وصف و معنى و تعريف كلمة أذوى:


أذوى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ذال (ذ) و واو (و) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح أذوى في معاجم اللغة العربية:



أذوى

جذر [اذى]

  1. أَذوى: (فعل)
    • أذوى يُذوي ، أَذْوِ ، إذواءً ، فهو مُذوٍ ، والمفعول مُذْوًى
    • أذواه الحرُّ : أذبله ، أذواه العطشُ ،
    • أذوتِ السُّنونَ وجهَه : أضعفته ، أزالت نضارتَه وأفقدته صفاءَه
  2. ذَوَي: (حرف/اداة)
    • مثنى ( ذو ) التي بمعنى صاحب ، في حالتي النصب والجرّ مع الإضافة
  3. ذَوْي: (اسم)
    • ذَوْي : مصدر ذَوَى
  4. ذَوي: (اسم)

    • جمع ( ذو ) التي بمعنى صاحب ، في حالتي النصب والجرّ مع الإضافة
    • مصدر ذوَى
  5. ذَويَ: (فعل)
    • ذوِيَ يَذوَى ، اذْوَ ، ذُوِيًّا ، فهو ذاوٍ
    • ذوِي النَّبتُ : ذوَى ؛ ذبَل ، ويبس نتيجة قلة مائه ، فَقَد رطوبته ، وضعُف
    • ذوِي عودُ فلان : ذوَى ؛ شاخ ، ضعُف ذوِي الشيخ ،
    • وجه ذاوٍ
  6. ذُوِيّ: (اسم)
    • ذُوِيّ : فاعل من ذَوَى
  7. مُذْوى: (اسم)
    • مُذْوى : اسم المفعول من أَذوى
,
  1. أَذْوَاه
    • أَذْوَاه : جَعَلَهُ يَذْوِي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. أَذوى
    • أذوى - إذواء
      1 - أذوى الشيء : أذبله « أذوى الزهرة »

    المعجم: الرائد

  3. أذوى
    • أذوى يُذوي ، أَذْوِ ، إذواءً ، فهو مُذوٍ ، والمفعول مُذْوًى :-
      • أذواه الحرُّ أذبله :- أذواه العطشُ ، - أذوى الحرُّ الأزهارَ .• أذوتِ السُّنونَ وجهَه : أضعفته ، أزالت نضارتَه وأفقدته صفاءَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. ذوي 1
    • " ذَوَى العُودُ والبَقْلُ ، بالفتح ، يَذْوِي ذَيّاً وذُوِيّاً ، كلاهما : ذَبَلَ ، فهو ذَاوٍ ، وهو أَن لا يُصِيبَه رِيُّه أَو يَضْرِبَه الحَرُّ فيَذْبُلَ ويَضْعُفَ ، وأَذْواهُ العَطَشُ ؛ قال ابن بري : وشاهد الذُّوِيّ المَصْدَر قول الراجز : ما زِلْتُ حَوْلاً في ثَرىً ثَرِيِّ ، بَعْدَكَ مِنْ ذَاكَ النَّدَى الوَسْمِيِّ ، حَتَّى إذا ما هَمَّ بالذُّوِيِّ ، جِئْتُكَ واحْتَجْتُ إلى الوَلِيِّ ؛ لَيْسَ غَنِيٌّ عَنْكَ بالغَنِيِّ ، وفي حديث عمر : أَنّه كانَ يَسْتَاكُ وهو صائِمُ بِعُودٍ قَدْ ذَوَى أَي يَبِسَ .
      وقال الليث : لُغَةُ أَهلِ بُثَيْنَة ذَأَى العُودُ ؛ قال : وذَوِيَ العُودُ يَذْوَى ، قال أَبو عبيدة : وهي لغةٌ رديئَة .
      قال الجوهري : ولا يقال ذَوِيَ البقلُ ، بالكسر ؛ وقال يونس : هي لغة .
      وأَذْوَاهُ الحَرُّ أَي أَذْبَلَهُ .
      والذِّوَى : النِّعاجُ الضِّعافُ .
      والذَّوَاةُ : قشرة العِنَبة والبِطِّيخة والحَنْطَلة ، وجَمْعُها ذَوىً .
      ابن بري : الذَّاوي الذي فيه بَعضُ رُطُوبَةٍ ؛ قال الشاعر : رَأَيْتُ الفَتَى يَهْتَزُّ كالغُصْنِ ناعِماً ، تَرَاهُ عَمِيّاً ثم يُصْبِحُ قَدْ ذَوَ ؟

      ‏ قال : وقال ذو الرمة : وأَبْصَرْتُ أَنَّ القِنْعَ صارَتْ نِطافُهُ فَراشاً ، وأَنَّ البَقْل ذَاوٍ ويَابِس ؟

      ‏ قال : فهذا يدل على صحة ما ذكرناه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. ذوي
    • " قال شمر :، قال الفراء سمعت أَعرا بيّاً يقول بالفضل ذُو فَضَّلَكم اللهُ به والكرامة ذاتُ أَكْرَمَكمُ اللهُ بها ، فيجعلون مكان الذي ذُو ، ومكان التي ذاتُ ويرفعون التاء على كل حال ، قال : ويخلطون في الاثنين والجمع ، وربما ، قالوا هذا ذُو يَعْرِفُ ، وفي التثنية هاتان ذَوا يَعْرِفُ ، وهذان ذَوا تعرف ؛

      وأَنشد الفراء : وإِن الماء ماء أَبي وجَدِّي ، وبِئْري ذُو حَفَرْتُ وذو طَوَيْت ؟

      ‏ قال الفراء : ومنهم من يثني ويجمع ويؤنث فيقول هذانِ ذَوا ، قالا ، وهؤلاء ذَوو ، قالوا ذلك ، وهذه ذاتُ ، قالت ؛

      وأَنشد الفراء : جَمَعْتُها من أَيْنُقٍ سَوابِقِ ذَواتُ يَنْهَضْنَ بغَيْرِ سائقِ وقال ابن السكيت : العرب تقول لا بذِي تَسْلَمُ ما كان كذا وكذا ، وللاثنين لا بذي تَسْلَمان ، وللجماعة لا بذي تَسْلَمُون ، وللمؤنث لا بذي تَسْلَمين ، وللجماعة لا بذي تَسْلَمْنَ ، والتأْويل لا ولله يُسَلِّمُكَ ما كان كذا وكذا ، لا وسَلامَتِك ما كان كذا وكذا .
      وقال أَبو العباس المبرد : ومما يضاف إِلى الفعل ذُو في قولك افْعَلْ كذا بذي تَسْلَم ، وافْعلاه بذي تَسْلَمانِ ؛ معناه بالذي يُسَلِّمك .
      وقال الأصمعي : تقول العرب واللهِ ما أَحسَنْتَ بذي تَسْلم ؛ قال : معناه واللهِ الذي يُسَلِّمك من المرْهُوب ، قال : ولا يقول أَحد بالذِي تسلم ؛ قال : وأَما قول الشاعر : فإِنَّ بَيْتَ تَمِيمٍ ذُو سَمِعْت به فإِنَّ ذُو ههنا بمعنى الذي ولا تكون في الرفع والنصب والجرّ إِلاَّ على لفظ واحد ، وليست بالصفة التي تعرب نحو قولك مررت برجل ذي مال ، وهو ذو مال ، ورأَيت رجلاً ذا مال ، قال : وتقول رأَيت ذو جاءَك وذُو جاءَاك وذو جاؤُوك وذو جاءَتْكَ وذو جِئْنَكَ ، لفظ واحد للمذكر والمؤنث ، قال : ومثل للعرب : أَتى عليه ذُو أَتى على الناس أَي الذي أَتى ؛ قال أَبو منصور : وهي لغة طيِّء ، وذُو بمعنى الذي .
      وقال الليث : تقول ماذا صَنَعْتَ ؟ فيقول : خَيْرٌ وخَيْراً ، الرفع على معنى الذي صنَعْتَ خَيْرٌ ، وكذلك رفع قول الله عز وجل : يسأَلونكَ ماذا يُنْفِقُون قلِ العَفْوُ ؛ أَي الذي تُنْفِقونَ هو العَفْوُ من أَموالكم فا (* كذا بياض بالأصل ).. ‏ .
      ‏ فأَنفقوا ، والنصب للفعل .
      وقال أَبو إِسحق : معنى قوله ماذا ينفقون في اللغتين على ضربين : أَحدهما أَن يكون ذا في معنى الذي ، ويكون يُنْفِقون من صلته ، المعنى يسأَلونك أَيُّ شيء يُنْفِقُون ، كأَنه بَيَّنَ وجْهَ الذي يُنْفِقون لأَنهم يعلمون ما المُنْفَق ، ولكنهم أَرادوا عِلمَ وَجْهِه ؛ ومِثْلُ جَعْلِهم ذا في معنى الذي قول الشاعر : عَدَسْ ، ما لعَبَّادٍ عليك إِمارةٌ نَجَوْتِ ، وهذا تَحْمِلِينَ طَلِيقُ المعنى والذي تَحْمِلِينَ طَلِيقٌ ، فيكون ما رَفْعاً بالابتداء ويكون ذا خبرها ، قال : وجائز أَن يكون ما مع ذا بمنزلة اسم واحد ويكون الموضع نصباً بيفقون ، المعنى يسأَلونك أَيَّ شيء يُنْفِقُون ، قال : وهذا إجماع النحويين ، وكذلك الأوَّلُ إِجماعٌ أَيضاً ؛ ومثل قولهم ما وذا بمنزلة اسم واحد قول الشاعر : دَعِي ماذا عَلِمْتُ سَأَتَّقِيهِ ، ولكِنْ بالمُغَيَّبِ نَبِّئِيني كأَنه بمعنى : دَعِي الذي عَلِمت .
      أَبو زيد : جاء القومُ من ذي أَنفسِهم ومن ذات أَنْفُسِهم ، وجاءَت المرأَة من ذي نفْسِها ومِن ذاتِ نفْسِها إِذا جاءَا طائِعَيْن ، وقال غيره : جاء فلان من أَيَّةِ نفْسِه بهذا المعنى ، والعرب تقول : لاها اللهِ ذا بغير أَلف في القَسَم ، والعامة تقول : لاها اللهِ إِذا ، وإِنما المعنى لا واللهِ هذا ما أُقْسِمُ به ، فأَدخل اسم الله بين ها وذا ، والعرب تقول : وَضَعَتِ المرأَةُ ذاتَ بَطْنِها إِذا وَلَدَتْ ، والذِّئبُ مَغْبُوطٌ (* قوله « والذئب مغبوط » في شرح القاموس : مضبوط .) بذي بَطْنِه أَي بجَعْوِه ، وأَلقى الرجل ذا بَطْنِه إِذا أَحْدَثَ .
      وفي الحديث : فلما خَلا سِنِّي ونَثَرْتُ له ذا بَطْني ؛ أَرادت أَنها كانت شابَّة تَلِدُ الأَولاد عنده .
      ويقال : أَتَينا ذا يَمَن أَي أَتينا اليَمَن .
      قال الأَزهري : وسمعت غير واحد من العرب يقول كنا بموضع كذا وكذا مع ذي عَمْرو ، وكان ذُو عَمْرو بالصَّمَّانِ ، أَي كنا مع عمرو ومَعَنا عَمْرو ، وذو كالصِّلة عندهم ، وكذلك ذَوِي ، قال : وهو كثير في كلام قيس ومن جاوَرَهم ، والله أَعلم .
      ذا : وقال في موضع آخر : ذا يُوصَل به الكلام ؛

      وقال : تَمَنَّى شَبِيبٌ مِيتةً سَفَلَتْ به ، وذا قَطَرِيٍّ لَفَّهْ منه وائِلُ يريد قَطَرِيّاً وذا صِلةٌ ؛ وقال الكميت : إِليكُم ، ذَوي آلِ النبيِّ ، تَطَلَّعَتْ نَوازِعُ مِنْ قَلْبِي ظِماءٌ وأَلْبُبُ وقال آخر : إِذا ما كُنْتُ مِثْلَ ذَوَي عُوَيْفٍ ودِينارٍ فقامَ عَلَيَّ ناعِي وقال أَبو زيد : يقال ما كلمتُ فلاناً ذاتَ شَفَةٍ ولا ذاتَ فَمٍ أَي لم أُكَلِّمه كَلِمة .
      ويقال : لا ذا جَرَمَ ولا عَنْ ذا جَرَمَ أَي لا أَعلم ذاكَ هَهُنا كقولهم لاها اللهِ ذا أَي لا أَفعل ذلك ، وتقول : لا والذي لا إِله إِلا هو فإِنها تملأُ الفَمَ وتَقْطَعُ الدم لأَفْعَلَنَّ ذلك ، وتقول : لا وَعَهْدِ الله وعَقْدِه لا أَفعل ذلك .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ذَوَى
    • ـ ذَوَى البَقْلُ ، وذَوِيَ ، ذُوِيًّا : ذَبَلَ ، وأذْواهُ الحَرُّ .
      ـ ذَّواةُ : قِشْرَةُ الحَنْظَلَةِ أو العِنَبَةِ أو البِطِّيخَةِ .
      ـ ذِوَى : النِعاجُ الصِغارُ .
      ـ ذائِكَ الرجُلُ ، أذلك .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَذوى
    • أذوى - إذواء
      1 - أذوى الشيء : أذبله « أذوى الزهرة »

    المعجم: الرائد



  3. أذوى
    • أذوى يُذوي ، أَذْوِ ، إذواءً ، فهو مُذوٍ ، والمفعول مُذْوًى :-
      • أذواه الحرُّ أذبله :- أذواه العطشُ ، - أذوى الحرُّ الأزهارَ .• أذوتِ السُّنونَ وجهَه : أضعفته ، أزالت نضارتَه وأفقدته صفاءَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. ذوِىّ
    • ذوى - يذوي ، ذويا وذيا
      1 - ذوى النبات : ذبل . 2 - ذوى العود : يبس .

    المعجم: الرائد

  5. ذوَى
    • ذوَى يَذوِي ، اذْوِ ، ذَوْيًا وذُوِيًّا وذَيًّا ، فهو ذاوٍ :-
      ذوَى النَّبْتُ ذبَل ، ويبس نتيجة قِلَّة مائه ، فقد رطوبتَه وضعُف :- ذوَى العودُ ، - زهرة ذاوية .
      ذوَى عودُ فلان : شاخ ، وضعُف :- ذوَى الشيخُ / جمالُها ، - ذوت صحَّتُه ، - ذوت الفتاةُ لفراقه ، - وجه ذاوٍ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إذواء


    • إذواء :-
      مصدر أذوى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أَذْوَاه
    • أَذْوَاه : جَعَلَهُ يَذْوِي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ذَوَاةٌ
    • جمع : ذَوىً . [ ذ و ي ]. : قِشْرَةُ البَطِّيخَةِ وَالحَنْظَلَةِ وَالعِنَبَةِ .

    المعجم: الغني

  9. ذَواة
    • ذواة
      1 - قشرة البطيخة أو نحوها ، جمع : ذوى



    المعجم: الرائد

  10. الذَّوَاة
    • الذَّوَاة : قِشْرَة الحنظلةِ والبطيخَة والعِنَبَة . والجمع : ذَوّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ذوى النّبْت
    • ذبَل ، ويبس نتيجة قِلَّة مائه ، فقد رطوبتَه وضعُف :- ذوَى العودُ - زهرة ذاوية .

    المعجم: عربي عامة

  12. ذوى عود فلان
    • شاخ ، وضعُف :- ذوَى الشيخُ / جمالُها - ذوت صحَّتُه - ذوت الفتاةُ لفراقه - وجه ذاوٍ .

    المعجم: عربي عامة

  13. ذوى
    • ذ و ى : ذَوَى البقل يذوي بالكسر ذُوِيّاً مضموم مشدد فهو ذَاوٍ أي ذبل قال بن السكيت ولا يقال ذوي بكسر الواو وقال يونس ذَوِيَ بكسر الواو لغة و أذْوَاهُ الحر أذبله

    المعجم: مختار الصحاح

  14. ذوَى
    • ذوَى العُودُ وغيرُه : ذَيَّا ، وذُوِيًّا : ذَبَل .
      و ذوَى يبسَ وضَعُفَ .
      ويقال : ذَوى عُودُ فلان : شاخ .
      فهو ذَاو ، وهي ذاوية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. ذَوَى
    • [ ذ و ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). ذَوَى ، يَذْوِي ، مصدر ذَوِيٌّ .
      1 . :- ذَوَى النَّبَاتُ :- : ذَبُلَ ، نَشَفَ ، يَبِسَ .
      2 . :- ذَوَى عُودُ الرَّجُلِ :- : شَاخَ ، هَرِمَ .

    المعجم: الغني

  16. ذُوِىّ
    • ذُوِىّ :-
      مصدر ذوَى وذوِيَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. ذَوًى
    • ذوى
      1 - نعاج صغار

    المعجم: الرائد

  18. ذوي النّبت
    • ذوَى ؛ ذبَل ، ويبس نتيجة قلة مائه ، فَقَد رطوبته ، وضعُف :- ذوِي العود - زهرة ذاوية .

    المعجم: عربي عامة

  19. ذوي عود فلان
    • ذوَى ؛ شاخ ، ضعُف :- ذوِي الشيخ - وجه ذاوٍ .

    المعجم: عربي عامة

  20. ذَوِيَ
    • [ ذ و ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). ذَوِيَ ، يَذْوَى ، مصدر ذَوِيٌّ . :- ذَوِيَ النَّباتُ :- : يَبِسَ ، ذَبَلَ . :- ذَوِيَ العُودُ .

    المعجم: الغني

  21. ذَوَيْ
    • ذَوَيْ :-
      مثنى ( ذو ) التي بمعنى صاحب ، في حالتي النصب والجرّ مع الإضافة ( انظر : ذ و - ذو ) :- { وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. ذَوِي
    • ذَوِي :-
      جمع ( ذو ) التي بمعنى صاحب ، في حالتي النصب والجرّ مع الإضافة ( انظر : ذ و - ذو ) :- احِرص على ذَوِي الأخلاق ، - { وَءَاتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. ذَوْي
    • ذَوْي :-
      مصدر ذوَى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. ذَوي
    • ذوي - يذوى ، ذويا
      1 - ذوي النبات : ذبل . 2 - ذوي العود : يبس .

    المعجم: الرائد

  25. ذوي الأعذار ‏
    • ‏ الذين لديهم أعذار تمنعهم من القيام بشيء ما ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى أذوى في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
آذى يُؤذي، آذِ، إيذاءً، فهو مُؤذٍ، والمفعول مُؤذًى • آذى الرَّجلَ: أضرَّه، أصابه بضرر أو مكروه "إنَّه لا يؤذي إلاّ نفسه- مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بالله وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلاَ يُؤْذِ جَارَهُ [حديث]- {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لاَ تَكُونُوا كَالَّذِينَ ءَاذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللهُ}". • آذى اللهَ ورسولَه: 1- عصاهما وأساء الأدب معهما "{إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللهُ}". 2- عاقبه "{وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنْكُمْ فَآذُوهُمَا}: عاقبوهما بالشتم والضرب، أو التعزير".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أذَّى يُؤذِّي، أَذِّ، تأذِيَةً، فهو مُؤَذٍّ، والمفعول مُؤذًّى • أذَّاه: سبَّب له الأذى؛ سبَّب له ضررًا غير جسيم. II أَذى [مفرد]: 1- مصدر أذِيَ. 2- سُوء أو مكروه، ضرر يسير "ألحق به الأذى- *يأبى فؤادي أن يميل إلى الأَذى*- إنَّا لقوم أبت أخلاقُنا شرفًا ... أن نبتدي بالأذى من ليس يؤذينا- {فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ}". 3- إساءة أو قول غليظ "{قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى}". 4- ضرر "{قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أذوى يُذوي، أَذْوِ، إذواءً، فهو مُذوٍ، والمفعول مُذْوًى • أذواه الحرُّ: أذبله "أذواه العطشُ- أذوى الحرُّ الأزهارَ". • أذوتِ السُّنونَ وجهَه: أضعفته، أزالت نضارتَه وأفقدته صفاءَه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: