَت ) النارُ القدرَ: سَوَّدَتها.( ادْهَمَّ ) الفرسُ: اسودّ. ويُقال: ادهمَّت القِدْرُ.( ادهامَّ ) الشيءُ: اسوادَّ. و ـ الزرعُ: علاه السّوادُ رِيّاً. وفي التنزيل العزيز: ( مُدْهامَّتَان ): سوداوان من شدة الخضرة.( الأَدهمُ ): القديم من آثار الدار. ( ج ) دُهْمٌ. و ـ القيد. ( ج ) أَداهم.( الدُّهَامُ ): الأَسْوَدُ. ( الدَّهْمُ ): العَدَدُ الكثيرُ. يُقال: جاءَ دَهْمٌ من الناس. وجَيْشٌ دَهْمٌ: كثير. ويُقال: ما أَدْرِي أَيُّ الدَّهْمِ هو؟: الخَلْق. و ـ الغائلةُ. من أَمرٍ عظيم. ( ج ) دُهُوم.( الدَّهْمَاءُ ): مؤَنث الأَدْهَم. و ـ ليلةُ تِسْعٍ وعشرين من الشهر القَمَريّ. و ـ من الضأْنِ: الحمرَاءُ الخالصةُ الحمرة. وحديقة دَهماءُ: خضراءُ تضرب إِِلى السواد من نَعْمَتها ورِيِّها. و ـ عامَّة الناس وسَوَادُهم. و ـ من الرجُل: سَحْنَتُه. و ـ عُشْبَةٌ ذاتُ وَرَقٍ وقُضُبٍ كأَنَّها القَرْنُوَةُ، ولها نَوْرَةٌ حمراءُ يُدْبَغُ بها، ومَنْبِتُها قِفَافُ الرمْل. ( ج ) دُهْم.( الدُّهْمَةُ ): السواد. و ـ في الإِِبلِ: شِدَّةُ الوُرْقةِ حتى يذهبَ البياضُ.( الدُّهَيْمُ ): الأَحْمَقُ. والدُّهَيْمُ، وأُمُّ الدُّهَيْمِ: الداهيَة.( الدُّهَيْمَاءُ ): الدَّاهيةُ. و ـ الفتنةُ السوداءُ المظلمة.
مختار الصحاح
د ه م : دَهِمَهُم الأمر غشيهم وبابه فهم وكذا دهمتهم الخيل و دَهَمَهم بفتح الهاء لغة و الدُّهْمةُ السواد يقال فرس أدْهَمُ وبعير أدهم وناقة دَهْماءُ و ادْهَامَّ الشيء ادْهِيمَاماً أي اسود وقال الله تعالى { مدهامتان } أي سوداوان من شدة الخضرة من الري والعرب تقول لكل أخضر أسود وسميت قرى العراق سوادا لكثرة خضرتها والشاة الدَّهْماءُ الحمراء الخالصة الحمرة ويقال للقيد الأَدْهَمُ
الصحاح في اللغة
دَهِمهُمْ الأمر يَدْهَمُهُمْ. وقد دَهِمَتْهُمُ الخيل، قال أبو عبيدة: ودَهَمَتْهُمْ بالفتح لغةٌ. والدَهْمُ: العدد الكثير، والجمع الدُهومُ. وقال: جئنا بدَهْمٍ يَدْهَمُ الدُهوما مَجْرٍ كأَنَّ فوقَه النُجوما والدُهْمَةُ: السوادُ. يقال: فرسٌ أَدْهَمُ، وبعيرٌ أَدْهَمُ،وناقةٌ دَهْماءُ. وادْهَمَّ الفرسُ ادْهِماماً، أي صار أَدْهَمَ وادْهامَّ الشيء ادْهِماماً، أي اسوادَّ. قال تعالى: "مُدْهامَّتانِ"، أي سوداوان من شدَّة الخُضرة من الريِّ. والعرب تقولُ لكلِّ أخضر أسودُ. والدَهْماءُ: القِدْرُ. والوطأةُ الدَهْماءُ: القديمةُ. والدَهْماءُ: سَحْنةُ الرجل. والشاةُ الدَهْماءُ: الحمراءُ الخالصة الحمرة. ودُهْماءُ الناس: جماعتهم. والدُهَيْماءُ: تصغير الدَهْماءِ، وهي الداهية، سمِّيتْ بذلك لإظلامها. ويقال للقيد: الأدْهَمُ. والدُهَيْمُ وأمّ الدُهَيْمِ، من أسماء الدَواهي.
لسان العرب
الدُّهْمَةُ السواد والأَدْهَمُ الأَسْود يكون في الخيل والإبل وغيرهما فَرس أَدْهَمُ وبعير أَدْهَمُ قال أَبو ذؤيب أمِنْكِ البَرْقُ أرْقُبُهُ فهَاجَا فبتُّ إخالُهُ دُهْماً خِلاجَا ؟ والعرب تقول ملوك الخيل دُهْمُها وقد ادْهامَّ وبه دُهْمَةٌ شديدة الجوهري ادْهَمَّ الفرسُ إدْهِماماً أي صار أَدْهَمَ وادْهامَّ الشيء ادْهيماماً أي اسوادّ وادْهامَّ الزَّرْعُ عَلاه السواد رِيّاً وحديقةٌ دَهْماءُ مُدْهامَّةٌ خضراء تَضْرِب إلى السواد من نَعْمَتِها ورِيِّها وفي التنزيل العزيز مُدْهامَّتان أي سوداوان من شدة الخضرة من الريِّ يقول خَضْراوانِ إلى السواد من الرِّيّ وقال الزجاج يعني أنهما خَضْراوان تَضْرِب خُضْرتُهما إلى السواد وكل نبت أَخضر فتَمامُ خِصْبِهِ ورِيِّهِ أن يَضْرِبَ إلى السواد والدُّهْمةُ عند العرب السواد وإنما قيل للجَنَّة مُدْهامَّة لشدة خضرتها يقال اسودَّت الخضرة أي اشتدَّت وفي حديث قُسٍّ ورَوْضة مُدْهامَّة أي شديدة الخضرة المتناهية فيها كأَنها سوداء لشدة خضرتها والعرب تقول لكل أَخضر أسْودُ وسميت قُرَى العراق سواداً لكثرة خضرتها وأَنشد ابن الأَعرابي في صفة نخل دُهْماً كأَنَّ الليل في زُهَائِها لا تَرْهَبُ الذِّئْبَ على أَطْلائها يعني أنها خُضْرٌ إلى السواد من الرِّيّ وأن اجتماعها يُرِي شُخوصَها سوداً وزُهاؤها شخوصها وأَطلاؤها أولادها يعني فُسْلانَها لأنها نخل لا إبِلٌ والأدْهَمُ القيد لسواده وهي الأَداهِمُ كسَّروه تكسير الأَسماء وإن كان في الأَصل صفة لأَنه غلب غَلَبةَ الاسم قال جرير هو القَيْنُ وابن القَيْنِ لا قَيْنَ مثلُهُ لبَطْحِ المَساحي أو لِجَدْلِ الأَداهِمِ أبو عمرو إذا كان القَيدُ من خَشب فهو الأَدْهَمُ والفَلَقُ الجوهري يقال للقيد الأَدْهَمُ وقال أوعَدَني بالسِّجنِ والأَداهِمِ رِجْلي ورِجْلي شََثْنَةُ المَناسِمِ والدُّهْمَةُ من ألوان الإبل أن تشتد الوُرْقَةُ حتى يذهب البياضُ بَعِيرٌ أَدْهَمُ وناقة دَهْماءُ إذا اشتدت وُرْقَتُهُ حتى ذهب البياض الذي فيه فإن زاد على ذلك حتى اشتد السوادُ فهو جَوْنٌ وقيل الأَدْهمُ من الإبل نحو الأصفر إلا أنه أقلُّ سواداً وقالوا لا آتيك ما حَنَّت الدَّهْماء عن اللحياني وقال هي النَّاقة لم يزد على ذلك وقال ابن سيده وعندي أنه من الدُّهْمَةِ التي هي هذا اللون قال الأصمعي إذا اشتدت وُرْقَةُ البعير لا يخالطها شيء من البياض فهو أدْهَمُ وناقة دَهْماءُ وفرس أَدْهَمُ بَهِيمٌ إذا كان أَسود لا شِيَةَ فيه والوطأَةُ الدَّهْماءُ الجديدة والغَبْراءُ الدارِسَةُ قال ذو الرُّمَّة سِوَى وَطْأَةٍ دَهْماءَ من غير جَعْدَةٍ ثَنَى أُخْتَها عن غَرْزِ كَبْداء ضامِرِ أَراد غير جَعْدَة وقال الأصمعي أثَرٌ أدْهَمُ جَديد وأثر أَغْبرُ قَديم دارِسٌ وقال غيره أثرٌ أَدْهَمُ قديم دارِس قال الوَطْأَة الدَّهْماءُ القديمة والحمراء الجديدة فهو على هذا من الأضداد قال وفي كلِّ أَرْضٍ جِئْتَها أنت واجدٌ بها أَثَراً منها جَديداً وأَدْهَمَا والدَّهْماءُ ليلة تسع وعشرين والدُّهْمُ ثلاث ليال من الشهر لأنها دُهْمٌ وفي حديث عليّ عليه السلام لم يمنع ضَوْءَ نُورِها ادْهِمامُ سَجْفِ الليل المظلمِ الادْهِمامُ مصدر ادْهَمَّ أي اسودّ والادْهِيمامُ مصدر ادْهامَّ كالاحْمرار والاحْمِيرار في احْمَرَّ واحْمارَّ والدَّهْماء من الضأْنِ الحمراءُ الخالصة الحُمْرةِ الليث الدَّهْمُ الجماعة الكثيرة وقد دَهَمُونا أي جاؤونا بمرة جماعة ودَهَمَهُمْ أمرٌ إذا غشيهم فاشِياً وأنشد جِئْنا بدَهْمٍ يَدْهَمُ الدُّهُومَا وفي حديث بعض العرب وسَبَقَ إلى عرفات اللهم اغفر لي من قبل أن يَدْهَمَك الناسُ أي يكثروا عليك قال ابن الأثير ومثل هذا لا يجوز أن يُسْتَعْمَلَ في الدعاء إلاَّ لمن يقول بغير تَكَلُّفٍ الأزهري ولما نزل قوله تعالى عليها تِسْعَةَ عَشَرَ قال أبو جهل ما تستطيعون يا مَعشر قُرَيْشٍ وأنتم الدَّهْمُ أن يَغْلِبَ كلُّ عشرة منكم واحداً منهم أي وأنتم العدد الكثير وجيش دَهْمٌ أي كثير وجاءهم دَهْمٌ من الناس أي كثير والدَّهْمُ العدد الكثير ومنه الحديث محمد في الدَّهْمِ بهذا القَوْر وحديث بَشير بن سَعْد فأَدركه الدَّهْمُ عند الليل والجمع الدُّهوم وقال جئْنا بدَهْمٍ يَدْهَمُ الدُّهُوما مَجْرٍ كأَنَّ فوقَهُ النُّجوما ودَهِمُوهُمْ ودَهَمُوهُمْ يَدْهَمُونَهُمْ دَهْماً غَشُوهُمْ قال بِشْرُ بن أبي خازِمٍ فَدَهَمْتُهُمْ دَهْماً بكل طِمِرَّةٍ ومُقَطِّعٍ حَلَقَ الرِّحالَة مِرْجَمِ وكل ما غشيك فقد دَهَمَكَ ودَهِمَكَ دَهْماً أنشد ثعلب لأبي محمد الحَذْلَمِيِّ يا سعدُ عَمَّ الماءَ وِرْدٌ يَدْهَمُهْ يوم تَلاقَى شاؤُه ونَعَمُهْ ابن السكيت دَهِمَهم الأمر يَدْهَمُهُمْ ودَهِمَتْهم الخيل قال وقال أبو عبيدة ودَهَمَهُمْ بالفتح يَدْهَمُهُمْ لغة وأتتكم الدُّهَيْماءُ يقال أَراد بالدُّهَيماء السوداء المظلمة ويقال أراد بذلك الداهية يذهب إلى الدُّهَيْمِ اسم ناقة وفي حديث حُذَيْفَةَ وذكر الفتنة فقال أتتكم الدُّهَيْماءُ تَرْمي بالنَّشَفِ ثم التي تليها ترمي بالرَّضْفِ وفي حديث آخر حتى ذكرَ فتنة الأَحْلاس ثم فتنة الدُّهَيْماءِ قال أبو عبيدة قوله الدُّهَيْماءُ نراه أَراد الدَّهْماء فصَغَّرها قال شمر أراد بالدَّهْماء الفتنة السوداء المظلمة والتصغير فيها للتعظيم ومنه حديثه الآخر لتكونَنَّ فيكم أربع فِتَنٍ الرَّقْطاءُ والمظْلِمةُ وكذا وكذا فالمُظْلِمةُ مثل الدَّهْماءِ قال وبعض الناس يذهب بالدُّهَيْماء إلى الدُّهَيْمِ وهي الداهية وقيل للداهية دُهَيْمٌ أَن ناقة كان يقال لها الدُّهَيْمُ وغزا قوم من العرب قوماً فَقُتِلَ منهم سبعة إخْوة فحُمِلوا على الدُّهَيْمِ فصارت مثلاً في كل داهيةٍ قال شمر وسمعت ابن الأعرابي يروي عن المُفَضَّل أن هؤلاء بنو الزَّبَّان ابن مُجالِدٍ خرجوا في طلب إبل لهم فلقيهم كثيف ابن زُهَيْرٍ فضرب أَعناقهم ثم حمل رؤوسهم في جُوالِقٍ وعَلَّقه في عُنق ناقة يقال لها الدُّهَيْمُ وهي ناقة عمرو بن الزَّبَّان ثم خَلاّها في الإبل فراحت على الزَّبَّان فقال لما رأى الجُوالِقَ أَظن بَنِيَّ صادوا بيض نَعام ثم أهوى بيده فأَدخلها في الجُوالِقِ فإذا رَأْسٌ فلما رآه قال آخِرُ البَزِّ على القَلُوصِ فذهبت مثلاً وقيل أَثقل من حِمْل الدُّهَيْمِ وأَشأَم من الدُّهَيْمِ وقيل في الدُّهَيمِ اسم ناقة غزا عليها ستة إخوة فقُتِلُوا عن آخرهم وحُمِلوا عليها حتى رجعت بهم فصارت مثلاً في كل داهية وضربت العرب الدُّهَيْمَ مثلاً في الشر والداهية وقال الراعي يذكر جَوْرَ السعاة كتبَ الدُّهَيْمُ من العَداءِ لِمُسْرِفٍ عادٍ يُريدُ مَخانةً وغُلولا وقال الكميت أَهَمْدانُ مَهْلاً لا يُصَبِّح بُيوتَكمْ بِجُرْمِكُمُ حِمْلُ الدُّهَيْمِ وما تََزْبي وهذا البيت حجة لما قاله المفضّل والدَّهْماء الجماعة من الناس الكسائي يقال دَخَلْتُ في خَمَرِ الناس أي في جماعتهم وكثرتهم وفي دَهْماء الناس أَيضاً مثله وقال فَقَدْناك فِقْدانَ الربِيع وليْتَنا فَدَيْناكَ من دَهْمائِنا بأُلوفِ وما أدري أيُّ الدَّهْمِ هو وأَيُّ دَهْمِ الله هو أَي أيّ خَلْقِ الله والدَّهْماءُ العدد الكثير ودَهْماءُ الناس جماعتهم وكثرتهم والدُّهَيْماءُ تصغير الدَّهْماء الداهية سميت بذلك لإظْلامِها والدُّهَيْم أُمّ الدُّهَيْمِ الدَّواهي وفي المحكم الداهية وفي الحديث من أَراد أهل المدينة بدَهْمٍ أي بغائلة من أمر عظيم يَدْهَمُهُمْ أي يَفْجَؤُهُمْ ويقال هَدَمَهُ ودَهْدَمَه بمعنى واحد قال العجاج وما سُؤالُ طَلَلٍ وأَرْسُمِ والنُّؤْيِ بَعْدَ عَهْدِهِ المُدَهْدَم يعني الحاجز حول البيت إذا تهدم وقال غير ثَلاثٍ في المَحَلِّ صُيَّمِ رَوائم وهُنَّ مثل الرُّؤَّمِ بعد البِلى شِبْه الرَّمادِ الأَدْهَمِ ورَبْعٌ أَدْهَمُ حديث العهد بالحَيِّ وأَرْبُعٌ دُهْمٌ وقال ذو الرمة أيضاً ألِلأَرْبُعِ الدُّهْمِ اللَّواتي كأَنَّها بَقِيَّةُ وَحْيٍ في بُطونِ الصَّحائف ؟ الأزهري المُتَدَهَّمُ والمُتَدَأّمُ والمُتَدَثِّرُ هو المَجْبوسُ المأْبونُ والدَّهْماءُ القِدْرُ ابن شميل الدَّهْماء السوداء من القُدور وقد دَهَّمَتْها النارُ والدَّهْماء سَحْنَةُ الرجل وفَعَلَ به ما أَدْهَمَهُ أي ساءَه وأَرْغَمَهُ عن ثعلب والدَّهْماءُ عُشْبَة ذات ورق وقُضُبٍ كأنها القَرْنُوَةُ ولها نَوْرَةٌ حمراء يُدْبَغُ بها ومَنْبِتُها قِفافُ الرمل وقد سَمَّوْا داهِماً ودُهَيْماً ودُهْماناً والدُّهَيْم اسم ناقة وقد تقدم ذكرها ودُهْمان بطن من هُذَيْلٍ قال صَخْرُ الغَيِّ ورَهْط دُهْمانَ ورَهْطُ عادِيَهْ والأَدْهَمُ فرس عَنْتَرَةَ بن مُعاوية ( * المشهور أنه عنترة بن شدّاد ) صفة غالبة
الرائد
* دهم يدهم: دهما. 1-ه أمر: فجأه. 2-ه أمر: أصابه، نزل به.
الرائد
* دهم يدهم: دهما. 1-ه: أمر: فجأه. 2-ه: أمر: أصابه، نزل به.
الرائد
* دهم يدهم: دهمة. اسود.
الرائد
* دهم تدهيما. ت النار القدر: سودتها.
الرائد
* دهم. 1-مص. دهم ودهم. 2-عدد كثير، ج دهوم.
الرائد
* دهم. 1-ثلاث ليال من آخر الشهر القمري. 2-خلق، ناس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: