وصف و معنى و تعريف كلمة أذا:


أذا: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ذال (ذ) و ألف (ا) .




معنى و شرح أذا في معاجم اللغة العربية:



أذا

جذر [اذا]

  1. اذ: (حرف/اداة)
    • حَرْفَ مُفَاجَأةٍ : بَيْنَمَا أَنَا سَائِرٌ إِذْ أَمْطَرَتِ السَّمَاءُ : إِذْ هُنَا حَرْفُ مُفَاجَأَةٍ
    • ظرف لحدث ماضٍ ، يضاف إلى جملة فعليّة في الماضي أو المستقبل ، أو إلى جملة اسميّة ، وهو بمعنى حين ، وقد تحذف الجملة بعد إذ ويعوَّض عنها بالتنوين
    • حرف للمفاجأة ، ويقع حينئذٍ بعد بَيْنا أو بينما بينما أنا جالس إذ جاء صديقي ،
  2. أَذِيَ: (فعل)
    • أذِيَ يَأذَى ، ائْذَ ، أذًى وأذاةً وأَذِيَّةً ، فهو أذٍ
    • أذِي الرَّجلُ : أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه
    • أَذِيَ بِمُصابِهِ : تَضَرَّرَ مِنْهُ ، لَحِقَهُ مِنْهُ أَذىً
    • أَذِيَ الشيءُ : قَذِر
  3. أَذِيّ: (اسم)
    • الأَذِيّ : الشديد التأَذِّي
  4. أذي: (اسم)

    • أذي : فاعل من أَذِيَ
,
  1. أذي
    • " الأَذَى : كل ما تأَذَّيْتَ به ‏ .
      آذاه يُؤذِيه أَذىً وأَذاةً وأَذِيَّةً وتَأَذَّيْت به ‏ .
      ‏ قال ابن بري : صوابه آذاني إيذاءً ، فأَما أَذىً فمصدر أَذِيَ أَذىً ، وكذلك أَذاة وأَذِيَّة ‏ .
      ‏ يقال : أَذِيْت بالشيء آذَى أَذىً وأَذاةً وأَذِيَّةً فأَنا أَذٍ ؛ قال الشاعر : لقَدْ أَذُوا بِكَ وَدُّوا لو تُفارِقُهُم ، أَذَى الهَراسةِ بين النَّعلِ والقَدَم وقال آخر : وإذا أَذِيتُ ببَلْدَةٍ فارَقْتُها ، ولا أُقيم بغَيرِ دَارِ مُقام ابن سيده : أَذِيَ به أَذىً وتَأَذّى ؛

      أَنشد ثعلب : تَأَذِّيَ العَوْدِ اشْتكى أن يُرْكَبا والاسم الأَذِيَّةُ والأَذاة ؛

      أَنشد سيبويه : ولا تَشْتُم المَوْلى وتَبْلُغْ أَذاتَهُ ، فإنَّك إن تَفْعَلْ تُسَفَّهْ وتَجْهَل وفي حديث العَقيقة : أَمِيطوا عنه الأَذى ، يريد الشعر والنجاسة وما يخرج على رأْس الصبي حين يولد يُحْلَق عنه يوم سابعه ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَدْناها إماطةُ الأَذَى عن الطريق ، وهو ما يؤْذِي فيها كالشوك والحجر والنجاسة ونحوها ‏ .
      ‏ وفي الحديث : كلُّ مُؤْذٍ في النار ، وهو وعيد لمن يُؤْذِي الناس في الدنيا بعقوبة النار في الآخرة ، وقيل : أَراد كلّ مُؤذٍ من السباع والهوام يُجْعَل في النار عقوبةً لأَهلها ‏ .
      ‏ التهذيب : ورجل أَذيٌّ إذا كان شديد التأَذِّي ، فِعْلٌ له لازمٌ ، وبَعيرٌ أَذيٌّ ‏ .
      ‏ وفي الصحاح : بَعيرٌ أَذٍ على فَعِلٍ ، وناقة أَذِيَةٌ : لا تستقر في مكان من غير وجع ولكن خِلْقَةً كأَنها تشكو أَذىً ‏ .
      ‏ والأَذِيُّ من الناس وغيرهم : كالأَذِي ؛

      قال : يُصاحِبُ الشَّيطانَ مَنْ يُصاحِبُه ، فَهْوَ أَذيٌّ حَمَّةٌ مَصاوِبُه (* قوله « حمة » كذا في الأصل بالحاء المهملة مرموزاً لها بعلامة الإهمال ) ‏ .
      ‏ وقد يكون الأَذِيٌّ ‏ .
      ‏ وقوله عز وجل : وَدَعْ أَذاهم ؛ تأْويلُه أَذى المنافقين لا تُجازِهِمْ عليه إلى أَن تُؤْمَرَ فيهم بأَمر ‏ .
      ‏ وقد آذَيْتُه إيذاءً وأَذِيَّةً ، وقد تَأَذَّيْتُ به تَأَذِّياً ، وأَذِيتُ آذى أَذىً ، وآذى الرجلُ : فَعَل الأَذى ؛ ومنه قوله ، صلى الله عليه وسلم ، للذي تَخَطَّى رِقاب الناس يَوْم الجُمُعَة : رأَيْتُك آذَيْتَ وآتَيْتَ ‏ .
      ‏ والآذيُّ : المَوْجُ ؛ قال امرؤ القيس يصف مطراً : ثَجَّ ، حَتَّى ضاق عن آذِيِّه عَرْضُ خِيمٍ فحِفاف فَيُسُر ابن شميل : آذيُّ الماء الأَطباق التي تراها ترفعها من مَتْنهِ الريحُ دونَ المَوْج ‏ .
      ‏ والآذيُّ : المَوْجُ ؛ قال المُغِيرة بن حَبْناء : إذا رَمى آذِيُّهُ بالطِّمِّ ، تَرى الرِّجالَ حَوْلَه كالصُّمِّ ، من مُطْرِقٍ ومُنْصِتٍ مُرِمِّ الجوهري : الآذيُّ مَوْجُ البحر ، والجمع الأَواذيُّ ؛

      وأَنشد ابن بري للعَجّاج : طَحْطَحَهُ آذيُّ بَحْرٍ مُتْأَقِ وفي حديث ابن عباس في تفسير قوله تعالى : وإذ أَخَذَ رَبُّك من بَني آدم من ظُهورهم ذُرِّيَّاتِهم ، قال : كأَنَّهم الذَّرُّ في آذِيِّ الماء ‏ .
      ‏ الآذيُّ ، بالمد والتشديد : المَوْجُ الشديد ‏ .
      ‏ وفي خُطْبَة علي ، عليه السلام : تَلْتَطِمُ أَو اذيُّ مَوْجِها ‏ .
      ‏ وإذا وإذْ : ظَرْفان من الزمان ، فإذا لِمَا يأْتي ، وإذْ لِمَا مضى وهي محذوفة من إذا .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ذِيخُ
    • ـ ذِيخُ : الذِّئْبُ الجَرِيءُ ، والفَرَسُ الحِصانُ ، والكِبْرُ ، وكَوْكَبٌ أَحْمَرُ ، والقِنْوُ ، وذَكَرُ الضِّباعِ الكثيرُ الشَّعَرِ ، والأُنْثَى : ذِيْخَةٌ ، الجمع : ذُيوخٌ وأذْياخٌ وذِيَخَةٌ .
      ـ ذَيَّخَ : ذَلَّلَ ،
      ـ ذَيَّخَتِ النَّخْلَةُ : لم تَقْبَلِ الإِبَّارَ .
      ـ مَذْيَخَةُ : الذِّئابُ .
      ـ أذاخَ بالمكانِ : أطافَ به ، ودارَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ذِئْبُ
    • ـ ذِئْبُ ، الذِّيبُ : كَلْبُ البَرِّ ، الجمع : أذْؤُبٌ وذئابٌ وذُؤْبانٌ ، وهي ذِئْبَةٌ .
      ـ أرضٌ مَذْأبَةٌ : كثيرَتُ الذئاب .
      ـ رجلٌ مَذْؤُوبٌ : وَقَعَ الذِّئْبُ في غَنَمِه . وقد ذُئِبَ .
      ـ ذُؤْبانُ العَرَبِ : لُصُوصُهُمْ وصَعالِيكُهُمْ .
      ـ ذِئابُ الغَضَى : بَنُو كَعْبِ بنِ مالِك بنِ حَنْظَلَةَ .
      ـ ذَؤُبَ وذَئِبَ : خَبُثَ ، وصارَ كالذِّئْبِ ، كتَذَأْبَ .
      ـ ذِئْبَانُ : الشَّعَرُ على عُنُقِ البَعِيرِ ومِشْفَرِهِ ، وبَقِيَّةُ الوَبَرِ .
      ـ ذِئْبَانِ ، مُثَنَّى : كَوْكَبانِ أبْيَضانِ بَيْنَ العَوائِذِ والفَرْقَدَيْنِ .
      ـ أظْفارُ الذِّئْبِ : كواكبُ صِغارٌ قُدَّامَهُما .
      ـ ذُؤَيْبانِ : ماءانِ لهم .
      ـ تَذَاءَبَ للنَّاقَةِ وتَذَأَّبَ : استَخْفَى لها مُتَشَبِّهاً بالذِّئْبِ لِيَعْطِفَها على غَيْرِ ولَدها ،
      ـ تَذَاءَبَتِ الرِّيحُ : جاءَتْ في ضَعْفٍ من هُنا وهُنا ،
      ـ تَذَاءَبَ الشَّيءَ : تَدَاوَلَه .
      ـ غَرْبٌ ذّأْبٌ : كَثيرُ الحَرَكَةِ بالصُّعُودِ والنُّزُولِ .
      ـ ذُئِبَ : فَزعَ ،
      ـ أَذْأَبَ وذَئِبَ وذَؤُبَ وذُئِبَ : فَزعَ من الذِّئْبِ .
      ـ ذَأَبَ : جَمَعَهُ ، وخَوَّفَه ، وساقَهُ ، وحَقَرَهُ ، وطَرَدَه ،
      ـ ذَأَبَ القَتَبَ : صَنَعَهُ ،
      ـ ذَأَبَ الغُلامَ : عَمِلَ له ذُؤابَةً ، كأَذْأَبَهُ وذَأَّبَهُ ،
      ـ ذَأَبَ في السَّيْرِ : أسرَعَ .
      ـ داءُ الذِّئْبِ : الجُوعُ ، لا داءَ له غَيْرُهُ .
      ـ بَنُو الذِّئْبِ : بَطْنٌ .
      ـ أبو ذُؤَيْبَةَ ، وابنُ الذِّئْبَةِ ، وأبو ذُؤَيْبٍ القَطِيلُ خُوَيْلِدُ بنُ خالِدٍ الهُذَلِيُّ ، وأبو ذُؤَيْبٍ الإيادِيُّ : شُعَرَاءُ .
      ـ دارَة الذِّئْبِ : موضع بِنَجْدٍ لِبَنِي كِلابٍ .
      ـ ذُؤَابَةُ : النَّاصيَةُ ، أو مَنْبَتُها من الرَّأسِ ، وشَعَرٌ في أعْلَى ناصِيَةِ الفَرَسِ ،
      ـ ذُؤَابَةُ منَ النَّعْلِ : ما أصابَ الأرضَ منَ المُرْسَلِ على القَدَمِ ،
      ـ ذُؤَابَةُ من العِزِّ والشَّرَفِ ، وكُلِّ شَيْءٍ : أعْلاهُ ، والجِلْدَةُ المُعَلَّقَةُ على آخِرَةِ الرَّحْلِ ، الجمع : ذَوائِبُ ، والأَصْلُ : ذَآئِبُ ، لكنَّهُم اسْتَثْقَلُوا وُقُوع ألِفِ الجَمْعِ بَيْنَ هَمْزَتَيْنِ .
      ـ ذِئْبَةُ : أُمُّ رَبِيعَةَ الشَّاعِرِ .
      ـ وبِلا لامٍ : فَرَسُ حاجِزٍ الأَزْدِيِّ ، وداءٌ يَأْخُذُ الدَّوابَّ في حُلوقِها ، فَيُنْقَبُ عنه بِحَديدةٍ في أصْلِ أُذُنِهِ ، فَيُسْتَخْرَجُ شَيْءٌ كَحَبِّ الجاوَرْسِ ، وبِرْذَوْنٌ مَذْؤُوبٌ ، وفُرْجَةُ ما بين دَفَّتَي الرَّحْلِ والسَّرْجِ ، وما تحتَ مُقّدَّمِ مُلْتَقَى الحِنْوَيْنِ ، وهو الذي يَعَضُّ مَنْسِجَ الدَّابَّةِ .
      ـ ذَأَّبَ الرَّحْلَ تَذْئِيباً : عَمِلَهُ له .
      ـ ذَأْبُ : الذَّمُّ ، والصَّوْتُ الشديدُ .
      ـ غُلامٌ مُذَأَّبٌ : له ذُؤَابَةٌ .
      ـ دارَةُ الذُّؤَيْبِ : اسْمُ دَارَتَيْنِ لِبَنِي الأَضْبَطِ .
      ـ " اسْتَذْأبَ النَّقَدُ ": صارَ كالذِّئْبِ ، مَثَلٌ لِلذُّلاَّنِ إذا عَلَوْا .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَذِيَ
    • ـ أَذِيَ به ، بالكسر أَذًى وتأذَّى ، والاسمُ : الأذِيَّةُ والأذاةُ : وهي المَكْرُوهُ اليسيرُ .
      ـ أَذِيُّ : الشديدُ التَّأَذِّي ، أَذِيُ ، والشديدُ الإِيذاءِ ، ضِدٌّ .
      ـ آذِيُّ : المَوْجُ .
      ـ آذَى : فَعَلَ الأذَى ، آذَى صاحِبَهُ أذًى وأَذاةً وأَذِيَّةً ، ولا تَقُلْ : إيذاءً .
      ـ ناقةٌ أذِيَةٌ ، وبعيرٌ أذٍ : لا يَقَرُّ في مكانٍ بلا وَجَعٍ ولا مَرَضٍ ، بَلْ خِلْقَةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَذْأَمه
    • أَذْأَمه : خوَّفه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أذابه الهمّ
    • أضناه ، وأثقله ، وأنهك قواه :- أذابه كثرة التفكير والغمّ :- ° أذاب جُهدَه



    المعجم: عربي عامة

  6. أذأف
    • أذأف - إذآفا
      1 - أذأفه اوعليه : أتم قتله .

    المعجم: الرائد

  7. أذَاخَ
    • أذَاخَ بالمكان : أَطاف به ودَارَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَذْأَم
    • أذأم - إذآما
      1 - أذأمه : خوفه . 2 - أذأمه على كذا : أكرهه عليه .

    المعجم: الرائد



  9. أذاب الثّلج
    • جعله يسيل عن جموده :- أذاب الجليدَ / سبائكَ الذهب - تذيب الشمعةُ نفسَها لتضيء لسواها [ مثل ] :- ° أذاب الثُّلوجَ بينهما

    المعجم: عربي عامة

  10. أَذابَ
    • أَذابَ عليهم العَدُوّ : أَغارَ .
      و أَذابَ المالَ : أنْهَبَهُ .
      و أَذابَ الشيءَ : جعله يَذُوب .
      ويقال : أذابه الهمُّ والغَمُّ : أَضْنَاهُ .
      و أَذابَ حاجَتَهُ : أَتمَّها .
      و أَذابَ أمْرَهُ : أصْلحَه .
      ويقال : فلان ما يدري أيُخْثِرُ أمْ يُذيبُ : إِذا ارتبَكَ لِشدة الأمر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَذاب
    • أذاب - إذابة
      1 - أذاب الشيء : صيره ذائبا « أذاب الشحم ، أذاب الملح ». 2 - أذاب : حاجته : أتمها . 3 - أذاب : أمره : أصلحه . 4 - أذاب على العدو : هجم ، أغار .

    المعجم: الرائد

  12. أذاة


    • أذاة :-
      مصدر أذِيَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أذاة
    • أذاة
      1 - مصدر أذي . 2 - أذى ، ضرر ، خسارة .

    المعجم: الرائد

  14. الأَذاة
    • الأَذاة : الأَذَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أذابَ
    • أذابَ يُذيب ، أَذِبْ ، إذابةً ، فهو مُذيب ، والمفعول مُذاب :-
      أذاب الثَّلجَ
      1 - جعله يسيل عن جموده :- أذاب الجليدَ / سبائكَ الذهب ، - تذيب الشمعةُ نفسَها لتضيء لسواها [ مثل ] :-
      أذاب الثُّلوجَ بينهما : أصلح ما بينهما من خلاف ، أزال الجفوةَ ، وأعاد العلاقات إلى سابق عهدها ، - أذاب الخلافَ بينهما : أزالَه وأصلح بينهما ، - أذاب عُصارةَ مخِّه في المسألة : قدح زنادَ فِكره فيها .
      2 - جعله يتحلّل داخل السائل ويختفي :- أذاب مِلْحًا ، - محلول مُذيب .
      أذابه الهمُّ : أضناه ، وأثقله ، وأنهك قواه :- أذابه كثرة التفكير والغمّ :-
      أذاب جُهدَه : استنفد ما في وسعه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. أذِيَ
    • أذِيَ يَأذَى ، ائْذَ ، أذًى وأذاةً وأَذِيَّةً ، فهو أذٍ :-
      أذِي الرَّجلُ أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. أذي
    • " الأَذَى : كل ما تأَذَّيْتَ به ‏ .
      آذاه يُؤذِيه أَذىً وأَذاةً وأَذِيَّةً وتَأَذَّيْت به ‏ .
      ‏ قال ابن بري : صوابه آذاني إيذاءً ، فأَما أَذىً فمصدر أَذِيَ أَذىً ، وكذلك أَذاة وأَذِيَّة ‏ .
      ‏ يقال : أَذِيْت بالشيء آذَى أَذىً وأَذاةً وأَذِيَّةً فأَنا أَذٍ ؛ قال الشاعر : لقَدْ أَذُوا بِكَ وَدُّوا لو تُفارِقُهُم ، أَذَى الهَراسةِ بين النَّعلِ والقَدَم وقال آخر : وإذا أَذِيتُ ببَلْدَةٍ فارَقْتُها ، ولا أُقيم بغَيرِ دَارِ مُقام ابن سيده : أَذِيَ به أَذىً وتَأَذّى ؛

      أَنشد ثعلب : تَأَذِّيَ العَوْدِ اشْتكى أن يُرْكَبا والاسم الأَذِيَّةُ والأَذاة ؛

      أَنشد سيبويه : ولا تَشْتُم المَوْلى وتَبْلُغْ أَذاتَهُ ، فإنَّك إن تَفْعَلْ تُسَفَّهْ وتَجْهَل وفي حديث العَقيقة : أَمِيطوا عنه الأَذى ، يريد الشعر والنجاسة وما يخرج على رأْس الصبي حين يولد يُحْلَق عنه يوم سابعه ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَدْناها إماطةُ الأَذَى عن الطريق ، وهو ما يؤْذِي فيها كالشوك والحجر والنجاسة ونحوها ‏ .
      ‏ وفي الحديث : كلُّ مُؤْذٍ في النار ، وهو وعيد لمن يُؤْذِي الناس في الدنيا بعقوبة النار في الآخرة ، وقيل : أَراد كلّ مُؤذٍ من السباع والهوام يُجْعَل في النار عقوبةً لأَهلها ‏ .
      ‏ التهذيب : ورجل أَذيٌّ إذا كان شديد التأَذِّي ، فِعْلٌ له لازمٌ ، وبَعيرٌ أَذيٌّ ‏ .
      ‏ وفي الصحاح : بَعيرٌ أَذٍ على فَعِلٍ ، وناقة أَذِيَةٌ : لا تستقر في مكان من غير وجع ولكن خِلْقَةً كأَنها تشكو أَذىً ‏ .
      ‏ والأَذِيُّ من الناس وغيرهم : كالأَذِي ؛

      قال : يُصاحِبُ الشَّيطانَ مَنْ يُصاحِبُه ، فَهْوَ أَذيٌّ حَمَّةٌ مَصاوِبُه (* قوله « حمة » كذا في الأصل بالحاء المهملة مرموزاً لها بعلامة الإهمال ) ‏ .
      ‏ وقد يكون الأَذِيٌّ ‏ .
      ‏ وقوله عز وجل : وَدَعْ أَذاهم ؛ تأْويلُه أَذى المنافقين لا تُجازِهِمْ عليه إلى أَن تُؤْمَرَ فيهم بأَمر ‏ .
      ‏ وقد آذَيْتُه إيذاءً وأَذِيَّةً ، وقد تَأَذَّيْتُ به تَأَذِّياً ، وأَذِيتُ آذى أَذىً ، وآذى الرجلُ : فَعَل الأَذى ؛ ومنه قوله ، صلى الله عليه وسلم ، للذي تَخَطَّى رِقاب الناس يَوْم الجُمُعَة : رأَيْتُك آذَيْتَ وآتَيْتَ ‏ .
      ‏ والآذيُّ : المَوْجُ ؛ قال امرؤ القيس يصف مطراً : ثَجَّ ، حَتَّى ضاق عن آذِيِّه عَرْضُ خِيمٍ فحِفاف فَيُسُر ابن شميل : آذيُّ الماء الأَطباق التي تراها ترفعها من مَتْنهِ الريحُ دونَ المَوْج ‏ .
      ‏ والآذيُّ : المَوْجُ ؛ قال المُغِيرة بن حَبْناء : إذا رَمى آذِيُّهُ بالطِّمِّ ، تَرى الرِّجالَ حَوْلَه كالصُّمِّ ، من مُطْرِقٍ ومُنْصِتٍ مُرِمِّ الجوهري : الآذيُّ مَوْجُ البحر ، والجمع الأَواذيُّ ؛

      وأَنشد ابن بري للعَجّاج : طَحْطَحَهُ آذيُّ بَحْرٍ مُتْأَقِ وفي حديث ابن عباس في تفسير قوله تعالى : وإذ أَخَذَ رَبُّك من بَني آدم من ظُهورهم ذُرِّيَّاتِهم ، قال : كأَنَّهم الذَّرُّ في آذِيِّ الماء ‏ .
      ‏ الآذيُّ ، بالمد والتشديد : المَوْجُ الشديد ‏ .
      ‏ وفي خُطْبَة علي ، عليه السلام : تَلْتَطِمُ أَو اذيُّ مَوْجِها ‏ .
      ‏ وإذا وإذْ : ظَرْفان من الزمان ، فإذا لِمَا يأْتي ، وإذْ لِمَا مضى وهي محذوفة من إذا .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. ذيخ
    • " الذِّيخُ : الذكرُ من الضّباع الكثير الشعر ، والجمع أَذْياخ وذُيوخٌ وذِيَخَةٌ ، والأُنثىِ ذِيخة ؛ والجمع ذِيخات ولا يُكَسَّر ؛ قال جرير : مثل الضبِّاعِ يَسُفْنَ ذِيخاً ذائخا وفي حديث القيامة : وينظر الخليل ، عليه السلام ، إِلى أَبيه فإِذا هو بذيِخٍ مُتَلَطِّخٍ ؛ الذِّيخُ ذَكَرُ الضِباعِ ، وأَراد بالتَّلَطُّخ التَّلَطُّخَ برجيعه أَو بالطين ، كما ، قال في الحديث الآخر : بِذيِخٍ أَمْدَرَ أَي متلطخٍ بالمَدَرِ .
      وفي حديث خُزَيمة : والذِّيخ مُحْرَ نْجِماً أَي أَن السَّنَة تركت ذكر الضباع مجتمعاً مُتَقَبِّضاً من شدّة الجَدْب .
      والذِّيخُ : قِنْوُ النخلة ، حكاه كراع في الذال المعجمة وجمعه ذِيَخَةٌ ، وقد تقدّم في الدال .
      ويقال : ذَيَّخَتِ النخلةُ إِذا لم تقبل الإِبارَ ولم تَعْقِدْ شيئاً .
      وذَيَّخَه تَذْييخاً : ذلله ، حكاها أَبو عبيد وحده ، والصواب الدال .
      وكان شمر يقول : دَيَّخْته ذللته ، بالدال ، من داخَ إِذا ذل .
      والذِّيخُ : الكِبْرِ .
      وفي حديث علي ، رضوان الله عليه : كان الأَشْعَث ذا ذِيخٍ ، حكاه الهروي في الغريبين .
      ويقال : في فلان ذِيخٌ أَي كِبْرٌ .
      والمَذْيَخَةُ : الذِّئابُ .
      بلسان خَوْلانَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. ذأم
    • " ذَأَمَ الرجلَ يَذْأَمُهُ ذَأْماً : حقَّره وذَمَّهُ وعابه ، وقيل : حقره وطرده ، فهو مَذْؤُومٌ ، كَذَأَبهُ ؛ قال أوْسُ بن حَجَرٍ : فإن كُنْتَ لا تَدْعُو إلى غير نافِعٍ فذَرْني ، وأَكْرِمْ من بَدَا لك واذْأَمِ وذَأَمَهُ ذَأْماً : طرده .
      وفي التنزيل العزيز : اخْرُجْ منها مَذْؤوماً مَدْحوراً ؛ يكون معناه مذموماً ويكون مطروداً .
      وقال مجاهد : مَذْؤوماً منفيّاً ، ومَدْحوراً مطروداً .
      وذأَمَه ذَأْماً : أَخزاه .
      والذَّأْمُ : العيب ، يُهْمَزُ ولا يهمز .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها :، قالت لليَهُود عليكم السامُ والذَّأْمُ ؛ الذَّأْمُ : العيب ، ولا يهمز ، ويروى بالدال المهملة ، وقد تقدم .
      أبو العباس : ذَأَمْتُه عبته ، وهو أكثر من ذَمَمْتُهُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. ذوب
    • " الذَّوْبُ : ضِدُّ الجُمُودِ .
      ذابَ يَذُوبُ ذَوْباً وذَوَباناً : نَقيض جمَدَ .
      وأَذابَه غيرُه ، وأَذَبْته ، وذَوَّبْته ، واسْتَذَبْته : طَلَبْت منه ذاكَ ، على عامَّة ما يدُلُّ عليه هذا البِـناءُ .
      والمِذْوَبُ : ما ذَوَّبْتُ فيه .
      والذَّوْبُ : ما ذَوَّبْت منه .
      وذاب إِذا سال .
      وذابت الشمسُ : اشتدَّ حَرُّها ؛ قال ذو الرُّمة : إِذا ذابتِ الشمسُ ، اتَّقى صَقَراتِها * بأَفْنانِ مَرْبُوعِ الصَّريمةِ ، مُعْبِلِ وقال الرَّاجز : وذابَ للشمسِ لُعابٌ فنَزَلْ

      ويقال : هاجِرَةٌ ذَوّابة شديدةُ الـحَرِّ ؛ قال الشاعر : وظَلْـماءَ ، من جَرَّى نَوارٍ ، سَرَيْتُها ، * وهَاجِرَةٍ ذَوّابةٍ ، لا أَقِـيلُها والذَّوْبُ : العَسَل عامَّة ؛ وقيل : هو ما في أَبياتِ النَّحْل من العَسَلِ خاصَّة ؛ وقيل : هو العَسَل الذي خُلِّص من شَمْعِه ومُومِه ؛ قال الـمُسَيَّبُ بنُ عَلَسٍ : شِرْكاً بماءِ الذَّوْب ، تَجْمَعُه * في طَوْدِ أَيْمَنَ ، من قُرَى قَسْرِ أَيْمن : موضع .
      أَبو زيد ، قال : الزُّبْدُ : حين يَحْصُلُ في البُرْمة فيُطْبَخُ ، فهو الإِذْوابةُ ، فإِن خُلِطَ اللَّـبَنُ بالزُّبْدِ ، قيل : ارْتجَنَ .
      والإِذْوابُ والإِذْوابةُ : الزُّبْدُ يُذابُ في البُرْمةِ ليُطْبَخ سَمْناً ، فلا يزال ذلك اسمَه حتى يُحْقَن في السِّقاءِ .
      وذَابَ إِذا قام على أَكْمَلِ الذَّوْبِ ، وهو العَسَل .
      ويقال في الـمَثل : ما يَدْرِي أَيُخْثِرُ أَم يُذِيب ؟ وذلك عند شدَّةِ الأَمر ؛ قال بشر بن أَبي خازم : وكُنْـتُمْ كَذاتِ القِدْرِ ، لم تَدْرِ إِذ غَلَتْ ، * أَتُنْزِلُها مَذْمُومةً أَمْ تُذِيبُها ؟ أَي : لا تَدْرِي أَتَترُكُها خاثِرةً أَم تُذِيبُها ؟ وذلك إِذا خافت أَن يَفْسُدَ الإِذْوابُ .
      وقال أَبو الهيثم : قوله تُذِيبُها تُبْقيها ، من قولك : ما ذَابَ في يَدِي شيءٌ أَي ما بَقِـيَ .
      وقال غيره : تُذِيبُها تُنْهِبُها .
      والمِذْوَبةُ : الـمِغْرَفَةُ ، عن اللحياني .
      وذَابَ عليه المالُ أَي حصَل ، وما ذابَ في يدِي منه خيرٌ أَي ما حصَل .
      والإِذابةُ : الإِغارةُ .
      وأَذابَ علينا بنو فلانٍ أَي أَغارُوا ؛ وفي حديث قس : أَذُوبُ اللَّيالي أَو يُجِـيبَ صَداكُما أَي : أَنْتَظِرُ في مُرورِ اللَّيالي وذَهابِها ، من الإِذابة الإِغارة .
      والإِذابةُ : النُّهْبةُ ، اسمٌ لا مصدَر ، واستشهد الجوهري هنا ببيت بشر بن أبي خازم ، وشرح قوله : أَتُنْزِلُها مَذْمُومةً أَم تُذِيبُها ؟ فقال : أَي تُنْهِبُها ؛ وقال غيره : تُثْبِتُها ، مِن قولهم ذابَ لي عليه من الـحَقِّ كذا أَي وَجَبَ وثَـبَتَ .
      وذابَ عليه من الأَمْركذا ذَوْباً : وجَبَ ، كما ، قالوا : جَمَدَ وبَرَدَ .
      وقال الأَصمعي : هو مِن ذابَ ، نَقِـيض جَمَدَ ، وأَصلُ الـمَثَل في الزُّبْدِ .
      وفي حديث عبداللّه : فيَفْرَحُ الـمَرْءُ أَن يَذُوبَ له الـحَقُّ أَي يَجِبَ .
      وذابَ الرجُل إِذا حَمُقَ بَعْدَ عَقْلٍ ، وظَهَرَ فيه ذَوْبةٌ أَي حَمْقة .
      ويقال : ذابَتْ حدَقَة فلان إِذا سالَتْ .
      وناقةٌ ذَؤُوبٌ أَي سَمِـينَةٌ ، وليست في غايةِ السِّمَنِ .
      والذُّوبانُ : بقيَّةُ الوَبَر ؛ وقيل : هو الشَّعَر على عُنُقِ البَعِـيرِ ومِشْفَرِه ، وسنذكر ذلك في الذِّيبانِ ، لأَنهما لغتان ، وعسى أَن يكون مُعاقَبةً ، فتَدْخُلُ كل واحدةٍ منهما على صاحِـبَتها .
      وفي الحديث : مَنْ أَسْلَمَ عَلى ذَوْبةٍ ، أَو مأْثَرَةٍ ، فهي له .
      الذَّوْبة : بقيَّة المال يَسْتَذِيبُها الرجلُ أَي يَسْتَبْقِـيها ؛ والـمَأْثَرة : الـمَكْرُمة .
      والذَّابُ : العَيْبُ ، مثلُ الذَّامِ ، والذَّيْمِ ، والذَّانِ .
      وفي حديث ابن الـحَنَفِـيَّة : أَنه كان يُذَوِّبُ أُمـَّه أَي يَضْفِرُ ذَوائبَها ؛ قال : والقياس يُذَئِّبُ ، بالهمز ، لأَن عين الذُّؤَابةِ همزة ، ولكنه جاءَ غيرَ مهموز كما جاءَ الذَّوائب ، على خلافِ القياس .
      وفي حديث الغار : فيُصْبِـحُ في ذُوبانِ الناسِ ؛ يقال لصَعالِـيك العرب ولُصُوصِها : ذُوبانٌ ، لأَنهم كالذِّئْبانِ ، وأَصلُ الذُّوبانِ بالهمز ، ولكنه خُفِّف فانْقَلَبَت واواً . "

    المعجم: لسان العرب

  21. ذأب
    • " الذِّئْبُ : كَلْبُ البَرِّ ، والجمعُ أَذْؤُبٌ ، في القليل ، وذِئابٌ وذُؤْبانٌ ؛ والأُنثَى ذِئْبَةٌ ، يُهْمَزُ ولا يُهْمَزُ ، وأَصله الـهَمْز .
      وفي حديث الغار : فيُصْبِحُ في ذُوبانِ الناسِ .
      يقال لِصعالِيك العرب ولُصُوصِها : ذُوبانٌ ، لأَنهم كالذِّئابِ .
      وذكره ابن الأَثير في ذَوَبَ ، قال : والأَصل في ذُوبان الهمزُ ، ولكنه خُفِّفَ ، فانْقَلَبت واواً .
      وأَرْضٌ مَذْأَبةٌ : كثِـيرة الذِّئابِ ، كقولك أَرضٌ مَـأْسَدَةٌ ، من الأَسَد .
      قال أَبو علي في التذكرة : وناسٌ من قَيْس يقولون مذيَبة ، فلا يَهْمِزون ، وتعليل ذلك أَنه خُفِّفَ الذِّئْبُ تَخْفيفاً بَدَلِـيّاً صحيحاً ، فجاءَت الهمزة ياءً ، فلَزِمَ ذلك عندَه ، في تَصْرِيفِ الكلمة .
      وذُئِبَ الرَّجُلُ : إِذا أَصابَه الذِّئْبُ .
      ورجلٌ مَذْؤُوبٌ : وقَع الذِّئْبُ في غَنَمِه ، تقول منه : ذُئِبَ الرَّجُلُ ، على فُعِلَ ؛ وقوله أَنشده ثعلب : هاعٍ يُمَظِّعُني ، ويُصْبِحُ سادِراً ، * سَدِكاً بلَحْمِـي ، ذِئْبُه لا يَشْبَعُ عَنَى بِذِئْبِه لسانَه أَي إِنه يأْكلُ عِرْضَه ، كما يأْكلُ الذِّئْبُ الغنمَ .
      وذُؤْبانُ العرب : لُصُوصُهم وصَعالِـيكُهُمُ الذين يَتَلَصَّصون ويَتَصَعْلَكُونَ .
      وذِئابُ الغَضَى : بنو كعب بن مالك بن حنظلة ، سُمُّوا بذلك لخُبْثِهم ، لأَن ذِئْبَ الغَضَى أَخْبَثُ الذِّئَابِ .
      وذَؤُبَ الرجلُ يَذْؤُبُ ذَآبَةً ، وذَئِبَ وتَذَأَّبَ : خَبُثَ ، وصار كالذِّئْبِ خُبْثاً ودَهاءً .
      واسْتَذْأَبَ النَّقَدُ : صارَ كالذِّئْب ؛ يُضْرَبُ مثلاً للذُّلاّن إِذا عَلَوا الأَعِزَّة .
      وتَذَأَّبَ الناقةَ وتَذَأَّبَ لَـها : وهو أَن يَسْتَخْفِـيَ لها إِذا عَطَفَها على غير ولَدِها ، مُتَشَبِّهاً لها بالسَّبُعِ ، لتكون أَرْأَمَ عليه ؛ هذا تعبير أَبي عبيد .
      قال : وأَحسن منه أَن يقول : مُتَشَبِّهاً لها بالذِّئْبِ ، لـيَتَبَـيَّن الاِشْتقاقُ .
      وتَذَأَّبَتِ الرِّيحُ وتَذَاءَبَتْ : اخْتَلَفَتْ ، وجاءَتْ من هُنا وهُنا .
      وتَذَأَّبْـتُه وتَذاءَبْـتُه : تَدَاولْـتُه ، وأَصْلُه من الذِّئْبِ إِذا حَذِرَ من وجهٍ جاءَ من آخَر .
      أَبو عبيد : الـمُتَذَئِّبَة والـمُتَذائِبَةُ ، بوَزنِ مُتَفَعِّلة ومُتَفاعِلَة : من الرِّياح التي تَجِـيءُ من هَهُنا مرَّةً ومن ههنا مرَّةً ؛ أُخِذَ من فِعْل الذِّئْبِ ، لأَنه يأْتي كذلك .
      قال ذوالرُّمة ، يذكر ثوراً وَحْشِـيّاً : فباتَ يُشْئِزهُ ثَـأْدٌ ، ويُسْهِرُه * تَذَؤُّبُ الرِّيح ، والوَسْواسُ والـهِضَبُ وفي حديث عليّ ، كرّم اللّه وجهه : خَرَجَ منكم جُنَيْدٌ مُتَذائِبٌ ضَعِـيفٌ ؛ الـمُتَذائِبُ : الـمُضْطَرِبُ ، من قولهم : تَذَاءَبَتِ الرِّيحُ ، اضْطرب هبوبُها .
      وغَرْبٌ ذَأْبٌ : مُخْتَلَفٌ به ؛ قال أَبو عبيدة ، قال الأَصمعي : ولا أُراهُ أُخِذَ إِلا من تَذَؤُّبِ الرِّيحِ ، وهو اخْتِلافُها ، فشُبِّه اخْتلافُ البَعيرِ في الـمَنْحاةِ بها ؛ وقيل : غَرْبٌ ذَأْبٌ ، على مثالِ فَعْلٍ : كثيرةُ الحركةِ بالصُّعُودِ والنُّزول .
      والـمَذْؤُوبُ : الفَزِعُ .
      وذُئِبَ الرجُل : فَزِعَ من الذِّئْبِ .
      وذَأَّبْتُه : فَزَّعْتُه .
      وذَئِب وأَذْأَبَ : فَزِع من أَيِّ شيءٍ كان .
      قال الدُّبَيْرِيُّ : إِني ، إِذا ما لَيْثُ قَوْمٍ هَرَبا ، * فسَقَطَتْ نَخْوَتُه وأَذْأَب ؟

      ‏ قال : وحقيقتُه من الذِّئبِ .
      ويقال للذي أَفْزَعَتْه الجِنُّ : تَذَأَّبَتْه وتَذَعَّبَتْه . وقالوا : رَماه اللّهُ بداءِ الذِّئبِ ، يَعْنُونَ الجُوعَ ، لأَنهم يَزْعُمونَ أَنه لا داءَ له غيرُ ذلك .
      وبنُو الذِّئبِ : بَطْنٌ من الأَزْدِ ، منهم سَطِـيحٌ الكاهنُ ؛ قال الأَعشى : ما نَظَرَتْ ذاتُ أَشْفارٍ كنَظْرَتِها * حَقّاً ، كما صَدَقَ الذِّئْبِـيُّ ، إِذ سَجَعا وابنُ الذِّئْبةِ : الثَّقَفِـيُّ ، من شُعرائِهِم .
      ودارةُ الذِّئبِ : موضعٌ .
      ويقال للمرأَةِ التي تُسَوِّي مَرْكَبَها : ما أَحْسَنَ ما ذَأَبَتْه !، قال الطِّرمَّاح : كلُّ مَشْكُوكٍ عَصافِيرُه ، * ذَأَبَتْه نِسْوَةٌ من جُذامْ وذَأَبْتُ الشيءَ : جَمَعْته .
      والذُّؤَابةُ : النَّاصِيةُ لنَوَسانِها ؛ وقيل : الذُّؤَابةُ مَنْبِتُ الناصيةِ من الرأْس ، والجَمْعُ الذَّوائِبُ .
      وكان الأَصلُ ذَآئبَ ، وهو القياسُ ، مثل دُعابةٍ ودَعائِبَ ، لكنه لـمَّا التَقَتْ همزتان بينهما أَلِفٌ لَيِّنةٌ ، لَيَّـنُوا الهمزة الأولى ، فقَلَبُوها واواً ، اسْتِثقالاً لالتقاءِ همزتين في كلمة واحدةٍ ؛ وقيل : كان الأَصلُ .
      (* قوله « وقيل كان الأصل إلخ » هذه عبارة الصحاح والتي قبلها عبارة المحكم .) ذَآئبَ ، لأَن أَلِف ذُؤَابةٍ كأَلِفِ رِسالَةٍ ، فحقُّها أَنْ تُبْدَل منها همزةٌ في الجمع ، لكنهم اسْتَثْقَلوا أَن تقَع أَلِف الجمع بين الهمزتين ، فأَبدلوا من الأُولى واواً .
      أَبو زيد : ذُؤَابة الرأْسِ : هي التي أَحاطَتْ بالدَوَّارة من الشَّعَر .
      وفي حديث دَغْفَلٍ وأَبي بكرٍ : إِنَّكَ لستَ من ذَوائِبِ قُرَيْشٍ ؛ هي جمع ذُؤَابةٍ ، وهي الشَّعَر الـمَضْفورُ من شَعَرِ الرأْسِ ؛ وذُؤَابَةُ الجَبَلِ : أَعْلاه ، ثم اسْتُعيرَ للعِزِّ والشَّرَف والـمَرْتَبة أَي لستَ من أَشرافِهِم وذَوِي أَقْدارِهم .
      وغُلامٌ مُذَأَّبٌ : له ذُؤَابة .
      وذُؤَابةُ الفَرَسِ : شَعَرٌ في الرأْسِ ، في أَعْلى النَّاصِـية .
      أَبو عمرو : الذِّئْبانُ الشَّعَر على عُنُقِ البعيرِ ومِشْفَرِه .
      وقال الفَرَّاءُ : الذِّئْبانُ بَقِـيَّة الوَبَر ؛ قال : وهو واحدٌ .
      قال الشيخ أَبو محمد بن بري : لم يذكر الجوهريّ شاهداً على هذا .
      قال : ورأَيتُ في الحاشية بيتاً شاهداً عليه لكُثير ، يصف ناقة : عَسُوف بأَجْوازِ الفَلا حِمْيَرِيَّة ، * مَريش ، بذئْبانِ السَّبِـيبِ ، تَلِـيلُها والعَسُوفُ : التي تَمُرُّ على غيرِ هدايةٍ ، فتَرْكَبُ رأْسها في السَّـيْر ، ولا يَثْنِـيها شيءٌ .
      والأَجْوازُ : الأَوْساطُ .
      وحِمْيَرِيَّة : أَراد مَهْرِية ، لأَن مَهْرة من حِمْيَر .
      والتَّلِـيلُ : العُنق .
      والسَّبِـيبُ : الشَّعَرُ الذي يكونُ مُتَدَلِّياً على وجه الفَرَسِ من ناصِـيَتِه ؛ جَعل الشَّعَر الذي على عيْنَي الناقة بمنزلة السَّبِـيبِ .
      وذُؤَابةُ النَّعْلِ : الـمُتَعَلِّقُ من القِبالِ ؛ وذُؤَابة النَّعْلِ : ما أَصابَ الأَرضَ من الـمُرْسَلِ على القَدَم لتَحَرُّكِه .
      وذُؤَابةُ كلِّ شيءٍ أَعلاه ، وجَمْعُها ذُؤَابٌ ؛ قال أَبو ذؤيب : بأَرْي التي تَـأْري اليَعاسيبُ ، أَصْبَحَتْ * إِلى شاهِقٍ ، دُونَ السَّماءِ ، ذُؤَابُه ؟

      ‏ قال : وقد يكون ذُؤَابُها من بابِ سَلٍّ وسَلَّةٍ .
      والذُّؤَابَةُ : الجِلْدَة الـمُعَلَّقَة على آخِر الرَّحْلِ ، وهي العَذبَة ؛

      وأَنشد الأَزهري ، في ترجمة عذب في هذا المكان : قَالُوا : صَدَقْتَ ورَفَّعُوا ، لـمَطِـيِّهِمْ ، * سَيْراً ، يُطِـيرُ ذَوائِبَ الأَكْوارِ وذُؤَابَة السَّيْفِ : عِلاقَةُ قائِمِه .
      والذُّؤَابَةُ : شَعَرٌ مَضْفُور ، ومَوْضِعُها من الرَّأْسِ ذُؤَابَةٌ ، وكذلك ذُؤَابةُ العِزِّ والشَّرَف .
      وذُؤَابة العِزِّ والشَّرَف : أَرْفَعُه على الـمَثَلِ ، والجَمْع من ذلك كلِّه ذَوائِبُ .
      ويقال : هم ذُؤَابَة قَوْمِهِمْ أَي أَشْرافُهُم ، وهو في ذُؤَابَةِ قَوْمِه أَي أَعْلاهُم ؛ أُخِذوا من ذُؤَابَةِ الرَّأْسِ .
      واسْتَعارَ بعضُ الشُّعراءِ الذَّوائِبَ للنَّخْل ؛ فقال : جُمّ الذَّوائِب تَنْمِـي ، وهْيَ آوِيَةٌ ، * ولا يُخافُ ، على حافاتِها ، السَّرَق والذِّئْبَةُ من الرَّحْلِ ، والقَتَبِ ، والإِكافِ ونحوِها ، ما تَحْتَ مُقَدَّمِ مُلْتَقَى الـحِنْوَيْن ، وهو الذي يَعَضُّ على مِنْسَجِ الدَّابَّةِ ؛

      قال : وقَتَبٍ ذِئْبَتُه كالـمِنْجَلِ وقيل : الذِّئْبَةُ : فُرْجَةُ ما بَيْنَ دَفَّتَي الرَّحْلِ والسَّرْجِ والغَبِـيطِ أَيّ ذلك كان .
      وقال ابن الأَعرابي : ذِئْبُ الرَّحْلِ أَحْناؤُه من مُقَدَّمِه .
      وذَأَبَ الرَّحْلَ : عَمِلَ لَه ذِئْبةً .
      وقَتَبٌ مُذَأَّبٌ وغَبِـيطٌ مُذَأَبٌ : إِذا جُعِلَ له فُرْجَة ؛ وفي الصحاح : إِذا جُعِلَ له ذُؤَابَةٌ ؛ قال لبيد : فكَلَّفْتُها هَمِّي ، فآبَتْ رَذِيَّـةً * طَلِـيحاً ، كأَلْواحِ الغَبِـيطِ الـمُذَأَبِ وقال امرؤُ القيس : له كَفَلٌ ، كالدِّعْصِ ، لَبَّدَه النَّدى * إِلى حارِكٍ ، مِثلِ الغَبِـيطِ الـمُذأَبِ والذِّئْبةُ : دَاءٌ يأْخُذُ الدَّوابَّ في حُلُوقِها ؛ يقال : بِرْذوْنٌ مَذْؤُوبٌ : أَخَذَتْهُ الذِّئْبَةُ .
      التهذيب : من أَدْواءِ الخَيْلِ الذِّئْبَةُ ، وقد ذُئِبَ الفَرسُ ، فهو مَذْؤُوبٌ إِذا أَصابَه هذا الدَّاءُ ؛ ويُنْقَبُ عنه بحديدةٍ في أَصلِ أُذُنِهِ ، فيُسْتَخْرَجُ منه غُدَدٌ صِغارٌ بيضٌ ، أَصْغَرُ من لُبِّ الجَاوَرْسِ .
      وذَأَبَ الرَّجُلَ : طَرَدَه وضَرَبَه كذَأَمَه ، حكاه اللحياني .
      وذَأَبَ الإِبِلَ يَذْأَبُها ذَأْباً : ساقَها .
      وذَأَبَه ذَأْباً : حَقَّرَه وطَرَدَه ، وذَأَمَه ذَأْماً ؛ ومنه قوله تعالى : مَذْؤُوماً مَدْحوراً .
      والذَّأْبُ : الذَّمُّ ، هذه عن كُراع .
      والذَّأْبُ : صَوْتٌ شديدٌ ، عنه أَيضاً .
      وذُؤَابٌ وذُؤَيْبٌ : اسْمانِ .
      وذُؤَيْبَة : قبيلَةٌ من هذيل ؛ قال الشاعر : عَدَوْنا عَدْوَةً ، لا شَكَّ فِـيها ، * فَخِلْناهُم ذُؤَيْبَةَ ، أَو حَبِـيبَا وحَبِـيبٌ : قبيلَةٌ أَيضاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أذا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
كلمة مبنية على السكون تأْتي لمعنيين:( 1 ) فتكون حرفاً للمفاجأَة، مثل: خرجت فإذا المطرُ، أو فإذا البرد شديد: أي خرجت ففاجأَني المطرُ أو شدة البرد. ولا تجيء في أول الكلام، وتختص بالدخول على الجملة الاسمية ويحذف خبر المبتدأ معها كثيراً.ويذهب بعض اللغويين إلى أنها اسم لا حرف، وهي ظرف زمان أو ظرف مكان للجملة التي بعدها، أو خبر مقدم للمبتدأ إذا حذف خبره.( 2 ) وتكون أداة للشَّرط والجزاء في المستقبل فتختص بالدخول على الجمل الفعلية، ويكون فعلا الشرط والجواب بعدها مرفوعين، مثل: " وإِذَا تُرَدُّ إلى قَليلٍ تَقْنَعُ ". وقد يجزم بها الفعل نادراً " في الشعر " مثل قوله: " وإذا تُصِبْكَ خصاصة فَتَجَمَّل ". وتعرب ظرف زمان في محل نصب بجواب الشرط، وهي مضافة إلى جملة الشرط، وتدخل أحياناً على الأسماء المرفوعة في مثل: ( إذَا السَّماءُ انْشَقَّتْ ). فيكون المرفوع بعدها فاعلاً لفعل محذوف يفسِّرهُ الفعل الذي بعده. ويجوِّز الأخفش أن يكون الاسم المرفوع بعدها مبتدأ، وما بعده خبره.
الصحاح في اللغة
إذا: اسمٌ يدلٌ على زمان مستقبَل، ولم تستعمّل إلاّ مضافةً إلى جملة، تقول: أجيئك إذا احمرّ البُسْرُ، وإذا قدِم فلان. وهي ظرف، وفيها مجازاة. قال تعالى: "وإنْ تُصِبْهم سِّيئةٌ بما قدمَّتْ أيديهم إذا هُم يَقْنَطون". وتكون للشيء توافقه في حالٍ أنت فيها، وذلك نحو قولك: خرجتُ فإذا زيدٌ قائمٌ، المعنى خرجتُ ففاجأني زيدٌ في الوقت بقيامٍ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: