وصف و معنى و تعريف كلمة أذوينا:


أذوينا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ذال (ذ) و واو (و) و ياء (ي) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أذوينا في معاجم اللغة العربية:



أذوينا

جذر [اذي]

  1. تأذِيَة: (اسم)
    • تأذِيَة : مصدر أَذَّى
  2. تأذية: (اسم)
    • مصدر أذَّى
  3. أَذِيَ : (فعل)
    • أذِيَ يَأذَى ، ائْذَ ، أذًى وأذاةً وأَذِيَّةً ، فهو أذٍ
    • أذِي الرَّجلُ :أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه
    • أَذِيَ بِمُصابِهِ : تَضَرَّرَ مِنْهُ، لَحِقَهُ مِنْهُ أَذىً
    • أَذِيَ الشيءُ : قَذِر
  4. أَذِيّ : (اسم)
    • الأَذِيّ : الشديد التأَذِّي


  5. أذي : (اسم)
    • أذي : فاعل من أَذِيَ
  6. آذَى : (فعل)
    • آذَى، يُؤَاذِي، مصدر إِيذَاءٌ فهو مُؤذٍ ، والمفعول مُؤذًى
    • آذى الرَّجلَ : أضرَّه، أصابه بضرر أو مكروه إنَّه لا يؤذي إلاّ نفسه، : عاقبوهما بالشتم والضرب، أو التعزير
  7. أَذوى : (فعل)
    • أذوى يُذوي ، أَذْوِ ، إذواءً ، فهو مُذوٍ ، والمفعول مُذْوًى
    • أذواه الحرُّ :أذبله ، أذواه العطشُ،
    • أذوتِ السُّنونَ وجهَه: أضعفته، أزالت نضارتَه وأفقدته صفاءَه
  8. ماذ : (اسم)
    • المَاذُ : الحَسَنُ الخُلُق الفَكِهُ النَّفْس الطيِّبُ الكلام
  9. ماذٍ : (اسم)
    • ماذٍ : فاعل من مَذَى
  10. أَذَّى : (فعل)


    • أذَّى يُؤذِّي ، أَذِّ ، تأذِيَةً ، فهو مُؤَذٍّ ، والمفعول مُؤذًّى
    • أذَّاه :سبَّب له الأذى؛ سبَّب له ضررًا غير جسيم
  11. ذَوَى : (فعل)
    • ذوَى يَذوِي ، اذْوِ ، ذَوْيًا وذُوِيًّا وذَيًّا ، فهو ذاوٍ وهي ذاوية
    • ذَوَى النَّبَاتُ : ذَبُلَ، نَشَفَ، يَبِسَ
    • ذَوَى عُودُ الرَّجُلِ : شَاخَ، هَرِمَ
  12. ذَوَي : (حرف/اداة)
    • مثنى (ذو) التي بمعنى صاحب، في حالتي النصب والجرّ مع الإضافة
  13. ذَويَ : (فعل)
    • ذوِيَ يَذوَى ، اذْوَ ، ذُوِيًّا ، فهو ذاوٍ
    • ذوِي النَّبتُ :ذوَى؛ ذبَل، ويبس نتيجة قلة مائه، فَقَد رطوبته، وضعُف
    • ذوِي عودُ فلان: ذوَى؛ شاخ، ضعُف ذوِي الشيخ،
    • وجه ذاوٍ
  14. ماذيّة : (اسم)
    • الماذِيَّةُ : الخمرةُ
    • المَاذِيَّةُ : الدِّرع اللَّيِّنة السهلة
  15. آذان : (اسم)
    • آذان الجَدْي : نبات من الفصيلة الحمَلية أوراقه متلاصقة، تخرج من وسطها شماريخ طويلة تحمل أزهارًا صغيرة، وثمره جاف عُلْيٌّ به بذور دقيقة
    • آذان الحيطان : يقصَد بها النَّمّام
    • آذان الشاة : عُشب من الفصيلة الحمحمية ينبت في أُورُبَّة وحوض البحر المتوسط
    • آذان الدُّبّ : هو البُوصير، عُشب من الفصيلة الخنازيرية ينبت في الشام وسَيناء، يرتفع إلى متريْن، ويكسوه زَغَب أصفر أو رَماديّ، وتنتهي ساقه بزهرة طويلة مركبة صفراء عادية، وثماره عُلْبِيَّة مغطاة بالكأْس، تحتوي على بذور عديدة
    • آذان العنز : نبات مائيّ من فصيلة المزماريات، يقال له: مزمار الراعي
    • آذان الفيل : القُلقاس، من الفصيلة القلقاسية، تستعمل أروماته أي سُوقه الأرضية للطعام
  16. آذان : (اسم)


    • آذان : جمع أُذْن
  17. مُؤَذٍّ : (اسم)
    • مُؤَذٍّ : فاعل من أَذَّى
  18. مُؤذ : (اسم)
    • مُؤْذٍ، الْمُؤْذِيٌ
    • جمع: مؤذُونَ، ـات (فاعل مِنْ أذي) مُؤْذٍ : مَنْ يُلْحِقُ الأَذَى بِغَيْرِهِ
  19. ماذِىّ : (اسم)
    • المَاذِىُّ : العَسَلُ الجيِّد
    • المَاذِىُّ: السِّلاحُ كلُّه من الحديد ، كالسِّيف والدِّرع والمِغْفر
  20. ماذا : (حرف/اداة)
    • ماذا: كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ مَا الاسْتِفْهَامِيَّةِ وَاسْمِ الإِشَارَةِ ذَا، وَمَعْنَاهَا : أَيُّ شَيْء ،
  21. ماذي : (اسم)
    • ماذي : فاعل من مَذَى
  22. ماذيّ : (اسم)


    • الماذِيُّ : العَسَلُ الأبيضُ الرَّقيق
    • الماذِيُّ: خالصُ الحديد وجيِّدُه
  23. وَذَى : (فعل)
    • وَذَى (يَذيِه) وَذْيًا
    • وَذَى وجهَه : خَدَشَه
,
  1. تأذية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأذية :-
      مصدر أذَّى.
  2. أذي (المعجم لسان العرب)
    • "الأَذَى: كل ما تأَذَّيْتَ به‏.
      ‏آذاه يُؤذِيه أَذىً وأَذاةً وأَذِيَّةً وتَأَذَّيْت به‏.
      ‏قال ابن بري: صوابه آذاني إيذاءً، فأَما أَذىً فمصدر أَذِيَ أَذىً، وكذلك أَذاة وأَذِيَّة‏.
      ‏يقال: أَذِيْت بالشيء آذَى أَذىً وأَذاةً وأَذِيَّةً فأَنا أَذٍ؛ قال الشاعر: لقَدْ أَذُوا بِكَ وَدُّوا لو تُفارِقُهُم، أَذَى الهَراسةِ بين النَّعلِ والقَدَم وقال آخر: وإذا أَذِيتُ ببَلْدَةٍ فارَقْتُها، ولا أُقيم بغَيرِ دَارِ مُقام ابن سيده: أَذِيَ به أَذىً وتَأَذّى؛

      أَنشد ثعلب: تَأَذِّيَ العَوْدِ اشْتكى أن يُرْكَبا والاسم الأَذِيَّةُ والأَذاة؛

      أَنشد سيبويه: ولا تَشْتُم المَوْلى وتَبْلُغْ أَذاتَهُ، فإنَّك إن تَفْعَلْ تُسَفَّهْ وتَجْهَل وفي حديث العَقيقة: أَمِيطوا عنه الأَذى، يريد الشعر والنجاسة وما يخرج على رأْس الصبي حين يولد يُحْلَق عنه يوم سابعه‏.
      ‏وفي الحديث: أَدْناها إماطةُ الأَذَى عن الطريق، وهو ما يؤْذِي فيها كالشوك والحجر والنجاسة ونحوها‏.
      ‏وفي الحديث: كلُّ مُؤْذٍ في النار، وهو وعيد لمن يُؤْذِي الناس في الدنيا بعقوبة النار في الآخرة، وقيل: أَراد كلّ مُؤذٍ من السباع والهوام يُجْعَل في النار عقوبةً لأَهلها‏.
      ‏التهذيب: ورجل أَذيٌّ إذا كان شديد التأَذِّي، فِعْلٌ له لازمٌ، وبَعيرٌ أَذيٌّ‏.
      ‏وفي الصحاح: بَعيرٌ أَذٍ على فَعِلٍ، وناقة أَذِيَةٌ: لا تستقر في مكان من غير وجع ولكن خِلْقَةً كأَنها تشكو أَذىً‏.
      ‏والأَذِيُّ من الناس وغيرهم: كالأَذِي؛

      قال: يُصاحِبُ الشَّيطانَ مَنْ يُصاحِبُه، فَهْوَ أَذيٌّ حَمَّةٌ مَصاوِبُه (* قوله «حمة» كذا في الأصل بالحاء المهملة مرموزاً لها بعلامة الإهمال)‏.
      ‏وقد يكون الأَذِيٌّ‏.
      ‏وقوله عز وجل: وَدَعْ أَذاهم؛ تأْويلُه أَذى المنافقين لا تُجازِهِمْ عليه إلى أَن تُؤْمَرَ فيهم بأَمر‏.
      ‏وقد آذَيْتُه إيذاءً وأَذِيَّةً، وقد تَأَذَّيْتُ به تَأَذِّياً، وأَذِيتُ آذى أَذىً، وآذى الرجلُ: فَعَل الأَذى؛ ومنه قوله، صلى الله عليه وسلم، للذي تَخَطَّى رِقاب الناس يَوْم الجُمُعَة: رأَيْتُك آذَيْتَ وآتَيْتَ ‏.
      ‏والآذيُّ: المَوْجُ؛ قال امرؤ القيس يصف مطراً: ثَجَّ، حَتَّى ضاق عن آذِيِّه عَرْضُ خِيمٍ فحِفاف فَيُسُر ابن شميل: آذيُّ الماء الأَطباق التي تراها ترفعها من مَتْنهِ الريحُ دونَ المَوْج‏.
      ‏والآذيُّ: المَوْجُ؛ قال المُغِيرة بن حَبْناء: إذا رَمى آذِيُّهُ بالطِّمِّ، تَرى الرِّجالَ حَوْلَه كالصُّمِّ، من مُطْرِقٍ ومُنْصِتٍ مُرِمِّ الجوهري: الآذيُّ مَوْجُ البحر، والجمع الأَواذيُّ؛

      وأَنشد ابن بري للعَجّاج: طَحْطَحَهُ آذيُّ بَحْرٍ مُتْأَقِ وفي حديث ابن عباس في تفسير قوله تعالى: وإذ أَخَذَ رَبُّك من بَني آدم من ظُهورهم ذُرِّيَّاتِهم، قال: كأَنَّهم الذَّرُّ في آذِيِّ الماء ‏.
      ‏الآذيُّ، بالمد والتشديد: المَوْجُ الشديد‏.
      ‏وفي خُطْبَة علي، عليه السلام: تَلْتَطِمُ أَو اذيُّ مَوْجِها‏.
      ‏وإذا وإذْ: ظَرْفان من الزمان، فإذا لِمَا يأْتي، وإذْ لِمَا مضى وهي محذوفة من إذا.
      "
  3. أذَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أذَّى يُؤذِّي ، أَذِّ ، تأذِيَةً ، فهو مُؤَذٍّ ، والمفعول مُؤذًّى :-
      • أذَّاه سبَّب له الأذى؛ سبَّب له ضررًا غير جسيم.




معنى أذوينا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ أذًى، وأذاةً، وأَذِيَّة: قَذِر. وـ فلانٌ: أصابه أذًى. ويقال: أَذِيَ بكذا: تضرَّر به وتألم منه، فهو أذٍ.آذاه إيذاءً: أصابه بأذًى. تأذَّى به: أَذِيَ.الآذِيّ: الموجُ الشديد. ( ج ) أواذيّ.الأذَى: الضرر غير الجسيم. وفي التنزيل العزيز: ( لَنْ يَضُرُّوكُمْ إلا أذًى ). وـ العيب.الأَذاة: الأذَى.الأَذِي: هو أذٍ: شديد التأَذِّي.الأذِيّ: الشديد التأَذِّي.الأذِيَّة: الأَذَى.


Advertisements
المعجم الوسيط
مصدر صناعيّ من كلمة أستاذ.
الصحاح في اللغة
آذاهُ يُؤذيهِ إيذاءً فأذيَ هو أذى وأَذاةً وأذيَّةَ. وتأذيْتُ به. والآذيُّ: موجُ البحر، والجمع الأَواذِيُّ.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: