وصف و معنى و تعريف كلمة أذحال:


أذحال: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ذال (ذ) و حاء (ح) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح أذحال في معاجم اللغة العربية:



أذحال

جذر [ذحل]

  1. أذحَال: (اسم)
    • أذحَال : جمع ذَحل
  2. ذَحل: (اسم)
    • الجمع : أذحَالٌ ، وَذُحُول
    • ذَحَل/ ذَحل
    • الذَّحْلُ: الثأر
    • الذَّحْلُ : الحِقْد
  3. ذُحُول: (اسم)
    • ذُحُول : جمع ذَحل
,
  1. ذحل
    • "الذِّحْل: الثأْر، وقيل: طَلَبُ مكافأَة بجناية جُنِيَت عليك أَو عداوة أُتِيَتْ إِليك، وقيل: هو العداوة والحِقْد، وجمعه أَذحال وذُحُول،وهو التِّرة.
      يقال: طلب بذَحْله أَي بثأْره.
      وفي حديث عامر بن المُلَوِّح: ما كان رجل ليَقْتُل هذا الغلام بذَحْله إِلا قد اسْتَوْفى؛ الذَّحْل: الوِتْر وطلب المكافأَة بجناية جُنِيَتْ عليه من قتل أَو جرح ونحو ذلك.
      "


    المعجم: لسان العرب

  2. ذَحْلُ
    • ـ ذَحْلُ: الثَّأْرُ، أو طَلَبُ مكافَأَةٍ بِجِنَايَةٍ جُنِيَتْ عليك، أو عَداوةٍ أُتِيَتْ إليك، أو هو العَداوةُ والحِقْدُ، ج: أذْحالٌ وذُحولٌ، وموضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ذَحل
    • ذحل - ج، ذحول وأذحال
      1- ذحل : ثأر. 2- ذحل : حقد. 3- ذحل : عداوة.

    المعجم: الرائد

  4. الذَّحْلُ
    • الذَّحْلُ : الحِقْد.
      و الذَّحْلُ الثأر. والجمع : أذحَالٌ، وَذُحُول.


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الذَّحَلُ
    • الذَّحَلُ : الذَّحْل. والجمع : أذحالٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ذحل
    • ذ ح ل: الذَّحْلُ الحقد والعداوة يقال طلب بذحله أي بثأره والجمع ذُحُولٌ

    المعجم: مختار الصحاح

,
  1. ذَحَجَه
    • ـ ذَحَجَه : سَحَجَهُ ،
      ـ ذَحَجَ الرِّيحُ فلاناً : جَرَّتْهُ من موضعٍ إلى آخَرَ .
      ـ مَذْحِجٌ : أكَمةٌ ولَدَتْ مالِكاً وطَيِّئاً أُمُّهُما عندهَا ، فَسُمُّوا مذْحِجاً ، وذِكْرُ الجَوْهَريِّ إياهُ في الميمِ غَلَطٌ ، وإن أحالَهُ على سِيبويهِ .
      ـ أذحَجْتُ : أقَمْتُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. ذَبَلَ
    • ـ ذَبَلَ النَّباتُ ، وذَبُلَ ذَبْلاً وذُبولاً : ذَوِيَ .
      ـ ذَبَلَ الفَرَسُ : ضَمُرَ .
      ـ ما لَهُ ذَبَلَ ذَبْلُهُ ، وذَبْلاً ذَابِلاً ، وذَبْلاً ذَبيلاً : دُعاءٌ عليه .
      ـ ذَبْلَةُ : البَعْرَةُ ، والريحُ المُذْبِلَةُ .
      ـ ذُبالَةٌ وذُبَّالَةٌ : الفَتيلَةُ ، ج : ذُبالٌ .
      ـ ذَبْلُ : جِلْدُ السُّلَحْفاةِ البَحْرِيَّةِ أو البَرِّيَّةِ ، أو عِظامُ ظَهْرِ دابَّةٍ بَحْرِيَّةٍ ، تُتَّخَذُ منها الأسْوِرَةُ والأمْشاطُ ، والامْتِشاطُ بها يُخْرِجُ الصِّئْبانَ ويُذْهِبُ نُحالَةَ الشَّعَرِ ، وجَبَلٌ .
      ـ ذِبْلُ : الثُّكْلُ .
      ـ ذِبْلٌ ذَبيلٌ : ثُكْلٌ ثاكِلٌ .
      ـ ذابِلُ بنُ طُفَيْلٍ : صَحابِيٌّ .
      ـ ذَبْلاءُ : اليابِسةُ الشَّفَة .
      ـ تَذَبَّلَتْ : مَشَتْ مِشْيَةَ الرِجالِ ، وهي دَقيقَةٌ ، أو تَبَخْتَرَتْ .
      ـ قَنًى ذابِلٌ : رَقيقٌ لاصِقٌ بالليطِ ، ج : ذُبُلٌ وذُبَّلٌ .
      ـ ذُبالُ : قُروحٌ تَخْرُجُ بالجَنْبِ فَتَنْقُبُ إلى الجَوْفِ ويَذْبُلُ .
      ـ أذبُلُ : جَبَلٌ .
      ـ أذْبَلَهُ : أذْواهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أذَجَ
    • ـ أذَجَ : أكثَرَ من شُرْبِ الشرابِ .
      ـ أيْذَجُ : بلد بِكِرِسْتانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ذَخَرَهُ
    • ـ ذَخَرَهُ ذُخْراً واذَّخَرَهُ : اختارَهُ ، أو اتَّخَذَهُّ .
      ـ ذَخِيرَةُ : ما ادُّخِرَ ، كالذُّخْرِ ، ج : أذْخارٌ ، وموضع يُنْسَبُ إليه التَّمْرُ .
      ـ ذَاخِرُ : السمينُ ، واسمٌ .
      ـ مُدَّخَرُ : الفَرَسُ المُبَقَّى لِحُضْرِهِ .
      ـ أَذاخِرُ : موضع قُرْبَ مكةَ .
      ـ إِذْخِرُ : ( الحَشيشُ الأخضرُ )، وحَشيشٌ طَيِّبُ الرِّيحِ .
      ـ ذَخِرٌ : جبلٌ باليمنِ .
      ـ مذاخِرُ : الأَجْوافُ ، والأَمْعاءُ ، والعُرُوقُ ، وأسافِلُ البطنِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. الحَرُّ
    • ـ الحَرُّ : ضدُّ البردِ ، كالحُرورِ والحرارةِ ، ج : حُرورٌ وأحارِرُ ، وحَرِرْتَ يا يومُ ، كَمَلِلْتَ وفَرَرْتَ ومَرَرْتَ ، وزجْرٌ للبعيرِ يقالُ له : الحَرُّ ، كما يقالُ للضأنِ : الحَيْهِ ، وجمعُ الحَرَّة لأرضٍ ذاتِ حجارَةٍ نَخِرَةٍ سُودٍ ، كالحِرَارِ والحَرَّاتِ والحَرِّينَ والأَحَرِّينَ ،
      ـ بعيرٌ حَرِّيٌّ : يَرْعَى فيها .
      ـ حُرُّ : خِلافُ العبدِ ، وخيارُ كُلِّ شيءٍ ، والفرسُ العتيقُ ، ورجُلٌ بَيِّنُ الحَرُورِيَّةِ ، والحُرورةِ والحَرارِ والحُرِّيَّةِ ، ج : أحرارٌ وحِرارٌ ، وفَرْخُ الحمامةِ ، وولَدُ الظَّبْيَةِ ، وولدُ الحَيَّةِ ، والفعلُ الحَسَنُ ، ورُطَبُ الأَزاذِ ، والصَّقْرُ ، والبازِي ، وابنُ يوسفَ الثَّقَفِيُّ ، وإليه ينسبُ نَهْرُ الحُرِّ بالمَوصلِ ، ووادٍ بنجدٍ ، وآخرُ بالجزيرةِ ،
      ـ الحُرُّ بنُ قيسٍ ، والحُرُّ بنُ مالكٍ : صحابيانِ
      ـ حُرُّ من الطينِ والرَّملِ : الطَّيِّبُ ،
      ـ حُرُّ من الوجهِ : ما بَدَا ،
      ـ حُرُّ من الرَّملِ : وسَطُهُ ،
      ـ حُرُّ من الفرسِ : سوادٌ في ظاهِرِ أُذنيهِ .
      ـ جُمَيْلُ حُرٍّ وحِرٍّ : طائرٌ .
      ـ ساقُ حُرٍّ : ذَكَرُ القَمَارِي .
      ـ حُرَّانِ : الحُرُّ وأخوهُ أُبَيُّ .
      ـ حِرَّانِ : فَرْجُ المرأةِ ، لُغَةٌ في المُخَفَّفةِ ، وذُكِرَ في ح ر ح .
      ـ حَرَّةُ : البَثْرَةُ الصَّغيرةُ ، والعذابُ المُوجِعُ ، والظُّلْمَةُ الكثيرةُ ، وموضعُ وقْعَةِ حُنَيْنٍ ، وموضع بِتَبُوكَ ، وبِنَقَدَةَ ، وبينَ المدينةِ والعَقيقِ ، وقِبْلِيَّ المدينةِ ، وبِبِلادِ عَبْسٍ ، وببلادِ فَزَارَةَ ، وبِبِلادِ بني القَيْنِ ، وبالدَّهْناءِ ، وبعاليةِ الحِجازِ ، وقربَ فَيْدٍ ، وبِجِبالِ طيئٍ ، وبأرضِ بارِقٍ ، وبنجدٍ قربَ ضَرِيَّةَ ، وموضع لبني مُرَّةَ ، وقربَ خَيْبَرَ وهي حَرَّةُ النارِ ، وبظاهِرِ المدينةِ تحتَ واقِمٍ ، وبها كانَتْ وقعةُ الحَرَّةِ أيامَ يَزيدَ ، وبالبُرَيك في طريقِ اليمنِ ، وحَرَّةُ غَلاَّسٍ ولُبْنٍ ولَفْلَفٍ وشورانَ والحمارَةِ وجَفْلٍ وميطانَ ومَعْشرٍ وليْلَى وعَبَّادٍ والرَّجْلاءِ وقَمْأَةَ : مَواضِعُ بالمدينةِ .
      ـ حُرَّانِ : الكريمةُ ، وضدُّ الأَمَةِ ، ج : حرائِرُ ،
      ـ حُرَّانِ من الذِّفْرَى : مجالُ القُرطِ ،
      ـ حُرَّانِ من السحابِ : الكثيرةُ المطرِ .
      ـ أبو حُرَّةَ الرقاشيُّ : معروف .
      ـ باتتْ بلَيْلَةِ حُرَّةٍ : إذا لم يقْدِرْ بَعْلُها على افْتضاضها ، وهي أولُ ليلةٍ من الشهرِ ، ويقالُ : ليلةٌ حُرَّةٌ وصْفاً .
      ـ حَرَّ يَحَرُّ حَراراً وحَرَّةً : عطِشَ ، فهو حَرَّانُ ، وهي حَرَّى ،
      ـ حَرَّ الماءَ حَرَّاً : أسخنَه . ورماه اللُه بالحِرَّةِ تحتَ القِرَّةِ ، كُسِرَ للازدواجِ .
      ـ حرارةُ : أحمدُ بنُ عليٍّ المحدثُ الرَّحَّالُ ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بن حرارةَ البَرْذَعِيُّ : حدثَ .
      ـ حَرَّانُ : لقب أحمدَ بن محمدٍ المَصِيصيِّ الشاعِرِ ،
      ـ وبلا لام : بلد بِجزيرةِ ابن عمرَ ، منه الحسنُ بنُ محمدِ بنِ أبي معشرٍ ، وقد ينسبُ إليه : حَرْنانِيُّ ، بنونينِ ، وقريتانِ بالبحرينِ : كُبْرَى وصُغْرَى ، وقرية بِحلبَ ، وبِغُوطَةِ دِمَشقَ ، ورملةٌ بالباديةِ ،
      ـ حُرَّانٌ : سكَّةٌ بأصفهانَ .
      ـ نهشَلُ بنُ حَرِّيٍّ : شاعِرٌ ،
      ـ نصرُ بنُ سيَّارِ بنِ رافعِ بنِ حَرِّيٍّ : من تَبعِ التابعينَ ،
      ـ مالكُ بنُ حَرِّيٍّ : تابعيٌّ .
      ـ حريرُ : من تَداخَلَتْه حرارةُ الغَيْظِ أو غيرِهِ ، كالمحرورِ ، وفرسُ ميمونِ بنِ موسى المَرْئِيِّ ،
      ـ أُمُّ الحريرِ : مولاةُ طلحةَ بنِ مالكٍ ،
      ـ حَرِيرةُ : دقيقٌ يطبخُ بلبنٍ أو دسمٍ ،
      ـ حَرَّ : طَبخهُ ، وواحدةُ الحريرِ من الثيابِ .
      ـ حَرور : الريحُ الحارَّةُ بالليلِ ، وقد تكونُ بالنهارِ ، وحَرُّ الشمسِ ، والحَرُّ الدائِمُ ، والنارُ .
      ـ حُرَيرٌ : شيخُ إسحاقَ بنِ إبراهيمَ المَوْصِليِّ ،
      ـ قَيسُ بنُ عُبَيدِ بنِ حُرَيرٍ : صحابيٌّ .
      ـ حُرِّيَّةُ : الأرضُ اللينةُ الرمليةُ ،
      ـ حُرِّيَّةُ من العربِ : أشرافُهم .
      ـ حُرَيْرَةُ : موضع قربَ نَخلةَ .
      ـ حُرَيرٌ : بلد قربَ آمِدَ .
      ـ حَروراءُ وحَرورى : قرية بالكوفةِ ، وهو حَرُوريٌّ ، بَيِّنُ الحَرُوريَّةِ ، وهُمْ نَجْدَةُ وأصحابُهُ .
      ـ تَحريرُ الكتابِ وغيرِهِ : تقويمُهُ ،
      ـ تَحريرُ للرقبةِ : إعتاقُها .
      ـ مُحَرَّرُ بنُ عامرٍ : صحابيٌّ ، وابنُ قَتَادَةَ كانَ يُوصِي بنيهِ بالإِسلام ، وابنُ أبي هريرةَ : تابعيٌّ .
      ـ مُحَرَّرُ دارمٍ : ضربٌ من الحياتِ .
      ـ استحَرَّ القتلُ : اشتدَّ .
      ـ هو أحرُّ حُسناً منه : أرقُّ منه رقَّةَ حُسْنٍ .
      ـ حارُّ من العملِ : شاقُّهُ وشديدهُ ، وشعَرُ المَنْخَرَيْنِ .
      ـ أحرَّ النهارُ : صار حارّاً ،
      ـ أحرَّ الرجلُ : صارتْ إبلُهُ حِراراً ، أي : عطاشاً .
      ـ حَرْحارٌ : موضع ببلادِ جهينةَ .
      ـ محمدُ بنُ خالدٍ الحَرَوَّرِيُّ : محدثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. أَذْحَجَتِ
    • أَذْحَجَتِ المرأةُ على ولدها : أقامت عليه ولم تتزوّجُ بعد موت أبيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَذْبَلَهُ
    • أَذْبَلَهُ : أذواه .
      و أَذْبَلَهُ بالشيءِ : لَوَى به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ذَخَر


    • ذخر - ج ، أذخار
      1 - مصدر ذخر . 2 - ما ذخر وحفظ لوقت الحاجة إليه .

    المعجم: الرائد

  9. أذبله المرض
    • أضعفه ، أضناه وأفقده الحيويَّة والنَّشاط .

    المعجم: عربي عامة

  10. أذبل الحّرّ الأزهار والنّبات
    • أذهب الطراوَة والنداوَة عنها .

    المعجم: عربي عامة

  11. أَذْبَلَ
    • [ ذ ب ل ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَذْبَلَ ، يُذْبِلُ ، مصدر إِذْبَالٌ . :- أَذْبَلَتِ الحَرَارَةُ النَّبَاتَ :- : جَعَلَتْهُ يَذْبُلُ . :- أَذْبَلَ البُكَاءُ أَجْفَانَهَا .



    المعجم: الغني

  12. أَذْبَل
    • أذبل - إذبالا
      1 - أذبل النبات : جعله يذبل .

    المعجم: الرائد

  13. الحَرُّ
    • الحَرُّ : الحرَارة . والجمع : حُرُورٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الحُرُّ
    • الحُرُّ : الخالصُ من الشوائب .
      يُقال : ذهَبٌ حُرٌّ : لا يشُوبُهُ مَعْدِنٌ آخَرُ .
      وفَرسٌ حُرٌّ : عتيقُ الأَصْل .
      و الحُرُّ الخالص من الرقّ .
      و الحُرُّ الكريم . والجمع : أَحْرار .
      وهي حُرَّةٌ . والجمع : حَرائرُ .
      و الحُرُّ من الأَشْياء : أفَضَلها .
      وساقُ حُرٍّ : ذكر القَمارِيّ .
      و الحُرُّ من البَقل : ما يُؤْكل غير مطبوخ .
      و الحُرُّ الجزءُ الظَّاهر من الوجه .
      ـ يُقال : لَطَمَ حُرَّ وَجْهِهِ .
      و الحُرُّ من القوْل أَو الفِعل : الحسن منه .
      يُقال : هذا من حُرِّ الكلام .
      وما هذا منك بُحرٍّ : بِحسَن ولا جميل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الحر
    • صوت لزجر الحمار

    المعجم: معجم الاصوات

  16. أذبلَ
    • أذبلَ يُذبل ، إذْبَالاً ، فهو مُذبِل ، والمفعول مُذبَل :-
      أذبلَه المرضُ أضعفه ، أضناه وأفقده الحيويَّة والنَّشاط .
      أذبل الحَّرُّ الأزهارَ والنَّباتَ : أذهب الطراوَة والنداوَة عنها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. الاقتصاد الحرّ
    • ( أ ) نظام اقتصادي يتّسم بالملكية الخاصّة والسيطرة الخاصّة على شركة ( ب ) شركة لا يملكها أو يسيطر عليها القطاع العامّ . ، وتعني بالانجليزية : private enterprise

    المعجم: مالية

  18. التبادل الحرّ
    • الصَرْفُ الحُرّ ، وتعني بالانجليزية : free exchange

    المعجم: مالية

  19. الفائض الحُرّ
    • ذلك الجزء من الأرباح المحتجزة المتاح للتوزيع على المساهمين ، وتعني بالانجليزية : free surplus

    المعجم: مالية

  20. ذحج
    • " الذَّحْجُ : كالسَّحْجُ سَواءً .
      وقد ذَحَجَه وذَحَجَتْهُ الريح : جَرَّته من موضع إِلى موضع وحركته .
      وذَحَجَهُ ذَحْجاً : عَرَكَهُ ، والدال لغة وقد تقدم .
      وذَحَجَتِ المرأَة بولدها : رمت به عند الولادة .
      وأَذْحَجَتِ المرأَة على ولدها : أَقامت .
      ومَذْحِجٌ : مالِكٌ وطيئٌ ، سمِّيا بذلك لأَن أُمهما لما هلك بعلها أَذْحَجَتْ على ابْنَيْها طَيِّئٍ ومالكٍ هذين ، فلم تتزوَّجْ بَعْدَ أُدَدٍ .
      روى الأَزهري عن ابن الأَعرابي ، قال : وَلَدَ أُدَدُ بنُ زيدِ بنِ مُرَّةَ بنِ يَشْجُبَ مُرَّةَ والأَشْعَرَ ، وأُمُّهما دَلَّةُ بِنْتُ ذي مَنْجِشَانَ الحميري فهلكت ، فَخَلَفَ على أُختها مُدِلَّةَ فولدت مالكاً وطَيِّئاً واسمه جَلْهَمَةُ ، ثم هلَكَ أُدَدُ فلم تتزوج مُدِلَّةُ ، وأَقامت على ولديها مالك وطَيِّئٍ مَذْحِجاً .
      ومَذْحِجٌ : اسم أَكَمَةٍ ، قيل بها سميت أُمُّ مالكٍ وطَيِّئٍ مَذْحِجاً ثم صار اسماً للقبيلة ؛ قال ابن سيده : والأَوَّل أَعرف .
      وقال الجوهري في فصل الميم من حرف الجيم مذحج ترجمةً ، قال في نصها : مذحج مثال مسجد أَبو قبيلة من اليمن وهو مَذْحِجُ ابنُ يُحابِرَ بنِ مالكِ بن زَيْدِ بن كهْلانَ بن سَبَإ .
      قال سيبويه : الميم من نفس الكلمة ، هذا نص الجوهري .
      ووجدتُ في حاشية النسخة ما صورته : هذا غلطٌ منه على سيبويه ، إِنما هو مَأْجَجٌ جعل ميمها أَصلاً كمَهْدَدٍ ، لولا ذلك لكان مَأَجًّا ومَهَدًّا كَمَفَرٍّ ، وفي الكلام فَعْلَلٌ جَعْفَرٌ وليس فيه فَعْلِلٌ ، فَمَذْحِجٌ مَفْعِلٌ ‏ ليس ‏ إِلاَّ ، وكَمَذْحِجٍ مَنْبِجٌ يحكم على زيادة الميم بالكثرة وعدم النظير .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. ذبل
    • " ذَبَلَ النباتُ والغُصن والإِنسان يَذْبُل ذَبْلاً وذبُولاً : دَقَّ بعد الرِّيّ ، فهو ذابِل ، أَي ذَوى ، وكذلك ذَبُلَ ، بالضم .
      وقَناً ذابل : دقيق لاصِق اللِّيطِ ، والجمع ذُبَّلٌ وذُبُلٌ .
      ويقال : ذَبَل فوه يَذْبُل ذُبولاً وذَبَّ ذُبوباً إِذا جَفَّ ويَبسَ رِيقُه وأَذْبَله الحرّ .
      والتَّذَبُّل : من مَشْي النساء إِذا مشت المرأَة مِشْية الرجال وكانت دقيقة .
      ويقال : ذِبْلُ ذَبِيل أَي ثُكْلُ ثاكل ؛ ومنه سميت المرأَة ذِبْلة .
      وما له ذَبَلَ ذَبْلُه أَي أَصلُه ، وهو من ذُبول الشيء أَي ذَبَل جسمه ولحمه ، وقيل : معناه بَطَل نكاحه ؛ قال كثير بن الغَريرةِ : طِعان الكُماة ورَكْض الجِيادِ ، وقَوْل الحواضِنِ : ذَبْلاً ذَبِيل ؟

      ‏ قال ابن بري : الذَّبِيل العَجَبُ ؛ قال بَشامةُ بن الغَدِير النَّهْشَلي : طعان الكماة وضرب الجياد ، وقول الحواضن : ذَبْلاً ذبيلا وفي حديث عمرو بن مسعود :، قال لمعاوية وقد كَبِر : ما تسأَل عمن ذَبَلت بَشرته أَي قلّ ماء جلده وذهبت نَضارته .
      ويقال : ذَبَلَتْهم ذُبَيلةٌ أَي هَلكوا .
      ابن الأَعرابي : الذُّبال النَّقَّابات ، وكذلك الدُّبال بالذال والدال ، قال : وذَبَلَته ذُبول ودَبَلَته دُبول ، قال : والذِّبل الثكْل ؛ قال أَبو منصور : فهما لغتان .
      وذَبُلَ الفرس : ضَمُر ؛ ومنه قول امرئ القيس : على الذَّبْلِ جَيّاشٌ كأَنَّ اهْتِزامَه ، إِذا جاشَ فيه حَمْيُه ، غَلْيُ مِرْجَلِ والذَّبْلةُ : الرّيح المُذْبِلةُ ؛ قال ذو الرمة : دِيار مَحَتْها بَعْدَنا كُلُّ ذَبْلةٍ دَروجٍ ، وأُخرى تُهْذِبُ الماء ساجر والذُّبالةُ : الفَتِيلة التي تُسْرَج ، والجمع ذُبال ؛

      وأَنشد سيبويه : بِتْنا بِتَدْوِرةٍ تُضِيء وجُوهُنا دسَم السَّلِيطِ ، يُضِيء فَوْقَ ذُبالِ التهذيب : يقال للفَتِيلة التي يُصْبَح بها السراج ذُبالة وذبَّالة ، وجمعها ذُبال وذُبَّال ؛ قال امرؤ القيس : كمِصْباحِ زَيْتٍ في قَنادِيل ذُبَّال ؟

      ‏ قال : وهو الذُّبال الذي يوضع في مِشكاة الزُّجاجة التي يُسْتَصْبَح بها .
      والذَّبْل : ظهر السُّلَحْفاة ، وفي المحكم : جلد السُّلحْفاة البَرِّيَّة ، وقيل البحرية ، يجعل منه الأَمشاط ويُجْعَل منه المَسَك أَيضاً ، وقيل : الذَّبْل عظام ظهر دابة من دواب البحر تتخذ النساء منه أَسْوِرة ؛ قال جرير يصف امرأَة راعية : ترى العَبَس الحَوْلِيَّ جَوْناً بكوعها لها مَسَكاً ، من غير عاج ولا ذَبْل

      ويروى : ‏ جَوْناً بسوقها ؛

      وأَنشد ثعلب : تقول ذاتُ الذَّبَلات جَيْهَلُ فجمع الذَّبْل بالأَلف والتاء ، ورواه ابن الأَعرابي ذات الرَّبَلات .
      وقال ابن شميل : الذَّبْل القرون يُسَوَّى منه المَسَك .
      الجوهري : والذَّبْل شيء كالعاج وهو ظهر السُّلَحْفاة البرية يتخذ منه السِّوار .
      والذَّبْل : جَبَل ؛ حكاه أَبو حنيفة ؛

      وأَنشد لشاعر : عَقِيلة إِجْل ، تنتمي طَرِفاتُها إِلى مُؤْنِق من جَنْبة الدَّبْل راهن ويَذْبُل : اسم جبل بعينه في بلاد نجد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. أذج
    • أَبو عمرو : أَذَجَ إِذا أَكثر من الشراب .

    المعجم: لسان العرب

  23. ذحح
    • " الذَّحُّ : الشَّقُّ ، وقيل : الدَّقُّ ، كلاهما عن كراع .
      ورجل ذُحْذُحٌ وذَحْذَاحٌ : قصير ، وقيل : قصير عظيم البطن ، والأُنثى بالهاء ؛ قال يعقوب : ولمَّا دخل برأْس الحسين بن علي ، عليهما السلام ، على يزيد بن معاوية ، حضره فقيه من فقهاء الشام فتكلم في الحسين ، عليه السلام ، وأَعْظَمَ قَتْلَه ، فلما خرج ، قال يزيد : إِنَّ فقيهكم هذا لذَحْذاحٌ ؛ عابه بالقِصَرِ وعِظَمِ البَطْنِ حين لم يجد ما يَعِيبُه به ؛ قال الأَزهري :، قال أَبو عمرو : الذَّحاذِحُ القِصارُ من الرجال ، واحدهم ذَحْذاحٌ ؛ قال : ثم رجع إِلى الدال ، وهو الصحيح ، وقد تقدم ، والذَّحْذَحةُ : تقارُبُ الخَطْو مع سُرْعَته .
      وذَحْذَحَتِ الرِّيحُ التراب : سَفَتْه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. ذبب
    • " الذَّبُّ : الدَّفْعُ والـمَنْعُ .
      والذَّبُّ : الطَّرْدُ .
      وذَبَّ عنه يَذُبُّ ذَبّاً : دَفَعَ ومنع ، وذَبَبْت عنه .
      وفُلانٌ يَذُبُّ عن حَرِيمِه ذَبّاً أَي يَدْفَعُ عنهم ؛ وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : إِنما النِّساءُ لَحْمٌ على وَضَمٍ ، إِلا ما ذُبَّ عنه ؛

      قال : مَنْ ذَبَّ منكم ، ذَبَّ عَنْ حَمِـيمِهِ ، * أَو فَرَّ منكم ، فَرَّ عَنْ حَريمِهِ وذَبَّبَ : أَكْثَرَ الذَّبَّ .
      ويقال : طِعانٌ غيرُ تَذْبِـيبٍ إِذا بُولِغَ فيه .
      ورجلٌ مِذَبٌّ وذَبَّابٌ : دَفَّاعٌ عن الحرِيمِ .
      وذَبْذَبَ الرَّجلُ إِذا مَنَعَ الجِوارَ والأَهْلَ أَي حَماهم .
      والذَّبِّـيُّ : الجِلْوازُ .
      وذَبَّ يَذِبُّ ذَبّاً : اختَلَفَ ولم يَسْتَقِمْ في مكانٍ واحدٍ .
      وبعيرٌ ذَبٌّ : لا يَتَقارُّ في مَوْضِع ؛

      قال : فكأَننا فيهم جِمالٌ ذَبَّةٌ ، * أُدْمٌ ، طَلاهُنَّ الكُحَيْل وَقار فقوله ذَبَّةٌ ، بالهاءِ ، يَدل على أَنه لم يُسَمَّ بالـمَصْدر إِذ لو كان مَصْدَراً لقال جِمالٌ ذَبٌّ ، كقولك رِجالٌ عَدْلٌ .
      والذَّبُّ : الثَّوْرُ الوَحْشِـيُّ ، ويقال له أَيضاً : ذَبُّ الرِّيادِ ، غير مهموزٍ ، وسُمِّيَ بذلك لأَنه يَخْتَلِف ولا يَسْتَقِرُّ في مكانٍ واحدٍ ؛ وقيل : لأَنه يَرُودُ فيذهَبُ ويَجِـيءُ ؛ قال ابن مقبل : يُـمشّي بها ذَبُّ الرِّياد ، كأَنه * فَـتىً فارِسِـيٌّ ، في سَراويلَ ، رامِحُ وقال النابغة : كأَنما الرَّحْلُ منها فَوْق ذِي جُدَدٍ ، * ذَبِّ الرِّيادِ ، إِلى الأَشْباح نَظَّارِ وقال أَبو سعيد : إِنما قيل له ذَبُّ الرِّياد لأَن رِيَادَه أَتانُه التي تَرُودُ معه ، وإِن شئتَ جَعَلْتَ الرِّيادَ رَعْيه نَفْسَه للكَلإِ .
      وقال غيره : قيل له ذَبُّ الرِّيادِ لأَنه لا يَثْبُتُ في رَعْيِـه في مكانٍ واحدٍ ، ولا يُوطِن مَرْعًى واحداً .
      وسَمَّى مُزاحِمٌ العُقَيْليّ الثَّوْرَ الوَحْشِـيَّ الأَذبَّ ؛

      قال : بِلاداً ، بها تَلْقَى الأَذَبَّ ، كأَنه ، * بها ، سابِريٌّ لاحَ ، منه ، البَنائِقُ أَراد : تَلْقَى الذَّبَّ ، فقال الأَذَبَّ لحاجته .
      وفُلانٌ ذَبُّ الرِّيادِ : يذهَبُ ويَجيءُ ، هذه عن كُراع .
      أَبو عمرو : رَجُلٌ ذَبُّ الرِّيادِ إِذا كان زَوَّاراً للنساءِ ؛

      وأَنشد لبعض الشعراءِ فيه : ما للْكَواعبِ ، يا عَيْسَاءُ ، قد جَعَلَتْ * تَزْوَرُّ عنّي ، وتُثْنَى ، دُونيَ ، الـحُجَرُ ؟ قد كنتُ فَتَّاحَ أَبوابٍ مُغَلَّقَةٍ ، * ذَبَّ الرِّيادِ ، إِذا ما خُولِسَ النَّظَرُ وذَبَّتْ شَفَتُه تَذِبُّ ذَبّاً وذَبَباً وذُبوباً ، وذَبِبَتْ : يَبِسَتْ وجَفَّتْ وذَبَلَتْ من شدَّةِ العطش ، أَو لغيرِه .
      وشَفَةٌ ذَبَّانةٌ : ذابِلة ، وذَبَّ لسانُه كذلك ؛

      قال : هُمُ سَقَوْني عَلَلاً بعدَ نَهَلْ ، * مِن بعدِ ما ذَبَّ اللِسانُ وذَبَلْ وقال أَبو خَيْرَة يصف عَيْراً : وشَفَّهُ طَرَدُ العاناتِ ، فَهْوَ به * لوْحانُ ، مِن ظَمَإٍ ذَبٍّ ، ومِن عَضَبِ أَراد بالظَّمَإِ الذَّبِّ : اليابِسَ .
      وذَبَّ جِسمُه : ذَبَلَ وهَزُلَ .
      وذَبَّ النَّبْتُ : ذَوَى .
      وذَبَّ الغَدِيرُ ، يَذِبُّ : جَفَّ ، في آخرِ الجَزْءِ ، عن ابن الأعرابي ؛

      وأَنشد : مَدارِينُ ، إِن جاعُوا ، وأَذْعَرُ مَن مَشَى ، * إِذا الرَّوْضَةُ الخضراءُ ذَبَّ غَدِيرُها يروى : وأَدْعَرُ مَنْ مَشى .
      وذَبَّ الرجُلُ يَذِبُّ ذَبّاً إِذا شَحَبَ لَوْنُه .
      وذَبَّ : جَفَّ .
      وصَدَرَت الإِبِلُ وبها ذُبابةٌ أَي بَقِـية عَطَشٍ .
      وذُبابةُ الدَّيْنِ : بقِـيتُه .
      وقيل : ذُب ابَةُ كل شيءٍ بقِـيتُه .
      والذُّبابةُ : البقِـية من الدَّيْن ونحوِه ؛ قال الراجز : أَو يَقْضِـيَ اللّهُ ذُباباتِ الدَّيْنْ أَبو زيد : الذُّبابة بقِـيَّةُ الشيء ؛

      وأَنشد الأَصمعي لذي الرُّمة : لَـحِقْنا ، فراجَعْنا الـحُمولَ ، وإِنما * يُتَلِّي ، ذُباباتِ الوداعِ ، الـمُراجِعُ يقول : إِنما يُدْرِكُ بقايا الـحَوائج من راجَع فيها .
      والذُّبابة أَيضاً : البقِـية من مِـياه الأَنهارِ .
      وذَبَّبَ النَّهارُ إِذا لم يَبْقَ منه إِلا بقِـية ، وقال : وانْجابَ النهارُ ، فَذَبَّـبا والذُّبابُ : الطَّاعون .
      والذُّبابُ : الجُنونُ .
      وقد ذُبَّ الرجُلُ إِذا جُنَّ ؛

      وأَنشد شمر : وفي النَّصْرِيِّ ، أَحْياناً ، سَماحٌ ، * وفي النَّصْريِّ ، أَحْياناً ، ذُبابُ أَي جُنونٌ .
      والذُّبابُ الأَسْوَدُ الذي يكون في البُيوتِ ، يَسْقُط في الإِناءِ والطَّعامِ ، الواحدةُ ذُبابةٌ ، ولا تَقُلْ ذِبَّانة .
      والذُّبابُ أَيضاً : النَّحْل ولا يقال ذبابة في شيءٍ من ذلك ، إِلا أَن أَبا عُبيدة رَوَى عن الأَحْمَرِ ذبابة ؛ هكذا وقع في كتاب الـمُصَنَّف ، رواية أَبي عليّ ؛ وأَما في رواية عليِّ بنِ حمزة ، فَحَكى عن الكسائي : الشَّذاةُ ذُبابةُ بعضِ الإِبلِ ؛ وحُكِـيَ عن الأَحمر أَيضاً : النُّعَرة ذُبابةٌ تَسْقُط على الدَّوابِّ ، وأَثْـبت الهاءَ فيهما ، والصَّواب ذُبابٌ ، هو واحدٌ .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : كَتَب إِلى عامِلِه بالطَّائف في خَلايا العَسَل وحِمايـتِها ، إِنْ أَدَّى ما كان يُـؤَدِّيه إِلى رسولِ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، من عُشورِ نَحْلِه ، فاحْمِ له ، فإِنما هو ذُبابُ غَيْثٍ ، يأْكُلُه مَنْ شاءَ .
      قال ابن الأَثير : يريدُ بالذُّبابِ النَّحْلَ ، وأَضافَه على الغَيْثِ إِلى معنى أَنه يكونُ مَعَ الـمَطَر حيثُ كان ، ولأَنه يَعِـيشُ بأَكْلِ ما يُنْبِتُه الغَيْثُ ؛ ومعنى حِماية الوادي له : أَنَّ النَّحْلَ إِنما يَرْعَى أَنْوارَ النَّباتِ وما رَخُصَ منها ونَعُمَ ، فإِذا حُمِـيَتْ مَراعِـيها ، أَقامت فيها ورَعَتْ وعَسَّلَتْ ، فكَـثُرَتْ منافعُ أَصحابِها ؛ وإِذا لم تُحْمَ مَراعِـيها ، احتاجَت أَنْ تُبْعِدَ في طَلَبِ الـمَرْعَى ، فيكونَ رَعْيُها أَقَلَّ ؛ وقيل : معناه أَنْ يُحْمَى لهم الوادي الذي يُعَسِّلُ فيه ، فلا يُتْرَكَ أَحدٌ يَعْرِضُ للعَسَل ، لأَن سبيلَ العسَل الـمُباحِ سبيلُ الـمِـياهِ والـمَعادِنِ والصُّيودِ ، وإِنما يَمْلِكُه من سَبَقَ إِليه ، فإِذا حَماه ومَنَع الناسَ منه ، وانْفَرَدَ به وَجَبَ عليه إِخْراجُ العُشْرِ منه ، عند مَن أَوجب فيه الزَّكاة .
      التهذيب : واحدُ الذِّبَّانِ ذُبابٌ ، بغير هاءٍ .
      قال : ولا يُقال ذُبَابة .
      وفي التنزيل العزيز : وإِن يَسْلُبْهُم الذُّبابُ شيئاً ؛ فسَّروه للواحد ، والجمع أَذِبَّةٌ في القِلَّة ، مثلُ غُرابٍ وأَغْرِبَةٍ ؛ قال النابغة : ضَرَّابة بالـمِشْفَرِ الأَذِبَّهْ وذِبَّانٌ مثلُ غِرْبانٍ ، سيبويه ، ولم يَقْتَصِرُوا به على أَدْنى العدد ، لأَنهم أَمِنُوا التَّضْعيف ، يعني أَنَّ فُعالاً لا يكَسَّر في أَدنى العدد على فِعْلانٍ ، ولو كان مـمَّا يَدْفَعُ به البناءُ إِلى التَّضعيف ، لم يُكسَّر على ذلك البناءِ ، كما أَنَّ فِعَالاً ونحوه ، لـمَّا كان تكسيره على فُعُل يُفْضِـي به إِلى التَّضْعِـيف ، كسروه على أَفعلة ؛ وقد حكى سيبويه ، مع ذلك ، عن العرب : ذُبٌّ ، في جمع ذُبابٍ ، فهو مع هذا الإِدغامِ على اللُّغَة التَّمِـيمِـيَّة ، كما يَرْجِعون إِليها ، فيما كان ثانِـيه واواً ، نحو خُونٍ ونُورٍ .
      وفي الحديث : عُمْرُ الذُّبابِ أَربعون يَوْماً ، والذُّبابُ في النار ؛ قيل : كَوْنُه في النار ليس لعذاب له ، وإِنما لِـيُعَذَّبَ به أَهل النار بوقوعه عليهم ، والعرب تَكْنُو الأَبْخَر : أَبا ذُبابٍ ، وبعضهم يَكْنيه : أَبا ذِبَّانٍ ، وقد غَلَبَ ذلك على عبدالملك بن مَرْوانَ لِفَسادٍ كان في فَمِه ؛ قال الشاعر : لَعَلِّـيَ ، إِنْ مالَتْ بِـيَ الرِّيحُ مَيلةً * على ابنِ أَبي الذِّبّانِ ، أَن يَتَنَدّما يعني هشامَ بنَ عبدالملك .
      وذَبَّ الذُّبابَ وذَبَّـبه : نَحَّاه .
      ورجل مَخْشيُّ الذُّبابِ أَي الجَهْلِ .
      وأَصابَ فُلاناً من فلانٍ ذُبابٌ لادِغٌ أَي شَرٌّ .
      وأَرض مَذَبَّةٌ : كثيرةُ الذُّبابِ .
      وقال الفرَّاءُ : أَرضٌ مَذْبوبة ، كما يقال مَوْحُوشةٌ من الوَحْشِ .
      وبَعيرٌ مَذْبُوبٌ : أَصابه الذُّبابُ ، وأَذَبُّ كذلك ، قاله أَبو عبيد في كتاب أَمراضِ الإِبل ؛ وقيل : الأَذَبُّ والـمَذْبوبُ جميعاً : الذي إِذا وَقَع في الرِّيفِ ، والريفُ لا يكونُ إِلاَّ في المصادرِ ، اسْتَوْبَـأَهُ ، فمات مكانَه ؛ قال زياد الأَعْجمُ في ابنِ حَبْنَاء : كأَنـَّكَ ، مِن جِمالِ بني تَـمِـيمٍ ، * أَذَبُّ ، أَصابَ مِن رِيفٍ ذُبابا يقول : كأَنـَّك جَمَلٌ نزلَ ريفاً ، فأَصابَهُ الذُّبابُ ، فالْـتَوَتْ عُنُقُه ، فمات .
      والمِذَبَّةُ : هَنَةٌ تُسَوَّى من هُلْبِ الفَرَسِ ، يُذَبُّ بها الذُّبابُ ؛ وفي الحديث : أَنّ النبـيّ ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، رأَى رَجُلاً طويلَ الشَّعَر ، فقال : ذُبابٌ ؛ الذُّبابُ الشُّـؤْم أَي هذا شُؤْمٌ .
      ورجل ذُبابيٌّ : مأْخوذٌ من الذُّبابِ ، وهو الشُّؤْمُ .
      وقيل : الذُّبابُ الشَّرُّ الدَّائِم ، يقال : أَصابكَ ذُبابٌ من هذا الأَمْرِ .
      وفي حديث المغيرة : شَرُّها ذُبابٌ .
      وذُبابُ العَينِ : إِنْسانُها ، على التَّشبِـيهِ بالذُّباب .
      والذُّبابُ : نُكْـتَةٌ سوداءُ في جَوْفِ حَدَقَةِ الفَرَسِ ، والجمع كالجمع .
      وذبابُ أَسْنانِ الإِبِلِ : حَدُّها ؛ قال المثَقّب العبدي : وتَسْـمَعُ ، للذُّبابِ ، إِذا تَغَنَّى ، * كَتَغْريدِ الـحَمَامِ على الغُصُونِ وذبابُ السَّيْفِ : حَدُّ طَرَفِه الذي بين شَفْرَتَيْهِ ؛ وما حَوْلَه من حَدَّيْهِ : ظُبَتَاه ؛ والعَيْرُ : النَّاتـئُ في وَسَطِه ، من باطنٍ وظاهرٍ ؛ وله غِرَارانِ ، لكلِّ واحدٍ منهما ، ما بينَ العَيْرِ وبين إِحدى الظُّبَتَين من ظاهِر السَّيفِ وما قُبالَةَ ذلك من باطنٍ ، وكلُّ واحدٍ من الغِرارَينِ من باطنِ السَّيف وظاهره ؛ وقيل : ذُبابُ السَّيفِ طَرَفُه الـمُتَطَرِّفُ الذي يُضْرَبُ به ، وقيل حَدُّه .
      وفي الحديث : رأَيتُ ذُبابَ سَيْفي كُسِرَ ، فأَوَّلْـتُه أَنه يصابُ رجلٌ من أَهل بيتي ، فقُتِل حَمْزَةُ .
      والذُّبابُ من أُذُنِ الانسانِ والفَرَس : ما حَدَّ من طَرَفِها .
      أَبو عبيد : في أُذُنَي الفرسِ ذُباباهُما ، وهما ما حُدَّ من أَطرافِ الأُذُنَيْن .
      وذُبابُ الـحِنَّاء : بادِرةُ نَوْرِه .
      وجاءَنا راكبٌ مُذَبِّبٌ : عَجِلٌ مُنْفَرِدٌ ؛ قال عنترة : يُذَبِّبُ وَرْدٌ على إِثرِهِ ، * وأَدْرَكُه وَقْعُ مِرْدىً خَشِبْ إِمّا أَنْ يكونَ على النَّسَب ، وإِمّا أَنْ يكون أَراد خَشِـيباً ، فحذف للضرورة .
      وذَبَّـبْنا لَيْـلَتَنَا أَي أَتْعَبْنا في السَّير .
      ولا يَنالونَ الماءَ إِلاَّ بقَرَبٍ مُذَبِّبٍ أَي مُسْرِع ؛ قال ذو الرُّمة : مُذَبِّـبَة ، أَضَرَّ بِهَا بُكُورِي * وتَهْجِـيري ، إِذا اليَعْفُورُ ، قالا اليَعْفُورُ : الظَّبيُ .
      وقال : من القَيْلُولة أَي سَكَنَ في كِنَاسِه مِن شِدَّةِ الـحَرِّ .
      وظِمْءٌ مُذَبِّبٌ : طَويلٌ يُسارُ فيه إِلى الماءِ من بُعْدٍ ، فيُعَجَّل بالسَّيرِ .
      وخِمْسٌ مُذَبِّبٌ : لا فُتُورَ فيه .
      وذَبَّبَ : أَسْرَع في السَّيرِ ؛ وقوله : مَسِـيرَة شَهْرٍ للبَعِـيرِ الـمُذَبْذِبِ أَرادَ الـمُذَبِّبَ .
      وأَذَبُّ البعيرِ : نابُهُ ؛ قال الراجز : كأَنَّ صَوْتَ نابِهِ الأَذَبِّ صَرِيفُ خُطَّافٍ ، بِقَعْوٍ قَبِّ والذَّبْذَبَةُ : تَرَدُّدُ الشيءِ المُعَلَّقِ في الهواءِ .
      والذَّبْذَبَة والذَّباذِبُ : أَشياءُ تُعَلَّقُ بالهودَجِ أَو رأْسِ البعيرِ للزينةِ ، والواحد ذُبْذُبٌ .
      والذَّبْذَبُ : اللِّسانُ ، وقيلَ الذَّكَر .
      وفي الحديث : مَنْ وُقِـيَ شَرَّ ذَبْذَبِهِ وقَبْقَبِه ، فقد وُقـيَ .
      فَذَبْذَبُه : فَرْجُه ، وقَبْقَبُه : بَطْنُه .
      وفي رواية : مَن وُقِـيَ شَرَّ ذَبْذَبِه دَخَلَ الجنَّةَ ؛ يعني الذَّكَر سُمِّيَ بِه لتَذَبْذُبِهِ أَي حَرَكَتِه .
      والذَّباذِبُ : المذاكِيرُ .
      والذَّباذِبُ : ذكر الرجلِ ، لأَنـَّه يَتَذَبْذَبُ أَي يَترَدَّد ؛ وقيل الذَّباذِب : الخُصَى ، واحِدتُها ذَبْذَبَةٌ .
      ورجلٌ مُذَبْذِبٌ ومُتَذَبْذِبٌ : مُترَدِّدٌ بين أَمْرَين أَو بين رجُلَين ، ولا تَـثْبُتُ صُحْبَتُه لواحِدٍ منهما .
      وفي التنزيل العزيز في صفة المنافقين : مُذَبْذَبِـين بين ذلك لا إِلى هؤُلاء ولا إِلى هؤُلاء .
      المعنى : مُطَرَّدين مدَفَّعين عن هؤُلاء وعن هؤُلاء .
      وفي الحديث : تَزَوَّجْ ، وإِلاَّ فأَنتَ من الـمُذَبذِبِـينَ أَي الـمَطْرُودين عن المؤْمنين لأَنـَّكَ لم تَقْتَدِ بِهِم ، وعن الرُّهْبانِ لأَنـَك تَركتَ طَرِيقَتَهُمْ ؛ وأَصلُه من الذَّبِّ ، وهو الطَّرْدُ .
      قال ابن الأَثير : ويجوز أَن يكونَ من الحركة والاضْطِرابِ .
      والتَّذَبْذُبُ : التَّحرُّكُ .
      والذَّبْذَبةُ : نَوْسُ الشيءِ الـمُعَلَّقِ في الهواءِ .
      وتَذَبْذَبَ الشيءُ : ناسَ واضْطَرَبَ ، وذَبْذَبَهُ هو ؛ أَنشد ثعلب : وحَوْقَلٍ ذَبْذَبَهُ الوَجِـيفُ ، * ظَلَّ ، لأَعْلَى رأْسِهِ ، رَجِـيفُ وفي الحديث : فكأَني أَنْظُرُ إِلى يَدَيْه تَذَبْذَبانِ أَي تَتَحَرَّكانِ وتَضْطَرِبان ، يريد كُـمَّيْهِ .
      وفي حديث جابر : كان عليَّ بُرْدَة لها ذباذِبُ أَي أَهْدابٌ وأَطْرافٌ ، واحدُها ذِبْذِبٌ ، بالكسرِ ، سُمِّـيَتْ بذلك لأَنـَّها تَتَحَرَّك على لابسِها إِذا مَشى ؛ وقول أَبي ذؤَيب : ومِثْل السَّدُوسِـيَّـيْن ، سادَا وذَبْذَبا * رِجال الـحِجازِ ، مِنْ مَسُودٍ وَسائدِ قيل : ذَبْذَبا عَلَّقَا .
      يقول تقطع دونهما رجالُ الحجازِ .
      وفي الطَّعام ذُبَيْباءُ ، ممدودٌ ، حكاه أَبو حنيفة في باب الطَّعام الذي فيه ما لا خَيْرَ فيه ، ولم يفسِّره ؛ وقد قيل : إِنها الذُّنَيْناءُ ، وستُذْكر في موضِعِها .
      وفي الحديث : أَنه صَلَبَ رجُلاً على ذُبابٍ ، هو جبلٌ بالمدينة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. ذخر
    • " ذَخَرَ الشيءَ يَذْخُرُه ذُخْراً واذَّخَرَهُ اذِّخاراً : اختاره ، وقيل : اتخذه ، وكذلك اذَّخَرْتُه ، وهو افتعلت .
      وفي حديث الضحية : كُلُوا وادَّخِرُوا ؛ وأَصله اذْتَخَرَهُ فثقلت التاء التي للافتعال مع الذال فقلبت ذالاً وأُدغمت فيها الذال الأَصلية فصارت ذالاً مشدّدة ، ومثله الاذِّكارُ من الذِّكْرِ .
      وقال الزجاج في قوله تعالى : تَدَّخِرُونَ في بيوتكم ؛ أَصله تَذْتَخِرُون لأَن الذال حرف مجهور لا يمكن النفَس أَن يجري معه لشدة اعتماده في مكانه والتاء مهموسة ، فأُبدل من مخرج التاء حرف مجهور يشبه الذال في جهرها وهو الدال فصار تَدَّخِرُون ، وأَصل الإِدغام أَن تدغم الأَول في الثاني .
      قال : ومن العرب من يقول تَذَّخِرُون ، بذال مشدّدة ، وهو جائز والأَول أَكثر .
      والذَّخِيرَةُ : واحدة الذَّخائِر ، وهي ما ادُّخِرَ ؛

      قال : لَعَمْرُكَ ما مالُ الفَتَى بِذَخِيرَةٍ ، ولكنَّ إِخْوانَ الصَّفَاء الذَّخائِرُ وكذلك الذُّخَرُ ، والجمع أَذْخارٌ .
      وذَخَرَ لنفسه حديثاً حَسَناً : أَبقاه ، وهو مَثَلٌ بذلك .
      وفي حديث أَصحاب المائدة : أُمِرُوا أَن لا يَدَّخِرُوا فادَّخَرُوا ؛ قال ابن الأَثير : هكذا ينطق بها ، بالدال المهملة .
      وأَصل الادِّخارِ اذْتِخارٌ ، وهو افتعال من الذَّخْرِ .
      ويقال : اذْتَخَرَ يَذْتَخِرُ فهو مُذْتَخِرٌ ، فلما أَرادوا أَن يُدْغِمُوا لِيَخِفَّ النطق قلبوا التاء إِلى ما يقاربها من الحروف ، وهو الدال المهملة ، لأَنهما من مخرج واحد فصارت اللفظة مُذْدَخِرٌ بذال ودال ، ولهم فيه حينئذٍ مذهبان : أَحدهما ، وهو الأَكثر ، أَن تقلب الذال المعجمة دالاً مشددة ، والثاني ، وهو الأَقل ، أَن تقلب الدال المهملة ذالاً وتدغم فيها فتصير ذالاً مشدّدة معجمة ، وهذا العمل مطرد في أَمثاله نحو ادَّكَرَ واذَّكَرَ ، واتَّغَرَ واثَّغَرَ .
      والمَذْخَرُ : العَفِجُ .
      والإِذْخِرُ : حشيش طيب الريح أَطول من الثِّيْلِ ينبت على نِبتة الكَوْلانِ ، واحدتها إِذْخِرَةٌ ، وهي شجرة صغيرة ؛ قال أَبو حنيفة : الإِذْخِرُ له أَصل مُنْدَفِنٌ دِقاقٌ دَفِرُ الريح ، وهو مثل أَسَلِ الكُولانِ إِلا أَنه أَعرض وأَصغر كُعُوباً ، وله ثمرة كأَنها مَكَاسِحُ القَصَبِ إِلا أَنها أَرق وأَصغر ، وهو يشبه في نباته الغَرَزَ ، يطحن فيدخل في الطّيب ، وهي تنبت في الحُزُونِ والسُّهُول وقلما تنبت الإِذْخِرَةُ منفردة ؛ ولذلك ، قال أَبو كَبير : وأَخُو الإِباءَةِ ، إِذ رَأَى خُلاَّنَهُ ، تَلَّى شِفَاعاً حَوْلَهُ كالإِذْخِر ؟

      ‏ قال : وإِذا جَفَّ الإِذْخِرُ ابيَضَّ ؛ قال الشاعر وذَكَرَ جَدْباً : إِذا تَلَعَاتُ بَطْنِ الحَشْرَجِ آمْسَتْ جَدِيباتِ المَسَارِح والمَراحِ ، تَهادَى الرِّيحُ إِذْخِرَهُنَّ شُهْباً ، ونُودِيَ في المجالِس بالقِدَاحِ احتاج إِلى وصل همزة أَمست فوصلها .
      وفي حديث الفتح وتحريم مكة : فقال : ‏ العباسُ إِلاَّ الإِذْخِرَ فإِنه لبيوتنا وقبورنا ؛ الإِذخر ، بكسر الهمزة : حشيشة طيبة الرائحة يسقف بها البيوت فوق الخشب ، وهمزتها زائدة .
      وفي الحديث في صفة مكة : وأَعْذَقَ إِذْخِرُها أَي صار له أَعْذَاقٌ .
      وفي الحديث ذكْرُ تمر ذَخِيرَةَ ؛ هو نوع من التمر معروف ؛ وقول الراعي : فلما سَقَيْناها العَكِيسَ تَمَذَّحَتْ مَذاخِرُها ، وازْدَادَ رَشْحاً وَرِيدُها يعني أَجوافها وأَمعاءها ، ويروى خواصرها .
      الأَصمعي : المذاخر أَسفل البطن .
      يقال : فلان مَلأَ مَذاخِرَهُ إِذا ملأَ أَسافل بطنه .
      ويقال للدابة إِذا شبعت : قد مَلأَتْ مَذَاخِرَها ؛ قال الراعي : حتى إِذا قَتَلَتْ أَدْنَى الغَلِيلِ ، ولم تَمْلأُ مَذَاخِرَها لِلرَّيِّ والصَّدَرِ أَبو عمرو : الذاخر السمين .
      أَبو عبيدة : فرسٌ مُذَّخَرٌ وهو المُبَقَّى لحُضْرِهِ .
      قال : ومن المُذَّخَر المِسْوَاطُ ، وهو الذي لا يُعْطِي ما عنده إِلا بالسَّوْطِ ، والأُنثى مُذَّخَرَةٌ .
      وفي الحديث : حتى إِذا كنا بِثَنِيَّةِ أَذَاخِرَ ؛ هي موضع بين مكة والمدينة ، وكأَنها مسماة بجمع الإِذْخِرِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أذحال في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الحِقْد. و ـ الثأْر. ( ج ) أَذْحالٌ، وذُحُول.( الذَّحَلُ ): الذَّحْل. ( ج ) أَذْحالٌ.
مختار الصحاح
ذ ح ل : الذَّحْلُ الحقد والعداوة يقال طلب بذحله أي بثأره والجمع ذُحُولٌ
الصحاح في اللغة
الذَحْلُ: الحِقْدُ والعداوةُ. يقال: طلب بذَحْلِهِ، أي بثأره. والجمع ذُحولٌ.
تاج العروس

الذَّحْلُ بالحاءِ المُهْمَلَةِ : الثَّأْرُ أو طَلَبُ مُكافَأَةٍ بِجِنايَةٍ جُنِيَتْ عليك أو عَدَاوَةٍ أُتِيَتْ إليك أو هو الْعَدَاوَةُ والْحِقْدُ يُقال : طَلَبَ بذَحْلِهِ ج : أَذْحالٌ وذُحُولٌ قالَ لَبِيدٌ رَضيَ اللهُ عنه :

غُلْبٌ تَشَذَرُ بالذُّحُولِ كَأنَّها ... جِنُّ الْبَدِيِّ رَوَاسِياً أقْدَامُها والذَّحْلُ : ع كما في العُبابِ

لسان العرب
الذِّحْل الثأْر وقيل طَلَبُ مكافأَة بجناية جُنِيَت عليك أَو عداوة أُتِيَتْ إِليك وقيل هو العداوة والحِقْد وجمعه أَذحال وذُحُول وهو التِّرة يقال طلب بذَحْله أَي بثأْره وفي حديث عامر بن المُلَوِّح ما كان رجل ليَقْتُل هذا الغلام بذَحْله إِلا قد اسْتَوْفى الذَّحْل الوِتْر وطلب المكافأَة بجناية جُنِيَتْ عليه من قتل أَو جرح ونحو ذلك
الرائد
* ذحل. ج ذحول وأذحال. 1-ثأر. 2-حقد. 3-عداوة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: