وصف و معنى و تعريف كلمة أديسوا:


أديسوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و دال (د) و ياء (ي) و سين (س) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أديسوا في معاجم اللغة العربية:



أديسوا

جذر [ادس]

  1. أَدَاسَ : (فعل)
    • أَدَاسَ الحَبِّ: داسَه
  2. أَسْدَاس : (اسم)
    • أَسْدَاس : جمع سُّدُسُ
  3. أَسْدَاس : (اسم)
    • أَسْدَاس : جمع سَّدِيْسُ
  4. أَلْدَاس : (اسم)
    • أَلْدَاس : جمع لَّدِيس


  5. سَديس : (اسم)
    • سَديس: جُزْءٌ مِنْ سِتَّةِ أَجْزَاءٍ
    • شَكْلٌ سَدِيسٌ : مُرَكَّبٌ مِنْ سِتَّةٍ
    • شَاةٌ سَدِيسٌ : أتَتْ عَلَيْهَا السَّنَةُ السَّادِسَةُ
    • السّدِيس : السُّد
  6. لَديس : (اسم)
    • اللَّديسُ : أوَّلُ ما يطلُع من النبات
  7. وَديس : (اسم)
    • الوَدِيسُ : الوِدَاسُ
    • الوَدِيسُ :النَّباتُ الجافُّ
    • الوَدِيسُ :الرَّقيقُ من العسل
  8. اِنداسَ : (فعل)
    • انداسَ ينداس ، انْدَسْ ، اندياسًا ، فهو مُنداس
    • انداس الحَبُّ: دِيسَ
    • انداستِ الأرضُ : وُطِئت
    • انداسَ الزَّرعُ : دُرس لاستخراج الحبّ منه
,
  1. انداسَ
    • انداسَ ينداس ، انْدَسْ ، اندياسًا ، فهو مُنداس :-
      • انداستِ الأرضُ مُطاوع داسَ 1 / داسَ على : وُطِئت .
      انداسَ الزَّرعُ : مُطاوع داسَ 2 : دُرس لاستخراج الحبّ منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  2. أَدَاسَ
    • أَدَاسَ الحَبِّ : داسَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أَدَاس
    • أداس - إداسة
      1 - أداس الزرع : درسه .

    المعجم: الرائد

  4. انداس الزّرع
    • مُطاوع داسَ 2

    المعجم: عربي عامة

  5. انداس

    • انداس الحَبُّ : دِيسَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اندياس
    • اندياس :-
      مصدر انداسَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إِنداس
    • إنداس - اندياسا
      1 - إنداس الحب أو غيره : وطىء ضرب ، درس . 2 - إنداس : أذل . 3 - إنداس الشيء : صقل « إنداس السيف ».

    المعجم: الرائد

  8. دوس
    • " داسَ السيفَ : صَقَلَه .
      والمِدْوَسَةُ : خَشَبة عليها سِنٌّ يُداسُ بها السيف .
      والمِدْوَسُ : المِصقَلَةُ ؛ قال الشاعر : وأَبْيَضَ ، كالغَدِيرِ ، ثَوَى عليه قُيُونٌ بالمَدَارِسِ نِصْفُ شَهْرِ والمِدْوَسُ : خشبة يُشَدُّ عليها مِسَنٌّ يَدُوسُ بها الصَّيْقَلُ السيفَ حتى يَجْلُوه ، وجمعه مَداوِسُ ؛ ومنه قوله : وكأَنما هو مِدْوَسٌ مُتَقَلِّبٌ في الكفِّ ، إِلا أَنه هو أَضْلَعُ وداسَ الرجلُ جاريته إِذا علاها وبالغ في جماعها .
      وداسَ الشيء برجله يَدُوسُه دَوْساً ودِياساً : وَطِئَه .
      والدَّوْسُ : الدِّياسُ ، والبقر التي تَدُوسُ الكُدْسَ هي الدَّوائِس .
      وداسَ الطعامَ يَدُوسُه دِياساً فانْداسَ هو ، والموضع مَداسَةٌ .
      وداسَ الناسُ الحَبَّ وأَداسُوه : دَرَسُوه ؛ عن أَبي حنيفة .
      وفي حديث أُمِّ زَرْعْ : ودائس ومنَقٍّ : الدائس الذي يَدُوسُ الطعامَ ويَدُقُّه ليُخْرجَ الحَبَّ منه ، وهو الدِّياسُ ، وقلبت الواو ياء لكسرة الدال .
      والدَّوائِس : البقر العوامل في الدَوْس ؛ يقال : قد أَلْقَوا الدَّوائِسَ في بَيْدَرهم .
      والدَّوْسُ : شدة وَطْءِ الشيء بالأَقدام .
      وقولهم الدّوابّ حتى يَتَفَتَّت كما يتفتت قَصَبُ السَّنابل فيصير تبناً ، ومن هذا يقال : طريق مَدُوسٌ .
      وقولهم : أَتتهم الخيلُ دَوائِسَ أَي يَتْبَعُ بعضهم بعضاً .
      والمِدْوَسُ : الذي يُداسُ به الكُدْسُ يُجرُّ عليه جَرًّا ، والخيل تَدُوسُ القَتْلَى بحوافرها إِذا وطئتهم ؛

      وأَنشد : ‏ فداسُوهُمُ دَوْسَ الحَصِيدِ فأَهْمَدُوا أَبو زيد : يقال : فلانٌ دِيسٌ من الدِّيَسَةِ أَي شجاع شديد يَدُوسُ كلَّ من نازله ، وأَصله دِوْسٌ على فِعْلٍ ، فقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها كما ، قالوا رِيحٌ ، وأَصله رِوْحٌ .
      ويقال : نزل العدوُّ ببني فلان في الخيل فجاسَهُم وحاسَهُم وداسَهم إِذا قتلهم وتخلل ديارهم وعاث فيهم .
      ودياسُ الكُدْسِ ودِراسُه واحد .
      وقال أَبو بكر في قولهم : قد أَخذنا في الدّوْسِ ؛ قال الأَصمعي : الدّوْسُ تسوية الحديقة وترتيبها ، مأْخوذ من دِيَاسِ السيف وهو صَقْلُه وجِلاؤُه ؛ قال الشاعر : صافي الحَدِيدَةِ قد أَضرَّ بصَقْلِه طُولُ الدِّياسِ ، وبَطْنُ طَيْرِ جائِعِ

      ويقال للحَجَر الذي يُجْلَى به السيفُ : مِدْوَسٌ .
      ابن الأَعرابي : الدَّوْسُ الذُّلُّ .
      والدُّوْسُ : الصَّقْلة .
      ودَوْسٌ : قبيلة من الأَزْدِ ، منها أَبو هريرة الدَّوْسِي ، رحمة اللَّه عليه .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى أديسوا في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الإداس - ككِتابٍ - لغةٌ في الحِداس بالحاءِ المهملة . يقال : بَلَغَ به الإداسَ أي الغايةَ التي يجري إليها . أو هي لغةٌ . وقد أهمله الجَوْهَرِيّ والصَّاغانِيّ وَذَكَره صاحبُ اللِّسان والأَزْهَرِيّ في حدس





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: