وصف و معنى و تعريف كلمة أذهلوك:


أذهلوك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ذال (ذ) و هاء (ه) و لام (ل) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح أذهلوك في معاجم اللغة العربية:



أذهلوك

جذر [ذهلو]

  1. اِنذهلَ : (فعل)
    • انذهلَ ينذهل ، انذهالاً ، فهو مُنذهِل
    • انذهلَ الشَّخصُ : دَهِش وتحيَّر، تعَجّب وقف مُنذهِلاً أمام المشهد المخيف،
  2. ذَهَلَ : (فعل)
    • ذهَلَ / ذهَلَ عن يَذهَل ، ذَهْلاً وذُهُولاً ، فهو ذاهِل ، والمفعول مَذْهول
    • ذَهَلَ مَوَاعِيدَهُ : نَسِيَهَا
    • ذَهَلَ عَنْ عَمَلِهِ : غَفَلَ عَنْهُ
  3. ذَهِلَ : (فعل)
    • ذهِلَ / ذهِلَ عن يذهَل ، ذُهُولاً وذَهْلاً ، فهو ذاهِل ، والمفعول مَذْهول
    • ذَهِلَ ذَهِلَ ذُهولا: تدلَّه وغاب عن رشْدهِ
    • ذهِلَ الشَّيءَ/ ذهِلَ عن الشَّيء ذهَله؛ نسيه، وغفل عنه من شدّة الدهشة أو الكرب ،
,
  1. الذَّهْنُ
    • ـ الذَّهْنُ : الفَهْمُ ، والعَقْلُ ، وحِفْظُ القَلْبِ ، والفِطْنَةُ ، والذَهَنُ ، والقُوَّةُ ، والشَّحْمُ , ج : أذْهانٌ .
      ـ ذَهَنَني عنه وأذْهَنني واسْتَذْهَنَني : أنساني ، وألْهاني .
      ـ ذَاهَنَني فَذَهَنْتُه : فاطَنَني فكُنْتُ أجْوَدَ منه ذِهْناً .
      ـ ذُهْنُ بنُ كَعْبٍ : بَطْنٌ من مَذْحِجٍ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَذْهَل
    • أذهل - إذهالا
      1 - أذهله عنه : جعله « يذهل » عنه ، أي ينساه

    المعجم: الرائد

  3. انذهل الشّخص
    • دَهِش وتحيَّر ، تعَجّب :- وقف مُنذهِلاً أمام المشهد المخيف - وجه مُنذهِل .

    المعجم: عربي عامة

  4. إِذْهَالٌ
    • [ ذ هـ ل ]. ( مصدر أَذْهَلَ ). :- سَعَى إلى إِذْهَالِ الحَاضِرِينَ :-: تَحْيِيرُهُم ، إِدْهاشُهُمْ .



    المعجم: الغني

  5. انذهلَ
    • انذهلَ ينذهل ، انذهالاً ، فهو مُنذهِل :-
      انذهلَ الشَّخصُ
      1 - دَهِش وتحيَّر ، تعَجّب :- وقف مُنذهِلاً أمام المشهد المخيف ، - وجه مُنذهِل .
      2 - تدلَّه ، غاب عن رشده .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أَذْهَلَ
    • [ ذ هـ ل ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَذْهَلَ ، يُذْهِلُ ، مصدر إِذْهَالٌ . :- أَذْهَلَ النَّاسَ بِأَلْعَابِهِ البَهْلَوَانِيَّةِ :- : حَيَّرَهُمْ ، أَدْهَشَهُمْ . :- هَذِهِ الاِخْتِرَاعاتُ تُذْهِلُ عَقْلَ كُلِّ إِنْسَانٍ .

    المعجم: الغني

  7. أَذهله
    • أَذهله عنه : جعله يَذْهَلُ عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. أذهلَ
    • أذهلَ يُذهل ، إذهالاً ، فهو مُذهِل ، والمفعول مُذهَل :-
      • أذهلَه النَّبأُ أدهشه ، حيَّره :- أذهل سُلوكهُ الجميعَ ، - أذهلني جهلُه ، - نجاح مُذهِل ، - حقَّق في أعماله نصرًا مذهِلاً ، - أخبار مُذهِلة .
      • أذهلَه الفرحُ عن كذا : جعله يغفل عنه وينساه ويسلاه :- أذهله النَّبأُ عن سماع المحاضرة ، - أذهله ما طرأ عليه عن حضور الجلسة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. ذهل
    • " الذَّهْل : تَرْكُكَ الشيءَ تَناساه على عَمْد أَو يَشْغَلك عنه شُغْلٌ ، تقول : ذَهَلْت عنه وذَهِلْتُ وأَذْهَلَني كذا وكذا عنه ؛

      وأَنشد : أَذْهَلَ خِلِّي عن فِراشِي مَسْجَدُهْ وفي التنزيل العزيز : يوم تَذْهَلُ كلُّ مُرْضِعة عما أَرضعت ؛ أَي تَسْلُو عن ولدها .
      ابن سيده : ذَهَل الشيءَ وذَهَل عنه وذَهِلَه وذَهِل ، بالكسر ، عنه يَذْهَل فيهما ذَهْلاً وذُهُولاً تركه على عَمْد أَو غَفَل عنه أَو نَسِيَه لشُغُل ، وقيل : الذَّهْل السُّلوُّ وطيب النَّفْس عن الإِلْف ، وقد أَذْهَله الأَمر ، وأَذْهلَه عنه .
      ومَرَّ ذَهْل من الليل وذُهْل أَي قِطْعة ، وقيل : ساعة منه مثل دَهْل ، والدال أَعلى ، وجاءَ بعد ذَهْل من الليل ودَهْل أَي بعد هَدْءٍ ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي جهمة الذهلي : مَضَى من الليل ذَهْلٌ ، وهي واحدةٌ ، كأَنَّها طائرٌ بالدَّوِّ مَذْعُو ؟

      ‏ قال : وقال أَبو زكريا التبريزي دَهْل ، بدال غير معجمة ؛ قال : وكذا أَنشده في الحَماسة .
      والذُّهْلُول من الخيل : الجَوادُ الدَّقيق .
      وذُهْل : قبيلة .
      وذُهْلٌ : حَيٌّ من بكر وهما ذُهْلان كلاهما من ربيعة : أَحدهما ذُهْلُ بن شيبان بنِ ثَعْلبةَ بنِ عُكَابة ، والآخر ذُهْل بنُ ثعلبة بن عُكَابة ، وقد سَمَّوا ذُهْلاً وذُهْلانَ وذُهَيلاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. ذهن
    • " الذِّهْنُ : الفهم والعقل .
      والذِّهْن أَيضاً : حِفْظُ القلب ، وجمعهما أَذْهان .
      تقول : اجعل ذِهْنَك إلى كذا وكذا .
      ورجل ذَهِنٌ وذِهْنٌ كلاهما على النسب ، وكأَنَّ ذِهْناً مُغيَّر من ذَهِنٍ .
      وفي النوادر : ذَهِنْتُ كذا وكذا أَي فهمته .
      وذَهَنتُ عن كذا : فَهِمْتُ عنه .
      ويقال : ذَهَنَني عن كذا وأَذْهَنَني واسْتَذْهَنَني أَي أَنساني وأَلهاني عن الذِّكْرِ .
      الجوهري : الذَّهَُ مثل الذِّهْنِ ، وهو الفِطْنة والحفظ .
      وفلانُ يُذاهِنُ الناس أَي يُفاطنهم .
      وذاهَنَني فذَهَنْتُه أَي كنت أَجْوَدَ منه ذِهْناً .
      والذِّهْنُ أَيضاً : القوَّة ؛ قال أَوس بن حَجَر : أَنُوءُ بِرجْلٍ بها ذِهْنُها وأَعْيَتْ بها أُخْتُها الغابِرَه والغابرة هنا : الباقية .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: