وصف و معنى و تعريف كلمة أذ:


أذ: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ذال (ذ) .




معنى و شرح أذ في معاجم اللغة العربية:



أذ

جذر [اذ]

  1. أَذٍ: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أذِيَ
  2. أذٍ: (اسم)
    • أذٍ : فاعل من أَذِيَ
  3. اذ: (حرف/اداة)
    • حَرْفَ مُفَاجَأةٍ : بَيْنَمَا أَنَا سَائِرٌ إِذْ أَمْطَرَتِ السَّمَاءُ : إِذْ هُنَا حَرْفُ مُفَاجَأَةٍ
    • ظرف لحدث ماضٍ ، يضاف إلى جملة فعليّة في الماضي أو المستقبل ، أو إلى جملة اسميّة ، وهو بمعنى حين ، وقد تحذف الجملة بعد إذ ويعوَّض عنها بالتنوين
    • حرف للمفاجأة ، ويقع حينئذٍ بعد بَيْنا أو بينما بينما أنا جالس إذ جاء صديقي ،
  4. أَذَى: (اسم)

    • الأَذَى : الضرر غير الجسيم
    • ضرر
  5. أَذِيَ: (فعل)
    • أذِيَ يَأذَى ، ائْذَ ، أذًى وأذاةً وأَذِيَّةً ، فهو أذٍ
    • أذِي الرَّجلُ : أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه
    • أَذِيَ بِمُصابِهِ : تَضَرَّرَ مِنْهُ ، لَحِقَهُ مِنْهُ أَذىً
    • أَذِيَ الشيءُ : قَذِر
  6. أَذِيّ: (اسم)
    • الأَذِيّ : الشديد التأَذِّي
  7. أَذَّى: (فعل)
    • أذَّى يُؤذِّي ، أَذِّ ، تأذِيَةً ، فهو مُؤَذٍّ ، والمفعول مُؤذًّى
    • أذَّاه : سبَّب له الأذى ؛ سبَّب له ضررًا غير جسيم
  8. أذي: (اسم)
    • أذي : فاعل من أَذِيَ


  9. آذان: (اسم)
    • آذان الجَدْي : نبات من الفصيلة الحمَلية أوراقه متلاصقة ، تخرج من وسطها شماريخ طويلة تحمل أزهارًا صغيرة ، وثمره جاف عُلْيٌّ به بذور دقيقة
    • آذان الحيطان : يقصَد بها النَّمّام
    • آذان الشاة : عُشب من الفصيلة الحمحمية ينبت في أُورُبَّة وحوض البحر المتوسط
    • آذان الدُّبّ : هو البُوصير ، عُشب من الفصيلة الخنازيرية ينبت في الشام وسَيناء ، يرتفع إلى متريْن ، ويكسوه زَغَب أصفر أو رَماديّ ، وتنتهي ساقه بزهرة طويلة مركبة صفراء عادية ، وثماره عُلْبِيَّة مغطاة بالكأْس ، تحتوي على بذور عديدة
    • آذان العنز : نبات مائيّ من فصيلة المزماريات ، يقال له : مزمار الراعي
    • آذان الفيل : القُلقاس ، من الفصيلة القلقاسية ، تستعمل أروماته أي سُوقه الأرضية للطعام
  10. آذان: (اسم)
    • آذان : جمع أُذْن
  11. مُؤَذٍّ: (اسم)
    • مُؤَذٍّ : فاعل من أَذَّى
  12. مُؤذ: (اسم)
    • مُؤْذٍ ، الْمُؤْذِيٌ
    • جمع : مؤذُونَ ، ـات ( فاعل مِنْ أذي ) مُؤْذٍ : مَنْ يُلْحِقُ الأَذَى بِغَيْرِهِ
  13. وَذَى: (فعل)
    • وَذَى ( يَذيِه ) وَذْيًا
    • وَذَى وجهَه : خَدَشَه


,
  1. أَذٍ
    • أَذٍ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أذِيَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. أذَّى
    • أذَّى يُؤذِّي ، أَذِّ ، تأذِيَةً ، فهو مُؤَذٍّ ، والمفعول مُؤذًّى :-
      • أذَّاه سبَّب له الأذى ؛ سبَّب له ضررًا غير جسيم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أذِيَ
    • أذِيَ يَأذَى ، ائْذَ ، أذًى وأذاةً وأَذِيَّةً ، فهو أذٍ :-
      أذِي الرَّجلُ أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. أذي
    • " الأَذَى : كل ما تأَذَّيْتَ به ‏ .
      آذاه يُؤذِيه أَذىً وأَذاةً وأَذِيَّةً وتَأَذَّيْت به ‏ .
      ‏ قال ابن بري : صوابه آذاني إيذاءً ، فأَما أَذىً فمصدر أَذِيَ أَذىً ، وكذلك أَذاة وأَذِيَّة ‏ .
      ‏ يقال : أَذِيْت بالشيء آذَى أَذىً وأَذاةً وأَذِيَّةً فأَنا أَذٍ ؛ قال الشاعر : لقَدْ أَذُوا بِكَ وَدُّوا لو تُفارِقُهُم ، أَذَى الهَراسةِ بين النَّعلِ والقَدَم وقال آخر : وإذا أَذِيتُ ببَلْدَةٍ فارَقْتُها ، ولا أُقيم بغَيرِ دَارِ مُقام ابن سيده : أَذِيَ به أَذىً وتَأَذّى ؛

      أَنشد ثعلب : تَأَذِّيَ العَوْدِ اشْتكى أن يُرْكَبا والاسم الأَذِيَّةُ والأَذاة ؛

      أَنشد سيبويه : ولا تَشْتُم المَوْلى وتَبْلُغْ أَذاتَهُ ، فإنَّك إن تَفْعَلْ تُسَفَّهْ وتَجْهَل وفي حديث العَقيقة : أَمِيطوا عنه الأَذى ، يريد الشعر والنجاسة وما يخرج على رأْس الصبي حين يولد يُحْلَق عنه يوم سابعه ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَدْناها إماطةُ الأَذَى عن الطريق ، وهو ما يؤْذِي فيها كالشوك والحجر والنجاسة ونحوها ‏ .
      ‏ وفي الحديث : كلُّ مُؤْذٍ في النار ، وهو وعيد لمن يُؤْذِي الناس في الدنيا بعقوبة النار في الآخرة ، وقيل : أَراد كلّ مُؤذٍ من السباع والهوام يُجْعَل في النار عقوبةً لأَهلها ‏ .
      ‏ التهذيب : ورجل أَذيٌّ إذا كان شديد التأَذِّي ، فِعْلٌ له لازمٌ ، وبَعيرٌ أَذيٌّ ‏ .
      ‏ وفي الصحاح : بَعيرٌ أَذٍ على فَعِلٍ ، وناقة أَذِيَةٌ : لا تستقر في مكان من غير وجع ولكن خِلْقَةً كأَنها تشكو أَذىً ‏ .
      ‏ والأَذِيُّ من الناس وغيرهم : كالأَذِي ؛

      قال : يُصاحِبُ الشَّيطانَ مَنْ يُصاحِبُه ، فَهْوَ أَذيٌّ حَمَّةٌ مَصاوِبُه (* قوله « حمة » كذا في الأصل بالحاء المهملة مرموزاً لها بعلامة الإهمال ) ‏ .
      ‏ وقد يكون الأَذِيٌّ ‏ .
      ‏ وقوله عز وجل : وَدَعْ أَذاهم ؛ تأْويلُه أَذى المنافقين لا تُجازِهِمْ عليه إلى أَن تُؤْمَرَ فيهم بأَمر ‏ .
      ‏ وقد آذَيْتُه إيذاءً وأَذِيَّةً ، وقد تَأَذَّيْتُ به تَأَذِّياً ، وأَذِيتُ آذى أَذىً ، وآذى الرجلُ : فَعَل الأَذى ؛ ومنه قوله ، صلى الله عليه وسلم ، للذي تَخَطَّى رِقاب الناس يَوْم الجُمُعَة : رأَيْتُك آذَيْتَ وآتَيْتَ ‏ .
      ‏ والآذيُّ : المَوْجُ ؛ قال امرؤ القيس يصف مطراً : ثَجَّ ، حَتَّى ضاق عن آذِيِّه عَرْضُ خِيمٍ فحِفاف فَيُسُر ابن شميل : آذيُّ الماء الأَطباق التي تراها ترفعها من مَتْنهِ الريحُ دونَ المَوْج ‏ .
      ‏ والآذيُّ : المَوْجُ ؛ قال المُغِيرة بن حَبْناء : إذا رَمى آذِيُّهُ بالطِّمِّ ، تَرى الرِّجالَ حَوْلَه كالصُّمِّ ، من مُطْرِقٍ ومُنْصِتٍ مُرِمِّ الجوهري : الآذيُّ مَوْجُ البحر ، والجمع الأَواذيُّ ؛

      وأَنشد ابن بري للعَجّاج : طَحْطَحَهُ آذيُّ بَحْرٍ مُتْأَقِ وفي حديث ابن عباس في تفسير قوله تعالى : وإذ أَخَذَ رَبُّك من بَني آدم من ظُهورهم ذُرِّيَّاتِهم ، قال : كأَنَّهم الذَّرُّ في آذِيِّ الماء ‏ .
      ‏ الآذيُّ ، بالمد والتشديد : المَوْجُ الشديد ‏ .
      ‏ وفي خُطْبَة علي ، عليه السلام : تَلْتَطِمُ أَو اذيُّ مَوْجِها ‏ .
      ‏ وإذا وإذْ : ظَرْفان من الزمان ، فإذا لِمَا يأْتي ، وإذْ لِمَا مضى وهي محذوفة من إذا .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أذ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أَذٍ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أذِيَ.


المعجم الوسيط
كلمة مبنية على السكون؛ تكون: ( 1 ) ظرفاً لحَدث ماض، وتضاف إلى جملة فعلية ماضوية أو مستقبلة، أو إلى جملة اسمية، ففي التنزيل العزيز: ( إلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللهُ إذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانيَ اثْنَيْنِ، إذْ هُمَا في الغَارِ، إذْ يَقُولُ لصَاحِبِه لا تَحْزَنْ إنَّ اللهَ مَعَنَا ).وقد تحذف الجملة، فيعوض عنها بتنوين إذْ وتكسر، مثل قوله تعالى: ( فَلَوْلا إذَا بَلَغَتِ الحُلْقُومَ. وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ ).( 2 ) وحرفاً للتعليل، مثل: ضربته إذْ أساءَ، وقوله تعالى {وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقُولُونَ هَذا إِفْكٌ قَدِيمٌ}. وقول الفرزدق: فأصبحوا قد أعادَ الله نعمتَهم إذْ هُمْ قريش، وإذْ ما مثلَهُمْ بَشَرُ.( 3 ) وتكون حرفاً للمفاجأَة، وهي الواقعة بعد بينا أو بينما، نحو قوله: " فبَيْنَما العُسْرُ إذ دارت مَياسيرُ ".
الصحاح في اللغة
إذْ: كلمة تدل على ما مضَى من الزمان. وهو اسمٌ مبنيُّ على السكون. وحقُّه أن

يكون مضافاً إلى جملة، تقول: جئتك إذْ قام زيدٌ، وإذْ زيد قائم وإذ زيدٌ يقوم. فإذا لم تضَفْ نَوَّنْتَ. قال أبو ذؤيب: نَهَيْتُكَ عن طِلابِكَ أمَُّ عَمْرو   بِعاقِبَةٍ وأَنْتَ إذٍ صَـحِـيحُ أراد حينئذٍ، كما تقول: يومئذ ولَيْلتئذ. وهو من حروف الجزاء، إلاَّ أنه لا يجازى به إلاَّ معَ ما. تقول: إذْ ما تَأْتِني آتِكَ، كما تقول: إنْ تَأْتِني وقتاً آتِكَ. وقد تكون للشيء توافقه في حالٍ أنت فيها. ولا يليها إلا الفعل الواجب. تقول: بينما أنا كذا إذْ جاء زيد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: