وصف و معنى و تعريف كلمة أرأفن:


أرأفن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و ألف همزة (أ) و فاء (ف) و نون (ن) .




معنى و شرح أرأفن في معاجم اللغة العربية:



أرأفن

جذر [رأف]

  1. رأَفَ : (فعل)
    • رأَفَ بـ يَرأَف ، رَأْفةً ، فهو رائف ، والمفعول مرءوفٌ به
    • رأَف بالضَّعيف: رحِمه وعطَف عليه
  2. رُفاة : (اسم)
    • رُفاة : جمع راف
  3. رفَأَ : (فعل)
    • رفَأَ يَرفَأ ، رَفْء ، فهو رافِئ ، والمفعول مَرْفوء
    • رَفَأَتِ الثَّوْبَ : رَفَّتْهُ، رَتَقَتْهُ، أَصْلَحَتْهُ، أَيْ جَمَعَتْ بَعْضَهُ إلى بَعْضٍ بِخَيْطِ الإِبْرَةِ
    • رَفَأَ الْمَلاَّحونَ السَّفينَةَ : قَرَّبوها مِنَ الْمَرْفَأِ، المِينَاءِ
    • رَفَأَ صَديقَهُ : حاباهُ
    • رَفَأَ بَيْنَهُمْ : أَصْلَحَ بَيْنَهُمْ
    • رفَأَ فلانًا: سكَّنه وأزال خوفه
  4. اِرفَأَنَّ : (فعل)
    • ارفَأَنَّ : ضعُفَ واسْتَرْخَى
    • ارفَأَنَّ :سكن بعد نفور
    • ارفَأَنَّ غضبُه: سَكَنَ وزال
    • ارفَأَنَّ عَيْشُهُ: رغُدَ ورفُه


  5. اِسترأفَ : (فعل)
    • استرأفَ يسترئف ، استرآفًا ، فهو مسترئِف ، والمفعول مسترأَف
    • استرْأفه : طلب منه الرأْفة، واستعطفه
  6. راف : (فعل)
    • راف رَيْفًا
    • راف فلانٌ : أتى الريفَ
    • رافت الماشية: رَعَتِ الرِّيفَ
  7. وَرَفَ : (فعل)
    • ورَفَ يَرِف ، رِفْ ، وَرْفًا ووَريفًا ، فهو وارف
    • ورَفَ النَّبْتُ والشجرُ: تنعَّم واهتزَّ، ورأَيتَ لِخُضْرِتِه بهجةً من ريِّه ونَعمته
    • ورَفَ الشيءُ: بَرَقَ
    • ورَفَ الظِّلُّ: اتَّسع وطال وامتدَّ
    • وَرَفَ الضَّوْءُ : بَرَقَ
  8. أَرْفَأَ : (فعل)
    • أرفأَ / أرفأَ إلى يُرفئ ، إرفاءً ، فهو مُرفِئ ، والمفعول مُرفَأ - للمتعدِّي
    • أرفأت السَّفينةُ :اقتربت من المَرْسَى
    • أرفأَ المَلاَّحُ السَّفينةَ: رفأها، أدناها من المَرْسَى
    • أرفأَ الثَّوبَ: رفأه، أصلحه وخاطه
    • أرفأ فلانٌ إلى صديقه: لجَأ
    • أَرْفَأَ فلانًا: حاباه وداراه
  9. تَتَرَّفَ : (فعل)
    • تترَّفَ يتترَّف ، تترُّفًا ، فهو مُتترِّف
    • تترَّف الشَّخصُ مُطاوع ترَّفَ: ترِف؛ تنعّم وعاش في رفاهِيَة
  10. تَرأَّفَ : (فعل)
    • ترأَّفَ بـ / ترأَّفَ على يترأَّف ، ترؤُّفًا ، فهو مُترئّف ، والمفعول مُترأَّفٌ به
    • تَرَأَّفَ بِحَالِهِ : تَرَفَّقَ بِهِ وأَشْفَقَ عَليْهِ
    • يَتَرَأَّفُ بِالفُقَرَاءِ : يُعَامِلُهمْ بِالرَّحْمَةِ وَالشَّفَقَةِ يَسِيرُ البَدَوِيُّ عارِياً حَافِياً جَائِعاً وَلاَ مَنْ يَتَرَأَّفُ بِهِ(جبرابران)


  11. رَفْو : (اسم)
    • رَفْو : مصدر رَفا
  12. رَفَّ : (فعل)
    • رفَّ يَرِفّ ، رَفًّا ورَفيفًا ، فهو رافّ ، والمفعول مرفوفٌ - للمتعدِّي
    • رَفَّتْ أَوْراقُ الشَّجَرِ : اِهْتَزَّتْ، تَحَرَّكَتْ
    • رَفَّتِ العَيْنُ : رَمَّشَتْ
    • رَفَّ قَلْبُهُ : خَفَقَ، اِخْتَلَجَ
    • رَفَّ الطَّائِرُ : رَفْرَفَ
    • رَفَّ لَوْنُهُ : بَرَقَ، تَلأْلأَ
    • رَفَّ الرَّجُلُ : أَكَلَ كَثيراً
    • رَفَّ لَهُ وَإِلَيْهِ : هَشَّ، اِهْتَزَّ، اِرْتاحَ
    • رَفَّ القَوْمُ بِهِ : أَحْدَقُوا، أَحاطُوا بِهِ
    • رَفَّتْ عَلَيْهِ النِّعْمَةُ أَوِ السَّعادَةُ : ضَفَتْ، ، حَفَّته
    • رَفَّ صاحِبَهُ : أَعْطاهُ، أَطْعَمَهُ، أو أَحْسَنَ إِلَيْهِ
    • رَفَّ الرَّضيعُ أُمَّهُ : رَضَعَها
    • رَفَّ اللَّبَنَ : شَرِبَهُ كُلَّ يَوْمٍ
    • رَفَّ العَصيرَ : مَصَّهُ، تَرَشَّفَهُ
    • رَفَّ الدَّابَّةَ : عَلَفَها
    • رَفَّ الْمَرْأَةَ : قَبَّلَها بِأَطْرافِ شَفَتَيْهِ
    • رَفَّ الثَّوْبَ : رَفَأَهُ بِآخَرَ لِيتَّسِعَ مِنْ أَسْفَلِهِ
    • رَفَّ البَيْتَ : عَمِلَ لَهُ رَفّاً
    • رَفَّ الثوبُ ونحوُه رَفَّ رفَفًا: رقَّ فهو رَفِيفٌ
    • رَفَّ الطائر : رَفْرَفَ
  13. رَفا : (فعل)
    • رفَا يَرفُو ، ارْفُ ، رَفْوًا ، فهو رافٍ ، والمفعول مَرفُوٌّ - للمتعدِّي
    • رَفا الشَّابُّ : تَزَوَّجَ
    • رَفا الثَّوْبَ : أَصْلَحَهُ بِضَمِّ بَعْضِهِ إلى بَعْضٍ بِالخِياطَةِ
    • رَفا الوَلَدَ : سَكَّنَ خَوْفَهُ وَأَزالَ فَزَعَهُ
    • رَفا جارَهُ : سَدَّ حاجَتَهُ
    • رفا بين القوم: أصلح بينهم
  14. رَئِفَ : (فعل)
    • رئِفَ بـ يَرأَف ، رَأَفًا ورَأْفًا ، فهو رَئِف ، والمفعول مرءوف به
    • رَئِفَ بِحَالِهِ : رَأفَ بِهِ، رَحِمَهُ
  15. رُفْو : (اسم)
    • رُفْو : جمع أَرْفى
  16. رافَى : (فعل)
    • رَافَاهُ مُرافاة، ورِفاءً
    • رَافَاهُ مُرافاة، ورِفاءً: وافَقَهُ
    • رَافَاهُ :داراه
    • رَافَاهُ :حاباه


  17. رفَّأَ : (فعل)
    • رفَّأَ يُرفِّئ ، تَرْفِئَةً وتَرْفيئًا ، فهو مُرفِّئ ، والمفعول مُرفَّأ
    • رفَّأ المتزوجَ: هنَّأه بقوله، بالرِّفاء والبنين، أي بالاتفاق والوئام وإنجاب الأولاد
  18. مُرفٍ : (اسم)
    • مُرفٍ : فاعل من أَرْفَى
  19. مُرفي : (اسم)
    • مُرفي : فاعل من أَرْفَى
,
  1. الرَّفْنُ
    • ـ الرَّفْنُ: البَيْضُ،
      ـ رِفَنٌ: الطَّويلُ الذَّنَبِ من الخَيْلِ.
      ـ رافِنَةُ: المُتَبَخْتِرَةُ في بَطَرٍ.
      ـ رِّفانُ: الرَّذاذُ من المَطَرِ.
      ـ رُّفَأْنِينَة: غَضَارَةُ العَيْشِ.
      ـ ارْفَأَنَّ ارْفِئْناناً: نَفَرَ ثم سَكَنَ، وضَعُفَ، واسْتَرْخَى،
      ـ ارْفَأَنَّ غَضَبُهُ: زال.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رفن
    • "فرس رِفَنٌّ، كرِفَلٍّ: طويل الذنب، بتشديد النون.
      وبعير رِفَنٌّ: سابغ الذنب ذَيَّالُه؛ قال النابغة الجَعْدي: وهم دَلَفُوا بِهُجْرٍ في خَميسٍ رَحِيبِ السِّربِ، أَرْعَن مُرْجَحِنّ بكلِّ مُجَرِّبٍ كالليثِ يَسْمُو إلى أَوصالِ ذَيَّالٍ رِفَنِّ (* قوله «وهم دلفوا إلخ» مثله في الصحاح، قال الصاغاني: وهو تصحيف ومداخلة، والرواية: وهم ساروا لحجر في خميس * وكانوا يوم ذلك عند ظني غداة تعاورته ثمّ بيض * رفعن إليه في الرهج المكنّ وهم زحفوا لغسان بزحف * رحيب السَّرب أرعن مرجحنّ ‏

      ويروى: ‏مرثعن وحجر بضم فسكون والمكن بضم فكسر).
      أَراد رِفَلاًّ، فَحوَّل اللام نوناً.
      ابن الأَعرابي: الرَّفْنُ النَّبض.
      والرَّافِنَة: المتبخترة في بَطَرٍ.
      الأَصمعي: المُرْفَئِنُّ الذي نفر ثم سكن؛

      وأَنشد: ضَرْباً وِلاءً غيرَ مُرْثَعِنِّ حتى تَرِنِّي، ثم تَرْفَئِنِّي وارْفأَنَّ الرجلُ، على وزن اطْمَأَنَّ، أَي نفر ثم سكن.
      يقال: ارفَأَنَّ غَضَبِي؛

      وأَنشد ابن بري للعجاج: حتى ارْفَأَنَّ الناسُ بعد المَجْوَلِ.
      المَجْوَلُ، مَفْعَل: من الجَوَلان.
      وفي الحديث: أَنَّ رجلاً شكا إليه التَّعَزُّبَ فقال: عَفِّ شعرَك، ففعل فارْقَأَنَّ أَي سكن ما كان به.
      يقال: ارْفَأَنَّ عن الأَمر وارْفَهَنَّ.
      قال ابن الأَثير: ذكره الهروي في رفأَ على أَن النون زائدة، وذكره الجوهري في حرف النون على أَنها أَصلية، وقال ابن بري: حَقُّ رُفَهْنِية أَن تذكر في فصل رفه في باب الهاء،لأَنَّ الأَلف والنون زائدتان، وهي ملحقة بخُبَعْثِنَة، قال: وليس لرفهن هنا وجه وذكرها في فصل رفه، وقال: هي ملحقة بالخماسي.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. مرفن
    • ذكر في الرباعي من حرف الراء: المُرْفَئِنُّ الساكن بعد النِّفارِ.

    المعجم: لسان العرب

  4. رفا
    • "رَفَوْتُه: سَكَّنْته من الرُّعْب؛ قال أَبو خِراشٍ الهذلي: رَفَوْني وقالوا: يا خُوَيْلِدُ لا تُرَعْ،فقلتُ، وأَنْكَرْت الوُجوهَ: هُمُ هُمُ يقول: سَكَّنُوني، اعتَبرَ بمشاهدة الوجوه، وجعلها دليلاً على ما في النفوس، يريد رَفَؤُوني فأَلقى الهمزة، وقد تقدم.
      ورَفَوْتُ الثوبَ أَرْفُوه رَفْواً: لغة في رَفَأْتُه، يُهمز ولا يهمز، والهمز أَعلى.
      وقال في باب تحويل الهمزة: رَفَوْتُ الثوبَ رَفْواً يُحَوِّلُ الهمزة واواً كما ترى.
      أَبو زيد: الرِّفاءُ الموافَقة، وهي المُرافاةُ بلا همز؛

      وأَنشد: ولمَّا أَنْ رأَيتُ أَبا رُوَيْمٍ يُرافِيني، ويَكْرَهُ أَنْ يُلاما والرِّفاءُ: الالتِحامُ والاتَّفاقُ.
      ويقال: رَفَّيْتُه تَرْفِيةً إذا قلت للمتزوّج بالرِّفاءِ والبَنين؛ قال ابن السكيت: وإن شئتَ كان معناه بالسكون والطمأْنينة، من قولهم رَفَوْت الرجلَ إذا سَكَّنته.
      وفي الحديث: أَنه نَهَى أَن يقال بالرِّفاءِ والبَنِين، قال ابن الأَثير: ذكره الهروي في المعتل ههنا ولم يذكره في المهموز؛ قال: وكان إذا رَفَّى رجلاً أَي إذا أَحبَّ أَن يَدْعُوَ له بالرِّفاء، فترَك الهمز ولم يكن الهمزُ من لغته، وقد تقدم أَكثر هذا القول.
      الفراء: أَرْفَأْتُ إليه وأَرْفَيْتُ إليه لغتان بمعنى جَنَحْت إليه.
      الليث: أَرْفَت السَّفينة قَرُبَتْ إلى الشَّطّ.
      أَبو الدُّقيش: أَرْفَت السفينةُ وأَرْفَيْتُها أَنا، بغير همز.
      والرُّفَةُ، بالتخفيف: التِّبْنُ؛ عن أَبي حنيفة، تقول العرب: اسْتَغْنَتِ التُّفَةُ على الرُّفَةِ، والتشديد فيهما لغة، وقيل: الرُّفَة التِّبْن، يمانية، وقد تقدم في الثنائي.
      والرُّفَةُ: دُوَيْبَّة تَصِيدُ تسمَّى عَناقَ الأَرض.
      قال ابن سيده: قضينا على لامِها بالياء لأَنها لام، قال: وقد يجوز أَن تكون واواً بدليل الضمة.
      التهذيب: الليث الرُّفَة عَناقُ الأَرض تَصِيدُ كما يَصيدُ الفَهْد.
      قال أَبو منصور: غَلِط الليث في الرُّفَةِ في لفظه وتفسيره، قال: وأَحسبه رأَى في بعض الصحف أَنا أَغنى عنك من التُّفَةِ عن الرُّفَةِ، فلم يضبطه وغيَّرَه فأَفسده، فأَما عَناقُ الأَرض فهو التُّفَة مخففة، بالتاء والفاء والهاء، ويكتب بالهاء في الإدْراج كهاء الرحمة والنعمة.
      وقال أَبو الهيثم: أما الرَّفْتُ فهو بالتاء فَعْلٌ من رَفَتُّه أَرْفِتُه إذا دَقَقْته.
      ويقال للتِّبْنِ: رُفَتٌ ورَفْتٌ ورُفاتٌ، وقد مرّ ذكرها.
      والأُرْفِيُّ: لبنُ الظبية، وقيل: هو اللبنُ الخالصُ المَحْضُ الطَّيِّبُ.
      والأُرْفِيُّ أَيضاً: الماسِخُ، قال: وقد يكون أُفْعُولاً وقد يكون فُعْلِيّاً، وقد يكون من الواو لوجود رَفَوْت وعدم رَفَيْت.
      والأَرْفَى: الأَمرُ العظيمُ.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أرأفن في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**رَأَفَ** \- [ر أ ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَأَفْتُ**،** أَرْأَفُ**،** اِرْأَفْ**، مص. رَأْفَةٌ . "رَأَفَ بِحَالِهِ" : أَشْفَقَ عَلَيْهِ، رَحِمَهُ، حَنَّ عَلَيْهِ. "يَرْأَفُ بِالفُقَرَاءِ" "اِرْأَفْ بِهِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترأَّفَ بـ/ ترأَّفَ على يترأَّف، ترؤُّفًا، فهو مُترئّف، والمفعول مُترأَّفٌ به • ترأَّف الوالدُ بولده/ ترأَّف الوالدُ على ولده: رئِف به؛ عامله برحمةٍ وعطف شديد "ترأَّف بالمريضة- يترأَّف المسلمُ بأخيه- طلب المتّهمُ من القاضي أن يترأَّف به".


معجم اللغة العربية المعاصرة
استرأفَ يسترئف، استرآفًا، فهو مسترئِف، والمفعول مسترأَف • استرأف الطِّفلُ أباه: طلب منه الرحمة واستعطفه "استرأف العاملُ صاحب العمل- استرأف المتهمُ القاضيَ- استرأف الخادِمُ سيِّدَه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَأْفة [مفرد]: مصدر رأَفَ بـ ورؤُفَ بـ.
المعجم الوسيط
بهِ ـَ رَأْفَةً: رحمه أَشدَّ الرحمة وعطف عليه. فهو رائف.( رَئِفَ ) به ـَ رَأْفاً: رَأَفَ. فهو رَئِفٌ.( رَؤُفَ ) به ـُ رَأْفَةً، ورَآفةً: رَأَفَ. فهو رؤوف، وَرَؤُفٌ.( تَراءفوا ): تراحموا.( ترأَّفَ ): به: عامَلَهُ بالرأَفْة.( اسْتَرْأَفهُ ): طلب منه الرّأْفة واستعطفه.
مختار الصحاح
ر أ ف : الرَّأْفَةُ أشد الرحمة وقد رَؤُفَ به بالضم رَأْفَةً و رَآفَةَ و رَأَفَ به يرأف مثل قطع يقطع رَأَفاً بفتح الهمزة و رَئِفَ به من باب طرب كله من كلام العرب فهو رَءوُفٌ على فعول و رَؤُفٌ أيضا على فعل
الصحاح في اللغة
الرَأْفَةُ: أشدُّ الرحمةِ. أبو زيد: رَؤُفْتُ بالرجل أَرْؤُفُ به رَأْفَةً وَرآفَةً، ورَأَفْتُ به أَرْأَفُ، ورَئِفْتُ رَأْفاً. قال: كلٌّ من كلام العرب: فهو رَءوفٌ على فَعولٍ. قال كعب ابن مالك الأنصاري: نُطيعُ نَبِيَّنا ونُـطـيعُ رَبَّـاً   هو الرحمنُ كان بنا رَؤُوفا ورَؤُوفٌ أيضاً على فَعُلٍ، قال جرير: يَرى للمسلمين عليه حَـقَّـاً   كفِعْلِ الوالِد الرَؤُفِ الرحيمِ
تاج العروس

رَأْفٌ بِالْفَتْحِ : ع كما في العُبَابِ أَو رَمْلَةٌ قال الشَاعرُ :

" وتَنْظُرُ من عَيْنَىْ لِيَاحٍ تَصَيَّفَتْمَخَارِمَ مِنْ أَجْوَازِ أَعْفَرَ أَورَأْفَا والرَّأْفُ أَيْضاً : الْخَمْرُ عن ابنِ عَبَّادٍ وأَنْشَدَ غيرهُ للقُطَامِيِّ :

" ورَأْفٍ سلاَفٍ شَعْشَعَ التَّجْرُ مَزْجَهَالنَحْميِ ومَا فِينَا عَنِ الشُّرْبِ صَادِفُ ويُرْوَى : ورَاحٍ وهذه الرِّوايةُ أَصَحُّ وأَكْثَرُ قَالَهُ الصَّاغَانِيُّ . الرَّأْفُ : الرَّجُلُ الرُّحِيمُ كالرَّؤُفِ والرَّؤُوفِ وهما لُغَتَانِ وقد قُرِيءَ بِهِمَا وشَاهِدُ الأُولَى ما أَنْشَدَهُ ابنُ الأَنْبَارِيِّ :

فَآمِنُوا بِنَبِيٍّ لاَ أَبَا لَكُمُ ... ذِي خَاتَمٍ صَاغَهُ الرَّحْمنُ مَخْتُومَ

" رَأْف رَحِيمٍ بِأَهْلِ الْبِرِّ يَرْحَمُهُمْمُقَرَّبٍ عِنْدَ ذِي الْكُرٍسِيِّ مَرْحُومِ وشاهِدُ الثَّانِيَةِ قَوْلُ جَرِيرٍ يَمْدَحُ هِشَامَ بنَ عبدِ المَلِكِ :

تَرَى لِلْمُسْلِمِينَ عَلَيْكَ حَقّاً ... كَفِعْلِ الْوَالِدِ الرَّؤُفِ الرَّحِيمِ وشَاهِدُ الثالثةِ قَوْلُ كَعْبِ بنِ مالكٍ الأَنْصَارِيِّ :

نُطِيعُ نَبِيَّنَا ونُطِيعُ رَبَّاً ... هُوَ الرَّحْمنُ كَانَ بِنَا رَؤُفَا أَو الرَّأْفَةُ : أَشَدُّ الرَّحْمَةِ أَو أَرَقُّهَا كما في الصِّحاحِ والذي في المُجْمَلِ : أَنَّهَا مُطْلَقُ الرَّحْمَةِ وأَخَصُّ ولا تكادُ تَقَعُ في الكراهِيَةِ والرَّحْمَةُ قد تَقَعُ في الكَراهِيَةِ لِلْمَصْلحةِ وقال الفَخْرُ الرَّازِيُّ : الرأْفَةُ : مُبالَغَةٌ في رَحْمَةٍ مَخْصُوصَةٍ من دَفْعِ المَكْرُوهِ وإِزالَةِ الضُّرِّ وإِنّما ذَكَرَ الرَّحْمَةَ بعدَها ليَكوُنَ أَعَمَّ وأَشْمَلَ نَقلَهُ الفَنَارِيُّ في حَوَاشِي المُطَوَّلِ قال : وهو الأَنْسَبُ لِنَظْمِ القُرْآنِ قال شيخُنَا : وفيه رَدٌّ على النَّاصِرِ البَيْضاوِيِّ في قَوْلِهِ : إِنَّهُ أُخِّرَ لِمُرَاعَاةِ الفَوَاصلِ وهذا ليس مِن شَأْنِ الكلامِ البَلِيغِ فتَأَمَّلْ . ورَأَفَ اللهُ تعالى بِكَ مُثَلَّثَةً نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ عن أَبي زَيْدٍ وقال : كُلٌّ مِن كلامٍ العربِ قال الأَزْهَرِيُّ : ومَن لَيَّنَ الهَمْزةَ قال : رَوُفَ فجَعلَهَا وَاواً منهم من يقول : رَافَ يَرَافُ رَافاً وهو قَوْلُ أَبِي زَيد أَيضاً يُقَال أَيضاً : رَاوَفَ اللهُ بك رَأْفَةً ورَأْفَةً وَرَأَفاً مُحَرَّكَةً أَي : فيهما كما هو مُقْتَضَى سِياقِةِ والصَّوَابُ أَنَّ الثانِي بالمَدِّ كما هو في الصِّحاحِ واللِّسَانِ والعُبَابِ وبه قَرَأَ الخَلِيلُ . وهو رَأْفٌ بِالْفَتْحِ وكَنَدُسٍ وكَتِفٍ وصَبُورٍ وصَاحِبٍ وقد تقدَّمَ شاهدُ الأُولَى الثانِيَةِ والرَّابِعَةِ . وممّا يستدرك عليه : الرَّؤُوفُ مِن الأَسْمَاءِ الحُسْنَى : هو الرَّحِيمُ لِعِبَادهِ العَطُوفُ عليهم بأَلْطَافِهِ . وتَراءَفَ الوَالِدُ بوَلَدِهِ ويقال : مالِبَنِى فُلانٍ لا يَتَرَاءَفُون واسْتَرْأَفَهُ : اسْتَعْطَفَهُ

لسان العرب
الرأْفة الرحمة وقيل أَشد الرحمة رَأَفَ به يَرْأَفُ ورئِفَ ورَؤُفَ رَأْفَةً ورَآفةً وفي التنزيل العزيز ولا تأْخُذْكُم بهما رأْفةٌ في دِينِ اللّه قال الفراء الرأْفةُ والرآفةُ مثل الكأَْبةِ والكآبة وقال الزجاج أَي لا ترحموهما فَتُسْقِطوا عنهما ما أَمَر اللّه به من الحدّ ومن صفات اللّه عز وجل الرؤوف وهو الرحيمُ لعباده العَطُوفُ عليهم بأَلطافه والرأْفةُ أَخصُّ من الرحمةِ وأَرَقُّ وفيه لغتان قرئ بهما معاً رَؤوفٌ على فَعُولٍ قال كعب بن مالك الأَنصاري نُطِيعُ نَبيَّنا ونُطِيعُ رَبّاً هو الرحمنُ كان بِنا رَؤوفا ورؤُفٌ على فَعُلٍ قال جرير يَرىَ لِلْمُسلِمِينَ عليه حَقّاً كفِعْلِ الوالِدِ الرؤُفِ الرحيمِ وقد رَأَفَ يَرْأَفُ إذا رَحِمَ والرَّأْفَةُ أَرَقُّ من الرحمة ولا تَكاد تقع في الكراهة والرحمةُ قد تقع في الكراهة للمَصْلحةِ أَبو زيد يقال رَؤُفْتُ بالرجل أَرؤُفُ به رَأْفَةً ورآفةً ورأَفْتُ أَرْأَف به ورئِفْتُ به رأَفاً كلٌّ من كلام العرب قال أَبو منصور ومَن لَيَّنَ الهمزةَ وقال رَوُف جعلها واواً ومنهم من يقول رَأْفٌ بسكون الهمزة قال الشاعر فآمِنوا بِنَبِيٍّ لا أَبا لكُمُ ذِي خاتَمٍ صاغهُ الرحمنُ مَخْتُومِ رَأْفٍ رَحِيمٍ بأَهْلِ البِرِّ يَرْحَمُهم مُقَرَّبٍ عند ذِي الكُرْسِيِّ مَرْحُومِ ابن الأَعرابي الرأْفةُ الرحمةُ وقال الفراء يقال رَئِفٌ بكسر الهمزة ورَؤُفٌ ابن سيده ورجل رَؤُفٌ ورؤوفٌ ورَأْفٌ وقوله وكان ذُو العَرْشِ بنا أَرافيْ إنما أَراد أَرأَفِيّاً كأَحْمَرِيّ فأَبدل وسكَّنه على قوله وآخذ منْ كلِّ حَيٍّ عُصُمْ
الرائد
* رأف يرأف: رأفة. به: رحمه أشد الرحمة.
الرائد
* رأف ترئيفا. 1-ه: جعله رؤوفا شديد الرحمة. 2-ه: استعطفه.
الرائد
* رأف. 1-شديد الرحمة. 2-خمر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: