وصف و معنى و تعريف كلمة أراشان:


أراشان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و ألف (ا) و شين (ش) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح أراشان في معاجم اللغة العربية:



أراشان

جذر [ارش]

  1. رَشَأَ: (فعل)
    • رَشَأَ رَشْئاً
    • رَشَأَتِ الظَّبْيَةُ: ولَدَتْ
    • رَشَأَ الرَّشَأُ : قَوِيَ وَمَشَى مَعَ أُمِّهِ
  2. رَشا: (فعل)
    • رشَا يَرشو ، ارْشُ ، رَشْوًا ، فهو راشٍ ، والمفعول مَرشُوّ
    • رَشا الفَرْخُ : مَدَّ رَأْسَهُ إلى أُمِّهِ لِتَزُقَّهُ
    • رَشاهُ لِيُسَهِّلَ أُمورَهُ : أَعْطاهُ رَشْوَةً
  3. مَرشاء: (اسم)
    • المَرْشَاءُ : العَقور من كلِّ الحيوان
    • المَرْشَاءُ من الأرض: الكثيرة العُشْب
  4. رَشاً: (اسم)
    • رَشاً : جمع رَشاة


  5. رِشًا: (اسم)
    • رِشًا : جمع رَّشْوَةُ
  6. رِشاء: (اسم)
    • الجمع : أَرشِيَة
    • الرِّشاءُ : الحَبْل، أَو حبل الدَّلو ونحوها
    • الرِّشاءُ: أَحد خيوط اليَقْطِين والحَنْظل ونحوهما
    • الرِّشاءُ :نجمٌ نَيِّر في الحوت، وهو الأَخير من منازل القمر
  7. رَشَأُ: (اسم)
    • الجمع : أَرشاء
    • الرَّشَأُ : ولد الظَّبية إِذا قويَ وتحرك ومشى مع أُمِّه
    • الرَّشَأُ :شجر يسمو فوق القامة، ورقُه كورق الخِروع لا يُثمر ولا يؤْكل
    • الرَّشَأُ :عشبةٌ كالقَرْنُوَة ؛ يُدبغ بها، واحدتهما: رشَأَة
  8. كَرْشاءُ: (اسم)
    • كَرْشاءُ : مؤنت أكْرَشُ
  9. رَشَا: (اسم)
    • رَشَا :جمع رَّشَاة
  10. كَرشاء: (اسم)


    • الكَرْشَاءُ : القدَمُ التي كثُر لحمُها واستوى أَخمَصُها وقَصُرَتْ أَصابعُها
  11. رشا موظّفا:
    • أعطاه رِشْوة، وهي ما يعطى بدون حق لقضاء مصلحة أو إحقاق باطل أو إبطال حق ''رشا الشاهد حتى لا يقول الحقيقة''.
  12. رَشَأَ الرَّشَأُ:
    • قَوِيَ وَمَشَى مَعَ أُمِّهِ.
  13. رَشا الفَرْخُ:
    • مَدَّ رَأْسَهُ إلى أُمِّهِ لِتَزُقَّهُ.
  14. وَضَعَتْ غَسيلَها على رِشاءٍ:
    • على حَبْلِ الغَسيلِ.
  15. وَرشة : (اسم)
    • الجمع : وَرَشات و وَرْشات و وِرَش
    • مكان مُعَدّ لصناعة الأشياء أو إصلاحها يدويًّا
    • جماعة من النَّاس يشتغلون في عمل معيّن
    • وَرْشة عَمَل: حلقة دراسيّة أو سلسلة من الاجتماعات لمجموعة صغيرة من النَّاس تؤكِّد على التَّفاعل والتَّعاون
  16. أكْرَشُ : (اسم)


    • الجمع : كُرْشٌ المؤنث : كَرْشاءُ و كَرْشَاوَاتٌ
    • رَجُلٌ أكْرَشُ : عَظِيمُ البَطْنِ
  17. رَشاة : (اسم)
    • الجمع : رَشاً
    • الرَّشاةُ : عُشْبة تُشرب للإِسهال
  18. رَشَأَتِ الظَّبْيَةُ:
    • ولَدَتْ.
  19. رَشْئ : (اسم)
    • رَشْئ : مصدر رَشَأَ
  20. إِرْشَاء : (اسم)
    • إِرْشَاء : مصدر أَرْشَى
  21. اِسترشَى : (فعل)
    • استرشى يسترشي ، اسْتَرْشِ ، استرشاءً ، فهو مُستَرشٍ ، والمفعول مُستَرشًى
    • استرشَى : طلب رَشُوةً
    • استرشَى له: أَطاع وتَبع هواه
    • استرشَى الفصيلُ: طلب الرَّضاع
    • استرشَى ما في الضَّرع: أَخرجه
  22. اِسترشاء : (اسم)


    • مصدر استرشى
  23. اِرتَشَى : (فعل)
    • ارتشى يرتشي ، ارْتَشِ ، ارتشاءً ، فهو مُرتَشٍ ، والمفعول مُرتشًى - للمتعدِّي
    • ارتشى الشَّخصُ أ:خذ مالاً من غير حقّ، لقضاء مصلحة أو إبطال حق أو إحقاق باطل
    • يَرْشُونَ وَيَرْتَشُونَ وَلا يَخْشَوْنَ أَمْراً : يَتَدَاوَلُونَ الرَّشْوَةَ فِيمَا بَيْنَهُمْ
  24. مَرَاشّ : (اسم)
    • مَرَاشّ : جمع مِرَشّة
  25. وَرَشَ : (فعل)
    • وَرَشَ ( يَرِش) وَرْشاً، ووُرُوشاً فهو وارشٌ
    • وَرَشَ : أَسَفَّ للدَّنيء من الأُمورِ
    • وَرَشَ الرَّجُلُ : طَمِعَ
    • وَرَشَ أ:َكل شديداً حريصاً
    • وَرَشَهُ بِصَاحِبِهِ : أَغْرَاهُ بِهِ
    • وَرَشَ مِنَ الطَّعَامِ شَيْئاً : تَنَاوَلَ
    • وَرَشَ عَلَيْهِمْ : دَخَلَ وَهُمْ يَأْكُلُونَ وَلَمْ يُدْعَ لِلأَكْلِ
,
  1. رشا
    • "الرَّشْوُ: فِعْلُ الرَّشْوَةِ، يقال: رَشَوْتُه.
      والمُراشاةُ: المُحاباةُ.
      ابن سيده: الرَّشْوَةُ والرُّشْوَةُ والرِّشْوَةُ معروفة: الجُعْلُ، والجمع رُشىً ورِشىً؛ قال سيبويه: من العرب من يقول رُشْوَةٌ ورُشىً، ومنهم من يقول رِشْوَةٌ ورِشىً، والأَصل رُشىً، وأَكثر العرب يقول رِشىً.
      ورَشاه يَرْشُوه رَشْواً: أَعطاه الرَّشْوَةَ.
      وقد رَشا رَشْوَةَ وارْتَشى منه رَشْوةً إذا أَخذَها.
      وراشاهُ: حاباه.
      وتَرَشَّاه: لايَنَهُ.
      وراشاه إذا ظاهرهَ.
      قال أَبو العباس: الرُّشْوَةُ مأْخوذة من رَشا الفَرْخُ إذا مدَّ رأْسَه إلى أُمِّه لتَزُقَّه.
      أَبو عبيد: الرَّشا من أَولاد الظِّباء الذي قد تحرَّك وتمشَّى.
      والرِّشاءُ: رَسَنُ الدَّلوِ.
      والرَّائِشُ: الذي يُسْدي بين الرَّاشي والمُرْتَشي.
      وفي الحديث: لعَنَ اللهُ الرَّاشِيَ والمُرْتَشِيَ والرَّائِشَ.
      قال ابن الأَثير: الرَّشْوَةُ والرُّشْوَةُ الوُصْلَةُ إلى الحاجة بالمُصانعة، وأَصله من الرِّشاءِ الذي يُتَوَصَّلُ به إلى الماء، فالرَّاشي من يُعطي الذي يُعينُه على الباطل، والمُرْتَشي الآخذُ، والرَّائش الذي يسعى بينهما يَسْتَزيد لهذا ويَسْتَنْقِصُ لهذا، فأَما ما يُعطى توصُّلاً إلى أَخذِ حَقٍّ أَو دفعِِ ظلمٍ فغيرُ داخِلٍ فيه.
      وروي أَن ابن مسعود أُخِذَ بأَرضِ الحَبَشة في شيء فأَعْطى دينارين حتى خُلِّيَ سبيلُه، وروي عن جماعة من أَئمة التابعين، قالوا: لا بأْس أَن يُصانعَ الرجلُ عن نفسهِ ومالهِ إذا خافَ الظُّلْمَ.
      والرِّشاءُ: الحبْلُ، والجمع أَرْشِيَةٌ.
      قال ابن سيده: وإنما حملناه على الواو لأَنه يُوصَلُ به إلى الماء كما يوصَلُ بالرُّشْوَةِ إلى ما يُطلَبُ من الأَشياء.
      قال اللحياني: ومن كلام المؤَخِّذات للرجال أَخَّذْتُه بدُبَّاء مُمَّلاٍ من الماءِ مُعَلَّقٍ بتِرْشاء؛ قال: التِّرْشاءُ الحبل، لا يُسْتَعمَلُ هكذا إلا في هذه الأُخْذةِ.
      وأَرْشى الدَّلْوَ: جعل لها رِشاءَ أي حَبْلاً.
      والرِِّشاءُ: من منازل القمر، وهو على التشبيه بالحبل.
      الجوهري الرِّشاءُ كواكبُ كثيرة صغارٌ على صورة السَّمَكة يقال لها بطنُ الحُوت، وفي سُرَّتِها كوكَبٌ نَيِّرٌ يِنزِلُه القمر.
      وأَرْشِيَةُ الحنظلِ واليقطينِ: خُيوطه.
      وقد أَرْشَت الشجرةُ وأَرْشى الحنظلُ إذا امْتَدَّتْ أَغصانُه.
      قال الأَصمعي: إذا امْتَدَّتْ أََغصانُ الحَنظل قيل قد أَرْشَتْ أَي صارت كالأَرْشِيَة، وهي الحِبال.
      أَبو عمرو: اسْتَرْشى ما في الضَّرْع واسْتَوْشى ما فيه إذا أخرجه.
      واسْتَرْشى في حكمه: طلب الرَّشْوَة عليه.
      واسْتَرْشى الفصيلُ إذا طلب الرِّضاع، وقد أَرْشَيْتُه إرْشاءً.
      ابن الأعرابي: أَرْشى الرجلُ إذا حكَّ خَوْرانَ الفصيل ليعدُوَ، ويقال للفصيل الرَّشيُّ.
      والرَّشاةُ: نَبْتٌ يُشْرَب للْمَشِيِّ؛ وقال كراع: الرَّشاةُ عُشبةٌ نحوُ القَرْنُوَةِ، وجمعها رَشاً.
      قال ابن سيده: وحملْنا الرَّشيّ على الواو لوجود ر ش و وعدم ر ش ي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. رشأ

    • "رَشَأَ المرأَةَ: نكَحَها.
      والرَّشَأُ، على فَعَلٍ بالتحريك: الظبي إِذا قَوِيَ وتَحرّك ومشَى مع أُمِّه، والجمع أَرْشاءٌ.
      والرَّشَأُ أَيضاً: شجرة تَسْمُو فوق القامةِ ورَقُها كورَق الخِرْوعِ ولا ثمرة لها، ولا يأْكلها شيءٌ.
      والرَّشَأُ: عُشبة تُشْبِه القَرْنُوةَ.
      قال أَبو حنيفة: أَخبرني أَعرابيّ مِن رَبِيعةَ، قال: الرّشَأُ مثل الجُمَّة، ولها قُضْبانٌ كثيرة العُقَدِ، وهي مُرَّةٌ جداً شديدةُ الخُضْرة لَزِجةٌ، تَنْبُت بالقِيعانِ مُتَسَطِّحةٌ على الأَرْض، وورَقَتُها لطيفة مُحَدَّدة، والناسُ يَطبُخونها، وهي مِن خير بَقْلة تَنْبُت بنَجْد، واحدتها رَشَأَةٌ.
      وقيل: الرَّشَأَةُ خَضْراءُ غَبْراءُ تَسْلَنْطِحُ، ولها زَهْرةٌ بيضاءُ.
      قال ابن سيده: وإنما اسْتَدْلَلْت على أَنَّ لام الرشإِ همزة بالرَّشإِ الذي هو شجر أَيضاً وإِلاَّ فقد يجوز أَن يكون ياءً أَو واواً، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. رَشَأ
    • رشأ - يرشأ ، رشأ
      1- رشأت الغزالة : ولدت. 2- رشأ الغزال : قوي ومشى مع أمه.

    المعجم: الرائد

  4. رِشاء
    • رشاء - ج، أرشية
      1- رشاء : حبل. 2- رشاء : حبل الدلو. 3- رشاء : خيط من خيوط بعض أنواع النبات كالحنظل وغيره.

    المعجم: الرائد

  5. المَرْشَاءُ
    • المَرْشَاءُ : العَقور من كلِّ الحيوان.
      و المَرْشَاءُ من الأرض: الكثيرة العُشْب.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. رَشا
    • رَشا الفرخُ رَشا ُ رَشواً، مَدَّ رأْسَهُ إِلى أُمِّهِ لتَزُقَّهُ.
      و رَشا فلاناً: أَعطاه ر

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. رشَا
    • رشَا يَرشو ، ارْشُ ، رَشْوًا ، فهو راشٍ ، والمفعول مَرشُوّ :-
      رشا موظَّفًا أعطاه رِشْوة، وهي ما يعطى بدون حق لقضاء مصلحة أو إحقاق باطل أو إبطال حق :-رشا الشاهد حتى لا يقول الحقيقة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. مَرشاء
    • مرشاء
      1- مرشاء من كل حيوان : الذي يعض. 2- مرشاء : أرض كثيرة العشب

    المعجم: الرائد

  9. رَشا
    • [ر ش و]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). رَشَا، يَرْشُو، مصدر رَشْوٌ.
      1. :-رَشا الفَرْخُ :- : مَدَّ رَأْسَهُ إلى أُمِّهِ لِتَزُقَّهُ.
      2. :-رَشاهُ لِيُسَهِّلَ أُمورَهُ :- : أَعْطاهُ رَشْوَةً. :-يَرْشُونَ وَيَرْتَشونَ وَلا يَخْشَوْنَ أَمْراً. (أمين الريحاني).

    المعجم: الغني

  10. رَشَأَ
    • ـ رَشَأَ: جَامَعَ،
      ـ رَشَأَتْ الظَّبْيَةُ: ولَدَتْ.
      ـ رَشَأُ: الظَّبْيُ إذا قَوِيَ ومَشَى مع أُمِّهِ، الجمع: أرْشَاءُ، وشَجَرَةٌ تَسْمُو فَوْقَ القامَةِ، وعُشْبَةٌ كالقَرْنُوَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. رشا موظّفا
    • أعطاه رِشْوة، وهي ما يعطى بدون حق لقضاء مصلحة أو إحقاق باطل أو إبطال حق :-رشا الشاهد حتى لا يقول الحقيقة.

    المعجم: عربي عامة

  12. رشا
    • ر ش ا: الرِّشَاءُ الحبل وجمعه أَرْشِيَةٌ و الرَّشْوَةُ بكسر الراء وضمها وقد رَشَاهُ من باب عدا و ارْتَشَى أخذ الرشوة و اسْتَرْشَى في حكمه طلب الرشوة عليه و أرْشَاهُ أعطاه الرشوة و أرْشَى الدلو جعل له رشاء

    المعجم: مختار الصحاح

  13. رَشَأَ
    • [ر ش أ]. (فعل: ثلاثي لازم).
      1. :-رَشَأَتِ الظَّبْيَةُ :-: ولَدَتْ.
      2. :-رَشَأَ الرَّشَأُ :- : قَوِيَ وَمَشَى مَعَ أُمِّهِ.

    المعجم: الغني

  14. رِشاءٌ
    • جمع: أَرْشِيَةٌ. [ر ش و].
      1. :-وَضَعَتْ غَسيلَها على رِشاءٍ :- : على حَبْلِ الغَسيلِ.
      2. :-تَقَطَّعَ الرِّشاءُ وَسَقَطَ الدَّلْوُ :- : حَبْلُ الدَّلْوِ.
      3. :-راقَبَ الرِّشاءَ :- : نَجْمٌ نَيِّرٌ في الحوتِ، وَهُوَ الأَخيرُ مِنْ مَنازِلِ القَمَرِ وَيُسَمَّى بَطْنَ الحوتِ.

    المعجم: الغني

  15. رَشَأ
    • رَشَأ :-
      جمع أَرشاء: ولد الظَّبية أو الغزال إذا قوي وتحرَّك ومشى مع أمِّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. رِشاء
    • رِشاء :-
      جمع أَرشِيَة: حَبْلٌ :-أَطِل الرِّشاءَ حتى يبلغ الدلوُ الماءَ، - اربط دابّتَك بالرِّشاء، - أَتْبِعْ الدَّلْوَ رِشاءَها [مثل]: يُضرب في اتباع أحد الصَّاحبين للآخر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. ترشاء
    • ترشاء
      1-حبل الدلو

    المعجم: الرائد

  18. رَشَأ
    • رشأ
      1-ولد الغزالة الذي قوي ومشى مع أمه، جمع : أرشاء

    المعجم: الرائد

  19. رَشا
    • رشا - يرشو ، رشوا
      1-رشاه : أعطاه رشوة

    المعجم: الرائد

  20. رَشَأٌ
    • جمع: أَرْشاءُ (حيوان).: وَلَدُ الغَزالَةِ الَّذِي قَوِيَ وَبَدَأَ يَمْشِي معَ أُمِّهِ.

    المعجم: الغني

  21. رشاء
    • بكسر الراء، هو الحبل، أيضا يطلق على خيط اليقطين وغيره، والجمع أرشية، ومن الأول قولهم كالرشا في البئر أي كالحبل الداخل فيه .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. الرُّشْوَةُ
    • ـ الرُّشْوَةُ، ورَّشْوَةُ ورُّشْوَةُ: الجُعْلُ,ج: رُشاً ورِشاً.
      ـ رَشاهُ: أعْطاهُ إيَّاها.
      ـ ارْتَشَى: أَخَذَها.
      ـ اسْتَرْشَى: طَلَبَها،
      ـ اسْتَرْشَى الفَصِيلُ: طَلَبَ الرَّضاعَ، فأَرْشَيْتَه.
      ـ راشاهُ: حاباهُ، وصانَعَه.
      ـ تَرَشَّاه: لا يَنَهُ.
      ـ رِّشاءُ: الحَبْلُ، كالتِّرْشاءِ,ج: أرْشِيَةٌ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ.
      ـ أَرْشِيَةُ اليَقْطِينِ والحَنْظَلِ: خُيوطُهُما.
      ـ رَّشاةُ: نَبْتٌ, ج: رَشاً.
      ـ رَشِيٌّ: الفَصيلُ، والبَعيرُ يَقِفُ فَيَصيحُ الرَّاعِي: ارْشُهْ ارْشُهْ، أو أرْشِهْ أرْشِهْ، فَيَحُكُّ خَوْرانَه بِيَدِهِ، فَيَعْدُو.
      ـ أرْشَى: فَعَلَ ذلك،
      ـ أرْشَى القومُ في دَمِهِ: شَرِكُوا،
      ـ أرْشَى بِسلاحِهِم فيه: أشْرَعُوهُ فيه،
      ـ أرْشَتْ الحَنْظَلُ: امْتَدَّتْ أغْصانُه،
      ـ أرْشَى الدَّلْوَ: جَعَلَ لَها رِشاءً.
      ـ إنَّكَ لمُسْتَرْشٍ لفُلانٍ: مُطِيعٌ له، تابعٌ لِمَسَرَّتِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  23. كرش
    • "الكَرِشُ لكل مُجْتَرٍّ: بمنزلة المَعِدة للإِنسان تؤنثها العرب،وفيها لغتان: كِرْش وكَرِش مثل كِبْد وكَبِد، وهي تُفرّغ في القَطِنةِ كأَنها يَدُ جِرابٍ، تكون للأَرْنب واليَرْبوع وتستعمل في الإِنسان، وهي مؤنثة؛ قال رؤبة: طَلْق، إِذا استكْرَشَ ذو التَّكَرُّشِ،أَبْلَج صدّاف عن التَّحَرُّشِ وفي حديث الحسن: في كل ذات كَرِش شاةٌ أَي كل ما لَه من الصيد كَرِشٌ كالظباء والأَرانب إِذا أَصابه المُحرِم ففي فِدائه شاة.
      وقول أَبي المجيب ووصف أَرضاً جدبة فقال: اغْبَرّت جادّتها والتقى سَرْحُها ورَقَّتْ كَرِشُها أَي أَكلت الشجرَ الخشن فضَعُفت عنه كَرِشُها ورقَّت، فاستعار الكَرِش للإِبل، والجمع أَكْراش وكُرُوش.
      واسْتَكْرَش الصبيُّ والجَدْيُ: عظُمت كَرِشُه، وقيل: المُسْتكْرِش بعد الفَطِيم، واستِكْراشُه أَن يشتدّ حَنَكُه ويَجْفُر بطنُه، وقيل: استكرش البَهْمةُ عظُمت إِنفَحتُه؛ عن ابن الأَعرابي.
      التهذيب: يقال للصبي إِذا عظم بطنه وأَخذ في الأَكْل: قد اسْتَكْرَشَ، قال: وأَنكر بعضهم ذلك في الصبي فقال: يقال للصبي قد اسْتَجْفَرَ، وإِنما يقال اسْتَكْرَشَ الجَدْيُ،وكلُّ سَخْلٍ يَسْتَكْرِش حين يعظم بطنه ويشتدّ أَكله.
      واسْتَكْرَشَت الإِنْفَحةُ لأَن الكَرِش يسمى إِنْفحَةً ما لم يأْكل الجدي، فإِذا أَكل يسمى كَرِشاً، وقد اسْتَكْرشَت.
      وامرأَة كَرْشاءُ: عظيمةُ البطن واسعتُه.
      وأَتانٌ كَرْشاءُ: ضخمة الخواصر.
      وكَرّشَ اللحمَ: طَبخه في الكَرِش؛ قال بعض الأَغْفال: لو فَجّعا جِيرَتَها، فشَلاَّ وسِيقةً فكَرَّشا ومَلاَّ وقَدَمُ كَرْشاءُ: كثيرة اللحم.
      ودَلْوٌ كَرْشاءُ: عظيمة.
      ويقال للدَّلْو المنتفخة النواحي: كَرْشاء.
      ورجل أَكْرَشُ: عظيم البطن، وقيل: عظيم المال.
      والكَرِشُ: وِعاءُ الطيب والثوب، مؤنث أَيضاً.
      والكِرْشُ: الجماعة من الناس؛ ومنه قوله، صلى اللَّه عليه وسلم: الأَنصارُ عَيْبَتي وكَرِشِي؛ قيل: معناه أَنهم جماعتي وصحابتي الذين أُطلعهم على سري وأَثق بهم وأَعتمد عليهم.
      أَبو زيد: يقال عليه كَرِشٌ من الناس أَي جماعة، وقيل: أَراد الأَنصارُ مَدَدي الذين أَسْتَمِدّ بهم لأَن الخُفَّ والظِّلْف يستمدَّ الجِرَّة من كَرِشه، وقيل: أَراد أَنهم بِطانتُه وموضع سِرّه وأَمانته والذينَ يعتمد عليهم في أُموره، واستعار الكَرِشَ والعَيْبةَ لذلك‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎مُجْتَرَّ يجمع علَفَه في كَرِشِه، والرجل يضع ثيابه في عيْبتِه.
      ويقال: ما وجدتُ إِلى ذلك الأَمر فا كَرِشٍ أَي لم أَجِدْ إِليه سبيلاً.
      وعن اللحياني: لو وجدتُ إِليه فا كَرِشٍ وبابَ كَرِشٍ وأَدنى في كَرِشٍ لأَتَيتُه يعني قدر ذلك من السُّبُل؛ ومثله قولهم: لو وجدتُ إِليه فا سَبِيلٍ؛ عنه أَيضاً.
      الصحاح: وقول الرجل إِذا كلَّفْته أَمراً: إِن وجدت إِلى ذلك فا كَرِشٍ؛ أَصله أَن رجلاً فصّل شاة فأَدخلها في كَرِشِها ليَطْبخَها فقيل له: أَدْخِل الرأْسَ، فقال: إِن وجدتُ إِلى ذلك فَاكَرِشٍ،يعني إِن وجدت إِليه سبيلاً.
      وفي حديث الحجاج: لو وجدتُ إِلى دمِك فَا كَرِشٍ لشرِبْتُ البطْحاءَ منك أَي لو وجدتُ إِلى دمِك سبيلاً؛ قال: وأَصله أَن قوماً طبَخُوا شاة في كَرِشِها فضاق فمُ الكَرِش عن بعض الطعام، فقالوا للطَّباخ: أَدخِلْه إن وجدت فَا كَرِشٍ.
      وكَرِشُ كل شيء: مُجَمَعُه.
      وكَرِشُ القوم: مُعظمُهم، والجمع أَكْراشٌ وكُرُوشٌ؛

      قال: وأَفَأْنا السُّبِيَّ من كلِّ حَيٍّ،فأَقَمْنا كَراكِراً وكُرُوشا وقيل: الكُرُوش والأَكْراشُ جمع لا واحد له.
      وتَكَرَّشَ القومُ: تجمَّعوا.
      وكَرِشُ الرجلِ: عيالُه من صغار ولدِه.
      يقال: عليه كَرِشٌ منثورة أَي صبيانٌ صغارٌ.
      وبينهم رَحِمٌ كَرْشاءُ أَي بعيدةٌ.
      وتزوّجَ المرأَةَ فنَثرت له كَرِشَها وبطْنَها أَي كَثُرَ ولدُها له.
      وتكرّش وجهُه: تقبّض جلدُه، وفي نسخة: تكَرّشَ جلدُ وجهِه، وقد يقال ذلك في كل جلد، وكَرّشَه هو.
      ويقال: كَرِشَ الجلدُ يَكْرَشُ كرَشاً إِذا مسّته النار فانْزَوى.
      قال شمر: اسْتَكْرَشَ تقبّضَ وقَطّبَ وعبّس.
      ابن بزرج.
      ثوبٌ أَكْراشٌ وثوبٌ أَكْباشٌ وهو من بُرُود اليمن.
      قال أَبو منصور: والمُكَرّشةُ منْ طعام البادية أَن يُؤْخَذ اللحمِ فيُهَرَّم تَهْرِيماً صغاراً، ويُجْعَل فيه شحمٌ مقطَّع، ثم تُقَوّرَ قطعةُ كَرِشٍ من كَرِشِ البعير ويغْسل وينَظّف وجهُه الذي لا فَرْثَ فيه، ويجعلَ فيه تهريمُ اللحمُ والشحم وتُجْمَع أَطرافه،ويُخَلّ عليه بِخلالٍ بعدما يُوكَأ على أَطرافه، وتُحْفَرَ له إِرَةٌ ويطرحَ فيها رِضافٌ ويوقَدَ عليها حتى تَحْمى وتَصيرَ ناراً، ثم يُنَحّى الجمْرُ عنها وتُدْفَنَ المُكَرَّشةُ فيها، ويجعل فوقها مَلَّةٌ حامية، ثم يوقَدَ فوقَها بحطب جَزْل، ثم تُتْرك حتى تَنْضَج فتُخْرَج وقد كابَتْ وصارت قطعة واحدة فتُؤكل طَيّبة.
      يقال: كَرّشُوا لنا تَكْريشاً.
      والكَرْشاءُ: القَدَمُ التي كثُر لحمها واستوى أَخْمَصُها وقصُرت أَصابعُها.
      والكَرِشُ: من نبات الرياض والقِيعانِ من أَنْجَعِ المراتِع للمال تسْمَنْ عليه الإِبل والخيل، ينبُت في الشتاء ويهيج في الصيف.
      ابن سيده: الكَرِشُ والكَرِشةُ من عُشْب الربيع وهي نبْتةٌ لاصقة بالأَرض بُطَيْحاء الورَق مُعْرَضّة غُبَيراء، ولا تكاد تنبُت إِلا في السهل وتنبت في الديار ولا تنفع في شيء ولا تُعَدّ إِلا أَنه يُعْرف رَسْمها.
      وقال أَبو حنيفة: الكَرِشُ شجرة من الجَنْبَة تنبت في أَرُومٍ وترتفع نحو الذراع ولها ورَقة مُدَوَّرة حَرْشاء شديدة الخُضْرة وهي مرعى من الخُلَّةِ.
      والكُرَاشُ: ضربُ من الفِرْدان، وقيل: هو كالقَمْقام يلكَعُ الناسَ ويكون في مبارك الإِبل، واحدته كُرّاشة.
      وكُرْشانٌ: بطنٌ من مَهْرةَ بنِ حَيْدان.
      والكِرْشانُ: الأَزْدُ وعبدُ القيس.
      وكِرْشِمٌ: اسم رجل، ميمه زائدة في أَحد قولي يعقوب.
      وكرشاء‎ ‎بن‎ المزدلف: عمر بن أَبي ربيعة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. ورش
    • "الوارِشُ: الدافِعُ.
      والوارِشُ: الطُّفَيْلِيُّ، المُتَشَهّي للطعام.
      ويقال للذي يَدْخُل على قوم يَطْعَمُون ولم يُدْع ليُصِيبَ من طعامِهم: وارِشٌ، وللذي يَدْخُل عليهم وهم شَرْبٌ: واغِلٌ: وقيل: الوارِشُ الداخلُ على الشَّرْب كالواغِلِ، وقيل: الوارِشُ في الطعام خاصة، والواغِلُ في الشَّراب، والدافعُ في أَيّ شيء وقع في شَراب أَو طعام أَو غيره، وقيل: الوارِشُ في كل شيء أَيضاً.
      وورَشَ وَرْشاً ووُرُوشاً، وهو من الشهوة إِلى الطعام لا يُكْرِمُ نفسه.
      أَبو عمرو: الوارِشُ النشيطُ، وقد وَرِشَ وَرْشاً؛

      وأَنشد: يَتْبَعْنَ زَيّافاً إِذا زِفْنَ نَجَا،باتَ يُبارِي وَرِشاتٍ كالقَطا إِذا اشتَكَينَ بُعْدَ مَمْشاهُ اجْتَزَى مِنْهُنّ، فاسْتَوْفى برَحْبٍ أَو عَدَا أَي زاد.
      اجْتزى منهن: من الجزاء.
      قال: ورجل وارِشٌ نشِيط.
      والتَّوْرِيشُ: التَّحْريشُ، يقال: ورَّشْت بين القوم وأَرَّشْت.
      والوَرِشَةُ من الدواب: التي تَفَلَّتُ إِلى الجَرْي وصاحبُها يكُفُّها.
      أَبو عمرو: الوَرِشات الخِفافُ من النُّوقِ.
      والوَرْشُ: تناوُلُ شيء من الطعام، تقول: ورَشْتُ أَرِشُ ورْشاً إِذا تناولت منه شيئاً.
      ووَرَشَ من الطعام شيئاً: تناوَلَ، وقيل: تناوَلَ قليلاً من الطعام.
      ابن الأَعرابي: الرَّوْشُ الأَكلُ الكثير، والوَرْشُ الأَكلُ القليل.
      والوَرَشانُ: طائرُ شِبْهُ الحمامةِ، وجمْعُه وِرْشانٌ، بكسر الواو وتسكين الراء، مثل كِرْوان جمع كَرَوان على غير قياس، والأُنثى وَرَشانةٌ وهو ساقُ حُرٍّ.
      وفي المثل: بعِلّة الوَرَشان يأْكلُ رُطَبَ المُشانِ، والجمعُ الوَراشينُ.
      والوَرَشانُ أَيضاً: حُمْلاقُ العَينِ الأَعْلى.
      والوَرَشانُ: الكبير؛ قال ابن سيده: وجدناه في شرح شعر الأَعشى بخط ينسب إِلى ثعلب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. أكْرَش
    • أكرش - ج، كرش ، -مؤ، كرشاء
      1- أكرش : عظيم البطن 2- أكرش : غني جدا. 3- أكرش : «قدم كرشاء» : كثر لحمها واستوى باطنها وقصرت أصابعها. 4- أكرش : «دلو كرشاء» : عظيمة. 5- أكرش : «أتان كرشاء» : ضخمة الخاصرتين

    المعجم: الرائد



معنى أراشان في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
بينهم ـُ أَرْشاً: أغرى بعضَهم ببعض. وـ فلاناً: شَجَّه. وـ أَدَّى أَرْشَه.أَرَّش بينهم: أَرَش. وـ النارَ والحربَ: أوقدهما.ائترش جُرْحَه: أخذ أَرْشَه.الأَرْشُ: الشَّجّة ونحوها. وـ ديَة الجراحة. وـ ما يُسْتَرَدُّ من ثمن المبيع إذا ظهر فيه عبب. ( ج ) أُرُوش.
الصحاح في اللغة
الأَرْشُ: دِيَةُ الجِراحاتِ. وأَرَّشْتُ بين القوم تَأْريشاً: أفسدْتُ. وتَأْريشُ الحربِ والنارِ: تَأريثُهما.
تاج العروس

الأَرْشُ : الدَّيَةُ أَي دِيَةُ الجِرَاحَاتِ سُمِّيَ أَرْشاً ؛ لأَنَّه من أسْبَابِ النِّزَاعِ وقيل : إن أَصْلَه الهَرْشُ نقله ابنُ فارس ومنه قولُ ابنِ الأَعْرَابِيّ : يقولُ انتظرني حَتّى تَعْقِل فليسَ لكَ عِنْدَنا أَرْشٌ إلاّ الأَسنَّة أَي لا نَقْتُلُ إنْسَاناً فنَدِيَه أَبَداً . وقال أَبو مَنْصُور : أَصْلُ الأَرْشِ الخَدْشُ ثمّ يُقالُ لما يُؤْخَذُ دِيَةً لها : أَرْشٌ وأَهْلُ الحِجاز يُسمُّونَه النَّذرْ وقد أَرَشْتُه أَرْشاً : خَدَشْتُه قال رُؤْبَةُ :

فَقُلْ لِذاكَ المُزْعَجِِ المَحْنُوشِ ... أَصْبِحْ فما مِنْ بَشَرٍ مَأْرُوشِِ

المَحْنُوشُ : المَلْدوغُ أَي فَقُلْ لِذاكَ الَّذي أَزْعَجَهُ الحَسَدُ وبِهِ مِثْلُ ما باللَّدِيغِ . وقوله : أَصْبِح أَي ارْفُقْ بنَفْسِك فإنّ عِرْضِي صَحِيحٌ لا عَيْبَ فيه ولا خَدْشَ والمَأْرُوشُ : المَخْدُوشُ . والأَرْشُ : طَلَبُ الأَرْشِ وقد أُرِشَ الرّجُلُ كعُنِىَ : طُلِبَ بأَرْشِ الجِرَاحَةِ . قاله الصّاغانِيُّ . وعن أبي نَهْشَل : الأَرْشُ : الرِّشْوَةُ رَوَاه عنه شَمِر ولمْ يَعْرِفْه في أَرْشِ الجِرَاحَاتِ . وقد تَكَرَّرَ ذِكْر الأَرْشِ المَشْرُوعِ في الحُكُومَات وهو مَا نَقَصَ العَيْبُ مِن الثَّوْبِ سُمِّيَ لأَنَّه سَبَبٌ للأَرْشِ والخُصُومَةِ والنِّزاعِ يُقال : بَيْنهُمَا أَرْشٌ أي اختِلافٌ وخُصُومَةٌ . وقال القُتَيْبِيّ : الأَرْشُ : ما يُدْفَعُ بينَ السَّلامةِ والعَيْبِ في السِّلْعَةِ لأَنّ المُبْتَاع للثَّوْبِ على أَنَّه صَحِيحٌ إذا وَقَفَ فيه على خَرْقٍ أَو عَيْبٍ وَقعَ بيْنه وبين البائعِ أَرْشٌ أيْ خُصُومَةٌ واخْتِلاف وهو من الأَرْش بمَعْنَى الإِغْرَاء تقول : أَرَّشْتُ بين الرَّجُلَيْنِ إذا أَغْرَيْتَ أَحَدَهما بالآخَر وأَوْقعْتَ بينَهما الشَّرَّ فسُمِّىَ ما نَقَصَ العيْبُ من الثّوْبِ أَرْشاً ؛ إذْ كان سَبَباً للأَرْش . والأَرْشُ : الإِعْطاءُ وقد أَرَشَه أَرْشاً : أَعْطاه أَرْشَ الجِرَاحَةِ . وقال ابنُ عبّادٍ : الأَرْشُ : الخَلْقُ بمَنْزِلة الطَّمْشِ يقال : ما أَدْرِي أيّ الأَرْشِ هو أَي الخَلْق . ومنه المَأْرُوشُ : المَخْلُوق . وآرِشٌ كصاحِبٍ : جَبَلٌُ نقله الصّاغانيّ في العُبَاب . وتَأْرِيشُ النّارِ : تأْرِيثُها وكذلك تأْرِيشُ الحَرْبِ نقله الجَوْهَرِيّ . وقال ابنُ شُمَيْل : يُقال : ائْتَرِشْ منه خُمَاشَتَكَ يا فُلانُ أيْ خُذْ أَرْشَها وقد ائْتَرَش للخُمَاشَةِ كاسْتَسْلَمَ للقِصَاصِ . وممّا يُسْتدرَك عليه : التّأْرِيشُ : التَّحْرِيشُ والإفْسَادُ . وأَرَشُوه أَرْشاً : بَاعُوا أَلْبَانَ إبِلِهِمْ بماءِ قَلِيِبِه نقله الصّاغانيّ . وإرَاشَهُ بالكَسْرِ : أَبو قَبِيلَةٍ من بَلِىّ وهو إراشةُ بنُ عامِرِ بنِ عَبِيلَة بن قِسْمِيلِ بن قرّان بنِ عَمْرِو بنِ بَلِىّ . وأُرَيْشٌ كزُبَيْرٍ : بَطْنٌ وقال ابنُ حَبيبَ : في لَخْمٍ جَدَسُ بنُ أُرَيْشِ بنِ إراشٍ بالكسْر وإراشٌ هو ابنُ لِحْيَان بنِ الغَوْثِ وقيل إرَاشٌ : هو ابنُ عَمْرِو بنِ الغَوْثٍ وهو وَالِدُ أَنْمَارٍ أَبُو بَجِيلَةَ من خَثْعَمٍ . وإرَاشَةُ : بَطْنٌ من خَثْعَم . وإرَاشَةُ : أَيضاً : من العَمَالِيقِ مَذكور في نسب فِرْعَوْنَ صاحِبِ مِصْر ذَكَرَهُ السُّهَيْليّ . قلتُ : وأَبُو الحَرَامِ بنُ العمَرَّطِ بنِ غَنْمِ بن أَرِيشٍ كأَميرٍ هكذا ضبطه الحافِظُ : قال : وأبو مُحَمَّدٍ الإرَاشيُّ بالكَسر : راجزٌ حكَى عنه أَبو عليٍّ القالِيّ في أمالِيه بالضّمِّ في أَزْدٍ وفي قُضاعَةَ . وممّا يُستَدرَك عليه : أرِيش كأَمِير بلدٌ عن الخَارزنجيّ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: