وصف و معنى و تعريف كلمة أديمك:


أديمك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و دال (د) و ياء (ي) و ميم (م) و كاف (ك) .




معنى و شرح أديمك في معاجم اللغة العربية:



أديمك

جذر [ادم]

  1. أَدِيم: (اسم)
    • الجمع : أَدَمٌ ، أُدُمٌ ، آدِمَةٌ ، آدامٌ
    • الأَدِيم : الجلد الذي يغلّف جسم الإنسان أو الحيوان
    • الأَدِيم : الطعام المأْدُوم
    • وأَدِيمُ كل شيءٍ: ظاهِرُه
    • أَدِيمُ السَّمَاءِ : مَا ظَهَرَ مِنْهَا
    • وأَديم الليل: ظُلْمَتُه
    • وأَدِيمُ النَّهار: بَيَاضهُ
    • أَديم الضُّحى: أوَّله
    • وهو بريءُ الأَديم: متَّهَمٌ بما لم يفعل والجمع : أُدُمٌ، وآدَامٌ، وآدِمَةٌ
    • أَدِيمُ الأَرضِ : وجهها
    • اِشْتَاقَ إلى خُبْزٍ أَدِيمٍ : خُبْزٌ مَخْلُوطٌ بالإِدَامِ
    • جِلْدٌ مدبوغ
    • طعام مأدوم فيه دُهْن ونحوه يطيّبه
  2. آدَمَ: (فعل)
    • آدمَ يُؤدم ، إيدامًا ، فهو مُؤْدِم ، والمفعول مُؤْدَم - للمتعدِّي
    • آدَمَ بينهما إيداماً: أَصلح وأَلَّف
    • آدَمَ الخبزَ والجلدَ: أَدَمَهُ
    • آدَمَ الشمسُ فلاناً: لوَّحتْ لَوْنَهُ
  3. آدَم: (اسم)
    • آدَم : فاعل من أَدِمَ
  4. آدَمُ: (اسم)
    • أبو البشر، خلقه الله من طين وأمر الملائكة أن تسجد له فسجدوا إلاّ إبليس
    • بَنُو آدَمَ : ذُرِّيَّةُ بَنِي آدَمَ، أي الجِنْسُ البَشَرِيُّ، الخَلْقُ
    • تُفَّاحة آدم: (التشريح) بروز غضروفيّ ناتئ أعلى الرقبة، يتحرَّك أثناء البلع


  5. آدمُ: (اسم)
    • آدمُ : جمع آدَمُ
  6. اِئتَدَم: (فعل)
    • ائتَدَم العودُ: جرى فيه الماء
    • ائتَدَم فلانٌ: أكَلَ خُبزَهُ بالإِدَام
  7. آدَمِيٌّ: (اسم)
    • مَنْسوبٌ إِلَى آدَم
    • ، تَعْنِي كَذَلِكَ الإنْسَانَ
    • رَجُلٌ آدَمِيٌّ : إِنْسَانِيٌّ، لَطِيفٌ، ذُو أخْلاَقٍ مَا مَلأَ الآدَمِيُّ وِعَاءً شَرّاً مِنْ بَطْنٍ، حَسْبُ الآدَمِيِّ لُقَيْمَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ (حديث)
    • أدْرَكْتُ أنَّ الحُجْرَةَ مَمْلُوءةً بِالآدَمِيِّينَ : بالنَّاسِ
  8. آدَميَّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من آدَم
    • إنسانيَّة؛ مجموع خصائص الجنس البشري التي تميزه عن غيره من الأنواع القريبة
  9. آدِمَة: (اسم)
    • آدِمَة : جمع إِدَامُ
  10. آدِمَة: (اسم)


    • آدِمَة : جمع أّدِيمُ
  11. مُؤَدَّم: (اسم)
    • مُؤَدَّم : اسم المفعول من أَدَمَّ
  12. مُؤَدِّم: (اسم)
    • مُؤَدِّم : فاعل من أَدَمَّ
  13. أُدْمة: (اسم)
    • أُدْمة : فاعل من أَدِمَ
  14. أُدْمة: (اسم)
    • أُدْمة : مصدر أَدِمَ
  15. اللَّدْم : (اسم)
    • صوت ضرب المرأة صدرها وليس بالشديد ؛ صوتُ الشيء يَقعُ في الأَرض من الحَجر ونحوه وليس بالشديد
  16. اللدم : (اسم)


    • صوت اللطم بالكف ؛ صوت ضرب الشيء
  17. أَدَمَة: (اسم)
    • الجمع : أَدَمات
    • طبقة عميقة من الجلد تحت البشرة وفوق اللَّحم، تحتوي على النهايات العصبيَّة والغدد العرقيّة والدهنيّة والأوعية الدمويّة واللّمفاويّة
    • الأَدَمَة من الأرض: ما يلي وجهها
  18. أُدْمَةُ: (اسم)
    • الجمع : أُدُمات و أُدْمات
    • الأُدْمَةُ : الخُلْطَةُ
    • عِشرة، ألفة، موافقة. كانت بينهم أُدْمة عظيمة
    • سُمرة أُدْمَة التربة
  19. آدام: (اسم)
    • آدام : جمع أُدْمُ
  20. آدام: (اسم)
    • آدام : جمع إِدَامُ
  21. آدام: (اسم)
    • آدام : جمع أّدِيمُ
  22. لَدَم : (اسم)


    • تقول العرب ، إذا أرادت توكيدَ المحالفة: اللَّدَمَ اللَّدَمَ: حُرْمَتُنا حرمَتكم،وبيتنا بيتُكم لا فرقَ بيننا
  23. لَدَم : (اسم)
    • لَدَم : جمع لَّادِمُ
  24. لَدَمَ : (فعل)
    • لَدَمَ لَدْمًا فهو لادم والجمع : لَدَم
    • لَدَمَ الشيءَ : ضَرَبه
    • لَدَمَ فلانًا: لَطَمهُ أو ضَربَه بشيء ثقيل يُسمَع وقعه
    • لَدَمَ الثوبَ لَدَمَ ونحوَه: رقعه وأصلحه
  25. لَدْم : (اسم)
    • لَدْم : مصدر لَدَمَ
,
  1. الدَّمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الدَّمُ: معروف، أَصْلُه دَمَيٌ، تَثْنِيَتُه دَمانِ ودَمَيَانِ,ج: دِماءٌ ودُمِيٌّ،
      ـ قِطْعَتُه: دَمَةٌ، أَو هي لغةٌ في الدَّمِ، وقد دَمِيَ، دَمًى، وأَدْمَيْتُه ودَمَّيْتُه.
      ـ هو دامِي الشَّفَةِ: فَقيرٌ.
      ـ بَناتُ دَمٍ: نَبتٌ معروفٌ.
      ـ دَّمُ: السِّنَّوْرُ.
      ـ دَمُ الغِزْلانِ: بَقْلَةٌ.
      ـ دَمُ الأخَوَيْنِ: معروف، وفارِسِيَّتُهُ: خُونِ سِياوُشانْ.
      ـ دُّمْيَةُ: الصُّورةُ المُنَقَّشَةُ من الرُّخامِ، أو عامٌّ، والصَّنَمُ, ج: دُمًى.
      ـ مُدَمَّى: السَّهْمُ عليه حُمْرَةُ الدَّمِ، والشَّديدُ الحُمْرَةِ من الخَيْلِ وغيرِه.
      ـ مُسْتَدْمِمَنْ يَسْتَخْرِجُ من غَرِيمِهِ دَيْنَه بالرِفْقِ، ومَنْ يَقْطُرُ من أنْفِه الدَّمُ، وهو مُتَطَأْطِئٌ.
      ـ دامِيَةُ: شَجَّةٌ تَدْمَى ولا تَسِيلُ.
      ـ دامِياءُ: الخَيْرُ، والبَرَكَةُ.
      ـ دَمَّيْتُ له تَدْمِيَةً: سَهَّلْتُ له سَبِيلاً، وطَرَّقْتُه، وقَرَّبْتُ له، وظَهَرْتُ.
  2. لدم (المعجم لسان العرب)


    • "اللَّدْمُ: ضرْبُ المرأَةِ صَدْرَها.
      لَدَمَت المرأَة وجهَها: ضربته.
      ولَدَمَتْ خُبْزَ المَلَّة إِذا ضربته.
      وفي حديث الزبير يوم أُحُد: فخرجْتُ أَسْعَى إِليها، يعني أُمَّه، فأَدْرَكْتُها قبل أَنْ تَنْتَهيَ إِلى القَتْلى فلَدَمَتْ في صَدْري وكانت امرأَة جَلْدةً، أَي ضربَتْ ودفعت.
      ابن سيده: لَدَمَت المرأَةُ صدْرَها تَلْدِمُه لَدْماً ضربته، والْتَدَمَتْ هي.
      واللَّدْمُ: ضرْبُ خُبْزِ الملّة إِذا أَخرجته منها وضَرْبُ غيرهِ أَيضاً.
      واللَّدْمُ: صوتُ الشيء يَقعُ في الأَرض من الحَجر ونحوه وليس بالشديد؛ قال ابن مقبل: وللفُؤادِ وَجِيبٌ تَحْتَ أَبْهَرِه،لَدْمَ الغُلامِ وراءَ الغَيْبِ بالحَجَرِ وقيل: اللَّدْمُ اللَّطْم والضربُ بشيء ثقيل يُسْمَعُ وَقْعُه.
      والتَدَمَ النساءُ إِذا ضربْنَ وُجوهَهنّ في المآتم.
      واللَّدْمُ: الضرْبُ، والتِدامُ النساء من هذا، واللَّدْمُ واللّطْمُ واحدٌ.
      والالْتِدامُ: الاضْطراب.
      والْتِدامُ النساء: ضَرْبهُنّ صُدورَهنّ ووجوهَهن في النِّياحة.
      ورجل مِلْدَمٌ: أَحمقُ ضخم ثقيل كثير اللحم.
      وفَدْمٌ لَدْمٌ: إِتباع.
      ويقال: فلان فَدْمٌ ثَدْمٌ لَدْمٌ بمعنى واحد.
      وروي عن عليّ، عليه السلام، أَن الحسن، قال له في مَخْرجِه إِلى العراق: إِنه غير صواب، فقال: والله لا أَكون مثلَ الضَّبُع تسمع اللَّدْمَ فتخرُجُ فتُصاد، وذلك أَن الصَّيّاد يجيء إِلى جحرها فيضرب بحجَر أَو بيدِه، فتخرج وتَحْسبه شيئاً تَصِيده لتأْخذَه فيأْخذها، وهي من أَحمق الدَّوابّ؛ أَراد أَني لا أُخْدَع كما تُخْدعُ الضبع باللَّدْم، ويُسمَّى الضرْبُ لَدْماً.
      ولَدَمْتُ أَلْدِمُ لَدْماً،فأَنا لادِمٌ، وقوم لَدَمٌ مثل خادِمٍ وخَدَمٍ.
      وأُمُّ مِلْدَم: الحُمَّى، الليث: أُمّ مِلدَم كنية الحُمَّى، والعرب تقول:، قالت الحمى أَنا أُمُّ مِلْدَم آكُل اللحم وأَمَصُّ الدمَ، قال: ويقال لها أُمّ الهِبْرِزِيّ.
      وأَلْدَمَت عليه الحُمّى أَي دامَتْ.
      وفي الحديث: جاءت أُمُّ مِلْدَمٍ تستأْذن؛ هي الحُمَّى، والميم الأُولى مكسورة زائدة، وبعضهم يقولها بالذال المعجمة.
      واللَّدِيمُ: الثوب الخلَق.
      وثوب لَدِيم ومُلَدَّم: خَلَقٌ.
      ولَدَمَه: رَقَعَه.
      الأَصمعي: المُلَدَّم والمُرَدَّمُ من الثياب المُرقَّعُ، وهو اللَّديم.
      ولَدَمْت الثوب لدْماً ولَدَّمتُه تَلْديماً أَي رَقَّعْتُه، فهو مُلَدَّم ولَدِيمٌ أَي مُرَقَّع مُصْلَح.
      واللِّدامُ: مثل الرِّقاع يُلْدَمُ به الخفّ وغيره.
      وتَلَدَّم الثوبُ أَي أَخْلَق واسْتَرْقَع.
      وتَلَدَّم الرجلُ ثوبَه أَي رَقعَه، يتعدَّى ولا يتعدى، مثل تَرَدَّم.
      واللَّدَمُ، بالتحريك: الحُرَمُ في القَرابات.
      ويقال: إِنما سميت الحُرْمَةُ اللَّدَمَ لأَنها تَلْدِم القَرابةَ أَي تُصْلِح وتَصِل؛ تقول العرب: اللَّدَمُ اللَّدَمُ إِذا أَرادت توكيد المُحالفة أَي حُرْمَتُنا حُرْمَتُكم وبيتنا بيتُكم لا فرق بيننا.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَن الأَنصار لما أَرادوا أَن يُبايعوه في بَيْعَةِ العَقَبة بمكة، قال أَبو الهيثم بن التَّيِّهان: يا رسول الله، إن بينَنا وبينَ القَوم حِبالاً ونحنُ قاطِعوها، فنخشى إنِ اللهُ أَعَزَّك وأَظْهَرَكَ أَن ترجع إِلى قومك، فتبسَّم النبي، صلى الله عليه وسلم، وقال: بل الدَّمُ الدَّمُ والهَدَمُ الهَدَمُ أُحارِبُ مَنْ حارَبْتُم وأُسالمُ مَنْ سالَمْتُم ورواه بعضهم: بل اللَّدَمُ اللَّدَمُ والهَدَمُ الهَدَمُ، قال: فمن رواه بل الدَّم الدّم والهَدَم الهَدَم فإِن ابن الأَعرابي، قال: العرب تقول: دَمِي دَمُك وهَدَمِي هَدَمُك في النُّصْرة أَي إِن ظُلِمْتَ فقد ظُلِمْتُ؛

      قال: وأَنشد العقيليّ: دَماً طَيِّباً يا حَبَّذا أَنتَ من دَم؟

      ‏قال أَبو منصور: وقال الفراء العرب تدخل الأَلف واللام اللتين للتعريف على الاسم فتقومان مقام الإضافة كقول الله عز وجل: فأَمَّا مَنْ طَغَى وآثر الحياةَ الدنيا فإِنَّ الجَحيم هي المأْوى؛ أَي الجحيم مأْواه، وكذلك قوله: وأَمَّا مَن خاف مَقامَ رَبِّه ونهَى النفس عن الهوى فإِن الجنة هي المأْوى؛ المعنى فإِن الجنة مأْواه؛ وقال الزجاج؛ معناه فإِن الجنة هي المأْوى له، قال: وكذلك هذا في كل اسم، يدلان على مثل هذا الإِضمار فعلى قول الفراء قوله الدَّمُ الدَّمُ أَي دمكم دمي وهَدَمكم هَدَمي؛ وقال ابن الأَثير في رواية: الدَّمُ الدَّمُ، قال: هو أَن يهدر دَم القتيل، المعنى إِن طلِب دمُكم فقد طُلب دمي، فدمي ودمُكم شيء واحد، وأَما من رواه بل اللَّدَم اللَّدَم والهَدَم الهَدَم فإِن ابن الأَعرابي أَيضاً، قال: اللَّدَم الحُرَم جمع لادِمٍ والهدَم القَبر، فالمعنى حُرَمكم حُرَمي وأُقْبَرُ حيث تُقْبَرون؛ وهذا كقوله: المَحْيا مَحْياكم والمَمات مماتُكم لا أُفارقكم.
      وذكر القتيبي أَن أَبا عبيدة، قال في معنى هذا الكلام: حُرْمَتي مع حُرْمَتِكم وبَيْتي مع بيتكم؛

      وأَنشد: ثم الْحَقي بهَدَمِي ولَدَمِي أَي بأَصْلي وموضعي.
      واللَّدَمُ: الحُرَمُ جمع لادِم، سُمِّي نساءُ الرجل وحُرَمُه لَدَماً لأَنهن يَلْتَدِمْنَ عليه إِذا مات.
      وفي حديث عائشة: قُبِض رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وهو في حَجْري ثم وضَعْت رأْسَه على وِسادَةٍ وقُمْتُ أَلْتَدِمُ مع النِّساء وأَضْرِب وَجْهي.
      والمِلْدَمُ والمِلْدامُ: حَجَرٌ يُرْضَخُ به النوى، وهو المِرْضاخُ أَيضاً.
      قال ابن بري عند قول الجوهري سُمِّيَت الحُرْمة اللَّدَمَ، قال: صوابه أَن يقول سميت الحُرَمُ اللَّدَم لأن اللَّدَم جمعُ لادِمٍ.
      ولَدْمانُ: ماء معروف.
      ومُلادِمٌ: اسم؛ وفي ترجمة دعع في التهذيب، قال: قرأْت بخط شمر للطِّرمَّاح: لم تُعالِجْ دَمْحَقاً بائتاً شُجَّ بالطَّخْفِ لِلَدْمِ الدَّعاع؟

      ‏قال: اللَّدْمُ اللَّعْقُ.
      "
  3. الدِّمْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الدِّمْنُ: السِّرْقينُ المُتَلَبِّدُ، والبَعَرُ، ودَمَّنَتِ الماشِيَةُ المَكانَ تَدْمِيناً، فهو مُتَدَمِّنٌ،
      دِّمْنَةُ: آثارُ الدارِ والناسِ، وما سَوَّدُوا، والحِقْدُ القَديمُ، وقد دَمِنَ، والمَوْضِعُ القَرِيبُ من الدارِ، جَمْعُ الكُلِّ دِمَنٌ ودِمْنٌ.
      ـ دَمانٌ: الرَّمادُ، والسِّرْقِينُ، وعَفَنُ النَّخْلَةِ، وسَوادُها، كالدَّمْنِ والأَدَمان، عن ابنِ القَطَّاعِ، ومَنْ يُسَرْقِنُ الأرضَ،
      ـ أدْمَنَ الشيءَ: أدامَهُ.
      ـ دَمَنَ الأرضَ: دَمَلَهَا.
      ـ هو دِمْنُ مالٍ ودِمْنَتُهُ: سائسُه.
      ـ دُّمَّيْنَى: دَأْماءُ اليَرْبُوع.
      ـ مُدَمَّنٌ: موضع.
      ـ دَمُّونٌ: القَبيحُ، وموضع.
      ـ عبدُ اللهِ بنُ الدُّمَيْنَةِ: شاعِرٌ.
      ـ دَمَّنَه تَدْميناً: رَخَّصَ له،
      ـ دَمَّنَ بابَهُ: لَزِمَهُ.
      ـ دَامانُ: قرية كثيرةُ التُّفاحِ بالعِراقِ.
      ـ دَمامينُ: قرية بالصَّعيدِ. وكتابُ كَليلَةَ ودِمْنَةَ،
      ـ دِمامينُ: وضْعُ الهِنْدِ.
      ـ أَدْمانُ: شَجَرةٌ من الجَنْبَةِ، وعاهَةٌ من عاهاتِ النَّخْلِ.
      ـ دَوْمِيْنُ، ودَوْمَيْنُ: قرية قُرْبَ حِمْصَ.
  4. اللَّدْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اللَّدْمُ: اللَّطْمُ، والضَّرْبُ بشيءٍ ثَقيلٍ يُسْمَعُ وقْعُه، ورَقْعُ الثَّوْبِ، كالتَّلْديمِ، لَدَمَ يَلْدِمُ، فهو لادِمٌ, ج: لَدَمٌ، في الكُلِّ.
      ـ الْتَدَمَ: اضْطَرَبَ،
      ـ الْتَدَمَتْ المرأةُ: ضَرَبَتْ صَدْرَها في النِّياحَةِ.
      ـ تَلَدَّمَ الثَوبُ: أخْلَقَ، واسْتَرْقَعَ،
      ـ تَلَدَّمَ ثَوْبَه: رَقَعَه.
      ـ لَديمٌ: الثَّوْبُ الخَلَقُ.
      ـ لِدامٌ: الرِّقاعُ يُلْدَمُ بها الخُفُّ ونحوُهُ.
      ـ اللَّدَمُ: الحُرَمُ في القَراباتِ، وإنَّما سُمِّيَت الحُرْمَةُ لَدَماً لأَنَّها تَلْدِمُ القَرابةَ، أي: تُصْلِحُ وتَصِلُ. ويقولونَ: اللَّدَمَ اللَّدَمَ: إذا أرادوا تَوْكيدَ المُحالَفَةِ، أي: حُرْمَتُنا حُرْمَتُكُمْ، وَبَيْتُنا بَيْتُكُم.
      ـ مِلْدَمٌ ومِلْدامٌ: المِرْضاخُ.
      ـ مِلْدَمٌ: الأحْمَقُ الثقيلُ اللَّحيمُ.
      ـ أُمُّ مِلْدَمٍ: الحُمَّى.
      ـ ألْدَمَتْ عليه الحُمَّى: دامَتْ.
      ـ فَدْمٌ ثَدْمٌ لَدْمٌ: إِتْباعٌ.
      ـ لَدْمةٌ من خَيْرٍ: طَرَفٌ منه.
      ـ لَدْمانُ: ماءٌ معروف.
      ـ مُلادِمٌ: اسمٌ.
  5. استأدمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استأدمَ يستأدم ، استئدامًا ، فهو مُستأدِم ، والمفعول مُستأدَم :-
      استأدم الرَّجلُ فلانًا طلب الإدامَ منه.
  6. آدمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • آدمَ يُؤدم ، إيدامًا ، فهو مُؤْدِم ، والمفعول مُؤْدَم (للمتعدِّي) :-
      آدم اللهُ بينهم أصلح ووفَّق بينهم.
      آدَم الخبزَ: خلطه بالإدام، أو جعل معه شيئًا يُطيّبه.


  7. البَلْدَمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَلْدَمُ: مُقَدَّمُ الصَّدْرِ، أو الحُلْقُومُ وما اتَّصَلَ به من المَريءِ، أو ما اضْطَرَبَ من حُلْقوم الفَرَسِ، والبليدُ الثقيلُ المَنْظَرِ المُضْطَرِبُ الخَلْقِ، كالبَلَنْدَمِ، والبِلْدامِ والبِلْدامةِ، والسَّيْفُ الكَهامُ.
      ـ بَلْدَمَ: خافَ.
  8. إدام (المعجم الرائد)
    • إدام - ج، أدم وآدام وآدمة
      1- إدام : ما يجعل مع الخبز فيطيبه. 2- إدام : كل موافق.
  9. أَدِيم (المعجم الرائد)
    • أديم - ج، أدم وأدم وآدمة وآدام
      1- أديم : خبز مخلوط بالإدام. 2- أديم : جلد مدبوغ. 3- أديم : «أديم الضحى» : أوله. . 4- أديم : «أديم السماء والأرض» : ما ظهر منه ما. 5- أديم : «أديم النهار» : كله، أو بياضه.
  10. الأُدْمَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الأُدْمَةُ: القَرابَةُ، والوَسِيلَةُ، ويُحَرَّكُ، والخُلْطَة، والمُوافَقَةُ.
  11. الأدمة الباطنية (المعجم عربي عامة)
    • طبقة القشرة الباطنية(نبات)
  12. الادمة (المعجم عربي عامة)
    • نسيج ضام يقع تحت البشرة
  13. الآدَمِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الآدَمِيُّ : الإنْسَان، نسبة إِلى آدم.
  14. الأَدَمَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَدَمَة : باطن الجلد تحت البشرة وفوق اللحم.
      و الأَدَمَة من الأرض ما يلي وجهها.
  15. الأَدِيم (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَدِيم : الجلد الذي يغلّف جسم الإنسان أو الحيوان.
      و الأَدِيم الطعام المأْدُوم.
      وأَدِيمُ كل شيءٍ: ظاهِرُه.
      يقال: أَديم الأَرض.
      وأَديم الليل: ظُلْمَتُه.
      وأَدِيمُ النَّهار: بَيَاضهُ.
      ويقال: ليس تحت أَدِيم السماءِ أكرمُ منه.
      وهو بريءُ الأَديم: متَّهَمٌ بما لم يفعل. والجمع : أُدُمٌ، وآدَامٌ، وآدِمَةٌ.
  16. الأُدْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُدْمَةُ : الخُلْطَةُ.
      و الأُدْمَةُ المُوافقة والأُلْفَةُ.
      يقال: بينهم أُدْمَة.
  17. الإِدَام (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِدَام : ما يُسْتَمْرَأُ به الخبز. والجمع : أُدُم.
  18. آدَمِيٌّ (المعجم الغني)
    • (مَنْسوبٌ إِلَى آدَمَ). وَتَعْنِي كَذَلِكَ الإنْسَانَ :
      1. :-رَجُلٌ آدَمِيٌّ :- : إِنْسَانِيٌّ، لَطِيفٌ، ذُو أخْلاَقٍ. مَا مَلأَ الآدَمِيُّ وِعَاءً شَرّاً مِنْ بَطْنٍ، حَسْبُ الآدَمِيِّ لُقَيْمَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ (حديث) .
      2. :-أدْرَكْتُ أنَّ الحُجْرَةَ مَمْلُوءةً بِالآدَمِيِّينَ :- : بالنَّاسِ.
  19. أديم الأرض‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ظهر الأرض وسطحها‏
  20. إِئتَدَم (المعجم الرائد)
    • إئتدم - ائتداما
      1-أكل الخبز مع الإدام
  21. آدم (المعجم الرائد)
    • آدم - إيداما
      1-آدم بين القوم : أصلح بينهم ووفق.م.
  22. ألْدَمَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ألْدَمَتْ عليه الحُمَّى: دامت.
  23. البَلْدَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَلْدَمُ : مُقدَّم الصدر، أو الحُلقومُ وما اتصل به من مَرِيء.
      و البَلْدَمُ السَّيف الذي لا يَقْطَعُ.
  24. اللَّدَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّدَمُ اللَّدَمُ تقول العرب ، إذا أرادت توكيدَ المحالفة: اللَّدَمَ اللَّدَمَ: حُرْمَتُنا حرمَتكم،وبيتنا بيتُكم لا فرقَ بيننا.
  25. اللَّدْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّدْمُ : صوت الحجر أو الشيء َيقَعُ بالأرض وليس بالصَّوت الشديد، وفلان فدْمٌ لَدمٌ: أَحمقُ.


معنى أديمك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أدامَ يُديم، أَدِمْ، إدامةً، فهو مُديم، والمفعول مُدام (للمتعدِّي) • أدامت السَّماءُ: أمطرت مدَّة طويلة، تابعت المطر. • أدام الشَّيءَ: جعله يستمرُّ ويبقى "أدام الله فضلَك: دعاءٌ بدوام الخير- أدام اللهُ عزَّك وجاهَك"| أدامك الله: أبقاك حيًّا.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
إدام [مفرد]: ج إدامات وأُدُم: ما يُؤكَل بالخبز، أو ما يخلط معه لتطييبه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أَدَمة [مفرد]: ج أَدَمات: (شر) طبقة عميقة من الجلد تحت البشرة وفوق اللَّحم، تحتوي على النهايات العصبيَّة والغدد العرقيّة والدهنيّة والأوعية الدمويّة واللّمفاويّة. II أُدْمَة [مفرد]: ج أُدُمات (لغير المصدر) وأُدْمات (لغير المصدر): 1- مصدر أدِمَ. 2- سُمرة "أُدْمَة التربة". 3- عِشرة، ألفة، موافقة "كانت بينهم أُدْمة عظيمة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَديم [مفرد]: ج آدام وأُدُم: 1- ظاهر الشّيء ووجهه "ليس تحت أَديم السماء أكرم منه"| أَديم الضُّحى: أوَّله- أَديم اللَّيل: ظلمته وسواده- أَديم النَّهار: بياضه. 2- جِلْدٌ مدبوغ. 3- طعام مأدوم فيه دُهْن ونحوه يطيّبه.
المعجم الوسيط
بينهم ـِ أَدْماً: أصلح وألَّف. وـ الصانعُ الجلدَ: أصلحه بنزع الزائد من أدمته. وـ الخبزَ: خَلَطَه بالإِدام، فهو مأدوم وأديم. وـ فلاناً بأهله: خلَطه بهم.أَدِمَ: ـَ أَدَماَ، وأُدْمَةً: اشتدت سُمْرَتُهُ. فهو آدَمُ. وهي أدمَاءُ. ( ج ) أُدْم. أدُمَ: ـُ أَدَامَةً. وأُدُومَةً: أدِمَ. آدَمَ: بينهما إيداماً: أصلح وألَّف. وـ الخبزَ والجلدَ: أَدَمَهُ. وـ الشمسُ فلاناً: لوَّحتْ لَوْنَهُ. أدَّمَ الخبزَ: كثَّر إدَامَهُ. اِئْتَدَمَ العودُ: جرى فيه الماء. وـ فلانٌ: أكل خبزَه بالإدَام. اسْتَأدَمَ فلاناً: طلَبَ منه الإدَامَ.آدَمُ: أبو البشر. الآدَمِيُّ: الإنسَان، نسبة إلى آدم.الإدَام: ما يُسْتَمْرَأُ به الخبز. ( ج ) أُدُم. الأُدْمُ: الإدام. وـ الأُلْفَةُ والاتِّفَاق. ( ج ) آدام. الأَدَمَة: باطن الجلد تحت البشرة وفوق اللحم. وـ من الأرض ما يلي وجهها. الأُدْمَةُ: الخُلْطَةُ وـ المُوافقة والأُلْفَةُ. يقال: بينهم أُدْمَة. الأَدِيم: الجلد الذي يغلّف جسم الإنسان أو الحيوان. وـ الطعام المأدُوم. وأدِيمُ كل شيءٍ: ظاهِرُه. يقال: أديم الأرض. وأديم الليل: ظُلْمَتُه. وأديمُ النَّهار: بَيَاضُه. ويقال: ليس تحت أدِيم السماءِ أكرمُ منه. وهو بريءُ الأديم: متَّهَمٌ بما لم يفعل. ( ج ) أُدُمٌ، وآدَمٌ، وآدِمَةٌ.
الصحاح في اللغة
الأَدَمُ: جمع الأَديمِ، وقد يجمع على آدِمَةٍ وربما سُمِّي وجهُ الأرض أديماً. قال الأعشى: يوماً تراها كشِبْهِ أَرْدِيةِ ال   عَصْب ويوماً أَديمُها نَغِلا وفلانٌ مُؤْدَمٌ مُبْشَرٌ، أي قد جمع لِينَ الأَدَمَةِ وخُشونة البشرة. ويقال أيضاً: جعلتُ فلاناً أَدَمَةَ أهلي، أي إسْوَتَهُمْ. والأُدْمَةُ بالضم: السُمرة. والأُدْمَةُ أيضاً: الوسيلة إلى الشيء. والآدَمُ من الناس: الأسمر، والجمع أُدْمانٌ. وآدَمُ عليه السلام: أبو البشر. قال الأصمعي: والأُدْمُ من الظباء بيِضٌ تعلوهنّ جُدَدٌ، فيهن غُبْرَةٌ، تسكن الجبال. قال: وهي على ألوان الجبال. يقال ظبيةٌ أَدماء. والأُدمَةُ في الإبل: البياض الشديد، يقال: بعيرٌ آدَمُ وناقةٌ أَدماءُ، والجمع أُدْمٌ. والأُدْمُ والإدامُ: مايؤتَدَمُ به. تقول منه: أَدَمَ الخبزَ باللحم يَآْدِمُهُ، بالكسر. والأُدْمُ: الأُلْفَةُ والاتفاقُ، يقال: أَدَمَ اللهُ بينهما، أي أصلح وأَلَّفَ، وكذلك آدَمَ الله بينهما، فَعَلَ وأفْعَلَ بمعنى. وفي الحديث: "لو نظرْتَ إليها فإنه أخرى أن يُؤْدَمَ بينكما"، يعني أن تكون بينكما المحبة والاتفاق. وقال: "والبيضُ لا يُؤْدِمْنَ إلاَّ مؤْدَما" أي لا يُحبِبْنَ إلاَّ مُحبَّباً. والأياديمُ: مُتون الأرض، لا واحد لها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: