وصف و معنى و تعريف كلمة أذلاني:


أذلاني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ذال (ذ) و لام (ل) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أذلاني في معاجم اللغة العربية:



أذلاني

جذر [ذلا]

  1. ذَأَلَ : (فعل)
    • ذَأَلَ ذَأْلاً، وذَأَلانًا
    • ذَأَلَ : مشى في سرعة وخِفَّة وتبختر
    • ذَأَلَ :عدا
    • ذَأَلَ فلانًا: طرده وحقَّره
  2. اِستَذَلَّ : (فعل)
    • استذلَّ يستذلّ ، اسْتَذلِلْ / استذِلَّ ، استذلالاً ، فهو مُستذِلّ ، والمفعول مُستذَلّ
    • اسْتَذَلَّهُ : أَذلَّه
    • اسْتَذَلَّهُ :وجده ذليلاً
  3. اِنذلَّ : (فعل)
    • انذلَّ ينذلّ ، انْذَلِلْ / انْذَلَّ ، انذلالاً ، فهو مُنذلّ
    • انذلَّ الشَّخصُ :كان مَهين النفس ذليل الكرامة
  4. أذْوَال : (اسم)
    • أذْوَال : جمع ذال


  5. أنذال : (اسم)
    • أنذال : جمع نَذل
  6. أنذال : (اسم)
    • أنذال : جمع نَّذِيْلُ
  7. ذُلَّان : (اسم)
    • ذُلَّان : جمع ذَّلِيْلُ
  8. ذالَ : (فعل)
    • ذالَ يَذِيل ، ذِلْ ، ذَيْلاً ، فهو ذائل
    • ذالَ الثَّوْبُ : طالَ حَتَّى مَسَّ الأَرْضَ
    • ذالَ الحَيَوانُ : صارَ لَهُ ذَيْلٌ، أَو رَفَعَهُ
    • ذالَتِ الْمَرْأَةُ : جَرَّتْ أَذْيالَها خُيَلاءَ
    • ذالَ الرَّجُلُ : هانَ وابْتُذِلَ
    • ذالَتْ حالُهُ : تَواضَعَتْ
    • ذالَ إِلَيْهِ : اِنْبَسطَ غَيْرَ مُحْتَشِمٍ
    • ذالَ الحيوانُ : طال ذيْلُه
    • ذال الشَّخصُ: جرَّ أذيالَه خيلاء، وكِبْرًا، وتبختُرًا
    • ذَالَ: سَحَبَ ذَيلَهُ
    • ذَالَ فلانٌ: تَبَخْتَرَ فَجَرَّ ذَيلَه
    • ذَالَ بذَنَبهِ: رفعه
    • ذَالَ بثوبه: جَرّهُ
    • ذَالَ إلى فلان: انبسَطَ
    • ذَالَ الشيءَ: هانَ وابتُذِلَ
    • ذَالت الفرَسُ وذالتِ المرأةُ: هُزِلتا من الاستهانة بهما
  9. مُذال : (اسم)
    • مُذال : اسم المفعول من أَذالَ
  10. مِذال : (اسم)


    • مِذال : مصدر مَذَلَ
  11. مِذأَل : (اسم)
    • المِذْأَل : الخفيف السريع
  12. نَذُلَ : (فعل)
    • نذُلَ يَنذُل ، نَذالَةً ونُذولَةً ، فهو نَذْلٌ، ونَذِيلٌ والجمع : أنْذَالٌ، ونُذُولٌ، ونُذَلاءُ
    • نَذُلَ الرَّجُلُ : كَانَ خَسِيساً مُحْتَقَراً


معنى أذلاني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


لسان العرب
ابن الأَعرابي تَذَلَّى فلان إذا تَواضع قال أَبو منصور وأَصله تَذَلَّل فكَثُرَت اللاَّماتُ فقُلِبت أُخْراهُنَّ ياءً كما قالوا تَظَنَّ وأَصله تَظَنَّنَ واذلوْلى ذَلَّ وانْقادَ عن ابن الأَعرابي وأَنشد لِشُقْرانَ السُّلامِيِّ من قُضاعَة ارْكَبْ من الأَمْرِ قَرادِيدَهُ بالحَزْمِ والقُوَّةِ أَو صانِعِ حتى تَرى الأَخْدَعَ مُذْلَوْلِياً يَلْتَمِسُ الفَضْلَ إلى الخادَعِ قَرادِيدُ الأَرضِ غَلظُها والمُذْلَوْلي الذي قد ذلَّ وانْقادَ يقول اخْدَعْه بالحقّ حتى يَذِلَّ ارْكَبْ به الأَمْر الصَّعْبَ وفي حديث فاطمةَ بنت قيس ما هو إلا أَنْ سمعتُ قائلاً يقول ماتَ رسول الله صلى الله عليه وسلم فاذْلَوْلَيْتُ حتى رأَيتُ وجهَه أَي أَسْرَعْت يقال اذْلَوْلى الرجلُ إذا أسْرع مخافة أَن يَفُوتَه شيءٌ قال وهو ثُلاثيٌّ كُرِّرَتْ عينُه وزيد واواً للمبالغة كاقْلَوْلى واغْدَوْدَنَ ورجلٌ ذَلَوْلى مُذْلَوْلٍ واذلَولى اذْلِيلاءً انْطَلق في اسْتِخْفاءٍ قال سيبويه لا يُسْتَعْمَل إلاَّ مَزيداً واذْلَوْلَيْت اذْلِيلاءً وتَذَعْلَبْتُ تَذَعْلُباً وهو انْطِلاقٌ في اسْتِخْفاءٍ والكلمة يائِيَّة لأَنَّ ياءَها لامٌ واذْلَوْلَيْت إذا انكسر قلْبي وقال أَبو مالك عمرو بنُ كِرْكرَة اذْلَوْلى ذَكَرُه إذا قامَ مُسْتَرْخِياً واذْلَوْلى فذهب إذا وَلَّى مُتَقاذِفاً ورشاءٌ مُذْلَوْلٍ إذا كان مضطرباً والله أَعلم( ذمي ) الذِّماءُ الحركة وقد ذَمِيَ والذِّماءُ ممدودٌ بقيَّةُ النَّفْسِ وقال أَبو ذؤَيب فأَبَدَّهُنَّ حُتُوفَهُنَّ فهارِبٌ بِذَمائِه أَو بارِكٌ مُتَجَعْجِعُ والذَّماءُ ممدودٌ بقِيَّةُ الروحِ في المَذْبوح وقيل الذَّمَاءُ قوّةُ القلْبِ وأَنشد ثعلب وقاتِلَتي بَعْدَ الذَّمَاءِ وعائِدٌ عَلَيَّ خَيالٌ مِنكِ مُذْ أَنَا يافعُ وقد ذَمِيَ ( * قوله « وقد ذمي إلخ » ضبط في القاموس كرضي وفي الصحاح كرمى ومثله في التهذيب ) المَذْبوحُ يَذْمَى ذَماً إذا تَحَرَّك والذَّماءُ الحَرَكَة قال شمر ويقال

الضَّبُّ أَطولُ شيءٍ ذَماءً الأَصمعي ذَمَى العلِيلُ يَذْمِي ذَمْيا إِذا أَخذه النَّزْع فطال عليه عَلَزُ الموت فيقال ما أَطولَ ذَمَاءَهُ والذامِي والمَذْمَاةُ كلاهما الرَّمِيَّةُ تُصابُ فيَسُوقُها صاحِبُها فتَنْساقُ معه وقد أَذْمَى الرَّامِي رَمِيَّتَه إذا لم يُصِب المَقْتَل فيُعَجِّلَ قَتْلَه قال أُسامة الهذلي أَنَابَ وقد أَمْسَى على الماءِ قَبْلَه أُقَيْدِرُ لا يُذْمِي الرَّمِيَّةَ راصِدُ أَناب يعني الحمارَ أَتى الماءَ وقال آخر وأَفْلَتَ زيدُ الخَيْلِ منَّا بِطَعْنَةٍ وقد كانَ أَذْماهُ فَتًى غَيْرُ قُعْدُدِ وذَمَتْه الريحُ تَذْمِيهِ ذَمْياً قَتَلَتْه وذَمَى الرجلُ ذَماءً ممدودٌ طالَ مرضُه واسْتَذْمَيْت ما عندَ فُلانٍ إِذا تَتَبَّعْته وأَخَذْته يقال خُذْ من فلانٍ ما ذَمَا لك أَي اوْتَفَعَ لك واسْتَذْمَى الشيءَ طَلَبه وذَمَى لي منه شيءٌ تَهَيَّأَ والذَّمَى الرائِحَة المُنْتِنَة مقصورةٌ تُكْتَب بالياء وذَمَتْه رِيحُ الجِيفَةِ تَذْمِيهِ ذَمْياً إِذا أَخَذَتْ بنَفَسِه قال خِدَاشُ بنُ زُهيرٍ سَيُخْبِرُ أَهل وَجٍّ مَنْ كَتَمْتُمْ وتَذْمِي مَنْ أَلَمَّ بها القُبُورُ هذا من ذَمَاه ريحُ الجيفةِ إذا أَخَذَتْ بنَفَسِه الجوهري وذَمَتْني ريحُ كذا أَي آذَتْني وأَنشد أَبو عمرو لَيْسَتْ بعَصْلاءَ تَذْمِي الكَلْبَ نَكْهَتَها ولا بعَنْدَلَةٍ يَصْطَكُّ ثَدْياها قال ابن بري ومثله قول الآخر يا بِئْرَ بَيْنُونَةَ لا تَذْمِينَا جِئْتِ بأَرْواحِ المُصَفَّرِينَا ( * قوله « يا بئر بينونة » هكذا في الأصل وفي ياقوت يا ريح بينونة وبينونة موضع بين عمان والبحرين ) يعني المَوْتَى وذَمَتْني الريحُ آذَتْني عن أَبي حنيفة وأَنشد إذا ما ذَمَتْنِي رِيحُها حينَ أَقْبَلَتْ فَكِدت لِمَا لاقَيْتُ من ذاك أَصْعَقُ قال وذَمَى الحَبَشِيُّ في أَنْفِ الرجلِ بصُنَانِه يَذْمِي ذَمْياً إذا آذاهُ بذلك وذمَتْ في أَنْفِهِ الريحُ إذا طارتْ إلى رأْسِه وقال البَعِيث إذا البيضُ سافَتْه ذَمَى في أُنُوفِها صُنانٌ ورِيحٌ من رُغاوَة مُخْشِمِ قوله ذمَى أَي بَقِيَ في أُنوفِها ومُخْشِمٌ مُنْتِنٌ ويقال ضَرَبَه ضَرْبة فأَذْماهُ إذا أَوْقَذَه وتَرَكه برَمَقِه والذَّمَيانُ السُّرعة وقد ذَمَى يَذْمِي إذا أَسرع وحكى بعضهم ذَمِيَ يَذْمَى قال ابن سيده ولَسْتُ منها على ثِقَةٍ غيره والذَّماءُ ضَرْبٌ من المَشْيِ أَو السَّيْرِ يقال ذَمَى يَذْمِي ذَماءً ممدود والذَّمَيانُ الإسْراع


Advertisements
Advertisements



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: