وصف و معنى و تعريف كلمة أذاقن:


أذاقن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ذال (ذ) و ألف (ا) و قاف (ق) و نون (ن) .




معنى و شرح أذاقن في معاجم اللغة العربية:



أذاقن

جذر [ذقن]

  1. ذاقنَ : (فعل)
    • ذاقنَ يُذاقِن ، مُذاقنةً ، فهو مُذاقِن ، والمفعول مُذاقَن
    • ذاقَنَ فلانٌ فلانًا: ضايَقَه
  2. ذاقَ : (فعل)
    • ذاقَ يَذُوق ، ذُقْ ، ذَوْقًا وذَوَاقًا وذَوَقانًا ، فهو ذائق ، والمفعول مَذوق
    • ذاقَ الطَّعامَ : أَدْرَكَ طَعْمَهُ بِلِسانِهِ
    • ذاق عُسَيْلةَ المرأة: جامعها
    • ذاقت كفُّه فلانةً: مسَّها
  3. ذَوْق: (اسم)
    • ذَوْق : مصدر ذاقَ
  4. ذَوق: (اسم)
    • الجمع : أذواق
    • مصدر ذاقَ
    • الذَّوْقُ : الحاسَّة التي تُميّز بها الذَّوْقُ خواص الأجسام الطَّعْمِيَّة بواسطة الجهاز الحِسِّي والفم، ومركزه اللسان
    • الذَّوْقُ : آدابُ السلوك التي تقتضي معرفة ما هو لائق أو مناسب في موقف اجتماعيّ معيّن قلّة/ حَسَنُ الذوْق،
    • قليل الذَّوْق: خشن المعاملة
    • الذَّوق العامّ: مجموعة تجارب الإنسان التي يُفسِّر على ضوئها ما يُحسّه أو يُدركه من الأشياء


  5. ذوَّقَ: (فعل)
    • ذوَّقَ يُذوِّق ، تذويقًا ، فهو مُذوِّق ، والمفعول مُذوَّق
    • ذوَّقَه الطَّعامَ :أذاقه، جعله يختبر طعمَه
    • ذوّقه المُرَّ: سقاه
  6. تَذَوَّقَ: (فعل)
    • تذوَّقَ يتذوَّق ، تذوُّقًا ، فهو مُتذوِّق ، والمفعول مُتذوَّق
    • تذوَّق الطَّعامَ :ذاقه؛ اختبر طعمَه بلسانه مرّة بعد مرّة
    • تذوَّق طعمَ الفِراق: عاناه مرّةً بعد مرّة
    • تذوَّق العملَ الفنِّيّ: استمتع به، وقدَّر قيمتَه تذوَّق جمالاً/ فنًّا/ لحنًا،
  7. أَذَاقَ: (فعل)
    • أذاقَ يُذيق ، أَذِقْ ، إذاقةً ، فهو مُذيق ، والمفعول مُذاق
    • أَذَاقَهُ الطَّعَامَ : جَعَلَهُ يَذُوقُهُ
    • أذاقه العذابَ/ أذاقه الرَّحمةَ :أنزله/ أنزلها به أذاقه مُرَّ العيش: جعله يقاسي منه،
    • أذاقه الأمرَّين: بالغ في إيذائه
  8. أذواق: (اسم)
    • أذواق : جمع ذَوق
  9. تَذاوَقَ: (فعل)
    • تَذَاوَقَ الشيءَ: ذاقه
  10. ذَوّاق: (اسم)


    • رَجُلٌ ذَوَّاقٌ : كَثِيرُ الذَّوْقِ
    • ذَوَّاقٌ لِلْفَنِّ : لَهُ شُعُورٌ وَإِحْسَاسٌ بِقِيمَةِ الفَنِّ
    • الذَّوّاقُ : المَلُولُ لما هو فيه، يريد تذوّق غَيره ، وفي الحديث: حديث شريف إِنَّ الله يُبغض الذَّوّاقين والذّوّاقات/
    • الذَّوّاقُ: الخبير، جيّد الذوقِ
  11. ذَواق: (اسم)
    • الذَّوَاقُ : طعمُ الشيء
    • الذَّوَاقُ: المَذُوقُ
    • ما ذقْتُ ذَوَاقًا: شيئًا
    • مصدر ذاقَ
    • الذَّوَاقُ: مأكول، أو مشروب ، لَمْ يَكُنْ يَذُمُّ ذَوَاقًا [حديث]
    • الذَّوَاقُ:طعمُ الشّيء، للتفاحِ ذَوَاق طيِّب
  12. تذوُّق: (اسم)
    • مصدر تَذَوَّقَ
    • تَذَوُّقُ الطَّعَامِ : ذَوْقُهُ وَالتَّلَذُّذُ بِهِ
    • (الثقافة والفنون) إدراك أو وعي مُرهف خاصَّة بالصَّفات أو القيم الجماليَّة
    • التَّذوُّق الجماليّ: الشعور بالنواحي الجماليّة في العمل الفنِّيّ
    • حاسَّة التَّذوُّق: إحدى الحواسّ الخمس الظاهرة، وهي حاسّة إدراك الطعم باللِّسان
    • التَّذوُّق الموسيقيّ: (الثقافة والفنون) ميزة يكتسبها الإنسانُ بالمران والتَّجربة حتى يصل إلى الإحساس بالجمال، أي النَّفاذ إلى أعماق العمل الفنّيّ، وحدوث اتِّصال وجدانيّ بين العمل الفنِّي والمتلقّي
  13. ذَوَاق: (اسم)
    • ذَوَاق : مصدر ذاقَ
  14. مُذاق: (اسم)
    • مُذاق : اسم المفعول من أَذَاقَ
  15. مُذوَّق: (اسم)
    • مُذوَّق : اسم المفعول من ذوَّقَ
  16. مُذوِّق: (اسم)


    • مُذوِّق : فاعل من ذوَّقَ
  17. مَذّاق: (اسم)
    • المَذَّاقُ : الكَذُوبُ
    • المَذَّاقُ: المَلُولُ
  18. مَذاق: (اسم)
    • المَذاقُ : طعم الشيء
    • مصدر ميميّ من ذاقَ
  19. مَذوق: (اسم)
    • مَذوق : اسم المفعول من ذاقَ
  20. مُتذوَّق: (اسم)
    • مُتذوَّق : اسم المفعول من تَذَوَّقَ
  21. مُتذوِّق: (اسم)
    • مُتذوِّق : فاعل من تَذَوَّقَ
  22. ذَوَّاقونَ: (اسم)


    • ذَوَّاقونَ : جمع ذَّوَّاقُ
  23. ذائِقة: (اسم)
    • ذائِقَةُ لِسانِهِ قَوِيَّةٌ : قُوَّةٌ تُدْرَكُ بِها الطُّعومُ
    • آل عمران آية 185 كُلُّ نَفْسٍ ذائِقَةُ الْمَوْتِ (قرآن)كُلُّ نَفْسٍ سَتَذوقُ طَعْمَ الْمَوْتِ، أَيْ مَآلُها واحِدٌ
  24. ذائق: (اسم)
    • ذائق : فاعل من ذاقَ
  25. مُتذوِّق: (اسم)
    • اسم فاعل من تذوَّقَ
    • متذوِّقُ الفنّ: شخص ذو مهارة أو تقنية مُميَّزة في الفنون المختلفة
,
  1. ذوق
    • "الذّوْقُ: مصدر ذاقَ الشيءَ يذُوقه ذَوقاً وذَواقاً ومَذاقاً،فالذَّواق والمَذاق يكونان مصدرين ويكونان طَعْماً، كما تقول ذَواقُه ومذاقُه طيّب؛ والمَذاق: طَعْمُ الشيء.
      والذَّواقُ: هو المأْكول والمشروب.
      وفي الحديث: لم يكن يَذُمُّ ذَواقاً، فَعال بمعنى مفعول من الذَّوْقِ، ويقع على المصدر والاسم؛ وما ذُقْتُ ذَواقاً أَي شيئاً، وتقول: ذُقْتُ فلاناً وذُقْتُ ما عنده أَي خَبَرْته، وكذلك ما نزل بالإِنسان من مَكروه فقد ذاقَه.
      وجاء في الحديث: إِنَّ الله لا يحبّ الذّوّاقِين والذّوَّاقات؛ يعني السريعِي النكاحِ السريعِي الطلاقِ؛ قال: وتفسيره أَن لا يَطْمئنّ ولا تطمئنّ كلما تزوّج أَو تزوّجت كَرِها ومدَّا أَعينهما إِلى غيرهما.
      والذَّوَّاق: المَلُول.
      ويقال: ذُقت فلاناً أَي خبَرْته وبُرْتُه.
      واسْتَذَقْت فلاناً إِذا خبرته فلم تَحْمَد مَخْبَرَته؛ ومنه قول نَهْشل بن حرِّيٍّ: وعَهْدُ الغانِياتِ كعَهْدِ قَيْنٍ،وَنَتْ عنه الجَعائلُ، مسْتَذاقِ كبَرْقٍ لاحَ يُعْجِبُ مَنْ رآه،ولا يَشْفِي الحَوائم من لَماقِ يريد أَنّ القَيْنَ إِذا تأَخَّر عنه أَجرُه فسدَ حاله مع إِخوانه، فلا يَصِل إلى الاجتماع بهم على الشَّراب ونحوه.
      وتَذَوَّقْته أَي ذُقْته شيئاً بعد شيء.
      وأَمر مُستَذاقٌ أَي مُجَرَّبٌ معلوم.
      والذَّوْقُ: يكون فيما يُكره ويُحمد.
      قال الله تعالى: فأَذاقَها اللهُ لِباسَ الجُوعِ والخَوْفِ؛ أَي ابْتَلاها بسُوء ما خُبِرت من عِقاب الجوع والخَوْف.
      وفي الحديث: كانوا إِذا خرجوا من عنده لا يَتفرَّقون إِلا عن ذَواق؛ ضَرب الذواق مثلاً لما يَنالون عنده من الخير أَي لا يَتفرقون إِلا عن علم وأَدب يَتعلَّمونه، يَقوم لأَنفسهم وأَرواحهم مَقام الطعام والشراب لأَجسامهم.
      ويقال: ذُقْ هذه القوس أَي انْزَعْ فيها لتَخْبُر لِينها من شدّتها؛ قال الشماخ:فذاق فأَعْطَتْه من اللِّينِ جانِباً،كَفَى ولَها أَن يُغْرِقَ النَّبْل حاجِزُ (* قوله «كفى ولها إلخ» كذا بالأصل والذي في الأساس: لها ولها أن يغرق السهم حاجز).
      أَي لها حاجز يَمنع من إِغراقٍ أَي فيها لين وشدّة؛ ومثله: في كَفِّه مُعْطِيةٌ مَنُوع ومثله: شَِرْيانة تَمْنَعُ بعدَ اللِّينِ وذُقْتُ القوسَ إِذا جذَبْت وترَها لتنظر ما شدّتها.
      ابن الأَعرابي في قوله: فذوقُوا العذاب، قال: الذَّوْق يكون بالفم وبغير الفم.
      وقال أَبو حمزة: يقال أَذاق فلان بعدك سَرْواً أَي صار سَرِيّاً، وأَذاقَ بعدَك كَرَماً، وأَذاق الفرَسُ بعدك عَدْواً أَي صار عَدّاء بعدك؛ وقوله تعالى: فذاقَت وبالَ أَمرِها، أَي خبَرت؛ وأَذاقَه اللهُ وبال أَمره؛ قال طفيل: فذوقُوا كما ذُقْنا غَداةَ مُحَجِّرٍ من الغَيْظِ، في أكْبادِنا، والتَّحَوُّبِ (* قوله «محجر»، قال الأصمعي بكسر الجيم وغيره يفتح).
      وذاقَ الرجل عُسَيْلَةَ المرأَة إِذا أَوْلَج فيها إِذاقةً حتى خَبر طِيب جِماعها، وذاقَت هي عُسَيْلَته كذلك لمّا خالَطها.
      ورجل ذَوّاق مِطْلاق إِذا كان كثير النكاح كثير الطلاق.
      ويومٌ ما ذُقْته طعاماً أَي ما ذقت فيه، وذاقَ العذاب والمكروه ونحو ذلك، وهو مثَل: وفي التنزيل: ذُقْ إِنَّك أَنت العزيز الكريم.
      وفي حديث أُحُد: أَن أَبا سفيان لما رأَى حمزة، رضي الله عنه، مقْتولاً، قال له: ذُقْ عُقَقُ أَي ذق طعْمَ مُخالَفَتِك لنا وتَرْكِكَ دِينَك الذي كنت عليه يا عاقَّ قومه؛ جعل إِسلامَه عُقوقاً،وهذا من المجاز أَن يستعمل الذَّوْق وهو ما يتعلّق بالأَجسام في المعاني كقوله تعالى: ذق إِنك أَنت العزيز الكريم، وقوله: فذاقُوا وبالَ أَمرِهم.
      وأَذَقْته إِياه، وتَذواقَ القومُ الشيء كذاقُوه؛ قال ابن مُقْبِل: يَهْزُزْنَ للمَشْيِ أَوْصالاً مُنعَّمةً،هَزَّ الشَّمالِ ضُحىً عَيْدانَ يَبْرِينا أَو كاهْتِزازِ رُدَيْنِيٍّ تَذاوَقَه أَيدي التِّجارِ فَزادُوا مَتْنَه لِينا (* قوله «التجار» في الأساس: الكماة).
      والمعروفُ تداوله.
      ويقال: ما ذُقت ذَواقاً أَي شيئاً، وهو ما يُذاق من الطعام.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أذاقَ

    • أذاقَ يُذيق ، أَذِقْ ، إذاقةً ، فهو مُذيق ، والمفعول مُذاق :-
      أذاقه العذابَ/ أذاقه الرَّحمةَ أنزله/ أنزلها به :-أذاقه مُرَّ العيش: جعله يقاسي منه، - أذاقه عِقابًا، - {فَأَذَاقَهُمُ اللهُ الْخِزْيَ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} :-
      أذاقه الأمرَّين: بالغ في إيذائه.
      أذاقه الطَّعامَ: جعله يختبر طعمَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تذوَّقَ
    • تذوَّقَ يتذوَّق ، تذوُّقًا ، فهو مُتذوِّق ، والمفعول مُتذوَّق :-
      تذوَّق الطَّعامَ ذاقه؛ اختبر طعمَه بلسانه مرّة بعد مرّة :-تذوَّق القهوةَ:-
      تذوَّق طعمَ الحرِّيَّة، - تذوَّق طعمَ الفِراق: عاناه مرّةً بعد مرّة.
      تذوَّق العملَ الفنِّيّ: استمتع به، وقدَّر قيمتَه :-تذوَّق جمالاً/ فنًّا/ لحنًا، - التذوُّق الأدبيّ، - أذنٌ تتذوَّق الموسيقى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. ذوْق
    • ذوْق :-
      جمع أذواق (لغير المصدر):
      1 - مصدر ذاقَ.
      2 - آدابُ السلوك التي تقتضي معرفة ما هو لائق أو مناسب في موقف اجتماعيّ معيّن :-قلّة/ حَسَنُ الذوْق، - ذو ذَوْق:-
      • قليل الذَّوْق: خشن المعاملة.
      3 - تذوُّق، إحدى الحواسّ الخمس الظَّاهرة، يميِّز بها الإنسانُ طعمَ الموادِّ بواسطة الجهاز الحسِّيّ في الفمّ ومركزه اللِّسان :-اللِّسانُ حاسَّةُ الذوْق:-
      • جيِّد الذَّوق بكذا: خبير به.
      4 - (الثقافة والفنون) حاسَّة معنويّة يصدر عنها انبساط النفس أو انقباضها لدى النظر في أثر من آثار العاطفة والفكر :-أنت تتمتّع بذوق سليم، - هو حسن الذَّوق للشِّعر: فهّامة له، خبير بنقده:-
      ذوق العصر: الأسلوب العصريّ، - مُرْهَف الذوق، - يفتقر إلى الذوْق: يفتقر إلى الإحساس بالقيم الجماليَّة.
      5 - لباقة :-يتمتّع بذوق في الكلام: بلباقة.
      الذَّوق العامّ: مجموعة تجارب الإنسان التي يُفسِّر على ضوئها ما يُحسّه أو يُدركه من الأشياء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ذاقَهُ
    • ـ ذاقَهُ ذَوْقاً ومَذاقاً ومَذاقةً: اخْتَبَرَ طَعْمَهُ، وأذَقْتُه أنا.
      ـ ذاقَ القوسَ: جَذَبَ وتَرَها اخْتباراً.
      ـ ما ذاقَ ذواقاً: شيئاً.
      ـ أذاقَ زيدٌ بعدَكَ كرَماً: صار كريماً.
      ـ تَذَوَّقَهُ: ذاقَه مرةً بعدَ مرةٍ.
      ـ تَذاوقوا الرِّماحَ: تَناوَلوها.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. ذوَّقَ
    • ذوَّقَ يُذوِّق ، تذويقًا ، فهو مُذوِّق ، والمفعول مُذوَّق :-
      ذوَّقَه الطَّعامَ أذاقه، جعله يختبر طعمَه
      ذوّقه المُرَّ: سقاه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. ذوق
    • ذ و ق: ذَاقَ الشيء من باب قال و ذَوَاقاً بفتح الذال و مَذَاقاً و مَذَاقَةً أيضا وما ذاق ذَوَاقاً بالفتح أيضا أي شيئا و ذَاقَ ما عند فلان أي خبره و أَذَاقَهُ الله وبال أمره و تَذَوَّقَهُ ذاقه شيئا بعد شيء وأمرٌ مُسْتَذَاقٌ أي مجرب معلوم و الذَّوَّاقُ الملول

    المعجم: مختار الصحاح

  8. أَذَاقَ
    • [ذ و ق]. (فعل: رباعي متعد). أَذَقْتُ، أُذِيقُ، أَذِقْ، مصدر إِذَاقَةٌ.
      1. :-أَذَاقَهُ الطَّعَامَ :- : جَعَلَهُ يَذُوقُهُ.
      2. :-أَذَاقَهُ مُرَّ العَيْشِ :- : جَعَلَهُ يَخْتَبِرُ، يُجَرِّبُ مُرَّ العَيْشِ. :-أَذَاقَهُ الأمَرَّيْنِ.

    المعجم: الغني

  9. إِستَذاق
    • إستذاق - استذاقة
      1- إستذاق لهالأمر : انقاد له، طاوعه. 2- إستذاق الشيء : ذاقه. 3- إستذاق الشيء : خبره وجربه.

    المعجم: الرائد

  10. الذَّوَاقُ
    • الذَّوَاقُ : طعمُ الشيء.
      يقال: ذَوَاقه طيّب.
      و الذَّوَاقُ المَذُوقُ.
      يقال: ما ذقْتُ ذَوَاقًا: شيئًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الذَّوّاقُ
    • الذَّوّاقُ : المَلُولُ لما هو فيه، يريد تذوّق غَيره.
      وفي الحديث: حديث شريف إِنَّ الله يُبغض الذَّوّاقين والذّوّاقات// .
      و الذَّوّاقُ جيّد الذوقِ: الخبير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَذَوَّقَ
    • [ذ و ق] . (فعل: خماسي متعد). تَذَوَّقْتُ، أَتَذَوَّقُ، تَذَوَّقْ، مصدر تَذَوُّقٌ. :-تَذَوَّقَ الحَلَوِيَّاتِ الجَدِيدَةَ :- : ذَاقَهَا بِتَلَذُّذٍ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ .

    المعجم: الغني

  13. الذَّوْقُ
    • الذَّوْقُ : الحاسَّة التي تُميّز بها الذَّوْقُ خواص الأجسام الطَّعْمِيَّة بواسطة الجهاز الحِسِّي والفم، ومركزه اللسان.
      و الذَّوْقُ (في الأدب والفنّ) .
      حاسّة معنوية يصدر عنها انبساط النفس أو انقباضها لدى النظر في أثر من آثار العاطفة أو الفكر.
      ويقال: هو حسن الذَّوْق لِلشِّعر: فهَّامة له، خبير بنقده.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَذوّقَ
    • تَذوّقَ الطَّعَامَ: ذاقَهُ مرَّة بعد مرّة.
      و يقال تَذوّقَ : تَذَّوّقَ طعم فِرَاقه، ودَعْني أتذوّق طعم فلان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تذوُّق
    • تذوُّق :-
      1 - مصدر تذوَّقَ.
      2 - (الثقافة والفنون) إدراك أو وعي مُرهف خاصَّة بالصَّفات أو القيم الجماليَّة
      التَّذوُّق الجماليّ: الشعور بالنواحي الجماليّة في العمل الفنِّيّ.
      • حاسَّة التَّذوُّق: إحدى الحواسّ الخمس الظاهرة، وهي حاسّة إدراك الطعم باللِّسان.
      التَّذوُّق الموسيقيّ: (الثقافة والفنون) ميزة يكتسبها الإنسانُ بالمران والتَّجربة حتى يصل إلى الإحساس بالجمال، أي النَّفاذ إلى أعماق العمل الفنّيّ، وحدوث اتِّصال وجدانيّ بين العمل الفنِّي والمتلقّي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. أَذَاق
    • أذاق - إذاقة
      1-أذاقه الشيء : جعله يذوقه.

    المعجم: الرائد

  17. تَذاوَق
    • تذاوق - تذاوقا
      1- تذاوق الشيء : ذاقه. 2- تذاوق القوم الرماح : تناولوها.

    المعجم: الرائد

  18. ذَواق
    • ذواق
      1- ذواق : طعم الشيء. 2- ذواق : مذوق. 3- ذواق : طبع.

    المعجم: الرائد

  19. مَذيقُ
    • ـ مَذيقُ: اللَّبَنُ المَمْزوجُ بالماءِ. مَذَقَهُ فامْتَذَقَ وامَّذَقَ، فهو مَمْذُوقٌ ومَذيقٌ،
      ـ مَذَقَ الوُدَّ: لم يُخْلِصْهُ، فهو مَذَّاقٌ ومُماذِقٌ: غيرُ مُخْلِصٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. تذوّق الطّعام
    • ذاقه؛ اختبر طعمَه بلسانه مرّة بعد مرّة :-تذوَّق القهوةَ :- ° تذوَّق طعمَ الحرِّيَّة- تذوَّق طعمَ الفِراق

    المعجم: عربي عامة

  21. ذَوَّاقٌ
    • [ذ و ق]. (صيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-رَجُلٌ ذَوَّاقٌ :- : كَثِيرُ الذَّوْقِ.
      2. :-ذَوَّاقٌ لِلْفَنِّ :- : لَهُ شُعُورٌ وَإِحْسَاسٌ بِقِيمَةِ الفَنِّ.

    المعجم: الغني

  22. إذَاقَةٌ
    • [ذ و ق]. (مصدر أذَاقَ).
      1. :-إِذَاقَةُ الطَّعَامِ :- : ذَوْقُهُ.
      2. :-إذَاقَة الأَمَرَّيْنِ :- : اخْتِبَار ...

    المعجم: الغني

  23. ذَوَاق
    • ذَوَاق :-
      1 - مصدر ذاقَ.
      2 - مأكول، أو مشروب :-ما ذُقْت ذَواقًا: شيئًا، - لَمْ يَكُنْ يَذُمُّ ذَوَاقًا [حديث] .
      3 - طعمُ الشّيء :-للتفاحِ ذَوَاق طيِّب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. ذَوّاق
    • ذَوّاق :-
      1 - صيغة مبالغة من ذاقَ: مُتذوِّق للطعام والشَّراب، خبير فيهما.
      2 - ملول لما هو فيه يريد تذوّق غيره :-إن الله لا يحبّ الذوّاقين والذوّاقات: السريعي الزواج، السريعي الطلاق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. تذوّق
    • تذوق - تذوقا
      1-تذوق الشيء : ذاقه مرة بعد مرة

    المعجم: الرائد



معنى أذاقن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ذَقَنٌ** - ج:** أَذْقانٌ**. (مُذَكَّرٌ).: مُجْتَمَعُ اللَّحْيَيْنِ، أَيْ مَنْبِتُ شَعَرِ اللَّحْيَةِ مِنْ أَسْفَلِها.
معجم الغني
**ذَقَّنَ** - [ذ ق ن]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** ذَقَّنْتُ**،** أُذَقِّنُ**،** ذَقِّنْ**، مص. تَذْقينٌ. "ذَقَّنَ على يَدِهِ أَو على عَصاهُ": وَضَعَ ذَقَنَهُ عَلَيْها واتَّكَأَ، ذَقَنَ.
معجم الغني
**ذَقَنَ** - [ذ ق ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** ذَقَنْتُ**،** أَذْقُنُ**،** اُذْقُنْ**، مص. ذَقْنٌ. 1. "ذَقَنَ الوَلَدَ" : ضَرَبَ ذَقَنَهُ. 2. "ذَقَنَتِ الدَّابَّةُ" : أَرْخَتْ ذَقَنَها في السَّيْرِ. 3. "ذَقَنَ على يَدِهِ أَوْ على عَصاهُ" : وَضَعَ ذَقَنَهُ عَلَيْها واتَّكَأَ.
معجم الغني
**ذَقِنَ** - [ذ ق ن]. (ف: ثلا. لازم).** ذَقِنَ**،** يَذْقَنُ**، مص. ذَقَنٌ. 1. "ذَقِنَ الرَّجُلُ" : طالَ ذَقَنُهُ. 2. "ذَقِنَتِ الدَّلْوُ" : مالَتْ شَفَتُها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أذقنُ [مفرد]: ج ذُقْن، مؤ ذَقْناءُ، ج مؤ ذقناوات وذُقْن: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذقِنَ: طويل الذَّقَن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذاقنَ يُذاقِن، مُذاقنةً، فهو مُذاقِن، والمفعول مُذاقَن • ذاقَنَ فلانٌ فلانًا: ضايَقَه "ذاقَنَ التلميذُ زميلَه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذاقِنة [مفرد]: ج ذَاقِنات وذواقِنُ: 1- ما تحت الذقَن "تُوفِّي رَسُولُ اللهِ بَيْنَ سَحْرِي وَنَحْرِي وَحَاقِنَتِي وَذَاقِنَتِي [من حديث عائشة]". 2- (سق) قطعة من الخشب، يرتكز عليها الذقنُ في أثناء العزف في مؤخّر صندوق الكمان. 3- أسفل البطن ممّا يلي السُّرّة. 4- نُقْرةُ النَّحْر.
المعجم الوسيط
الدّابةُ ـُ ذَقْناً: أَرخَتْ ذَقَنَها في السير. فهي ذاقنة، وذَقُون. و ـ فلانٌ على يده، أَو على عصاه: وضع ذَقَنه عليها واتَّكأَ. و ـ فلاناً: ضرب ذَقَنَه.( ذَقِنَ ) ـَ ذَقَناً: طال ذَقَنُه. و ـ الدلوُ: مالت شفتها. فهو ذَقِنٌ، وهِي ذقنةٌ.( ذَقَّنَ ) على يده، أَو على عصاه: ذَقَنَ.( الذَّاقنةُ ): طَرَف الحلقُوم الناتئ. و ـ ما تحت الذَّقن. و ـ أَسفل البطن مما يلي السرّة. و ـ نُقْرة النَّحر. و ـ ( في الموسيقا ): قطعة من الخشبِ يرتكز عليها الذَّقَن أَثناءَ العزف. ( مج ). ( ج ) ذَوَاقن.( الذَّقَنُ ): مجتمع اللحيين من أَسفلهما. وفي المثل: ( مُثْقَلٌ استعان بذَقَنه ): يضرب لمن يستعين بمن لا دَفْعَ عنده، أَو بمن هو أَذلُّ منه. ( ج ) أَذقان، وذُقون.( الذَّقونُ ): يُقَال: دلوٌ ذَقُونٌ: مائلة الشفة.
مختار الصحاح
ذ ق ن : ذَقَنُ الإنسان مجمع لحيته
الصحاح في اللغة
ذَقَنُ الإنسان: مَجمع لَحْييه. وفي المثل: مُثْقَلٌ استعانَ بذَقَنِهِ، يضرب لرجل ذليل يستعين برجل آخرَ مثله. وأصله البعيرُ يحمل عليه الحِمْل الثقيل فلا يقدر على النهوض فيعتمد بذَقَنِهِ على الأرض. وذَقَنْتُهُ: ضربتُ ذَقَنَهُ. والذاقِنَةُ: طرَف الحلقوم الناتئ. وفي المثل: لأُلحِقَنَّ حواقنك بذَواقِنِكَ. وقال أبو زيد: الذَواقِنُ: أسفل البطن. وناقةٌ ذَقونٌ: تُرخي ذَقَنَها في السير. ودلوٌ ذَقونٌ. وقد ذَقِنَتْ بالكسر، إذا خرزتَها فجاءت شَفتُها مائلة.
لسان العرب
الجوهري ذَقَنُ الإنسان مُجْتَمع لَحْيَيْه ابن سيده الذَّقَن والذِّقْنُ مجتمع اللَّحْيَين من أَسفلهما قال اللحياني هو مذكر لا غير قال وفي المثل مُثْقَلٌ استعان بذَقَنِه وذِقْنِه يقال هذا لمن يستعين بمن لا دفع عنده وبمن هو أَذل منه وقيل يقال للرجل الذليل يستعين برجل آخر مثله وأَصله أَن البعير يحمل عليه الحمل الثقيل فلا يقدر على النهوض فيعتمد بذَقَنه على الأَرض وصحَّفه الأَثرَمُ عليّ بن المغيرة بحضرة يعقوب فقال مُثْقَلٌ استعان بدَفَّيْه فقال له يعقوب هذا تصحيف إنما هو استعان بذَقَنه فقال له الأَثرم إنه يريد الرياسة بسرعة ثم دخل بيته والجمع أَذقان وفي التنزيل العزيز ويخِرُّون للأَذقان سجداً واستعاره امرؤ القيس للشجر ووصف سحاباً فقال وأَضْحَى يَسُحُّ الماءَ عن كل فِيقةٍ يَكُبُّ على الأَذقانِ دَوْحَ الكَنَهْبل والذَّاقِنةُ ما تحت الذَّقَن وقيل الذَّاقِنة رأْس الحلقوم وفي الحديث عن عائشة رضي الله عنها تُوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم بين سَحْري ونَحْري وحاقِنَتي وذاقِنَتي قال أَبو عبيد الذاقنة طرف الحلقوم وقيل الذاقِنة الذَّقَنُ وقيل ما يناله الذَّقَنُ من الصدر ابن سيده الحاقِنة الترْقُوة وقيل أَسفل البطن مما يلي السرَّة قال أَبو عبيد قال أَبو زيد وفي المثل لأُلْحِقَنَّ حَواقِنك بذَواقِنك فذكرت ذلك للأَصمعي فقال هي الحاقِنة والذاقنة قال ولم أَره وقف منهما على حدّ معلوم فأَما أَبو عمرو فإِنه قال الذاقنة طرفُ الحلقوم الناتئ وقال ابن جَبَلة قال غيره الذاقِنة الذَّقَنُ وذَقَنَ الرجلُ وضع يده تحت ذقنه وفي حديث عمر رضي الله عنه أَن عمران بن سَوادة قال له أَربع خصال عاتَبَتْكَ عليها رَعيَّتُك فوضع عُودَ الدِّرَّة ثم ذقَن عليها وقال هاتِ وفي رواية فذَقَن بسوطه يستمع يقال ذقَنَ على يده وعلى عصاه بالتشديد والتخفيف إذا وضعه تحت ذَقَنِه واتكأَ عليه وذَقَنه يَذْقنُه ذَقْناً أَصاب ذقنَه فهو مَذْقون وذقَنْتُه بالعصا ذَقْناً ضربته بها وذَقَنَه ذَقْناً قفَدَه والذَّقون من الإِبل التي تُميل ذقَنَها إلى الأَرض تستعين بذلك على السير وقيل هي السريعة والجمع ذُقُنٌ قال ابن مقبل قد صَرَّحَ السيرُ عن كُتمانَ وابتُذِلت وَقْعُ المَحاجِنِ بالمَهْريَّة الذُّقُنِ أَي ابْتُذلتِ المهْرية الذُّقُن بوقع المحاجن فيها نضربها بها فقلب وأَنث الوَقع حيث كان من سبب المحاجن والذاقِنة كالذَّقون عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَحْدَثْتُ لله شُكْراً وهي ذاقِنةٌ كأَنها تحتَ رَحْلي مِسْحَلٌ نَعِرُ وذَقِنَت الدَّلوُ بالكسر ذَقَناً فهي ذَقِنة مالت شَفَتُها ودلو ذَقَنَى مائلة الشفة وأَنشد ابن بري أَنْعَتُ دَلواً ذَقَنَى ما تَعْتَدِلْ ودلو ذَقون من ذلك الأَصمعي إذا خَرَزْتَ الدلو فجاءت شفتها مائلة قيل ذَقَنَتْ تَذْقَن ذَقَناً وناقة ذَقون تُرْخي ذقَنها في السير وفي التهذيب تحرك رأْسها إذا سارت وامرأَة ذَقناء ملتوية الجهاز وفي نوادر العرب ذاقَنَني فلانٌ ولاقَنَني ولاغَذَني أَي لازَّني وضايقني والذِّقْنُ الشَّيْخ وذِقانُ جبل
الرائد
* ذقن يذقن: ذقنا. 1-ه: ضرب ذقنه. 2-على يده أو على عصاه: وضع ذقنه عليها. 3-ت الدابة: أرخت ذقنها في السير.
الرائد
* ذقن تذقينا. على يده أو على عصاه: وضع ذقنه عليها.
الرائد
* ذقن. مجتمع اللحيين من أسفلهما، وهو الجزء الناتىء البارز في أسفل الوجه تحت الفم، ج أذقان وذقون.
الرائد
* ذقن. 1-شيخ فان. 2-*ر.*©ذقن©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: