وصف و معنى و تعريف كلمة أذابا:


أذابا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ذال (ذ) و ألف (ا) و باء (ب) و ألف (ا) .




معنى و شرح أذابا في معاجم اللغة العربية:



أذابا

جذر [ذبا]

  1. ذأَبَ : (فعل)
    • ذأَبَ / ذأَبَ في يذأَب ، ذَأْبًا ، فهو ذَئِب ، والمفعول مذءوب - للمتعدِّي / ذأَّبَ يذئِّب ، تذئيبًا ، فهو مُذئِّب ، والمفعول مُذأَّب
    • ذأَب فلانٌ: مكَرَ؛ فَعل فِعل الذِّئب
    • ذأَبتِ :الرِّيحُ الشَّيءَ: أتته من كلِّ جانب
    • ذأَبه: خوّفه وفزّعه
    • ذأَبتِ الأمُّ طفلَها: عَمِلتْ له ذؤابة، أي: ضفيرة منسدلة من أعلى رأسه
    • ذأَب في السَّير: أسرع
    • ذَأَبَ الدَّابَّةَ : ساقَها
    • ذَأَبَهُ مِنْ بَيْتِهِ : طَرَدَهُ
    • ذَأَبَ فلانٌ ذَأَبَ ذأبًا: فعَل فِعْل الذئب، إِذا حَذِرَ من وجه جاءَ من وجه آخر
  2. أَذْأَبَ : (فعل)
    • أذأبَ يُذئب ، إذآبًا ، فهو مُذئب
    • أَذْأَبَ الوَلَدُ : خَافَ مِنَ الذِّئْبِ
    • أذأبتِ الأرضُ: كثُرت فيها الذِّئابُ
    • أَذْأَبَتِ الغَابَةُ : صَارَ فِيهَا ذِئَابٌ
    • أَذْأَبَ الْوَلَدَ : عَمِلَ لَهُ ذُؤَابَةً
    • أَذْأَبَ فِي السَّيْرِ : أَسْرَعَ
  3. أَذابَ : (فعل)
    • أذابَ يُذيب ، أَذِبْ ، إذابةً ، فهو مُذيب ، والمفعول مُذاب
    • أَذابَ عليهم العَدُوّ: أَغارَ
    • أَذابَ المالَ: أنْهَبَهُ
    • أذاب الثَّلجَ : جعله يسيل عن جموده،
    • أَذابَ حاجَتَهُ: أَتمَّها
    • أَذابَ أمْرَهُ: أصْلحَه
    • فلان ما يدري أيُخْثِرُ أمْ يُذيبُ: إِذا ارتبَكَ لِشدة الأمر
    • أذاب الثُّلوجَ بينهما: أصلح ما بينهما من خلاف، أزال الجفوةَ، وأعاد العلاقات إلى سابق عهدها،
    • أذاب الخلافَ بينهما: أزالَه وأصلح بينهما،
    • أذاب عُصارةَ مخِّه في المسألة: قدح زنادَ فِكره فيها
    • أذاب ملحا : جعله يتحلّل داخل السائل ويختفي
    • أذابه الهمُّ: أضناه، وأثقله، وأنهك قواه أذابه كثرة التفكير والغمّ
    • أذاب جُهدَه: استنفد ما في وسعه
  4. ذَأْب : (اسم)
    • ذَأْب : مصدر ذأَبَ


  5. ذأَب : (اسم)
    • مصدر ذُئِبَ وذأَبَ/ ذأَبَ في
  6. ذَوْب: (اسم)
    • ذَوْب : مصدر ذابَ
  7. ذَوَّبَ: (فعل)
    • ذوَّبَ يُذوِّب ، تذويبًا ، فهو مُذوِّب ، والمفعول مُذوَّب
    • ذَوَّبَ السَّمْنَ : جَعَلَهُ ذَائِباً
    • ذَوَّبَ الْمَعْدِنَ : جَعَلهُ سَائِلاً
    • ذوَّب الفوارقَ: أزالها
  8. ذَوب: (اسم)
    • مصدر ذَابَ
    • ذَوْبٌ لَذِيذٌ : العَسَلُ الخَالِصُ
    • ذَوْبُ الذَّهَبِ : مَاؤُهُ أوْ ذَائِبُهُ
    • الذَّوبُ : ما ذُوِّبَ من الشيء
  9. ذَؤُبَ: (فعل)
    • ذؤُبَ يَذؤُب ، ذآبةً ، فهو ذئِب
    • ذؤُب الشَّخصُ :صار كالذِّئب في خُبثه ودهائه
  10. ذُؤَاب: (اسم)


    • ذُؤَاب : جمع ذُّؤّابَةُ
  11. تَذويب: (اسم)
    • مصدر ذَوَّبَ
    • تَذْوِيبُ السَّمْنِ: جَعْلُهُ ذَائِباً
    • تَذْوِيبُ الْمَعْدِنِ : جَعْلُهُ سَائِلاً
  12. ذَوَبان: (اسم)
    • ذَوَبَانُ الجِسْمِ : نُحُولُهُ، هُزَالُهُ، ضَعْفُهُ
    • ذَوَبَانُ الجَلِيدِ : سَيَلاَنُهُ، جَرَيَانُهُ مَاءً
    • مَادَّةٌ قَابِلَةٌ لِلذَّوَبَانِ : قَابِلَةٌ لِلاِنْحِلالِ
    • مصدر ذابَ
    • ذَوَبان:شدّة النحول
    • ذَوَبان: تغيُّر المادّة من الحالة الجامدة أو الغازيّة إلى الحالة السائلة بذوبانها في سائل ذوبان السكَّر في الماء،
    • غير قابل للذَّوبان: كلّ مادّة لا تذوب مثل ذرات الرمل،
    • قابل للذَّوبان: كلّ مادّة تذوب مثل السكَّر
  13. ذُؤابة: (اسم)
    • الجمع : ذؤابات و ذوائبُ
    • الذُّؤابةُ من كل شيء: أعلاه
    • فلانٌُذُؤابةُ قومه: شريف هم والمقدَّم فيهم
    • الذُّؤابةُ: طرفه
    • الذُّؤابةُ :شعر مقدَّم الرأَس
    • فُتلت ذُؤابَتُهُ: أُزيل عن رأَيه
    • الذُّؤابةُ من السيف: عِلاَقَةُ قائِمهِ والجمع : ذوائب
    • ذؤابةُ الفتاة: ضفيرة مُنسدِلة من وسط رأسها إلى ظهرها،
    • ذؤابةُ الفرس: شعرٌ في أعلى ناصيته،
    • ذؤابةُ الأسد: شعر قفاه،
    • ذؤابة السيف: سِنُّه، موضع الوخْز منه
    • ذؤابةُ المَجْد: قمَّتُه وأوْجُهُ،
    • ذُؤَابَةُ شَجَرَةٍ: غُصْنُهَا الْمُتَهَدِّلُ
  14. مِذوَب: (اسم)
    • الجمع : مَذَاوِبُ
    • المِذْوَبُ : ما يُذَوّب فيه
  15. تذويب: (اسم)
    • تذويب : مصدر ذَوَّبَ
  16. مَذَاوِب: (اسم)


    • مَذَاوِب : جمع مِذوَبة
  17. مَذَاوِبُ: (اسم)
    • مَذَاوِبُ : جمع مِذوَب
  18. مُذوَّب: (اسم)
    • مُذوَّب : اسم المفعول من ذَوَّبَ
  19. مُذوِّب: (اسم)
    • مُذوِّب : فاعل من ذَوَّبَ
  20. اِستذابَ: (فعل)
    • استذَابَ الشيءَ: طلب إذابته
    • استذَابَه: استخلصه
    • استذَابَه: استبقاه
    • استذَابَ حاجتَه: أتمَّها
  21. اِستذأبَ: (فعل)
    • استذأبَ يستذئب ، استذآبًا ، فهو مُستذئب
    • استذأب الرَّجُلُ :ذؤُب؛ صار كالذِّئب في خبثه ودهائه
  22. إِذوابة: (اسم)


    • الإذْوَابَة : الإذواب
  23. أذؤُب: (اسم)
    • أذؤُب : جمع ذِئب
  24. ذَوبان: (اسم)
    • ذَوبان : فاعل من ذابَ
  25. مِذوَبة: (اسم)
    • الجمع : مَذَاوِب
    • المِذْوَبَةُ : المِذْوَبُ
    • المِذْوَبَةُ :المِغْرَفَة
,
  1. ذأب
    • "الذِّئْبُ: كَلْبُ البَرِّ، والجمعُ أَذْؤُبٌ، في القليل، وذِئابٌ وذُؤْبانٌ؛ والأُنثَى ذِئْبَةٌ، يُهْمَزُ ولا يُهْمَزُ، وأَصله الـهَمْز.
      وفي حديث الغار: فيُصْبِحُ في ذُوبانِ الناسِ.
      يقال لِصعالِيك العرب ولُصُوصِها: ذُوبانٌ، لأَنهم كالذِّئابِ.
      وذكره ابن الأَثير في ذَوَبَ، قال: والأَصل في ذُوبان الهمزُ، ولكنه خُفِّفَ، فانْقَلَبت واواً.
      وأَرْضٌ مَذْأَبةٌ: كثِـيرة الذِّئابِ، كقولك أَرضٌ مَـأْسَدَةٌ، من الأَسَد.
      قال أَبو علي في التذكرة: وناسٌ من قَيْس يقولون مذيَبة، فلا يَهْمِزون، وتعليل ذلك أَنه خُفِّفَ الذِّئْبُ تَخْفيفاً بَدَلِـيّاً صحيحاً، فجاءَت الهمزة ياءً، فلَزِمَ ذلك عندَه، في تَصْرِيفِ الكلمة.
      وذُئِبَ الرَّجُلُ: إِذا أَصابَه الذِّئْبُ.
      ورجلٌ مَذْؤُوبٌ: وقَع الذِّئْبُ في غَنَمِه، تقول منه: ذُئِبَ الرَّجُلُ، على فُعِلَ؛ وقوله أَنشده ثعلب: هاعٍ يُمَظِّعُني، ويُصْبِحُ سادِراً، * سَدِكاً بلَحْمِـي، ذِئْبُه لا يَشْبَعُ عَنَى بِذِئْبِه لسانَه أَي إِنه يأْكلُ عِرْضَه، كما يأْكلُ الذِّئْبُ الغنمَ.
      وذُؤْبانُ العرب: لُصُوصُهم وصَعالِـيكُهُمُ الذين يَتَلَصَّصون ويَتَصَعْلَكُونَ.
      وذِئابُ الغَضَى: بنو كعب بن مالك بن حنظلة، سُمُّوا بذلك لخُبْثِهم، لأَن ذِئْبَ الغَضَى أَخْبَثُ الذِّئَابِ.
      وذَؤُبَ الرجلُ يَذْؤُبُ ذَآبَةً، وذَئِبَ وتَذَأَّبَ: خَبُثَ، وصار كالذِّئْبِ خُبْثاً ودَهاءً.
      واسْتَذْأَبَ النَّقَدُ: صارَ كالذِّئْب؛ يُضْرَبُ مثلاً للذُّلاّن إِذا عَلَوا الأَعِزَّة.
      وتَذَأَّبَ الناقةَ وتَذَأَّبَ لَـها: وهو أَن يَسْتَخْفِـيَ لها إِذا عَطَفَها على غير ولَدِها، مُتَشَبِّهاً لها بالسَّبُعِ، لتكون أَرْأَمَ عليه؛ هذا تعبير أَبي عبيد.
      قال: وأَحسن منه أَن يقول: مُتَشَبِّهاً لها بالذِّئْبِ، لـيَتَبَـيَّن الاِشْتقاقُ.
      وتَذَأَّبَتِ الرِّيحُ وتَذَاءَبَتْ: اخْتَلَفَتْ، وجاءَتْ من هُنا وهُنا.
      وتَذَأَّبْـتُه وتَذاءَبْـتُه: تَدَاولْـتُه، وأَصْلُه من الذِّئْبِ إِذا حَذِرَ من وجهٍ جاءَ من آخَر.
      أَبو عبيد: الـمُتَذَئِّبَة والـمُتَذائِبَةُ، بوَزنِ مُتَفَعِّلة ومُتَفاعِلَة: من الرِّياح التي تَجِـيءُ من هَهُنا مرَّةً ومن ههنا مرَّةً؛ أُخِذَ من فِعْل الذِّئْبِ، لأَنه يأْتي كذلك.
      قال ذوالرُّمة، يذكر ثوراً وَحْشِـيّاً: فباتَ يُشْئِزهُ ثَـأْدٌ، ويُسْهِرُه * تَذَؤُّبُ الرِّيح، والوَسْواسُ والـهِضَبُ وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: خَرَجَ منكم جُنَيْدٌ مُتَذائِبٌ ضَعِـيفٌ؛ الـمُتَذائِبُ: الـمُضْطَرِبُ، من قولهم: تَذَاءَبَتِ الرِّيحُ،اضْطرب هبوبُها.
      وغَرْبٌ ذَأْبٌ: مُخْتَلَفٌ به؛ قال أَبو عبيدة، قال الأَصمعي: ولا أُراهُ أُخِذَ إِلا من تَذَؤُّبِ الرِّيحِ، وهو اخْتِلافُها،فشُبِّه اخْتلافُ البَعيرِ في الـمَنْحاةِ بها؛ وقيل: غَرْبٌ ذَأْبٌ، على مثالِ فَعْلٍ: كثيرةُ الحركةِ بالصُّعُودِ والنُّزول.
      والـمَذْؤُوبُ: الفَزِعُ.
      وذُئِبَ الرجُل: فَزِعَ من الذِّئْبِ.
      وذَأَّبْتُه: فَزَّعْتُه.
      وذَئِب وأَذْأَبَ: فَزِع من أَيِّ شيءٍ كان.
      قال الدُّبَيْرِيُّ: إِني، إِذا ما لَيْثُ قَوْمٍ هَرَبا، * فسَقَطَتْ نَخْوَتُه وأَذْأَب؟

      ‏قال: وحقيقتُه من الذِّئبِ.
      ويقال للذي أَفْزَعَتْه الجِنُّ: تَذَأَّبَتْه وتَذَعَّبَتْه. وقالوا: رَماه اللّهُ بداءِ الذِّئبِ، يَعْنُونَ الجُوعَ، لأَنهم يَزْعُمونَ أَنه لا داءَ له غيرُ ذلك.
      وبنُو الذِّئبِ: بَطْنٌ من الأَزْدِ، منهم سَطِـيحٌ الكاهنُ؛ قال الأَعشى: ما نَظَرَتْ ذاتُ أَشْفارٍ كنَظْرَتِها * حَقّاً، كما صَدَقَ الذِّئْبِـيُّ، إِذ سَجَعا وابنُ الذِّئْبةِ: الثَّقَفِـيُّ، من شُعرائِهِم.
      ودارةُ الذِّئبِ: موضعٌ.
      ويقال للمرأَةِ التي تُسَوِّي مَرْكَبَها: ما أَحْسَنَ ما ذَأَبَتْه!، قال الطِّرمَّاح: كلُّ مَشْكُوكٍ عَصافِيرُه، * ذَأَبَتْه نِسْوَةٌ من جُذامْ وذَأَبْتُ الشيءَ: جَمَعْته.
      والذُّؤَابةُ: النَّاصِيةُ لنَوَسانِها؛ وقيل: الذُّؤَابةُ مَنْبِتُ الناصيةِ من الرأْس، والجَمْعُ الذَّوائِبُ.
      وكان الأَصلُ ذَآئبَ، وهو القياسُ، مثل دُعابةٍ ودَعائِبَ، لكنه لـمَّا التَقَتْ همزتان بينهما أَلِفٌ لَيِّنةٌ، لَيَّـنُوا الهمزة الأولى، فقَلَبُوها واواً، اسْتِثقالاً لالتقاءِ همزتين في كلمة واحدةٍ؛ وقيل: كان الأَصلُ.
      (* قوله «وقيل كان الأصل إلخ» هذه عبارة الصحاح والتي قبلها عبارة المحكم.) ذَآئبَ، لأَن أَلِف ذُؤَابةٍ كأَلِفِ رِسالَةٍ، فحقُّها أَنْ تُبْدَل منها همزةٌ في الجمع، لكنهم اسْتَثْقَلوا أَن تقَع أَلِف الجمع بين الهمزتين، فأَبدلوا من الأُولى واواً.
      أَبو زيد: ذُؤَابة الرأْسِ: هي التي أَحاطَتْ بالدَوَّارة من الشَّعَر.
      وفي حديث دَغْفَلٍ وأَبي بكرٍ: إِنَّكَ لستَ من ذَوائِبِ قُرَيْشٍ؛ هي جمع ذُؤَابةٍ، وهي الشَّعَر الـمَضْفورُ من شَعَرِ الرأْسِ؛ وذُؤَابَةُ الجَبَلِ: أَعْلاه، ثم اسْتُعيرَ للعِزِّ والشَّرَف والـمَرْتَبة أَي لستَ من أَشرافِهِم وذَوِي أَقْدارِهم.
      وغُلامٌ مُذَأَّبٌ: له ذُؤَابة.
      وذُؤَابةُ الفَرَسِ: شَعَرٌ في الرأْسِ،في أَعْلى النَّاصِـية.
      أَبو عمرو: الذِّئْبانُ الشَّعَر على عُنُقِ البعيرِ ومِشْفَرِه.
      وقال الفَرَّاءُ: الذِّئْبانُ بَقِـيَّة الوَبَر؛ قال: وهو واحدٌ.
      قال الشيخ أَبو محمد بن بري: لم يذكر الجوهريّ شاهداً على هذا.
      قال: ورأَيتُ في الحاشية بيتاً شاهداً عليه لكُثير، يصف ناقة: عَسُوف بأَجْوازِ الفَلا حِمْيَرِيَّة، * مَريش، بذئْبانِ السَّبِـيبِ، تَلِـيلُها والعَسُوفُ: التي تَمُرُّ على غيرِ هدايةٍ، فتَرْكَبُ رأْسها في السَّـيْر، ولا يَثْنِـيها شيءٌ.
      والأَجْوازُ: الأَوْساطُ.
      وحِمْيَرِيَّة: أَراد مَهْرِية، لأَن مَهْرة من حِمْيَر.
      والتَّلِـيلُ: العُنق.
      والسَّبِـيبُ: الشَّعَرُ الذي يكونُ مُتَدَلِّياً على وجه الفَرَسِ من ناصِـيَتِه؛ جَعل الشَّعَر الذي على عيْنَي الناقة بمنزلة السَّبِـيبِ.
      وذُؤَابةُ النَّعْلِ: الـمُتَعَلِّقُ من القِبالِ؛ وذُؤَابة النَّعْلِ: ما أَصابَ الأَرضَ من الـمُرْسَلِ على القَدَم لتَحَرُّكِه.
      وذُؤَابةُ كلِّ شيءٍ أَعلاه، وجَمْعُها ذُؤَابٌ؛ قال أَبو ذؤيب: بأَرْي التي تَـأْري اليَعاسيبُ، أَصْبَحَتْ * إِلى شاهِقٍ، دُونَ السَّماءِ، ذُؤَابُه؟

      ‏قال: وقد يكون ذُؤَابُها من بابِ سَلٍّ وسَلَّةٍ.
      والذُّؤَابَةُ: الجِلْدَة الـمُعَلَّقَة على آخِر الرَّحْلِ، وهي العَذبَة؛

      وأَنشد الأَزهري،في ترجمة عذب في هذا المكان: قَالُوا: صَدَقْتَ ورَفَّعُوا، لـمَطِـيِّهِمْ، * سَيْراً، يُطِـيرُ ذَوائِبَ الأَكْوارِ وذُؤَابَة السَّيْفِ: عِلاقَةُ قائِمِه.
      والذُّؤَابَةُ: شَعَرٌ مَضْفُور، ومَوْضِعُها من الرَّأْسِ ذُؤَابَةٌ، وكذلك ذُؤَابةُ العِزِّ والشَّرَف.
      وذُؤَابة العِزِّ والشَّرَف: أَرْفَعُه على الـمَثَلِ، والجَمْع من ذلك كلِّه ذَوائِبُ.
      ويقال: هم ذُؤَابَة قَوْمِهِمْ أَي أَشْرافُهُم، وهو في ذُؤَابَةِ قَوْمِه أَي أَعْلاهُم؛ أُخِذوا من ذُؤَابَةِ الرَّأْسِ.
      واسْتَعارَ بعضُ الشُّعراءِ الذَّوائِبَ للنَّخْل؛ فقال: جُمّ الذَّوائِب تَنْمِـي، وهْيَ آوِيَةٌ، * ولا يُخافُ، على حافاتِها، السَّرَق والذِّئْبَةُ من الرَّحْلِ، والقَتَبِ، والإِكافِ ونحوِها، ما تَحْتَ مُقَدَّمِ مُلْتَقَى الـحِنْوَيْن، وهو الذي يَعَضُّ على مِنْسَجِ الدَّابَّةِ؛

      قال: وقَتَبٍ ذِئْبَتُه كالـمِنْجَلِ وقيل: الذِّئْبَةُ: فُرْجَةُ ما بَيْنَ دَفَّتَي الرَّحْلِ والسَّرْجِ والغَبِـيطِ أَيّ ذلك كان.
      وقال ابن الأَعرابي: ذِئْبُ الرَّحْلِ أَحْناؤُه من مُقَدَّمِه.
      وذَأَبَ الرَّحْلَ: عَمِلَ لَه ذِئْبةً.
      وقَتَبٌ مُذَأَّبٌ وغَبِـيطٌ مُذَأَبٌ: إِذا جُعِلَ له فُرْجَة؛ وفي الصحاح: إِذا جُعِلَ له ذُؤَابَةٌ؛ قال لبيد: فكَلَّفْتُها هَمِّي، فآبَتْ رَذِيَّـةً * طَلِـيحاً، كأَلْواحِ الغَبِـيطِ الـمُذَأَبِ وقال امرؤُ القيس: له كَفَلٌ، كالدِّعْصِ، لَبَّدَه النَّدى * إِلى حارِكٍ، مِثلِ الغَبِـيطِ الـمُذأَبِ والذِّئْبةُ: دَاءٌ يأْخُذُ الدَّوابَّ في حُلُوقِها؛ يقال: بِرْذوْنٌ مَذْؤُوبٌ: أَخَذَتْهُ الذِّئْبَةُ.
      التهذيب: من أَدْواءِ الخَيْلِ الذِّئْبَةُ، وقد ذُئِبَ الفَرسُ، فهو مَذْؤُوبٌ إِذا أَصابَه هذا الدَّاءُ؛ ويُنْقَبُ عنه بحديدةٍ في أَصلِ أُذُنِهِ، فيُسْتَخْرَجُ منه غُدَدٌ صِغارٌ بيضٌ، أَصْغَرُ من لُبِّ الجَاوَرْسِ.
      وذَأَبَ الرَّجُلَ: طَرَدَه وضَرَبَه كذَأَمَه، حكاه اللحياني.
      وذَأَبَ الإِبِلَ يَذْأَبُها ذَأْباً: ساقَها.
      وذَأَبَه ذَأْباً: حَقَّرَه وطَرَدَه، وذَأَمَه ذَأْماً؛ ومنه قوله تعالى: مَذْؤُوماً مَدْحوراً.
      والذَّأْبُ: الذَّمُّ، هذه عن كُراع.
      والذَّأْبُ: صَوْتٌ شديدٌ، عنه أَيضاً.
      وذُؤَابٌ وذُؤَيْبٌ: اسْمانِ.
      وذُؤَيْبَة: قبيلَةٌ من هذيل؛ قال الشاعر: عَدَوْنا عَدْوَةً، لا شَكَّ فِـيها، * فَخِلْناهُم ذُؤَيْبَةَ، أَو حَبِـيبَا وحَبِـيبٌ: قبيلَةٌ أَيضاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ذوب

    • "الذَّوْبُ: ضِدُّ الجُمُودِ.
      ذابَ يَذُوبُ ذَوْباً وذَوَباناً: نَقيض جمَدَ.
      وأَذابَه غيرُه، وأَذَبْته، وذَوَّبْته، واسْتَذَبْته: طَلَبْت منه ذاكَ، على عامَّة ما يدُلُّ عليه هذا البِـناءُ.
      والمِذْوَبُ: ما ذَوَّبْتُ فيه.
      والذَّوْبُ: ما ذَوَّبْت منه.
      وذاب إِذا سال.
      وذابت الشمسُ: اشتدَّ حَرُّها؛ قال ذو الرُّمة: إِذا ذابتِ الشمسُ، اتَّقى صَقَراتِها * بأَفْنانِ مَرْبُوعِ الصَّريمةِ، مُعْبِلِ وقال الرَّاجز: وذابَ للشمسِ لُعابٌ فنَزَلْ

      ويقال: هاجِرَةٌ ذَوّابة شديدةُ الـحَرِّ؛ قال الشاعر: وظَلْـماءَ، من جَرَّى نَوارٍ، سَرَيْتُها، * وهَاجِرَةٍ ذَوّابةٍ، لا أَقِـيلُها والذَّوْبُ: العَسَل عامَّة؛ وقيل: هو ما في أَبياتِ النَّحْل من العَسَلِ خاصَّة؛ وقيل: هو العَسَل الذي خُلِّص من شَمْعِه ومُومِه؛ قال الـمُسَيَّبُ بنُ عَلَسٍ: شِرْكاً بماءِ الذَّوْب، تَجْمَعُه * في طَوْدِ أَيْمَنَ، من قُرَى قَسْرِ أَيْمن: موضع.
      أَبو زيد، قال: الزُّبْدُ: حين يَحْصُلُ في البُرْمة فيُطْبَخُ، فهو الإِذْوابةُ، فإِن خُلِطَ اللَّـبَنُ بالزُّبْدِ، قيل: ارْتجَنَ.
      والإِذْوابُ والإِذْوابةُ: الزُّبْدُ يُذابُ في البُرْمةِ ليُطْبَخ سَمْناً، فلا يزال ذلك اسمَه حتى يُحْقَن في السِّقاءِ.
      وذَابَ إِذا قام على أَكْمَلِ الذَّوْبِ، وهو العَسَل.
      ويقال في الـمَثل: ما يَدْرِي أَيُخْثِرُ أَم يُذِيب؟ وذلك عند شدَّةِ الأَمر؛ قال بشر بن أَبي خازم: وكُنْـتُمْ كَذاتِ القِدْرِ، لم تَدْرِ إِذ غَلَتْ، * أَتُنْزِلُها مَذْمُومةً أَمْ تُذِيبُها؟ أَي: لا تَدْرِي أَتَترُكُها خاثِرةً أَم تُذِيبُها؟ وذلك إِذا خافت أَن يَفْسُدَ الإِذْوابُ.
      وقال أَبو الهيثم: قوله تُذِيبُها تُبْقيها، من قولك: ما ذَابَ في يَدِي شيءٌ أَي ما بَقِـيَ.
      وقال غيره: تُذِيبُها تُنْهِبُها.
      والمِذْوَبةُ: الـمِغْرَفَةُ، عن اللحياني.
      وذَابَ عليه المالُ أَي حصَل، وما ذابَ في يدِي منه خيرٌ أَي ما حصَل.
      والإِذابةُ: الإِغارةُ.
      وأَذابَ علينا بنو فلانٍ أَي أَغارُوا؛ وفي حديث قس: أَذُوبُ اللَّيالي أَو يُجِـيبَ صَداكُما أَي: أَنْتَظِرُ في مُرورِ اللَّيالي وذَهابِها، من الإِذابة الإِغارة.
      والإِذابةُ: النُّهْبةُ، اسمٌ لا مصدَر، واستشهد الجوهري هنا ببيت بشر بن أبي خازم، وشرح قوله: أَتُنْزِلُها مَذْمُومةً أَم تُذِيبُها؟ فقال: أَي تُنْهِبُها؛ وقال غيره: تُثْبِتُها، مِن قولهم ذابَ لي عليه من الـحَقِّ كذا أَي وَجَبَ وثَـبَتَ.
      وذابَ عليه من الأَمْركذا ذَوْباً: وجَبَ، كما، قالوا: جَمَدَ وبَرَدَ.
      وقال الأَصمعي: هو مِن ذابَ، نَقِـيض جَمَدَ، وأَصلُ الـمَثَل في الزُّبْدِ.
      وفي حديث عبداللّه: فيَفْرَحُ الـمَرْءُ أَن يَذُوبَ له الـحَقُّ أَي يَجِبَ.
      وذابَ الرجُل إِذا حَمُقَ بَعْدَ عَقْلٍ، وظَهَرَ فيه ذَوْبةٌ أَي حَمْقة.
      ويقال: ذابَتْ حدَقَة فلان إِذا سالَتْ.
      وناقةٌ ذَؤُوبٌ أَي سَمِـينَةٌ، وليست في غايةِ السِّمَنِ.
      والذُّوبانُ: بقيَّةُ الوَبَر؛ وقيل: هو الشَّعَر على عُنُقِ البَعِـيرِ ومِشْفَرِه، وسنذكر ذلك في الذِّيبانِ، لأَنهما لغتان، وعسى أَن يكون مُعاقَبةً، فتَدْخُلُ كل واحدةٍ منهما على صاحِـبَتها.
      وفي الحديث: مَنْ أَسْلَمَ عَلى ذَوْبةٍ، أَو مأْثَرَةٍ، فهي له.
      الذَّوْبة: بقيَّة المال يَسْتَذِيبُها الرجلُ أَي يَسْتَبْقِـيها؛ والـمَأْثَرة: الـمَكْرُمة.
      والذَّابُ: العَيْبُ، مثلُ الذَّامِ، والذَّيْمِ، والذَّانِ.
      وفي حديث ابن الـحَنَفِـيَّة: أَنه كان يُذَوِّبُ أُمـَّه أَي يَضْفِرُ ذَوائبَها؛ قال: والقياس يُذَئِّبُ، بالهمز، لأَن عين الذُّؤَابةِ همزة، ولكنه جاءَ غيرَ مهموز كما جاءَ الذَّوائب، على خلافِ القياس.
      وفي حديث الغار: فيُصْبِـحُ في ذُوبانِ الناسِ؛ يقال لصَعالِـيك العرب ولُصُوصِها: ذُوبانٌ، لأَنهم كالذِّئْبانِ، وأَصلُ الذُّوبانِ بالهمز، ولكنه خُفِّف فانْقَلَبَت واواً. "

    المعجم: لسان العرب

  3. ذوَّبَ
    • ذوَّبَ يُذوِّب ، تذويبًا ، فهو مُذوِّب ، والمفعول مُذوَّب :-
      ذوَّب الشَّيءَ
      1 - أذابه؛ جعله يسيل عن جموده :-ذوَّب شَمْعًا/ السَّمْنَ، - ذوَّبتِ الحرارةُ/ الشمسُ الثلجَ:-
      ذوَّب الفوارقَ: أزالها.
      2 - أذابه؛ جعله يتحلَّل داخلَ السائل ويختفي :-ذوَّب السُكَّرَ في الماء، - مِلح مذوَّب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. ذُؤابة
    • ذُؤابة :-
      جمع ذؤابات وذوائبُ:
      1 - أعلى كلِّ شيء، أو قمَّته وناصيتُه :-أدرك المتسابقون ذؤابةَ الجبل، - ذؤابةُ الفتاة: ضفيرة مُنسدِلة من وسط رأسها إلى ظهرها، - ذؤابةُ الفرس: شعرٌ في أعلى ناصيته، - ذؤابةُ الأسد: شعر قفاه، - ذؤابة السيف: سِنُّه، موضع الوخْز منه:-
      ذؤابةُ المَجْد: قمَّتُه وأوْجُهُ، - فتل ذؤابتَه: صرفه عن رأيه، - فلانٌ ذؤابَة قومِه: إذا كان شريفَهم.
      2 - طرف العمامة أو طرف السّوط.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ذَوَبان
    • ذَوَبان :-
      1 - مصدر ذابَ.
      2 - شدّة النحول.
      3 - (الكيمياء والصيدلة) تغيُّر المادّة من الحالة الجامدة أو الغازيّة إلى الحالة السائلة بذوبانها في سائل :-ذوبان السكَّر في الماء، - ذوبان الجليد/ الثلج:-
      • غير قابل للذَّوبان: كلّ مادّة لا تذوب مثل ذرات الرمل، - قابل للذَّوبان: كلّ مادّة تذوب مثل السكَّر.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. الذَّوْبَةُ
    • الذَّوْبَةُ : المرَّة من الذَّوْب.
      ويقال: به ذَوْبَةٌ: حَمْقَة.
      و الذَّوْبَةُ بقية المال يَسْتَخْلِصُها الرَّجل ويَسْتبْقِيها.
      وفي الحديث: حديث شريف من أسلم على ذوْبَةٍ أو مأثرَةٍ فهي له//.
      الذَّوْبَةُ

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الذُّؤابةُ
    • الذُّؤابةُ من كل شيء: أعلاه.
      ويقال: فلانٌ ُذُؤابةُ قومه: شريف هم والمقدَّم فيهم.
      و الذُّؤابةُ طرفه.
      يقال: ذُؤابة السّوط، وذؤابة العمامة.
      و الذُّؤابةُ شعر مقدَّم الرأَس.
      ويقال: جاء فلانٌ وقد فُتلت ذُؤابَتُهُ: أُزيل عن رأَيه.
      و الذُّؤابةُ من السيف: عِلاَقَةُ قائِمهِ. والجمع : ذوائب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ذَوَّبَ
    • [ذ و ب]. (ف : رباعي متعد). ذَوَّبْتُ، أُذَوِّبُ، ذَوِّبْ، مصدر تَذْوِيبٌ.
      1. :-ذَوَّبَ السَّمْنَ :- : جَعَلَهُ ذَائِباً.
      2. :-ذَوَّبَ الْمَعْدِنَ :- : جَعَلهُ سَائِلاً.

    المعجم: الغني

  9. إِستذاب
    • إستذاب - استذابة
      1- إستذاب الشيء : طلب إذابته. 2- إستذاب الشيء : استبقاه لنفسه. 3- إستذاب : حاجته : أتمها. 4- إستذابه : طلب منه العسل.

    المعجم: الرائد

  10. ذَوب
    • ذوب - تذويبا
      1- ذوب الشيء : جعله ذائبا. 2- ذوب الولد : عمل له ذؤابة.

    المعجم: الرائد

  11. أَذْأَبتِ
    • أَذْأَبتِ الأرضُ: صَار فيها ذئاب.
      و أَذْأَبتِ خاف من شيء مّا.
      و أَذْأَبتِ في السير: أسرع.
      و أَذْأَبتِ الغلامَ: عمل له ذؤابة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. استذَابَ
    • استذَابَ الشيءَ: طلب إذابته.
      و استذَابَ استخلصه.
      و استذَابَ استبقاه.
      و استذَابَ حاجتَه: أتمَّها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. المِذْوَبَةُ
    • المِذْوَبَةُ : المِذْوَبُ.
      و المِذْوَبَةُ المِغْرَفَة. والجمع : مَذَاوِب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. ذُؤابَةٌ
    • جمع: ذَوائِبُ. [ذ أ ب].
      1. :-ذُؤابَةُ قَوْمِهِ :- : شَرِيفُهُمْ والْمُقَدَّمُ فيهِمْ.
      2. :-شَعْبٌ في ذُؤابَةِ الْمَجْدِ :- : في قِمَّتِهِ.
      3. :-ذُؤابَةُ الأَسَدِ :- : شَعْرُ مُقَدَّمِ الرَّأْسِ. :-ذُؤابَةُ الحِصانِ.
      4. :-ذُؤَابَةُ شَجَرَةٍ :-: غُصْنُهَا الْمُتَهَدِّلُ. :-يَخْتَفِي تَحْتَ ذَوائِبِ الشَّجَرِ :-(بدر شاكر السياب).

    المعجم: الغني

  15. ذَوْب
    • ذَوْب :-
      1 - مصدر ذابَ.
      2 - ما سال عن جمودهِ، أو تحلَّل في سائل :-ذَوْبٌ مائيّ، - ذَوْبُ الذّهب: ماؤه:-
      • هذا الكلام ذَوْبُ الرُّوح/ هذا الكلام ذَوْبُ القلب: عصارتُه.
      3 - عسل خلص من شمعه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. ذوّب الشّيء
    • أذابه؛ جعله يسيل عن جموده :-ذوَّب شَمْعًا/ السَّمْنَ- ذوَّبتِ الحرارةُ/ الشمسُ الثلجَ :- ° ذوَّب الفوارقَ

    المعجم: عربي عامة

  17. ذَوْبٌ
    • [ذ و ب]. (مصدر ذَابَ).
      1. :-ذَوْبُ السَّمْنِ :- : مَا ذُوِّبَ مِنْهُ.
      2. :-ذَوْبٌ لَذِيذٌ :- : العَسَلُ الخَالِصُ.
      3. :-ذَوْبُ الذَّهَبِ :- : مَاؤُهُ أوْ ذَائِبُهُ.

    المعجم: الغني

  18. تَذْوِيبٌ
    • [ذ و ب]. (مصدر ذَوَّبَ).
      1. :-تَذْوِيبُ السَّمْنِ :-: جَعْلُهُ ذَائِباً.
      2. :-تَذْوِيبُ الْمَعْدِنِ :- : جَعْلُهُ سَائِلاً .

    المعجم: الغني

  19. استذأبَ
    • استذأبَ يستذئب ، استذآبًا ، فهو مُستذئب :-
      استذأب الرَّجُلُ ذؤُب؛ صار كالذِّئب في خبثه ودهائه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. ذوب
    • ذ و ب: ذَابَ ضد جمد وباب هقال و ذَوَبَاناً أيضا بفتح الواو ويقال أذَابَهُ غيره و ذَوَّبَهُ بمعنى و ذَابَ له عليه من الحق كذا أي وجب وثبت

    المعجم: مختار الصحاح

  21. الإذْوَابَة
    • الإذْوَابَة : الإذواب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الذَّوبُ
    • الذَّوبُ : ما ذُوِّبَ من الشيء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. المِذْوَبُ
    • المِذْوَبُ : ما يُذَوّب فيه. والجمع : مَذَاوِبُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. ذَأَّبه
    • ذَأَّبه : عمل له ذؤابة.
      و ذَأَّبه فزَّعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. ذَوَبَانٌ
    • [ذ و ب]. (مصدر ذَابَ).
      1. :-ذَوَبَانُ الجِسْمِ :- : نُحُولُهُ، هُزَالُهُ، ضَعْفُهُ.
      2. :-ذَوَبَانُ الجَلِيدِ :- : سَيَلاَنُهُ، جَرَيَانُهُ مَاءً.
      3. :-مَادَّةٌ قَابِلَةٌ لِلذَّوَبَانِ :- : قَابِلَةٌ لِلاِنْحِلالِ.

    المعجم: الغني





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: