وصف و معنى و تعريف كلمة أدوكما:


أدوكما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و دال (د) و واو (و) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أدوكما في معاجم اللغة العربية:



أدوكما

جذر [ادك]

  1. تَداكَمَ : (فعل)
    • تَدَاكَمَ القومُ: تدافعوا
  2. سَوَد : (اسم)
    • سَوَد : مصدر سَوِدَ
  3. سَوِدَ : (فعل)
    • سوِدَ يَسْوَد ، سَوَدًا ، فهو أسوَدُ، وهي سوداءُ والجمع : سُودٌ
    • سَوِد الشَّيءُ: صار لونُه كلون الفحم
  4. سَوَّدَ : (فعل)
    • سوَّدَ يسوِّد ، تَسويدًا ، فهو مُسوِّد ، والمفعول مُسَوَّد
    • سَوَّدَ اللَّوْنَ الأَبْيَضَ : صَيَّرَهُ أَسْوَدَ
    • سَوَّدَ الكِتابَ : كَتَبَهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ لِيُعيدَهُ مَرَّةً ثانِيَةً مُبْيَضّاً
    • سَوَّدَ صَحيفَتَهُ : لَوَّثَ سُمْعَتَهُ
    • سَوَّدَ : جَرُؤ
    • سَوّد الأمورَ: تشاءم إلى أبعد حدٍّ،
    • سوّد وجهَ فلان: أساء إليه ولطّخ اسمَه
    • سَوَّدَ اللَّهُ وَجْهَهُ : لِيَجْعَلْهُ اللَّهُ مَذْموماً، لِيُهْلِكُهُ
    • سوَّدوا شخصًا عليهم: جعلوه سيِّدًا حاكمًا


  5. سَود : (اسم)
    • السَّوْدُ : سفحٌ مُسْتَوٍ فيه معْدن، كثيرُ الحجارة خَشِنُها، والغالبُ عليها السَّوادُ والقطعة: سَودة
  6. سُود : (اسم)
    • سُود : جمع سَوداء
  7. سُود : (اسم)
    • سُود : جمع أسْوَدُ
  8. سود : (اسم)
    • سودُ الرَّجُلِ : عَظَمَتُهُ، مَجْدُهُ، شَرَفُهُ، أَوْ سِيادَتُهُ
    • (مصدر سادَ)
  9. أَبادَ : (فعل)
    • أبادَ يُبيد ، أَبِدْ ، إبادةً ، فهو مُبيد ، والمفعول مُباد
    • أَبَادَ أَعْدَاءهُ : أَهْلَكَهُمْ، دَمَّرَهُمْ، سَحَقَهُمْ أبَادَ الجَيْشُ أعْدَاءَ الوَطَنِ عَنْ آخِرِهِمْ
    • أباد اللهُ خضراءَهم: أفناهم، أذهب خصبهم ونعيمهم،
    • إبادة جنس/ إبادة جماعة/ إبادة جماعيَّة: محاولة القضاء على شعب أو طائفة
  10. أَمَد : (اسم)


    • الجمع : آماد
    • غاية أو مسافة
    • طالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ : الوَقْتُ، الزَّمانُ مُنْذُ أَمَدٍ بَعيدٍ مُنْذُ أَمَدٍ غَيْرِ بَعيدٍ
    • بَيْنَهُما أَمَدٌ بَعيدٌ: غايَةٌ، مَسافَةٌ آل عمران آية 30تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَها وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعيداً (قرآن)
    • ضَرَبَ لَهُ أَمَداً : أَجَلاً هُوَ بَعيدُ الآمادِ
  11. أَمَد : (اسم)
    • أَمَد : مصدر أَمِدَ
  12. أَمَدَّ : (فعل)
    • أَمْدَدْتُ، أُمِدُّ، أَمْدِدْ، مصدر إِمْدادٌ
    • أَمَدَّ النهرَ: مَدَّهُ
    • أمدَّ الجُندَ: نصرهم بجماعة غيرهم، دعَّمهم وقوَّاهم أمدّ الجيشَ بالعُدّة والعتاد،
    • أَمَدَّهُ بِمُهْلَةٍ لِيُنْجِزَ تَمارينَهُ : أَمْهَلَهُ
    • كانَ الجُنْدُ بِحاجَةٍ إلى مَنْ يُمِدُّهُمْ بِالْمَؤونَةِ : إلى مَنْ يُزَوِّدُهُمْ، يُدَعِّمُهُمْ
    • أَمَدَّهُ بِالمالِ مِنْ أَجْلِ مَشْروعٍ تِجارِيٍّ: أَعْطاهُ إِيَّاهُ
    • أَمَدَّ اللَّهُ في عُمْرِهِ، في أَجَلِهِ : أَطالَهُ
    • أَمَدَّ الدَّواةَ : زَادَ في مائِها أَوْ جَعَلَ فيها المِدادَ، الحِبْرَ
    • أَمَدَّ الجُرْحُ : صَارَتْ فيهِ المِدَّةُ، أَي القَيْحُ
    • أَمَدَّ النَّهارُ: اِرْتَفَعَ وَانْبَسَطَ ضِياؤُهُ
    • أَمَدَّ في مِشْيَتِهِ : تَبَخْتَرَ
  13. أَمِدَ : (فعل)
    • أَمِدَمِدَ أَمِدَ أَمَداً
    • أَمِدَ : غضب
  14. أَمَّدَ : (فعل)
    • أَمَّدَهُ : بيّن أَمَدَهُ
    • أَمَّدَهُ السقاءَ: لم يترك فيه جُرعة ماء
  15. أمْدِية : (اسم)
    • أمْدِية : جمع مَديّ
  16. تأَمَّد : (فعل)


    • تَأَمَّد : بان أمَدُه
  17. ناد : (اسم)
    • الجمع : أَنْدِيَةٌ ، نَوَادٍ ، نوَادِي
    • نَادٍ، النَّادِي
    • (فا مِنْ نَادَى)
    • مُنتدًى، مجلس القوم ومتحدَّثهم
    • النَّادِي اللَّيْلِيُّ : مَكَانٌ للتَّسْلِيَةِ وَاللَّهْوِ وَنَوَادِي اللَّيْلِ تَبْقَى عِنْدَنَا مَفْتُوحَةً حَتَّى الصَّبَاح ( نزار قباني)
  18. نادَ : (فعل)
    • نَادَ نَوْدًا، ونُوَادًا، ونَودَانًا
    • نَادَ : تمايلَ من النُّعَاس
    • نَادَ فلانٌ: حرّك رأْسَه وكتفَيْهِ
  19. نادّ : (اسم)
    • الجمع : نادُّون و نِداد ، المؤنث : نادّة ، و الجمع للمؤنث : نادّات و نوادّ
    • ليس لهم نادٌّ: ليس لهم رزق
    • : اسم فاعل من نَدَّ
  20. نادّ : (اسم)
    • نادّ : فاعل من نَدَّ
  21. نادَّ : (فعل)
    • نادَّه : خالفه
  22. وَلَد : (اسم)


    • الجمع : أَوْلاد و وُلْد و وِلْدَان و وِلْدة
    • وُلْدٌ، وِلْدٌ ، وَلَدٌ
    • الوَلَدُ : كلُّ ما وُلِدَ [ويُطلَقُ على الذكر والأُنثى والمثنى والجمع]
    • وَلَدُ الزِّنَى : مَنْ وُلِدَ عَنْ طَرِيقِ الزِّنَى
  23. وَلَدَ : (فعل)
    • ولَدَ / ولَدَ من يَلِد ، لِدْ ، وِلادَةً ووِلادًا ، فهو والد ، وهي والدٌ، ووالدةٌ والمفعول مولود - للمتعدِّي ووليد - للمتعدِّي
    • ولَدتِ الأُنْثَى :وضعت حَمْلَهَا في نهاية مُدَّة الحمل، أنجبت مولودًا
    • تَمخَّض الجبلُ فولَد فأرًا: مثل يضرب للكبير يأتي بأمرٍ صغير،
    • وُلِد وفي فمهِ مِلْعقة من ذهب: هو من أسرة غنيَّة، مترف ومرفَّه منذ الصِّغر
    • ولَدتِ الأرضُ النَّباتَ: أخْرجته
    • ولَدت من فلان: كان لها ولد منه
  24. وُلْد : (اسم)
    • وُلْد : جمع وَلَد
  25. وُلَّد : (اسم)
    • وُلَّد : جمع والِد


معنى أدوكما في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس


أُدَيْكٌ كزُبَير : موضِعٌ قال الراعي :

ومُعْتَرَكٍ من أَهْلِها قد عَرَفْتُه ... بوادِي أُدَيْكٍ قد عَرَفْتُ مَحانِيا ويُرْوَى أَرِيك كما سيأْتِي كذا في اللِّسانِ

وِإدْكُو بكسر الهَمْزَة وسُكُون الدّالِ وضَمّ الكافِ ويُقال : أَتْكو بفتحٍ فسُكونِ التاءِ بدَل الدّالِ وكسر الهمزةِ وهو المَشْهُور : بُلَيدَةٌ صَغِيرةٌ بالقُربِ من رَشِيد منها الشِّهابُ أَحْمَدُ بنُ عَلِي بنِ مُوسَى الإِدْكاوِيُّ أَحدُ مَشَايِخِ شيخِ الإِسْلامِ زكريّا الأَنْصارِيّ في طَرِيقِ القَوْمِ أخَذَ عن بَلَدِيِّه البُرهانِ إِبْراهِيمَ بنِ عُمَرَ بنِ مُحَمّدٍ الإِدْكاوِيّ وهو عَصْرِيُّ المُصنّفِ . وصاحِبُنا المُفَوَّهُ الأَرِيب أَبو صالِح عبدُ اللّهِ بنُ عَبدِ اللّهِ بنِ سَلامَةَ الشّافِعِي الإِدْكاوِيُّ الشّهيرُ نسبه بالمُؤَذِّن ولد في 11 رَجب سنة 1104 على ما وُجِدَ بخَطّه وتُوُفي في جمادَى الثّانِية من شُهُور سنة 1184



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: