وصف و معنى و تعريف كلمة أدورسا:


أدورسا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و دال (د) و واو (و) و راء (ر) و سين (س) و ألف (ا) .




معنى و شرح أدورسا في معاجم اللغة العربية:



أدورسا

جذر [دورس]

  1. تَدارَسَ : (فعل)
    • تدارسَ يتدارس ، تدارُسًا ، فهو مُتَدارِس ، والمفعول مُتَدَارَس
    • (فعل: خماسي متعد) تَدَارَسْتُ، أتَدَارَسُ، تَدَارَسْ، مصدر تَدَارُسٌ
    • تَدَارَسُوا مَشْرُوعَ سَفَرِهِمْ إِلَى الجَبَلِ : نَاقَشُوهُ فِيمَا بَيْنَهُمْ، عَرَضَ كُلٌّ مِنْهُمْ رَأْيَهُ عَلَى الآخَرِ
    • تَدَارَسَ الكتابَ ونحوَه: دَرَسَه وتَعَهَّدَه بالقراءة والحِفظ لئلا ينساه ، يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ(حديث)
    • تَدَارَسَ الطلبةُ الكتابَ: درسَه كلٌ منهم على الآخر
  2. دَوَارِسُ : (اسم)
    • دَوَارِسُ : جمع دارِس
  3. دارَسَ : (فعل)
    • دارسَ يُدارس ، مُدارسَةً ، فهو مُدارِس ، والمفعول مُدَارَس
    • دارسه العلمَ: تبادله، دَرَسَه معه
    • دَارَسَ الكِتَابَ : قَرَأَ كُلٌّ مِنْهُمَا عَلَى صَاحِبِهِ
    • يُدَارِسُ مَادَّةَ كَذا : يُذَاكِرُهَا وَيَتَمَعَّنُ فِيهَا وَيَعُودُ إلَيْهَا لِدَرْسِهَا
    • دَارَسَ الذَّنْبَ : اِرْتَكَبَهُ
,
  1. دَرَسَ
    • ـ دَرَسَ الرَّسْمُ دُرُوسَاً : عَفَا ، ودَرَسَتْه الرِّيحُ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ،
      ـ دَرَسَتِ المرأةُ دَرْساً ودُروساً : حاضَتْ ، وهي دارِسٌ ،
      ـ دَرَسَ الكِتَابَ يَدْرُسُهُ ويَدْرِسُهُ دَرْساً ودِرَاسَةً : قَرَأَهُ ، كأدْرَسَهُ ودَرَّسَهُ ،
      ـ دَرَسَ الجاريةَ : جَامَعَهَا ،
      ـ دَرَسَ الحِنْطَةَ دَرْساً ودِراساً : داسَها ،
      ـ دَرَسَ البعيرُ : جَرِبَ جَرَباً شديداً ، فقُطِرَ ،
      ـ دَرَسَ الثوبَ : أخْلَقَهُ ، فَدَرَسَ هو ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ أبو دِراسٍ : فَرْجُ المرأةِ .
      ـ مَدْروسُ : المجنونُ .
      ـ دُرْسَةُ : الرِّياضَةُ .
      ـ دَرْسُ : الطريقُ الخَفِيُّ ،
      ـ دِرْسُ ودَرْسُ : ذَنَبُ البعيرِ ، كالدَّريسِ ،
      ـ دِرْسُ : الثَّوْبُ الخَلَقُ ، كالدَّرِيسِ والمَدْرُوسِ ، ج : أدْرَاسٌ ودُرْسانٌ .
      ـ إدْرِيسُ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم : ليس من الدِّرَاسَةِ ، كما تَوَهَّمَهُ كثيرونَ ، لأنه أعْجَمِيٌّ ، واسمُهُ : خَنُوخُ أو أخْنوخُ .
      ـ أبو إدْرِيسَ : الذَّكَرُ .
      ـ مِدْرَسُ : الكتابُ .
      ـ مِدْراسُ : الموضِعُ يُقْرَأُ فيه القرآنُ ، ومنه مِدْراسُ اليَهُودِ .
      ـ دِرْواسُ : عَلَمُ كَلْبٍ ، والكبيرُ الرأس من الكلابِ ، والجَمَلُ الذلولُ الغليظُ العُنُقِ ، والشُّجَاعُ ، والأسَدُ ، كالدِّرْياسِ .
      ـ مُدَرِّسُ : الكثيرُ الدَّرْسِ .
      ـ مُدَرَّسُ : المُجَرَّبُ .
      ـ مُدارِسُ : الذي قَارَفَ الذُّنُوبَ ، وتلطَّخَ بها ، والمُقَارِئ .
      ـ { ليقولوا دارسْتَ }: قرأتَ على اليَهُودِ ، وقَرَؤُوا عليك .
      ـ انْدَرَسَ : انْطَمَسَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. اندرسَ
    • اندرسَ يندرس ، اندراسًا ، فهو مُندرِس :-
      اندرس الكتابُ مُطاوع درَسَ 2 / درَسَ بـ / درَسَ في : دُرِس وقُرِئ .
      اندرس الشَّيءُ :
      1 - مُطاوع درَسَ 1 : بلي وانطمس ، ذهب أثرُه :- اندرست معظمُ آثار الأقدمين ، - اندرس الخبرُ : انطمس وذهب ذكرُه .
      2 - مُطاوع درَسَ 3 : سُحِق ، دُقَّ ، هُرِس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أدْرَسَ
    • أدْرَسَ الكتابَ ونحوه : درسه .
      و أدْرَسَ فلانًا الكتابَ ونحوَه : جَعَلَه يَدْرُسُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اِنْدِراسٌ
    • [ د ر س ]. ( مصدر اِنْدَرَسَ ).
      1 . :- اِنْدِراسُ الأَثَرِ :-: اِنْمِحاءُ بَقاياهُ .
      2 . :- اِنْدِراسُ آخِرِ أَخْبارِهِ :- : اِنْطِماسُها .


    المعجم: الغني

  5. إِندَرَس
    • إندرس - اندراسا
      1 - إندرس الأثر أو نحوه : امحى ، بلي . 2 - إندرس الخبر : نسي وذهب ذكره .

    المعجم: الرائد

  6. أَدْرَس
    • أدرس - إدراسا
      1 - أدرسه الدرس : جعله يدرسه .

    المعجم: الرائد

  7. اندرس الشّيء
    • مُطاوع درَسَ 1

    المعجم: عربي عامة

  8. اندرس الكتاب
    • مُطاوع درَسَ 2 / درَسَ بـ / درَسَ في

    المعجم: عربي عامة

  9. انْدَرَسَ
    • انْدَرَسَ : مطاوع درس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِنْدَرَسَ
    • [ د ر س ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْدَرَسَ ، يَنْدَرِسُ ، مصدر اِنْدِراسٌ .
      1 . :- اِنْدَرَسَ الرَّسْمُ أَوِ الأثَرُ :-: اِنْمَحَتْ بَقاياهُ ، عَفَتْ .
      2 . :- اِنْدَرَسَتْ أَخْبارُهُ :- : اِنْطَمَسَتْ وَذَهَبَ ذِكْرُها .

    المعجم: الغني



  11. تدارس الشّخص الكتاب ونحوه
    • تَعهَّدَه بالقراءة والحفظ لئلاّ يَنْساه :- تدارسوا الموضوعَ

    المعجم: عربي عامة

  12. تدارس الطّلبة الكتاب وغيره
    • كرّروا قراءته معًا

    المعجم: عربي عامة

  13. تَدَارَسَ
    • تَدَارَسَ الكتابَ ونحوَه : دَرَسَه وتَعَهَّدَه بالقراءة والحِفظ لئلا ينساه .
      و تَدَارَسَ الطلبةُ الكتابَ : درسَه كلٌ منهم على الآخر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَدَارَسَ
    • [ د ر س ] . ( فعل : خماسي متعد ). تَدَارَسْتُ ، أتَدَارَسُ ، تَدَارَسْ ، مصدر تَدَارُسٌ .
      1 . :- تَدَارَسُوا الكِتَابَ :- : قَرَأُوهُ وَتحَاوَرُوا فِي مَعَانِيهِ وَأَفْكَارِهِ لِيَبْقىَ رَاسِخاً فِي ذِهْنِهِمْ .
      2 . :- تَدَارَسُوا مَشْرُوعَ سَفَرِهِمْ إِلَى الجَبَلِ :- : نَاقَشُوهُ فِيمَا بَيْنَهُمْ ، عَرَضَ كُلٌّ مِنْهُمْ رَأْيَهُ عَلَى الآخَرِ .


    المعجم: الغني

  15. تَدَارُسٌ
    • [ د ر س ]. ( مصدر تَدَارَسَ ).
      1 . :- تَدَارُسُ الكِتَابِ :- : قِرَاءتُهُ وَالتَّحَاوُرُ فِي مَعَانِيهِ .
      2 . :- تَدَارُسُ الْمَشْرُوعِ :-: مُنَاقَشَتُهُ وَالتَّدَاوُلُ فِيهِ ، عَرْضُ كُلِّ الآرَاءِ الْمُتَعَلِّقَةِ بِهِ .

    المعجم: الغني

  16. تدارس
    • تدارس - تدارسا
      1 - تدارس التلاميذ الكتاب : درسه كل منهم على الآخر . 2 - تدارس الكتاب : درسه معيدا قراءته لئلا ينساه .

    المعجم: الرائد

  17. تدارسَ
    • تدارسَ يتدارس ، تدارُسًا ، فهو مُتَدارِس ، والمفعول مُتَدَارَس :-
      تدارس الشَّخصُ الكتابَ ونحوَه تَعهَّدَه بالقراءة والحفظ لئلاّ يَنْساه :- تدارسوا الموضوعَ : قرءوه بتمعّن وفهم ، - يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ [ حديث ] .
      تدارس الطَّلبةُ الكتابَ وغيرَه : كرّروا قراءته معًا ليحفظوه ويفهموه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. درس
    • " دَرَسَ الشيءُ والرَّسْمُ يَدْرُسُ دُرُوساً : عفا .
      ودَرَسَته الريح ، يتعدَّى ولا يتعدَّى ، ودَرَسه القوم : عَفَّوْا أَثره .
      والدَّرْسُ : أَثر الدِّراسِ .
      وقال أَبو الهيثم : دَرَسَ الأَثَرُ يَدْرُسُ دُروساً ودَرَسَته الريحُ تَدْرُسُه دَرْساً أَي محَتْه ؛ ومن ذلك دَرَسْتُ الثوبَ أَدْرُسُه دَرْساً ، فهو مَدْرُوسٌ ودَرِيسٌ ، أَي أَخْلَقْته .
      ومنه قيل للثوب الخَلَقِ : دَرِيس ، وكذلك ، قالوا : دَرَسَ البعيرُ إِذا جَرِبَ جَرَباً شديداً فَقُطِرَ ؛ قال جرير : رَكِبَتْ نَوارُكُمُ بعيراً دارساً ، في السَّوقِ ، أَفْصَح راكبٍ وبَعِيرِ والدَّرْسُ : الطريق الخفيُّ .
      ودَرَسَ الثوبُ دَرْساً أَي أَخْلَقَ ؛ وفي قصيد كعب بن زهير : مُطَّرَحُ البَزِّ والدِّرْسانِ مَأْكُولُ الدِّرْسانُ : الخُلْقانْ من الثياب ، واحدها دِرْسٌ .
      وقد يقع على السيف والدرع والمِغْفَرِ .
      والدِّرْسُ والدَّرْسُ والدَّريسُ ، كله : الثوب الخَلَقُ ، والجمع أَدْراسٌ ودِرْسانٌ ؛ قال المُتَنَخِّلُ : قد حال بين دَرِيسَيْهِ مُؤَوِّبَةٌ ، نِسْعٌ لها بِعِضاهِ الأَرضِ تَهْزِيزُ ودِرعٌ دَرِيسٌ كذلك ؛

      قال : مَضَى وَورِثْناهُ دَرِيسَ مُفاضَةٍ ، وأَبْيَضَ هِنْدِيّاً طويلاً حَمائِلُهْ ودَرَسَ الطعامَ يَدْرُسُه : داسَه ؛ يَمانِيَةٌ .
      ودُرِسَ الطعامُ يُدْرسُ دِراساً إِذا دِيسَ .
      والدِّراسُ : الدِّياسُ ، بلغة أَهل الشام ، ودَرَسُوا الحِنْطَة دِراساً أَي داسُوها ؛ قال ابنُ مَيَّادَة : هلاَّ اشْتَرَيْتَ حِنْطَةً بالرُّسْتاقْ ، سَمْراء مما دَرَسَ ابنُ مِخْراقْ ودَرَسَ الناقة يَدْرُسُها دَرْساً : راضها ؛

      قال : يَكفيكَ من بعضِ ازْدِيارِ الآفاقْ حَمْراءُ ، مما دَرَسَ ابنُ مِخْراقْ قيل : يعني البُرَّة ، وقيل : يعني الناقة ، وفسر الأَزهري هذا الشعر فقال : مما دَرَسَ أَي داسَ ، قال : وأَراد بالحمراء بُرَّةً حمراء في لونها .
      ودَرَسَ الكتابَ يَدْرُسُه دَرْساً ودِراسَةً ودارَسَه ، من ذلك ، كأَنه عانده حتى انقاد لحفظه .
      وقد قرئ بهما : وليَقُولوا دَرَسْتَ ، وليقولوا دارَسْتَ ، وقيل : دَرَسْتَ قرأَتَ كتبَ أَهل الكتاب ، ودارَسْتَ : ذاكَرْتَهُم ، وقرئ : دَرَسَتْ ودَرُسَتْ أَي هذه أَخبار قد عَفَتْ وامَّحَتْ ، ودَرُسَتْ أَشدّ مبالغة .
      وروي عن ابن العباس في قوله عز وجل : وكذلك نُصَرِّفُ الآيات وليقولوا دَرَسْتَ ؛ قال : معناه وكذلك نبين لهم الآيات من هنا ومن هنا لكي يقولوا إِنك دَرَسْتَ أَي تعلمت أَي هذا الذي جئت به عُلِّمْتَ .
      وقرأَ ابن عباس ومجاهد : دارَسْتَ ، وفسرها قرأْتَ على اليهود وقرأُوا عليك .
      وقرئ : وليقولوا دُرِسَتْ ؛ أَي قُرِئَتْ وتُلِيَتْ ، وقرئَ دَرَسَتْ أَي تقادمت أَي هذا الذي تتلوه علينا شيء قد تطاول ومرَّ بنا .
      ودَرَسْتُ الكتاب أَدْرُسُه دَرْساً أَي ذللته بكثرة القراءة جتى خَفَّ حفظه عليَّ ، من ذلك ؛ قال كعب بن زهير : وفي الحِلم إِدْهانٌ وفي العَفْوِ دُرْسَةٌ ، وفي الصِّدْقِ مَنْجاةٌ من الشَّرِّ فاصْدُق ؟

      ‏ قال : الدُّرْسَةُ الرِّياضَةُ ، ومنه دَرَسْتُ السورةَ أَي حَفظتها .
      ويقال : سمي إِدْرِيس ، عليه السلام ، لكثرة دِراسَتِه كتابَ اللَّه تعالى ، واسمه أَخْنُوخُ .
      ودَرَسْتُ الصَّعْبَ حتى رُضْتُه .
      والإِذهانُ : المذَلَّة واللِّين .
      والدِّراسُ : المُدارَسَةُ .
      ابن جني : ودَرَّسْتُه إِياه وأَدْرَسْتُه ؛ ومن الشاذ قراءة ابن حَيْوَةَ : وبما كنتم تُدْرِسُونَ .
      والمِدْراسُ والمِدْرَسُ : الموضع الذي يُدْرَسُ فيه .
      والمَدْرَسُ : الكتابُ ؛ وقول لبيد : قَوْمِ إلا يَدْخُلُ المُدارِسُ في الرَّحْـ ْمَةِ ، إِلاَّ بَراءَةً واعْتِذارا والمُدارِسُ : الذي قرأَ الكتب ودَرَسَها ، وقيل : المُدارِسُ الذي قارَفَ الذنوب وتلطخ بها ، من الدَّرْسِ ، وهو الجَرَبُ .
      والمِدْراسُ : البيت الذي يُدْرَسُ فيه القرآن ، وكذلك مَدارِسُ اليهود .
      وفي حديث اليهودي الزاني : فوضع مِدْراسُها كَفَّه على آيةِ الرَّجمِ ؛ المِدْراسُ صاحب دِراسَةِ كتبهم ، ومِفْعَل ومِفْعالٌ من أَبنية المبالغة ؛ ومنه الحديث الآخر : حتى أَتى المِدْراسَ ؛ هو البيت الذي يَدْرسون فيه ؛ قال : ومِفْعالٌ غريب في المكان .
      ودارَسْت الكتبَ وتَدارَسْتُها وادَّارَسْتُها أَي دَرَسْتُها .
      وفي الحديث : تَدارَسُوا القرآن ؛ أَي اقرأُوه وتعهدوه لئلا تَنْسَوْهُ .
      وأَصل الدِّراسَةِ : الرياضة والتَّعَهُّدُ للشيء .
      وفي حديث عكرمة في صفة أَهل الجنة : يركبون نُجُباً أَلينَ مَشْياً من الفِراشِ المَدْرُوس أَي المُوَطَّإِ المُمَهَّد .
      ودَرَسَ البعيرُ يَدْرُسُ دَرْساً : جَرِبَ جَرَباً قليلاً ، واسم ذلك الجرب الدَّرْسُ .
      الأَصمعي : إِذا كان بالبعير شيء خفيف من الجرب قيل : به شيء من دَرْسٍ ، والدَّرْسُ : الجَرَبُ أَوَّلُ ما يظهر منه ، واسم ذلك الجرب الدَّرْسُ أَيضاً ؛ قال العجاج : يَصْفَرُّ لليُبْسِ اصْفِرارَ الوَرْسِ ، من عَرَقِ النَّضْحِ عَصِيم الدَّرْسِ من الأَذى ومن قِرافِ الوَقْسِ وقيل : هو الشيء الخفيف من الجرب ، وقيل : من الجرب يبقى في البعير .
      والدَّرْسُ : الأكل الشديد .
      ودَرَسَتِ المرأَةُ تَدْرُسُ دَرْساً ودُرُوساً ، وهي دارِسٌ من نسوة دُرَّسٍ ودَوارِسَ : حاضت ؛ وخص اللحياني به حيض الجارية .
      التهذيب : والدُّرُوس دُروسُ الجارية إِذا طَمِثَتْ ؛ وقال الأَسودُ بن يَعْفُر يصف جَواريَ حين أَدْرَكْنَ : الَّلاتِ كالبَيْضِ لما تَعْدُ أَن دَرَسَتْ ، صُفْرُ الأَنامِلِ من نَقْفِ القَوارِيرِ ودَرَسَتِ الجارية تَدْرُسُ دُرُوساً .
      وأَبو دِراسٍ : فرج المرأَة .
      وبعير لم يُدَرَّسْ أَي لم يركب .
      والدِّرْواسُ : الغليظ العُنُقِ من الناس والكلاب .
      والدِّرْواسُ : الأَسد الغليظ ، وهو العظيم أَيضاً .
      والدِّرْواس : العظيم الرأْس ، وقيل : الشديد ؛ عن السيرافي ، وأَنشد له : بِتْنا وباتَ سَقِيطُ الطَّلِّ يَضْرِبُنا ، عند النَّدُولِ ، قِرانا نَبْحُ دِرْواسِ يجوز أَن يكون واحداً من هذه الأَشياء وأَولاها بذلك الكلب لقوله قرانا نبح درواس لأَن النبح إِنما هو في الأَصل للكلاب .
      التهذيب : الدِّرْواسُ الكبير الرأْس من الكلاب .
      والدِّرْباسُ ، بالباء ، الكلب العَقُور ؛

      قال : أَعْدَدْتُ دِرْواساً لِدِْرباسِ الحُمُت ؟

      ‏ قال : هذا كلب قد ضَرِيَ في زِقاقِ السَّمْن يأْكلها فأَعَدَّ له كلباً يقال له دِرْواسٌ .
      وقال غيره : الدِّراوِسُ من الإِبل الذلُلُ الغِلاظُ الأَعناق ، واحِدها دِرْواسٌ .
      قال الفراء : الدِّرواسُ العِظامُ من الإِبل ؛ قال ابن أَحمر : لم تَدْرِ ما نَسْجُ اليَرَنْدَجِ قَبْلَها ، ودِراسُ أَعْوَصَ دَارِسٍ مُتَخَّدِّد ؟

      ‏ قال ابن السكيت : ظن أَن اليَرَنْدَجَ عَمَلٌ وإِنما اليَرَنْدَج جلود سود .
      وقوله ودِراسُ أَعوصَ أَي لم تُدارِس الناسَ عَويص الكلام .
      وقوله دارس متخدد أَي يَغْمُضُ أَحياناً فلا يرى ، ويروى متجدد ، بالجيم ، ومعناه أَي ما ظهر منه جديد وما لم يظهر دارس .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: