وصف و معنى و تعريف كلمة أذللوكن:


أذللوكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ذال (ذ) و لام (ل) و لام (ل) و واو (و) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح أذللوكن في معاجم اللغة العربية:



أذللوكن

جذر [ذلو]

  1. ذَلَّلَ : (فعل)
    • ذلَّلَ يُذلِّل ، تذليلاً ، فهو مُذلِّل ، والمفعول مُذلَّل
    • ذلَّل عدوَّه: أذلّه، أخضعه، وأهانه
  2. ذُلِّلَ : (فعل)
    • ذُلَّلَ الكَرْمُ: دُلِّيَتْ عناقيده
  3. ذُلّل : (اسم)
    • ذُلّل : جمع ذَّلُولُ
  4. ذِلال : (اسم)
    • ذِلال : جمع ذَليل


  5. تَذَلَّلَ : (فعل)
    • تذلَّلَ / تذلَّلَ لـ يتذلَّل ، تذلُّلاً ، فهو مُتذلِّل ، والمفعول مُتذلَّل له
    • تَذَلَّلَ لَهُ : خَضَعَ لَهُ وَتَوَاضَعَ
    • تَذَلَّلَ الرَّجُلُ : تَوَاضَعَ
  6. تَذَلُّل : (اسم)
    • مصدر تَذَلَّلَ
    • أَظْهَرَ لَهُ تَذَلُّلاً : خُضُوعاً وَتَوَاضُعاً
  7. تذلُّل : (اسم)
    • تذلُّل : مصدر تَذَلَّلَ
,
  1. ذَلَّ
    • ـ ذَلَّ يَذِلُّ ذُلاًّ وذُلالَةً وذِلَّةً ومَذَلَّةً وذَلالَةً : هانَ ، فهو ذَليلٌ وذُلاَّنٌ ، ج : ذِلالٌ وأذِلاَّءُ وأذِلَّةٌ .
      ـ { لم يكنْ له وَلِيٌّ من الذُّلِّ }: لم يَتَّخذْ وَلياً يُعاونُه ويُحالِفُهُ لذِلَّةٍ ، به ، وهو عادَةُ العَرَبِ ، وأذَلَّهُ هو ، واسْتَذَلَّهُ : ذَلَّلَهُ .
      ـ اسْتَذَلَّهُ : رآه ذَلِيلاً ،
      ـ اسْتَذَلَّ البعيرَ الصَّعْبَ : نَزَعَ القُرادَ عنه ليَسْتَلِذَّ فَيَأْنَسَ به .
      ـ أذَلَّ : صار أصحابُهُ أذِلاَّءَ ،
      ـ أذَلَّ فلاناً : وَجَدَه ذَليلاً .
      ـ ذُلٌّ ذَليلٌ : مُذِلٌّ ، أو مُبالَغَةٌ .
      ـ ذُلُّ وذِلُّ : ضِدُّ الصُّعوبةِ ، ذَلَّ يَذِلُّ ذُلاًّ فهو ذَلولٌ ، ج : ذُلُلٌ وأذِلَّةٌ .
      ـ ذِلُّ الطريقِ : مَحَجَّتُه ، والرِفْقُ ، والرَّحْمَةُ ، وبهما قُرِئَ : { واخْفِضْ لهما جَناحَ الذلِّ }، أو الكسرُ على أنه مَصْدَرُ الذَّلولِ .
      ـ ذُلِّلَ الكَرْمُ : دُلِّيَتْ عَناقيدُه ، أو سُوِّيَتْ ،
      ـ ذُلِّلَ النَّخْلُ : وُضِعَ عِذْقُها على الجَريدَةِ لتَحْمِلَهُ .
      ـ أُمورُ اللهِ جارِيَةٌ أذْلالَها ، وعلى أذْلالِها : مَجاريها ، جمعُ ذِلٍّ .
      ـ دَعْهُ على أذْلالِه : حالِهِ ، بِلاَ واحدٍ .
      ـ جاءَ على أذْلالِه : وَجْهِه .
      ـ ذَلاذِلُ وذَلَذِلُ وذَلَذِلَةُ وذُلَذِلُ وذُلَذِلَةُ وذُلْذُلُ وذِلْذِلُ وذِلْذِلَةُ : أسافِلُ القَميصِ الطويلِ .
      ـ ذَلولِيُّ : الحَسَنُ الخُلُق الدَّمِيثُه ، ج : ذَلولِيُّونَ .
      ـ أذْلالُ الناسِ وذَلاذِلُهُم وذُلْذُلاتُهُم وذُلَيْذِلاتُهُم : أواخِرهُم .
      ـ عَيْرُ المَذَلَّةِ : الوَتِدُ .
      ـ تَذَلْذَلَ : اضْطَرَبَ ، واسْتَرْخَى .
      ـ اذْلَوْلَى : أسْرَعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. إِذْلاَلٌ
    • [ ذ ل ل ]. ( مصدر أَذَلَّ ). :- تَعَرَّضَ لِلإِذْلاَلِ وَالْمَهانَةِ :-: الإهَانَةُ ، التَّحْقِيرُ .



    المعجم: الغني

  3. إِستَذَلّ
    • إستذل - استذلالا
      1 - إستذله : أذله . 2 - إستذله : وجده ذليلا .

    المعجم: الرائد

  4. انذلّ الشّخص
    • كان مَهين النفس ذليل الكرامة .

    المعجم: عربي عامة

  5. انذلَّ
    • انذلَّ ينذلّ ، انْذَلِلْ / انْذَلَّ ، انذلالاً ، فهو مُنذلّ :-
      انذلَّ الشَّخصُ كان مَهين النفس ذليل الكرامة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. استذلّ عدوّه
    • أذلَّه ؛ أخضعه ، وأهانه :- هو مُستذَلٌّ بينهم

    المعجم: عربي عامة

  7. اسْتَذَلَّهُ
    • اسْتَذَلَّهُ : أَذلَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. استذلَّ
    • استذلَّ يستذلّ ، اسْتَذلِلْ / استذِلَّ ، استذلالاً ، فهو مُستذِلّ ، والمفعول مُستذَلّ :-
      استذلَّ عدوَّه
      1 - أذلَّه ؛ أخضعه ، وأهانه :- هو مُستذَلٌّ بينهم : مُستهان .
      2 - وجده ذليلاً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. ذلل
    • " الذُّلُّ : نقيض العِزِّ ، ذلَّ يذِلُّ ذُلاًّ وذِلَّة وذَلالة ومَذَلَّة ، فهو ذلِيل بَيِّن الذُّلِّ والمَذَلَّة من قوم أَذِلاّء وأَذِلَّة وذِلال ؛ قال عمرو بن قَمِيئة : وشاعر قومٍ أُولي بِغْضة قَمَعْتُ ، فصاروا لثاماً ذِلالا وأَذَلَّه هو وأَذَلَّ الرجلُ : صار أَصحابه أَذِلاَّءَ .
      وأَذَلَّه : وجده ذَلِيلاً .
      واسْتَذَلُّوه : رأَوه ذَلِيلاً ، ويُجْمَع الذَّلِيل من الناس أَذِلَّة وذُلاَّناً .
      والذُّلُّ : الخِسَّة .
      وأَذَلَّه واسْتَذَلَّه كله بمعنى واحد .
      وتَذَلَّل له أَي خَضَعَ .
      وفي أَسماء الله تعالى : المُذِلُّ ؛ هو الذي يُلْحِق الذُّلَّ بمن يشاء من عباده وينفي عنه أَنواع العز جميعها .
      واسْتَذَلَّ البعيرَ الصَّعْبَ : نَزع القُراد عنه ليستلذَّ فيأْنس به ويَذِلّ ؛ وإِياه عَنى الحُطَيئة بقوله : لَعَمْرُك ما قُراد بني قُرَيْع ، إِذا نُزِع القُرادُ ، بمستطاع وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : ليَهْنِئْ تُرَاثي لامرئٍ غير ذِلَّةٍ ، صَنَابِرُ أُحْدانٌ لهُنَّ حَفِيف أَراد غير ذَلِيل أَو غير ذي ذِلَّة ، ورفع صَنَابر على البدل من تُرَاث .
      وفي التنزيل العزيز : سَيَنالهم غَضَبٌ من ربهم وذِلَّة في الحياة الدنيا ؛ قيل : الذِّلَّة ما أُمِروا به من قتل أَنفسهم ، وقيل : الذِّلَّة أَخذ الجزية ؛ قال الزجاج : الجزية لم تقع في الذين عبدوا العِجْل لأَن الله تعالى تاب عليهم بقتل أَنفسهم .
      وذُلٌّ ذَلِيل : إِما أَن يكون على المبالغة ، وإِما أَن يكون في معنى مُذِلّ ؛

      أَنشد سيبويه لكعب بن مالك : لقد لَقِيَتْ قُرَيْظَةُ ما سآها ، وحَلَّ بدارهم ذُلٌّ ذَلِيل والذِّلُّ ، بالكسر : اللِّين وهو ضد الصعوبة .
      والذُّلُّ والذِّلُّ : ضد الصعوبة .
      ذَلَّ يَذِلُّ ذُلاًّ وذِلاًّ ، فهو ذَلُولٌ ، يكون في الإِنسان والدابة ؛

      وأَنشد ثعلب : وما يَكُ من عُسْرى ويُسْرى ، فإِنَّني ذَلولٌ بحاجِ المُعْتَفِينَ ، أَرِيبُ عَلَّق ذَلُولاً بالباء لأَنه في معنى رَفِيق ورؤُوف ، والجمع ذُلُلٌ وأَذِلَّة .
      ودابة ذَلُولٌ ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء ، وقد ذَلَّله .
      الكسائي .
      فرس ذَلُول بيِّن الذِّلِّ ، ورجل ذَلِيلٌ بيِّنُ الذِّلَّةِ والذُّلِّ ، ودابة ذَلولٌ بيِّنة الذُّلِّ من دواب ذُلُل .
      وفي حديث ابن الزبير : بعض الذُّلِّ أَبْقَى للأَهل والمال ؛ معناه أَن الرجل إِذا أَصابته خُطَّة ضَيْم يناله فيها ذُلٌّ فصبَر عليها كان أَبْقَى له ولأَهله وماله ، فإِذا لم يصبر ومَرَّ فيها طالباً للعز غَرَّر بنفسه وأَهله وماله ، وربما كان ذلك سبباً لهلاكه .
      وعَيْرُ المَذَلَّة : الوتِدُ لأَنه يُشَجُّ رأْسه ؛

      وقوله : ساقَيْتُهُ كأْسَ الرَّدَى بأَسِنَّة ذُلُلٍ ، مُؤَلَّلة الشِّفار ، حِدَاد إِنما أَراد مُذَلّلة بالإِحداد أَي قد أُدِقَّت وأُرِقَّت ؛ وقوله أَنشده ثعلب : وذَلَّ أَعْلى الحَوْض من لِطَامها أَراد أَن أَعلاه تَثَلَّم وتهدَّم فكأَنه ذَلَّ وقَلَّ .
      وفي الحديث : اللهم اسْقِنا ذُلُل السحاب ؛ هو الذي لا رعد فيه ولا بَرْق ، وهو جمع ذَلُول من الذِّلّ ، بالكسر ، ضد الصعب ؛ ومنه حديث ذي القرنين : أَنه خُيِّر في ركوبه بين ذُلُل السحاب وصِعابه فاختار ذُلُله .
      والذُّلُّ والذِّلُّ : الرِّفْقُ والرحمة .
      وفي التنزيل العزيز : واخْفِضْ لهما جَناحَ الذُّلِّ من الرحمة .
      وفي التنزيل العزيز في صفة المؤمنين : أَذِلَّة على المؤْمنين أَعِزَّة على الكافرين ؛ قال ابن الأَعرابي فيما روى عنه أَبو العباس : معنى قوله أَذِلَّة على المؤمنين رُحَماء رُفَقاء على المؤمنين ، أَعِزَّة على الكافرين غِلاظ شِداد على الكافرين ؛ وقال الزجاج : معنى أَذِلَّة على المؤمنين أَي جانبهم لَيِّنٌ على المؤمنين ليس أَنهم أَذِلاَّء مُهانون ، وقوله أَعِزَّة على الكافرين أَي جانبهم غليظ على الكافرين .
      وقوله عز وجل : وذُلِّلَت قُطوفُها تَذْليلاً ، أَي سُوَّيت عناقيدها وذُلِّيَت ، وقيل : هذا كقوله : قطوفها دانية ، كلما أَرادوا أَن يَقْطِفُوا شيئاً منها ذُلِّل ذلك لهم فدَنا منهم ، قُعوداً كانوا أَو مضطجعين أَو قياماً ، قال أَبو منصور : وتذليل العُذُوق في الدنيا أَنها إِذا انشقَّت عنها كَوَافيرها التي تُغَطِّيها يَعْمِد الآبِر إِليها فيُسَمِّحُها ويُيَسِّرها حتى يُذلِّلها خارجة من بين ظُهْران الجريد والسُّلاَّء ، فيسهل قِطافها عند يَنْعها ؛ وقال الأَصمعي في قول امرئ القيس : وكَشْحٍ لَطِيف كالجَدِيل مُخَصَّرٍ ، وساقٍ كأُنْبوبِ السَّقِيِّ المُذَلَّ ؟

      ‏ قال : أَراد ساقاً كأُنبوب بَرْديٍّ بين هذا النخل المُذَلَّل ، قال : وإِذا كان أَيام الثمرة أَلَحَّ الناس على النخل بالسَّقْي فهو حينئذ سَقِيٌّ ، قال : وذلك أَنعم للنخيل وأَجْوَد للثمرة .
      وقال أَبو عبيدة : السَّقِيُّ الذي يسقيه الماء من غير أَن يُتَكلَّف له السقي .
      قال شمر : وسأَلت ابن الأَعرابي عن المُذلَّل فقال : ذُلِّلَ طريقُ الماء إِليه ، قال أَبو منصور : وقيل أَراد بالسَّقِيِّ العُنْقُر ، وهو أَصل البَرْدِيِّ الرَّخْص الأَبيض ، وهو كأَصل القَصَب ؛ وقال العَجّاج : على خَبَنْدَى قَصَب ممكور ، كعُنْقُرات الحائر المسكور وطريق مُذَلَّل إِذا كان مَوْطُوءاً سَهْلاً .
      وذِلُّ الطريق : ما وُطْئَ منه وسُهِّل .
      وطريق ذَلِيلٌ من طُرُق ذُلُل ، وقوله تعالى : فاسْلُكي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً ؛ فسره ثعلب فقال : يكون الطريق ذَليلاً وتكون هي ذَلِيلة ؛ وقال الفراء : ذُلُلاً نعت السُّبُل ، يقال : سبيل ذَلُولٌ وسُبُل ذُلُلٌ ، ويقال : إِن الذُّلُل من صفات النحل أَي ذُلِّلت ليخرج الشراب من بطونها .
      وذُلِّل الكَرْمُ : دُلِّيت عناقيده .
      قال أَبو حنيفة : التدْليل تسوية عناقيد الكرْم وتَدْلِيتها ، والتذْليل أَيضاً أَن يوضع العِذْق على الجريدة لتحمله ؛ قال امرؤ القيس : وساق كأُنبوب السَّقِيِّ المُذَلَّل وفي الحديث : كم من عِذْق مُذَلَّل لأَبي الدَّحْداح ؛ تذليل العُذوق تقدم شرحه ، وإِن كانت العين (* قوله « وإن كانت العين » أي من واحد العذوق وهو عذق ) مفتوحة فهي النخلة ، وتذليلها تسهيل اجتناء ثمرتها وإِدْناؤها من قاطفها .
      وفي الحديث : تتركون المدينة على خير ما كانت عليه مُذَلَّلة لا يغشاها إِلاَّ العوافي ، أَي ثمارها دانية سهلة التناول مُخَلاَّة غير مَحْمِيَّة ولا ممنوعة على أَحسن أَحوالها ، وقيل أَراد أَن المدينة تكون مُخَلاَّة أَي خالية من السكان لا يغشاها إِلاَّ الوحوش .
      وأُمور الله جارية على أَذلالها ، وجارية أَذلالَها أَي مَجاريها وطرقها ، واحدها ذِلٌّ ؛ قالت الخنساء : لتَجْرِ المَنِيَّةُ بعد الفتى المُغادَر بالمَحْو أَذْلالَها أَي لتَجْر على أَذلالها فلست آسى على شيءٍ بعده .
      قال ابن بري : الأَذلال المَسالك .
      ودَعْه على أَذْلاله أَي على حاله ، لا واحد له .
      ويقال : أَجْرِ الأُمور على أَذلالها أَي على أَحوالها التي تَصْلُح عليها وتَسْهُل وتَتَيسر .
      الجوهري : وقولهم جاءَ على أَذلاله أَي على وجهه .
      وفي حديث عبدالله : ما من شيءٍ من كتاب الله إِلاَّ وقد جاءَ على أَذلاله أَي على وجوهه وطرُقه ؛ قال ابن الأَثير : هو جمع ذِلٍّ ، بالكسر .
      يقال : ركبوا ذِلَّ الطريق وهو ما مُهِّد منه وذُلِّل .
      وفي خُطبة زياد : إِذا رأَيتموني أُنْفِذ فيكم الأَمرَ فأَنْفِذُوه على أَذلالِه .
      ويقال : حائط ذَلِيل أَي قصير .
      وبيت ذَلِيلٌ إِذا كان قريب السَّمْك من الأَرض .
      ورمح ذَلِيل أَي قصير .
      وذَلَّت القوافي للشاعر إِذا سَهُلت .
      وذَلاذِلُ القميص : ما يَلي الأَرض من أَسافله ، الواحد ذُلذُلٌ مثل قُمْقُم وقَماقِم ؛ قال الزَّفَيانُ يَنْعَت ضِرْغامة : إِنَّ لنا ضِرْغامةً جُنادِلا ، مُشَمِّراً قد رَفَع الذَّلاذِلا ، وكان يَوْماً قَمْطَرِيراً باسِلا وفي حديث أَبي ذرّ : يَخرج من ثَدْيِهِ يَتَذَلْذَل أَي يَضْطرِب مِن ذَلاذِل الثوب وهي أَسافله ، وأَكثر الروايات يتزلزل ، بالزاي .
      والذُّلْذُلُ والذِّلْذِل والذِّلْذِلةُ والذُّلَذِلُ والذُّلَذِلةُ ، كله : أَسافل القميص الطويل إِذا ناسَ فأَخْلَق .
      والذَّلَذِلُ : مقصور عن الذَّلاذِل الذي هو جمع ذلك كله ، وهي الذّناذِنُ ، واحدها ذُنْذُنٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: