أراداني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و ألف (ا) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .
الرُّدَيْنِيّ : الرُّمْحُ، نسبة إِلى رُدَيْنَةَ ، وهي امرأَةٌ كانت تُقَوِّمُ الرِّماح
مُردِن: (اسم)
عَرَقٌ مُردِن: مُنْتِنٌ يغطِّي الجسدَ كله
وليلٌ مُرْدِن: مظلم
مَرَادِنُ: (اسم)
مَرَادِنُ : جمع مِردَن
أَردِنة: (اسم)
أَردِنة : جمع ردن
رَودَنَ: (فعل)
رَوْدَن : أَعيا وضَعُف
كَردان: (اسم)
نظام تعليق يحفظ فيه الجسم المعلّق وضعًا ثابتًا على الرغم من اهتزازات دِعامته
كِردان: (اسم)
الجمع : كِرْدانات
الكِرْدَانُ : القلادُة
الكِرْدَانُ (في الموسيقى) : ثامن المقامات، وهو جواب الرَّست
(الموسيقى) ثامن المقامات وهو جواب الرَّست، ويُطلق على نغمة الوتر الخامس في العود
أَرْدَنَ العَرَقُ:
أَنْتَن.
أَرْدَنَ القميصَ:
جعل له رُدْناً.
رَدَن السِّلاحُ:
وقع بعضُه على بعض فسُمِع له صَوت.
رَدَن المتاعَ:
نَضَده.
,
ردن(المعجم لسان العرب)
"الرُّدْنُ، بالضم: أَصل الكُمّ. يقال: قميص واسع الرُّدْن. ابن سيده: الرُّدْن مقدّم كمّ القميص، وقيل: هو أَسفله، وقيل: هو الكمّ كله، والجمع أَرْدانٌ وأَرْدِنَة. وأَرْدَنْتُ القميصَ ورَدّنْته تَرْديناً: جعلت له رُدْناً، وفي المحكم: جعلت له أَرْداناً؛ قال قيس بن الخَطِيم الأَنصاري: وعَمْرَةُ من سَرَواتِ النِّسا ءِ تَنْفَحُ بالمسكِ أَرْدانُهاوالأَرْدَنُ: ضرب من الخز الأَحمر. والرَّدَنُ، بالتحريك: القَزّ، وقيل: الخَزّ، وقيل: الحرير؛ قال عدي بن زيد: ولقد أَلْهُو ببِكْرٍ شادِنٍ،مَسُّها أَلْيَنُ من مسِّ الرَّدَنْ. وقال الأَعشى: يَشُقُّ الأُمورَ ويَجْتابُها،كشقِّ القَرارِيّ ثَوْبَ الرَّدَنْ القراري: الخياط. وقال الليث في تفسير البيت: الرَّدَنُ الخز الأَصفر، والرَّدَنُ الغزل يفتل إلى قدام، وقيل: هو الغزل المنكوس. وثوب مَرْدُونٌ: منسوج بالغزل المَرْدُونِ. والمِرْدَنُ: المِغْزَلُ الذي يغزل به الرَّدَنُ. والمُرْدِنُ: المُظْلم. وليل مُرْدِنٌ: مظلم. وعَرَقٌ مُرْدِنٌ ومَرْدُون: قد نَمَّسَ الجسدَ كله؛ وأَما قول أَبي دُواد: أَسْأَدَتْ ليلةً ويوماً، فلما دخَلَتْ في مُسَرْبَخٍ مَرْدُونِ فإن بعضهم، قال: أَراد بالمردون المَرْدومَ، فأَبدل من الميم نوناً. والمُسَرْبَخ: الواسع. وقال بعضهم: المَرْدُونُ الموصول. وقال شمر: المَرْدُونُ المنسوج، قال: والرَّدَنُ الغزل، أَراد بقوله في مسربخ مردون الأَرض التي فيها السراب، وقيل: الرَّدَنُ الغزل الذي ليس بمستقيم. وأَرْدَنَتِ الحُمَّى: مثل أَرْدَمَتْ. وقال الفراء: رَدِنَ جلدُه، بالكسر، يَرْدَنُ رَدَناً إذا تقبض وتشنج. وجمل رادِنيّ؛ جَعْدُ الوَبر كريم جميل يضرب إلى السواد قليلاً. والرَّادِنيّ أَيضاً من الإبل: الشديدُ الحمرة؛ قال الأَصمعي: ولا أَدري إلى أَي شيء نسب، قال أَبو الحسن: وقد يكون من باب قُمْرِيّ وبُخْتِيّ فلا يكون منسوباً إلى شيء. الأَصمعي وغيره: إذا خالط حُمْرةَ البعير صفرةٌ كالوَرْسِ قيل أَحمر رادِنيّ وبعير رادنيّ، وناقة رادِنيّة إذا خالطت حمرتها صفرة كالورس. ويقال للشيء إذا خالط حمرته صفرة: أَحمرُ رادِنيّ. والرَّدَنُ: الغِرْسُ الذي يخرج مع الولد في بطن أُمه. تقول العرب: هذا مِدْرَعُ الرَّدَنِ. ورَدَنْتُ المَتاعَ رَدْناً: نَضَدْتُه. والرَّدْنُ: صوتُ وَقْع السلاح بعضه على بعض. وأَرْمَكُ رادِنيّ: بالَغُوا به كما، قالوا أَبيضُ ناصِعٌ؛ عن ابن الأَعرابي. ورُدَيْنة: اسم امرأَة، والرِّماحُ الرُّدَيْنِيَّةُ منسوبة إليها. الجوهري: القناةُ الرُّدَيْنيَّة والرمح الرُّدَيْنيُّ زعموا أَنه منسوب إلى امرأَة السَّمْهَرِيّ، تسمى رُدَيْنة، وكانا يُقَوِّمانِ القَنا بخَطِّ هَجَرَ. قال: وفي كلام بعضهم خَطِّيَّة رُدْنٌ ورماح لُدْنٌ. والرَّادِنُ: الزعفران؛ وينشد للأَغلب: وأَخَذَتْ من رَادِنٍ وكُرْكُم؟
قال ابن بري: صواب إنشاده بالفاء؛ وهو: فبَصُرَتْ بعَزَبٍ مُلأّمِ،فأَخَذَتْ من رادِنٍ وكُرْكُمِ ابن السكيت: الأُرْدُنُّ النُّعاس الغالب، بالضم والتشديد؛ قال الجوهري: ولم يسمع منه فعل. ونَعْسَةٌ أُرْدُنّ: شديدة؛ قال أَبّاقٌ الدُّبيري: قد أَخْذَتْني نَعْسَةٌ أُرْدُنُّ،ومَوْهَبٌ مُبْزٍ بها مُصِنُّ. قوله: مُبز أَي قوي عليها؛ يقول: إن مَوْهَباً صبور على دفع النوم وإن كان شديد النعاس؛ قال: وبه سمي الأُرْدُنُّ البلدُ. والأُرْدُنُّ: أَحد أَجناد الشام، وبعضهم يخففها. التهذيب: الأُرْدُنّ أَرض بالشام. الجوهري: الأُرْدُن اسم نهر وكُورةٍ بأَعلى الشام، والله أَعلم. "
الرُّدْنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الرُّدْنُ: أصْلُ الكُمِّ,ج: أرْدَانٌ. ـ أرْدَنَ القَميصَ ورَدَّنَه: جَعَلَ له رُدْناً. ـ مُردِنُ: المُظْلِمُ. ـ مِرْدَنٌ: المِغْزَلُ. ـ رَدِنَ: تَقَبَّضَ، وتَشَنَّجَ. ـ رَّدْنُ: صَوْتُ وَقْعِ السِلاحِ بعضِه على بعضٍ، والتَّدْخِينُ، ونَضْدُ المَتاعِ. ـ رَدَنَ: الغِرْسُ يَخْرُجُ مع الوَلَدِ، والغَزْلُ، والخَزُّ. ـ رادِنٌ: الزَّعْفرانُ. ـ أَرْدَنُ، كالأَحْمَرِ: ضَرْبٌ من الخَزِّ، ـ أُرْدُنُّ: النُّعاسُ، وكُورَةٌ بالشامِ، منها: عُبادةُ بنُ نُسَيٍّ، والحَكَمُ بنُ عبدِ اللهِ، وآخَرونَ. ـ أحْمَرُ رادِنِيٌّ: خالَطَتْ حُمْرَتَهُ صُفْرَةٌ. ـ رُدَيْنٌ: فَرَسُ بِشْرِ بنِ عَمْرِو بنِ مَرْثَدٍ. ـ عَرَقٌ مُرْدِنٌ: مُنْتِنٌ. ـ رَوْدَنَ: أعْيا. ـ ارْتَدَنَتْ: اتَّخَذَتْ مِرْدَناً. ـ مَرْدونُ: المَوْصولُ. ـ رُدَيْنى: اسْمٌ.
ردن(المعجم مختار الصحاح)
ر د ن: الرُّدْنُ بالضم أصل الكم يقال قميص واسع الردن والجمع الأرْدَانُ و المِرْدَنُ المغزل و الأُرْدُنُّ بالضم والتشديد اسم نهر وكورة بأعلى الشام والقناة الرُّدَيْنِيَّةُ والرمح الرُّدَيْنِيُّ زعموا أنه منسوب إلى امرأة سمهر تسمى رُدَيْنَةَ وكانا يقومان القنا بخط هجر
رَدَن َ(المعجم المعجم الوسيط)
رَدَن َ رَدَن َ ُ رَدْناً: غَزَل الرَّدَن، أَوغزل بالمِرْدَن. ويقال: ردَنَ الثَّوبَ: نسجه بالغَزْل المردون. و رَدَن َ السِّلاحُ: وقع بعضُه على بعض فسُمِع له صَوت. و رَدَن َ المتاعَ: نَضَده.
أَرْدَن(المعجم الرائد)
أردن - إردانا 1- أردن الشيء : دام «أردن المرض». 2- أردن العرق : فسدت رائحته. 3- أردن القميص : جعل له «ردنا»،أي كما
ردن(المعجم الرائد)
ردن - يردن ويردن ، ردنا 1- ردن المتاع : نضده، ضم بعضه إلى بعضه الآخر. 2- ردن : غزل «الردن»، أي الحرير. 3- ردن : غزل على «المردن»، أي المغزل.
الرَّدَنُ : المغزول أَو نوع منه. و الرَّدَنُ القَزّ أَو الخزّ . و الرَّدَنُ ما يخرج مع المولود: الغِرْس . والجمع : أَردان.
رُدْن(المعجم اللغة العربية المعاصر)
رُدْن :- جمع أَردان وأَردِنة: كُمٌّ، مدخل اليد ومخرجها من الثوب :-قميص واسع الأردان، - *والعنبرُ المسكُ من أردانها شَمِل*: في وصف الأعشى لمحبوبته:- • فلانٌ طيّبُ الأردان: شريفٌ طاهر.
إِرتدن(المعجم الرائد)
إرتدن - ارتدانا 1-إرتدنت المرأة : اتخذت «مردنا»، أي مغزلا