وصف و معنى و تعريف كلمة أدههما:


أدههما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و دال (د) و هاء (ه) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أدههما في معاجم اللغة العربية:



أدههما

جذر [دهه]

  1. أَيْدٍ : (اسم)
    • أَيْدٍ : جمع يَدُ
  2. أَيَّدَ : (فعل)
    • أيَّدَ يؤيِّد ، تأييدًا ، فهو مؤيِّد ، والمفعول مؤيَّد
    • أيَّدَهُ فِي رَأيْهِ : عَاضَدَهُ، آزَرَهُ، لاَ يُؤَيِّدُ رَأْياً إذَا لَمْ يَقْتَنِعْ بِهِ
    • أيَّدَهُ وَلَمْ يَبْخَلْ عَلَيْهِ : قَوَّاهُ، دَعَّمَهُ
    • أيَّد القرارَ: دعَّمه، قوَّاه، وافق عليه، أيّد رأيَه بالحُجَّة والبُرهان
    • أَيَّدَه : قَوَّاه بالإياد
  3. أَيد : (اسم)
    • قوّة وقدرة وشِدّة
  4. أيْد : (اسم)
    • أيْد : مصدر آدَ


  5. أيِّد : (اسم)
    • أيِّد : فاعل من آدَ
  6. أيّد : (اسم)
    • الأيّد : القَويّ الشَّديد
,
  1. دَهَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَهَنَ: نافَقَ،
      ـ دَهَنَ رأسَهُ وغيرَهُ دَهْناً ودَهْنَةً: بَلَّهُ، والاسمُ: الدُّهْنُ،
      ـ دَهَنَ فلاناً: ضرَبَهُ بالعَصا.
      ـ دُّهْنَةُ: الطائِفَةُ من الدُّهْنِ, ج: أدهانٌ ودِهانٌ، وقد ادَّهَنَ به، على افْتَعَلَ.
      ـ مُدْهُنُ: آلَتُهُ، وقارُورَتُه، شاذٌّ، ومُسْتَنْقَعُ الماء، أو كُلُّ موضِعٍ حَفَرَهُ سَيْلٌ، ومنه حديث طَهْفَة النَّهْدِيِّ: ''نشِفَ المُدْهُنُ''، وقوْلُ الجوهَرِيِّ: حديثُ الزُّهْرِيِّ: تَصْحِيفٌ قبيحٌ.
      ـ لِحْيَةٌ داهِنٌ ودَهينٌ: مَدْهونَةٌ.
      ـ دَّهْنُ، ودُّهْنُ، قدرُ ما يَبُلُّ وجْهَ الأرضِ من المَطَرِ, ج: دِهانٌ. وقد دَهَنَ المَطَرُ الأرضَ.
      ـ مُداهَنَةُ: إظهَارُ خِلافِ ما يُضْمَرُ، كالإِدْهانِ، والغِشُّ.
      ـ دَّهْناءُ: الفلاةُ، وموضع لِتَميمَ بنَجْدٍ، ودَّهْنى، واسمُ دارِ الإِمارَةِ بالبَصْرَةِ، وموضع أمامَ يَنْبُعَ، والنِّسْبَةُ: دَهْنِيٌّ ودَهْناوِيٌّ، وبنتُ مِسْحَلٍ: إحْدَى بني مالكِ بن سعد بن زيدِ مَناةَ، امرأةُ العَجَّاجِ، وعُشْبَةٌ حَمْراءُ.
      ـ بنو دُهْنٍ: حيٌّ، منهم مُعاويةُ بنُ عَمَّارِ بنِ مُعاويَةَ الدُّهْنِيُّ.
      ـ بنو داهِنٍ: حَيٌّ.
      ـ دِهْنَةُ: بَطْنٌ من الأَزْدِ، منهم: حَكِيمُ بنُ سَعْدٍ، وخالِدُ بنُ زِيادٍ الدِّهْنِيَّانِ.
      ـ ناقةٌ دَهينٌ: قَليلَةُ اللبنِ، وقد دَهَنَتْ دَهانَةً ودِهاناً، ودَهِنَ ودَهُنَ.
      ـ دِهانٌ: الأَديمُ الأَحْمَرُ، والمَكانُ الزَّلِقُ.
      ـ قومٌ مُدَهَّنونَ: عليهمْ آثارُ النَّعيمِ.
      ـ دِّهْنُ، من الشَّجَرِ: ما يُقْتَلُ به السِّباعُ، واحِدُهُ: دِّهْنَةُ.
      ـ دُهُنَّى: موضع بالسَّوادِ.
      ـ إِدْهانُ: الإِنْقاءُ.
      ـ هو طَيِّبُ دُّهْنَةِ، أي: الرائِحَةِ.
  2. دهن (المعجم لسان العرب)
    • "الدُّهْن: معروف.
      دَهَن رأْسه وغيره يَدْهُنه دَهْناً: بلَّه، والاسم الدُّهْن، والجمع أَدْهان ودِهان.
      وفي حديث سَمُرة: فيخرجُون منه كأَنما دُهنوا بالدِّهان؛ ومنه حديث قتادة بنِ مَلْحان: كنت إذا رأَيته كأَنَّ على وجهه الدِّهانَ.
      والدُّهْنة: الطائفة من الدُّهْن؛

      أَنشد ثعلب: فما رِيحُ رَيْحانٍ بمسك بعنبرٍ،برَنْدٍ بكافورٍ بدُهْنةِ بانِ،بأَطيبَ من رَيَّا حبيبي لو انني وجدتُ حبيبي خالياً بمكانِ.
      وقد ادَّهَن بالدُّهْن.
      ويقال: دَهَنْتُه بالدِّهان أَدْهُنه وتَدَهّن هو وادَّهن أَيضاً، على افْتعل، إذا تَطَلَّى بالدُّهن.
      التهذيب: الدُّهن الاسم، والدَّهْن الفعل المُجاوِز، والادِّهان الفعل اللازم، والدَّهَّان: الذي يبيع الدُّهن.
      وفي حديث هِرَقْلَ: وإلى جانبه صورةٌ تُشبِه إلاَّ أَنه مُدْهانّ الرأْس أَي دَهِين الشعر كالمُصْفارّ والمُحْمارّ.
      والمُدْهُن، بالضم لا غير: آلة الدُّهْن، وهو أَحد ما شذّ من هذا الضرب على مُفْعُل مما يُستعمَل من الأَدوات، والجمع مَداهن.
      الليث: المُدْهُن كان في الأَصل مِدْهناً، فلما كثر في الكلام ضمّوه.
      قال الفراء: ما كان على مِفْعل ومِفْعلة مما يُعْتَمل به فهو مكسور الميم نحو مِخْرَز ومِقْطَع ومِسَلّ ومِخَدة، إلا أَحرفاً جاءت نوادر بضم الميم والعين وهي: مُدْهُن ومُسْعُط ومُنْخُل ومُكْحُل ومُنْضُل، والقياس مِدْهَن ومِنْخَل ومِسْعَط ومِكْحَل.
      وتَمَدْهن الرجل إذا أَخذ مُدْهُناً.
      ولِحْية دَهِين: مَدْهونة.
      والدَّهْن والدُّهن من المطر: قدرُ ما يَبُلّ وجهَ الأَرض، والجمع دِهان.
      ودَهَن المطرُ الأَرضَ: بلَّها بلاً يسيراً.
      الليث: الأَدْهان الأَمطار اللَّيِّنة، واحدها دُهْن.
      أَبو زيد: الدِّهَان الأَمْطار الضعيفة، واحدها دُهْن، بالضم.
      يقال: دهَنَها وَلْيُها، فهي مَدْهُونة.
      وقوم مُدَهَّنون، بتشديد الهاء: عليهم آثار النِّعَم.
      الليث: رجل دَهِين ضعيف.
      ويقال: أَتيت بأَمر دَهِين؛ قال ابن عَرَادة: لِيَنْتَزعُوا تُراثَ بني تَمِيم،لقد ظَنُّوا بنا ظنّاً دَهِينا والدَّهين من الإِبل: الناقة البَكيئة القليلة اللبن التي يُمْرَى ضرعُها فلا يَدِرّ قَطرةً، والجمع دُهُن؛ قال الحطيئة يهجو أُمه: جَزاكِ اللهُ شرّاً من عجوزٍ،ولَقَّاكِ العُقوقَ من الَبنينِ لِسانُكِ مِبْرَدٌ لا عَيْبَ فيه،ودَرُّكِ دَرُّ جاذبةٍ دَهينِ (* قوله «مبرد لا عيب فيه»، قال الصاغاني: الرواية مبرد لم يبق شيئاً).
      وأَنشد الأَزهري للمثقّب: تَسُدُّ، بمَضْرَحيِّ اللَّوْنِ جَثْلٍ،خَوايَةَ فرْج مِقْلاتٍ دَهينِ.
      وقد دَهُنت ودهَنَت تَدْهُن دَهانة.
      وفحل دَهِين: لا يَكاد يُلْقِح أَصلاً كأَنَّ ذلك لقلَّة مائة، وإذا أَلقَح في أَول قَرْعِه فهو قَبِيس.
      والمُدْهُن: نقرة في الجبل يَسْتَنْقِع فيها الماء، وفي المحكم: والمُدْهُن مُسْتَنْقَع الماء، وقيل: هو كل موضع حفره سيل أَو ماء واكفٌ في حَجَر.
      ومنه حديث الزهري (* قوله «ومنه حديث الزهري» تبع فيه الجوهري، وقال الصاغاني: الصواب النهدي، بالنون والدال، وهو طهفة بن زهير).
      نَشِفَ المُدْهُن ويبس الجِعْثِن؛ هو نقرة في الجبل يَستنقِع فيها الماء ويَجتمع فيها المطر.
      أَبو عمرو: المَداهن نُقَر في رؤوس الجبال يستنقع فيها الماء، واحدها مُدْهُن؛ قال أَوس: يُقَلِّبُ قَيْدوداً كأَنَّ سَراتَها صَفَا مُدْهُنٍ، قد زَلَّقته الزَّحالِفُ وفي الحديث: كأَنَّ وجهَه مُدْهُنة؛ هي تأْنيث المُدْهُن، شبّه وجهَه لإِشْراق السرور عليه بصفاء الماء المجتمع في الحجر؛ قال ابن الأَثير: والمُدْهُن أَيضاً والمُدْهُنة ما يجعل فيه الدُّهن فيكون قد شبَّهه بصفاء الدُّهْن، قال: وقد جاء في بعض نسخ مسلم: كأَنَّ وجهَه مُذْهبَة، بالذال المعجمة والباء الموحدة، وقد تقدم ذكره في موضعه.
      والمُداهَنة والإِدْهانُ: المُصانَعة واللِّين، وقيل: المُداهَنة إِظهارُ خلاف ما يُضمِر.
      والإدْهانُ: الغِش.
      ودَهَن الرجلُ إذا نافق.
      ودَهَن غلامَه إذا ضربه، ودهَنه بالعصا يَدْهُنه دَهْناً: ضربه بها، وهذا كما يقال مسَحَه بالعصا وبالسيف إذا ضربه برِفْق.
      الجوهري: والمُداهَنة والإِدْهان كالمُصانعة.
      وفي التنزيل العزيز: ودُّوا لو تُدْهِنُ فيُدْهِنون.
      وقال قوم: داهَنت بمعنى واريت،وأَدْهَنت بمعنى غَشَشْت.
      وقال الفراء: معنى قوله عز وجل: ودّوا لو تدهن فيدهنون، ودُّوا لو تَكْفُر فيكفرون، وقال في قوله: أَفبهذا الحديث أَنتم مُدْهِنون؛ أَي مُكَذِّبون، ويقال: كافرون.
      وقوله: ودُّوا لو تُدْهن فيُدهِنون، ودّوا لو تَلِينُ في دِينك فيَلِينون.
      وقال أَبو الهيثم: الإِدْهان المُقاربَة في الكلام والتَّليين في القول، من ذلك قوله: ودُّوا لو تدهن فيدهنون؛ أَي ودُّوا لو تُصانِعهم في الدِّين فيُصانِعوك.
      الليث: الإِدْهان اللِّين.
      والمُداهِن: المُصانع؛ قال زهير: وفي الحِلْمِ إِدْهان، وفي العَفْوِ دُرْبةٌ،وفي الصِّدْق مَنْجَاةٌ من الشَّرِّ، فاصْدُقِ.
      وقال أَبو بكر الأَنباري: أَصل الإِدْهان الإِبْقاء؛ يقال: لا تُدْهِنْ عليه أَي لا تُبْقِ عليه.
      وقال اللحياني: يقال ما أَدهنت إلا على نفسك أَي ما أَبقيت، بالدال.
      ويقال: ما أَرْهَيت ذلك أَي ما تركته ساكناً، والإرهاء: الإسكان.
      وقال بعض أَهل اللغة: معنى داهَن وأَدْهن أَي أَظهر خلاف ما أَضمر، فكأَنه بيَّن الكذب على نفسه.
      والدِّهان: الجلد الأَحمر، وقيل: الأَملس، وقيل: الطريق الأَملس، وقال الفراء في قوله تعالى: فكانت وَرْدَة كالدِّهان، قال: شبَّهها في اختلاف أَلوانها بالدُّهن واختلافِ أَلوانه، قال: ويقال الدِّهان الأَديم الأَحمر أَي صارت حمراء كالأَديم، من قولهم فرس وَرْدٌ، والأُنثى وَرْدَةٌ؛ قال رؤبة يصف شبابه وحمرة لونه فيما مضى من عمره: كغُصْنِ بانٍ عُودُه سَرَعْرَعُ،كأَنَّ وَرْداً من دِهانٍ يُمْرَعُ لوْني، ولو هَبَّتْ عَقِيمٌ تَسْفَعُ.
      أَي يكثر دهنه، يقول: كأَنَّ لونه يُعْلى بالدُّهن لصفائه؛ قال الأَعشى: وأَجْرَدَ من فُحول الخيلِ طرْفٍ،كأَنَّ على شواكِلِه دِهانا.
      وقال لبيد: وكلُّ مُدَمّاةٍ كُمَيْتٍ، كأَنها سَلِيمُ دِهانٍ في طِرَاف مُطَنَّب.غيره:الدِّهانُ في القرآن الأَديمُ الأَحمر الصِّرفُ.
      وقال أَبو إسحق في قوله تعالى: فكانت ورْدَةً كالدِّهان؛ تتلوَّنُ من الفَزَع الأَكبر كما تتلوَّن الدِّهانُ المختلفةُ، ودليل ذلك قوله عز وجل: يوم تكون السماءُ كالمُهْل؛ أَي كالزيت الذي قد أُغلي؛ وقال مِسْكينٌ الدَّارميُّ: ومُخاصِمٍ قاوَمْتُ في كَبَدٍ مِثْل الدِّهان، فكانَ لي العُذْرُ.
      يعني أَنه قاوَمَ هذا المُخاصِمَ في مكانٍ مُزِلّ يَزْلَقُ عنه من قام به، فثبت هو وزلِقَ خَصْمُه ولم يثبت.
      والدِّهانُ: الطريق الأَملس ههنا، والعُذْرُ في بيت مسكين الدارمي: النُّجْح، وقيل: الدهان الطويل الأَملس.
      والدَّهْناء: الفَلاة.
      والدَّهْناء: موضعٌ كلُّه رمل، وقيل: الدهناء موضع من بلاد بني تميم مَسِيرة ثلاثة أَيام لا ماء فيه، يُمَدُّ ويقصَر؛

      قال: لسْتَ على أُمك بالدَّهْنا تَدِلّ أَنشده ابن الأَعرابي، يضرب للمتسخط على من لا يُبالى بتسخطه؛

      وأَنشد غيره: ثم مالَتْ لجانِبِ الدَّهْناءِ.
      وقال جرير: نارٌ تُصَعْصِعُ بالدَّهْنا قَطاً جُونا وقال ذو الرمة: لأَكْثِبَة الدَّهْنا جَميعاً ومالِيَا.
      والنسبة إليها دَهْناوِيٌّ، وهي سبعة أَجبل في عَرْضِها، بين كل جبلين شقيقة، وطولها من حَزْنِ يَنْسُوعةَ إلى رمل يَبْرِينَ، وهي قليلة الماء كثيرة الكلأِ ليس في بلادِ العرب مَرْبَعٌ مثلُها، وإذا أَخصبت رَبَعت العربُ (* قوله «ربعت العرب إلخ» زاد الأزهري: لسعتها وكثرة شجرها، وهي عذاة مكرمة نزهة من سكنها لم يعرف الحمى لطيب تربتها وهوائها).
      جمعاء.
      وفي حديث صَفِيَّة ودُحَيْبَةَ: إنما هذه الدَّهْنا مُقَيَّدُ الجمَل؛ هو الموضع المعروف ببلاد تميم.
      والدَّهْناء، ممدود: عُشْبة حمراء لها ورق عِراض يدبغ به.
      والدِّهْنُ: شجرةُ سَوْءٍ كالدِّفْلى؛ قال أَبو وَجْزَة: وحَدَّثَ الدِّهْنُ والدِّفْلى خَبيرَكُمُ،وسالَ تحتكم سَيْلٌ فما نَشِفا.
      وبنو دُهْن وبنو داهنٍ: حَيّانِ.
      ودُهْنٌ: حيٌّ من اليمن ينسب إليهم عمار الدُّهْنيُّ.
      والدَّهْناء: بنتُ مِسْحَل أَحد بني مالك بن سعد بن زيدِ مَناةَ بن تميم، وهي امرأَة العجاج؛ وكان قد عُنِّن عنها فقال فيها: أَظَنَّتِ الدَّهْنا وظَنَّ مِسْحَلُ أَن الأَميرَ بالقضاءِ يَعْجَلُ (* قوله «أظنت إلخ»، قال الصاغاني: الإنشاد مختل، والرواية بعد قوله يعجل: كلا ولم يقض القضاء الفيصل * وإن كسلت فالحصان يكسل عن السفاد وهو طرف يؤكل * عند الرواق مقرب مجل).
      عن كَسَلاتي، والحِصانُ يَكْسَلُ عن السِّفادِ، وهو طِرْفٌ هَيْكَلُ؟"
  3. دهَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دهَنَ يدهُن ، دَهْنًا ، فهو داهن ، والمفعول مَدْهون :-
      دهَن الرَّأسَ والشَّعرَ وغيرَهما طلاه بالدُّهْن أو الزَّيت أو الطِّيب
      • فلانٌ يدهُن من قارورة فارغة [مثل]: يُضرب للكذّاب يَعد ولا يَفي.
      دهَن الجدارَ وغيرَه: طلاه بالدِّهان، لوَّنه وطلاه بالألوان.
      دهَن المطرُ الأرضَ: بلَّها بلاًّ يسيرًا.
      دهَن الرَّجُلَ: خدعه وختله وأظهر له غير ما يُضمر، تملَّقه ونافقه.


  4. داهنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • داهنَ يداهن ، مُداهنةً ودِهانًا ، فهو مُداهِن ، والمفعول مُداهَن :-
      داهَن فلانًا خدَعه وغَشّه، صانعه وأظهر له خلاف ما يضمر، تملّقه، نافقه :-داهَن رئيسَه في العمل، - داهن موظَّفًا حتى يقضي مصلحتَه.
  5. دهن (المعجم الرائد)
    • دهن - يدهن ، دهنا ودهنة
      1- دهن : رأسه : بله. 2- دهن : رأسه : طلاه بالدهن أو الطيب. 3- دهن المطر الارض : بلها قليلا. 4- دهن الشيء : طلاه بالده أن.
  6. ادَّهنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ادَّهنَ / ادَّهنَ بـ يدَّهن ، ادِّهانًا ، فهو مُدَّهِن ، والمفعول مُدَّهَن به :-
      ادَّهن الشَّخصُ تطلَّى بالدُّهْن.
      ادَّهن بالشَّيء: طلى نفسَه به.
  7. أدهنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أدهنَ يُدهن ، إدهانًا ، فهو مُدهِن :-
      أدهن الشَّخصُ
      1 - أظهر خلاف ما أضمر بقصد الخداع والغِشِّ :-رجلٌ مُدْهِن، - {أَفَبِهَذَا الْحَدِيثِ أَنْتُمْ مُدْهِنُونَ}: مكذبون.
      2 - ليَّن في القول وصانَع :- {وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ} .
  8. دهَن (المعجم الرائد)
    • دهن - يدهن ويدهن ويدهن ، دهانة ودهانا
      1-دهنت الناقة : قل لبنها
  9. داهن (المعجم الرائد)
    • داهن - مداهنة ودهانا
      1- داهنه : خدعه. 2- داهنه : أظهر له غير ما يخفي. 3- داهنه : لاطفه، لاينه.
  10. داهن فلانا (المعجم عربي عامة)
    • خدَعه وغَشّه، صانعه وأظهر له خلاف ما يضمر، تملّقه، نافقه :-داهَن رئيسَه في العمل- داهن موظَّفًا حتى يقضي مصلحتَه.
  11. أدهن الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أظهر خلاف ما أضمر بقصد الخداع والغِشِّ :-رجلٌ مُدْهِن- {أَفَبِهَذَا الْحَدِيثِ أَنْتُمْ مُدْهِنُونَ}


  12. ادّهن الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • تطلَّى بالدُّهْن.
  13. دَهَنَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَهَنَتِ الناقةُ دَهَنَتِ ُ دَهانة،ً ودِهانًا: قلَّ لبنُها.
      و دَهَنَتِ فلانٌ دَهْنًا: نَافَقَ .
      و دَهَنَتِ فلانًا: استعمل معه النفاق .
      و دَهَنَتِ الشعرَ والرأْسَ .
      وغيرهما: طلاه بالدُّهن.
      و دَهَنَتِ المطرُ الأَرضَ: بلَّها بلاًّ يسيرًا.
      و دَهَنَتِ فلانٌ الأرضَ: أَصَلحها.
      و دَهَنَتِ سمّدها .
      و دَهَنَتِ فلانًا بالعصا: ضربه بها.
  14. الدَّهان (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّهان : المكان الزَّلَق.
      و الدَّهان الطريق الأَمْلَس .
      و الدَّهان الجلد الأَحمر .
      وفي التنزيل العزيز: الرحمن آية 37فَكَانَتْ وَرْدَ ةً كَالدَّهَانِ) ) .
      و الدَّهان ما يُدْهَن به من الأَصباغ.
      و الدَّهان دُرْدِيّ الزيت.
  15. الدَّهِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّهِينُ الدَّهِينُ يقال: شَعْرٌ دَهِينٌ ولحية دهين: مدهونة.
      ورجل دَهِينٌ: ضعيف.
      وأَتى بأَمرٍ دَهِين، وظنَّ بنا ظنًّا، هينًا: ضعيفًا.


  16. الدُّهْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدُّهْنُ : مادة فى الحيوان والنبات دسمة جامدة فى درجة الحرارة العادية، فإذا سالت كانت زيتًا .
      و الدُّهْنُ قَدْرُ ما يَبُلُّ الدُّهْنُ وجه الأَرض من المطر. والجمع : أَدْهان ، ودهان .
  17. المُدْهُنة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُدْهُنة : ما يجعل فيه الدهن.
      و المُدْهُنة نُقْرَةٌ في الجبل يَسْتَنقِعُ فيها الماءُ .
      و المُدْهُنة كلُّ موضع حَفَرَهُ سَيْلٌ. والجمع : مَداهِن.
  18. دَهُنَت (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَهُنَت الناقةُ دَهُنَت دَهانةً، ودِهانًا: دَهَنَتْ.
      فهي دَهِينٌ. والجمع : دُهُنٌ.
  19. الدَّهَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّهَّانُ : بائع الدُّهن .
      و الدَّهَّانُ مَن حرفته الدَّهْن.
  20. مَدْهُونٌ (المعجم الغني)

    • [د هـ ن]. (مفعول مِنْ دَهَنَ).
      1. :-جِلْدٌ مَدْهُونٌ :- : أَيْ جِلْدٌ طُلِيَ بِالزَّيْتِ أَوْ بِمَادَّةٍ دُهْنِيَّةٍ.
      2. :-أَرْضٌ مَدْهُونَةٌ :- : بَلَّلَهَا مَطَرٌ قَلِيلٌ.
  21. إِدَّهن (المعجم الرائد)
    • أدهن - إدهانا
      1- أدهنه : غشه وخدعه. 2- أدهن عليه : أبقى عليه حيا.
  22. الدَّاهنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّاهنُ .
      يقال: لحيةٌ داهِنٌ: مدهونة.
  23. الدُّهْنةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدُّهْنةُ : الطائفة من الدُّهن.
      ويقال: هو طيِّبُ الدُّهنة: الرائحة.
  24. إدهن (المعجم الرائد)
    • إدهن - ادهانا
      1-إطلى بالدهن
  25. الدَّهناء (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّهناء : الفلاة .
      و الدَّهناء عُشبة حمراء لها ورق عِرَاضٌ يُدْبَغ به.


معنى أدههما في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ دَهْواً: أَصابه بداهية. و ـ نسبه إِِلى الدَّهاءِ. و ـ الداهيةُ: نزلت.( دهاه ) ـَ دَهْياً. ودِهاية: أَصابه بداهية. ويُقال: ما دهاك: ما أَصابك. و ـ نسبهُ إِِلى الدهاء. و ـ عابه وتنقَّصه.( دَهِيَ ) ـَ دَهاءً، ودَهاءَةً، ودَهْياً: بصُر بالأَمر. وجاد رأْيه فيه. فهو داهٍ. ( ج ) دُهاةٌ. وهو دَه. ( ج ) دَهُونَ.( دَهُوَ ) الرجلُ ـُ دَهاء: صار عاقلاً. فهو دَهيٌّ. ( ج ) أدْهِيَاءُ، ودُهَوَاءُ.( أَدْهَى ) الرجلُ: وَلَد داهياً. و ـ فلاناً: وجدَه داهياً.( داهاهُ ): أَصابه بداهية.( دَهَّاهُ ): نسبه إِِلى الدَّهاءِ.( تَدَهَّى ): دَهِيَ.( الدَّاهي ): الأَسد.( الدَّاهيةُ ): يُقال: رجل داهيةٌ: بصير بالأُمور. و ـ الأَمر المنكر العظيم. ( ج ) دَوَاهٍ. ودواهي الدهرِ: ما يصيب الناسَ من عظيم نُوَبِهِ.( الدَّهاءُ ): العقل. و ـ جودة الرأْي.( الدَّهْو ): العقل.( الدَّهْواءُ ): يُقال: داهيةٌ دهواءُ: شديدة جدّاً.( الدُّهْوِيّةٌ ): يُقال: داهيةٌ دُهْوِيّةٌ: دَهْوَاءُ.( الدَّهْي ): المنكر. ويُقال: غَرْبٌ دَهْيٌ: ضَخْمٌ.( الدَّهْياءُ ): يُقال: داهيةٌ دهْياءُ: دَهْواءُ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: