وصف و معنى و تعريف كلمة أذاننا:


أذاننا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ذال (ذ) و ألف (ا) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أذاننا في معاجم اللغة العربية:



أذاننا

جذر [اذن]

  1. اِستأذنَ: (فعل)
    • استأذنَ / استأذنَ على يستأذن ، استئذانًا ، فهو مُستأذِن ، والمفعول مُستأذَن
    • اِسْتَأْذَنَ الزَّائِرُ: طَلَبَ الإِذْنَ للقِيامِ بِعَمَلٍ مَّا
    • اِسْتَأْذَنَهُ فِي الكَلامِ : طَلَبَ الإذْنَ فِيهِ
    • اِسْتَأْذَنَ عَلَيْهِ : طَلَبَ الإِذْنَ لِلدُّخُولِ عَلَيْهِ
  2. إِذن: (اسم)
    • الجمع : أُذون ، أُذونات
    • مصدر أَذِنَ
    • الإذْن : (في الشرع) : فكٌّ الْحَجْر وإطلاق التصرف لمن كان ممنوعاً منه شرعاً
    • الإذْن: الإعلام بإِجازة الشيء والرخصة فيه
    • ويقال في الاستئذان: بإِذنك، وعن إِذنك
    • إجازة، رخصة
    • إذْن الصَّرْف: أمر الدَّفْع
    • مشيئة وإرادة
    • بإذْن الله: إن شاء الله،
    • إذْن الدُّخول: (السياسة) الموافقة التي تسجِّلها القنصليّات على جوازات سفر الأجانب لدخول بلادهم
    • إذْن البَريد: ورقة ماليَّة تتعامل بها مصلحة البريد في مقابل مبلغ زهيد
    • إذْن قضائيّ: (القانون) أمر قضائيّ يصرِّح لشرطيّ القيام بالتفتيش أو الحيازة أو إلقاء القبض أو تنفيذ حكم
  3. مُؤَذَّن: (اسم)
    • مُؤَذَّن : اسم المفعول من أَذَّن
  4. مُؤَذِّن: (اسم)
    • مُؤَذِّن : فاعل من أَذَّن


  5. إِذَن: (اسم)
    • حَرْفُ جَوَابٍ وَجَزَاءٍ وَنَصْبٍ وَاسْتِقْبَالٍ: سَأَخْرُجُ إِذَنْ أُرَافِقَكَ : إِذَنْ حَرْفٌ يَنْصِبُ الفِعْلَ الْمُضَارِعَ
    • إِذَنْ ، ذَنْ بحذف الهمزة
    • أداة ربط في البرهنة الرياضيّة والمنطقيّة تدلّ على أن ما يليها نتيجة منطقيّة للقضايا المسلّمة المذكورة أو المقدَّرة قبلها ويُرمز لها بالرمز () في الرياضيَّات
  6. مُؤَذِّن: (اسم)
    • اسم فاعل من أذَّنَ/ أذَّنَ بـ/ أذَّنَ لـ
    • منادٍ للصلاة ومُعْلِم بوقتها
    • رجَّع المُؤذِّن في أذانه: كرَّر الشهادتين جَهْرًا بعد مُخافتة
  7. إِيذَان: (اسم)
    • إِيذَان : مصدر آذَنَ
  8. إِيذان: (اسم)
    • مصدر آذنَ/ آذنَ بـ
  9. مأذون: (اسم)
    • اسم مفعول من أذَنَ وأذِنَ إلى
    • المأْذون : مُوَثَّق عُقُود الزواج والطلاق
  10. أَذانان: (اسم)


    • الأَذانان : الأَذان وإقامة الصلاة
  11. مُستأذَن: (اسم)
    • مُستأذَن : اسم المفعول من إِستأذنَ
  12. مُستأذِن: (اسم)
    • مُستأذِن : فاعل من إِستأذنَ
  13. أُذَيْنة: (اسم)
    • الجمع : أُذَيْنات
    • آلة للسَّمع
    • جزءٌ أسفل الأُذُن ضغط على أُذَيْنته،
    • الأُذَيْنة: جزء ناتئ في النَّبات من قاعدة الورقة ومتحوّل يتَّخذ صورًا مختلفة
    • زائدة في الجهة العليا من الأُذَيْن
    • تصغير أُذْن/ أُذُن
  14. آذان: (اسم)
    • آذان : جمع أُذْن
  15. آذان: (اسم)
    • آذان الجَدْي : نبات من الفصيلة الحمَلية أوراقه متلاصقة، تخرج من وسطها شماريخ طويلة تحمل أزهارًا صغيرة، وثمره جاف عُلْيٌّ به بذور دقيقة
    • آذان الحيطان : يقصَد بها النَّمّام
    • آذان الشاة : عُشب من الفصيلة الحمحمية ينبت في أُورُبَّة وحوض البحر المتوسط
    • آذان الدُّبّ : هو البُوصير، عُشب من الفصيلة الخنازيرية ينبت في الشام وسَيناء، يرتفع إلى متريْن، ويكسوه زَغَب أصفر أو رَماديّ، وتنتهي ساقه بزهرة طويلة مركبة صفراء عادية، وثماره عُلْبِيَّة مغطاة بالكأْس، تحتوي على بذور عديدة
    • آذان العنز : نبات مائيّ من فصيلة المزماريات، يقال له: مزمار الراعي
    • آذان الفيل : القُلقاس، من الفصيلة القلقاسية، تستعمل أروماته أي سُوقه الأرضية للطعام
  16. أذانيّ: (اسم)


    • الأذانيّ : الآذَن
  17. مُتأذِّن: (اسم)
    • مُتأذِّن : فاعل من تأَذَّن
  18. أُذون: (اسم)
    • أُذون : جمع إِذن
  19. أُذونات: (اسم)
    • أُذونات : جمع إِذن
  20. الأذنان: (اسم)
    • صوت نداء المؤذن للصلاة
  21. أَذْناء: (اسم)
    • أَذْناء : فاعل من أَذِن
  22. أُذَنة: (اسم)


    • رجل أُذَنة: يسمع مقال كل أحد ويُصَدِّقه وهي أُذَنَة أيضاً
  23. أذَنَة: (اسم)
    • الجمع : أَذَن
    • الأذَنَة : ورقة الحبة أَولَ ما تنبت
    • الأذَنَة: خُوصة الثُّمام
  24. مِئذَنة: (اسم)
    • الجمع : مِئذَنات و مآذِنُ
    • المِئْذَنَة :منارة المسجد، وهي بناء مرتفع كان يؤذَّن عليه قديمًا، والآن يرتفع منه الأذان
  25. مآذِنُ: (اسم)
    • مآذِنُ : جمع مِئذَنة
,
  1. استأذنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استأذنَ / استأذنَ على يستأذن ، استئذانًا ، فهو مُستأذِن ، والمفعول مُستأذَن :-
      استأذن فلانًا طلب منه الإذن لفعل شيء :-استأذنه في استعارة الكتاب لمدّة أسبوع، - {فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَنْ لِمَنْ شِئْتَ مِنْهُمْ} .
      استأذن عليه: طلب منه إذنًا للدخول عليه.
  2. آذنه الأمر/ آذنه بالأمر (المعجم عربي عامة)


    • أعلمه وأخبره به :- {فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ ءَاذَنْتُكُمْ عَلَى سَوَاءٍ}.
  3. الأذيْن (المعجم عربي عامة)
    • (شر) تجويف في القسم الأعلى من القلب يستقبل الدَّم من الأوردة، وهما أُذَيْنان أيمن وأيسر، ويقابلهما في القسم الأسفل من القلب البطينان الأيمن والأيسر.
  4. الأذيْنة (المعجم عربي عامة)
    • (نت) جزء ناتئ في النَّبات من قاعدة الورقة ومتحوّل يتَّخذ صورًا مختلفة.
  5. اسْتَأْذنه (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَأْذنه في كذا: طَلَب إِذنه فيه.
      و اسْتَأْذنه على فلان: طلب إِذْنَ الدُّخول عليه.
  6. الأذانيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأذانيّ : الآذَن.


  7. الأذَنَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأذَنَة : ورقة الحبة أَولَ ما تنبت.
      و الأذَنَة خُوصة الثُّمام. والجمع : أَذَن.
  8. الأَذانان (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَذانان : الأَذان وإقامة الصلاة.
  9. الأُذَنة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُذَنة : يقال: رجل أُذَنة: يسمع مقال كل أحد ويُصَدِّقه.
      وهي أُذَنَة أيضاً.
  10. الأُذَيْنة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُذَيْنة : آلة السمع.
      و الأُذَيْنة الجزء الأسفل من الأُذن.
      و الأُذَيْنة (في النبات) : جزء ناتئ من قاعدة الورقة متحول يتخذ صوراً مختلفة .
  11. الإذْن (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإذْن : (في الشرع) : فكٌّ الْحَجْر وإطلاق التصرف لمن كان ممنوعاً منه شرعاً.
      و الإذْن الإعلام بإِجازة الشيء والرخصة فيه.
      (إذْنُ البريد) : ورقة مالية تتعامل بها هيئة البريد. والجمع : أُذُونٌ (محدثة) .
      ويقال في الاستئذان: بإِذنك، وعن إِذنك.
  12. المأْذون (المعجم المعجم الوسيط)
    • المأْذون : مُوَثَّق عُقُود الزواج والطلاق (مج) .
  13. المِئْذَنَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِئْذَنَة : المنارة يُؤَذَّن عليها. والجمع : مآذِن.
  14. الأذنان (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت نداء المؤذن للصلاة
  15. الأذان الأول‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏وهو النداء الأول قبل صلاة الفجر والجمعة‏
  16. الأذان الثاني‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ويكون بعد أذان الجمعة بين يدي الخطيب‏
  17. الأذان (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏النداء إلى الصلاة وهو الإقامة والإعلام‏
  18. ‏التلبية وراء المؤذن (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ترديد ما يقوله المؤذن والقول مثل ما يقول‏
  19. المأذون الشرعي‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الرجل المأذون له في عقد النكاح للزوجين‏
  20. إِستأذن (المعجم الرائد)
    • إستأذن - استئذانا
      1- إستأذنه في كذا : طلب إذنه فيه. 2- إستأذن عليه : طلب الإذن للدخول عليه.
  21. أذون تانكوكو (المعجم مالية)
    • سندات يابانية قصيرة الأجل تستخدم حصيلتها لسداد ديون سابقة. ، وتعني بالانجليزية: tankoku bills
  22. أذون خزانة (المعجم مالية)
    • أدوات دين حكومية قصيرة الأجل. ، وتعني بالانجليزية: treasury bills
  23. أذون خزانة قصيرة الأجل (المعجم مالية)
    • أذون خزانة تصدر عادة عن الحكومة كلّ أسبوع لتغطية تمويل قصير الأجل. تقدّم العطاءات الخاصّة بهذه الأذون من قبل بيت الخصم ومؤسّسات مالية. ، وتعني بالانجليزية: tender bills
  24. أذون خزانة مستقبلية (المعجم مالية)
    • عقود مستقبلية لتسليم أذون خزانة ذات آجال استحقاق محدّدة بأسعار محدّدة في تاريخ محدّد في المستقبل. ، وتعني بالانجليزية: T-bill futures.
  25. أذونات متوسّطة الأجل (المعجم مالية)
    • تصدر هذه الأوراق عن شركات وتوزّع من قبل مصارف استثمار بصفتهم وكلاء وهي تشبه الأوراق التجارية الأطول أجلاً. وتتراوح مدّتها عادة بين تسعة شهور وخمس عشرة سنة. ، وتعني بالانجليزية: medium term notes (mtn)


معنى أذاننا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I آذنَ/ آذنَ بـ يُؤذن، إيذانًا، فهو مُؤْذِن، والمفعول مُؤْذَن • آذنه الأمرَ/ آذنه بالأمر: أعلمه وأخبره به "{فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ ءَاذَنْتُكُمْ عَلَى سَوَاءٍ}". • آذن بالأمر: نادى وأعلم به "آذن المؤذِّن بالصلاة- آذن بقرب وصول الطائرة"| آذن الحُكْمُ بالسُّقوط: بدأ ينهار- آذنت الشَّمسُ بالغروب: أوشكت أن تغرب. II آذَنُ [مفرد]: ج أُذْن، مؤ أَذْناءُ، ج مؤ أُذْن: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أذِنَ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أَذان [مفرد]: 1- مصدر أذِنَ بـ. 2- نداءٌ للصَّلاة، إعلام بوقت الصَّلاة بألفاظ معلومة مأثورة "رفع الأَذانَ إمامُ المسجد". • الأَذانانِ: الأَذان والإقامة. II أُذان [مفرد]: (طب) مرض الأذن "يُصاب هذا الطِّفل بالأُذان كثيرًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُذَيْن [مفرد] • الأُذَيْن: (شر) تجويف في القسم الأعلى من القلب يستقبل الدَّم من الأوردة، وهما أُذَيْنان أيمن وأيسر، ويقابلهما في القسم الأسفل من القلب البطينان الأيمن والأيسر.
المعجم الوسيط
ويقال: ( ذَنْ ) بحذف الهمزة حرف يقع في صدر الكلام، معناه الجواب والجزاء لكلام سابق. يقال لك: سأُكرمك. فتجيب: إذنْ أُحِبّك. فكلامك جواب لقول القائل: أُكرمُك، وجزاء لفعله.وإذا دخلت على المضارع نصبته، بشرط كونها متصدرة، وغير مفصولة منه بفاصل، وكون زمن الفعل مستقبلاً.
المعجم الوسيط
الْحَبُّ والثُّمام ـُ أَذْناً: خرجت أَذَنَتُهُ. وـ فلاناً: أصاب أُذنَه.أَذِنَ ـَ أَذَناً: كان عظيم الأذنين طويلهما، فهو آذَنُ، وهي أذْناء. ( ج ) أُذْن. وـ له وإليه: استمع. وـ إليه: استراح. وـ لرائِحة الطعام: اشتهاهُ. وـ به إِذْناً، وأَذَناً، وأذاناً، وأذَانَةً: علم. وـ له فيه إذناً وأذيناً: أباحه له. وـ له على فلان: أخذ له منه الإذْن، فهو آذِنٌ.آذَنَ: العشبُ إيذاناً: بدأ يجفُّ. وـ به: نادى وأعلم. يقال: آذن المؤذّن بالصَّلاة. وـ فلاناً: عَرَك أُذنه أو نقرها. وـ الشيءُ فلاناً: أعجبه فاستمع له. وـ فلاناً الأمرَ، وبه: أعلمه به.أَذَّن فلانٌ تأذيناً، وأذاناً: أكثر الإعلام بالشيء. وـ بالصلاة: نادى بالأذان. وـ بالحجِّ: أعلم. وـ الشيءَ: جعل له أُذُناً. وـ فلاناً: عَرَك أذنه أو نقرها. تأَذَّن فلان: أعلم. وـ أقسم. وـ في الناس: نادى فيهم بتهديد أو نهي. وـ بالشر: أنذر به. اسْتَأْذنه في كذا: طَلَب إذنه فيه. وـ على فلان: طلب إذْنَ الدُّخول عليه. الآذَن: العظيم الأُذن الطويلها.الآذِن: الحاجِب.الأذَانُ: النداء للصَّلاة. الأَذانان: الأذان وإقامة الصلاة. الأُذَانِي: الآذَن. الأُذُن ـ الأُذْن: عضو السمع في الإنسان والحيوان. وتُطلق على عُروة الكوز والإبريق والْجَرَّة. ( ج ) آذان. وـ المستمع القابل لما يقال له، ( يستوي فيه المذكر والمؤنث وفروعهما ). وـ بطانة الرَّجل. ويقال: هو أُذْنٌ، وأُذُن خَيْر. ويقال: هو أُذن قومه: إذا كان ينصحهم. ويقال: لبِستُ أُذُنِي له: أعرضت عنه أو تغافلت. ووجدتُه لابساً أُذُنيه: متغافلاً. وجاءَ ناشراً أُذُنيه: طامعاً. أُذُن الحمار: عُشْب ينمو في جنوب أُورُبة، كثير الشوك، أزهاره صفراء ناصلة، وجذوره تحوي مادة حمراء. آذان الأرنب: عُشب من الفصيلة الحمحمية تشبه أوراقه آذان الأرانب، ذات شُعَيْرات خشنة صلبة شائكة، وزهره قِمَعِيُّ الشكل أزرق فيه بياض، وثماره خشنة تَعْلَق بالثياب.آذان الجَدْي: نبات من الفصيلة الحمَلية أوراقه متلاصقة، تخرج من وسطها شماريخ طويلة تحمل أزهاراً صغيرة، وثمره جاف عُلْبيٌّ به بذور دقيقة. آذان الدُّبّ: هو البُوصير، عُشب من الفصيلة الخنازيرية ينبت في الشام وسَيناء، يرتفع إلى متريْن، ويكسوه زَغَب أصفر أو رَماديّ، وتنتهي ساقه بزهرة طويلة مركبة صفراء عادية، وثماره عُلْبيَّة مغطاة بالكأْس، تحتوي على بذور عديدة. آذان الشاة: عُشب من الفصيلة الحمحمية ينبت في أُورُبَّة وحوض البحر المتوسط، يستعمل في علاج الخُرَاج. آذان العنز: نبات مائيّ من فصيلة المزماريات، ويقال له: مزمار الراعي. آذان الفيل: القُلْقاس، من الفصيلة القلقاسية، تستعمل أروماته (كعوبه) أي سُوقه الأرضية للطعام. آذان الحيطان: يقصَد بها النَّمّام. قيل: احفظ السِّرَّ بإخفائه فإنّ للحيطان آذانا الإذْن ( في الشرع ): فكُّ الحَجْر وإطلاق التصرف لمن كان ممنوعاً منه شرعاً. وـ الإعلام بإجازة الشيء والرخصة فيه. إذْنُ البريد: ورقة مالية تتعامل بها هيئة البريد. ( ج ) أُذُون. ( محدثة ). ويقال في الاستئذان: بإذنك، وعن إذنك.الأَذَنَة: ورقة الحبة أولَ ما تنبت. وـ خُوصة الثُّمام. ( ج ) أَذَن. الأُذَنة يقال: رجل أُذَنة: يسمع مقال كل أحد ويُصَدِّقه. وهي أُذَنَة أيضاً.الأَذِينُ: الأَذان. وـ المُؤَذِّن. و- الكَفِيل.الأُذَينُ ( في التشريح ): أحد التجويفين العُلْويين من القلب، وهما اللذان يستقبلان الدم من الأوردة. وهما أُذينان: أيمن وأيسر.الأُذَيْنة: آلة السمع. وـ الجزء الأسفل من الأذن. وـ ( في النبات ): جزء ناتئ من قاعدة الورقة متحول يتخذ صوراً مختلفة. ( مج ). المِئْذَنَة: المنارة يُؤَذَّن عليها. ( ج ) مآذِن.المأْذون: مُوَثِّق عُقود الزواج والطلاق. ( مج ).
الصحاح في اللغة
إذَنْ: حرف مكافأةٍ وجوابٍ، إنْ قدَّمتَها على الفعل المستقبل نصبَته بها لا غير. إذا قال لك قائلٌ: الليلةَ أزورك، قلت: إذنْ أكرمَك. وإن أخَّرتَها ألغيتها فقلت: أكرمُك إذَنْ.
الصحاح في اللغة
أَذِنَ له في الشيء إذْناً. يقال: ائْذَنْ لي على الأمير. وأَذِنَ، بمعنى عَلِمَ. ومنه قوله تعالى: "فأْذَنوا بحَرْبٍ من الله ورسوله". وأَذِنَ له أَذَناً: استمع. قال قَعْنَبُ بن أمُِّ صاحبٍ: إنْ يسمعوا ريبَةً طاروا بها فرحاً   عَنِّي وما سمعوا من صالحٍ دَفَنوا صُمُّ إذا سمعوا خيراً ذُكِرْتُ بـه   وإنْ ذُكِرْتُ بِشَرٍ عندهـم أَذِنـوا والأَذانُ: الإعلامُ. وأَذانُ الصلاة معروف. والأَذينُ مثله. وقد أّذَّنَ أَذاناً. والمِئْذَنَةُ: المنارةُ. والأَذينُ: الكفيلُ. وقال قومٌ: الأَذينُ: المكان يأتيه الأَذانُ من كلِّ ناحية. وأنشدوا: طَهورُ الحَصى كانت أَذيناً ولم تكن   بها ريبةٌ مـمـا يُخـافُ تَـريبُ والأَذنُ تخفف وتثقّل، وهي مؤنثة، وتصغيرها أُذَيْنَةٌ. والجمع آذانٌ. وتقول: أَذَنْتُهُ، إذا ضربت أُذُنَهُ. ورجلٌ أُذُنٌ، إذا كان يسمع مقال كلِّ أحد ويقبلُه، ويستوي فيه الواحد والجمع. ورجلٌ أذانيٌّ: عظيم الأُذُنَيْنِ. ونعجةٌ أذْناءُ وكبشٌ آذَنُ. وأذنت النعل وغيرها تأذيناً أي جعلت لها أذناً وأَذَّنْتُ الصبيّ: عركت أُذُنَهُ. وآذَنْتُكَ بالشيء: أعلمتُكه. والآذِنُ: الحاجب. وقد آذَنَ وتأذَّن بمعنىَ. وتقول: تأذّنَ الأميرُ في الكلام، أي نادى فيهم في التَهَدُّدِ والنَهى، أي تقدَّم وأعْلَمَ. وقوله تعالى: "وإذْ تَأَذَّنَ رَبَّكَ"، أي أعْلَمَ.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: