وصف و معنى و تعريف كلمة أذى:


أذى: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ذال (ذ) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح أذى في معاجم اللغة العربية:



أذى

جذر [اذى]

  1. أَذَى: (اسم)
    • الأَذَى : الضرر غير الجسيم
    • ضرر
  2. أَذَّى: (فعل)
    • أذَّى يُؤذِّي ، أَذِّ ، تأذِيَةً ، فهو مُؤَذٍّ ، والمفعول مُؤذًّى
    • أذَّاه : سبَّب له الأذى ؛ سبَّب له ضررًا غير جسيم
  3. اذ: (حرف/اداة)
    • حَرْفَ مُفَاجَأةٍ : بَيْنَمَا أَنَا سَائِرٌ إِذْ أَمْطَرَتِ السَّمَاءُ : إِذْ هُنَا حَرْفُ مُفَاجَأَةٍ
    • ظرف لحدث ماضٍ ، يضاف إلى جملة فعليّة في الماضي أو المستقبل ، أو إلى جملة اسميّة ، وهو بمعنى حين ، وقد تحذف الجملة بعد إذ ويعوَّض عنها بالتنوين
    • حرف للمفاجأة ، ويقع حينئذٍ بعد بَيْنا أو بينما بينما أنا جالس إذ جاء صديقي ،
  4. أَذِيَ: (فعل)

    • أذِيَ يَأذَى ، ائْذَ ، أذًى وأذاةً وأَذِيَّةً ، فهو أذٍ
    • أذِي الرَّجلُ : أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه
    • أَذِيَ بِمُصابِهِ : تَضَرَّرَ مِنْهُ ، لَحِقَهُ مِنْهُ أَذىً
    • أَذِيَ الشيءُ : قَذِر
  5. أَذِيّ: (اسم)
    • الأَذِيّ : الشديد التأَذِّي
  6. أذي: (اسم)
    • أذي : فاعل من أَذِيَ
  7. مُؤَذّي: (اسم)
    • مُؤَذّي : فاعل من أَذَّى
  8. مُؤذّى: (اسم)
    • مُؤذّى : اسم المفعول من أَذَّى


  9. ‏الأذى‏: (مصطلحات)
    • الشيء القذر المستقبح ‏ . ( فقهية )
  10. الأذى: (مصطلحات)
    • الضرر الذي يصيب الإنسان في بدنه أو في نفسه . ( فقهية )
,
  1. أَذِيَ
    • ـ أَذِيَ به ، بالكسر أَذًى وتأذَّى ، والاسمُ : الأذِيَّةُ والأذاةُ : وهي المَكْرُوهُ اليسيرُ .
      ـ أَذِيُّ : الشديدُ التَّأَذِّي ، أَذِيُ ، والشديدُ الإِيذاءِ ، ضِدٌّ .
      ـ آذِيُّ : المَوْجُ .
      ـ آذَى : فَعَلَ الأذَى ، آذَى صاحِبَهُ أذًى وأَذاةً وأَذِيَّةً ، ولا تَقُلْ : إيذاءً .
      ـ ناقةٌ أذِيَةٌ ، وبعيرٌ أذٍ : لا يَقَرُّ في مكانٍ بلا وَجَعٍ ولا مَرَضٍ ، بَلْ خِلْقَةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أذى
    • أ ذ ى : آذاه يؤذيه أذَّى و أذَاةً و أذِيَّة و تَأذَّى به

    المعجم: مختار الصحاح

  3. أَذىً
    • [ أ ذ ي ]. ( مصدر أَذِيَ ). :- تَعَرَّضَ لِلأذَى :- : تَعَرَّضَ للضَّرَرِ . :- لَحِقَهُ مِنَ الأَذَى الشَّيْءُ الكَثِيرُ :-
      لاَ يَسْلَمُ الشَّرَفُ الرَّفِيعُ مِنَ الأَذَى ... ... حَتَّى يُرَاقَ عَلى جَوَانِبِهِ الدَّمُ
      ( المتنبي ).

    المعجم: الغني

  4. أَذى
    • أَذى :-
      1 - مصدر أذِيَ .
      2 - سُوء أو مكروه ، ضرر يسير :- ألحق به الأذى ، - * يأبى فؤادي أن يميل إلى الأَذى *، - إنَّا لقوم أبت أخلاقُنا شرفًا ... أن نبتدي بالأذى من ليس يؤذينا ، - { فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ } .
      3 - إساءة أو قول غليظ :- { قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى } .
      4 - ضرر :- { قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أذى
    • قذر يُؤذي
      سورة : البقرة ، آية رقم : 222

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  6. أذى
    • تطاولا و تفاخرا بالانفاق أو تبرُّما منه
      سورة : البقرة ، آية رقم : 262

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. أذى
    • ضررًا يسيرا بالكذِب أو التهديد
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 111

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. أَذَى
    • أذى
      1 - مصدر أذي . 2 - ضرر . 3 - خسارة . 4 - لا تعد .

    المعجم: الرائد



  9. الأَذَى
    • الأَذَى : الضرر غير الجسيم .
      وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 111 لَنْ يَضُرُّوكُمْ إلاَّ أَذًى ) ) .
      و الأَذَى العيب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أذي
    • أذي - يأذى ، أذى وأذاه
      1 - أذي به : لحقه منه اذى

    المعجم: الرائد

  11. ‏ كف الأذى من الإيمان ‏
    • ‏ أي البعد عن الأذى ومحاربته يعد من الإيمان ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. أذَّى
    • أذَّى يُؤذِّي ، أَذِّ ، تأذِيَةً ، فهو مُؤَذٍّ ، والمفعول مُؤذًّى :-
      • أذَّاه سبَّب له الأذى ؛ سبَّب له ضررًا غير جسيم .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أذِيَ
    • أذِيَ يَأذَى ، ائْذَ ، أذًى وأذاةً وأَذِيَّةً ، فهو أذٍ :-
      أذِي الرَّجلُ أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. أذي
    • " الأَذَى : كل ما تأَذَّيْتَ به ‏ .
      آذاه يُؤذِيه أَذىً وأَذاةً وأَذِيَّةً وتَأَذَّيْت به ‏ .
      ‏ قال ابن بري : صوابه آذاني إيذاءً ، فأَما أَذىً فمصدر أَذِيَ أَذىً ، وكذلك أَذاة وأَذِيَّة ‏ .
      ‏ يقال : أَذِيْت بالشيء آذَى أَذىً وأَذاةً وأَذِيَّةً فأَنا أَذٍ ؛ قال الشاعر : لقَدْ أَذُوا بِكَ وَدُّوا لو تُفارِقُهُم ، أَذَى الهَراسةِ بين النَّعلِ والقَدَم وقال آخر : وإذا أَذِيتُ ببَلْدَةٍ فارَقْتُها ، ولا أُقيم بغَيرِ دَارِ مُقام ابن سيده : أَذِيَ به أَذىً وتَأَذّى ؛

      أَنشد ثعلب : تَأَذِّيَ العَوْدِ اشْتكى أن يُرْكَبا والاسم الأَذِيَّةُ والأَذاة ؛

      أَنشد سيبويه : ولا تَشْتُم المَوْلى وتَبْلُغْ أَذاتَهُ ، فإنَّك إن تَفْعَلْ تُسَفَّهْ وتَجْهَل وفي حديث العَقيقة : أَمِيطوا عنه الأَذى ، يريد الشعر والنجاسة وما يخرج على رأْس الصبي حين يولد يُحْلَق عنه يوم سابعه ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَدْناها إماطةُ الأَذَى عن الطريق ، وهو ما يؤْذِي فيها كالشوك والحجر والنجاسة ونحوها ‏ .
      ‏ وفي الحديث : كلُّ مُؤْذٍ في النار ، وهو وعيد لمن يُؤْذِي الناس في الدنيا بعقوبة النار في الآخرة ، وقيل : أَراد كلّ مُؤذٍ من السباع والهوام يُجْعَل في النار عقوبةً لأَهلها ‏ .
      ‏ التهذيب : ورجل أَذيٌّ إذا كان شديد التأَذِّي ، فِعْلٌ له لازمٌ ، وبَعيرٌ أَذيٌّ ‏ .
      ‏ وفي الصحاح : بَعيرٌ أَذٍ على فَعِلٍ ، وناقة أَذِيَةٌ : لا تستقر في مكان من غير وجع ولكن خِلْقَةً كأَنها تشكو أَذىً ‏ .
      ‏ والأَذِيُّ من الناس وغيرهم : كالأَذِي ؛

      قال : يُصاحِبُ الشَّيطانَ مَنْ يُصاحِبُه ، فَهْوَ أَذيٌّ حَمَّةٌ مَصاوِبُه (* قوله « حمة » كذا في الأصل بالحاء المهملة مرموزاً لها بعلامة الإهمال ) ‏ .
      ‏ وقد يكون الأَذِيٌّ ‏ .
      ‏ وقوله عز وجل : وَدَعْ أَذاهم ؛ تأْويلُه أَذى المنافقين لا تُجازِهِمْ عليه إلى أَن تُؤْمَرَ فيهم بأَمر ‏ .
      ‏ وقد آذَيْتُه إيذاءً وأَذِيَّةً ، وقد تَأَذَّيْتُ به تَأَذِّياً ، وأَذِيتُ آذى أَذىً ، وآذى الرجلُ : فَعَل الأَذى ؛ ومنه قوله ، صلى الله عليه وسلم ، للذي تَخَطَّى رِقاب الناس يَوْم الجُمُعَة : رأَيْتُك آذَيْتَ وآتَيْتَ ‏ .
      ‏ والآذيُّ : المَوْجُ ؛ قال امرؤ القيس يصف مطراً : ثَجَّ ، حَتَّى ضاق عن آذِيِّه عَرْضُ خِيمٍ فحِفاف فَيُسُر ابن شميل : آذيُّ الماء الأَطباق التي تراها ترفعها من مَتْنهِ الريحُ دونَ المَوْج ‏ .
      ‏ والآذيُّ : المَوْجُ ؛ قال المُغِيرة بن حَبْناء : إذا رَمى آذِيُّهُ بالطِّمِّ ، تَرى الرِّجالَ حَوْلَه كالصُّمِّ ، من مُطْرِقٍ ومُنْصِتٍ مُرِمِّ الجوهري : الآذيُّ مَوْجُ البحر ، والجمع الأَواذيُّ ؛

      وأَنشد ابن بري للعَجّاج : طَحْطَحَهُ آذيُّ بَحْرٍ مُتْأَقِ وفي حديث ابن عباس في تفسير قوله تعالى : وإذ أَخَذَ رَبُّك من بَني آدم من ظُهورهم ذُرِّيَّاتِهم ، قال : كأَنَّهم الذَّرُّ في آذِيِّ الماء ‏ .
      ‏ الآذيُّ ، بالمد والتشديد : المَوْجُ الشديد ‏ .
      ‏ وفي خُطْبَة علي ، عليه السلام : تَلْتَطِمُ أَو اذيُّ مَوْجِها ‏ .
      ‏ وإذا وإذْ : ظَرْفان من الزمان ، فإذا لِمَا يأْتي ، وإذْ لِمَا مضى وهي محذوفة من إذا .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أذى في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I أذَّى يُؤذِّي، أَذِّ، تأذِيَةً، فهو مُؤَذٍّ، والمفعول مُؤذًّى • أذَّاه: سبَّب له الأذى؛ سبَّب له ضررًا غير جسيم. II أَذى [مفرد]: 1- مصدر أذِيَ. 2- سُوء أو مكروه، ضرر يسير "ألحق به الأذى- *يأبى فؤادي أن يميل إلى الأَذى*- إنَّا لقوم أبت أخلاقُنا شرفًا ... أن نبتدي بالأذى من ليس يؤذينا- {فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ}". 3- إساءة أو قول غليظ "{قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى}". 4- ضرر "{قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
آذى يُؤذي، آذِ، إيذاءً، فهو مُؤذٍ، والمفعول مُؤذًى • آذى الرَّجلَ: أضرَّه، أصابه بضرر أو مكروه "إنَّه لا يؤذي إلاّ نفسه- مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بالله وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلاَ يُؤْذِ جَارَهُ [حديث]- {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لاَ تَكُونُوا كَالَّذِينَ ءَاذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللهُ}". • آذى اللهَ ورسولَه: 1- عصاهما وأساء الأدب معهما "{إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللهُ}". 2- عاقبه "{وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنْكُمْ فَآذُوهُمَا}: عاقبوهما بالشتم والضرب، أو التعزير".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أذوى يُذوي، أَذْوِ، إذواءً، فهو مُذوٍ، والمفعول مُذْوًى • أذواه الحرُّ: أذبله "أذواه العطشُ- أذوى الحرُّ الأزهارَ". • أذوتِ السُّنونَ وجهَه: أضعفته، أزالت نضارتَه وأفقدته صفاءَه.
مختار الصحاح
أ ذ ى : آذاه يؤذيه أذَّى و أذَاةً و أذِيَّة و تَأذَّى به



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: